يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/8/2023

فلسطين

أصيب عدد من المصلين بجروح ورضوض، اليوم الجمعة، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم بالضرب عند باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى بالقدس المحتلة. وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع إصابة مواطن بكسر في القدم جراء إصابته بقنبلة صوت ألقاها جنود الاحتلال صوب المصلين الذين توافدوا إلى المسجد الأقصى، وقد جرى نقله إلى المستشفى. كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المقدسي شاكر الزعتري من باب الأسباط.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 3 مواطنين جراء اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على متظاهرين في منطقة "ملكة" شرقي مدينة غزة، اليوم الجمعة، نصرة للقدس والضفة الغربية ودعماً لمقاومتها في وجه الاحتلال والمستوطنين، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب المتظاهرين سقط بعضها بمحيط سيارة إسعاف.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الشاب عز الدين محمود كنعان (20 عاماً)، من بلدة جبع جنوب جنين، مساء اليوم الجمعة، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في شهر تموز/ يوليو. كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة منددة بالاستيطان في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة. وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع إثر قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية. كذلك، قمعت قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس، واعتدت بالضرب على الصحافي محمد أبو ثابت خلال تغطيته المسيرة. كما أصيب مواطنون بالاختناق في مواجهات شهدتها بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم. وفي قطاع غزة، استهدفت قوات الاحتلال مزارعين ورعاة أغنام بالرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، شرق مدينة غزة، وأرغمتهم على مغادرة المكان. كما أطلقت زوارق الاحتلال الرصاص الحي وفتحت خراطيم مياه صوب مراكب الصيادين العاملين قبال منطقة السودانية وأجبروهم على مغادرة المكان. واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في باب الأسباط، سيواجه بمزيد من الحشد والرباط والمقاومة. من جهة أخرى، دعت الحركة في تصريح صحافي، المجتمع الدولي إلى محاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي أمثال بن غفير وسموتريتش على مواقفهم العنصرية وسياسة التطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني على أرضه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بالإدانات الدولية لتصريحات بن غفير، التحريضية العنصرية وتطالب بضغط حقيقي لإقالته واعتقاله.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، بشدة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على المصلين عند أبواب المسجد الأقصى. ووصف في بيان، الاعتداء بأنه عمل عدواني إرهابي فاشي، وهو انتهاك لحرية العبادة، محملاً حكومة الاحتلال الفاشية اليمينية المسؤولية عن إشعال المنطقة لتفجير الأوضاع، مضيفاً أن الاقتحامات المتكررة من أفراد شرطة الاحتلال والمتطرفين والاعتداء على المصلين من أطفال ونساء وشيوخ وإصابة العديد منهم، هو استفزاز لملايين المسلمين. وقال إن عدم اهتمام المجتمع الدولي وعدم محاسبة إسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني، يعكس بشكل سافر التواطؤ مع جرائمها والتجاهل لكل قيم القانون الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المجلس الثوري لحركة فتح يؤكد في البيان الختامي الصادر عن دورته الحادية عشرة، المنعقدة في مدينة رام الله، على ضرورة استكمال تشكيل لجان المقاومة الشعبية للتصدي لعدوان المستوطنين.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

إسرائيل

صرّح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، في مقابلة مع القناة "12" الإسرائيلية، بأنه يؤيد إعطاء الأسلحة لمن يريد الدفاع عن نفسه. وأضاف أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، مخطئ في سياسته في مناطق الضفة الغربية. وقال: "حقي وزوجتي بالتجول في مناطق الضفة الغربية أهم من حق العرب في التنقل. هذا هو الواقع - حقي في الحياة يسبق حق التنقل للفلسطينيين".

المصدر: i24News

لبنان

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، يؤكد في حوار خاص مع قناة "الميادين"، أن إسرائيل ستتلقّى هزيمة تُخرجها من الضفة الغربية، والاغتيالات التي تشنّها قد تؤدي إلى حرب شاملة.

المصدر: الميادين

العالم

حذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، من أن الاحتياجات الإنسانية في الضفة الغربية تتفاقم بسبب القيود المفروضة على حركة الفلسطينيين، مما يقوّض وصولهم إلى سبل العيش والخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم. وخلال مؤتمر صحافي عُقد في نيويورك، اليوم الجمعة، قالت فلورنسيا سوتو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن السلطات الإسرائيلية ملزمة بموجب القانون الدولي "بتسهيل حرية حركة الفلسطينيين داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، ولا يتم الاعتراف إلا ببعض الاستثناءات المتعلقة بالأمن فقط". قد حدد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية 645 عائقاً يقيّد الحركة عبر الضفة الغربية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة ثمانية بالمائة عن المسح الأخير الذي أجري عام 2020. يذكر أن جميع العوائق التي تم رسمها تقع داخل الأرض الفلسطينية المحتلة وليس على الخط الأخضر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة