يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/7/2023

فلسطين

استشهد الفتى مصطفى نضال القاسم (17 عاماً) خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على مدينة جنين ومخيمها. كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم، العثور على جثمان الشهيد عدي إبراهيم خمايسة من بلدة اليامون غرب جنين، في منطقة شارع حيفا في المدينة. وفي وقت لاحق، استشهد الشاب عبد الرحمن حسن حردان "صعابنة" (22 عاماً) من قرية فحمة، متأثراً بجروحه التي أصيب بها بالرأس خلال العدوان على مدينة جنين ومخيمها. كما استشهد المواطن جواد مجاهد نعيرات (22 عاماً) من بلدة ميثلون، إثر إصابته برصاصة بالرأس عقب مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من دوار السينما في مدينة جنين، ما يرفع عدد شهداء العدوان على جنين ومخيمها إلى 12 شهيداً، بينهم خمسة أطفال، وأكثر من 140 إصابة، بينها نحو 30 إصابة حرجة. وواصلت قوات الاحتلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها لليوم الثاني على التوالي، ودفعت بتعزيزات عسكرية ترافقها جرافات إلى محيط مخيم جنين، وواصلت استهداف منازل المواطنين وممتلكاتهم بالصواريخ وإطلاق النار الكثيف بعد إرغام مئات المواطنين في المخيم على ترك منازلهم تحت تهديد السلاح. وشهدت أحياء المخيم خاصة حيي الدمج والحواشين مواجهات عنيفة، فيما تسمع بين فترة وأخرى أصوات انفجارات، وتشاهد ألسنة النيران وأعمدة الدخان تخرج من المنازل التي يستهدفها الاحتلال. وواصلت قوات الاحتلال شنّ حملة مداهمات واسعة للمنازل الواقعة على أطراف المخيم وقامت بالانتقال من منزل إلى منزل عبر إحداث ثقوب في جدرانها. وشهدت سماء مدينة جنين ومخيمها تحليقاً مكثفاً لطائرات الاحتلال خاصة الطائرات المسيّرة. كذلك، أصيب 5 مواطنين بينهم طفل بالرصاص الحي والشظايا والرصاص المعدني خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة كفر دان غرب جنين، فيما اندلعت مواجهات مماثلة في قرية مثلث الشهداء جنوب جنين. كما أصيب 3 مواطنين من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بالرصاص الحي في الأطراف خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت على مدخل البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب عبد الوهاب عيسى حسين خلايله (23 عاماً) من بلدة السموع جنوب المحافظة، إثر تعرضه لإطلاق نار في تل أبيب، بزعم تنفيذه عملية دعس. كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص الحي. وفي مخيم العروب أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال والعشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم عقب مسيرة جماهيرية شارك فيها عدد كبير من أهالي المخيم دعماً وإسناداً لمدينة جنين ومخيمها. كما أصيبت 4 نساء بجروح جراء صدم مركبتهن من قبل آلية لجيش الاحتلال خلال مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لبلدة يطا جنوب الخليل. كذلك، أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي سعير والسموع ومخيم الفوار جنوباً. وفي محافظة رام الله والبيرة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة أحياء ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالرصاص. وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات عنيفة اندلعت عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، نصرة لشهداء مخيم جنين. واعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي وأدوا طقوساً تلمودية عند أبوابه وباحاته. وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد. كما أصيب شاب برصاصة في اليد في هجوم للمستوطنين على بلدة دير دبوان شرق محافظة رام الله والبيرة. وفي محافظة نابلس، أحرق مستوطنون عشرات الدونمات في قرية بيت دجن، مزروعة بأشجار الزيتون، كما أحرقوا بالات قش للمزارعين، فيما هب الأهالي لصدّ هجوم المستوطنين وتدخل جيش الاحتلال وأطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز تجاههم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان بتدخل دولي عاجل لوقف تهجير المواطنين المدنيين من منازلهم في مخيم جنين. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن إسرائيل تستغل مقولة الدفاع عن النفس غطاءً لاستباحة الضفة الغربية وضمها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي في اليوم الثاني للعدوان على مخيم جنين، إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى عشرة مواطنين، بينهم ثلاثة مدنيين أحدهم طفل وارتفاع الإصابات إلى نحو 100 إصابة معظمهم من المدنيين، واعتقال العشرات وتدمير شامل للبنية التحتية وتهجير قسري لمئات العائلات.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

حمّل نادي الأسير الفلسطيني سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن مصير معتقلي مخيم جنين خاصة الجرحى منهم، موضحاً أنه وحتى اللحظة لا تتوفر معلومات كافية عن مصير المعتقلين وحتى أسمائهم وأعدادهم نتيجة لصعوبة التواصل مع عائلاتهم وذويهم داخل المخيم منذ يوم أمس. وأكد أنه وفي ضوء ما نشهده من عدوان كبير على المخيم وما يرافقه من عمليات إعدام ميداني وجرائم فإن التخوفات على مصير المعتقلين تتصاعد، كما وطالب كافة جهات الاختصاص وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بالتدخل الفوري وأخذ دوره من أجل طمأنة عائلات المعتقلين ومعرفة مصيرهم. يُشار إلى أن الاحتلال كان قد أعلن عن اعتقال 120 مواطناً منذ بداية العدوان على جنين ومخيمها فجر أمس، كما أعلن عن استشهاد أحد المعتقلين الجرحى في مستشفى رمبام الإسرائيلي.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو فيها إلى تحمّل المسؤولية لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عمّ الإضراب محافظات الوطن كافة، اليوم الثلاثاء، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها لليوم الثاني على التوالي، والذي أسفر حتى اللحظة عن استشهاد 10 مواطنين، وإصابة 100 بجروح، بينهم 20 في حالة الخطر. وشلّ الإضراب الذي دعت إليه أقاليم حركة فتح في المحافظات الشمالية والجنوبية مناحي الحياة كافة، وأُغلقت الجامعات والبنوك والمحلات التجارية وسط دعوات جماهير الشعب الفلسطيني إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل المناطق والشوارع والميادي، واعتباره يوم نفير عام وغضب وعنفوان في وجه هذا المحتل. كما شهدت المواصلات العامة في محافظات الضفة إضراباً في جميع الخطوط وكانت حركة المواطنين طفيفة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين - كتيبة جنين، أن وحدة الهندسة التابعة لها نفذت عملية تفجير بعبوة (طارق 1) بعربة تايجر المصفحة ما أدى إلى تدمير الجزء الأمامي من العربة وإعطابها ومقتل وإصابة من فيها. وضمن معركة بأس جنين المستمرة لليوم الثاني، أكدت سرايا القدس - كتيبة جنين أن مجاهديها تمكّنوا من تفجير عبوة (تامر) في آلية مصفحة على دوار السينما وإصابتها بدقة. وأضافت السرايا: أن العدو يصوّر انتصارات فراغية وأوهام، وأن مجاهدونا خاضوا اشتباكات واسعة عصر اليوم وأفشلوا توغّل لقوات الاحتلال، كما أفشلوا مهمة قوة خاصة داخل المخيم، وتفجير وحدة الهندسة عدد من الآليات، حيث اعترف جيش العدو بمقتل جندي وإصابة إثنين بعد اشتباكات مع سرايا القدس على أطراف المخيم. كما أعلنت سرايا القدس كتيبة جنين عن تمكّن مجاهديها من إسقاط مسيّرة "درون" انتحارية في جنين. وأكدت أن المقاتلين يواصلون استهداف قوات الاحتلال المتوغلة على محور الدمج بصليات كثيفة من الرصاص، ويخوضون اشتباكات متفرقة على محاور وأطراف المخيم وتفشل عدداً من محاولات التوغل رغم القصف الجوي المستمر على بعض المناطق.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية، لليوم الثاني على التوالي، التصدي للقوات الصهيونية المقتحمة لمخيم جنين، باستهدافها بالرصاص والعبوات الناسفة، موقعة خسائر محققة في صفوف العدو. وقالت كتائب القسام في بيان لها، اليوم الثلاثاء: "تمكن مجاهدونا من إيقاع قوة صهيونية في كمين محكم في تمام الساعة 12:30 ظهراً في حارة الدمج بمخيم جنين، مؤكدين وقوع إصابات في صفوف جيش الاحتلال الصهيوني ومنع تقدم قواته للمخيم". مضيفة، "ما زال مجاهدونا يخوضون المواجهة الشاملة مع جيش الاحتلال المتوغل في مخيم جنين ضمن تكتيكات وترتيبات ميدانية تحقق الخسائر الأكبر في صفوف العدو وترده خائباً خاسراً". وأعلنت التصدي للقوات الغاشمة المقتحمة لمحيط المخيم بالأكواع المتفجرة، واستهدافها لجيبات الاحتلال الصهيوني في محيط المخيم، بصليات من الرصاص و العبوات المتفجرة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

صرّح المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، الثلاثاء، لشبكة CNN، بأنه "يجب على الأميركيين التدخل لأن إسرائيل يجب أن يوقفها الأميركيون، وإلا فإن الوضع خطير للغاية بالنسبة لهم ولنا"، في إشارة إلى العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة. وأضاف في مقابلة مع إيليني جيوكوس، مذيعة CNN في برنامج "Connect the World"، أن "الجيش الإسرائيلي كان يهاجم مواطنين فلسطينيين لم يكن أي منهم يحمل أسلحة، ولم يكن أي منهم يذهب إلى تل أبيب لفعل أي شيء". وتابع أن "ما حدث كان خطيراً للغاية، وهذه العملية العسكرية الإسرائيلية يجب أن تتوقف فوراً، وأن ينسحبوا من الأراضي الفلسطينية فوراً، وإلا سيكون رد الفعل مروعاً بالنسبة لنا"، وأردف بقوله: "لا نريد أن نذهب للحرب مرة أخرى، هذا عدوان إسرائيلي مستمر منذ عدة أشهر ".

المصدر: CNN بالعربية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، رداً على بعض التصريحات الدولية حول اجتياح جيش الاحتلال الاسرائيلي لجنين: "إلى من يقول إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها، نقول: الجيش الإسرائيلي هو جيش احتلال، اجتاح مخيماً للاجئين، اعتقل وقتل الأبرياء، والأراضي الفلسطينية هي أراض محتلة"، وتابع: "إن من يحق له الدفاع عن النفس هو الفلسطيني".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي تعرب في بيان صحافي عن قلقها البالغ إزاء العنف المسلح المحتدم بدرجات مروّعة في جنين طوال اليومين الماضيين.

المصدر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر

المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل)، يصدر تقريراً يشير فيه إلى أن إسرائيل ترتكب جرائم دولية في جنين بذريعة الدفاع عن النفس ومكافحة الإرهاب.

المصدر: المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، بديل

إسرائيل

وقعت عملية هجوم مزدوجة (دهس وطعن) في شارع "بنحاس روزين" في تل أبيب، ما تسبب بإصابة ثمانية مصابين 5 منهم في حالة خطيرة. وذكر المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أن المشتبه به وصل بالسيارة إلى شارع "بنحاس روزين" من الجنوب إلى الشمال واصطدم بالمشاة الذين كانوا يقفون عند المركز التجاري بالشارع، ثم نزل من السيارة وقام بطعن أشخاص بأداة حادة، لينتهي الأمر بتحييده بإطلاق النار عليه. والمنفذ هو عبد الوهاب خلايلة من سكان الضفة الغربية، وتم اعتقال عدة أشخاص آخرين على صلة به. ويجري التحقيق في خلفيته ودوافعه.

من جهته، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير: "أثبت هذا التحييد مرة أخرى أهمية وفعالية حمل المواطنين للسلاح وأدعو الجمهور الذي يجتاز الاختبارات إلى حمل السلاح". وتابع: "حربنا في جنين هي حربنا في تل أبيب. في مواجهة عدو متعطش للدماء. كل يهودي هو هدف لهؤلاء القتلة وسوف نكافح بضراوة ضد هؤلاء القتلة".

المصدر: i24News