يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/8/2023

فلسطين

استشهد الشاب قصي جمال معطان (19 عاماً)، مساء اليوم الجمعة، برصاص مستوطنين خلال هجوم نفذوه على قرية برقة شرق رام الله. وكان المستوطنون قد اقتحموا مناطق في النواحي الغربية والشمالية الغربية من برقة بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، فهبّ أهالي القرية للدفاع عن أرضهم ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها الشاب معطان بالرصاص الحي، حيث وصفت جروحه بالخطيرة، إلى جانب إثنين آخرين أصيبا بالحجارة. وأحرق المستوطنون خلال الهجوم سيارتين، وأحضروا عدداً من المواشي في مؤشر على نيتهم الاستيلاء على أراضي في القرية لإقامة "مستوطنة رعوية".

كذلك، استشهد الشاب محمود أبو سعن (18 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة طولكرم ومخيمها، حيث أصيب برصاصة في رأسه من مسافة صفر. وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم طولكرم، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كما أصيب رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير، مؤيد شعبان، برضوض في منطقة البطن والصدر إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب في بلدة دير استيا غرب سلفيت، خلال مسيرة انطلقت احتجاجاً على البؤرة الاستيطانية الجديدة التي يحاول المستوطنون إقامتها في منطقة القعدة شمال البلدة. وفي الخليل، أصيب مواطن وزوجته برضوض وكسور إثر اعتداء جنود الاحتلال عليهما بالضرب في مسافر يطا جنوب الخليل. وسُجلت إصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس. كما شهدت بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من الضفة الغربية بينهم أسير محرر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعس مستوطن الطفل جود الفاخوري (4 سنوات)، في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل، ما أدى لإصابته برضوض وكسور في قدمه ونقل بواسطة إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى لتلقي العلاج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن الأسيرات في سجن "الدامون"، شرعن بخطوات احتجاجية منذ يوم الأحد الماضي، للمطالبة بتحسين ظروفهن الاعتقالية، تمثلت بإرجاع وجبات الطعام وتأخير الوقوف على العدد أو ما يسمى بالفحص الأمني. ولفت إلى أن إدارة السجن، ورداً على ذلك، فرضت مجموعة من العقوبات الجماعية بحقهن، تمثلت بإغلاق القسم ومنعهن من استخدام الهاتف العمومي، وسحب البلاطات، وإغلاق الكانتينا، وحرمانهن من الزيارة. كما أكد نادي الأسير، أن الأسيرات يواجهن كافة السياسات التنكيلية الممنهجة التي تفرضها إدارة السجون بحق الأسيرات، وذلك منذ لحظة اعتقالهن حتى نقلهن إلى مراكز التحقيق ولاحقاً إلى السجون. 

كذلك، ذكر نادي الأسير، بأن أربعة معتقلين إداريين في زنازين سجن "نفحة" يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري. وقال إن إدارة سجن "نفحة" نقلتهم إلى الزنازين عقب إعلانهم للإضراب في تاريخ 30 تموز/ يوليو المنصرم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن إرهاب المستوطنين وجرائمهم في برقة، نتيجة لإفلات إسرائيل المستمر من العقاب. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشهيد الشاب محمود أبو سعن.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تعلن في بيان عن إطلاق الأمم المتحدة وشركاؤها تقييماً للاحتياجات الإنسانية الملحة للتجمعات الرعوية في الأرض الفلسطينية المحتلة وسط تصاعد عنف المستوطنين الإسرائيليين.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة