يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس، وسط إطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق. وحاصرت قوات الاحتلال عدة أحياء في البلدة، وحطمت عدداً كبيراً من أبواب المنازل وخربت ممتلكات المواطنين. وانتشر المئات من جنود الاحتلال في البلدة، وتمركزت الآليات العسكرية في أكثر من حي. و أغلقت قوات الاحتلال مداخل البلدة ومنعت الدخول اليها والخروج منها. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضاحية شويكة شمال طولكرم، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة تعود لعدد من المحال التجارية في الضاحية. واعتقلت قوات الاحتلال طالباً جامعياً على حاجز الجيب العسكري شمال غرب القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الحرم الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين بحجة الأعياد اليهودية. وقال مدير الحرم، غسان الرجبي، إن إغلاقه يأتي ضمن التقسيم الزماني والمكاني من قبل الاحتلال الذي سرق حوالي 36% من أروقته بشكل دائم. وأوضح أن الاحتلال يغلق الحرم 10 أيام سنوياً بشكل كامل بحجة الأعياد اليهودية ويسلب الحق من المصلين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على شاب فلسطيني، في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل، وطعنوه بسكين في ظهره ما تسبب بإصابته بجروح تلقى على إثرها العلاج في المكان ووصفت إصابته بالمتوسطة. كما رشق المستوطنون المواطنين ومنازلهم بالحجارة والزجاجات الفارغة ما تسبب بتحطيم عدد من نوافذ منازل المواطنين قرب مستوطنة "رمات يشاي"، المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 9-15/9/2023، يشير فيه إلى أن اتفاقيات أوسلو تطويها موجات متعاقبة من عمليات البناء والمخططات الاستيطانية الهدامة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المتحدث باسم حركة حماس، جهاد طه، يؤكد في تصريح صحافي بمناسبة الذكرى الـ41 لمجزرة صبرا وشاتيلا، أن مجازر الاحتلال الإسرائيلي لن تسقط بالتقادم والشعب الفلسطيني سيبقى متمسكاً بحق العودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد المجلس الوطني الفلسطيني في بيان، اليوم السبت، بمناسبة حلول الذكرى الـ41 لمجرزة صبرا وشاتيلا، أن مجازر الاحتلال الإسرائيلي التي ارتكبت بحق أبناء الشعب الفلسطيني لن تسقط بالتقادم ولن تنهي قضية اللاجئين والعودة، لأن حق العودة من الثوابت الوطنية منذ النكبة وحتى يومنا هذا. وأضاف أن الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر والإعدامات ضد الشعب الفلسطيني وتشهد مذبحة صبرا وشاتيلا وغيرها من المجازر والمذابح على مدى الإجرام العنصري الفاشي وعقليته الإجرامية ضد أبناء الشعب الفلسطيني تحت أنظار المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكناً.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني