يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/6/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قباطية جنوب جنين، وانتشرت في عدد من أحيائها ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدات وقرى: مثلث الشهداء، بير الباشا، عرابة، كفيرت، دون أن يبلغ عن اعتقالات. وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة وشرعت بعمليات تمشيط في المكان. كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي على نوافذ منزل محاذي للبوابة الحديدية المقامة على مدخل بلدة بيت أمر بالخليل، ما تسبب بتحطيم زجاج النوافذ، واعتدى الجنود على أصحاب المنزل. كذلك، أعادت قوات الاحتلال إغلاق المدخلين الرئيسيين لقرية المغير شرق رام الله، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما اضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 27/5/2023-2/6/2023، يشير فيه إلى أن المحميات الطبيعية الفلسطينية في دائرة الاستهداف لفائدة مخططات الاستيطان والضم الزاحف.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن مصادقة المحكمة الصهيونية على تهجير الفلسطينيين من مسافر يطا يتماهى مع السياسات الفاشية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ترحب في بيان بعقد مؤتمر المانحين للأونروا، وتدعو إلى سدّ عجزها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يشير في بيان صحافي إلى أن نتائج مؤتمر تعهدات الدول المانحة للأونروا ستساهم في معالجة العجز المالي في ميزانية الوكالة الاعتيادية والطارئة، ولكنها لم تغلقه بشكل نهائي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يلقي كلمة خلال مؤتمر المانحين الذي عقدته لجنة الجمعية العامة للأمم المتحدة المخصصة لإعلان التبرعات للأونروا في نيويورك، يعتبر فيها أن الاعتماد الوحيد على المساهمات الطوعية لخدمات الوكالة الأساسية غير مستدام، داعياً إلى تخصيص مساهمة أكبر من ميزانية الأمم المتحدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس تشير في تقريرها الشهري حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس، إلى 143 حالة اعتقال وهدم 11 منشأة، و5951 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر أيار/ مايو 2023.

المصدر: دولة فلسطين، محافظة القدس الشريف

إسرائيل

قُتل جندي ومجنّدة من جيش الدفاع الإسرائيلي خلال نشاط لتأمين الحدود المصرية، في نقطة عسكرية نتيجة تعرضهما لإطلاق نار على الحدود المصرية. بعد ذلك وصلت قوات إضافية إلى المكان وباشرت بأعمال تمشيط في المنطقة. ورصدت القوات العسكرية خلال أعمال التمشيط المنفذ نفسه داخل إسرائيل حيث اندلع تبادل لإطلاق نار تمكّن خلاله الجنود والقادة من قتله. وخلال الاشتباك قُتل جندي من جيش الدفاع وأصيب ضابط صف بجروح طفيفة. واختتم رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال، هرتسي هاليفي، تقييمًا أمنياً للأوضاع وعلّق قائلًا: "ما جرى اليوم حادث صعب جداً سقط خلاله جندييْن ومجندة من خيرة أبنائنا في نشاط عملياتي للحفاظ على أمن الحدود مع مصر. في نهاية تبادل لإطلاق نار قُتل المنفذ. الحادث يقع على حدود تشهد نشاطات عملياتية ليلياً. نجري تحقيقاً شاملاً ومعمقًا للحادث مع الجيش المصري وسنستخلص العبر المطلوبة".

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

الشرق الأوسط

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي إقامة ست بؤر استيطانية في منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، مؤكدة أن سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلية غير شرعية وغير قانونية بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي 2334 لعام 2016. كما أكدت المنظمة على ضرورة مساءلة ومحاسبة إسرائيل عن هذه الجريمة التي تشكل امتداداً لانتهاكاتها وجرائمها المستمرة وفي مقدمتها الاستيطان الاستعماري والتطهير العرقي والتهجير القسري، داعية في الوقت نفسه المجتمع الدولي الى تحمّل مسؤولياته تجاه وقف كل سياسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي