يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/11/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ42 توالياً، بتكثيف الغارات، مع استمرار قصف المنازل على رؤوس قاطنيها، واقتحام مجمّع الشفاء الطبي، ومواصلة جرائم الإبادة الجماعية، مع تمدد عمليات التوغل البري من عدة محاور.

وأفاد مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أن قوات الاحتلال واصلت قصفها عبر الجو والبحر والبر، تجاه قطاع غزة، خاصة المنازل على رؤوس ساكنيها، مع صعوبة بالغة في معرفة نتائج الغارات لانقطاع الاتصالات والإنترنت.

وذكر مراسل "المركز"، أن الاتصال الوحيد المتوفر مع قطاع غزة، هو عبر عدد محدود من الصحفيين يتوفر لديهم إنترنت من شبكات دولية. وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة الأخرس بمخيم الشابورة وسط مدينة رفح ونقل ثلاثة شهداء من المكان.

وأفادت مصادر إعلامية بقصف الاحتلال منزلاً ومعرض سيارات لعائلة ضبان قرب مفترق عسقولة وسط مدينة غزة وارتقاء عدد كبير من الشهداء إلى جانب عشرات الإصابات واشتعال نيران كبيرة.

كما قصفت قوات الاحتلال منزلاً في حي الصبرة بغزة وأنباء عن وجود عشرات الشهداء والجرحى ومناشدات بإرسال سيارات الإسعاف.

وأفادت مصادر محلية بارتقاء عشرات الشهداء وتسجيل أكثر من 100 جريح بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة الفلاح التي تؤوي نازحين في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة. وحسب المصادر؛ فإن قوات الاحتلال قصفت المدرسة أمس، ما أدى إلى قرابة 70 شهيدًا وأكثر من 100 جريح، ولا يزالون ينزفون دون أن يتمكنوا من الوصول للمشافي نتيجة التوغل الإسرائيلي في المنطقة وعدم توفر خدمة إسعاف وتعطل المشافي.

وشنت طائرات الاحتلال غارة في منطقة سوق الدنانير وسط خانيونس ما أدى إلى عدد من الشهداء والجرحى.

وقصفت طائرات الاحتلال منطقة حي المنارة شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً شرق غزة فيما أطلق الطيران المروحي النار تجاه عدة مناطق.

وشنّت طائرات الاحتلال، صباح اليومن عدة غارات شرق خانيونس وشرق رفح، فيما نفّذت قوات الاحتلال قصفاً مدفعياً استهدف ميدان فلسطين وشارع عمر المختار وسط مدينة غزة.

ووصل 3 شهداء وعدد كبير من الإصابات جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة القهوجي وسط بني سهيلا شرق خانيونس، في حين تسمع أصوات اشتباكات شرق المحافظة، دون توفر المزيد من التفاصيل.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل دخانية في منطقة أبو اسكندر ومخيم جباليا وحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.

وشنّت طائرات الاحتلال عدة غارات في الحي النمساوي غرب خانيونس.

واستشهد الأمين العام لحركة الأحرار، خالد أبو هلال، وأحد أبنائه و6 مواطنين في قصف إسرائيلي الليلة الماضية منزله ومنازل مجاورة بشارع الجلاء في حي الشيخ رضوان بغزة، وفق صحيفة القدس المحلية.

وشنّت طارات الاحتلال، الليلة الماضية، عشرات الغارات على حي الصبرة وباقي أحياء غزة، ولم يتوفر تفاصيل عن ضحاياها.

ولا تزال قوات الاحتلال تحاصر مستشفى المعمداني في غزة.

وأسفرت غارات الاحتلال على تدمير 4 منازل كلياً في مخيم النصيرات ما أدى إلى 18 شهيداً إضافة إلى إصابات ومفقودين.

وشنّت طائرات الاحتلال عدة غارات على مخيم جباليا، وجباليا البلد وقصفت مقر إذاعة نماء في جباليا، شمال قطاع غزة، ما أدى إلى العديد من الشهداء والجرحى.

وقصفت مدفعية الاحتلال عدة مناطق شمال قطاع غزة، منها منطقة النزلة في بلدة جباليا، بالإضافة إلى حي التفاح وحي الشجاعية وشارع يافا في مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عمليات التوغل البري من عدة محاور في قطاع غزة، وتخوض المقاومة اشتباكات ضارية في مواجهة تلك القوات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

فنّدت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مزاعم رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، والناطق باسم جيشه، حول وجود أسرى صهاينة في المستشفيات. وقالت عبر حسابها على تلغرام: رداً على نتنياهو والناطق باسم جيشه حول وجود أسرى صهاينة في المستشفيات، لقد نقلنا عدداً منهم لمراكز الرعاية لتلقي العلاج بسبب خطورة وضعهم الصحي وحفاظاً على حياتهم. وبيّنت أن ذلك حصل مؤخراً مع المحتجز "آريه زالمن زدمانوفتش" بطاقة رقم 0010185791 الذى تلقى الرعاية المكثفة وبعد تعافيه أُعيد لمكان احتجازه وتوفي بسبب نوبات الهلع جراء القصف المتكرر حول مكان احتجازه، مؤكدة أنها ستنشر مادة توثق ذلك.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة الدكتور، محمد زقوت، إن الوزارة فقدت الاتصال منذ الليلة الماضية مع الطواقم الطبية داخل مجمع الشفاء، ولا تعرف ماذا حدث لهم. وأضاف أن الوزارة تلقّت اتصالات من وكالات الغوث والصليب الأحمر الدولي لإجلاء بعض المرضى والأطفال الخدّج إلى مستشفيات داخلية، لكن عدم وجود قدرة استيعابية يدفع الوزارة لطلب نقل هؤلاء إلى مصر لتلقي العلاج.

من جهته، نقل مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور، محمد أبو سلمية، صورة الأوضاع الصعبة التي يعيشها أكثر من 7 آلاف شخص بين جريح ومريض ونازح وكادر طبي في المستشفى بعد 48 ساعة من احتلاله من قبل جنود إسرائيليين، وتفجير عدد من أقسام المجمع وصيدليته وسوره الشمالي. وقال أبو سلمية، في اتصال هاتفي مع الجزيرة، إن جميع من في المستشفى محاصرون ومعرضون للموت البطيء، مشيراً إلى أنه يوجد بينهم 750 جريحاً وأكثر من 36 من الأطفال الخدّج و45 مريض غسيل كلى و5 آلاف نازح، في ظل صمت عربي و دولي مطبق. وأضاف أنهم غير قادرين على علاج الأطفال لعدم توفر الدواء وأن كل من يمرض في محافظة غزة في الوقت الحالي فإنه قد يكون معرضاً للموت.

المصدر: الجزيرة

مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، إسماعيل ثوابتة، يعلن في مؤتمر صحافي عن ارتفاع  حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم  5000  طفل، و3.300  إمرأة، في حين زاد عدد المصابين عن 30 ألف، 70% منهم من الأطفال والنساء، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد، فجر اليوم الجمعة، ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون، في قصف طائرة مسيّرة للاحتلال الإسرائيلي استهدف مجموعة مواطنين في مخيم جنين. وقال شهود عيان في المخيم، إن طائرة مسيّرة قصفت مجموعة من المواطنين في حارة الحواشين في المخيم، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة تسعة آخرين بجروح مختلفة. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها وحدات خاصة وجرافات عسكرية، اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، وانتشرت في عدد من أحياء المدينة ومحيط مخيمها، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات. ودارت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال في عدد من أحياء المدينة وأطراف مخيم جنين أصيب خلالها شابان بجروح خطيرة، كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل المدينة كافة، وعزلتها عن بلدات وقرى المحافظة. ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى المدينة والمخيم من معسكر سالم الاحتلالي غرب المدينة، وسط استمرار المواجهات مع الشبان. واقتحمت قوات الاحتلال أحد المنازل في حي الجابريات واعتقلت مجموعة من المواطنين، كما داهمت أحياء جبل أبو ظهير وخلة الصوحة وطلعة الغبّز وأطراف مخيم جنين، ومحيط مقر الداخلية ودوار السينما ومركز المدينة والشارع العسكري وشارع حيفا، وسط تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المسيّرة في سماء المدينة. وشرعت جرافات الاحتلال بتدمير البنية التحتية في المدينة وأطراف المخيم، وتجريف الشوارع، وألحقت أضراراً بعدد من مركبات المواطنين. كما أعادت تجريف شارع طلعة الغبّز في الجهة الشرقية لمخيم جنين. وشوّشت قوات الاحتلال على الاتصالات في مدينة جنين ومخيمها، وقطعت التيار الكهربائي عن عدة أحياء في المدينة وأطراف المخيم. واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في محيط دوار السينما، أطلقت خلالها وابلاً من قنابل الغاز السام المسيل للدموع. كما اقتحمت قوات الاحتلال محيط مستشفى جنين الحكومي، وتمركزت في المكان، وأطلقت وابلاً من قنابل الغاز السام المسيل للدموع في المنطقة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام. وفي وقت لاحق دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة من شارع الناصرة باتجاه مدينة ومخيم جنين، فيما دارت اشتباكات عنيفة في حارة الحواشين بالمخيم وعلى دوار السينما في المدينة. وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مستشفى ابن سينا في مدينة جنين فوراً، واستجوبت مسعفين. وأكدت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال حاصرت المستشفى من جميع الجهات منذ عدة ساعات، وتقوم بتفتيش سيارات الإسعاف في محيطه، وطالبت عبر مكبرات الصوت بإخلاء المستشفى. وذكرت أن قوات الاحتلال أجبرت عدداً من المسعفين على إخلاء المستشفى رافعين أيديهم، وقامت بتفتيشهم في ساحة المستشفى واستجوبت عدداً منهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد شخصان برصاص قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بزعم محاولتهما تنفيذ عملية إطلاق نار، قرب ترقوميا غرب الخليل في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة، بحسب ما أعلن جيش الاحتلال في بيان. وقال طاقم طبي إسرائيلي إن الشاب الذي حاول تنفيذ عملية إطلاق النار، قد "ترجّل من سيارة، وأطلق النار على القوة (الإسرائيلية المتواجدة في المكان)، التي قضت عليه"، لافتاً إلى أنه لم تقع إصابات بين عناصر جيش الاحتلال. وذكر في بيان ثان، أن شخصين "تمّ القضاء عليهما" خلال محاولة تنفيذ العملية، مشيراً إلى أن أحدهما ترجّل من السيارة، فيما كان الآخر يقود المركبة. وأفادت تقارير إسرائيلية أن سائق المركبة، قد حاول دهس جنود الاحتلال، حينما نزل الآخر من المركبة وشرع بإطلاق النار صوبهم.

المصدر: عرب 48

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان على مواصلة حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي، من خلال سفارات وبعثات دولة فلسطين حول العالم، لترجمة التحولات الإيجابية في الموقف العالمي إلى قرارات لوقف العدوان وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وفي بيان آخر، حمّلت الوزراة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة عن حياة آلاف المواطنين المتواجدين داخل المستشفيات المحاصرة وطالبت بتدخل دولي عاجل لحمايتهم وإغاثتهم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، يعلن في كلمة مسجلة، عن تمكّن الكتائب من إعطاب وتدمير 62 آلية عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال 4 أيام، والإجهاز على ما لا يقل عن 9 جنود خلال عمليتين منفصلتين قبل 3 أيام.

المصدر: الجزيرة

قال رئيس قسم الحروق بمستشفى الشفاء بغزة للجزيرة: "الاحتلال سرق عدداً من الجثث من داخل المجمع الطبي. وفاة عدد كبير من الأطفال الخدج بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على المجمع. فقدنا معظم مرضى العناية المركزة الذين كانوا يعتمدون على التنفس الصناعي. القناصة ينتشرون في كل أنحاء المنطقة المحيطة بالمستشفى. الاحتلال اقتحم مبنيين داخل المجمع والدبابات لا تزال موجودة. الأطفال يعانون التهابات معوية شديدة لعدم توفر مياه نظيفة. الطعام الذي وصل لا يكفي لنحو 40% من الموجودين داخل المستشفى. الوضع العام غير آمن ولا يمكن إجراء عمليات لعدم توفر الكهرباء. انعدام الماء والكهرباء عن المباني الرئيسية للمجمع".

المصدر: الجزيرة

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يعلن في بيان أنه مع تزايد أعداد الضحايا يومياً بقطاع غزة، لم تتمكن دوائر الإحصاء من الانتهاء من وضع إحصائية دقيقة ونهائية للشهداء والجرحى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

صرّحت حركة حماس، أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة إبادة جماعية في مستشفى الشفاء بضوء أخضر أميركي. وقالت في بيان لها: إن ما يحصل في مجمّع الشفاء الطبي، والذي تحوّل إلى ثكنة عسكرية تنتشر فيها دبابات الاحتلال وقناصته، من جرائم فاقت كل تصوّر، بمنع الوصول إلى صيدلية المستشفى لجلب الأدوية للمرضى، ووفاة العديد منهم، وسرقة لجثامين الشهداء. كما أشارت إلى فرض أوضاع كارثية من انعدام للماء والطعام والدواء، على الآلاف الموجودين في المستشفى من مرضى ونازحين وطواقم طبية؛ هو عملية إبادة ممنهجة لكل من هو داخل المستشفى، تحدث تحت سمع وبصر العالم أجمع. وحمّلت حماس الرئيس بايدن وإدارته، المسؤولية المباشرة عن جريمة التطهير العرقي التي ينفذها الاحتلال في مستشفى الشفاء، وعن الجرائم الوحشية بحق الأطفال والنساء والمدنيين العزّل الذين يتعرّضون للإبادة في جميع مناطق قطاع غزة، بغطاء ودعم من الإدارة الأميركية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الجمعة، عن استهداف 3 آليات عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في محاور التوغل غرب مدينة غزة. وقالت: إنها استهدفت 3 آليات عسكرية صهيونية بقذائف "التاندوم" في محاور التقدم غرب غزة, محور الصبرة و تل الهوا.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الجمعة، خلال مقابلة مع الإذاعة الأمريكية NPR: "يجب علينا ضمان التغيير الثقافي في أي حكومة مدنية في غزة، فمن غير المقبول أن يقوموا بتمويل التطرف الذي يجب أن نحاربه". وشدد نتنياهو على أن إسرائيل يجب أن تحافظ على "المسؤولية العسكرية الكاملة" في غزة "على المدى المنظور". وعندما سئل عمن يمكن أن يحل محل حماس في قطاع غزة إن لم تكن السلطة الفلسطينية، أجاب: "أي شخص لا يشارك حماس أهدافها وتعليم أبنائه أنه يجب تدمير إسرائيل. ومع ذلك، فإن السلطة الفلسطينية تعلّم الأطفال الفلسطينيين أنه يجب عليهم تدمير إسرائيل". وشبّه نتنياهو حماس بألمانيا النازية واليابان عندما هاجموا الولايات المتحدة: "يجب أن يكون لهذا الجيل مستقبل مختلف، تماماً كما كان للشعب الألماني أو الياباني جيل مختلف، بعد القضاء على هذه الأنظمة السامة والوحوش القاسية. ويتعين علينا أن نستبدل ذلك بشيء يهتم بمستقبل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ويهتم بإعادة بناء غزة، ويهتم بالقضاء على الوحشية التي أخضعت سكان غزة. وبمجرد أن نهزم حماس، سيتعين علينا أن نتأكد من عدم ظهور حماس جديدة". وفي الجزء الأخير من المقابلة، وجّه مقدم البرنامج لرئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي لم يلتق بسكان المنطقة الحدودية منذ أكثر من شهر، تسجيلات لمواطنين إسرائيليين يعبّران عن عدم ثقتهما بالحكومة ونتنياهو. وقال الأخير "هذه الأصوات المليئة باليأس تعكس خيبة أملهم. كيف لا يشعرون بخيبة أمل بعد مثل هذا الحدث؟ لكن من المهم أن ندرك أنه على الرغم من ذلك فإن الدولة اليوم أقوى من أي وقت مضى".

المصدر: i24News

أعلن المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مؤتمره اليومي: "سنواصل العمل وسنفعل كل ما يمكن لإعادة المخطوفين لدى حماس. سنعمق عملياتنا في مستشفى الشفاء حتى نعثر على المخطوفين. الحرب في غزة تجري في منطقة مأهولة تتطلب وقتاً وسنواصل عملياتنا. عثرنا على جثة رهينة لدى اقتحامنا مجمع الشفاء. أبلغنا عائلات 372 عسكرياً بمقتل أبنائهم. القتال في غزة معقد ويتطلب وقتاً، لكننا نواصل العمل ضد المخربين. نحن مصممون على التقدم في جنوب قطاع غزة وأي مكان توجد فيه قوات حماس. المجلس الوزاري وافق أمس على إدخال الوقود إلى غزة من أجل المنظمات الدولية".

المصدر: الجزيرة

أظهر استطلاع رأي إسرائيلي، نُشرت نتائجه اليوم الجمعة، نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إلى أن 29% فقط من الإسرائيليين يعتبرون نتنياهو ملائماً لمنصبه. ووفق الاستطلاع، اعتبر 50% من الإسرائيليين، أي الغالبية، أن زعيم حزب "معسكر الدولة" عضو المجلس الوزاري الحربي، بيني غانتس، هو الأنسب لرئاسة الحكومة. وعلى خلفية تقدّم الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وانخفاض إطلاق الصواريخ من غزة إلى إسرائيل، والاتصالات من أجل صفقة جزئية لإطلاق سراح الرهائن واستمرار النقاش العام حول مسألة المسؤولية عن الفشل في 7 أكتوبر - تعزّز معسكر الدولة قوتها ووصلت إلى رقم قياسي بلغ 42 مقعداً، فيما تراجع حزب الليكود إلى 17 مقعداً، وضعف تكتل أحزاب الائتلاف هذا الأسبوع إلى 42 مقعداً فقط (مقابل 43 الأسبوع الماضي)، في حين تعززت كتلة المعارضة والأحزاب العربية إلى 78 مقعدًا.

المصدر: i24News

دعا السفير الإسرائيلي السابق لدى القاهرة، يتسحاق ليفانون، في مقال نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، مصر "إلى تحمل المسؤولية في قطاع غزة بعد الانتهاء من الحرب مؤقتاً"، على غرار "الانتداب البريطاني والفرنسي" في القرن المنصرم. وأكد سفير إسرائيل السابق لدى القاهرة، على أن "الوجود العسكري لبلاده في غزة بعد الحرب يشكّل مشكلة لها"، معتبراً أن "الحل هو وجود مؤقت لمصر، لضبط النظام في قطاع غزة والإشراف على إعادة إعماره". وخلص يتسحاق ليفانون إلى أن "مصر هي الحل"، وقال "دعونا لا نبقي تواصل بيننا (الإسرائيليون) مع غزة، وهنا تدخل مصر في الصورة بحصولها على انتداب على القطاع، على غرار الانتدابين البريطاني والفرنسي الذي كان في منطقتنا في القرن الماضي، وليس الهدف إعادة غزة إلى مصر، بل إعطاء مصر تفويضاً مؤقتاً للوجود في غزة، حيث تشرف مصر خلال هذه الفترة على بناء غزة بمساعدة مالية دولية لتكون مختلفة عما هي عليه اليوم". وكانت مصر، قد كررت مراراً أن "حل القضية الفلسطينية يتمثل في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، مع الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين. وتقول القاهرة إن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية ومن الدولة المستقبلية". وطبقاً للدبلوماسي السابق، "فإنهم في إسرائيل وفي خارجها بدأوا بالتفكير في غزة بعد انتهاء الحرب، ويطرحون أسئلة من قبيل: ما هو النظام الذي سيقام هناك؟ وكيف سيكون شكله مقارنة بما كان تحت حكم حماس؟"، وتابع: "مراكز الأبحاث وأجهزة الاستخبارات تحاول إيجاد الصيغة الأفضل (لحكم غزة)، فيجب أن تكون غزة، في ظل أي نظام لإعادة الإعمار، منزوعة السلاح".

المصدر: i24News

أكد مسؤول سياسي إسرائيلي الأنباء عن نية إدخال شاحنات وقود إضافية إلى قطاع غزة، وذكر أن مجلس الوزراء الحربي وافق على إدخال شاحنتين سولار إلى قطاع غزة يومياً، "لحاجة الأمم المتحدة لدعم المياه والصرف الصحي". وقال المسؤول إن القرار اتخذ بالإجماع على أساس "توصية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشاباك للامتثال للطلب الأمريكي".

المصدر: i24News

لبنان

المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن في بيانات متتالية عن استهداف موقع "مثلث الطيحات" التابع للعدو الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، محقّقين إصابات مباشرة فيه، واستهداف تجمّع لجنود ‏الاحتلال بالقرب من موقع المرج، وتجمع لجنود ‏الاحتلال بالقرب من ثكنة راميم (قرية هونين اللبنانية المحتلة)، واستهداف موقع المالكية، وتجمعا لجنود الاحتلال في مستعمرة يرؤون (قرية صلحا اللبنانية المحتلة). وقصفت المقاومة موقع العاصي، وموقع بركة ريشا، وتجمع لجنود الاحتلال في موقع الراهب، وتجمع لجنود الاحتلال في محيط موقع المطلة، وحرج المنارة، واستهدفت دبابة في محيط مقر ‏قيادة الفرقة 91 في برانيت.

المصدر: المقاومة الإسلامية - لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في صور، أن العدو الصهيوني قصف صباحاً أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب، وقصف ليلًا أطراف بلدتي عيتا الشعب ورامية. وأغار الطيران الحربي قبيل المساء من يوم أمس، على محيط بلدة الناقورة وجبل اللبونة كما كرّر الهجمات على أطراف بلدة الضهيرة. وحلّق الطيران الاستطلاعي المعادي، طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم، فيما كانت القنابل المضيئة المعادية تملأ سماء القطاعين الغربي والأوسط. وتعرضت أطراف بلدة الناقورة لقصف مدفعي معاد، كما أن الطيران الحربي أغار على منطقة الناقورة ما بين اللبونة ووادي حامول، جنوبي مدينة صور، وأطلق صاروخين باتجاه المنطقة. واستهدفت مدفعية العدو أطراف بلدتي طيرحرفا وجبل اللبونة بقصف متقطع. ونفّذ الطيران الإسرائيلي غارة على محيط جل العلام. وغارة جوية استهدفت وادي حسن خراج بلدة شيحين، وغارة ثانية استهدفت أطراف البلدة في القطاع الغربي. وغارة جوية استهدفت المنطقة الواقعة في خراج بلدة مجدل زون. وطاول القصف المدفعي المنطقة الواقعة ما بين شيحين والجبين، بالإضافة إلى أطراف بلدتي يارين والجبين ووادي مظلم في القطاع الغربي. كذلك نفذت المقاتلات المعادية عدواناً جوياً، حيث استهدفت قرابة السابعة والنصف من مساء اليوم أطراف بلدة عيتا الشعب بغارة جوية. تبعها مسيّرة أغارت على أطراف بلدة عيتا الشعب. وشنّ الطيران الحربي غارة جوية ما بين بلدتي زبقين وطير حرفا. وأغار الطيران على منزل يقع في حي المشاع بين بلدتي مجدل زون والمنصوري، ما أدى إلى أضرار مادية ونشوب حريق في المنزل، ولم تسجل إصابات. وقصفت المدفعية المنطقة الواقعة بين بلدتي مجدل زون والمنصوري ومحيط بلدتي شمع وطيرحرفا في القطاع الغربي.

وفي مرجعيون، ذكرت مندوبة "الوكالة"،  أن قوات الاحتلال قصفت بقذائف الفوسفور الأبيض المحرم دولياً بين بلدتي ميس الجبل وحولا وموقع المنارة الصهيوني. واستهدفت تلة التركمان - العديسة بقصف فوسفوري حارق، وتجدد القصف على حولا ومركبا وعديسة. واستهدفت بلدة إبل السقي - جل القنى. وأغار الطيران الحربي على أطراف مجدل سلم، فيما قصفت مدفعية الاحتلال أطراف بلدة حولا، ووادي السلوقي. وقصفت المدفعية الأطراف الشمالية لبلدة الخيام. كما استهدف الاحتلال مركز الجيش اللبناني في سردا، ومنطقة رأس الظهر -غرب بلدة ميس الجبل، بقذيفة مدفعية. وشهدت أطراف بلدات الخيام، برج الملوك، سهل مرجعيون، تلة حمامص، وتل نحاس، عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل قصفاً معادياً بالقذائف الثقيلة تخللها إلقاء قذائف ضوئية في أجواء سهل مرجعيون وحمامص. ولم يفارق الطيران الاستطلاعي المعادي سماء القطاع الشرقي حيث حلّق على علو منخفض حتى الصباح، وتعرضت أطراف ميس الجبل ومركبا ورب ثلاثين وبني حيان وحولا للقصف المدفعي المعادي.

أما في النبطية، أشار مندوب "الوكالة"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت اعتدءاتها على المناطق الجنوبية وقصفت مدفعيتها أطراف بلدتي مارون الراس وعيترون بقذائف من عيار 155 ملم، وسقطت عدة قذائف في محيط حديقة مارون الراس. وكانت المدفعية المعادية استهدفت عصر اليوم منزل المواطن عبد الحسن الشيخ حسين، وسط بلدة عيترون بقذيفة اخترقت جداره واستقرت وسط أحد غرفها دون أن تنفجر.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا": أنه "حوالي الساعة 2:25 من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في محيط دمشق". وأضاف المصدر أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدّت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، مشيراً إلى أن العدوان أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

ولي عهد البحرين، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس الوزراء، سلمان بن حمد آل خليفة، يلقي كلمة خلال افتتاحه المنتدى الـ19 للأمن الإقليمي حوار المنامة 2023، يؤكد فيها أنه لن يكون هناك أمن حقيقي إلا بإتمام حل الدولتين من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في إقامة دولته.

المصدر: وكالة أنباء البحرين‎

العالم

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، في بيان أن مكتبه تلقى، اليوم الجمعة، إحالة من خمس دول - هي جنوب أفريقيا، بنغلاديش، بوليفيا، جزر القمر، وجيبوتي - بشأن الوضع في دولة فلسطين.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاً حول الوضع الإنساني في قطاع غزة، استمع خلاله الأعضاء إلى إحاطات من 9 مسؤولين أمميين استعرضوا "الوضع الكارثي" في القطاع، وناشدوا الوقف الإنساني لإطلاق النار وضمان وصول الإغاثة - بما في ذلك الوقود - وإطلاق سراح الرهائن. وعقد رئيس الجمعية العامة هذا الاجتماع غير الرسمي بناء على طلب من سفيري ليبيا وموريتانيا باعتبارهما رئيسي المجموعة العربية ومجموعة منظمة دول التعاون الإسلامي بالأمم المتحدة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حضّ مجلس الحكماء، الذي أسسه نيلسون مانديلا عام 2007 ويضم مسؤولين كباراً وناشطين في مجال السلام ومدافعين عن حقوق الإنسان، الرئيس الأميركي، جو بايدن، من أجل صوغ خطة لسلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأكد مجلس الحكماء، في رسالة مفتوحة إلى بايدن، على ضرورة أن تستند هذه الخطة إلى حل قائم على وجود دولتين وأن "تعترف بحقوق متساوية للفلسطينيين والإسرائيليين". وبحسب ما كتب الموقعون وبينهم رئيسة المجموعة والرئيسة السابقة لإيرلندا، ماري روبنسون، إضافة إلى إثنين من الفائزين بجائزة نوبل للسلام، أن الخطة يجب أن ترتكز إلى القانون الدولي، وأن تُنهي ضم إسرائيل المتسارع للأراضي الفلسطينية. واعتبر الموقعون على الرسالة، أن تدمير غزة وقتل المدنيين لا يجعل الإسرائيليين في أمان، وأن هذه الأعمال ستؤدي إلى مزيد من العنف في المنطقة وخارجها، وشددوا على أن لا حل عسكرياً لهذا الصراع.

المصدر: قناة العالم

أعلنت وكالة الأونروا عدم القيام بأي عملية إغاثة عبر معبر رفح إلى غزة اليوم الجمعة بسبب انقطاع الاتصالات ونقص الوقود لاستحالة إدارة أو تنسيق قوافل المساعدات الإنسانية.

وفي مؤتمر صحفي عقده في نيويورك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن شاحنات المساعدات لم تدخل إلى قطاع غزة مساء أمس. وقال إن الأونروا استخدمت الوقود الذي قدم لها في 15 تشرين الثاني/نوفمبر لتشغيل الشاحنات والرافعات الشوكية لإنجاز الأعمال المتراكمة، "إلا أن الوقود نفد مجدداً". وكانت خدمات الاتصالات في غزة قد توقفت بعد ظهر الأمس، بعد أن أعلنت الشركات المزودة عن نفاد الوقود لديها لتشغيل المولدات. وقال دوجاريك: "لقد حذرت الوكالات الإنسانية والمسعفون والمستجيبون على الخطوط الأمامية من أن انقطاع التيار الكهربائي يعرض سلامة المدنيين وتوفير المساعدة المنقذة للحياة للخطر". ورداً على أسئلة حول احتمال قيام القوات الإسرائيلية بعمليات في جنوب القطاع، قال المتحدث إن المنظمة تشعر بقلق بالغ إزاء مثل هذه العمليات وتأثيرها على المدنيين. وجدّد التأكيد على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، داعياً إسرائيل "حماية المدنيين بأي ثمن". وفيما يتعلق بالوضع في مستشفى الشفاء، قال السيد دوجاريك إن الأمم المتحدة لم تتمكن من تقييم الوضع هناك، لكنه أشار إلى أنه لا ينبغي أبداً استخدام المستشفيات في القتال. وأضاف: "نحاول أن نراقب الوضع بأنفسنا، لكن ذلك لم يكن ممكناً بعد". ورداً على سؤال حول إمكانية دخول الوقود إلى القطاع، قال إن التفاصيل الوحيدة المتوفرة لديه هي ما سمعه في وسائل الإعلام، عن أن إسرائيل ستسمح بدخول ناقلتين يومياً. وشدد على أن ذلك سيكون "بالكاد قطرة في بحر، من كمية الوقود التي نحتاجها". وقال إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والأونروا يعملان للحصول على مزيد من التفاصيل حول هذه التقارير.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، هبة هجرس، تدعو في بيان إلى وصول المساعدات الإنسانية غير المشروطة وغير المقيّدة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة.

المصدر: مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يشير في بيان إلى أن حملة الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل مع دخول حربها على قطاع غزة أسبوعها السابع تتصاعد بصمت في ظل توثيق ارتفاع حصيلة الضحايا إلى نحو 20 ألف بين قتيل ومفقود حتى الآن.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان