يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/10/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية جلبون في محافظة جنين، وأطلقت قنابل الغاز السام تجاه طلاب مدرسة ذكور جلبون الثانوية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، واقتحمت قوات الاحتلال قرى تعنك وزبوبا ورمانة وعانين وشنّت حملة تفتيش واسعة. وفي الخليل، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على فتاة وسط المدينة ما تسبب بإصابتها برضوض، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام صوب المواطنين أسفرت عن إصابة العشرات بالاختناق. وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب مواطنون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. كذلك، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات قرب مخيم عقبة جبر جنوب غرب محافظة أريحا. وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين برضوض وحالات اختناق بالغاز السام خلال تصدي أهالي بلدة قصرة، لهجوم مستوطنين بحماية جيش الاحتلال. واعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطناً من القدس الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

افتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي متحفاً تهويدياً أسفل القصور الأموية على بعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بهدف الترويج للرواية الصهيونية المزورة. واقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى بذريعة تنفيذ أعمال تفتيش. كذلك، اقتحم 1491 مستوطناً باحات المسجد الأقصى بينهم أعضاء كنيست ووزراء سابقون بحماية شرطة الاحتلال على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة وأدوا طقوساً تلمودية في ثالث أيام عيد "العرش" اليهودي، وتجوّلوا في أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة وأدوا طقوساً تلمودية عند أبواب الأقصى وتحديداً عند بابي السلسلة والقطانين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الحرم الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين بحجة الأعياد اليهودية، حيث شددت من إجراءاتها الأمنية وأغلقت جميع الحواجز العسكرية والبوابات الإلكترونية المؤدية إلى الحرم وساحاته. وكثّفت قوات الاحتلال من تواجدها على كل المداخل المؤدية إلى الحرم لتأمين وصول المستوطنين إلى مدينة الخليل والمناطق الأثرية، وأغلقت بعض الأسواق في البلدة القديمة.

كما دنّس مئات المستوطنين الحرم الإبراهيمي وأقاموا حفلاً غنائياً تخلّله رقصات تلمودية في باحاته بحماية مشددة من قبل قوات الاحتلال، التي فرضت إجراءات عسكرية مشددة في محيط الحرم والبلدة القديمة من المدينة لتأمين هذه الاحتفالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن الضم التدريجي الزاحف للضفة الغربية، هو حرب إسرائيلية على السلام ومرجعياته وأنصاره.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، أن الاعتداءات الوحشية للاحتلال الإسرائيلي على المرابطات والمرابطين عند بوابات المسجد الأقصى، بمثابة جرائم حرب تستدعي من العالم النظر في الإجرام الصهيوني. ودعا أبناء الشعب الفلسطيني بأن يكون دورهم أكثر فاعلية في ظل هذا التغول، والنفير نحو المسجد الأقصى، وتصعيد التصدي والمواجهة والمقاومة حتى يتم الردّ على كل جريمة يرتكبها الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 223، تطالب فيه الأمم المتحدة بتطبيق ما جاء في تقرير لجنة التحقيق المستقلة التابعة للهيئة الدولية التي طالبت فيه الدول كافة بالتحرك لوضع حدّ للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات غير القانونية في الأراضي المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة المالية الفلسطينية تنفي في بيان ما أوردته صحف عبرية عن تقديم الحكومة الإسرائيلية تسهيلات مالية للسلطة الوطنية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن أسرى قسم (5) الذين جرى نقلهم من سجن "ريمون" إلى سجن "نفحة" يوم أمس، وكذلك أسرى سجن"ريمون"، بصدد اتخاذ خطوات احتجاجية على العدوان الذي شنته إدارة السجون الإسرائيلية بحقهم، وقد تصل هذه الخطوات إلى الإضراب عن الطعام نهاية الأسبوع الجاري، إن لم تتوقف عن إجراءاتها التنكيلية. وبيّن أن كافة المعطيات في السجون تشير إلى احتمالية تجدد حالة المواجهة وتصاعدها وذلك مع استمرار عمليات الاقتحام والتنكيل بالأسرى إلى جانب عمليات النقل الجماعية التي تتعمد إدارة السجون من خلالها استهداف أي حالة من الاستقرار يحاول الأسرى خلقها. كما أشار نادي الأسير، بأن قوات القمع الإسرائيلية نفّذت اليوم عملية اقتحام واسعة لعدة أقسام في سجن "جلبوع"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة، وسط حالة من التوتر الشديد.

من جهة أخرى، أكد نادي الأسير، أن المحكمة العليا للاحتلال، قرّرت إعادة قضية المعتقل كايد الفسفوس، المضرب عن الطعام منذ 61 يوماً، إلى محكمة الاستئنافات العسكرية للنظر في القضية مجدداً، حيث رفضت المحكمة في وقت سابق طلب استئناف محامي المعتقل الفسفوس ضد قرار استمرار اعتقاله الإداري.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

وصف رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، في بيان، اليوم الإثنين، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، والاعتداء على النساء وإصابتهن بجروح متفاوتة واعتقال عدد من المرابطات، بالعمل الهمجي والجريمة الوحشية ووصمة عار في جبين المجتمع الدولي المشارك في هذه الجرائم. وأضاف أن فرض الحصار على القدس المحتلة، ومنع وصول المصلين إلى الأقصى دليل على نية مبيتة من الاحتلال لاقتحام الأقصى وحماية المستوطنين والاعتداء على المصلين، وتمرير مخططات التهويد. وأشار إلى أن إسرائيل ترتكب الجرائم وتنتهك حقوق الإنسان وتحدّ من حرية العبادة وتحرم الشعب الفلسطيني من الوصول إلى المقدسات في القدس التي فصلتها عن محيطها الفلسطيني على مرأى العالم ومسمعه، وتتصرف كدولة فوق القانون وتضرب بعرض الحائط القرارات الدولية والقانون الدولي الإنساني، وتوغل في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

الشرق الأوسط

أفاد مصدر عسكري سوري في تصريح لوكالة "سانا"، أنه "حوالي الساعة 23.50 من مساء اليوم الإثنين 2/10/2023 نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً على بعض مواقع قواتنا المسلحة في محيط مدينة دير الزور". وأوضح أن العدوان أدى إلى إصابة عسكريَين إثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، والاعتداء السافر على المصلين واعتقال عدد منهم وإغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، معتبرةً ذلك امتداداً لانتهاكات إسرائيل، قوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقاً صارخاً لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي. وحمّلت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الجرائم والاعتداءات الممنهجة التي تغذي العنف والتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، داعية في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة، وضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي