يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/7/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر الجديد شرق نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة مواطن بالرصاص الحي. كما اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة منطقة المخرور في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، وفكّكت ثلاث خيام يستخدمها مزارع كحظائر لتربية الماشية واستولت عليها بحجة عدم الترخيص. وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في "كرفان سكني" وخيمتين تعود لمواطن في قرية بردلة. واعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 218 مستوطناً المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية قرب أبوابه. وشهدت القدس القديمة وبواباتها إجراءات أمنية مشددة تتمثل في التفتيش الدقيق للسكان والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات التي يقوم بها الجنود بحق الشبان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس، هو استخفاف بالدول التي ترفض الاستيطان وتتمسك بحل الدولتين. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة المجتمع الدولي الانتقال من مربع تشخيص الفاشية الإسرائيلية إلى دائرة المحاسبة وفرض العقوبات.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اعتبر الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن إخلاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل عائلة "صب لبن" في مدينة القدس المحتلة وتسليمه للمستوطنين، تصعيد لجريمة التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني في المدينة المحتلة. ولفت إلى أن هذه الجريمة جزء من الحرب الصهيونية على الهوية العربية للقدس وامتداد للحرب الدينية على المقدسات وانتهاك لكل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية. وطالب قاسم، المجتمع والمؤسسات الدولية بموقف واضح وعملي من جريمة التهجير التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد أهل القدس، وعدم الاكتفاء بالإدانة الإعلامية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، قسم (4) في سجن "النقب الصحراوي"، ونقلت الأسرى القابعين فيه إلى الأقسام الأخرى، وعددهم نحو 50 أسيراً، كما وشرعت بعمليات تفتيش واسعة. وذكر نادي الأسير، أن أسرى قسم (4) نفذوا مؤخراً احتجاجات رفضاً لمماطلة إدارة السجن في نقل الأسير رائد بدوان إلى عيادة السجن، بعد أن تعرض لتدهور في وضعه الصحي. ولفت النادي إلى أن عمليات الاقتحام تعتبر إحدى أبرز السياسات الثابتة التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى بهدف ضرب أي حالة من الاستقرار وفرض مزيد من السيطرة والرقابة عليهم، ويمتد ذلك للمساس بالبنية التنظيمية التي تعتبر الأساس في إدارة الحياة الاعتقالية للأسرى.

من جهة أخرى، أكد نادي الأسير أن الأسرى في سجن "عوفر" قرروا إغلاق الأقسام وإعلان حل الهيئات التنظيمية اليوم كخطوة أولية، احتجاجاً على التفتيشات اليومية والمماطلة في تأخير إدخال أهالي الأسرى خلال الزيارة والنقص الكبير في الملابس والعقوبات اليومية بحقهم، إلى جانب حالة الاكتظاظ داخل أقسام (المعبار)، وذلك مع ارتفاع أعدد المعتقلين الجدد وعدم توفير الاحتياجات الأساسية لهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

طالب وكيل هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، عبد القادر الخطيب، اليوم الثلاثاء، المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية، وعلى وجه الخصوص اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي وإدارة سجونها، للتدخل في علاج الأسرى الجرحى الذين اعتقلوا مؤخراً خلال اجتياح مخيم جنين. وحمّل حكومة الاحتلال وأدواتها المسؤولية الكاملة عن حياة كافة المعتقلين والمصابين منهم على وجه الخصوص، تحديداً في ظل الممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية التي تسير في نهج متصاعد من قبل جنود الاحتلال خلال تنفيذهم للمداهمات والاعتقالات. وحذر من التفرّد بالأسرى الجرحى والمصابين، وتركهم فريسة لأهواء المتطوعين لممارسة الأعمال الطبية والتمريضية في جيش الاحتلال وإدارة السجون، مؤكداً أن كافة الجرحى بحاجة إلى تدخلات طبية وعلاج حقيقي في مراكز صحية ومستشفيات متخصصة.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، أن الاستيلاء على منزل عائلة "صب لبن" في البلدة القديمة في القدس وإخلاءه بالقوة وتسليمه إلى المستوطنين هو عمل إرهابي وجريمة حرب، هدفها طرد السكان الفلسطينين من المدينة المقدسة. وأضاف في تصريح، اليوم الثلاثاء، أن قرار التهجير الخطير يأتي في سياق محاولات الاحتلال وجماعات المستوطنين الاستيلاء على أكبر عدد من المنازل الفلسطينية في البلدة القديمة وتحديداً في محيط المسجد الأقصى لأهداف تطهيرية عنصرية للقضاء على الوجود الفلسطيني، وإحلال وتركيز الوجود اليهودي المتطرف ضمن نظام الفصل العنصري الذي يطبقه الاحتلال على الأراضي المحتلة، وخاصة مدينة القدس التاريخية التي تتنافس الجماعات اليمينية اليهودية المتطرفة بإشراف ودعم حكومة نتنياهو المجرمة، لاستغلال كل فرصة ممكنة وبذرائع دينية تلمودية مختلقة للسيطرة وبجميع الوسائل والخدع والتزوير، بدءاً بمصادرة الأراضي، مروراً بالمشاريع الاستيطانية وانتهاءً بالهدم والاستيلاء على منازل وممتلكات المواطنين الفلسطينيين ضمن مخططات التهجير والتهويد والتطهير العرقي. وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري واتخاذ خطوات عملية لوقف جميع قرارات الإخلاء القسري وهدم المنازل وحماية المدينة المقدسة من المخططات الإجرامية التهويدية.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

وزارة شؤون القدس تشير في بيان إلى أن استيلاء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على منزل عائلة "صب لبن" بالبلدة القديمة في المدينة المحتلة هو "لصوصية"، و"تطهير عرقي".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استيلاء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على منزل عائلة صب لبن بالقدس المحتلة اليوم الثلاثاء. وأكدت في بيان صادر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة أن هذه الجريمة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال بإخلاء المنزل من العائلة التي تقيم فيه منذ العام 1953، تأتي في إطار سياسة التهجير القسري والتطهير العرقي التي تنتهجها حكومة الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بما في ذلك إرغامها لهم على هدم منازلهم ومنشآتهم بحجة عدم وجود ترخيص لإفراغ القدس المحتلة من أبنائها، كما يحدث بشتى الأساليب خاصة في البلدة القديمة وسلوان والشيخ جراح. ودعت المجتمع الدولي بدوله وهيئاته ومؤسساته للتدخل الفوري لوقف جرائم سلطات الاحتلال، والتصدي لمحاولات الحكومة الإسرائيلية المستمرة لإشعال دوامة العنف في المنطقة. كما دعت الأمم المتحدة إلى ضرورة التحرك لإيجاد آلية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، البلدة القديمة في القدس المحتلة، وقامت بمحاصرة منزل عائلة نورا صب لبن في حي عقبة الخالدية، وذلك تمهيداً لإخلاء العائلة وتسليم المنزل للمستوطنين بموجب قرار صادر عن محكمة إسرائيلية. وأفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال معززة بالوحدات الخاصة نصبت حواجز عسكرية عند مدخل عقبة الخالدية بالبلدة القديمة، واقتحمت عناصر من شرطة الاحتلال المنزل وشرعت تحت التهديد وقوة السلاح بإخلاء أفراد عائلة صب لبن من المنزل بعد أن أجبرتها على تفريغ محتوياته، تمهيداً لإخلائه وتسليمه للمستوطنين. ومنعت قوات الاحتلال المتضامين من الوصول إلى منزل عائلة صب لبن، وقامت باعتقال 5 متضامين من محيط المنزل. يذكر أن "دائرة الإجراء والتنفيذ" حددت الفترة الواقعة ما بين 28 حزيران/ يونيو حتى 13 تموز/ يوليو، لإخلاء العائلة من منزلها. وكان الاحتلال قد حدد سابقاً، يوم 11 حزيران/ يونيو لإخلاء العائلة من المنزل، لكنه لم يتمكن من تنفيذ القرار.

المصدر: عرب 48

دفع حارس الأملاك العام في وزارة القضاء الإسرائيلية مخططاً لبناء مستوطنة كبيرة بين بلدات فلسطينية في القدس الشرقية المحتلة. وذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء، أن المخطط قدّمته شركة مقاولات يديرها ناشط يميني، علماً أن المنطقة المزمع إقامة المستوطنة فيها تم تخصيصها من أجل خدمة الفلسطينيين في إطار خطة لموظف التسويات الذي يخضع لوزارة القضاء أيضاً. ويشمل المخطط الاستيطاني بناء 450 وحدة سكنية في منطقة مساحتها 12 دونماً في منطقة تقع بين قريتي أم ليسون وجبل المكبر في القدس المحتلة. وستنظر اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في هذا المخطط الأسبوع المقبل. ويقضي المخطط بإحاطة المستوطنة بجدار.

المصدر: عرب 48

اللجنة الوزارية الإسرائيلية المكلفة بشؤون المجتمع العربي تعلن في بيان خلال جلستها المنعقدة برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن قرارها بتشكيل لجنة فرعية لتعزيز مكافحة الجريمة في المجتمع العربي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أوعزت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية لبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بـ "تقديم شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، حول تكريس الجانب الإسرائيلي احتلاله الكامل واستكمال ضم الجزء الشمالي اللبناني لبلدة الغجر الممتد على خراج بلدة الماري ما يشكل خرقاً فاضحاً وخطيراً، يضاف إلى الخروقات الإسرائيلية اليومية والمستمرة للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 (2006)". وطلبت الوزارة "إدانة هذا الخرق المتعمد للسيادة اللبنانية والانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي على منزل عائلة "صب لبن" في مدينة القدس المحتلة، في إطار مواصلة سياسات التهويد والاستيطان الاستعماري والتهجير القسري للعائلات الفلسطينية والاستيلاء على ممتلكاتها وهدم المنازل، ما يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وأكدت المنظمة، أن جميع هذه الإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة باطلة ولاغية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، داعيةً في ذات الوقت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري من أجل وضع حدّ لهذه الانتهاكات المتواصلة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي