يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/7/2023

فلسطين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية، وقدّم حاخامات شروحات عن الهيكل "المزعوم". وأقدم المستوطنون منذ ساعات الصباح على إخراج أثاث منزل عائلة صب لبن المقدسية، استكمالاً لعملية تهويده والاستيلاء عليه. كما هاجم عدد من المستوطنين أهالي قرية المغير في محافظة رام الله والبيرة، وأحرقوا مركبة وخطوا شعارات عنصرية على جدران أحد المنازل. كذلك، شرع مستوطنون بأعمال تجريف في أراضٍ بين بلدتي عقربا ومجدل بين فاضل جنوب محافظة نابلس. وفي محافظة الخليل، جرف مستوطنون بحماية قوات الاحتلال أكثر من 15 دونماً في منطقة خلة طه، واعتدى عشرات المستوطنين على رعاة الأغنام وأجبروهم على مغادرة المنطقة تحت تهديد السلاح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي جميع الطرق الزراعية والجبلية المحاذية لمستوطنة "بيتار عيليت" الجاثمة على أراضي المواطنين في قرية وادي فوكين بمحافظة بيت لحم، ما أدى إلى صعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم. وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال حي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وسلّمت أوامر هدم لعدد من المحال التجارية في الحي تعود لعائلة العباسي، كما سلّمت المواطن يعقوب الرجبي قراراً بهدم منزله في حي بطن الهوى بالبلدة. واقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة بلدة العيسوية وضاحية البريد ببلدة الرام لتركيب جدار معدني فوق مقطع جدار الفصل العنصري شمال شرق القدس. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من القدس والخليل ورام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حاول نحو 50 مستوطناً بينهم أعضاء في منظمة "لافاميليا" الفاشية، اليوم الأحد، اقتحام كنيسة ودير مار إلياس للروم الكاثوليك على جبل الكرمل بمدينة حيفا، حيث وصلوا إلى دير مار إلياس بواسطة حافلات للركاب وحاولوا اقتحام الكنيسة ولكن تصدى لهم عدد من الشباب الذين تواجدوا في المكان. وهذه المحاولة هي الثانية خلال أسبوع لاقتحام الكنيسة والدير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية الفلسطينية تصدر بياناً خلال اجتماعها المنعقد في رام الله، تشدد فيه على أهمية توسيع المشاركة في المقاومة الشعبية والدفاع عن الأراضي والبيوت والممتلكات أمام محارق وجرائم المستوطنين المستعمرين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يشيد في تصريح صحافي بالبيان الصادر عن اللقاء الوطني المنعقد في غزة ورام الله، والذي حمل مضامين تشكل منصة مهمة للقاء الأمناء العامين في القاهرة.

من جهة أخرى، دعا الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي، أبناء الشعب الفلسطيني في كل المناطق للنفير والتصدي لمخططات الاحتلال الإسرائيلي بالمسجد الأقصى نهاية الأسبوع الجاري، ومواجهة العدوان الصهيوني الرامي لتدنيس الأقصى عبر مسيرة الأعلام وإحكام السيطرة عليه وتهديد الهوية الإسلامية فيه، بذريعة الاحتفال بما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان الدول بوضع المنظمات الاستيطانية على قوائم الإرهاب ومعاقبة العناصر الإرهابية التي تحمل جنسيتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، رمزي خوري، يدين في بيان اعتداء مجموعة من المستوطنين المتطرفين على دير مار الياس في حيفا ومحاولة اقتحامه.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن الأسرى في عيادة سجن "الرملة" نفذوا خطوات احتجاجية تمثلت بإرجاع الوجبات والأدوية وإغلاق القسم، احتجاجاً على نقل الأسيرتين فاطمة شاهين، وعطاف جرادات، إلى قسم السجناء الجنائيين، الأمر الذي يضاعف المخاطر على مصير الأسيرتين، علماً أن عملية النقل هذه ليست المرة الأولى التي تجري بحقهما. ولفت إلى أن الأسيرة والجريحة فاطمة شاهين من بين حالات الجرحى الصعبة، والتي تحتاج إلى رعاية صحية ومتابعة حثيثية، حيث جرى نقل الأسيرة عطاف جرادات من سجن الدامون إلى "الرملة"، لمساعدتها في إدارة حياتها اليومية. وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير وحياة الأسيرتين وكافة الأسرى المرضى، وطالب بضرورة التدخل لوقف عملية النقل المتكررة التي تندرج ضمن عمليات التنكيل الممنهجة التي تنفذ بحقهما، حيث تشكل عمليات النقل إحدى أبرز أدوات التنكيل بحق الأسرى. 

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين المؤسسات الإنسانية والحقوقية والنسوية التدخل الفوري لوقف الانتهاكات والمضايقات اليومية بحق الأسيرات في سجن الدامون. وأوضحت أن الواقع الحياتي يزداد سوءاً وتعقيداً تحديداً أن الوضع النفسي لعدد منهن أصبح ينعكس على تفاصيل الحياة اليومية ولا يوجد هناك أي تدخلات من قبل إدارة السجن للتعامل بخصوصية مع الأسيرات المريضات أو تقديم العلاج اللازم والمناسب لهن. وأضافت الهيئة، أنه على صعيد المطالب فإن المماطلة واللامبالاة حاضرة من قبل إدارة السجن، حيث هناك العدد من الأمور والمستلزمات قُدمت طلبات لإدخالها لهن ولكن الإدارة تتجاهل ذلك.

من جهة أخرى، حذّرت الهيئة، من تداعيات ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية على الأسرى في سجن شطة وعلى وجه الخصوص الأسرى المرضى وكبار السن. وبيّنت أن سجن "شطة" هو واحد من السجون التي يعاني بها الأسرى من موجة الحر في ظل ارتفاع درجات الحرارة بأعلى من معدلها الطبيعي من كل عام، حيث تتحوّل الغرف إلى جحيم، وزنازين التحقيق والعزل الانفرادي إلى أفران لا تطاق. وأوضحت الهيئة أن ما يعيشه الأسرى حالياً داخل السجن وتحديداً في فصل الصيف وسط ظروف تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الإنسانية، يفاقم من الأوضاع الصحية للأسرى المرضى، ويزيد من معاناتهم لا سيما في ظل تعنّت إدارة السجن في ممارسة سياسة الإهمال الطبي والقتل البطيء بحقهم. وأكدت الهيئة أن إدارة سجون الاحتلال لا تكترث لحالة الأسرى في مثل هذه الظروف، بل تصادر في كثير من الأحيان أجهزة المراوح التي لديهم، وتمنع إدخالها في العديد من الأقسام كإجراءات عقابية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

أعلن أكثر من 951 عنصر احتياط نشط في شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي "أمان"، اليوم الأحد، تعليق خدمتهم العسكرية، احتجاجاً على خطة حكومة بنيامين نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء. جاء ذلك في رسالة موقّعة من 1855 عنصر احتياط في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، من ضمنهم 951 ضابطاً وعنصراً نشطاً في الخدمة، موجهة إلى رئيس "أمان"، أهارون حاليفا.

المصدر: عرب 48