يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/6/2023

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي، وآخر بالرصاص المعدني خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح شمال رام الله، عقب تشييع جثمان الشهيد الطفل محمد هيثم التميمي (عامان ونصف). وأطلقت قوات الاحتلال وابلاً من قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق. وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة بيت أمر شمال المحافظة، أطلق خلالها الجنود الغاز السام المسيل للدموع. واعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 5 عائلات مقدسية على هدم بنايتين مكونتين من خمس وحدات سكنية في حي واد قدوم في بلدة سلوان بالقدس المحتلة. وشرعت العائلات بهدم البنايتين بعد أن تلقّت إخطاراً من الاحتلال بالهدم، علاوة على دفع غرامة مالية باهظة مقابل ذلك قدرها 200 ألف شيقل، ما اضطرها إلى هدمها ذاتياً. كما هدمت آليات الاحتلال منزلاً واسطبلاً للخيول في حي واد الجوز بمدينة القدس المحتلة، بحجة أن البناء غير مرخص. وفي محافظة رام الله والبيرة، هدمت جرافات الاحتلال منزلاً في بلدة المزرعة الغربية الواقع في منطقة "عين حراشة" غرب القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحماية مشدّدة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية منه. ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه لتأمين اقتحامات المستوطنين وضيّقت على دخول المصلين. كما أقدم مستوطنو مستوطنة "عين البيضة" في محافظة الخليل، على توسيع مزرعتهم على حساب أراضي المواطنين، ومنعوا المزارعين من الوصول إليها ونفذوا عمليات مطاردة لرعاة الأغنام، تمهيداً للسيطرة على الأراضي الرعوية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي مقتل طفل فلسطيني لم يتجاوز الثلاثة أعوام بعد أربعة أيام من إصابته مع والده برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مدخل النبي صالح في رام الله.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن حماية إسرائيل تحت مسمّى أمنها يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن فشل المجتمع الدولي وقف إجراءات الاحتلال الإسرائيلي أحادية الجانب، يشكك بمصداقية مواقفه وشرعياته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تعتبر في تصريح صحافي أن سياسة الاحتلال الإسرائيلي بهدم المنازل وتشريد أهلها، هو تطهير عرقي لن يزيد الشعب الفلسطيني إلّا تمسكاً بأرضه ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح الجريمة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الطفل الفلسطيني محمد التميمي.

المصدر: جامعة الدول العربية

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يدعو الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمته خلال مؤتمر دولي حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة، لإدراج إسرائيل ضمن لائحة من ينتهكون حقوق الأطفال بشكل منهجي في النزاعات المسلحة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية والقوات الخاصة التابعة لها، صباح اليوم الثلاثاء، منزل الأسير المحرر كريم يونس في قرية عارة، ومنعت الأهالي من الاقتراب. كما اقتحمت الشرطة منزل الأسير المحرّر ماهر يونس في قرية عرعرة، وصادرت مركبة من مركبات العائلة، بالإضافة إلى استدعاء أحد أفراد العائلة للتحقيق. وبخصوص اقتحام منزل عائلة الأسير ماهر يونس في قرية عرعرة، قالت العائلة لـ"عرب 48"، إن "الشرطة والوحدات الأمنية اقتحمت منزل العائلة، فجر اليوم، إذ أنها لم تجد شيئاً للمصادرة، فقامت باعتقال شقيقة الأسير ماهر يونس من المنزل، وذلك للتضييق على العائلة". وفي وقت لاحق، جرى إطلاق سراح شقيقة الأسير ماهر يونس بعد التحقيق معها. وقامت الشرطة باقتحام منزل عائلة الأسير ظافر جبارين من مدينة أم الفحم، وتخريب ممتلكاته.

المصدر: عرب 48

حذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، من خطورة الوضع الصحي للأسير المصاب بالسرطان وليد دقة، مشدداً على أن وضعه يستدعي تكثيف الجهود للإفراج عنه وإنقاذ حياته. وأضاف أنه تم الإعلان عن حاجة الأسير دقة إلى زراعة نخاع شوكي، إذ تبرّع له الأسير زكريا الزبيدي من داخل الأسر، وكذلك إخوته وأشقاؤه في الخارج، لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاهلت الأمر ولم تفعل شيئاً. وأشار إلى أن وضعه الصحي تطور بانتشار مرض السرطان إلى الرئتين، حيث أصبح غير قادر على التنفس، ما استدعى إدخاله إلى عملية جراحية واستئصال جزء من رئته اليمنى، وهو حالياً يعيش على الأوكسجين والتنفس الاصطناعي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصيب إسرائيلي بجروح طفيفة في هجوم إطلاق نار في بلدة حوارة بالضفة الغربية، بعد يوم من إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس بنفس المنطقة أسفرت عن إصابة أحدهما بصورة متوسطة والآخر بصورة طفيفة. كما أصيب الركاب بشظايا زجاج بعد أن استهدفت السيارة بـ 12 رصاصة. وواصل الجنود الإسرائيليون البحث عن الجاني.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد في بيان بمناسبة ذكرى النكسة، على مسؤولية المجتمع الدولي تجاه تصحيح الظلم التاريخي المسلّط على الشعب الفلسطيني، من خلال إنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

من جهة أخرى، أدانت الأمانة العامة للمنظمة، استمرار الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها الجريمة التي أدّت إلى استشهاد الطفل الفلسطيني محمد التميمي البالغ من العمر سنتين جراء إصابته برصاصة في الرأس، معتبرة أن ذلك امتداداً للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومن ضمنهم الأطفال الذين بلغ عدد من استشهدوا منهم على يد قوات الاحتلال 28 طفلاً منذ بداية العام الجاري. ودعت المنظمة الى إجراء تحقيق دولي مستقل في هذه الجريمة والعمل على مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جميع انتهاكاته التي ترتقي إلى جرائم حرب وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإنفاذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي