يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/6/2023

فلسطين

استشهد 5 مواطنين بينهم طفل وأصيب 91 آخرين منهم 23 بجروح بين خطيرة وحرجة خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها. والشهداء هم: الشاب خالد عزام عصاعصة (21 عاماً) من الحي الشرقي من مدينة جنين، والطفل أحمد يوسف صقر (15 عاماً)، وقسام فيصل أبو سرية (29 عاماً)، وقيس مجدي عادل جبارين (21 عاماً)، وأحمد دراغمة من محافظة طوباس والأغوار الشمالية. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ120 آلية عسكرية معززة بطائرات "أباتشي"، قد اقتحمت صباح اليوم مدينة جنين ومخيمها، ونشرت قناصتها فوق بعض المنازل والبنايات المطلة على المخيم، خاصة في حيي الهدف والجابريات. ودارت مواجهات عنيفة في عدة مناطق، أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه الشبان. كما قصفت طائرة حربية من طراز "أباتشي" لأول مرة منذ عام 2002، أرضاً خالية في حي الجابريات، ودمّرت جرافة عسكرية للاحتلال، خط مياه ناقلاً في الحي كما تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من مخيم جنين، واقتحمت قوات الاحتلال منزل مصعب البرمكي في حي الجابريات، واستخدمت سكانه دروعاً بشرية. وأشارت جمعية الهلال الأحمر إلى أن المركبات العسكرية التابعة للاحتلال صدمت مركبة إسعاف بشكل متعمّد ومنعتها من الوصول لنقل المصابين، وأعاقت عمل الطواقم الطبية. وأصيب الصحافي حازم ناصر برصاص قوات الاحتلال التي حاصرت أيضاً 4 صحافيين في بناية وسط جنين، وأطلقت النار بشكل مباشر عليهم. وفي وقت لاحق، أصيب شابان من بلدة يعبد برصاص قوات الاحتلال أحدهما بجروح خطيرة على دوار قرية طورة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في محافظة جنين وغيرها من المناطق وما ينتج عنه من جرائم قتل خارج القانون.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن المجازر المتواصلة التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وكان آخرها في مدينة جنين ومخيمها، وأسفرت عن استشهاد عدد من المواطنين بينهم طفل، وإصابة العشرات بجروح، بينهم 9 بحالة الخطر، هي محاولات لتفجير المنطقة وجرها إلى مربع العنف. وأضاف أن الوضع الحالي لا يمكن استمراره وعلى المجتمع الدولي والإدارة الأميركية خاصة التدخل فوراً لوقف هذا الجنون الإسرائيلي. وتابع: إن الصمت الدولي والاكتفاء ببيانات الإدانة والتنديد هو ما يشجع حكومة الاحتلال على الاستمرار بجرائمها وشنّ حرب شاملة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته. وقال إن إسرائيل تتحمل مسؤولية إفشال كل الجهود العربية والدولية، التي بذلت مؤخراً لمنع التصعيد والتوتر. وشدد على أن الأعمال العدوانية الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطين لن تثنيه عن الاستمرار بنضاله المشروع حتى تحقيق تطلعاته بالتحرّر وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

استشهد الشاب زكريا محمد زكريا الزعول (20 عاماً)، برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت مساء اليوم الإثنين، في قرية حوسان غرب بيت لحم، تركزت في منطقة المطينة على المدخل الشرقي للقرية، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت صوب المواطنين. وفي تطور لاحق، أصيب شابين آخرين برصاص الاحتلال أحدهما بالرقبة والآخر في البطن. وفي محافظة نابلس، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالصدر والوجه، أدّت لحدوث جروح عميقة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك. واعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونظموا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته وقرب أبوابه. كما واصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 إلى الأقصى والتدقيق في هوياتهم. كما اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي بالمسجد الأقصى ومنعت عدداً من المصلين من الاعتكاف في المسجد. واعتقلت قوات الاحتلال حراساً من المسجد الأقصى إلى جانب ثلاثة أطفال من بلدة الطور بالقدس المحتلة. من جهة أخرى، شرعت جرافات المستوطنين بتجريف مساحات من أراضي بلدة عينابوس جنوب محافظة نابلس، في منطقتي التعامير والزانوق المزروعة غالبيتهما بأشجار الزيتون لصالح شقّ طريق استيطاني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي العدوان الإسرائيلي الواسع والمتواصل على مدينة جنين ومخيمها وما يرتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي من جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: جامعة الدول العربية

أكدت حركة فتح على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي والعدوان بالوسائل المشروعة كافة. وأضافت: "إن هذا العدوان الممنهج الذي يرافقه صمت دولي مطبق لن يزيد شعبنا إلا إصراراً على دحر الاحتلال ومقاومته بالوسائل كافة حتى انتزاع حقوقه الوطنية وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس". ونعت الحركة شهداء مخيم جنين الذين استشهدوا بعد إصابتهم بنيران جيش الاحتلال، مؤكدة أن محاولات إرهاب الشعب الفلسطيني التي تمارسها حكومة حسم الصراع لن تثنيه عن مواصلة نضاله الوطني. ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري عبر إلزام حكومة الاحتلال بوقف عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني، مردفة أن التحذيرات المستمرة من تأزم الأوضاع في فلسطين تحثّ هذا المجتمع على ممارسة دوره الطبيعي.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي التصعيد المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، حيث اقتحمت مدينة جنين ومخيمها وقتلت خمسة مواطنين، بينهم ثلاثة مدنيين أحدهم طفل، وأصابت 91 آخرين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 210، تؤكد فيه أن الصمت الدولي والمعايير المزدوجة يشجعان حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة على ممارسة المزيد من القتل والهدم والترويع ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، أن التصدي الذي خاضته المقاومة في جنين ومخيمها أمام العدوان الصهيوني اليوم هو جواب واضح على تهديدات العدو المتواصلة للضفة، وعلى الاحتلال أن يحسب ألف حساب لأي حماقة يفكر بارتكابها. وعبّر في تصريح صحافي، اليوم الإثنين عن فخره واعتزازه بوحدة المقاومين من كل الفصائل في ميدان المعركة مع العدو، مؤكداً أن تضحيات أبناء الشعب الفلسطيني من شهداء وجرحى، لن تذهب هدراً. وقال: "لقد حذّرنا نتنياهو بأن المساس بالمسجد الأقصى هو لعب بالنار، وإن الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة سيواصلون الدفاع عن الأقصى مهما بلغت التضحيات".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر تقريراً بعنوان: "حقوق في مهب الريح"، حول واقع عمال قطاع غزة داخل الخط الأخضر، يشير فيه إلى واقع عمال قطاع غزة داخل الخط الأخضر، والانتهاكات التي يتعرضون لها جراء غياب شروط ومعايير العمل المناسب.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وفداً أميركياً برئاسة مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية، باربرا ليف، اليوم الإثنين في مكتبه برام الله، الإدارة الأميركية إلى اتخاذ إجراءات جادة لحماية حل الدولتين بشكل ثنائي بما فيها الاعتراف بدولة فلسطين في ظل تعنّت الحكومة في إسرائيل للجهود المبذولة وإفشالها مخرجات اللقاءات المتعددة في شرم الشيخ والعقبة. وطالب الإدارة الأميركية بدعم فلسطين للانضمام لصندوق النقد الدولي ودعم التوجه الفلسطيني لطلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وعدم تعطيل ذلك التوجه. ودعا إلى اتخاذ إجراءات نحو تطبيق قرارات مجلس الأمن خاصة القرار 2334 الذي ينص على وقف كافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. وجدد مطالبته الإدارة الأميركية الإيفاء بوعودها لا سيما فيما يخص إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس وفتح مكتب منظمة التحرير بواشنطن، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة وعدم ربطها بالعلاقة مع إسرائيل. وأشار إلى أهمية الانخراط مع الجهود المبذولة عربياً وأوروبياً لإعادة إحياء مبادرة السلام العربية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تدين في بيان القرارات الجديدة التي اتخذتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وتحديداً التغييرات التي من شأنها تسريع البناء الاستيطاني.

المصدر: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

إسرائيل

صرّح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، تعقيباً على الأحداث المتلاحقة في جنين، أنه آن الأوان لتنفيذ عملية واسعة للقضاء على أوكار "الإرهاب" في شمال الضفة الغربية واستعادة الردع والأمن في المنطقة. "لقد حان الوقت لاستحضار القوات الجوية والمصفحات بهدف حماية أرواح محاربينا".

المصدر: i24News

وقع هجوم دهس بالسيارة، مساء الإثنين، فى شمال الضفة الغربية عند مفترق طرق 300، مما أسفر عن إصابة 4 أشخاص من بينهم إسرائيليان بجروح طفيفة. وتمّ القبض على المنفذين. وفي وقت سابق من اليوم أصيب ثمانية جنود إسرائيليين في اشتباكات مع فلسطينيين في مدينة جنين. فخلال عملية اعتقال، أصيب 7 جنود بجروح طفيفة ومتوسطة فيما أصيب آخر بشظايا طفيفة. وفي أعقاب إطلاق نار كثيف على سيارة تابعة لقوات الأمن، شنّ الجيش الإسرائيلي هجوماً جوياً نادراً، وهو الأول من نوعه في الضفة الغربية منذ عام 2002. وأثناء عملية الإنقاذ التي نتجت عن ذلك تعرضت طائرات الهليكوبتر أيضاً لنيران معادية. وبعد ساعات من العملية الأمنية الإسرائيلية في جنين، كشف الجيش الإسرائيلي عن إصابة مروحية أباتشي شاركت بالعملية بعد تعرضها لإطلاق نار. وذكر أن "الجيش الإسرائيلي يستعد لعمليات انتقامية".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها الشديدة إزاء كل ما تقترفه إسرائيل تجاه الأرض والشعب الفلسطيني من جرائم ميدانية واستعمارية. وأدانت بأشد العبارات الحرب القائمة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصفها المتواصل للحي الشرقي في مدينة جنين والذي أسفر عن سقوط شهداء وعشرات الجرحى. ووصفت المنظمة اقتحام قوات الاحتلال للمدينة ومخيمها وقصفها بطائرات الآباتشي، بأنها حرب عشوائية مفتوحة ضد مناطق سكنية، وعدوان يؤكد السلوك الدموي الذي تنتهجه إسرائيل وتصعيدها للأوضاع ضد الشعب الفلسطيني. وقالت إن قرار الحكومة الإسرائيلية بتسريع إجراءات بناء المستوطنات وتوسيعها، يأتي في سياق النهج الاستيطاني والاستعماري نفسه لهذه الحكومة، وسعيها الدائم لتجاوز القوانين والأعراف والاتفاقات الدولية. وأدانت بشدة قرار تقصير أمد إجراءات بناء المستوطنات، وما ينبني عليه من توسيع للمستوطنات وطرد للسكان الفلسطينيين من منازلهم، في انتهاك صارخ للقانون والقرارات الدولية الذي يأتي أبرزها قرار مجلس الأمن 2334. ودعت المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة لوقف هذا العدوان والسياسة الاستيطانية التوسعية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أدان البرلمان العربي العدوان الإسرائيلي الدموي على مدينة جنين ومخيمها الذي وقع صباح اليوم وأدى إلى سقوط شهداء بينهم طفل وعدد من الجرحى بينهم حالات خطيرة، معتبراً ما يحدث في جنين من قصف للطائرات والصواريخ وإطلاقٍ للنار وللغاز السام، تصعيداً عسكرياً ينذر بتفجر دوامة جديدة من العنف، محملاً حكومة اليمين الإسرائيلية المتطرفة المسؤولية الكاملة عما يحدث. وندّد بالصمت الدولي حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية خاصة منذ تولي حكومة نتنياهو المتطرفة الحكم وتصريحات وزرائه المتطرفين التي تحرض على العنف والقتل، معتبراً أن عدم اتخاذ موقف حازم ومحاسبة سلطة الاحتلال هو ما شجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم. وقال إن الاقتحامات الإسرائيلية المستمرة للمدن الفلسطينية المحتلة مع استمرار الجمود الكلي في العملية السلمية يدفع باتجاه تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة. ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي ومجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان والإدارة الأميركية، بالخروج عن صمتها والتدخل الفوري لوقف الاعتداءات والجرائم اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته ومدنه ومحاسبة مرتكبيها وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل. 

المصدر: البرلمان العربي

العالم

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن انزعاجه الشديد بشأن قرار الحكومة الإسرائيلية الذي اتخذته لتعديل إجراءات التخطيط الاستيطاني. وذكر بيان صحافي منسوب للمتحدث باسم الأمم المتحدة أن هذه التغييرات من المتوقع أن تُسرع بتقدم خطط إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. كما أعرب عن قلقه البالغ بشأن التقدم المتوقع الأسبوع المقبل في إنشاء أكثر من 4000 وحدة سكنية استيطانية من قبل السلطات الإسرائيلية. وجدد التأكيد على أن المستوطنات انتهاك صارخ للقانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين، وأن توسيع هذه المستوطنات غير القانونية هو دافع كبير للتوترات والعنف ويؤدي إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية، كما أنه يُرسخ الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية ويتعدى على أراضي الفلسطينيين ومواردهم الطبيعية ويعيق حرية حركة السكان الفلسطينيين ويقوّض الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تقرير المصير والسيادة. وحثّ حكومة إسرائيل على التوقف الفوري والكامل عن كل الأنشطة الاستيطانية والاحترام التام لالتزاماتها القانونية بهذا الشأن. ودعا إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتطبيق التعهدات الواردة في إعلاني العقبة وشرم الشيخ.

من جهته، أعرب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في بيان صحافي عن القلق البالغ بشأن قرار الحكومة الإسرائيلية بتغيير إجراءات التخطيط الاستيطاني المتبعة منذ عام 1996، بشكل يتوقع أن يسرع التوسع الاستيطاني. كما أعرب عن القلق بشأن التقدم المرتقب في إقامة أكثر من 4000 وحدة سكنية استيطانية. وجدد التأكيد على أن إنشاء المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية ليس له أي شرعية قانونية ويمثل انتهاكاً صارخاً وفق القانون الدولي. وحثّ الحكومة الإسرائيلية على وقف وعكس مثل هذه القرارات. وقال إن مثل هذه الخطوات لا تؤدي سوى إلى دفع الإسرائيليين والفلسطينيين إلى مزيد من التباعد وتخاطر بزعزعة الوضع المتوتر على الأرض.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة