يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/10/2023

فلسطين

كشف الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، عن تمكن قيادة القسام من تنفيذ عمليات تسلّل جديدة لإسناد المجاهدين بالعتاد والأفراد على عدة محاور. وأكد خلال رسالة اليوم الأحد، بأن مجاهدو القسام يخوضون اشتباكات ضارية وبطولية ويواصلون القتال مثخنين القتل والجراح في قوات العدو. وأشار إلى أن "مدفعية القسام تقوم بدك مواقع العدو وتحصيناته وإسناد القوات العاملة في الميدان بالدعم الناري بقذائف الهاون والصواريخ والتي كان آخرها إسناد المجاهدين في سديروت من خلال قصف أماكن تواجد العدو في المغتصبة بـ100 صاروخ". كما أعلن عن تمكن مجموعة من مجاهدي القسام، اليوم الأحد، من اقتياد مجموعة جديدة من أسرى العدو والعبور بهم إلى قطاع غزة، وكشف بأن مجاهدي القسام في مواقع القتال وثقوا حالات قتلٍ من قبل العدو لعددٍ من أسراه بعد تمكن المجاهدين من احتجازهم. وأشار إلى أن مجاهدي القسام تمكنوا خلال ساعات نهار الأحد، من الوصول إلى منطقة "مفكاعيم" جنوب عسقلان المحتلة، وخاضوا اشتباكات ضارية أدت إلى مقتل وإصابة عدد كبير في صفوف العدو. ولفت إلى أن مجاهدي القسام ما زالوا يخوضون اشتباكات عنيفة وبطولية في كل من "زيكيم" و"يفتاح" و"مفلاسيم" و"صوفا".

كذلك، أعلنت كتائب عز الدين القسام في بلاغ عسكري عن توجيه ضربة صاروخية كبيرة لمدينة "عسقلان" المحتلة بـ100 صاروخ.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، عن ارتفاع حصيلة الشهداء منذ أمس، إلى 413 مواطناً، منهم 78 طفلاً و41 سيدة، جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة. وقالت في بيان: إن عدد الإصابات ارتفع إلى 2300 جريح منهم 213 طفلاً و140 سيدة. وأشار البيان إلى تسجيل 8 مجازر على الأقل حتى اللحظة بحق العائلات، راح ضحيتها نحو 54 مواطناً. وحذرت بأن اشتداد العدوان الإسرائيلي يزيد المشهد الصحي تعقيداً مع ما تعانيه من عجز كبير في الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود جراء الحصار الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرب حاجز قلنديا العسكري جنوب رام الله في الضفة الغربية. والشهداء هم: محمد زياد عبد الجليل حميد (24 عاماً) ، وأمجد ماهر عليان خضير (36 عاماً) ، وثائر سامي كسبة (17 عاماً). وكانت مواجهات قد اندلعت قرب حاجز قلنديا العسكري، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي بشكل مباشر صوب الشبان، ما أدى إلى استشهاد الشبان الثلاثة، وإصابة 8 آخرين. كما استشهد الشاب عماد عديلي برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت عند مدخل بلدة بيتا، جنوب نابلس. كذلك استشهد الشاب أحمد عاطف العواودة (19 عاماً) برصاص قوات الاحتلال قرب بلدة دير شرف غرب نابلس. وفي الخليل، استشهد الشاب محمد جواد عبد الرحمن زغير (21 عاماً)، بعد أن أصيب بالرصاص الحي في الصدر. وكانت قوات الاحتلال قد منعت زغير من الوصول إلى منزل عائلته في منطقة فرش الهوى بمدينة الخليل، وأطلقت النار عليه بشكل مباشر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عدد من الشبان برضوض وجروح مساء اليوم الأحد، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في عدة مناطق بالقدس المحتلة. وفي نابلس، أصيب 13 مواطن برصاص الاحتلال أحدهم بالرصاص الحي و10 بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام خلال مواجهات في قرية برقة، وأصيب طفل برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات قرب حاجز حوارة، جنوب نابلس. كذلك، أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، خلال وقفة احتجاج على نصب المستوطنين حاجزاً عند مدخل البرية شرقاً. وأصيب مواطنان خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة. كما اندلعت مواجهات في بلدة بيتونيا غرب رام الله، أسفرت عن إصابة 16 مواطناً بالاختناق بالغاز السام. كذلك، أصيب شاب بالرصاص الحي و4 آخرون بشظايا الرصاص، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت قرب حاجز الجلمة العسكري، شمال جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، أمام المصلين اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر، حيث قامت بتعليق إخطار مكتوب بهذا الخصوص على بوابات الحرم. كما شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها الأمنية وأغلقت جميع الحواجز العسكرية والبوابات الإلكترونية المؤدية للحرم الإبراهيمي، وكثفت من تواجدها على كافة المداخل المؤدية إليه، وأغلقت بعض الأسواق في البلدة القديمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تعرض مدرسة تابعة للأونروا تأوي عائلات نازحة في قطاع غزة للقصف المباشر. وفي بيان صحافي آخر، أعلنت الأونروا عن تبرع الكويت بقيمة مليوني دولار للوكالة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن ردود الفعل الغربية تتجاهل أعداد الضحايا والدمار لدى الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، أنه "ما تزال 8 بلدات في جنوب إسرائيل حتى اللحظة تحت تهديد حماس"، وخلّف هجوم حماس لليوم الثاني على التوالي، نحو 700 قتيل و2100 جريح وعشرات الرهائن المحتجزين في غزة. كما أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم، عن مقتل قائد لواء "هناحل" الجنرال، يهوناتان شتاينبرج، في اشتباكات مع مسلّح فلسطيني بالقرب من كرم أبي سالم.

المصدر: i24News

لبنان

المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن في بيان عن قيام مجموعات تابعة لها بالهجوم على 3 مواقع ‏للاحتلال الصهيوني في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

اليونيفيل تصدر بياناً حول إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي التي تحتلها إسرائيل في منطقة كفر شوبا والرد عليها.

المصدر: اليونيفيل

الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية مقتل سائحَين إسرائيليين ومرشدهما المصري في مدينة الإسكندرية شمال مصر. وقالت مصادر أمنية مصرية إن منفذ الهجوم شرطي مصري. ونقلت وسائل إعلام مصرية أن أحد أفراد الشرطة المصرية أطلق النار من سلاحه الشخصي على وفد سياحي بشكل عشوائي أسفر عن مقتل السائحَين ومرشدهما المصري. وأكدت المصادر المصرية أنه تم على الفور القبض على الشرطي، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، فيما أعلن محامون مصريون التطوع للدفاع عن الشرطي. وقد توقفت حركة العبور على الحدود بين إسرائيل ومصر عبر معبر العوجة، بحسب ما أفادت مصادر للجزيرة.

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

وزير الدفاع الأميركي، لويد أستن، يعلن في بيان عن اتخاذ عدة خطوات لتعزيز وضع وزارة الدفاع الأميركية في المنطقة وترسيخ جهود الردع الإقليمية رداً على هجوم حماس على إسرائيل، وتحريك مجموعة حاملة الطائرات المقاتلة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يعرب في بيان صحافي عن عميق قلقه إزاء التدهور السريع للوضع في إسرائيل وفلسطين وتأثير هذا الصراع على السكان المتضررين.

المصدر: برنامج الأغذية العالمي

مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعاً مغلقاً حول الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، لبحث التطورات الأخيرة وتصعيد الوضع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة