يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/6/2023

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 1-7 حزيران/ يونيو 2023، إلى مقتل طفل دون الثالثة من عمره، وإصابة 10 مواطنين، بينهم طفلان وإمرأة، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، منزل عائلة الأسير إسلام فروخ في البلدة القديمة من مدينة رام الله. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت البلدة القديمة من مدينة رام الله، وحاصرت منزل عائلة الأسير فروخ، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص والاختناق. وأفادت وزارة الصحة أن الطواقم الطبية في مجمّع فلسطين الطبي تعاملت مع 35 جريحاً، بينها إصابتان خطيرتان في البطن، وإصابتان خطيرتان في الرأس، الأولى اخترقت الجمجمة وأدّت إلى نزيف في الدماغ، والثانية اخترقت الجمجمة وأدّت لنزيف في الجيوب الأنفية. واستهدف جنود الاحتلال الطواقم الصحافية المتواجدة لتغطية الاقتحام بالرصاص وقنابل الغاز السام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن صمت الدول على تشريع المزيد من القوانين الاستعمارية العنصرية يكذّب ادعاءاتها بشأن حل الدولتين وحقوق الإنسان. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة بموقف دولي وأميركي عاجل لوقف جرائم هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حذّر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، ممّا تخطط له سلطات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، وعلى رأسها المسجد الأقصى الذي يخطط لتقسيمه مكانياً، والسماح للمتطرفين المستوطنين الصلاة فيه، وإلغاء الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه، مؤكداً أن ذلك سوف يشعل حرباً دينية تطال العالم بأكمله. وأكد أن تاريخ المسجد الأقصى تعرفه الهيئات الدولية والرسمية وهو للمسلمين وحدهم دون سواهم ويأبى القسمة والمشاركة. وناشد المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته والتدخل العاجل للجم جماح سلطات الاحتلال ومنعها من تنفيذ ما تخطط له ضد المسجد الأقصى، واتخاذ القرارات العملية لدرء الأخطار المحدقة بالمقدسات الفلسطينية. وشدد على أن الشعب الفلسطيني مصرّ على الدفاع عن المسجد الأقصى، مهما بلغت التضحيات وأن الاحتلال إلى زوال عاجلاً أم آجلاً.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عرابة جنوب جنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، خلال اقتحام قوات الاحتلال الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوب منازل المواطنين في بلدة يطا جنوب الخليل. وفي القدس المحتلة، قمعت قوات الاحتلال وقفة إسناد مع عائلة صب لبن في البلدة القديمة، ضد قرار تهجيرها قسرياً من بيتها، أدى إلى إصابة عدد من المواطنين والمتضامنين بجروح ورضوض. وحددت سلطات الاحتلال، يوم الأحد المقبل الحادي عشر من حزيران، موعداً نهائياً لإخلاء العائلة من بيتها لصالح المستوطنين. واعتقلت قوات الاحتلال 31 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية منه. ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، والتضييق على دخول المصلين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، يطالب في كلمته خلال مؤتمر العمل الدولي الدورة (111) المنعقد في جنيف، المدير العام لمنظمة العمل الدولية وأعضاء المنظمة بتشكيل لجنة لحماية حقوق العمال الفلسطينيين المتراكمة منذ عام 1970، ووضع آلية لاستعادتها من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة العمل الفلسطينية

