يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/10/2023

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة، إلى 900 شهيد، منهم 260 طفلاً و230 سيدة، جراء العدوان الصهيوني منذ السبت الماضي. وارتفع عدد الإصابات إلى 4500 بجراح مختلفة بينهم أعداد كبيرة من الأطفال والنساء. وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الغارات وركزت على قصف المنازل فوق رؤوس قاطنيها، ما أدى إلى إبادة عائلات بأكلمها في خانيونس ورفح وغزة، وتدمير أحياء بكاملها كما حدث في حي الرمال بغزة. ووسّع الاحتلال دائرة الاستهداف للطواقم الطبية والمرافق الصحية وسيارات الإسعاف مما تسبب باستشهاد 6 من الكوادر الصحية وإصابة 15 آخرين بجراح مختلفة، في حين استهدفت 7 مستشفيات ومراكز صحية وألحق الضرر المباشر في أجزاء كبيرة منها. كما ألحق العدوان الإسرائيلي الضرر بقسم الحضانة بمجمّع الشفاء الطبي ما أدى إلى سقوط ألواح من السقف بجوار أحد الأطفال جراء استهداف محيط المجمّع. كذلك، أدّت هجمات الاحتلال لإخراج مستشفى بيت حانون (الوحيد في المدينة) عن الخدمة جراء الاستهداف المتكرر لمحيط المستشفى مما أدى إلى استحالة دخول وخروج الطواقم منه وإليه إضافة إلى تضرر أجزاء واسعة منه وتوقف خدماته.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد عضوا المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، زكريا أبو معمر (50 عاماً)، وجواد أبو شمالة، (50 عاماً)، في الغارات الصهيونية على قطاع غزة. كما استشهد 3 صحافيين فلسطينيين جراء استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية مكان عملهم في غزة. فقصفت طائرات الاحتلال برج حجي في شارع المؤسسات بغزة ودمرته بالكامل، ما أدى إلى استشهاد الصحافي سعيد رضوان الطويل من سكان رفح جنوباً، ويعمل رئيساً لتحرير موقع الخامسة للأنباء، والصحافي محمد رزق صبح من سكان غزة ويعمل مصوراً لوكالة خبر. وفي وقت لاحق، أعلن عن استشهاد الصحافي هشام النواجحة من سكان رفح ويعمل مصوراً لوكالة خبر، متأثراً بجراح خطيرة. وباستشهاد الصحافيين الثلاثة، يرتفع عدد الصحافيين الشهداء منذ بداية العدوان الصهيوني على غزة، إلى 8 شهداء.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تشير في تحديث لليوم الرابع على التوالي من معركة طوفان الأقصى، إلى استمرار خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو الإسرائيلي.

من جهة أخرى، أكد الناطق العسكري بإسم القسام، أبو عبيدة، في تغريدة له عبر قناته على "التلجرام" أنه: "رداً على جريمة تهجير العدو لأهلنا وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من قطاع غزة فإننا نمهل سكان مدينة عسقلان المحتلة لمغادرتها قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم، وقد أعذر من أنذر".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

حركة حماس توجه نداء تدعو فيه إلى النفير العام يوم الجمعة  المقبل والزحف إلى الحدود مع فلسطين لنصرة القدس والأقصى وغزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تعلن في تصريح رسمي عن تعرض مبنى يضم مقر رئاسة الوكالة في مدينة غزة لأضرار جسيمة نتيجة الغارات الجوية المستمرة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان بأشد العبارات قرار الحكومة الإسرائيلية بقطع الاحتياجات الأساسية للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة ومنع وصولها إليهم. وفي بيان آخر، حذرت الوزارة من مخاطر اعتداءات المستوطنين وزيادة تسليحهم في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استشهد الشابان عبد الرحمن فرج، وعلي "عبيسان" العباسي، برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، وكانت شرطة الاحتلال قد أطلقت الرصاص بصورة مباشرة على الشابين وأصابتهما وتركتهما ينزفان دون السماح بإسعافهما، إلى أن ارتقيا. كما استشهد المواطن علي محمد عليان (34 عاماً) من بلدة باقة الشرقية شمال طولكرم، متأثراً بإصابته بشظايا صاروخ "القبة الحديدية" الذي أطلقه الاحتلال وسقط على مدخل البلدة، ما تسبب باستشهاد الشاب، وإصابة 6 مواطنين وإلحاق أضرار في عدد من البنايات والمنازل. كذلك، استشهد الشاب أحمد شرف خلف عوض (20 عاماً) متأثراً بجروحه التي أصيب بها في مواجهات شهدتها بلدة بيت أمر، شمال الخليل، وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت على مشيّعي الشهيد منتصر عبد الحميد زعاقيق، وحاولت منع آلاف المواطنين من الوصول إلى المقبرة للمشاركة في التشييع، وسط اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شابين بالرصاص الحي إحداها بالرأس وُصفت بالخطيرة وإصابة العشرات بالاختناق بالغاز السام، بينهم صحافيون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، تعلن في بلاغ عسكري عن تمكن وحداتها الصاروخية والمدفعية من إطلاق رشقات صاروخية مكثفة باتجاه تل أبيب والمدن المحتلة ومستوطنات غلاف غزة.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن تنفيذ قصف صاروخي مركز على الجليل الغربي من جنوب لبنان، ضمن معركة طوفان الأقصى. وقالت الكتائب في بيان عسكري: "خطونا خطوة على طريق التحرير والعودة بقصف صاروخي مُركز على مغتصبات الجليل الغربي من جنوب لبنان". وشددت على أن عملها المقاوم سيتواصل حتى اندحار الاحتلال والعدوان وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والتحرير وتطهير الأقصى واستعادة القدس والمقدسات وتحقيق العودة والإفراج عن الأسرى وكسر الحصار عن غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تصدر بياناً حول الأعمال القتالية بين الجماعات المسلحة الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (البرازيل)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن الحرب الشاملة التي تشنّها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية عن وجود 544 جريحاً في المستشفيات، وخلّف الهجوم المفاجئ على إسرائيل من قبل فصائل فلسطينية بقيادة حركة حماس، أكثر من 900 قتيل واحتجاز المئات كرهائن وآلاف الجرحى. وتبيّن لاحقاً أن حوالي 260 شاباً وشابة قد قُتلوا في حفل خارجي. وفي مكان آخر في الجنوب، نفّذ المسلحون الفلسطينيون هجوماً في "كيبوتس بئيري"، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص. وحتى الآن، تم إجلاء 2806 مصاباً إلى المستشفيات، من بينهم 26 بوضع حرج، و336 بالخطيرة، و534 بالمتوسطة، و1479 بالخفيفة، و107 بحالة قلق، و210 للتقييم الطبي.

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان عن تعرّض خراج منطقتَي القليلة والضهيرة ومناطق حدودية أخرى في قضاء صور لقصف مدفعي من قبل العدو الإسرائيلي، بعد إطلاق صواريخ من سهل القليلة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. وافاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام"، أنه على الرغم من مرور ساعات على القصف الإسرائيلي المعادي للعديد من المواقع في القطاع الغربي، لا تزال النيران تندلع من منطقة جل العلم خراج بلدة الناقورة، جراء القصف بالقنابل الفوسفورية. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل مضيئة في سماء القطاع الغربي مساءً. كذلك، اشتعلت أشجار بعض الأحراج المتاخمة للخط الأزرق بنيران القنابل الحارقة التي أطلقها العدو الاسرائيلي.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

المقاومة الإسلامية في لبنان – الإعلام الحربي تعلن في بيان عن قيام مجاهدوها باستهداف ملالة إسرائيلية في مستعمرة "أفيفيم" بصاروخين موجّهين وتدميرها بالكامل.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

الشرق الأوسط

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن فصائل فلسطينية عاملة مع "حزب الله" اللبناني، أطلقت قذائف هاون من الأراضي السورية باتجاه الجولان السوري المحتل. وفي سياق ذلك، سقطت قذائف أطلقها الجانب الإسرائيلي في منطقة صيصوان بمحافظة القنيطرة، استهدفت تمركزات وآليات عسكرية لقوات النظام قرب الجولان المحتل.

المصدر: المرصد السوري لحقوق الإنسان

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي، جو بايدن، يلقي كلمة حول الهجمات في إسرائيل، يؤكد فيها على مواصلة الوقوف مع إسرائيل ودعمها، وتعزيز المساعدات العسكرية الإضافية، بما في ذلك الذخيرة والصواريخ الاعتراضية لتحديث القبة الحديدية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة تشير في بيان صحافي إلى مجموعة من الأدلة عن ارتكاب جرائم حرب من قبل إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023. من جهته، حثّ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحافي الدول على نزع فتيل "القنبلة الموقوتة" التي تهدّد إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث المعاناة عصية على الحصر وحصيلة القتلى مروّعة.

المصدر: مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

برنامج الأغذية العالمي يدعو في بيان إلى إنشاء ممرات إنسانية أثناء إطلاق عملية الطوارئ في غزة والضفة الغربية.

المصدر: برنامج الأغذية العالمي

صرّح وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيثس، بأن حجم وسرعة ما يحدث في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل "أمر تقشعر له الأبدان". وأضاف في بيان، اليوم الثلاثاء، "إن رسالتي للأطراف كافة واضحة لا لبس فيها، وهي يجب احترام قوانين الحرب". وقال إن مئات الإسرائيليين قُتلوا وجُرح الآلاف، ويتم احتجاز العشرات منهم، فضلاً عن إطلاق آلاف الصواريخ العشوائية على إسرائيل. وأضاف أنه في قطاع غزة المكتظ بالسكان، قُتل مئات الفلسطينيين وجُرح الآلاف في القصف المكثف، وتعرضت المنازل والمراكز الصحية والمدارس التي تؤوي الأسر النازحة للقصف، مشيراً إلى أن المدينة بأكملها الآن تحت أمر بالحصار. وشدد على ضرورة معاملة الأسرى بشكل إنساني، و"إطلاق سراح الرهائن دون تأخير". ودعا إلى حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية أثناء الأعمال العدائية، مطالباً بالسماح للمدنيين بالمغادرة إلى مناطق أكثر أماناً. وأضاف "يجب ألا تتم إعاقة الإغاثة الإنسانية والخدمات والإمدادات الحيوية إلى غزة". وأشار إلى أن المنطقة برمتها تقف عند نقطة تحول، مشدداً على ضرورة توقف العنف.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة