يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/8/2023

فلسطين

أصيب صياد برصاص مطاطي أطلقته بحرية الاحتلال الصهيوني، أثناء عمله، اليوم الأربعاء، في عرض البحر قبالة شاطئ شمال قطاع غزة. حيث لاحقت زوارق الاحتلال الحربية قوارب الصيد على بعد ميلين بحريين قبالة منطقة السودانية شمال غزة، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة تجاهها، ما أدى إلى إصابة الصياد محمد محي الدين عمر بكر برصاصة مطاطية، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قدّم ما يسمى رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة الغربية، يوسي داغان، اليوم الأربعاء، إلى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مخططاً لزيادة عدد المستوطنين في شمال الضفة من حوالي 170 ألفاً حالياً إلى مليون في عام 2050. وجرى وضع الخطوط العريضة للمخطط خلال مؤتمر سنوي مركزي لقادة المستوطنين، قبل عشرة أشهر تقريباً، من دون الكشف عن طاقم المخططين له. ويشمل المخطط توسيع عدد من المستوطنات وتحويلها إلى "مدن"، وإقامة "مدن" جديدة، ومد سكك حديد باتجاه وسط إسرائيل وشمالها وتوسيع شوارع وإقامة مركز طبي في مركز المجلس الإقليمي للمستوطنات ومطار ومناطق صناعية ومراكز ثقافية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن المخطط الاستعماري العنصري في شمال الضفة الغربية، هو تحدّ سافر للإدارة الأميركية ونتيجة لفشل المجتمع الدولي بتطبيق القرار ٢٣٣٤. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة الإدارة الأميركية الاعتراف الفوري بدولة فلسطين حماية لحل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي الفاشية، تواصل التصعيد والتحريض على الأسرى الفلسطينيين وتحديداً من خلال الوزير الفاشي، بن غفير، الذي يحاول استخدام كافة المنصات والأدوات للمسّ بمصير الأسرى الفلسطينيين وبجوهر الحياة الاعتقالية للأسرى، وكان آخرها دعوته خلال اجتماع (الكابينيت) إلى حرمان الأسرى من القنوات التلفزيونية، والمسّ بالبُنى التنظيمية للأسرى. وأكد نادي الأسير، أن هذه الإجراءات ستؤدي إلى انفجار الأوضاع في السجون وتصاعد المواجهة، خاصة أن هذه الدعوة جاءت بعد نحو أسبوع على زيارة بن غفير، لسجني عوفر، والنقب، وتلاها عمليات قمع لعدة أقسام في سجن النقب.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تحذر في بيان من خطورة المخطط الاستيطاني الجديد في القدس الذي أعلنت عنه سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طريقاً زراعية في تجمّع (إمريحة - خربة المكحل) ببلدة يعبد جنوب غرب جنين، وأغلقتها بالسواتر الترابية. كما اقتحمت قوة معززة من جيش الاحتلال منطقة "خلة مناع" جنوبي مدينة الخليل، ونفّذت عمليات تمشيط ومسح هندسي لمنزلي المعتقلين محمد مصطفى مصباح الشنتير، وصقر أكرم مصباح الشنتير، تمهيداً لهدمهما. وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق خان يونس، الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع على المزارعين، مقابل منطقة شراب العسل في بلدة الفخاري شرقاً، وأجبرتهم على مغادرة أراضيهم. واعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطناً من القدس والضفة الغربية، كما اعتقلت شاباً قرب السياج الحدودي شمال قطاع غزة. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال حارس المسجد الأقصى عبد الرحمن السعو، أثناء تواجده في مكان عمله قرب باب المجلس داخل الأقصى، عقب اعتراضه على إغلاق شرطة الاحتلال الباب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 2225 مستوطناً المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدّوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة. وفي الخليل، اقتحم عشرات المستوطنين المسلحين عدة مناطق من المدينة بمسيرات استفزازية بحماية جيش الاحتلال. كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين منطقة خلة عودة شرق يطا، وجرفت أراضي للمواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدورة فارس، أن حجم الاعتقالات الكبيرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والذي شهدته السنوات القليلة الماضية، يعود لجملة من الأسباب، أبرزها حالة المنافسة على مواقع التواصل الاجتماعي بين ما يسمون ضباط المناطق في مخابرات الاحتلال. وكشف على أن غالبية الاقتحامات والأعمال التخريبية التي ينفذها جنود الاحتلال بتعليمات ضباط المخابرات، يتمّ نشرها على صفحات "Facebook"، حيث تنشر صور المعتقلين وهم مقيدي اليدين ومعصوبي العينين، بالإضافة إلى التقاط الجنود الصور معهم واستخدام ذلك للتهديد والوعيد.

من جهة أخرى، نشرت الهيئة، في تقريرها، اليوم الأربعاء، تفاصيل القمع الوحشية التي تعرّض لها أسرى "عسقلان"، إثر حملة التنقلات إلى سجن "نفحة" التي قامت بها إدارة السجن. وقال محامي الهيئة، يوسف متيا، نقلاً عن الأسير محمد أبو حميد: "حوالي الساعة 5:30 فجراً قبل يومين تم اقتحام القسم من قبل وحدات القمع بطريقة وحشية واستفزازية، قاموا بتكبيلنا ونقلنا بواسطة البوسطة إلى سجن نفحة، ولم يسمحوا لنا بأخذ أي شيء من أغراضنا الأساسية وأبقونا دون أغطية وألبسة، وعند عودة جزء من الأسرى بعد أسبوع إلى عسقلان لأخذ أغراضنا، تفاجأنا أنه تم تحطيم وتخريب كل شيء بشكل همجي". وعلى أثر ما حصل، قام الأسرى بخطوات احتجاجية، وطالبوا إدارة السجن بتعويضهم عن الضرر الذي تسببوا فيه. علماً أن سجن "عسقلان"، يحتوي على 36 أسيراً ، جميعهم مرضى ويعانون من مشاكل صحية ومزمنة مثل السرطان والقلب وديسك الظهر.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، أن حملة الاعتقالات في الضفة الغربية التي شنّها الاحتلال الصهيوني محاولة يائسة للنيل من إرادة الشعب الفلسطيني. وقال اليوم الأربعاء: "إن الاعتقالات والتهديدات المتواصلة باستهداف المقاومة وأبطالها الثائرين لن تحقق أهداف الاحتلال، ولن يلتفت لها شعبنا، وسيواصل نضاله المشروع ضد المحتل الصهيوني للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا". وشدد على أن الاحتلال الصهيوني يعيش حالة من التخبط بعد ضرب منظومته الأمنية، وتحديداً العمليات البطولية في حوراة والخليل، وفقدانه لحالة الردع وحسم المعركة مع الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أجبرت السلطات الإسرائيلية عائلة أبو غانم، من مدينة رهط في منطقة النقب جنوبي البلاد، على هدم منزلها ذاتياً. وكانت قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية والوحدات التابعة لها، قد اقتحمت المنطقة التي تسكن بها العائلة، ومنحتها 10 دقائق لإخلاء المنزل وهدمه، وهددت أنه بحال لم تهدم العائلة المنزل ستهدمه الآليات والجرافات الإسرائيلية وتفرض على العائلة غرامات باهظة. وتسكن عائلة أبو غانم، في المنزل الذي جرى هدمه منذ أكثر من 17 عاماً، ولم يوفر بديل للعائلة لتسكن فيه، إذ ترك أبناؤها في العراء على الرغم من حالة الطقس شديدة الحر.

المصدر: عرب 48