مندوب دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، مهند العكلوك، يطالب في كلمته أمام أعمال الدورة العادية 115 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية على المستوى الوزاري، بتبني خطة لإنشاء آلية تطوعية عربية مشتركة، لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن مخطط تقسيم المسجد الأقصى، الذي قدمه عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، عميت هليفي، يمثل إعلان حرب. وحمّلت حكومة الاحتلال التداعيات الكارثية المترتبة على تنفيذ مخطط تقسيم المسجد الأقصى، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني ومقاومته لن يقبلوا بهذا العدوان مهما بلغت التضحيات. وأضافت "هذا الإجرام المتواصل من كل المكونات الصهيونية هو جزء من المخططات الممنهجة الهادفة لتقسيم الأقصى وتهويده وفرض السيطرة والسيادة عليه"، مشدّدة على أن المخطط يدق ناقوس الخطر، ما يستوجب ويدفع الأمة أجمع لتحمّل مسؤولياتها تجاه ما يخطط له الاحتلال تجاه القدس والمسجد الأقصى. ودعت فصائل المقاومة الشعب الفلسطيني لتعزيز الرباط في ساحات الأقصى وتصعيد كل أشكال الاشتباك والمواجهة للتصدي لعدوان الاحتلال وتدفيعه ثمن ممارساته الإجرامية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، أن مصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على ما يسمى "قانون لجان القبول" الذي يدعم مخططات تهويد الجليل و‎الاستيطان في الضفة الغربية، هو قانون عنصري يهدف إلى تعميق نفوذ منظومة الفصل العنصري وتوسيعه، وتكريس الاستيطان، والقضاء على أي أمل بوجود دولة فلسطينية. وأضاف في بيان، اليوم الخميس، أن الهدف من وراء هذا القانون هو سرقة المزيد من الأراضي الفلسطينية وتهويدها ومحاصرة الوجود الفلسطيني وخنقه في تجمعات منفصلة معزولة. وحذر من أن تطبيق هذا القانون سيكون مقدمة لما تخطط له حكومة الفصل العنصري بالقيام بعمليات تهجير وطرد الفلسطينين من أراضيهم.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

صرّح رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال زيارته عائلة الأسير إسلام فروخ، الذي هدم الاحتلال الإسرائيلي منزله صباح اليوم: "سنعيد بناء كل بيت يهدمه الاحتلال، وسنتعاطى بكل مسؤولية مع احتياجات العائلات التي تهدم بيوتها، وهذه مسؤوليتنا تجاه أبناء شعبنا". وتابع: "الذي يجري إعادة احتلال كامل للضفة الغربية، سواء كان ذلك منطقة (أ، ب، ج)، وواضح تماماً أن هذه الحكومة تضرب بعرض الحائط أي سيادة فلسطينية سواء كان ذلك نص عليها الاتفاق أو غيره". وقال: "عنوان هذه الحكومة الإسرائيلية ليس فقط هدم بيوت المواطنين، لكن أيضاً العنوان المسجد الأقصى، هذا الانتقال من الصهيونية العلمانية إلى الصهيونية الدينية عنوانه هو الهجمة المقبلة على المسجد الأقصى، لذلك نحن سنقوم بكل ما نستطيع من أجل حماية المسجد الأقصى كما ما ندافع عن بيوتنا، وندافع عن مقدساتنا أيضاً، وتاريخنا، وأرواح أولادنا وأرضنا ووطننا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صرّح رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، خلال زيارته إلى المغرب، وأمام العشرات من الصحافيين: "لا شك أن التعاون السياسي والأمني والمدني والبرلماني بلغ ذروته. هذه الزيارة التاريخية والتوقيع على مذكرة تفاهم بين البرلمان الإسرائيلي ومجلس الشيوخ المغربي سيمهدان الطريق لتعميق العلاقات بين البلدين وبالتالي الانتقال من مستوى الممثليات إلى مستوى السفارات". وأكد خلال لقائه مع نظيره المغربي في اجتماع عمل رسمي، على أهمية التعاون السياسي والأمني بين إسرائيل والمغرب في ظل التهديدات والتحديات التي تشكلها إيران لدول المنطقة. كما أعرب عن دعمه للاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء وقال: "يجب على إسرائيل أن تمضي قدماً نحو هذا الهدف المتمثل في الاعتراف بمغربية الصحراء، تماماً مثل ما فعلت أقرب حليف لنا، الولايات المتحدة الأميركية عندما وقّعت على اتفاقيات إبراهيم التاريخية. لقد دعمت هذا الهدف وعملت من أجل تحقيقه". وأضاف: "يمكنني القول إن هذا الموضوع بلغ مرحلة متقدمة من المداولات بين حكومتينا، وأعتقد أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيعلن عن قراره بهذه المسألة في المستقبل القريب".

المصدر: الكنيست

لبنان

انعقد اجتماع ثلاثي استثنائي في رأس الناقورة في الجنوب اللبناني، برئاسة قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ورئيس البعثة اللواء، أرولدو لاثارو، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوة الأمم المتحدة العميد، منير شحاده. وأشار الجانب اللبناني إلى الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان والخروقات المستمرة للسيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً، وحمّل العدو الإسرائيلي مسؤولية النتائج التي تترتب عن هذه الاعتداءات، كما دعا الأمم المتحدة إلى ممارسة أقصى قدر من الضغط لوقفها. كذلك أعاد تأكيد التزام لبنان بالقرارات الأممية لا سيما القرار 1701 ومندرجاته، مشدداً على ضرورة انسحاب العدو الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة، وهي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وخراج بلدة الماري التي تشمل بجزء منها التمدد العمراني لبلدة الغجر، والمناطق التي يتحفظ فيها لبنان على الخط الأزرق (حالياً 13 منطقة)، والمناطق التي يوجد فيها خرق دائم للخط الأزرق (حالياً 17 منطقة). وشدّد الجانب اللبناني على ضرورة إزالة الشريط الشائك الذي وضعه العدو الإسرائيلي حديثاً في المنطقة التي يتحفظ فيها لبنان على خط الانسحاب في العديسة، وكذلك السياج الذي وضعه على تلة رأس الناقورة شمال الخط، والجدار الإسمنتي المشيَّد عند المدخل الشمالي لنفق سكة الحديد في المنطقة نفسها بين لبنان وفلسطين المحتلة.

المصدر: الجيش اللبناني

الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير، فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، أن التطبيع بين السعودية وإسرائيل يصبّ في مصلحة المنطقة، لكن يجب معالجة القضية الفلسطينية أولاً. وقال إن التطبيع مع إسرائيل ينطوي على فوائد للجميع، لكن من دون إيجاد سبيل للسلام للشعب الفلسطيني وبدون معالجة هذا التحدي، فإن أي تطبيع سيكون له فوائد محدودة. وتابع أنه يجب الاستمرار بالتركيز على إيجاد سبيل تجاه حل الدولتين.

المصدر: الخليج الجديد

مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين يصدر تقريراً في اختتام أعمال دورته الـ88، المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يطالب فيه الأمم المتحدة بوضع إجراءات ملموسة لضمان تأمين بيئات تعلّم آمنة للطلاب ولردع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن جرائمها ضد المؤسسات التعليمية في فلسطين.

المصدر: جامعة الدول العربية

لجنة فلسطين في البرلمان العربي تؤكد في بيان خلال اجتماعها الخامس من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث، المنعقد بمقر البرلمان العربي في جمهورية مصر العربية، على دعم الدبلوماسية البرلمانية الفلسطينية في البرلمان العربي، وذلك بهدف دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ناقشا خلال اتصال هاتفي "تعزيز اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط من خلال التطبيع مع دول المنطقة". وكان بلينكن صرّح، في مؤتمر صحافي في وقت سابق من اليوم الخميس، بأن التطبيع بين السعودية وإسرائيل يظل "أولوية" لإدارة الرئيس الأميريكي، جو بايدن. كما ناقش الطرفان "ضرورة احترام الالتزامات التي تم التعهد بها في الاجتماعات الإقليمية في العقبة وشرم الشيخ لتجنب الإجراءات التي تقوض احتمالات حل الدولتين". كما تمت مناقشة التحديات الإقليمية الأوسع نطاقاً، مثل التهديد الذي تمثله إيران. وأكد بلينكن، التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وشراكتهما القائمة منذ 75 عاماً.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن جميع الكيانات في إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، تنتهك حقوق أعضاء المجتمع المدني وترتبط القيود التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على الفلسطينيين بشكل أساسي بالاحتلال.

المصدر: الأمم المتحدة، مجلس حقوق الإنسان