يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/7/2023

فلسطين

استشهد ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند بوابة جبل جرزيم في نابلس. والشهداء هم: نور الدين تيسير العارضة (32 عاماً)، والشهيد منتصر بهجت علي سلامة (33 عاماً)، والشهيد سعد ماهر الخراز (43 عاماً). ومنعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان المستهدف وقامت باحتجاز جثامينهم واستولت على مركبتهم. وتعمّدت قوات الاحتلال استهداف كاميرات المراقبة في المكان وذلك في محاولة منها لإخفاء تفاصيل جريمة الإعدام التي ارتكبتها. وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت المنطقة لساعات ومنعت الطواقم الطبية والصحافية من الوصول إلى المكان. كما أغلقت البوابة الحديدية المقامة عند مدخل جبل جرزيم، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج من خلالها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، واستولت قوات الاحتلال على تسجيلات كاميرات مدرسة بيرقوزا، بعد أن داهمت المدرسة واستدعت مديرتها. وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام جيش الاحتلال بلدة نعلين، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط. كما أخضعت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين للتحقيق الميداني. من جهة أخرى، أجبرت قوات الاحتلال المواطن محمد السعود على هدم منزله في بيت حنينا بمدينة القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص. كما هدمت قوات الاحتلال عدة منشآت زراعية في بلدة الزعيم، شرق القدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من القدس وجنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة. وفي محافظة الخليل، اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسلحين، وبحماية قوات الاحتلال، كهوف المواطنين ومساكنهم في خربة أم طوبا بمسافر يطا وقاموا بتفتيشها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس تنعي في بيان عسكري مجاهديها الذين استشهدوا في عملية نابلس.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشير في كلمته خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى أن فلسطين تواجه حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة، تسعى بكل قوتها لتدمير ما تبقى من أسس العملية السياسية، عبر ممارسات عنصرية واستعمارية مدروسة ومخطط لها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن جريمة الاحتلال الإسرائيلي في نابلس تؤكد مصداقية التوجّه الفلسطيني للمحاكم الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن اغتيال ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بوابة جبل جرزيم في نابلس، اليوم الثلاثاء، "جريمة حرب"، وهي استمرار لسياسة العقاب الجماعي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. وأضاف أن استمرار عمليات القتل اليومية واقتحام المدن الفلسطينية والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية إلى جانب الاستيطان ومخططات الضم والتوسع العنصري وغيرها من الجرائم الإسرائيلية لن يركّع الشعب الفلسطيني، ولن يجلب الأمن والاستقرار لأحد لأن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن هو إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة التي أقرتها الشرعية الدولية. وأكد أن حكومة الاحتلال هي وحدها من تتحمّل تبعات ما يجري من عدوان وجرائم سواء من قبل قوات الاحتلال أو إرهاب المستوطنين. وأشار الى أن العجز الدولي وصمت الإدارة الأميركية هو الذي يشجع الاحتلال على الاستمرار بجرائمه ضد الشعب الفلسطيني، مطالباً بتدخل أميركي فوري لوقف هذا العدوان الذي يهدف لجر المنطقة إلى مربع العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، محمود الهباش، يؤكد في بيان رداً على "مسيرة الأعلام"، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تصدّر أزماتها الداخلية إلى الساحة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع عضو الكونغرس الأميركي، ريتشارد ماكورميك، عن الحزب الجمهوري، وعضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس، على أهمية أن تبنى العلاقات الثنائية ما بين فلسطين والولايات المتحدة، واعتبار منظمة التحرير والسلطة الوطنية شركاء في السلام مع الولايات المتحدة، والتأكيد على ضرورة حماية حل الدولتين. وقال: "الحكومة في إسرائيل تعمل على تكثيف البرنامج الاستيطاني من خلال مصادرة المزيد من الأراضي لرفع عدد المستوطنين في الضفة الغربية إلى مليون مستوطن وهناك عدد من أعضاء الحكومة متطرفين إلى أبعد الحدود يدعون لحرق القرى والبلدات الفلسطينية، وهناك أيضاً تغيير في قواعد إطلاق النار لتسهيل قتل أبناء شعبنا". وطالب بضرورة الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها، والسماح بعقد الانتخابات في الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس. وأشار إلى أن حل الدولتين يتلاشى يومياً بسبب الإجراءات الإسرائيلية ومحاولات التهويد لكافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، مشدداً على ضرورة وجود تدخل أميركي جاد في عملية السلام لإنقاذ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حذّرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات من "مسيرة أعلام" جديدة تخطط لها جماعات يهودية متطرفة يوم غد الأربعاء، داخل البلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، بمشاركة وزراء وأعضاء "كنيست". وقالت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن منظمات يهودية متطرفة وجّهت دعوات على نطاق واسع للمشاركة في تنظيم "مسيرة أعلام" الليلية، لمناسبة "ذكرى خراب الهيكل" المزعوم. وحمّلت حكومة الاحتلال مسؤولية السماح لهذه المسيرة الاستفزازية من اقتحام البلدة القديمة، وما يتخللها من اعتداء على المواطنين ومحلاتهم التجارية، محذرة من السماح لهم بالاقتراب من المسجد الأقصى. ودعت المواطنين إلى شدّ الرحال والرباط في المسجد الأقصى لصدّ أي محاولة من جانب تلك الجماعات المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى، وأداء طقوس في باحاته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بأن الأسيرتان عطاف جرادات وفاطمة شاهين تخوضان إضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم الثالث على التوالي احتجاجاً على نقلهن التعسفي إلى قسم الأسيرات الجنائيات في الرملة. كذلك الأسيران عمر السناجل واسماعيل حلبية يخوضان إضراباً مفتوحاً عن الطعام على التوالي، احتجاجاً على اعتقالهما الإداري وسياسة التمديد. كما يخوض الأسيران إياد رضوان "الطبنجة" وسامر أبو دياك، إضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على نقل الأسيرتين جرادات وشاهين إلى قسم السجينات الجنائيات. والأسرى المرضى القابعين داخل ما يسمى مستشفى سجن "الرملة" مستمرون في خطواتهم التصعيدية، احتجاجاً على نقل الأسيرتين جرادات وشاهين إلى قسم السجينات الجنائيات، وتتمثل الخطوات في الامتناع عن أخذ الأدوية والعلاجات وعدم استقبال المحامين وإعادة وجبات الطعام ومقاطعة الأطباء.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

وجّه وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، رسالة احتجاج رسمية إلى الأردن بعد حوادث مضايقة للسياح الإسرائيليين المتدينين الذين دخلوا البلاد، وذلك في أعقاب حادث خطير للغاية وقع قبل أسبوعين عند معبر "يتسحاق رابين" الحدودي، شمال "إيلات"، حيث تمّ اعتقال 150 يهودياً متشدداً على الجانب الأردني من المعبر لمدة 48 ساعة، وبحسب إفادتهم طالبتهم السلطات الأردنية بإخفاء الرموز الدينية. وكان السبب الرسمي لمثل هذا الطلب في الأردن هو حماية هؤلاء السياح من خلال التقليل من الرموز الدينية، حيث أوضحت إسرائيل أنها ترفض هذه الحجج. وأشار كوهين، إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها فرض قيود على إدخال الرموز الدينية اليهودية إلى الأردن، الأمر الذي يضرّ هؤلاء الإسرائيليين على وجه التحديد. وقال كوهين في رسالة الاحتجاج، إنه يقدّر رغبة الأردن في الحفاظ على أمن المواطنين الإسرائيليين، لكنه شدد على أن هذا لا ينبغي أن يمنع السائحين المتدينين من دخول البلاد بأغراض مخصصة للصلاة، لذلك يدعو الأردنيين إلى وضع حدّ لهذه السياسة ويقترح تنظيم محادثات بين البلدين لحل المشكلة، وتابع: "من غير المعقول أن يتم إيقاف الإسرائيليين عند الحدود الأردنية ومنعهم من الدخول لمجرد أنهم يهود متدينون، العلاقات السلمية بين إسرائيل والأردن مهمة لكلا الدولتين".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جريمة اغتيال ثلاثة شبان فلسطينيين في مدينة نابلس، معتبرة هذه الجريمة النكراء امتداداً لسياسة القمع والعدوان والإرهاب الإسرائيلي المستمر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وحمّلت إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الجريمة البشعة، داعية المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساءلة ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الولايات المتحدة الأميركية

شدّد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، على أن التزام الولايات المتحدة تجاه أمن إسرائيل راسخ وثابت. وأكد على أن وزارة الدفاع الأميركية تركز على المبادرات التي تعمق التعاون العسكري مع إسرائيل. وناقشا مجموعة التهديدات للأمن والاستقرار الإقليميين بدعم من إيران، واتفقا على مواصلة العمل معاً لمواجهة هذه التهديدات. وأعرب أوستن، عن قلقه إزاء الضرورة الملحّة لأن يتخذ القادة الإسرائيليون والفلسطينيون خطوات ذات مغزى لضمان الاستقرار في الضفة الغربية. ودعا القادة الفلسطينيين إلى إدانة "الإرهاب" واتخاذ خطوات نشطة لتجنب أعمال العنف. وحثّ الوزير غالانت على معالجة العنف الاستيطاني المتطرف ضد المدنيين الفلسطينيين ومواصلة جهود وزارة الدفاع الإسرائيلية الرامية إلى تحسين الفرص الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية