يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/10/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، عدوانها الهمجي على قطاع غزة، مع دخول محرقتها الدامية يومها الـ24، وشنت عشرات الغارات وقصفت المنازل والأحياء السكنية على رؤوس ساكنيها، وطال قصفها المستشفيات ومحيطها؛ ليرتقي المزيد من الشهداء والجرحى. وأفاد مراسل المركز، أن قوات الاحتلال الصهيوني كثفت غاراتها الجوية على شكل أحزمة نارية على حي تل الهوى وجنوب شرقي غزة.

واستشهد ثلاثة مواطنين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية قرب مفترق الشهداء (محررة نتسريم) جنوب مدينة غزة، بالتزامن مع توغل إسرائيلي من المنطقة الرخوة التي كان يوجد بها معبر كارني، وصولاً إلى طريق صلاح الدين، على بعد 3 كم من السياج الفاصل، وتخوض المقاومة اشتباكات ضارية في المنطقة.

وارتقى 11 شهيداً وأصيب آخرون في قصف من طائرات الاحتلال على منزل لعائلة "فطاير" في الزوايدة وسط القطاع.

واستشهد مواطنان وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية على رفح

وأعلنت وزارة الداخلية انتشال عدد من الشهداء والمصابين جراء تدمير الاحتلال عمارتين سكنيتين لعائلة "حسان" في شارع 10 جنوبي مدينة غزة الليلة الماضية.

وكثفت غاراتها على شمال قطاع غزة، ما أدى إلى عدد من الشهداء والجرحى.

وقصفت طائرات الاحتلال فجراً منزلاً لعائلة الرقب في بني سهيلا شرق خانيونس، ومنزلاً آخر لعائلة الفرا في خربة العدس برفح، ودمرتهما بلا إصابات.

واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية محيط المستشفى التركي جنوب غزة، بشكل متكرر خلال الساعات الأخيرة، ما أدى إلى تحطيم أجزاء كبيرة من المستشفى، وفق مدير عام مستشفى الصداقة التركي، صبحي سكيك. وقال سكيك: إن حالة من الهلع تصيب مرضى السرطان والطواقم الطبية جراء القصف الذي يستهدف المستشفى الوحيد لمرضى السرطان في قطاع غزة. وأشار إلى أن أضراراً بليغة لحقت في المبنى، نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمحيطه بشكل متكرر. وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي لم يكتف بزيادة معاناة وأوجاع مرضى السرطان، عبر حرمانهم من الأدوية والسفر للعلاج بالخارج، وبات يعرض حياتهم للخطر باستهداف محيط المستشفى.

كما واصلت طائرات الاحتلال الحربية، شن عشرات الغارات على شكل حزام ناري محيط مستشفى القدس التابع لجميعة الهلال الأحمر الفلسطيني، في حي تل الهوا جنوب غربي مدينة غزة. وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال قصفت بكثافة محيط مستشفى القدس من أجل إجبار النازحين الموجودين داخله بالذهاب جنوباً. ولجأ إلى المستشفى 14 ألف مواطن نزحوا إلى المستشفى كملاذ آمن، إضافة إلى نحو 400 مريض، ومثلهم جرحى، باتوا مهددين بالقصف. وأوضحت جمعية الهلال الأحمر، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي جددت اليوم تحذيراتها بقصف مستشفى القدس، والأمر بالإخلاء الفوري له، محملة الاحتلال المسؤولية عن سلامة من فيه من المواطنين. وأكدت في بيان مقتضب، أنها لن تخل المستشفى، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة نوفل شمال قطاع غزة.

كما قصفت طائرات الاحتلال منزلاً جنوب غزة، واستمرت في القصف المدفعي شرق القطاع.

واستشهد الزميل الصحافي نظمي النديم وعدد من أفراد عائلته في قصف لمنزله في حي الزيتون شرق غزة.

وأفاد صحافيون يغطون الأحداث من داخل غلاف غزة، أن قوات الاحتلال طلبت منهم مغادرة المنطقة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نقابة الصحافيين الفلسطينيين تشير في تقرير إلى أن العديد من وسائل الإعلام الغربية تورطت في بث الأكاذيب الصارخة لصالح حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وساعدتها في تبرير عدوانها وجرائم القتل ضد الشعب الفلسطيني، وتحديداً في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مع بداية اليوم الـ24 من الحرب على غزة، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر منطقة رخوة في جنوب شرق مدينة غزة، واشتبكت مع المقاومة الفلسطينية، بالتوازي مع استمرار الغارات التي أوقعت المزيد من الشهداء. وقال مراسل الجزيرة، وائل الدحدوح، إن القوات الإسرائيلية تمكنت من عزل مدينة غزة جزئياً بعد قطعها شارع صلاح الدين، مشيراً إلى أن المقاومة الفلسطينية تشتبك مع القوات المتوغلة، فيما أشار المراسل، هشام زقوت - نقلاً عن مصادر فلسطينية - إلى أن القوات الإسرائيلية تراجعت بعد ذلك شرقاً. في غضون ذلك، وجّهت كتائب عز الدين القسام ضربات صاروخية لمستوطنات متاخمة لغزة، وذلك غداة إعلانها عن قيامها بعمليتي إنزال خلف خطوط العدو على حدود القطاع.

المصدر: الجزيرة

أكدت لجنة "الطوارئ في بلدية النصيرات" وسط قطاع غزة، تعمّد الاحتلال الصهيوني قصف آبار المياه وسيارات ترحيل النفايات، وإلحاق الضرر بالخدمات التي تقدمها البلدية. وكشفت البلدية في بيان، أن الاحتلال خلال عدوانه الحالي على قطاع غزة، استهدف بئرين للمياه يخدمان مناطق مركزية في النصيرات، وهما: بئر منطقة الدعوة، وبئر شارع 35، وخروجهما عن الخدمة وسط أزمة المياه الراهنة الناتجة عن قطع إمدادات الوقود والكهرباء وقطع مياه ميكروت من الجانب الإسرائيلي. وأشار إلى استهداف آليتين تعملان في جمع وترحيل النفايات من جميع مناطق وأحياء النصيرات، وهو ما سيؤدي إلى تأثر هذه الخدمة سلباً، وحدوث مكاره صحية وبيئية، بفعل تكدس النفايات. وعبرت البلدية عن بالغ قلقها من هذه الاستهدافات التي تؤدي إلى عرقلة عمل البلدية الخدماتي والإنساني، مع وجود ما يقارب 200 ألف نازح في النصيرات. واستنكرت بلدية النصيرات هذه الاعتداءات المتواصلة بحق كل مكونات الحياة في قطاع غزة، وطالبت المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل الفوري والعاجل لإيقاف جرائم الاحتلال المتواصلة والتي طالت المؤسسات الخدماتية في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن الجيش الإسرائيلي تراجع عن تمركزه في بعض مناطق الاشتباك على مشارف مدينة غزة بسبب تصدي المقاومة له. وأضاف، أن كتائب القسام تواصل التصدي لقوات الاحتلال وتدير المعركة بكفاءة. وتابع أن الجيش الإسرائيلي أدخل دبابات إلى مناطق رخوة في أطراف مدينة غزة بعد أن قصف وأحرق كل شيء فيها، مشيراً إلى أن الاحتلال ألقى مئات الأطنان من القنابل على قطاع غزة خلال 3 أسابيع. من جهته، قال مراسل الجزيرة، إن عناصر من المقاومة استهدفوا دبابات إسرائيلية توغلت في شارع صلاح الدين، مشيراً إلى اشتباكات عنيفة في المنطقة.

المصدر: الجزيرة

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، إن المعتقلين الأشبال في سجن "الدامون" يتعرضون لتشديدات وعقوبات كبيرة، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. وأوضحت في بيان صحافي، أن إجراءات إدارة سجون الاحتلال تهدف إلى الانتقام من المعتقلين وتعذيبهم، مستغلة الانشغال العام بالعدوان على القطاع. وأشارت إلى أن إدارة سجون الاحتلال عزلت المعتقلين الأشبال كليا ًعن أهاليهم، وعن العالم الخارجي من خلال منع تواصلهم بالهاتف أو الزيارات ولقاءات المحامين، كما سحبت كل الأجهزة الكهربائية من الأقسام، إلى جانب إخلاء الغرف من الطعام، والطاولات، والكراسي، وإغلاق الكانتينا، كما تعمدت تقديم وجبات طعام سيئة، فيما حطمت محتويات المطبخ لمنع المعتقلين من تحضير الطعام. وتابعت: أبلغ ما يسمى مدير السجن المعتقلين بإلغاء الاعتراف بممثلي الأقسام، من أجل زيادة تضييق الخناق عليهم، حتى يكون كل معتقل مسؤولاً عن نفسه، وهذا يعطي الإدارة مجالاً أكبر للتفنن بعقوباتها دون حسيب أو رقيب. ولفتت إلى أن معظم المعتقلين الأشبال تعرضوا للضرب المبرح بالأيدي، والأرجل، وأعقاب البنادق، وضرب رؤوسهم بالحائط، إلى جانب التحقيق لساعات طويلة، والتهديدات المستمرة بالأهل، لإجبارهم على الاعتراف بأمور لم يقوموا بها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، أن قتل الاحتلال الصهيوني أكثر من 8000 فلسطيني وتدمير بيوتهم لا يعد نصراً ولا إنجازاً وإنما إفلاساً وتخبطاً وجرائم بحق الإنسانية وتجرد من كل القيم والأخلاق والمعايير الدولية. وقال القانوع في تصريح صحافي اليوم الإثنين: إن الاحتلال الصهيوني منذ 24 يوماً من معركة طوفان الأقصى يعيش ألم المعركة وضرباتها النوعية ولا يزال يتفقد خسائره وقتلاه ومفقوديه ويبحث عن إنجاز وهمي. وشدد على أن حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني الإرهابي بحق الشعب الفلسطيني لن تحقق أهدافه ولن تقابل إلا بمزيد من الصمود والمقاومة. وأكد أن معركة طوفان الأقصى برهنت على قدرة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة على هزيمة الاحتلال الصهيوني وتحقيق مشروع التحرير والعودة.

وأشار إلى أن التوغل البري المحدود في بعض المناطق في قطاع غزة يأتي بعد فشل الاحتلال في تمرير خطته الواسعة ومحاولة ترميم صورته. وأكد أن ضربات القسام الجوية في ومن خلف الخطوط وفي أرتال الدبابات يؤكد قدرة المقاومة على إدارة المعركة وتحكمها في مجرياتها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحذر في بيان من فقدان الشعب الفلسطيني أية آمال على مجلس الأمن لوقف الحرب وتأمين دخول المساعدات الإغاثية والطبية لقطاع غزة. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جميع أشكال التحريض التي تمارسها إسرائيل وأدواتها المختلفة التي تدعو للانتقام بلا حدود إنسانية أو أخلاقية، ودون إعطاء أي اعتبار لحياة المدنيين الفلسطينيين العزّل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، في مقابلة مع الجزيرة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت بمئات القنابل حي تل الهوى في القطاع، ما أعاق عملهم وأنهم يواجهون "صعوبة كبيرة" في أداء مهتهم. وأوضح أن الاحتلال أباد الشوارع الفرعية التي توصل للحي، وليس لديهم القدرة على الوصول للمنطقة لإنقاذ الجرحى ونقل الشهداء. مشيراً إلى أنهم استُهدفوا من طيران الاحتلال، عندما تقدمت فرق الدفاع المدني للقيام بعملها في المنطقة، ووصف ما يحدث في حي تل الهوى بـ "إبادة جماعية ومحرقة". وقال، إنه جرى استهداف كل محيط مستشفى القدس وشارع 8 وشارع 10.

المصدر: الجزيرة

استشهد 4 مواطنين، وأصيب تسعة آخرون إثنان منهما بحالة الخطر، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين، على مدينة جنين ومخيمها. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تضم أكثر من 100 مركبة عسكرية وجرافتين، قد اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، وحاصرت محيط مســتشفى إبن سينا في المدينة، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع. ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح البنايات المحيطة بمستشفى إبن سينا، وأطلقت الرصاص الحي بشكل مباشر صوب المواطنين. فيما هدمت جرافات الاحتلال جزءاً من الجدار الخارجي لمستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي، قبل أن تقتحم ساحاته الخارجية.

وأطلقت طائرة مسيرّة صاروخاً على منزل عائلة القنيري في حي الحواشين في مخيم جنين، ما أدى إلى إصابة شاب بشظايا الصاروخ، وحدوث أضرار مادية في المنزل، كما استهدفت الطائرات المسيّرة عدة مواقع داخل المخيم. وجرفت جرافات الاحتلال عدة شوارع ودمرت البنية التحتية في بعض المواقع بمدينة جنين، إضافة إلى الشوارع المؤدية إلى المخيم، وأغلقتها بسواتر ترابية، في محاولة لعزل المخيم عن المدينة، كما دمرت عدداً من المحلات التجارية على أطراف الشوارع، ودوار القوس عند مدخل المخيم، كذلك دوار الشهداء "الحصان". وكانت قوات الاحتلال، قد أخلت ثلاث بنايات سكنية على أطراف المخيم من سكانها بشكل كامل، وحولتها إلى ثكنات عسكرية، كما أجبرت عدداً من المواطنين في حي الزهراء المحاذي للمخيم على الخروج من منازلهم، واستخدمتهم كدروع بشرية. وتسببت قوات الاحتلال بانقطاع التيار الكهربائي عن معظم منازل مخيم جنين وأطرافه، وتعمدت جرافاتها تحطيم عدد من مركبات المواطنين، كما استولت قوات الاحتلال على مركبتين. وسحبت مركبة من ساحة مستشفى إبن سينا، وقامت بتفجيرها. وبارتقاء الشبان الأربعة في مخيم جنين، ترتفع حصيلة الشهداء منذ بدء عدوان الاحتلال على شعبنا في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى 120.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تنشر فيديو لرسالة الأسرى الصهاينة لنتنياهو والحكومة الصهيونية. الرابط:

https://www.media-ps.org/arabic/news/details/19694

 

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بزعم تنفيذه عملية طعن في مدينة القدس المحتلة، اليوم الإثنين. وأفادت تقارير إسرائيلية بأن منفذ العملية وصل إلى مكان تنفيذ العملية، قرب محطة بنزين في المدينة، وبالقرب من محطة للقطار الخفيف كذلك، وبحوزته سكين، استخدمها في طعن أحد عناصر شرطة الاحتلال. وقد عمد عناصر أمن تواجدوا في المكان إلى إطلاق النار عليه فوراً، ما أسفر عن استشهاده بحسب ما أوردت التقارير، بعد أن قالت إنه تم "تحييده" في بادئ الأمر. ولفت طاقم طبي، وكذلك بيان شرطة الاحتلال إلى أن الشرطي وهو عنصر في "حرس الحدود"، قد أُصيب بجراح خطيرة.

ووصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، إلى موقع العملية في القدس، وكرّر تصريحات قالها مراراً عن ضرورة حمل السلاح، وعن جهوده في توزيع الأسلحة، وقال: "لا زلنا في المرحلة الأولى من توزيع السلاح"، في إشارة إلى سعيه الاستمرار بهذا النهج. كما قال المصدر ذاته إنه "يبدو أن العملية نُفِّذت في موقعين" في المدينة المحتلة، موضحاً أن المصاب بجراح خطيرة هو أحد عناصر شرطة الاحتلال. وقالت شرطة الاحتلال في بيان: "بلاغ أولي عن قيام مخرب، قبل قليل، بطعن شرطي بالقرب من محطة وقود على الطريق رقم 1 في... القدس". وأضافت أنه "تم تحييد المخرب بعد مطاردة الشرطة له إثر فراره من المكان. هذا وتتواجد قوات حرس الحدود والشرطة يتقدمهم قائد لواء القدس في مكان الحادث".

المصدر: عرب 48

الأونروا ترفض في تصريح رسمي محتوى موجود على وسائل التواصل الاجتماعي يزعم بشكل خاطئ أن الوكالة احتفظت بمخزونات الغذاء والإمدادات الإنسانية الأخرى بعيداً عن المدنيين الذين كانوا في أمس الحاجة إليها في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو. وفي تحديث عن العمليات لليوم الـ24 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، أعلنت كتائب القسام عن استهداف طائرة صهيونية مسيّرة مأهولة في سماء المنطقة الوسطى بصاروخ "متبّر"، وتصدت للقوات الصهيونية المتوغلة شرق حي الزيتون ودمرت ناقلة جنود صهيونية وآليتين بقذائف "الياسين 105"، كما قصفت أسدود المحتلة، وموقع "مارس"، ومغتصبة [مستوطنة] "نتيفوت"، وكيبوتس "نيريم"، وبئر السبع، والقدس المحتلة وتل أبيب، وتحشدات للعدو في موقع "إيرز" برشقات صاروخية، ودارت اشتباكات مسلحة بالأسلحة الرشاشة وقذائف "الياسين 105" مع قوات العدو المتوغلة شمال غرب غزة.

المصدر: كتائب عز الدين القسام

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (البرازيل)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشدد فيها على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته، وأن يستمع إلى الضمير العالمي، من أجل إنقاذ أرواح الملايين من المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي – غزة، سلامة معروف، في تصريح صحافي، اليوم الإثنين: "خلافاً لحديث الاحتلال؛ لا يوجد أي تقدم بري داخل الأحياء السكنية في قطاع غزة بشكل قاطع، وما جرى على شارع صلاح الدين هو توغل بضع دبابات لجيش الاحتلال وجرافة انطلاقاً من المنطقة الزراعية المفتوحة بمنطقة جحر الديك". وأوضح أن آليات الاحتلال قامت باستهداف سيارتين مدنيتين على شارع صلاح الدين، وإحداث تجريف في الشارع قبل أن تجبرها المقاومة على التراجع. وأضاف: لا يوجد حاليا أي تواجد لآليات جيش الاحتلال على شارع صلاح الدين، وعادت حركة المواطنين لطبيعتها عليه. وأردف بالقول: ما جرى يظهر أن جيش الاحتلال لا يستطيع التواجد في أي منطقة داخل قطاع غزة تحت ضربات المقاومة، حتى لو كانت منطقة زراعية مفتوحة كالتي توغل بها صباحاً تحت القصف الكثيف والأحزمة النارية، وواضح أنه يحاول رسم صورة غير حقيقية لتواجد جنوده بمناطق داخل القطاع.

المصدر: المكتب الإعلامي الحكومي – غزة

قال مدير عام مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني الدكتور، صبحي سكيك، في بيان، إن جيش الاحتلال الصهيوني أعاد استهداف مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني الوحيد لمرضى السرطان في قطاع غزة للمرة الثانية، وألحق أضرار بالغة فيه وتعطل بعض أنظمة العمل الكهروميكانيكية وتعرض حياة المرضى والطواقم للخطر.  وحسب البيان "حالة من الهلع تصيب مرضى السرطان والطواقم الطبية جراء تعرض مستشفى الصداقة التركي الوحيد لمرضى السرطان في قطاع غزة لأضرار بليغة فيه نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمحيطه بشكل متكرر". وأضاف: "لم يكتف الاحتلال بزيادة معاناة وأوجاع مرضى السرطان وحرمانهم من الأدوية والسفر للعلاج بالخارج، إلا أنه بات يعرض حياتهم للخطر باستهداف محيط المستشفى".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي - غزة، سلامة معروف، في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين، حول حصيلة وآثار العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 23 توالياً، إن استمرار العدوان وتصاعد المحرقة الصهيونية على قطاع غزة، أودى بالوصول إلى أن يكون منطقة منكوبة، داعياً كل المؤسسات الدولية والمنظمات الإغاثية للتداعي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وفي المؤتمر الصحافي ذكر معروف الاحتلال النازي ببعض ضحايا مجازره، وقتله أطفالاً رضّع، منهم: الشهيدة الرضيعة/ ماريا الشنطي (4 شهور)، الشهيدة الرضيعة/ تسنيم قرمان (شهران)، الشهيد الرضيع/ معاذ العايدي (أسبوعان)، الشهيدة الرضيعة/ مها البابا (6 أشهر)، الشهيدة الرضيعة/ غزل الحداد (9 أشهر).

وبيّن أن الاحتلال ارتكب جرائم بحق عدداً من العائلات، منها: عائلة شهاب: 25 شهيداً، عائلة سكيك: 24 شهيداً، عائلة أبو توهة: 21 شهيداً، عائلة البردويل: 21 شهيداً، عائلة الكفارنة: 20 شهيداً، حيث بلغ عدد الشهداء جراء العدوان المستمر على قطاع غزة 8005 شهيداً و20242 مصاباً، ووصول قرابة 2000 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض ولازالت تتوالى البلاغات.

وأضاف: الاحتلال ارتكب 881 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية في قصفه الكثيف والعنيف على غزة، راح ضحيتها 6120 شهيداً، وارتقى 219 شهيد من جنوب قطاع غزة من أصل 481 شهيد خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما استشهد 35 صحفياً و116 من الكوادر الطبية و18 من رجال الدفاع المدني منذ بدء العدوان.

وتضررت أكثر من 200 ألف وحدة، منها قرابة 32 ألف وحدة سكنية هدمت كليًا وغير صالحة للسكن، عدا عن تدمير الاحتلال 80 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة والخدماتية وألحق فيها الضرر الكبير، فيما تعرّضت 203 مدرسة لأضرار متنوعة، منها 37 مدرسة خرجت عن الخدمة، مع استمرار الاحتلال في استهداف شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي وأخرج عدد منها عن الخدمة.

وأشار معروف، إلى أن الاحتلال يواصل استهدافه للكنائس والمساجد حيث تضرر كلياً 47 مسجداً و3 كنائس تضررت بشكل بليغ، وسط استمرار تهديداته في قصف المستشفيات التي تعرّض محيطها للتدمير والاستهداف سعياً لإخلاء النازحين منها بالقوة النارية. وذكر أن مستشفى القدس التي هددها الاحتلال وجدد قصف محيطها يتواجد فيها نحو 16 ألف نازح فيما تضم مستشفى الشفاء أكثر من 60 ألف نازح، منهم آلاف الجرحى والمرضى. وقال: تهديد المستشفيات، يتساوق مع التهديد الجديد الذي صدر عن وزير الاتصالات الصهيوني ضد إيلون ماسك بعد حديثه عن تزويد المؤسسات الدولية في غزة بالإنترنت الفضائي "ستارلينك"، ما يثبت استمرار عنجهية الاحتلال التي يمارسونها بعنصرية وفوق القانون. وحذر معروف المواطنين من العبث بأية مخلفات من قذائف الاحتلال وندعوهم التواصل على الأرقام المجانية 100 أو 109 للإبلاغ عن أي مخلفات صهيونية.

المصدر: المكتب الإعلامي الحكومي – غزة

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيان صحافي اليوم الإثنين، أن أكثر من 18 ألف طن متفجرات ألقيت على القطاع منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وأوضح أن المتفجرات خلفت دماراً واسعاً، وأكثر من 10 آلاف شهيد ومفقود، حيث تلقى كل كيلومتر داخل قطاع غزة نحو 50 طناً من المتفجرات على مدار أيام العدوان. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء محرقة الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة إلى 8306 شهداء بينهم 3457 طفلاً و2136 سيدة، إضافة إلى 21048 مصاباً، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الحكومة الفلسطينية تعتمد خلال جلستها الأسبوعية، تقرير متابعة المستجدات في قطاع غزة الناتجة عن العدوان الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

وصف رئيس وزراء حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في أول رد فعل له على مقطع الأسيرات الإسرائيليات لدى كتائب القسام، إن نشر التسجيل "دعاية نفسية قاسية من حركة حماس". وأوضح نتنياهو - الذي يحمّله العديد من الإسرائيليين المسؤولية عن الإخفاق الذي تعانيه إسرائيل في مواجهة حركة حماس - أنه سيبذل "قصارى جهده لإعادة جميع المختطفين والمفقودين".

المصدر: الجزيرة

ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين منذ إطلاق المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى أكثر من 1538 قتيلاً، في حين لا تزال عملية التعرف على الجثث مستمرة. وقالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إنه تم التعرف حتى الآن على جثث 823 قتيلاً من غير الجنود، وتم نقل 715 جثة للدفن. وأضافت الهيئة أن عملية التعرف على باقي الجثث لا تزال مستمرة.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أعلن أمس الأحد، أن عدد الجنود القتلى منذ بدء الحرب على غزة وصل إلى 311، والأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في غزة بلغ 230 أسيراً.

المصدر: الجزيرة

دعت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الحكومة لعزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من منصبه على الفور "في تصويت لحجب الثقة"، معتبرة أن بقاءه في منصبه "هو بمثابة مقامرة بمستقبل إسرائيل". وتوجهت الصحيفة الإسرائيلية الأكثر قراءة -في افتتاحيتها- إلى قادة الأحزاب المشاركة بالحكومة لعزل نتنياهو، بالقول إن "مستقبل البلاد بين أيديكم: أظهروا المسؤولية في هذا الوقت المشؤوم وافعلوا الشيء الصواب"، في إشارة إلى عزل نتنياهو. وأضافت الصحيفة أن "الرسالة التي نشرها نتنياهو على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي أول أمس السبت، التي ألقى فيها -في خضم الحرب- باللوم على رؤساء جهاز الأمن في الفشل عن عملية السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تستلزم عزله الفوري من منصب رئيس الوزراء". وتابعت أنه "بعد هذا المنشور، ورغم أنه حذفه في صباح اليوم التالي (صباح الأحد) واعتذر بشكل ضعيف، يجب على كل إسرائيلي ورئيس الدولة وأعضاء الكنيست وأعضاء الحكومة ورؤساء جهاز الأمن أن يدركوا مرة واحدة وإلى الأبد أن استمرار نتنياهو في منصب رئيس الوزراء في هذا الوقت المصيري هو بمثابة مقامرة بمستقبل إسرائيل".

وشرحت الصحيفة أسباب اعتذار نتنياهو "الذي لا معنى له" وحذفه للتغريدة، "لم يكن ذلك بسبب الندم أو رداً على توبيخ وزير الدفاع السابق وعضو في مجلس الحرب في حكومة الطوارئ، بيني غانتس، ولكن لأن الرسالة وصلت، والمهمة أنجزت". وأوضحت "شحنت آلة السم الخاصة به بنجاح، وفهمت الأبواق جيداً من يجب استهدافهم والتشهير بهم علناً. والآن يمكنه حذف المنشور، والعودة إلى التظاهر بعدم الحزبية والمسؤولية والدعوة إلى الوحدة، ثم الاعتذار والاستمرار في الكذب بشأن الدعم الكامل لجميع رؤساء الأجهزة الأمنية". ووصفت الصحيفة نتنياهو بأنه "شخص بغيض ويفتقر إلى كل ضمير وبوصلة أخلاقية"، معتبرة أن "جميع جرائم نتنياهو السياسية، التي لا يمكن حصرها هنا، تتضاءل أمام هذا العمل الوحشي ضد رؤساء المؤسسة الأمنية في زمن الحرب".  وقالت إن "الويل للدولة التي يقودها (نتنياهو) في أصعب لحظة في تاريخها. الويل للجنود والمدنيين الذين حياتهم بين يديه". وأضافت أن "مثل هذا الشخص لا يمكن أن نتوقع منه أن يفعل الشيء الصحيح وأن يستقيل، وهو مفهوم غريب عنه تماماً، أو أن يقبل المسؤولية (عن أحداث 7 أكتوبر)، وهو مفهوم يتجاوز فهمه، فيجب على زملائه في الحزب والائتلاف أن يفعلوا ذلك نيابة عنه". وختمت صحيفة "هآرتس" أنه "ليست هناك حاجة لأن نشرح لهم حجم اللحظة وما هو على المحك".

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن هآرتس

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يقوم بعملية برية واسعة في قطاع غزة، مشيراً إلى اشتباكات تجري مع مقاومين فلسطينيين. وقال الناطق العسكري الإسرائيلي - في إيجاز صحفي بتل أبيب - إن الجيش ينفذ هجوماً بالمدرعات، مضيفاً أن العمليات ستتعمق داخل قطاع غزة. وتوعّد المتحدث بتصفية كل خلية يرسلها حزب الله اللبناني إلى السياج الأمني أو تطلق صواريخ.

المصدر: الجزيرة

ذكر جيش الدفاع الإسرائيلي، أن قائد المنطقة الجنوبية، الميجر جنرال يارون فينكلمان، أجرى اليوم الإثنين، تقيماً للوضع داخل قطاع غزة مع القوات المقاتلة. وتواصل قوات جيش الدفاع العملية البرية سعياً لتحقيق أهداف الحرب. كما أنه تم في ليل اليوم الاثنين، تحرير الجندية في جيش الدفاع، أوري مغيديش، بعد أن تم اختطافها من قبل تنظيم حماس.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

لبنان

أفاد مراسل "قناة المنار"، بأن مدفعية العدو تقصف وادي شبعا بالقذائف الفوسفورية. كما أن القصف الفوسفوري والقذائف الضوئية استهدفت أحراج مزرعة ‫بسطرة وأطراف بلدة حلتا بالقرب من كفرشوبا. وفي قذيفة أطلقتها دبابة العدو الإسرائيلي تم إصابة بيت في بلدة عيتا الشعب من دون تسجيل إصابات.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، في بيانات متتالية، عن قيام مجاهديها باستهداف التجهيزات الفنية والتجسسية في موقع "بياض بليدا" وثكنة "برانيت"، كذلك استهداف موقع "جل العلام" في الناقورة، وتحقيق إصابات مباشرة.

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان

صدر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين البلاغ العسكري الآتي: "بعون الله وقدرته نفذت سرايا القدس - كتيبة الشهيد علي الأسود مساء الأحد الموافق لـ 29/10/2023 عملية اختراق للسياج الأمني لدى العدو الصهيوني عند موقع حانيتا العسكري شمال فلسطين المحتلة، حيث تمكن مجاهدونا من الاشتباك مع قوات العدو على أرض فلسطين المحتلة وذلك نصرة لغزة ضمن معركة طوفان الأقصى ورداً على مجازر الاحتلال في حق المدنيين. وإنه لجهاد جهاد ...نصر أو استشهاد". كما صدر عن الحركة بيان ثان جاء فيه: "سرايا القدس تزف الشهيدين المجاهدين ابراهيم محمد عثمان (23 عاماً) ومصطفى عزالدين حسين (21 عاماً) من أبطال كتيبة الشهيد علي الأسود في ساحة سوريا اللذين ارتقيا مساء الأحد 29/10/2023 أثناء تنفيذهما العملية البطولية في موقع حانيتا العسكري شمال فلسطين المحتلة... وإنه لجهاد جهاد...نصر أو استشهاد".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

وجّه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق، وليد جنبلاط، برقية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مقدّراً موقفه بشأن الحرب على قطاع غزة "الذي سلّط الضوء على الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ذلك".

كما وجّه جنبلاط، برقية إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، مثمنّاً مواقفه الأخيرة بشأن الحرب المستمرة على غزة، متطلعًا أن "يتخذ الاتحاد الأوروبي مواقف إضافية حازمة ضد الانتهاكات غير المسبوقة لحقوق الإنسان وجرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الإثنين، أنه لا تزال الحرائق مشتعلة في الأشجار والأحراج المحيطة ببلدة الناقورة وعلما الشعب منذ يوم أمس، جراء القصف المعادي، ولم تتمكن فرق الإطفاء من إخمادها بسبب استمرار القصف الذي يستهدف المناطق المذكورة. وكان العدو أطلق طيلة الليل القنابل المضيئة والحارقة في سماء القطاعين الغربي والأوسط لإشعال النار بالأحراش المتاخمة للخط الأزرق عند الحدود مع فلسطين المحتلة. كما عاشت المناطق والقرى المذكورة، ليلاً متوتراً بعد توسيع رقعة القصف المعادي بالإضافة إلى الغارات التي ينفذها الطيران الحربي المعادي. وسُجّل صباح اليوم، تحليق للطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاع الغربي.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أقامت "حركة الإصلاح والوحدة" في عكار، لقاء تضامنياً مع غزة. كما نظم "اتحاد الولاء لنقابات النقل والمواصلات" في لبنان وقفة تضامنية مع غزّة وفلسطين، في ساحة الشهداء - وسط بيروت، بعنوان "كلنا فلسطينيون"، احتشد فيها عدد من السائقين العموميين والنقابيين اللبنانيين الذين داسوا بأقدامهم علم الصهاينة وأحرقوه ، مؤكدين انهم "كلهم فلسطينيون في مواجهة العدوان على غزة".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أعلن مصدر عسكري [سوري] أنه حوالي الساعة 01:35 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً موقعين لقواتنا المسلحة في ريف درعا، ما أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

العالم

عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، لبحث التصعيد في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل وللاستماع إلى إحاطات من مسؤولين في الأمم المتحدة، حول الوضع الراهن، يدعون خلالها إلى الوقف الإنساني لإطلاق النار.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ذكر حساب قناة الجزيرة – فلسطين على موقع "X" بعنوان عاجل، أن المتحدثة الإقليمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ذكرت: - الوضع يزداد سوءا في غزة؛ - لدينا إمدادات جديدة لكن لا مواعيد محددة لإدخالها إلى غزة؛ - غزة تحتاج إلى كل شيء بما في ذلك الغذاء والمأوى؛ - المواد التي تمكنا من إدخالها تعالج نحو 5000 جريح.

المصدر: حساب قناة الجزيرة على منصة X

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، يصدر بياناً حول زيارة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، إلى إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

اعتبر رئيس وزراء النرويج، يوناس غار، أن رد الجيش الإسرائيلي في غزة على الهجوم الذي شنته حركة حماس غير متكافئ، مندداً بوضع إنساني "كارثي". وقال لإذاعة "إن آر كي" العامة إن "القانون الدولي ينصّ على أن رد الفعل يجب أن يكون متكافئاً. يجب أخذ المدنيين في الاعتبار، والقانون الإنساني واضح للغاية بشأن هذا الموضوع. أعتقد أنه تم تجاوز هذا الحد بشكل كبير". وأشار إلى أن "حوالي نصف آلاف القتلى هم من الأطفال"، مضيفاً أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وأنا أدرك أنه من الصعب للغاية الدفاع عن النفس ضد هجمات شُنت من منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة". وأكد أن "الصواريخ لا تزال تُطلق من غزة باتجاه إسرائيل، ونحن ندين ذلك".

المصدر: عربية Sky news

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، يصدر بياناً، يبدي فيه مخاوفه الجسيمة على حياة وسلامة المدنيين الفلسطينيين في الهجوم البري واسع النطاق الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة منذ عدة أيام بموازاة الهجمات الجوية المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان