يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/7/2023

فلسطين

استشهد الفتى فوزي هاني مخالفة (18 عاماً)، في بلدة سبسطية بنابلس، حيث أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وابلاً من الرصاص على مركبة كان يستقلها مع زميله محمد مخيمر، ما أسفر عن استشهاده واعتقال مخيمر وهو مصاب. وزعم جيش الاحتلال في بيان، أن جنوده تعرضوا لمحاولة دهس. وكان مخالفة، قد تفاجأ بوجود جنود الاحتلال الذين قاموا بإطلاق وابل كثيف من الرصاص وصلت لخمسين رصاصة أصيب بها السائق مخالفة وصديقه ومن ثم واصلت السيارة مسيرها بعد إطلاق النار دون سيطرة عليها من السائق المصاب الذي تبيّن أنه تعرض للإعدام، واستمرت السيارة بالتقدم حتى ارتطمت بأحد الجدران وحتى بعد ارتطامها أطلق جنود الاحتلال الرصاص عليها وحاصروها ومنعوا سيارات الإسعاف من الاقتراب منها في بداية الأمر، لكن بنهاية المطاف وصل المسعفون للشهيد ومع ذلك أصرّ جيش الاحتلال على اعتقال صديق الشهيد.

المصدر: عرب 48

استشهد الطفل محمد فؤاد عطا البايض (17 عاماً)، متأثراً بإصابته بالرصاص الحي في رأسه، وأصيب شاب آخر (24 عاماً) بجروح خطيرة خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية أم صفا شمال رام الله، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين في القرية ما أسفر عن إصابة عدد منهم بالاختناق. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية. كذلك، أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق عقب اعتداء قوات الاحتلال على جنازة في بلدة بيت أمر شمال الخليل. وقمعت قوات الاحتلال المواطنين الذين أدوا الصلاة، في خيمة الاعتصام المقامة في "حي البستان" ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، ضد مخططات الاحتلال لهدم المنازل وتهجير المواطنين واستهداف ممتلكاتهم، حيث أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت صوب المصلين ورشتهم بالمياه العادمة واعتدت عليهم بالضرب. واعتقلت قوات الاحتلال فتى من القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتلع مستوطنون من مستوطنة "أفرات"، الجاثمة على أراضي المواطنين في قرية أرطاس وبلدة الخضر جنوب بيت لحم، 50 شجرة زيتون في منطقة "باطن المعصي" جنوب الخضر، كما واقتحم مستوطنون، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، مخيم عين السلطان شمال غرب مدينة أريحا، لأداء طقوس تلمودية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يعتبر في تصريح صحافي أن مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي للمعتصمين في خيمة حي البستان بالقدس المحتلة خلال أدائهم صلاة الجمعة، هي جريمة وحشية واعتداء على حرية العبادة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن وجود الاحتلال الإسرائيلي هو السبب الحقيقي للصراع وغياب أمن واستقرار المنطقة. وفي بيان آخر، رحبت الوزارة بقرار البرلمان البرتغالي الذي عبّر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني بمناسبة مرور ٧٥ عاماً على النكبة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، بتصويت البرلمان البرتغالي بالأغلبية على قرار الاعتراف بالنكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني الفلسطيني عام 1948، ويشيد بنضاله لنيل حقه في تقرير مصيره في خطوة متقدمة من دولة أوروبية. واعتبر في بيان صحافي، هذا التصويت، اعترافاً صريحاً بالمأساة الإنسانية التي تسبّب بها الاحتلال الإسرائيلي الفاشي للشعب الفلسطيني. وقال "هذه الخطوة المهمة من البرلمان البرتغالي هي مقدمة لمزيد من الخطوات من دول أوروبية أخرى، لإنصاف الشعب الفلسطيني، الذي يعاني منذ 75 عاماً من الظلم والاضطهاد من المحتل الفاشي".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

العالم

صوّت البرلمان البرتغالي بالأغلبية على قرار الاعتراف بالنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، حيث أشاد بنضاله لنيل حقه في تقرير مصيره، في خطوة متقدمة من دولة أوروبية. ويدين القرار السياسة الاحتلالية الإسرائيلية المتمثلة في التوسع والضم غير المشروع المخالف للقوانين الدولية، كما يطالب الحكومة البرتغالية بأن تتخذ موقفاً واضحاً وصريحاً في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني، بما تضمنه الأعراف والقوانين الدولية. وتتمثل الأحزاب المصوتة لصالح القرار، في الاشتراكي (PS) والشيوعي (PCP) وحلف اليسار (BE)، فيما صوّت كل من الحزب الاشتراكي الديمقراطي (PSD) وحزب أقصى اليمين "كفى" CHEGA ضد القرار.

المصدر: RT Arabic