يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/9/2023

فلسطين

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز مزمورية العسكري جنوب القدس المحتلة، بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون شمال شرق جنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، واقتحمت قوات الاحتلال قريتي رمانة وزبوبا غرب جنين، وشنّت حملة تمشيط وتفتيش واسعة. وفي محافظة قلقيلية، أصابت قوات الاحتلال شاباً بالرصاص الحي واعتقلته بالقرب من بلدة عزون، بعد أن أطلقت الرصاص صوب عدد من الشبان خلال تواجدهم بالقرب من المدخل الغربي للبلدة عند شارع قلقيلية - نابلس. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال منزلين قيد الإنشاء في قرية فروش ببيت دجن شرق نابلس، ومنزلاً في قرية الجفتلك شمال محافظة أريحا، بحجة البناء دون ترخيص. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من القدس وقلقيلية وطوباس والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 168 مستوطناً المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته وأدوا طقوساً تلمودية فيه قبل أن يغادروه من جهة باب السلسلة. وشدّدت شرطة الاحتلال إجراءاتها في محيط الأقصى وأعاقت وصول المصلين والمواطنين وطلبة المدارس إليه. وتأتي هذه الإجراءات بالتزامن مع بدء الأعياد اليهودية، إذ تتعمد سلطات الاحتلال تسهيل وصول المستوطنين إلى باحات المسجد، وتعرقل وتمنع دخول المصلين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر الشبان الفلسطينيين المتظاهرين على الحدود الشرقية لقطاع غزة، ما أدى إلى إصابة إثنين منهم بجروح. حيث توافد العشرات منهم نحو السياج الحدودي شرق القطاع للمشاركة في الفعاليات الشعبية نصرةً للمسجد الأقصى. كما أشعلوا الإطارات على طول السياج الحدودي، بالإضافة لرشق مركبة لجيش الاحتلال بالزجاجات الحارقة. كذلك، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام بشكل مكثّف تجاه الشبان في منطقة أبو صفية شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستظل بازدواجية المعايير الدولية للتنكيل بالشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي استهداف قوات الاحتلال للصحافيين شرق غزة، ويطالب بتدخل دولي لحماية المدنيين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن عدد الأسيرات الفلسطينيات وصل إلى 37 أسيرة، وذلك بعد أن صدر مؤخراً حُكماً بالسجن الفعلي لمدة أربع سنوات بحق الناشطة آية الخطيب من الأراضي المحتلة عام 1948، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 25 ألف شيقل. وقال إن الأسيرة الخطيب ستنتقل اليوم من الحبس المنزلي الذي استمر لنحو عامين إلى السجن الفعلي، بعد القرار الجائر الذي صدر بحقها، والذي يأتي في إطار السياسة الانتقامية التي تنفذها سلطات الاحتلال، وفي محاولتها المستمرة لتقويض أي دور فاعل لأبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

قرّر الأسرى في سجن "النقب" إغلاق الأقسام وإرجاع وجبات الطعام ليوم غد الثلاثاء. وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان مشترك، مساء اليوم الإثنين، بأن هذه الخطوة تأتي في إطار الرد الأوّلي على قرار إدارة السجن الانتقامي بفرض "عقوبات" بحق الأسرى القابعين في قسمي 26 و27، والمتمثلة بحرمانهم من إدخال الملابس لمدة ستة أشهر. وأكد البيان أن حالة من التوتر تسود سجن "النقب" عقب قرار إدارة السجن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

شهد موقع للجيش الإسرائيلي بالقرب من حاجز جيت (الواصل بين مدينة نابلس ومدينة قلقيلية) في الضفة الغربية، عملية إطلاق نار لم تسفر عن إصابات، فيما تمّ العثور على أغلفة تسع رصاصات في أرض المكان. وفي هجوم آخر، أطلق مسلحون فلسطينيون النار على سيارة دورية عسكرية قرب مستوطنة "ميراف" في الضفة الغربية، ووقعت أضرار في السيارة ولم تقع إصابات. وبدأت قوات الجيش الإسرائيلي بمطاردة المشتبه بهم.

المصدر: i24News

مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)، يشير في تقرير إلى أن إسرائيل تتّخذ منذ سنوات سلسلة من الإجراءات لجعل حياة عشرات التجمعات الفلسطينية في أنحاء الضفة الغربية بائسة ومريرة بهدف إجبار سكانها على مغادرة أماكن سكنهم.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)

الشرق الأوسط

أعلنت جامعة الدول العربية والسعودية والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مصر والأردن، في بيان صحافي خلال الاجتماع الوزاري المنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن إطلاق جهود لتنشيط عملية السلام، تسعى من خلالها إلى الخروج بـ"حزمة لدعم عملية السلام"، والتي من شأنها تعظيم مكاسب السلام للفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر: جامعة الدول العربية

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار اقتحامات مجموعات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى، ومنع المصلين من الوصول إليه، معتبرة ذلك امتداداً لانتهاكات إسرائيل المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، ومساساً بمشاعر المسلمين في العالم وخرقاً صارخاً لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي. وجددت التأكيد على أن المسجد الأقصى، بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، داعية أطراف المجتمع الدولي الفاعلة إلى تحمّل مسؤولياتها والضغط على إسرائيل لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات المتكررة واحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الولايات المتحدة الأميركية

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ووزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال اجتماعهم في نيويورك، أن الولايات المتحدة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ملتزمين بحل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، ويواصلون حثّ الطرفين على الامتناع عن اتخاذ أي خطوات أحادية من شأنها تقويض آفاق التوصل إلى حل مماثل والعمل أيضاً مع دول المنطقة لتوسيع نطاق علاقات التطبيع مع إسرائيل وتعميقها.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

البنك الدولي يشير في بيان صحافي إلى أن نظام الرعاية الصحية الفلسطيني يتأثر تأثراً بالغاً بضعف الاقتصاد والمعوقات المالية والقيود التي تفرضها إسرائيل، خاصة في قطاع غزة.

المصدر: البنك الدولي