يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/6/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، ما أدى إلى أندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي نقل على أثرها إلى المستشفى. وداهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرّر عبد رضوان أبو طعيمة من السيلة الحارثية وفتشته ما أدى إلى اندلاع مواجهات عقب عملية تفتيش عدة منازل. وفي محافظة نابلس، أصيب مواطن برضوض جراء دعسه من قبل دورية عسكرية إسرائيلية وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر. كذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان في محافظة بيت لحم، تركّزت في منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي للقرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت صوب المواطنين. وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق منطقة الفخاري شرق خان يونس، نيران أسلحتها الرشاشة صوب المزارعين وأجبرتهم على ترك أراضيهم الزراعية والعودة إلى بيوتهم. واعتقلت قوات الاحتلال طفلاً من بلدة عرابة جنوب جنين بعد أن اعتدت عليه بالضرب، كما اعتقلت شاباً من نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 10-2023/6/16، يشير فيه إلى وجود مساومات باهظة الثمن بين الإدارة الأميركية وحكومة إسرائيل حول البناء في المستوطنات. 

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

اللجنة المركزية لحركة فتح تصدر بياناً عقب اجتماعها المنعقد برام الله، تؤكد فيه أن إخضاع الشعب الفلسطيني وحسم الصراع بقوة الإرهاب ما هو إلا مجرد وهم لا يصلح مع شعب يتدافع أبناؤه على التضحية ولا يعرف المهادنة ولا السكوت على الحق.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة حماس تعتبر في تصريح صحافي أن سعي الاحتلال الإسرائيلي لتشريع أحكامٍ بالسجن لأطفال فلسطين، هو جريمة تؤكد مجدداً أن هذا كيان مارق عن منظومة القيم والأعراف الإنسانية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن إسرائيل تستغل ازدواجية المعايير الدولية لتكثيف اقتحام وزرائها للضفة الغربية وتعميق الاستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قررت لجنة الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إعطاء الفرصة لاستكمال الحوار، بعد الاستجابة لبعض المطالب خلال الجلسة التي عقدت الأربعاء الماضي، وتعليق الإجابة على المطالب الأساسية حتى جلسة الحوار القادمة مطلع الشهر المقبل. وأكد نادي الأسير، في بيان مقتضب، اليوم السبت، أن هذه الفرصة تعتبر بمثابة الفرصة الأخيرة للاستجابة لمطالب الأسرى العادلة، معربين عن استعدادهم الدائم والجهوزية العالية للحفاظ على حقوقهم. ودعا الأسرى أبناء الشعب الفلسطيني وكافة المؤسسات الداعمة لقضيتهم، للاستمرار في دورهم الداعم لحقهم بانتزاع حريتهم وإنهاء هذا الملف الظالم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا