يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/12/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ72 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع شن أحزمة نارية وارتكاب مجازر ضد المدنيين، في إطار جريمة الإبادة الجماعية وعمليات التطهير العرقي، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

واصلت كتائب الشهيد عز الدين القسام، وفصائل المقاومة، اليوم الأحد، خوض معارك واشتباكات بطولية مع قوات الاحتلال الصهيوني في محاور التوغل في قطاع غزة. وأفاد مراسل "المركز"، أن اشتباكات ضارية تخلّلها سماع تفجيرات ناجمة عن تدمير دبابات إسرائيلية، سمعت في شرق خانيونس، وفي محاور التوغل الأخرى في غزة وشمالها. ووفق رصد "المركز"، لبلاغات كتائب القسام العسكرية، فقد تمكنت أمس، من استهداف وتدمير 16 آلية تنوعت بين دبابات وناقلات جند وجرافات أغلبها في خانيونس، وقنص 5 جنود، وتنفيذ 5 عمليات نوعية ضد تجمعات لقوات الاحتلال الاحتلال في محاور التوغل بالأسلحة المختلفة. كما استهدفت كتائب القسام "نير اسحاق" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم. وتمكنت في عملية مشتركة مع سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، من تفجير عبوة شديدة الانفجار بدبابة صهيونية من نوع "ميركافا"، أوقعوا من فيها بين قتيل وجريح في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة. ودمرّت كتائب القسام ناقلتي جند صهيونتين شمال مدينة خانيونس بقذائف "الياسين 105"، وأشير إلى هبوط مروحية صهيونية لإخلاء القتلى والجرحى منهم. ونشرت كتائب القسام، مقطع فيديو لتدمير دبابة صهيونية من نوع "ميركافا" بقذائف "الياسين 105" جنوب شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. وتمكن مجاهدو القسام، من تفجير عبوة مضادة للأفراد "رعدية" في قوة صهيونية راجلة مكوّنة من 10 جنود شمال مدينة خانيونس وأوقعوهم بين قتيل وجريح. كما تمكنوا من استهداف تجمّع لجنود الاحتلال شرق مدينة خانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل، وقصفت كتائب القسام كيبوتس "نيريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

دعا نشطاء وحركات وقوى وطنية وإسلامية في الضفة الغربية والقدس للحشد والمشاركة الواسعة وإعلان الإضراب العام في مدن الضفة الغربية والقدس والأراضي الفلسطينية المحتلة يوم غد الإثنين، نصرة لغزة ودعماً للمقاومة ورفضاً لعدوان الاحتلال. كما أكدت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، على ضرورة المشاركة في فعاليات الدعم والإسناد لغزة، ورفضاً لسياسة الإعدامات في الضفة الغربية، يوم غد الإثنين على دوار المنارة الساعة الثالثة عصراً. ودعت في بيان لها للمشاركة يوم الثلاثاء المقبل، في وقفات الدعم والإسناد للأسرى في سجون الاحتلال أمام مقر الصليب الأحمر في البيرة، وللمشاركة يوم الجمعة المقبل في المسيرات والفعاليات الشعبية التي تتزامن مع مسيرات حاشدة في الدول العربية والإسلامية بعد صلاة الجمعة. وأكدت أن الشعب الفلسطيني يواصل نضاله متمسكاً بحقوقه الثابتة، ليؤكد للعالم من جديد أن نضاله لن يتوقف الا بالاستقلال والحرية ليطالب الأمم المتحدة والهيئات الدولية بالعمل بخطوات حثيثة واضحة من أجل وقف العدوان الدموي للاحتلال، وإنقاذ حياة النازحين والجرحى، وبالعمل على معاقبة دولة الاحتلال التي تستهدف الصحفيين والمستشفيات، والمدارس، ودور الإيواء ضاربة بعرض الحائط كل الأعراف والمواثيق الدولية. ودعت كذلك القوى الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم للإلتزام بالإضراب العام والشامل الذي ستشارك فيه كل بلدان العالم يوم الإثنين نصرة لقطاع غزة.

كذلك، دعا الشباب الثائر في فلسطين للمشاركة الفاعلة، في فعاليات يوم الإضراب العالمي غداً الإثنين، للمطالبة بوقف مجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة. وناشد الشباب الثائر جميع الشبان والأحرار للخروج بمسيرات الغضب نحو نقاط التماس، والاشتباك في كل أرجاء فلسطين ومدنها وقرارها. وقال الحراك الشبابي: "لنكون جزءاً من هذه المعركة ونلتحم مع عدونا حتى تقف حرب الإبادة والاجتثاث لشعبنا المرابط في غزة الصمود والتحدي". وأضاف أن صرخات أطفالنا في غزة مستمرة، وقصف البيوت على ساكنيها لم يتوقف، وشلال الدم النازف لا زال يتدفق بفعل إجرام المحتل وقصفه العنيف وبغطاء عالمي من أميركا وحلفائها. وانطلقت دعوات لتصعيد المواجهة والإنطلاق بمسيرات من كافة المدن والقرى والمخيمات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، رداً على جرائم الاحتلال المتصاعدة في الضفة وغزة، وإعلان الإضراب الشامل يوم غد الإثنين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب جهاد حاتم عمارنة (23 عاماً)، اليوم الأحد، في مخيم نور شمس شرق طولكرم، ما يرفع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى خمسة شهداء. وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت سابقاً، عن وصول شهيدين لمستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، وهما: الشاب وليد عبد الرازق أسعد زهرة (22 عاماً)، وأسعد فتحي أسعد زهرة (33 عاماً). وكان الشابان محمود سامر جابر (22 عاماً)، وغيث ياسر شحادة (25 عاماً)، استشهدا فجراً، إثر قصف لمسيّرات الاحتلال داخل المخيم، وسط اعتقالات وتدمير للبنية التحتية، وإعلان المخيم منطقة عسكرية مغلقة. وقالت جمعية الهلال الأحمر إن قوات الاحتلال تعرقل عمل طواقم الإسعاف والطوارئ من الدخول إلى مخيم نور شمس للوصول إلى الإصابات، واعتقلت متطوعاً من سيارة الإسعاف. وعُرف من بين المنازل التي استُهدفت بالقصف في مخيم نور شمس، منزل المواطن إياد المعين، التي تزعم قوات الاحتلال أنه "مطلوب لها". كما قصفت طائرات الاحتلال المسيّرة، مواقع في حارة المنشية بالمخيم، وداهمت قوات الاحتلال عدداً من منازل المواطنين في مدينة طولكرم، ومخيم نور شمس، وسط سماع دوي انفجارات وإطلاق نار مكثف في العديد من الأحياء، ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح البنايات العالية. وفرضت قوات الاحتلال قبل انسحابها، حصاراً مشدداً على المخيم، ودفعت بجرافاتها وآلياتها العسكرية على شارع نابلس ودوار ومدخل ضاحية اكتابا باتجاه المخيم، في الوقت الذي دارت فيه مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الأعيرة النارية بكثافة، وجرفت ودمرت العديد من الشوارع. وأفاد شهود عيان باندلاع حريق كبير في ساحة المخيم، بينما دعت مساجد طولكرم، عبر مكبرات الصوت، المواطنين للتصدي لاقتحام قوات الاحتلال للمدينة والمخيم والدفاع عن منازلهم وممتلكاتهم. وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم، عن الإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة في المحافظة اليوم الأحد، حداداً على أرواح شهداء مخيم نور شمس وغزة وتنديداً بجرائم ومجازر الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب ليث أبو النمر، فجر اليوم الأحد، متأثراً بإصابته بشظايا قذيفة أطلقتها طائرة مسيّرة على مجموعة من الشبان في الحارة الشرقية من جنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال المدينة ومخيمها الذي استمر ثلاثة أيام. وكانت قوات الاحتلال، قد شنّت عدواناً على مدينة جنين ومخيمها في الثاني عشر من الشهر الجاري، ما أسفر عن استشهاد 11 مواطناً وإصابة واعتقال المئات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادي الأسير الفلسطيني، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير القائد مروان البرغوثي، حيث أقدمت إدارة السجون على نقله من سجن "عوفر" وعزله منذ ما يزيد عن أسبوع، ورفضت الإفصاح عن مكان عزله، وادعت أنه في سجن عزل "أيالون – الرملة"، واتضح لاحقاً أنه نقل إلى عزل سجن (ريمونيم). يُشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال وبعد السابع من أكتوبر، صعّدت من استهداف قيادات الحركة الأسيرة، وعزلت العديد منهم، إلى جانب تعرضهم إلى عمليات تعذيب وتنكيل.

وفي ملخص عن معطيات حملات الاعتقال بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر حتى تاريخ اليوم 17/12/2023، أعلن نادي الأسير أن حصيلة حملات الاعتقال بلغت أكثر من 4540 أعلاها في محافظة الخليل. كما أشار النادي في بيان، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل تنفيذ عمليات (الإخفاء القسري) بحق معتقلي غزة، بعد مرور أكثر من 70 يوماً على العدوان الشامل والإبادة الجماعية على غزة.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مجاهديها خاضوا فجر اليوم، اشتباكات ضارية مع قوة صهيونية راجلة قوامها 7 جنود بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للأفراد وأوقعتها بين قتيل وجريح في محور حي الشجاعية. وأعلنت قصف الحشود العسكرية في "جحر الديك" و"شرق المغازي" و"الشركة الهندسية" بقذائف الهاون من العيار الثقيل. وأعلنت قصف "صوفا" و"حوليت" برشقات صاروخية. واستهدفت 4 آليات عسكرية صهيونية بقذائف الـ"تاندوم" وعبوات "العمل الفدائي" في محاور جباليا وتل الزعتر والتوام. ودكّت تحشداً لجنود العدو شرق حي الزيتون بقذائف الهاون من العيار الثقيل وأكد مجاهدوها تحقيق إصابات مباشرة بهم. وأعلنت السرايا عن قصف التحشدات العسكرية في محور التقدم بيت لاهيا بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60. وأعلنت خوض اشتباكات ضارية بالقذائف المضادة للدروع والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون مع قوات العدو المتوغلة في محوري شرق وشمال خانيونس وحقّقت إصابات مؤكدة في صفوف جنود العدو وآلياته.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان أن اعترافات نتنياهو بشكل علني بوقوفه خلف تخريب الاتفاقيات الموقّعة وإفشالها ومنع قيام الدولة الفلسطينية، قد تفرض على واشنطن اعتباره غير صالح لأية ترتيبات مستقبلية لحل الصراع. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة سحب حجة الدفاع عن النفس من إسرائيل أمام حقيقة حربها على المدنيين الفلسطينيين، وارتكاب المزيد من المجازر بحقهم في قطاع غزة. كذلك، أدانت الوزارة في بيان اقتحام المتطرف العنصري سموتريتش للضفة الغربية واعتبرته إرهاب دولة منظم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكدت الفصائل الفلسطينية في بيان أن حركة حماس هي جزء أصيل من النسيج الوطني الفلسطيني رغماً عن العدو وداعميه.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن استمرار هجوم نتنياهو، وحكومته اليمينية المتطرفة، على السلطة الوطنية الفلسطينية وتفاخره بالعمل على منع قيام دولة فلسطينية مستقلة، يتساوق مع الحملة المسعورة التي تشنّها وسائل إعلام غربية بهدف تصفية المشروع الوطني الفلسطيني، الذي تقوده منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وأضاف أن هذه التصريحات والحملة المشبوهة تأتي استكمالاً للحرب الشاملة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، وحرب الإبادة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وآخرها مجزرتا مخيم النصيرات وطولكرم، اللتان أودتا بحياة العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني. ودعا الإدارة الأميركية إلى تحمّل مسؤولياتها والضغط على سلطات الاحتلال التي تتحدّى علناً الرئيس بايدن، ومواقفه التي أعلن عنها حول دعمه لحل الدولتين كأساس للعملية السياسية، خاصة أن القرار الإسرائيلي ما زال يرفض وقف إطلاق النار، وما زالت المجازر ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، إلى جانب تدمير المستشفيات والبنية التحتية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الأحد، بأن أسيرات سجن "الدامون" وبالذات من تمّ اعتقالهن من قطاع غزة، يواجهن ظروفاً اعتقالية صعبة للغاية، ويخضعن لعقوبات مشدّدة تزداد وتيرتها بشكل يومي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر. ونقلت الهيئة على لسان محاميتها، أن قوات الاحتلال شنّت حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس وأراضي الـ48 وغزة، بحق الأسيرات، وجميعهن تعرضن للتعذيب والتنكيل منذ لحظة الاعتقال حتى دخول السجن، سواء بالضرب والشتم، أو التفتيش العاري إلى جانب العزل والحرمان من أبسط الحقوق. وقالت إحدى الأسيرات، "وصلت إلى القسم قبل أيام إمرأة مسنّة (80 عاماً) من غزة، تمشي على عكاز وبدون غطاء على رأسها، جسمها وملابسها مليئة بالدم ولا تعرف شيئاً، على ما يبدو أنها تعاني من مرض النسيان - زهايمر". وأشارت الهيئة إلى أن جميع أسيرات القطاع، يتم أخذ ملابسهن واستبدالها بملابس صيفية، وتعرّضن للكثير من الضرب والاعتداء، إضافة للإهانات دون توقف، قسم منهن بقين 7 أيام في العراء تحت المطر وفي البرد، وجميع أسيرات القطاع وصلن السجن بحالة يرثى لها، من جميع النواحي الصحية والجسدية والنفسية. ولفتت إلى أن إحدى أسيرات غزة، وهي أم، قالت "إنه عند اعتقالها كان برفقتها أولادها الصغار الأربعة، لم تعرف ماذا تفعل بهم فكان رجل من غزة قريب منها، أعطته أولادها وهي لا تعرف من هو وتركتهم ولا تعرف مصيرهم". وأكدت الهيئة، أن ما ذكر من شهادات، يعبّر عن جزء بسيط جداً مما تمكنت من الوصول إليه، وما خفي أعظم، حيث تتعمّد إدارة السجون عزل أسيرات غزة عن باقي الأسيرات، وعن العالم الخارجي بشكل كامل، كي تستمر في ارتكاب جرائمها دون حسيب أو رقيب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، أن المقاومة الفلسطينية لديها الإمكانات للصمود أياماً وأسابيع وشهوراً في الحرب الحالية، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق نار شامل وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة قبل الحديث عن تبادل الأسرى.

المصدر: الجزيرة

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مساء اليوم الأحد، مستشفى العودة وذلك بعد عدة أيام من حصارها وقصفها وقامت باحتجاز وتعرية كوادرها الطبية وعلى رأسهم مدير المستشفى الدكتور أحمد مهنا. ولفت إلى أن "قوات الاحتلال أطلقت سراح الكوادر الطبية بعد أربع ساعات من الاستجواب في ظروف غير إنسانية". وأضاف أن "قوات الاحتلال أبقت مدير مستشفى العودة د. أحمد مهنا رهن الأعتقال واقتادته إلى جهة غير معلومة". وقال: نخشى أن تقدم قوات الاحتلال على تكرار سيناريو ما حدث في مستشفى كمال عدوان. وطالب المؤسسات الأممية بالتدخل العاجل لحماية المستشفى وكوادرها والموجودين فيها. وفي السياق ذاته ارتقت شهيدة وعدد من الإصابات في قصف إسرائيلي استهدف مبنى الولادة في مستشفى ناصر بخانيونس، مساء الأحد.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال مدير عام وزارة الصحة بغزة، منير البرش: "وجدنا جثامين شهداء وجرحى جرفتهم جرافة الاحتلال بين أكوام التراب في ساحة مستشفى كمال عدوان". وطالب بتحقيق دولي في الجريمة المركبة المتعمدة التي ارتكبها الاحتلال في المستشفى. وأضاف: تعرضنا لإطلاق نار من قناصة الاحتلال خلال عقد مؤتمرنا الصحفي في مستشفى كمال عدوان. ولفت إلى أن "مركز جباليا الطبي استقبل اليوم أكثر من 60 شهيداً ونحو 90 مصابا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب مواطن وطفلته، مساء اليوم الأحد، عقب استهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي لمركبتهما بالرصاص الحي وقنابل الصوت، في بلدة دورا جنوب الخليل. وكانت قوات الاحتلال، قد أطلقت الرصاص الحي وقنابل صوت، صوب مركبة المواطن صقر الدراويش في منطقة حنينة جنوب بلدة دورا، ما أدى إلى إصابته وطفلته بجروح، نقلا إثرها إلى مستشفى دورا الحكومي.

كذلك، أصيب شاب، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة يطا، جنوب الخليل. واندلعت مواجهات في منطقة أم السطر في البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب بشظايا في قدمه، نقل إثرها إلى مستشفى يطا الحكومي. كما اقتحمت قوات الاحتلال عدداً من منازل المواطنين في البلدة، واستولت على مركبات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استقبل الجانب الفلسطيني من معبر رفح، اليوم الأحد، 40 شاحنة مساعدات إنسانية عقب الانتهاء من مرحلة التفتيش في معبر كرم أبو سالم إضافة إلى 6 شاحنات محملة بالسولار وغاز الطبخ، فيما لا تزال عشرات من الشاحنات الأخرى تنتظر في محيط معبر العوجة انتظاراً لدورها. وتستعد السلطات المصرية في معبر رفح لتحريك دفعة جديدة من الشاحنات إلى معبري كرم أبو سالم والعوجة من بين مئات الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والأدوية والخيام والمياه والمنتظرة على جانب الطريق بين العريش ورفح. كما يترقّب وصول دفعة جديدة من المصابين الفلسطينيين إلى مستشفيات شمال سيناء في إطار جهود مصر لعلاج الجرحى الفلسطينيين والذين بلغ عددهم في المستشفيات المصرية نحو 900 منذ بدء الحرب في القطاع حتى الآن.

المصدر: sky news عربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مركز الإسعاف في بلدة بيتا، جنوب نابلس، ومنعت الطواقم الطبية من الدخول إليه.

كما أصيب شاب من مخيم بلاطة شرق نابلس، مساء اليوم الأحد، بكسور ورضوض عقب اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب المبرح خلال احتجازه لساعات طويلة قرب بلدة حوارة، وجرى نقله بواسطة مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في مكتبه برام الله، اليوم الأحد، على أهمية ضغط فرنسا والدفع باتجاه وقف إطلاق النار والعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وضرورة فتح كافة المعابر مع القطاع لإدخال المساعدات الإغاثية والطبية والوقود خاصة لمناطق شمال القطاع، وإعادة الكهرباء والمياه. كما أكد ضرورة الضغط لوقف انتهاكات الاحتلال ومستعمريه على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية بما فيها القدس، وضرورة اتخاذ فرنسا إجراءات بحق المستعمرين حملة الجنسيات المزدوجة الفرنسية والإسرائيلية. وطالب بأهمية دعم فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية في الأمم المتحدة، مثمّناً دعوة فرنسا إلى هدنة جديدة فورية مستدامة في قطاع غزة. وقال رئيس الوزراء إن الأولوية للقيادة الفلسطينية هي لوقف إطلاق النار، وأن الحديث عن اليوم التالي يجب أن يشمل حلاً سياسياً يضم كل الأراضي الفلسطينية ويقود لحل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، أن شاحنات مساعدات دخلت قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب مع حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

المصدر: قناة الحرة، نقلاً عن رويترز

أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى تحرك جدي من قبل الحكومة الإسرائيلية في مسعى لتحريك المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس، في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، وذلك في ظل تصاعد الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لدفعها إلى استئناف المفاوضات للإفراج عن المحتجزين في غزة. وفي حين تحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن الخيارات التي تبحثها تل أبيب، بما في ذلك إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من ذوي المحكوميات الطويلة (مدانون بتنفيذ عمليات أسفرت عن مقتل إسرائيليين)، قالت القناة 12 إن رئيس الموساد، حصل على "ضوء أخضر" من القيادة السياسية في إسرائيل، للمضي قدماً في المحادثات مع الوسطاء. بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مصريين أمنيين، اليوم الأحد، أن إسرائيل وحركة حماس، "منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين"، فيما أشارا إلى أنه "لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذ ذلك". وذكر المصدران أن مصر وقطر، أصرّتا على زيادة المساعدات وفتح معبر كرم أبو سالم قبل البدء في أي مفاوضات. وقال المصدران لـ"رويترز" إن "حماس تصر على وقف إطلاق النار بشكل كامل ووقف الطيران في قطاع غزة كشرط رئيسي للقبول بالتفاوض، بالإضافة إلى تراجع القوات الإسرائيلية لبعض الخطوط على الأرض في قطاع غزة". وأفادا بأن "حماس أبدت موافقة على استكمال هدنة تسليم الرهائن بقائمة تحددها حماس ولا يفرضها عليها أحد". وأضافا "اضطرت إسرائيل إلى الموافقة على قائمة الرهائن من المدنيين تحددها حماس، ولكن إسرائيل طلبت جدولاً زمنياً والاطلاع على القائمة" قبل تحديد موعد وقف إطلاق النار ومدته. وذكرا أن إسرائيل ترفض تراجع القوات، فيما أشارا إلى أنه رغم فتح معبر كرم أبو سالم، إلا أن "المساعدات تتأخر بسبب عمليات التفتيش ولم تدخل غزة بعد".

المصدر: عرب 48

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن تل أبيب تخطط لبناء جدار تحت الأرض مضاد للأنفاق على محور صلاح الدين (فيلادلفي) بين قطاع غزة ومصر. وأشارت أن الخطة تقضي ببناء جدار تحت الأرض ضد الأنفاق في محور فيلادلفي بعد الحرب على غزة وقد توجهوا إلى مصر في هذا الشأن. وقال مسؤول أمني إسرائيلي للإذاعة إن "المصريين يتفهمون الحاجة الأمنية لذلك".

المصدر: الجزيرة

أصيب جندي في قوات الاحتياط التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، إثر تعرضه لعملية طعن قرب قرية رنتيس، شمال غرب مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن حالة الجندي المصاب تتراوح بين طفيفة ومتوسطة الخطورة، فيما أصيب المنفذ برصاص الاحتلال قبل أن ينسحب راجلاً نحو قرية رنتيس، وقبل أن يعلن جيش الاحتلال اعتقاله إثر اقتحام قواته للقرية.

وجاء في بيان صدر عن جيش الاحتلال أن قواته "ألقت القبض على [المخرب] الذي نفّذ عملية الطعن في محطة وقود بالقرب من قرية رنتيس"، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المنفذ هو الشاب رامي حمزة بلوط من سكان بلدة رنتيس. وأقرّ جيش الاحتلال بأن "جندياً في قوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي أصيب بجروح متوسطة نتيجة عملية الطعن قبل أن يفتح النار على المنفذ، فيما بدأت قوات أخرى بمطاردته وأغلقت الطرق في المنطقة". ووفقاً للقناة الرسمية الإسرائيلية، فإن الشاب المعتقل بلوط، من سكان رنتيس، وبحوزته تصريح عمل في مستوطنة "شيلا".

المصدر: عرب 48

صرّح مصدر مطلع لشبكة "CNN"، اليوم الأحد، أنه تم عقد اجتماع بين ديفيد بارنيا، مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد"، ورئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، لبحث إطلاق الرهائن لدى حماس في قطاع غزة. وكان مصدر مطّلع قال للشبكة، أمس السبت، أنه من المتوقع أن يجتمع بارنيا، مع رئيس الوزراء القطري في أوروبا في نهاية الأسبوع، لمواصلة النقاشات حول إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس. ويأتي الاجتماع بعدما ألغت الحكومة الإسرائيلية رحلة أخرى كان من المفترض أن يقوم بها بارنيا إلى الدوحة في وقت سابق من الأسبوع الجاري. وأضاف المصدر أن هذا الاجتماع الأخير تم التخطيط له قبل أن يقتل الجيش الإسرائيلي عن طريق الخطأ ثلاثة رهائن إسرائيليين في غزة، الجمعة، لكن هذا الحادث زاد من أهمية المحادثات. وتعمل قطر والولايات المتحدة على محاولة إحياء المفاوضات، من خلال تقديم مقترحات جديدة لإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة لدى حماس في قطاع غزة.

المصدر: CNN بالعربية

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، تقييماً للوضع في منطقة المطلة، بالتعاون مع قائد القيادة الشمالية اللواء أوري غوردين وقادة آخرين. وفي حديث أجراه مع مقاتلي الاحتياط في المطلة، قال: "إذا أراد حزب الله أن يصعّد مستوى واحداً فسنصعّد خمسة - لا نرغب في ذلك، لكننا لن نسمح بإجلاء سكان الشمال". لفترة طويلة جداً. وتلقى غالانت لمحة عامة عن نشاط قوات الجيش الإسرائيلي "ضد أهداف حزب الله في المنطقة لإحباط الخلايا المتطرفة وتدمير البنية التحتية للمنظمة".

المصدر: i24News

دعا رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، اليوم الأحد، إلى استبدال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من خلال انتخابات عامة خلال الحرب الجارية على غزة، معتبراً أن إسرائيل لا يمكنها وقف الحرب، وقال إنه يرفض عودة السلطة الفلسطينية لوحدها إلى غزة بعد الحرب وإنما من خلال مشاركة السعودية والإمارات في الإدارة المدنية فيما تسيطر إسرائيل أمنياً فيه. وقال لبيد في مقابلة لموقع "واينت" الإلكتروني، إنه "بات واضحاً اليوم أن الانضمام للحكومة سيساعد نتنياهو على البقاء في الحكم، بعد أن فقد ثقة الشعب وثقة العالم وثقة جهاز الأمن"، وأنه "من دون المعارضة لن يكون هناك من يقول إن هذه الميزانية (التي صادق عليها الكنيست الأسبوع الماضي) هي خزي على رأس إسرائيل أثناء الحرب، ولا من يقول إنه لا يمكن نسيان المخطوفين، أو يقول لماذا نحن لا ننشغل اليوم في القضاء على مصادر حماس الاقتصادية". وأضاف أنه "بالإمكان وضع صناديق اقتراع في غزة (لإتاحة التصويت للجنود). الإنجليز أطاحوا بتشامبرلين في منتصف أكبر حرب في تاريخ البشرية وفعلوا ذلك، وبحق، لأنه لم يكن الشخص الصحيح لقيادتهم إلى الحرب. ونتنياهو ليس الشخص الصحيح لقيادتنا إلى الحرب". ورشّح لخلافة نتنياهو كلاً من رئيس كتلة "المعسكر الوطني" وعضو كابينيت الحرب، بيني غانتس، وعضو كابينيت الحرب غادي آيزنكوت، ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، يولي إدلشتاين، وقال "نحن سننضم، وسنحض 24 نائباً" على ذلك. وانتقد لبيد رفض نتنياهو إجراء مداولات حول "اليوم التالي" للحرب. وقال إن "نتنياهو يخوض خلافات مع نفسه. فلا أحد، ولا حتى الأميركيين، يعتقد أنه ينبغي تسليم غزة لأبو مازن، وإنما أن تكون أجهزة السلطة الفلسطينية جزءاً من الإدارة المدنية لغزة في نهاية الأمر، لكن نتنياهو يبحث عن خصام، فيما لا أحد يريد الخصام". واعتبر أن حل الدولتين "ابتعد كثيراً عنا. الفلسطينيون يكرهوننا ويريدون أن نختفي. والحركة الوطنية الفلسطينية لم تقبل بوجودنا أبداً، ولذلك فإن أي حل مقابل الفلسطينيين سيكون من موقع قوة". وأردف أنه "نشرت خطة تقول أن على السلطة الفلسطينية أن تكون جزءاً من المرحلة الثانية، وليس من المرحلة الأولى، من أجل إنشاء نظام سيطرة يتشكل بالأساس من دول عربية، مع السعودية والإمارات، وهم لن يأتوا من دون مشاركة السلطة الفلسطينية. وهذا النظام ينبغي أن يخدم غزة من الناحية المدنية، فيما إسرائيل فقط ستدير غزة من الناحية الأمنية في السنوات القريبة، لأننا لن نسمح لحماس بالعودة. ويوجد 26 ألف موظف للسلطة داخل غزة يجب أن يكونوا جزءاً من العنصر المدني للنظام". وبحسب لبيد، فإن "النظرية كلها التي تقول إنه ينبغي تقوية حماس من أجل إحداث توازن مع السلطة الفلسطينية جاءت من نتنياهو، وكذلك الحقائب المالية لحماس. وإدخال العمال من غزة (إلى إسرائيل) بدأ في العام 2019، عندما كان نتنياهو رئيساً للحكومة. واستمر هذا عندنا في حكومة التغيير، وخلال ولاية الحكومة الحالية زاد عدد العمال. والمؤسسة كلها عملت بموجب تصور نتنياهو". واعتبر أن "إسرائيل لا يمكنها وقف القتال لأن حماس ستعود لمهاجمة بلدات الجنوب وربما ستصل إلى أبعد من ذلك في أول فرصة. وقلت لرئيس الحكومة علناً وبشكل شخصي إن المعارضة ستمنحه الدعم في موضوع المخطوفين حتى لو كانت الأثمان مؤلمة. والهدفان هما إعادة المخطوفين والقتال ضد حماس حتى انهيار قدراتها العسكرية. ولا مفاضلة بين الهدفين". وتابع أن "هدفي الحرب مرتبطين ببعضهما، وأنا لا أناقض المفهوم القائل إن الضغط العسكري يخدم تحرير المخطوفين إذا كان يدار بشكل صحيح، لكن في نهاية الأمر لا يوجد هدف إستراتيجي".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، مقتل الرقيب أول (احتياط) جوزيف أفنير دوران، من القدس، 26 عاماً، المقاتل في وحدة التنقل العملياتي في الأسطول الثالث عشر، في معركة شمال قطاع غزة، وكذلك مقتل الرقيب أول (احتياط) شاليف زالتسمان، من رمات يشاي، 22 عاماً، المقاتل في الكتيبة 6623، تشكيل رأس الحربة 55، في معركة جنوب قطاع غزة. لترتفع حصيلة الجنود القتلى في العملية البرية داخل قطاع غزة إلى 121 وسط مفاوضات غير مستقرة حول التوصل إلى صيغة لإطلاق سراح بقية المخطوفين الإسرائيليين لدى حماس. ووفقاً لبيان الجيش فقد أصيب جندي (احتياط) في وحدة التحرك العملياتي من لواء مروم، أمس السبت، بجروح خطيرة خلال معركة شمال قطاع غزة. كما أصيب ضابط وثلاثة جنود احتياط في الكتيبة 6623 تشكيل "حود هانيت/ رأس الحربة" (55)، أمس السبت، بجروح خطيرة في معركة جنوب قطاع غزة.

المصدر: i24News

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، في بيان إلى جانب وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، التي تزور إسرائيل: "نحن لا نقاتل حماس فحسب، بل نحارب أيضاً الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان الذي يخدم نظام [الإرهاب] في إيران ويعرّض الحكومة اللبنانية للخطر". وأشار إلى أن "القضية مع حزب الله، يمكن حلّها دبلوماسياً أو بالعمل العسكري. تنفيذ القرار 1701 وإبعاد [إرهابيي] حزب الله شمال الليطاني هو فقط ما سيمنع الحرب. نسمع من العالم دعوات لوقف إطلاق النار قبالة حزب الله وحماس - ستكون هذه مكافأة [للإرهاب]، وأدعو جميع الدول إلى الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ".

المصدر: i24News

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، تقديرات في الجيش تشير إلى أن حسم المعركة ضد كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في خان يونس جنوبي قطاع غزة سيستغرق أشهراً. وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 35 جندياً خلال الـ24 ساعة الأخيرة، منهم 33 في المعارك الدائرة في غزة.

من جهته، كشف موشيه كابلنسكي، قائد لواء غولاني الأسبق، أن اللواء خسر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول ربع قواته بين قتيل وجريح إذ قتل 82 ضابطاً وجندياً.

المصدر: الجزيرة

زار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، مساء أمس السبت، شرطي حرس الحدود الذي اعتدى على مصور "وكالة أنباء الأناضول" في القدس، مصطفى الخاروف، مقدماً "الدعم له"، وواعداً بـ"إعادته إلى العمل في أقرب وقت". وقال بن غفير في منشور على منصة إكس: "زرت شرطي حرس الحدود بالقدس الشرقية وتحدثت معه، وشددت يده وأبلغته بأنني سأعمل على إعادته إلى النشاط العملياتي في أقرب وقت". وعلّق بن غفير على توقيف الشرطي بعد الاعتداء على مصور "الأناضول" بقوله: "انتهت أيام التعليق الذي فرضه الجيش الإسرائيلي. يجب ألا نحكم على المقاتلين في ظل ظروف مصيرية".

وكانت قوات حرس الحدود الإسرائيلية اعتدت الجمعة على مصور "الأناضول"، مصطفى الخاروف، بالضرب المبرح، خلال تأديته واجبه في القدس الشرقية المحتلة، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج. ووقع الاعتداء خلال تجمع فلسطينيين لأداء الصلاة بمنطقة وادي الجوز بالقدس، بسبب قيود الاحتلال الإسرائيلي على الصلاة في المسجد الأقصى منذ 10 أسابيع، عقب اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وذكر مراسل "الأناضول" أن القوات الإسرائيلية أشهرت السلاح أولاً في وجه المصور الصحفي مصطفى الخاروف، ثم طرحوه أرضاً وشرعوا في ركله. ونُقل المصور إلى مستشفى المقاصد بالقدس الشرقية بعد إصابته بكدمات وجروح في وجهه وجسمه جرّاء الضربات القوية التي تعرّض لها. وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان عقب الحادثة إن "قائد حرس الحدود في شرطة إسرائيل أمر بعزل أفراد القوة الذين ظهروا في فيديو الإعتداء على المصور بالقدس من شغل أي نشاط ميداني". وأضاف البيان، "نُقلت المواد في القضية إلى قسم التحقيق مع أفراد الشرطة (ماحاش) لفحصها"، موضحاً أن "قيادة شرطة الحدود تتعامل ببالغ الجدية مع أي سلوك لا يوافق قيمها" وفق تعبيرها.

المصدر: TRT عربي

اشترطت إسرائيل مقابل الموافقة على تحويل أموال المقاصة التي تجمعها لصالح السلطة الفلسطينية، الإطلاع على أسماء متلقي الرواتب من قبل السلطة في قطاع غزة، وذلك في إطار اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، على ما جاء في تقرير لـ"واينت"، اليوم الأحد. ويقول التقرير إن التسوية جاءت في أعقاب موافقة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، على قبول اقتراح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، بتقديم قائمة بأسماء من يتقاضون الرواتب. وتزعم إسرائيل أن القائمة نفسها تضم أيضاً أعضاء من حماس. إلا أن عباس من جانبه أكد أنه تم منذ العام 2007 حذِف المسؤولين الحكوميين، أعضاء حماس، من قائمة مستحقي الدفع. وبحال تم تنفيذ الاتفاق، فسيتعين على وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، تحويل الأموال المحتجزة إلى السلطة، التي ستقوم بتحويل الرواتب إلى غزة. يُذكر أنه بخلاف المجلس الأمني المصغر الذي وافق على تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية، رفض سموتريش التوقيع على الأمر، ما دفع رئيس جهاز الأمن العام - الشاباك، رونين بار، الى إجراء محادثة مع سموتريش والتي قام في أعقابها بالتوقيع على الأموال التي ستحوّل الى الفلسطينيين لكنه خصم الأموال المقرّرة لغزة وهو ما رفضه عباس بالمطلق.

المصدر: i24News

لبنان

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن العدو الصهيوني أطلق، فجر اليوم الأحد، رشقات نارية من أسلحة ثقيلة على أطراف بلدة الناقورة في جبلي العلام والناقورة، وكانت مدفعيته الثقيلة قصفت، مساء أمس، أطراف بلدة عيتا الشعب. وحلّق الطيران الاستطلاعي المعادي طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مدينة صور، كما أطلق القنابل المضيئه فوق القرى المتاخمة للخط الأزرق. وقامت مدفعية العدو الإسرائيلي بقصف المنطقة القريبة من معتقل الخيام، واستهداف منزل في المنطقة بثلاث قذائف، كذلك تلة العويضة لجهة الطيبة، منطقة اللبونة، خلة الخشب، حوشين، الأطراف الغربية لبلدة ميس الجبل، المنطقة المقابلة لموقع العباد العسكري بين بلدتي ميس الجبل وحولا، وادي الدلافة حولا، وادي السلوقي، الأطراف الشرقية لبلدة بليدا، وادي حامول، منزل في بلدة مارون الراس بقذيفة ألحقت اضراراً جسيمة فيه، منزل في بلدة رب ثلاثين، منطقة وادي حسن أطراف مجدل زون، أطراف بلدة عيترون الحدودية، واستهدفت المنطقة بين رب ثلاثين والطيبة، بلدة محيبيب، بلدة عيتا الشعب ووقوع إصابات. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على ميس الجبل، الطيبة قضاء مرجعيون، أطراف بلدة عيترون الجنوبية والشرقية، أطراف عيتا الشعب، طريق الشعب بالقرب من مخفر الدرك، والأحياء السكنية الآمنة في البلدة، حيث استهدفت بصاروخ جو – أرض منزل ودمّرته بشكل كامل، ووقوع إصابات جراء العدوان الاسرائيل. كما حلّق الطيران الحربي فوق منطقة مرجعيون، وفوق مدينة الهرمل والبقاع الشمالي وأجواء القطاعين الغربي والأوسط. أما الطائرات المعادية المسيّرة، فقد أغارت على أطراف بلدة طيرحرفا، منطقة الحافور الواقعة بين بلدتي يارون ومارون الراس بصاروخ موجّه، تزامن ذلك مع إطلاق جيش العدو لقذيفتين مدفعيتين سقطتا في المنطقة نفسها ومنزل في بلدة عيتا الشعب. وقامت مروحية معادية من نوع أباتشي بإطلاق صاروخ موجّه على بلدة عيترون، مستهدفاً منزل في حي الحريقة، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة فيه واحتراقه.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف دشمة في موقع "بركة ريشا"، وقوة عسكرية للعدو في موقع "حانيتا"، وجنود للعدو شرق "سعسع" وفي "حرش عداثر"، كذلك استهداف موقعي "جل العلام" و"الراهب" وثكنة "أفيفيم"، ومقرّ قيادة مستحدث قرب مستعمرة "إيفن مناحم"، قرية "هونين"، ومعدات فنية وتجسسية في مزارع "دوفيف"، وتحقيق إصابات مؤكدة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا": "حوالي الساعة 22.05 مساء اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت عدداً منها". وأضاف المصدر: "أدى العدوان الإسرائيلي إلى إصابة عسكريين إثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

الولايات المتحدة الأميركية

طالب أكثر من 130 موظفاً في وزارة الأمن الداخلي الأميركية، إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بـ"وقف إطلاق فوري للنار في غزة". وأرسل الموظفون رسالة موجّهة إلى وزير الأمن الداخلي، أليخاندرو مايوركاس، أواخر الشهر الماضي، والتي حصلت شبكة "سي إن إن" على نسخة منها. وقالوا في الرسالة: "إننا ننضم إلى زملائنا في الكونغرس والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية، ووكالات السلطة التنفيذية الذين أعربوا عن مخاوف مماثلة، وحثوا إدارة بايدن، للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف الأعمال العدائية". وتحمل الرسالة تاريخ 22 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لكنها لم تذكر أسماء الموظفين الذين قالوا إنهم يعملون في وكالات فيدرالية داخل الوزارة تضم إدارة الهجرة والجمارك وغيرها من الوكالات التي يعمل فيها أكثر من 260 ألف موظف، بحسب تقرير الشبكة. وقال الموظفون إنهم وقّعوا على الرسالة من دون الكشف عن أسمائهم "خوفاً على سلامتهم الشخصية وخطر التداعيات المهنية التي قد تطالهم". وتنتقد الرسالة عدم إيلاء وزارة الأمن الداخلي، فيما يحدث بغزة بالشكل الكافي، وجاء فيها "إن الوزارة كانت شاهداً صامتاً على الجوع الذي يؤثر على الفلسطينيين، حيث وصلت الإمدادات الغذائية الأساسية إلى مستويات منخفضة بشكل خطير".

المصدر: قناة الحرة

العالم

أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، عن قلق بلادها "البالغ" إزاء الوضع في قطاع غزة، مطالبة بـ"هدنة جديدة فورية ومستدامة" في الحرب بين إسرائيل وحماس، وذلك خلال زيارتها تل أبيب، اليوم الأحد. وقالت كولونا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين، "قُتل الكثير من المدنيين"، مشدّدة على عدم وجوب نسيان ضحايا الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية "إن أحد العاملين فيها توفي متأثراً بجروح أصيب بها خلال هجوم إسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة. وذكرت الوزارة في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء السبت، أن الرجل كان يحتمي في منزل أحد زملائه من القنصلية الفرنسية مع إثنين من زملائه وعدد من أفراد أسرهم. وأضاف البيان "تعرّض المنزل لضربة جوية إسرائيلية مساء يوم الأربعاء، مما أصابه بجروح خطرة وقُتل نحو عشرة آخرين". وأشارت إلى أنه توفي بعد ذلك متأثراً بإصابته.

المصدر: France 24

تظاهر الآلاف في العاصمة الفرنسية باريس، للمطالبة بوقف "فوري" لإطلاق النار في قطاع غزة. وانطلق الموكب، الذي ضمّ 4400 شخص بحسب الشرطة، و20 ألفاً حسب المنظمين عند حوالي الثانية بعد ظهر الأحد بساحة الجمهورية بناءً على دعوة "التجمع الوطني من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، وبمشاركة جمعيات ونقابات وأحزاب سياسية ذات توجهات يسارية. وردّد المتظاهرون شعارات مثل "يا أطفال غزة، أطفال فلسطين، الإنسانية هي التي تُغتال" أو "إسرائيل قاتلة، ماكرون متواطئ".

المصدر: Euronews

أكدت المتحدثة باسم الحزب الكونفدرالي في بولندا على ضرورة إطفاء "شمعدان حانوكا" في مجلس النواب، في ظل الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة. وأشارت إلى أن حزبها تعرّض للابتزاز بعد التطورات الأخيرة، وتم إدراج فرض عقوبات على أعضاء حزبها في البرلمان على جدول الأعمال. وأضافت "بينما يرتكب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية ضد المدنيين الفلسطينيين، لا ينبغي لنا أن ندعم الاحتفالات اليهودية".

يذكر أن نائباً عن الحزب الكونفدرالي أطفأ شموع عيد الأنوار اليهودي (حانوكا) في مجلس النواب باستخدام مطفأة حريق، وعاقبه ديوان رئاسة البرلمان بخصم راتبه لـ3 أشهر، كما سيتم إرسال مذكرة إلى مكتب المدعي العام لعرقلته احتفالاً دينياً.

المصدر: الجزيرة

حذّرت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، من الهجمات في البحر الأحمر، بعد سلسلة عمليات نفّذها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. وقالت خلال زيارتها إلى تل أبيب، إن "هذه الهجمات لا يمكنها أن تبقى دون رد"، مؤكدة "نحن ندرس خيارات عدة مع شركائنا" من بينها دور "دفاعي لمنع تكرار ذلك".

المصدر: Euronews

قال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، إن عدد الشهداء من الأطفال والنساء في قطاع غزة خلال 40 يوماً يفوق عدد المدنيين القتلى خلال الحرب في أوكرانيا. وأضاف أن "الوضع في غزة غير مسبوق وصاعق".

المصدر: الجزيرة

كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان، في تدوينة على حسابه في منصة "إكس"، أن النساء الحوامل في قطاع غزة، يتضورن جوعاً، حيث تواجه 45.000 إمرأة حامل و68.000 إمرأة مرضعة نقصاً حاداً في الغذاء. وهذا يعرضهن لخطر الإصابة بفقر الدم وتسمّم الحمل والنزيف وحتى الموت. إن وقف إطلاق النار الفوري هو السبيل الوحيد لضمان وصول الغذاء والمساعدات إلى جميع سكان غزة الذين هم في أمس الحاجة إليها.

 

https://twitter.com/UNFPA_Arabic/status/1736374834551001286/photo/1

المصدر: صفحة صندوق الأمم المتحدة للسكان على منصة