يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/10/2023

فلسطين

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تشير في بيان إلى أنها استلمت من الهلال الأحمر المصري، عبر معبر رفح، أول شحنة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وهي عشرين شاحنة محمّلة بالمستلزمات الطبية، والغذاء، والماء.

المصدر: جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

حذّر اتحاد بلديات قطاع غزة في مؤتمر صحافي، اليوم السبت، من نفاد كميات الوقود المشغلة لمقدراتها ومحطات المياه والصرف الصحي، ما ينذر بوقف الخدمات الأساسية ويهدد بكارثة صحية وبيئية كبيرة.

المصدر: المكتب الإعلامي الحكومي – غزة

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشير في كلمته أمام "قمة القاهرة" للسلام، إلى أن الأمن والسلام يتحققان بتنفيذ حل الدولتين المستند إلى الشرعية الدولية وحل قضية اللاجئين وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 14-20/10/2023، يشير فيه إلى أن الخطر يهدد موسم قطاف الزيتون بفعل قيود الاحتلال الإسرائيلي والممارسات الإرهابية للمستوطنين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، يعلن في مؤتمر صحافي عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي، إلى 4385 شهيداً و13561 مصاباً بجراح مختلفة، موضحة أن 70٪ من ضحايا العدوان من الأطفال والنساء والمسنين.

المصدر: المكتب الإعلامي الحكومي – غزة

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، محرقتها في قطاع غزة لليوم الخامس عشر، بقصف المنازل على رؤوس ساكنيها واستباحة كل المحرمات. وفي التطورات الميدانية، كثفت قوات الاحتلال الصهيوني من غاراتها على قطاع غزة، مستهدفة العديد من المنازل المأهولة بالسكان والمنشآت والمساجد والأسواق مستبيحة كل المحرمات، فقصفت مسجدين شمال قطاع غزة ودمرتهما بالكامل. وقصفت مسجد الشهيد عماد عقل في جباليا ومسجد التوبة شمال القطاع ودمرتهما بالكامل، لترتفع حصيلة المساجد المدمرة منذ 7 أكتوبر إلى 28 مسجداً. وقالت وزارة الأوقاف الفلسطينية في غزة: "يواصل الاحتلال الصهيوني انتهاك المحرمات الدينية والإنسانية والقوانين الدولية في اعتدائه المتواصل على قطاع غزة وكان للمساجد نصيب كبير من الدمار الهائل، على مدار خمسة عشر يوماً وصفت بـ "حرب إبادة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (البرازيل)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن مواصلة إسرائيل، عدوانها العسكري ضد السكان المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل غياب التحرك الدولي والمساءلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الفتى محمد سليمان نواجعة (17 عاماً) فجر اليوم السبت، متأثراً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة أريحا، خلال مواجهات شهدها شارع القدس جنوب المدينة. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مخيمي عقبة جبر وعين السلطان بمدينة أريحا، وفجرت منزل المعتقل ماهر شلون في مخيم عقبة جبر. وأصيب 6 مواطنين برصاص الاحتلال خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيمي عقبة جبر وعين السلطان. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي خلال مواجهات شهدتها مدينة أريحا. كذلك، أصيب 5 مواطنين بالرصاص الحي خلال هجوم للمستعمرين على قاطفي الزيتون والأهالي في قرية ياسوف شرق سلفيت. وفي نابلس أصيب 8 مواطنين برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها المنطقة الشرقية من المدينة. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، 109 مواطنين من مختلف أنحاء مدن الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو. وفي تحديث عن العمليات لليوم الخامس عشر على التوالي من معركة طوفان الأقصى، أعلنت كتائب القسام اليوم السبت، مسؤوليتها عن قصف أسدود وعسقلان ومغتصبة [مستوطنة] "سديروت" والتحشدات العسكرية بالرشقات الصاروخية وقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أصدر مدير شؤون الأونروا في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، آدم بولوكوس، بياناً حول مقتل خمسة أطفال خلال عملية نفذتها القوات الإسرائيلية في مخيم نور شمس للاجئين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية في تحديث بشأن دخول 289 مصاباً إلى المستشفى لغاية 21/10/2023 الساعة 10:00. منها 52 حرجة، و172 متوسطة، 74 طفيفة. وتم حتى الآن نقل 5007 مصابين إلى المستشفيات، منهم: 12 حالة حرجة، و285 حالة خطيرة، و775 حالة متوسطة، و3504 حالة طفيفة، و269 حالة قلق، 162 حالة تخضع للتقييم الطبي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

حوّل الجيش الإسرائيلي والشاباك منزل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، إلى مقر احتجاز واستجواب، بعد أن داهمت قوات الجيش الإسرائيلي صباح أمس السبت، منزل عائلته، ونفذت عملية اعتقال لنشطاء حماس في القرية، وبعد استجواب العشرات من سكان القرية اعتقل الجيش الإسرائيلي عشرين شخصاً بينهم شقيق صالح العاروري وتسعة من أبناء إخوته.

المصدر: i24News

صرّح رئيس الأركان الإسرائيلي لقادة لواء جولاني: "سندخل إلى قطاع غزة، سنخوض مهمة عملياتية بهدف القضاء على العناصر التابعة لحماس وسنتذكر في أذهاننا كذلك صور ومشاهد الذين سقطوا في يوم السبت قبل أسبوعين".

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

لبنان

أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للإعلام" في لبنان بأن العدو الإسرائيلي استهدف بلدات يارون وعيتا الشعب ورميش عند الحدود الجنوبية بالقصف المدفعي المعادي. كما تعرضت أطراف بلدتي الضهيرة وعلما الشعب في القطاع الغربي لقصف مدفعي مركّز. وطاولت قذائف العدو الإسرائيلي بلدة حولا، وسقطت قرب المنازل، وأصابت إحدى السيارات من نوع رابيد. كذلك، قصف العدو الإسرائيلي أطراف بلدة بليدا قضاء مرجعيون. واستهدفت قوات العدو الإسرائيلي خراج بلدة برج الملوك بقذيفة، واندلع حريق بأشجار الزيتون وسحب دخانية في المحلة المذكورة. وأفاد مندوب الوكالة، بأن قيادة القطاع الغربي لليونيفيل ومقر الكتيبة الإيطالية في شمع، أطلقت صفارات الإنذار لجنودها للنزول إلى الملاجئ، تزامناً مع استمرار القصف الإسرائيلي الذي يستهدف القطاع الغربي. وأطلقت مسيّرة للعدو الإسرائيلي صاروخاً انفجر في الوادي بين سجد والريحان في منطقة جزين. وواصل طيران العدو غاراته على البلدات الحدودية الجنوبية وقد شنّ غارات على أطراف مروحين ومحيط بلدة علما الشعب وأطراف عيتا الشعب.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان عن استشهاد 4 من مجاهديها خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني. كما أصدرت عدة بيانات لليوم 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أعلنت فيها عن استهداف موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وتلال كفرشوبا ‏وموقع العباد وموقع حانيتا ‏وقوة مشاة تابعة للعدو في ثكنة هونين المحتلة (راميم) وعلى آلية هامر التابعة لقوات الاحتلال في محيط ثكنة دوفيف بالصواريخ الموجّهة.

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان

قوات الفجر الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في لبنان تعلن في بيان عن توجيه ضربات صاروخية جديدة ومركّزة استهدفت مواقع العدو الصهيوني في الأراضي المحتلة.

المصدر: الجماعة الإسلامية في لبنان

الشرق الأوسط

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يدعو في كلمته أمام "قمة القاهرة للسلام" إلى التوصل لوقف فورى لإطلاق النار ووضع حد للقصف الوحشي الإسرائيلي ضد أهالي قطاع غزة المدنيين، وفتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان.

المصدر: جامعة الدول العربية

الملك الأردني، عبد الله الثاني، يلقي كلمة أمام "قمة القاهرة للسلام"، يرفض فيها التهجير القسري للفلسطينيين أو التسبب بنزوحهم، فهي جريمة حرب وفقاً للقانون الدولي، وخط أحمر بالنسبة لنا جميعاً.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

انطلقت، اليوم السبت، أعمال "قمة القاهرة للسلام"، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، والتي دعا اليها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وأصدرت جمهورية مصر بياناً خلال القمة، أكدت فيه على موقفها الراسخ الداعم للحقوق الفلسطينية، والمؤمن بالسلام كخيار استراتيجي لا حياد أو تراجع عنه، حتى تتحقق رؤية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

المصدر: جمهورية مصر العربية، رئاسة الجمهورية

الولايات المتحدة الأميركية

تحدث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن اليوم مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وشكره على المساعدة المهمة التي قدمتها قطر لضمان إطلاق سراح مواطنتين أميركيتين كانت حركة حماس تحتجزهما بين الرهائن. وناقش المتحدثان الجهود الرامية إلى ضمان العودة الفورية والآمنة لكافة الرهائن.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يشدد في كلمته أمام قمة القاهرة للسلام، على ضرورة الإلتزام بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل متواصل وعلى النطاق الذي يتطلبه حجم الاحتياجات.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة