يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/6/2023

فلسطين

فجّرت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزل عائلة الأسير كمال جوري في مدينة نابلس، والذي اعتقلته في 13 شباط/فبراير الماضي. ويقع المنزل في الطابق الثاني من بناية سكنية في منطقة شارع تل. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت فجراً منطقة شارع تل في نابلس، وحاصرت منزل جوري، وقامت بتفجيره بعد ساعات، وسط اندلاع مواجهات في المكان ما أدى إلى إصابة 165 مواطن بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز السام المسيل للدموع. كما أصيب شاب بقنبلة غاز بالقدم، واستهدفت قوات الاحتلال مركبة إسعاف بقنبلة غاز بشكل مباشر ما ألحق أضراراً مادية فيها. كذلك، أصيب شاب برصاص الاحتلال الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة في بيت لحم. وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الرام بأعداد كبيرة وأطلقت وابلاً من قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل المواطنين على أطراف قرية جالود جنوب نابلس، ما أدى إلى إصابة مواطن بالرصاص المعدني في رأسه، و3 آخرين بالحجارة، و2 بشظايا رصاص والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع. ونصب مستوطنون 6 بيوت متنقلة "كرفانات" على أراضي اللبن الشرقية جنوب نابلس، على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس ورام الله، وجرفت جرافات الاحتلال أرضاً في المنطقة الواقعة على الطريق جنوب اللبن الشرقية وسنجل لتهيئتها لإقامة بؤرة استيطانية. واقتحم عضو الكنيست، يسرائيل كاتس، برفقة 50 مستوطناً و5 جرافات، الأرض التي تمّ الاستيلاء عليها لصالح بناء البؤرة الاستيطانية. كذلك، جدّد المستوطنون محاولة اقتحام بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، فتصدى لهم الأهالي ومنعوهم من التقدم. كما اعتدى مستوطنون وقوات الاحتلال على المواطنين بالضرب وإطلاق قنابل الغاز في بلدة سلوان في القدس المحتلة، ما أدى إلى إصابة 5 مواطنين. وأقام مستوطنون، بؤرة استيطانية جديدة بالقرب من مضارب عرب الكعابنة شرق قرية مخماس شمال شرق القدس المحتلة. كذلك، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية على أراضي قرية أم صفا شمال غرب رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى من باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في ساحاته واستمعوا لشروحات مزورة حول أسطورة "هيكلهم".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة جنين، اليوم الخميس، الإضراب الشامل حداداً على أرواح الشهداء صهيب الغول، ومحمد العويس، وأشرف السعدي، الذين اغتيلوا بطائرة مسيّرة شمال المدينة. واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وكانت قد أغلقت شارع جنين الناصرة بعد إعلانه منطقة عسكرية عقب اغتيال الشهداء، فيما كثّفت من تواجدها العسكري جنوب جنين، خاصة في محيط بلدتي يعبد وعرابة والقرى المجاورة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن جرائم اليمين الإسرائيلي ومستوطنيه تستحضر الطابع الديني للصراع لشرعنة ضم الضفة الغربية وضرب السلام ومناصريه. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة البناء الاستيطاني والبؤر العشوائية واعتبرته استخفافاً بالموقف والقرارات الدولية. كذلك، أدانت الوزارة في بيان التصعيد الحاصل في جرائم المستوطنين بمشاركة وتورّط جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 15-21 حزيران/ يونيو 2023، إلى مقتل 15 مواطناً بينهم 7 مدنيين وطفلة وإصابة 116 مواطناً بينهم 18 طفلاً وصحافي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال تخلّلها قصف من الطيران الحربي في الضفة الغربية المحتلة. كما أدان المركز في بيان صحافي إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتراف جريمة إعدام خارج نطاق القانون (الاغتيال) عبر طيرانها الحربي، وأدّت لمقتل ثلاثة نشطاء فلسطينيين، أحدهم طفل بعد قصف مركبتهم قرب معبر الجلمة شمال جنين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يدعو في كلمته خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية للوكالة المنعقدة في بيروت، إلى زيادة التمويل المستدام والقابل للتنبؤ للوكالة، مؤكداً على المخاطر الحقيقية والأثر المحتمل لتعليق الخدمات على لاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، رياض منصور، يوجّه رسالة عاجلة إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي، مندوبة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، يطالب فيها مجلس الأمن والأمين العام باتخاذ إجراءات فورية لمساءلة إسرائيل وميليشيات المستوطنين الإرهابية التابعة لها عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، يؤكد في تصريح صحافي أن استمرار السياسات الاستيطانية والشروع في بناء ألف وحدة استيطانية جديدة سيصب الزيت على النار ولن يفلح في شرعنة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ما زالت تحتجز 11 جثماناً من جثامين شهداء الحركة الأسيرة، بعد تسليم الشهيد محمد ماهر تركمان من جنين، الذي ارتقى في 14 تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي. وأضافت الهيئة، في بيان صحافي اليوم الخميس، أن سلطات الاحتلال سلّمت جثمان الشهيد تركمان بعد 10 أشهر من احتجازه، مشيرة إلى أنها فرضت شروطاً في غاية الصعوبة منها تحديد 25 شخصاً لحضور الدفن، وأن يكون الدفن بأراضي الـ48.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد ظهر اليوم الخميس، بهجوم طائرة بدون طيار ليلة الأربعاء على سيارة تقل ثلاثة مسلحين فلسطينيين بالقرب من جنين، وهو أول هجوم من نوعه منذ أغسطس/آب من عام 2006. وقال في مقطع فيديو "نحن دائماً نخلق عنصر المفاجأة .. دائماً نغير المعادلة. لقد فعلناها في العملية الأخيرة في غزة. فعلناها مرة أخرى أمس في جنين". وقال نتنياهو، إن "الخلية كانت وراء عدة هجمات وأنها كانت تجهز أخرى، لكننا حللنا المشكلة ". وتابع " أود أن أهنئ المخابرات على دقتها، وكذلك الجيش الإسرائيلي على دقة عملياتهم، سنواصل العمل بمبادرة وابتكار ومفاجأة، وسننتصر".

المصدر: i24News

ناقش وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، والمفوض يعقوب شبتاي لساعات طويلة اليوم الخميس، مع الزعيم الروحي للطائفة الدرزية الشيخ، موفق طريف وقادة الطائفة، الأحداث الأخيرة المرتبطة ببناء الطوربينات في القرى الدرزية في الجولان والتي أسفرت عن اشتباكات بين متظاهرين دروز ورجال الشرطة. وفي نهاية الزيارة قال بن غفير: "العمل في الجولان سيستمر حتى عشية عيد الأضحى، وسيتوقف في العيد، وسيستمر بعده مباشرة". وأضاف بن غفير: "سيستمر المشروع ولن تستسلم إسرائيل لمن ألقى قنابل المولوتوف والحجارة. وكلي ثقة أن الشيخ يعارضها بشكل قاطع. شرح لي الشيخ حرمة العيد فأبلغته أن الأعمال ستستمر قبل العطلة وبعدها، لكن في أيام العيد لن تتم الأعمال. أهنئ الشركة التي أبدت حساسية تجاه العطلة ووافقت على الخطة ".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً بشأن الاعتداءات الخطيرة للمستوطنين الإسرائيليين على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: جامعة الدول العربية

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لاستمرار انتهاكات المستوطنين الإسرائيليين للقرى الفلسطينية وترويع الآمنين. وشدد على ضرورة التحرك الفوري والعاجل لمنع هذه الانتهاكات الإجرامية، محملاً قوات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية كافة ردات الفعل الناتجة عن هذه الانتهاكات الصارخة. وجدد دعوته إلى كافة مؤسسات المجتمع الدولي إلى التدخل بقوة وسرعة لإعادة إحياء جهود تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية لتحقيق السلام والاستقرار المنشود في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات التصعيد في الإرهاب المنظّم الذي تمارسه عصابات المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من البلدات الفلسطينية والتي أدّت إلى استشهاد وإصابة عشرات المواطنيين الفلسطينيين، وإحراق المنازل والسيارات وإتلاف الممتلكات، معتبرة ذلك جريمة حرب مستمرة تستدعي اتخاذ إجراءات لمحاسبة الجناة وتحقيق العدالة. وحمّلت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استمرار هذه الجرائم، مؤكدة أن الإفلات من العقاب وعدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه ما تقترفه إسرائيل، قوة الاحتلال، من إرهاب منظّم قد شجعها على التمادي في جرائمها المستمرة واحتلالها الاستعماري غير القانوني للأرض الفلسطينية، وداعية في الوقت نفسه إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي