يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/11/2023

فلسطين

دخلت محرقة قوات الاحتلال الصهيوني، في قطاع غزة، يومها الـ 31 توالياً، بشن طائرات العدو مئات الغارات وقصف التجمعات السكنية على رؤوس ساكنيها، واستهداف مقومات الحياة، وتوغل بري من عدة محاور يرتكز على سياسة الأرض المحروقة، ويجابه بمقاومة باسلة، وسط اقتراف مجازر دموية وتنفيذ إبادة جماعية ضد المدنيين.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة مسعف بجراح خطيرة في قصف استهدف مدخل مستشفى القدس غرب مدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً بالقرب من مبنى الشؤون الاجتماعية غرب خانيونس، ما أدى إلى عدد من الإصابات.

واستهدف الطيران الحربي شارع مدرسة فيصل بالصفطاوي شمال قطاع غزة.

وقصف طيران الاحتلال عمارة الواحة مقابل سويدي النصر بمدينة غزة.

وأفاد مراسل "المركز"، أن قطاع غزة عاش ليلة قاسية وصعبة شن فيها جيش الاحتلال 450 غارة وفق إعلانه، ليحوّل القطاع إلى كتلة نار مع انفجارات لا تتوقف بعد قطع الاتصالات والإنترنت للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع. وأكد أن الاتصالات والإنترنت بقيت منقطعة لأكثر من 15 ساعة مع شن المزيد من الغارات العدوانية، قبل أن يبدأ بالعودة التدريجية (من الساعة 9:10 صباحاً) وفق شركة الاتصالات الفلسطينية.

وصباح اليوم، ارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في دير البلح وسط قطاع غزة. وقالت وزارة الصحة: إن الاحتلال يستهدف بشكل مركز مستشفى الطب النفسي الوحيد في قطاع غزة ومستشفى العيون ويدمر أجزاء كبيرة منهما.

وارتقى 15 شهيداً وأصيب آخرون بقصف الاحتلال منزل عائلة أبو علوان في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

وأطلقت قوات الاحتلال قذيفة مدفعية على مدرسة نازحين في سوق مشروع بيت لاهيا شمال القطاع، ما أدى إلى شهيد وعدد من الجرحى.

واستشهد 10 مواطنين في استهداف طائرات الاحتلال بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية: إن طائرات الاحتلال قصفت منزلاً لعائلة القدرة في شارع خان يونس، ما أدى لاستشهاد طفلة وطفل وإصابة 13 آخرين.

ووصل 3 شهداء إلى المستشفى الإندونيسي شمال غزة بعد قصف على بيت حانون.

وتعرّضت منطقة الساحل الغربي لغزة لغارات إسرائيلية مكثفة وسط سماع أصوات اشتباكات بعد إعلان الاحتلال وصول دباباته للمنطقة.

واستشهد الصحفي محمد الجاجة، استشاري التطوير المؤسسي في بيت الصحافة، هو وزوجته وبناته ووالديه وأشقاءه وعدد من أقاربهم الذين نزحوا لبيته في قصف إسرائيلي استهدف منزله بحي النصر في غزة.

ووصلت مناشدات من مخيم الشاطئ لإجلاء ضحايا ومفقودين ومواطنين بعدما قصفت طائرات الاحتلال مربعاً سكنياً كاملاً الليلة الماضية.

واستشهد عشرات المواطنين في مجزرة مروعة الليلة الماضية بعدما قصفت طائرات الاحتلال مربعاً سكنياً بمخيم الشاطئ.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 45 مواطنًا جراء الغارات الإسرائيلية على دير البلح والزوايدة الليلة الماضية.

وارتقى 8 شهداء وأصيب آخرون بينهم أطفال مصابون بمرض السرطان في قصف استهدف الطابق الثالث من مستشفى الرنتيسي غرب غزة الليلة الماضية.

والليلة الماضية، قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة السنوار في مخيم جباليا على رؤوس ساكنيه، ما أدى إلى شهداء وجرحى ومفقودين.

وتواصل قوات العدو الصهيوني منذ 30 يوماً محرقتها الدموية على قطاع غزة، التي أدت إلى قرابة 10 آلاف شهيد، و25 ألف جريح، و2500 مفقود، و1.6 مليون نازح، وتدمير 250 ألف وحدة سكنية كلياً وجزئياً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد 5 شبان، 4 منهم في طولكرم، وأصيب طفل بجراح، وذلك في إعدام ميداني نفذته قوات الاحتلال في المدينة التي تقع شمالي الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، فيما قالت أجهزة الأمن الإسرائيلية في بيان مشترك، إنها اغتالت 4 أشخاص بطولكرم "نفّذوا عمليات وخطّطوا لتنفيذ أخرى بتوجيه من حماس".

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن "شهداء جريمة الاغتيال الإسرائيلية في طولكرم، هم: مؤمن سائد بلعاوي (20 عاماً)، وعز الدين رائد عواد (25 عاماً)، وجهاد مهراج شحاده (22 عاماً)، وقاسم محمد رجب (20 عاماً)". وأُعلن الإضراب الشامل والحداد يوم غد الثلاثاء في طولكرم، بعد عملية الاغتيال. وفي بيان لاحق، أفادت الصحة الفلسطينية "باستشهاد الشاب يوسف جلال محمود طقاطقة (18 عاماً)، برصاصة في الرأس، أطلقها عليه جيش الاحتلال في بيت فجار".

وأفاد شهود عيان بأن قوة إسرائيلية خاصة اقتحمت طولكرم، واستهدف مركبة خاصة من مسافة صفر بوابل من الرصاص الحي، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة شبان وإصابة رابع، لتعلن وزارة الصحة الفلسطينية لاحقاً، بوصول "شهيد رابع من عملية الاغتيال نفسها التي ارتكبتها قوات الاحتلال في طولكرم، واستقرار الحالة الصحية للجريح الخامس، وهو طفل (14 عاماً) وأصيب في الصدر". وأفادت مصادر محلية في وقت سابق، بأنه من بين المستهدفين في عملية الاغتيال قائد كتائب القسام في طولكرم، عز عواد، وقائد كتائب الأقصى في المدينة، جهاد مهراج شحادة.

المصدر: عرب 48

أكدت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، استشهاد الأسير ماجد أحمد زقول (32 عاماً)، من غزة في سجن (عوفر)، وهو أحد العمال الذين جرى اعتقالهم بعد السابع من أكتوبر، وكان الاحتلال قد أخفى جريمة اغتياله، خلال الفترة الماضية إلى أن أعلن ذلك عبر وسائل إعلامه، ولم يتسنى لنا التأكد من هويته في حينه. ولفتت الهيئة والنادي، أن الشهيد زقول انتقل إلى الضفة منذ ثلاث سنوات وكان يعاني من السرطان، وقد توجه للعمل في الأراضي المحتلة عام 1948 منذ ستة شهور، كما الآلاف من أبناء شعبنا، وهو متزوج وله طفل، حيث تتواجد عائلته في غزة. وقالت الهيئة والنادي في بيان مشترك، إن الاحتلال لم يكتف باغتيال الشهيد زقول، بل أخفى استشهاده ولم يعلن عنه، إلا عبر وسائل إعلامه قبل يومين، حيث أعلن الاحتلال عن ارتقاء اثنين من العمال أحدهما في سجن (عوفر)، والآخر في معسكر (عنتوت) ولم يكشف عن هوياتهم في حينه، كما أنه وحتى هذه اللحظة لم يتسنى لنا معرفة هوية الشهيد الثاني الذي أعلن عنه الاحتلال، القضية حتى هذه اللحظة قيد المتابعة. وتابعت الهيئة والنادي، أنه وفي ضوء الشهادات المروعة التي تحدث عنها العمال الذين أفرج عنهم قبل عدة أيام عبر معبر (كرم أبو سالم)، أن الشهيد زقول تعرض لعملية اغتيال ممنهجة كما جرى مع المعتقلين عمر دراغمة، وعرفات حمدان اللذان ارتقيا خلال الشهر المنصرم، جرّاء عمليات التعذيب والتنكيل التي طالت الأسرى، والآلاف من العمال الذين جرى اعتقالهم، بعد السابع من أكتوبر في سجون الاحتلال وفي معسكرات تابعة له. من الجدير ذكره، أن الاحتلال ما يزال حتى اليوم يواصل اعتقال مواطنين من غزة، لم تعرف أعدادهم، ويرفض الكشف عن أي معطيات حولهم، أو فيما يتعلق بهوياتهم، وأماكن احتجازهم، وأوضاعهم الصحية، رغم كل المطالبات التي توجهت بها المؤسسات المختصة طوال الفترة الماضية، ويرفض الاحتلال إعطاء أي معطى عنهم. تؤكد الهيئة والنادي، أن التخوفات تتصاعد على مصيرهم، خاصة في ظل المعطيات المروعة التي نقلها العمال مؤخرًا. ومع استشهاد الأسير زقول فإن عدد شهداء الحركة الأسيرة يرتفع إلى (240) شهيدًا وذلك منذ عام 1967.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

استشهد فلسطيني وأصيب شرطيان إسرائيليان من شرطة حرس الحدود بجراح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، في عملية طعن، بالقرب من مركز شرطة الاحتلال قرب باب الساهرة بالقدس المحتلة، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار على المنفذ. وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن بلاغات أولية تفيد بوجود إصابتين خطيرتين جراء عملية طعن في القدس. وذكرت أن قوات الاحتلال أطلقت النار على المنفذ، حيث قتل على الفور. وجاء في بيان المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية: "إصابة مجندة من حرس الحدود بجروح خطيرة وجندي بجروح طفيفة إثر عملية طعن قرب مركز شرطة باب الساهرة وإطلاق النار على المنفذ وتفيته". وأغلقت قوات الاحتلال مداخل البلدة القديمة وأبواب المسجد الأقصى بعد تنفيذ عملية بالقرب من باب الساهرة، ونصبت الحواجز داخل البلدة القديمة ومحيطها.

المصدر: عرب 48

استُشهد صباح اليوم الإثنين، شاب وأصيب خمسة آخرون، ثلاثة منهم بجروح حرجة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها بلدة حلحول، شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية وأمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة حلحول، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه الشبان، ما أدى إلى استشهاد الشاب محمود أحمد الأطرش (21 عاماً)، وإصابة خمسة آخرين، ثلاثة منهم بجروح حرجة، إلى جانب العشرات بحالات اختناق.

كذلك، اندلعت صباح اليوم الإثنين، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وسط إطلاق الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام باتجاه المواطنين ومنازلهم، وإثر ذلك اندلعت مواجهات في المكان. وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سفيان مقدادي، وهو طالب في جامعة بيرزيت، من حارة الحدايثة وسط المخيم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 66 مواطناً، من الضفة الغربية. وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، فإن حصيلة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بلغت (2150) حالة اعتقال، فيما أن هذه الحصيلة لا تشمل المعتقلين من غزة، بما فيهم العمّال المحتجزين حتى اليوم، ومن جرى اعتقالهم من الضفة لاحقاً. ولفتت الهيئة، إلى أن حملات الاعتقال المتواصلة شملت كافة الفئات بما فيهم الأطفال، وكبار السّن والنساء، والمئات من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أنها استهدفت تحشدات العدو الإسرائيلي شرق رفح وخانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل رداً على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المدير العام لمستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة الدكتور، إياد أبو زاهر، يحذر في حوار مع "الجزيرة نت"، من خطورة الصعوبات التي تواجههم في ظل العدوان الإسرائيلي، مشيراً إلى إن وضع المستشفى "كارثي"، وأنهم لا يبحثون عن "جودة الخدمة بقدر الحفاظ على الأرواح".

المصدر: الجزيرة

جمعية نادي الأسير الفلسطيني تشير في بيان إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقل أكثر من 60 إمرأة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من بينهنّ أم حامل بشهرها السابع.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن إسرائيل تختطف أكثر من مليوني فلسطيني كرهائن في قطاع غزة في نكبة جديدة أمام العالم. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن تصريحات سموترتش، لإنشاء مناطق عازلة وآمنة في محيط مستوطنات الضفة الغربية، هي استعمارية وعنصرية تكشف نوايا الاحتلال الإسرائيلي في ضم الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، يشير في التحديث اليومي لحصيلة العدوان على قطاع غزة المستمر لليوم الواحد والثلاثين على التوالي، أن تواصل الجرائم الصهيونية النازية في قطاع غزة وتسجيل 13 ألف شهيد ومفقود في 31 يوماً، يمثّل شهادة وفاة لما يسمى الشرعية الدولية التي تصمت أمام عدوان الاحتلال ولا تستطيع إيقافه حتى ولو ليوم واحد.

المصدر: المكتب الإعلامي الحكومي – غزة

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يعتبر في كلمته خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، أن قرار الحكومة الإسرائيلية اقتطاع مبالغ جديدة من أموال المقاصة، بحجة أنها تموّل غزة بقيمة 140 مليون دولار شهرياً، هو سياسي يهدف إلى فصل غزة عن الضفة الغربية، والحكومة الفلسطينية لن تسمح بذلك ولن تقبل بهذا الفصل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات لليوم الـ31 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، أنها قصفت برشقة صاروخية قاعدة "رعيم" العسكرية، ودمّرت دبابة صهيونية في منطقة السلاطين شمال غرب بيت لاهيا بقذيفة "الياسين 105"، وقصفت تحشدات لقوات العدو المتوغلة غرب بيت لاهيا بقذائف الهاون، ودمّرت دبابة صهيونية متوغلة جنوب تل الهوا بقذيفة "الياسين 105"، كما دمّرت منذ فجر اليوم، 4 آليات صهيونية على مشارف مخيم الشاطئ وحي الرضوان بقذائف "الياسين 105"، وقصفت تحشدات لقوات العدو المتوغلة شرق جحر الديك بقذائف الهاون. وقصفت أسدود، و "تل أبيب"، وتجمعاً للجنود قرب "إيرز" بقذائف الهاون، كما قصفت مغتصبة [مستوطنة] "نهاريا" وجنوب حيفا شمال فلسطين المحتلة من لبنان، بـ16 صاروخاً رداً على مجازر الاحتلال وعدوانه على المدنيين في قطاع غزة

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أظهرت المعطيات التي أعلنتها وزارة الصحة في غزة، أن شهيداً فلسطينياً يرتقي كل 4 دقائق بقصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. ووفق المعطيات التي نشرتها الوزارة ففي كل ساعة يقتل القصف الإسرائيلي 6 أطفال و4 نساء من المواطنين في غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الإثنين: إن الاحتلال ارتكب 19 مجزرة خلال الساعات الأخيرة في قطاع غزة، نجم عنها 252 شهيداً، فيما ارتفع عدد المجازر ضد العائلات إلى 1050 عائلة جزء كبير منها أبيد بالكامل. وأكد القدرة أن عدد الشهداء جراء العدوان الذي دخله شهره الثاني ارتفع إلى 10022 شهيداً منهم 5104 أطفال و2641 سيدة، إضافة إلى 25408 جرحى. وأكد استشهاد 192 كادراً صحياً واستهداف 116 مؤسسة وإخراج 16 مستشفى عن العمل. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: إن الاحتلال يشن حرباً مسعورة على المستشفيات وسيارات الإسعاف في قطاع غزة. وأشار إلى أن الساعات الماضية تركّز العدوان بوضوح وبشكل سافر على مستشفيات النصر للأطفال والرنتيسي التخصصي والعيون والصحة النفسية. وقال: إن الاحتلال استهدف مباشرة مستشفى الصحة النفسية الوحيد في قطاع غزة. كما أشار إلى استشهاد 4 نازحين وإصابة 70 من النازحين والمرضى في مركز الأورام بمستشفى النصر، في حين ارتفع عدد الشهداء بقصف عدة مستشفيات إلى 8 شهداء وأكثر من 100 مصاب. وأكد أن الاحتلال يواصل الكذب بشأن وجود ممرات آمنة للنازحين والكوادر الطبية، منبهاً إلى أن الممرات الآمنة التي يتحدث عنها الاحتلال ما هي إلا ممرات للموت. وقال: إن المنظومة الصحية باتت عاجزة تماماً مع دخول العدوان شهره الثاني. وطالب جميع الأطراف العمل على توفير ممر إنساني آمن لضمان مرور المساعدات، مشيراً إلى أن الاستهداف المباشر للمخابز أدى إلى أزمة كبيرة في توفير الغذاء للسكان. وأضاف أن الاحتلال يتلقى الصمت الدولي كضوء أخضر للاستمرار في مجازره.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

تحدّث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الإثنين، حيث بحثا آخر تطورات الحرب في قطاع غزة، كما ناقشا إمكانية القيام بـ"هُدَن إنسانية" خلال الحرب. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن "بايدن ونتنياهو بحثا إمكانية القيام بهُدَن إنسانية في الحرب. نحن نؤمن بأن ذلك بداية النقاش ومن المقرر أن تجرى محادثات أخرى في الأيام القريبة". وأشار إلى أنهما ناقشا أيضاً الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة. وأوضح كيربي أن "الولايات المتحدة تتعقب المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك ليس كافياً"، مضيفاً أنه "من المزمع أن يخرج أميركيين آخرين من قطاع غزة اليوم. كما جاء عن البيت الأبيض "نرغب في هُدًن إنسانية بأسرع وقت ممكن ونواصل مناقشة ذلك مع الإسرائيليين. كما ينبغي تجنب المدنيين وإرسال المزيد من شاحنات المساعدات لغزة". وأضاف أن "تغيير تموضع قواتنا في الشرق الأوسط هو رسالة ردع لكل من يحاول تصعيد الصراع. نريد من الإسرائيليين تقليل الخسائر في صفوف المدنيين وأن يكونوا حذرين". وبحسب ما صدر عن البيت الأبيض، فقد جرى إبلاغ إسرائيل بأنه "ينبغي أن تكون عملياتها ضد حماس سريعة وحاسمة ومميتة"، معتبراً "لا نحدد للإسرائيليين أهدافهم في غزة ونواصل حثهم على الحذر بخصوص المدنيين".

المصدر: عرب 48

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الاثنين، أنّ "غواصة أميركية من طراز أوهايو تعمل بالطاقة النووية، موجودة في الشرق الأوسط للمساعدة في منع تفاقم الحرب بين إسرائيل وحماس واتساع نطاقها"، ونشرت القيادة المركزية الأميركية صورة للغواصة في اليوم السابق على منصة "إكس"، حيث ظهرت وهي تعبر قناة السويس المصرية. وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، للصحافيين، إنّها "الآن في منطقة عمليات الأسطول الخامس"، في إشارة إلى المنطقة التي تشمل الخليج والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، وأضاف "ما تفعله هذه (الغواصة)... هو تقديم دعم لجهود الردع التي نقوم بها في المنطقة"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

المصدر: i24News

أقدمت الحكومة الإسرائيلية اليوم الإثنين، على خطوات تؤكد على أنها تتبع سياسة عقاب جماعي انتقامي تستهدف المدنيين الفلسطينيين، وذلك في ظل الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ شهر. وطالب وزير المالية الإسرائيلي والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، كلاً من رئيس حكومته، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، بمنع الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة من قطف الزيتون. وفي خطوة أخرى، صادقت الحكومة الإسرائيلية خلال استفتاء هاتفي، اليوم، على أنظمة تسمح لمفتشي وزارة الاتصالات والشرطة بإغلاق قنوات تلفزيونية أجنبية، بادعاء أنها تدعم "العدو" أثناء الحرب. وفي خطوة ثالثة، صادقت لجنة القانون والدستور في الكنيست اليوم، الإثنين، على مشروع قانون يقضي بفرض عقوبة السجن لسنة على شخص "يستهلك بشكل منهجي" مقاطع فيديو تصدر عن حركة حماس وفصائل المقاومة وتشمل مديحاً للحركة والتضامن معها وتشجيع لعملياتها، وذلك تمهيداً للتصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة. وبحسب مشروع القانون، فإن "استهلاك منشورات بصورة عفوية، بشكل بريء أو لهدف شرعي لا يكون محظوراً".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اعتقال الناشطة الفلسطينية، عهد التميمي (22 عاماً)، خلال عملية دهم في الضفة الغربية المحتلة. وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" إن عهد التميمي أوقفت "للاشتباه بتحريضها على العنف ونشاطات [إرهابية] في بلدة النبي صالح".

المصدر: الجزيرة

أعلن المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في تصريح صحافي: "سلاح الجو قادر على قصف أي منطقة في الشرق الأوسط. كما أننا كشفنا ما يجري في مستشفى الشفاء وكيف تستخدمه حماس للإرهاب. ونواصل الكشف عن فتحات الأنفاق، ومعظمها بجانب المدارس والجمعيات المدنية. إن القضاء على القادة الميدانيين لحماس يؤدي إلى الانفصال بين الميدان وقادة الحركة. نحن نواصل تدمير الأنفاق وفتحاتها في غزة وسنواصل ضرب المخربين في الميدان".

المصدر: الجزيرة

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، بتعرّض محيط بلدتي الناقورة واللبونة لقصف معادٍ مباشر. وبتحليق طائرة استطلاع إسرائيلية MK في أجواء القطاع الغربي لا سيما في مناطق  اللبونة - الناقورة وعلما الشعب والضهيرة وصولاً إلى أجواء بلدتي رامية ومروحين. واستهدف العدو الإسرائيلي جبل بلاط وأطراف بلدة مروحين بالقذائف المدفعية. كذلك قامت المدفعية المعادية بقصف منطقة اللبونة خراج الناقورة ومحيط بلدتي عيتا الشعب والضهيرة وأودية مروحين. وأغار الطيران المعادي أيضاً على المنطقة الواقعة بين  بلدتي الضهيرة وعلما الشعب. واستهدف طيران العدو بغارات عنيفة على منطقة جل العلام مقابل الناقورة. بينما أفاد مندوب الوكالة في مرجعيون، بأن أطراف بلدات: بليدا وميس الجبل ومحيبيب قُصفت بالمدفعية. وفي جزين، استهدفت طائرة استطلاع معادية MK منطقة ضهور عرمتى في منطقة جزين بغارتين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

قال الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي، إن "اليونيفيل شهدت بالأمس إطلاق نار كثيفاً عبر الخط الأزرق". وأضاف في بيان: "لقد سمعنا تقارير مأسوية عن مقتل أربعة مدنيين، ثلاث فتيات وإمرأة، في محيط عيترون في جنوب لبنان. إن احتمال خروج التصعيد عن نطاق السيطرة واضح، ويجب إيقافه. كما أن موت أي مدني هو مأساة، ولا أحد يريد أن يرى المزيد من الناس يجرحون أو يقتلون". وتابع تيننتي: "نذكّر جميع الأطراف المعنية بأن الهجمات ضد المدنيين تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقد ترقى إلى مستوى جرائم حرب. ونحض الجميع على وقف إطلاق النار الآن، لمنع تعرّض المزيد من الناس للأذى".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، في بيان عن استهداف موقع "الراهب" الصهيوني، حيث تم تدمير التجهيزات الفنية بالأسلحة المناسبة. وفي بيان آخر، استهداف موقعي "المالكية" و"جل الدير" بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابات مباشرة.

المصدر: الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية (المركزي)

الشرق الأوسط

صرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأنه وبتوجيهات ملكية سامية، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي هذا اليوم بإنزال مساعدات طبية عاجلة في ساعات الليل بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني غزه /76، والذي أوشكت امداداته على النفاد نظراً لتأخر إيصال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح. وأضاف المصدر أن هذه الخطوة تأتي استمراراً لجهود المملكة الأردنية الهاشمية بالوقوف بجانب الأشقاء في ظل الحرب على قطاع غزة، وتؤكد القوات المسلحة أن المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من نقص حاد في الإمدادات ويقوم بدوره الإنساني للتخفيف من معاناة الأهل في القطاع.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، مساء اليوم الإثنين، استهداف 4 قواعد أميركية بـ 6 هجمات في سوريا والعراق. وقالت في بيان لها: استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أربع قواعد للاحتلال الأمريكي بستة هجمات استهدفت ثلاثة منها قاعدة "عين الأسد" غربي العراق. وأضافت أن "قاعدة الاحتلال قرب مطار أربيل" شمالي العراق وقاعدتي "تل البيدر" شمال سوريا و"التنف" جنوب سوريا استُهدفوا بضربة لكل واحدة منذ فجر اليوم وخلال أوقات مختلفة، مؤكدة استعمال الأسلحة المناسبة والتي أصابت أهدافها بشكل مباشر. والجمعة الماضية، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أنها ستبدأ الأسبوع المقبل مرحلة جديدة لنصرة فلسطين. وسبق أن أعلنت المقاومة في العراق تنفيذ هجمات "نصرة لأهلنا في غزة ورداً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ". ونقلت "فوكس نيوز" عن متحدث باسم البنتاغون تأكيده أن 38 هجوماً على القوات الأميركية في الشرق الأوسط منذ 17 أكتوبر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المتحدث العسكري باسم "الحوثيين"، يحيى سريع، في بيان نشره على منصة "إكس"، إن القوات المسلحة التابعة للجماعة أطلقت دفعة من الطائرات المسيّرة خلال الساعات الماضية على "أهداف مختلفة وحساسة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة". وأضاف أنه كان من نتائج العملية توقف الحركة في القواعد والمطارات المستهدفة (لم يذكرها) لعدة ساعات. وتوعّد سريع، بتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية دعماً ونصرة للشعب الفلسطيني حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

المصدر: الجزيرة

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال استقباله وزير خارجية جمهورية فنزويلا البوليفارية، إيفان جيل بينتو، بمقر الأمانة العامة للجامعة، عن تقديره لموقف حكومة فنزويلا الداعم للفلسطينيين وقضيتهم في مواجهة المذبحة العنصرية التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين في غزة، مشيداً بموقف الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، والدعم الإنساني الذي أرسلته فنزويلا إلى فلسطين عن طريق جمهورية مصر العربية. وتناول اللقاء الجهود المبذولة من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والتحرك لمحاسبة إسرائيل على جرائمها أمام القضاء الدولي، حيث اتفق الطرفان على ضرورة عدم إفلات إسرائيل بهذه الجرائم التي تشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني. كما عبّر الطرفان عن إدانتهما الشديدة لتصريحات وزير التراث الإسرائيلي حول احتمال استخدام السلاح النووي. واتفقا على أن استمرار الحرب في غزة يُمثل خطراً شديداً على السلم والأمن العالمي، ومن ثم فالأولوية اليوم تتمثل في إيقاف هذه الحرب الغاشمة التي لا تهدف سوى للانتقام والعقاب الجماعي لأكثر من 2 مليون فلسطيني في غزة، ولن تجني إسرائيل من ورائها سوى المزيد من الكراهية التي قد تستمر لأجيال قادمة.

المصدر: جامعة الدول العربية

الولايات المتحدة الأميركية

ذكر موقع أكسيوس الأميركي إن إدارة الرئيس، جو بايدن، سمحت لإسرائيل بشراء آلاف البنادق من طراز M16 بعد التأكد من أن الأسلحة لن تقع بأيدي المستوطنين في الضفة الغربية، وذلك وفقاً لأربعة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين على علم مباشر بالصفقة. وأكدت هذه المصادر أن الالتزام الإسرائيلي كان شرطاً رئيسياً للإدارة والمشرعين للموافقة على عملية بيع الأسلحة التي طلبتها الحكومة الإسرائيلية بشكل عاجل، بعد هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن إسرائيل طلبت من صانعي الأسلحة الأميركيين، بنادق نصف آلية وآلية تبلغ قيمتها 34 مليون دولار، لكن هذه الشرائح الثلاث تتطلب موافقة وزارة الخارجية وإخطار الكونغرس. وقالت إسرائيل إن هذه البنادق "ستستخدمها الشرطة"، لكنها أشارت أيضاً إلى أنه "يمكن تزويد المدنيين بها". وجاء في تقرير أكسيوس، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن السفير الإسرائيلي في واشنطن، مايكل هرتزوغ، ومسؤولين إسرائيليين آخرين قدموا ضمانات لإدارة بايدن، بأن الأسلحة ستُمنح فقط لوحدات الرد الأولي المدنية التي تقع سلطتها ضمن ولاية الشرطة الوطنية الإسرائيلية. وبعد تقديم الضمانات، وافقت إدارة بايدن على بيع بنادق M16، ووقعت عليها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

المصدر: الحرة

العالم

صرّحت وزيرة التعاون الدولي البلجيكية، كارولين جينّيز، أنه يجب التحقيق في ارتكاب إسرائيل جرائم حرب وكل الدلائل تشير إلى ذلك. وأشارت إلى أن إسرائيل تعاقب المدنيين الأبرياء بشكل انتقامي وهناك انتهاك لقوانين الحرب. وأضافت:  "نحتاج لدراسة إجراءات ضد إسرائيل تشمل المنتجات وحظر دخول كبار الشخصيات".

المصدر: الجزيرة

أعلنت الوزيرة المكلفة بالشؤون الرئاسية في جنوب إفريقيا، خومبودزو نتشافيني، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحافي أن "حكومة جنوب إفريقيا قرّرت سحب جميع دبلوماسييها من تل أبيب للتشاور"، على خلفية الوضع الحالي في المنطقة". بدون تقديم مزيد من التفاصيل عن مدة الاستدعاء. لكنها أكدت "خيبة أمل" بريتوريا خصوصاً مع "استمرار القصف الإسرائيلي على المدارس والمستشفيات" في قطاع غزة. وسيقدم الدبلوماسيون "إحاطة كاملة" عن الوضع للحكومة التي ستقرر بعد ذلك ما إذا كان يمكنها المساعدة أو ما إذا كان "يمكن الحفاظ على علاقة مستمرة فعلاً". وقالت باندور: "نحن، كما تعلمون، نشعر بقلق شديد إزاء استمرار قتل الأطفال والمدنيين الأبرياء في الأراضي الفلسطينية ونعتقد أن ردّ إسرائيل أصبح عقاباً جماعياً". وأضافت: "رأينا أنه من المهم التعبير عن قلق جنوب إفريقيا مع استمرارنا في الدعوة إلى وقف شامل" للقتال.

المصدر: التلفزيون العربي

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوجّه نداءً عاجلاً لدعم 2.7 مليون فلسطيني، مشيراً إلى  أن الكابوس الذي يشهده قطاع غزة هو أكثر من كونة أزمة إنسانية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أصدرت منظمة العمل الدولية نشرتها الأولى حول تأثير الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة حماس على سوق العمل وسبل العيش في الأرض الفلسطينية المحتلة، تشير فيها إلى فقدان أكثر من 60 بالمئة من فرص العمل في غزة منذ بداية الصراع الحالي

المصدر: منظمة العمل الدولية

وزارة الخارجية الروسية تعلن في بيان أن روسيا تؤيّد العمل الجماعي لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك عقد مؤتمر دولي، على خلفية التصعيد غير المسبوق للعنف في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: RT Arabic

طالب رؤساء 18 منظمة ووكالة أممية في بيان مشترك بشأن الوضع في غزة "بوقف فوري لإطلاق النار لدواعٍ إنسانية"، جاء فيه: "لقد مرّت 30 يوماً. لقد طفح الكيل وما يحدث يجب أن يتوقف الآن".

المصدر: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن إسرائيل ارتكبت أكبر مجزرة منذ تأسيسها عام 1948 خلال ساعات من الهجمات الجوية العنيفة والمكثفة على قطاع غزة الليلة الماضية تحت جنح الظلام وفي ظل قطع خدمات الاتصالات والإنترنت.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الجميع اعتقدوا أن التطبيع بين إسرائيل ودول عربية سيجلب السلام لكن ذلك لم يحدث، وذلك في معرض تعليقه على الحرب الدائرة على قطاع غزة. وقال إن المأساة التي "نشهدها في الشرق الأوسط هي نتيجة فشل سياسي وأخلاقي جماعي". وحذّر من أن القوى المتطرفة في إسرائيل تريد إنهاء الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية. كما شدد على أن الأوروبيين أمام اختبار لمصداقيتهم، وأن عليهم "أن يقدموا ما هو أكثر من الدعم الإنساني" لفلسطين.

المصدر: الجزيرة