يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/9/2023

فلسطين

استشهد الطفل ميلاد منذر الراعي (16 عاماً) متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل. وكانت جنود الاحتلال قد أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب الشبان والأطفال عن مدخل المخيم. ما تسبب بإصابة الطفل الراعي في الظهر، وعشرات المواطنين بحالات اختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدّى مستوطنون، اليوم السبت، طقوساً تلمودية قرب باب المجلس أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى وأعاقوا دخول المصلين إليه، وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخالفات على مركبات المقدسيين عند بابي المغاربة والنبي داوود. كما اعتدى مستوطنون على مواطنين ومتضامنين أجانب خلال تواجدهم في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها في قرية كرمة جنوب الخليل. وفي بيت لحم، هاجم مستوطنون منازل المواطنين في منطقة خلايل اللوز، وسط إطلاق الرصاص الحي ورشقوا منازلهم بالحجارة، ما أسفر عن إصابة مواطن، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي وصلت إلى المكان لحماية المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، وداهمت عدداً من المنازل وفتشتها. كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية عند مدخل قريتي النبي صالح وبرقة في محافظة رام الله، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعترضت زوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية، مساء اليوم السبت، قارب صيد واعتقلت صيادَين كانا على متنه خلال عملهم غرب ميناء رفح، وسحبت القارب بكامل معداته إلى ميناء أسدود. كما فتحت زوارق الاحتلال نيران رشاشاتها وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر. كذلك، فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة وأطلقت فوانيس إنارة صوب مراكب الصيادين غرب ميناء رفح.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 2-8/9/2023، يشير فيه إلى وجود منظمات أميركية بغطاء "جمعيات خيرية" توفر الدعم للمستوطنين ومنظماتهم الإرهابية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي مستعدون لخوض الإضراب عن الطعام والذي أقرته اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة في الرابع عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، رداً على إجراءات بن غفير، وللمطالبة بوقف كل القرارات والسياسات المتخذة بهدف التضييق عليهم. وفي رسالة وجّهها أسرى حركة فتح، أكدوا على أنهم وإلى جانب كافة رفاقهم من فصائل العمل الوطني والإسلامي، مستعدون بكل ما يملكون من إرادة لخوض هذه المعركة، وسيرفضون أي محاولة للمساومة على حقوقهم وحقوق عائلاتهم، داعين أبناء شعبهم إلى إسنادهم ودعمهم في وجه هذا العدوان المستمر بحقهم. من جهة أخرى أفاد نادي الأسير، بأن ثلاثة معتقلين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، وسط ظروف صحية صعبة.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، إن جنود الاحتلال الإسرائيلي لديهم أوامر واضحة من قيادات الجيش ووزراء بالحكومة الإسرائيلية العنصرية بقتل المدنيين الفلسطينيين، خاصة الأطفال. وأدان في بيان، مساء اليوم السبت، جريمة إعدام الطفل ميلاد منذر الراعي (16 عاماً) برصاص الاحتلال الفاشي عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل، معتبراً أن استمرار استهداف الأطفال بشكل خاص والمدنيين الفلسطينيين بشكل عام يأتي بسبب غياب مساءلة دولة الاحتلال العنصرية التي تتصرف كدولة مارقة تتنكر لكل قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الذي يوفر حماية خاصة للأطفال.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

الولايات المتحدة الأميركية

كشف مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أن مشروع "جسر وممرات عبور خضراء"، الذي أُعلن عنه يوم السبت، في قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الهند، والذي تم توقيعه في نيودلهي، سيشمل: الهند، والسعودية، والإمارات، والأردن، وإسرائيل والاتحاد الأوروبي. وأضاف أن البنية التحتية المحسنة ستعزز النمو الاقتصادي وتساعد على جمع دول الشرق الأوسط معاً وترسيخ المنطقة كمركز للنشاط الاقتصادي بدلاً من أن تكون "مصدراً للتحديات أو الصراع أو الأزمات". وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي، أن المشروع يهدف إلى ربط الدول العربية بشبكة للسكك الحديدية يمكن أن تمتد إلى إسرائيل في حال تطبيع العلاقات، ثم إلى أوروبا عبر الموانئ البحرية الإسرائيلية، بالإضافة إلى روابط بحرية مع الهند.

المصدر: الحرة