يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ترافقها جرافة عسكرية مدينة جنين ومخيمها، وسط تحليق مكثّف لطائرات الاستطلاع، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 6 مواطنين بالرصاص، واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من مخيم جنين، بينهم إثنان مصابان بالرصاص. وفي الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق عقب استهداف جنود الاحتلال منازل المواطنين في بلدة بيت أمر بقنابل الغاز السام المسيل للدموع. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طمون جنوب محافظة طوباس، ما أدى إلى إصابة إمرأة (60 عاماً) بشظية في الرأس، وُصفت حالتها بالمستقرة. واعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استولت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، على عدد من الكتب المدرسية من المنهاج الفلسطيني من حقائب طلبة أثناء توجههم إلى المدرسة الشرعية وروضة "رياض الأقصى" الواقعتين داخل باحات المسجد الأقصى. واعترضت شرطة الاحتلال عدداً من الطلبة وفتشت حقائبهم، واستولت على الكتب بحجة أنها من المنهاج الفلسطيني ووجود علم فلسطين عليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية. ونشرت قوات الاحتلال عناصرها في باحات الأقصى وعند أبوابه، وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين والتضييق على حركة تنقل الفلسطينيين في ساحات الحرم. وواصلت "منظمات الهيكل" المزعوم حشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية المقبلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على إمرأة فلسطينية (44 عاماً) من سكان جنين، واعتقلتها، إثر محاولتها طعن أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية عند باب حطة في القدس المحتلة. وادعت شرطة الاحتلال في القدس أن "سيدة فلسطينية أشهرت سكيناً وحاولت طعن أحد عناصرها في جسده، الذي أقدم بعد ذلك على دفعها أرضاً وتحييدها باستخدام القوة".

المصدر: عرب 48

الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة فتح في سجون الاحتلال الصهيوني تصدر بياناً حول قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بتقليص زيارة أهالي الأسرى.

كذلك، كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، صباح اليوم الإثنين، بأن مجمل قرارات الاعتقال الإداري منذ مطلع العام الحالي 2023 وحتى نهاية شهر آب المنصرم، بلغت (2322) قراراً جديداً أو قرار تجديد.

من جهة أخرى، أفادت الهيئة ونادي الأسير الفلسطيني، بوجود "توتر شديد بين أسرى حركة الجهاد الإسلامي وإدارة سجون الاحتلال في سجن ريمون، حيث تم استدعاء وحدات كبيرة من قوات المتسادة واليماز والدرور، والأوضاع ذاهبة نحو التدهور". وما تزال حالة التوتر قائمة في سجن "عوفر" والأسرى يواصلون خطواتهم الاحتجاجية رفضاً لقرار الإدارة بفصل الأقسام وعزلها عن بعضها البعض منذ الأمس.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

دعت وزارة التربية والتعليم في فلسطين، دول العالم والمنظمات الدولية والحقوقية والمدافعة عن الحق في التعليم إلى اتخاذ موقف جاد تجاه حملة الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة تجاه التعليم المقدسي والتي كان آخرها صباح اليوم، مصادرة قوات الاحتلال لكتب طلبة مدرسة ثانوية "الأقصى الشرعية" ومنع وصولهم لمدرستهم، واعتقال مديرها نادر الأفغاني، ومدير التعليم الشرعي د. ناجح بكيرات. وأكدت الوزارة، أن هذه الانتهاكات الاحتلالية والتي تتواصل في القدس وفي مستهل عام "حماية التعليم" تشكل ضرباً للمواثيق الدولية والقوانين والحقوق وفي مقدمتها الحق في التعليم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

مركز معلومات فلسطين "مُعطى"، يشير في التقرير الدوري لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، خلال شهر آب/ أغسطس 2023، إلى مقتل 21 مواطناً، بينهم 6 أطفال دون سن الـ18، كما بلغ عدد المصابين 591.

المصدر: مركز معلومات فلسطين (مُعطى)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان إجراءات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية ضد المؤسسات التعليمية والمنهاج الفلسطيني والطلبة في القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، حرمان المعتقلين الفلسطينيين من تلقي الزيارات شهرياً.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، يشير في بيان صحافي إلى أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى 23 مرة، ومُنع رفع الأذان 51 وقتاً بالحرم الإبراهيمي، خلال شهر أب/ أغسطس 2023.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 220، تؤكد فيه على دعمها لمطالب وحقوق الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، أن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي وقواتها ومستوطنوها الذين يمارسون الإرهاب، يساهم في تقويض حل الدولتين، ويدمر كل فرص تحقيق السلام، مطالباً الإدارة الأميركية بقبول مسعى دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، وإنهاء جميع العقوبات المفروضة على الفلسطينيين، وبناء علاقات طبيعية بين الإدارة الأميركية ودولة فلسطين، بما يشمل إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس ومكتب لفلسطين في واشنطن، وإعادة برنامج المساعدات المباشرة. كما أكد على ضرورة إلزام سلطات الاحتلال بوقف جميع ممارساتها العدوانية والأعمال الإسرائيلية أحادية الجانب، والالتزام بالاتفاقات الموقعة، والتوجه للأفق السياسي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، وقف تصدير البضائع من قطاع غزة إلى الضفة الغربية عبر معبر كرم أبو سالم، بدءاً من الغد حتى إشعار آخر. وزعم جيش الاحتلال عثوره على "مواد متفجرة عالية الجودة"، بكمية عدة كيلوغرامات خلال التفتيش الأمني للبضائع القادمة من القطاع إلى المعبر. وادّعت وزارة الجيش في بيان، ضبط البضاعة القادمة من قطاع غزة على متن ثلاث شاحنات، معلنةً إيقاف مرور البضائع من القطاع إلى إسرائيل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

أصدر رئيس الأركان الإسرائيلي، هارتسي هاليفي، بموافقة وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، أمراً بالوقف المؤقت لعبور البضائع من غزة إلى إسرائيل، وتطبيق إجراءات التفتيش المعززة. في بيان مشترك للمتحدثين باسم وزارة الدفاع الإسرائيلي والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، تمّ الكشف عن إحباط محاولة تهريب متفجرات من قطاع غزة، ونتيجة لذلك، أعلنت السلطات الإسرائيلية أنه سيتم إيقاف مرور البضائع من غزة إلى إسرائيل مؤقتاً لتعزيز الإجراءات الأمنية.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، يعلنان في تصريح مشترك، خلال مؤتمر صحافي في البحرين، عن افتتاح السفارة الجديدة لإسرائيل في مملكة البحرين رسمياً.

المصدر: دولة البحرين، وزارة الخارجية