يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/12/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على غزة لليوم الـ82 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ إعدامات ميدانية وجرائم مروّعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف – اليوم الأربعاء – على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمّعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وواصلت مدفعية الاحتلال قصفها لمناطق في مدينة خانيونس، مع سماع أصوات اشتباكات عنيفة. وسُمع أصوات انفجارات ناجمة عن اشتباكات وقصف مدفعي إسرائيلي في مناطق الشيخ رضوان ومناطق غرب ووسط جباليا. وارتقى شهيد وأصيب آخر بجروح خطيرة في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة مواطنين وسط مخيم البريج. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

 

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مئات الدونمات المزروعة بالزيتون من أراضي قرية باقة الحطب شرق قلقيلية، واعتقلت رئيس المجلس وأمين سر حركة "فتح". وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن آليات الاحتلال شرعت بأعمال تجريف طالت مئات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون في المناطق الجنوبية من القرية، وأضافت أنه فور معرفة أهالي القرية بذلك توجّهوا إلى المنطقة لكنهم تفاجأوا بجنود الاحتلال الذين اعترضوا تقدمهم واعتقلوا رئيس المجلس القروي عودة خالد أبو طبيخ، وأمين سر حركة "فتح" بالقرية بسام فايق حمدان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بلدتي زيتا وباقة الشرقية في منطقة الشعراوية، شمال طولكرم. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال، نشرت دوريات راجلة، وأجرت تفتيشاً في الشوارع والأحياء. وأضافت، أن مواجهات اندلعت في بلدة زيتا، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجّه المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الإكوادور)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول استمرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، باستهداف الشعب الفلسطيني بشكل تعسفي بالقتل، والترحيل الجماعي على الرغم من النداءات والدعوات المتواصلة للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتوفير المساعدة والحماية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد 6 شبان فجر اليوم الأربعاء، بعد قصف طائرة إسرائيلية مسيّرة لهم في مخيم نور شمس شرق طولكرم. وأعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، عن وصول الشهداء، وعدد من الجرحى، جراء قصف مسيّرة إسرائيلية لهم في المخيم، بعد ساعة من إعاقة الاحتلال وصول مركبات الإسعاف للمصابين المستشفى. والشهداء هم: أحمد أنور حمارشة (19 عاماً)، وأحمد عبد الرحمن عيسى (19 عاماً)، وأدهم محمد فحماوي (23 عاماً)، ويزن أحمد وحيد فحماوي (23 عاماً)، وفارس حسام فحماوي (29 عاماً)، وحمزة أحمد مصطفى فحماوي (17 عاماً)، فيما أصيب شاب (24 عاماً) بجروح خطيرة بالرأس وصفت حالته بالحرجة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني: "إنه بعد 65 دقيقة من الاحتجاز، أفرجت قوات الاحتلال عن مركبة إسعاف تحمل ثلاث إصابات خطيرة من مخيم نور شمس بطولكرم ليرتفع عدد الإصابات إلى أربعة". وقال نقيب الأطباء في طولكرم، رضوان بليبلة، إن جندياً من جيش الاحتلال قام بطعن أحد المصابين داخل مركبة الإسعاف، لافتاً إلى إصابات أخرى تمّ التعدي عليها بالضرب بأعقاب البنادق والركلات واللكمات والتهديد بقتلهم من قبل الجنود، وعدم السماح لهم بالوصول للمستشفى. في السياق ذاته، قصفت قوات الاحتلال بالقذائف منزلاً مهجوراً في منطقة إسكان الموظفين في ضاحية اكتابا شرق طولكرم والمقابل لمخيم نور شمس، في الوقت الذي أطلقت الأعيرة النارية بشكل كثيف على مركبة كانت متوقفة بالقرب من المنزل. وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال أوقفت مركبة إسعاف "الشفاء" التي قدمت إلى المكان لتفقد إن كان هناك إصابات، وأجبرت ضابط الإسعاف على دخول المنزل لتفتيشه قبل الإفراج عنه. وأفادت مراسلة "وفا"، باقتحام قوات الاحتلال بآلياتها وجرافاتها العسكرية للمدينة من محورها الغربي، مروراً بشارع خضوري وميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، وشارع مجمع الكراجات القديم، وجابت مختلف شوارعها وأحيائها، فيما توجّهت قوة أخرى من جهة دوار المحاكم باتجاه المخيم شرق المدينة، وتمركزت في حي المنشية وفرضت حصاراً مشدداً عليه. واقتحمت قوات الاحتلال عدداً من منازل المواطنين في مختلف حارات المخيم وتحديداً منطقة المنشية، والمحجر، والجورة والدمج، وجبل النصر، وأجرت عملية تفتيش واسعة داخلها وخربت محتوياتها بعد إخضاع أصحابها للاستجواب. واعتلت قوات الاحتلال أسطح البنايات العالية داخل المخيم ومحيطه وحوّلتها إلى نقاط مراقبة، فيما قامت الجرافات بتجريف البنى التحتية في الشوارع الرئيسية للمخيم وساحته وحارة المنشية، تخلّله هدم لبعض جدران المنشآت والساحات والممتلكات العامة والخاصة. وعمد الاحتلال إلى إحداث تشويش كبير على الاتصالات وشبكات الإنترنت داخل المخيم، في الوقت الذي سمعت فيه أصوات انفجارات في المنطقة.

ونعت حركة فتح - إقليم طولكرم، شهداء مخيم نور شمس الذين ارتقوا في مجزرة جديدة نفّذها الاحتلال، وأعلن أمين سر فتح، إياد الجراد، أن اليوم الأربعاء هو يوم إضراب شامل في محافظة طولكرم يشمل جميع مناحي الحياة حدادا ًعلى أرواح الشهداء.

يذكر أن هذا الاقتحام هو الثاني خلال 24 ساعة وأسفر عن تدمير وتخريب ممتلكات المواطنين وقصف منازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إحصائية محدثة لأضرار العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أشار فيها إلى أن الاحتلال ارتكب 1779 مجزرة، وارتفع عدد الشهداء والمفقودين إلى 28.110، ووصل إلى المستشفيات 21.110 شهداء، بينهم 8.800 طفل و6.300 شهيدة، إلى جانب 55.243 مصاباً بجراح متفاوتة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي، واعتقل شقيقان، اليوم الأربعاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لمراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، واندلعت إثر ذلك مواجهات أُطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز السام، ما أدى إلى إصابة المواطنين الثلاثة بالرصاص الحي في اليد والقدم والبطن، نقلوا إلى أحد المستشفيات في بيت لحم. وأضاف المصدر، أن قوات الاحتلال، داهمت مطبعة في المخيم، تعود للمواطن بسام فراحين، واستولت على كافة معداتها، واعتقلت نجلَيه، واعتدت على نجله الثالث بالضرب وأصابته برضوض. كما داهمت قوات الاحتلال منزلي الشهيد معتز زواهرة والأسير عامر ضراغمة، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بياناً بشأن تدمير الاحتلال الإسرائيلي لملعب اليرموك في غزة وتحويله لمركز اعتقال وتعذيب، طالب فيه اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بصفته المظلة الراعية لكرة القدم في العالم، والاتحاد الآسيوي، وكافة الاتحادات القارية والدولية، وكافة الجهات ذات العلاقة بضرورة اتخاذ موقف عاجل تجاه هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق أحد اتحاداتها الأعضاء وإخضاع الاحتلال للمساءلة القانونية، وتوفير الحماية للمنشآت الرياضية.

المصدر: الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، قرية تياسير شرق طوباس. وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن شاباً أصيب جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب خلال اقتحام القرية. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت القرية بعدد من الدوريات برفقة جرافة، وداهمت أحد المحلات التجارية وفتشته، كما داهمت منزلاً وعبثت بمحتوياته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مساء أمس، وحتى صباح اليوم الأربعاء (12) مواطناً على الأقل من الضفة، وتوزّعت الاعتقالات في محافظات: الخليل، بيت لحم، رام الله، وطولكرم التي شهدت عملية اقتحام وتخريب واسعة. وتواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، وعمليات تحقيق ميداني، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى نحو (4795)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تمّ الإفراج عنهم لاحقاً.

 https://ppsmo.ps/home/news/11188?culture=ar-SA 

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات لليوم الـ82 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، عن استهداف  4 جرافات عسكرية ودبابة "ميركافا" شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهداف دبابة صهيونية بقذيفة "الياسين 105" شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وتدمير ناقلة جند صهيونية بقذيفة "الياسين 105" شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، ودكّ تجمعين لآليات وجنود الاحتلال شمال مدينة خانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل، واستهداف دبابة وناقلة جند صهيونيتين شمال مدينة خانيونس بقذائف "الياسين 105"، واستهداف 7 آليات صهيونية بقذائف "الياسين 105" في محور شارع غزة القديم بمنطقة جباليا البلد، ودك تحشدات العدو شرق البريج وسط قطاع غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل، واستهداف قوة صهيونية خاصة تحصّنت في منزل في شارع غزة القديم بمنطقة جباليا البلد لأول مرة بصاروخ RPO-A المضاد للتحصينات، واستهداف طائرة مروحية بصاروخ "سام 18" في منطقة الصفطاوي شمال مدينة غزة، وقنص جندي صهيوني شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهداف دبابتين صهيونيتين بقذائف "الياسين 105" في محور أبو شباك غرب منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة، واستهداف طائرة مروحية بصاروخ "سام 18" شرق معسكر جباليا شمال قطاع غزة واستهداف جرافة صهيونية من نوع D9 بقذيفة "الياسين 105" شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان، على مواصلة الجهود الغير مسبوقة لتعظيم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني وترجمته لقرار أممي بوقف العدوان الإسرائيلي فوراً. وفي بيان آخر، حذّرت الوزارة من المخاطر الكارثية لحملات التحريض العنصرية وفتاوى الحاخامات المتطرفين على تبرير قتل الفلسطينين، التي تجتاح المؤسسة الرسمية الإسرائيلية السياسية والعسكرية. كذلك، رحبت الوزارة في بيان، بتعيين المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغرد كاغ، واعتبرتها خطوة تسرّع وصول المساعدات للشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 16 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 195 شهيداً و325 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكد في تصريح صحفي، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 21.110 شهداء، و55.243 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي. وأشار إلى أن الاحتلال الاسرائيلي يزيد من استهداف محيط مجمع ناصر الطبي، معبراً عن خشيته أن يتكرّر ضدّه نفس سيناريو مجمع الشفاء الطبي. وطالب المؤسسات الأممية باتخاذ خطوات فاعلة وعاجلة لضمان حماية مجمع ناصر الطبي وطواقمه والجرحى والمرضى وآلاف النازحين فيه. وطالب جميع المؤسسات الدولية بإجراء تدخلات عاجلة لإعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي. وأشار إلى أن وزارة الصحة استقبلت وفداً طبياً من خلال مؤسسة رحمة حول العالم في أميركا لمساندة الطواقم الطبية خلال العدوان الغاشم. كما أشار إلى وصول فرق طبية متخصّصة بالتعاون مع مؤسسات صحيّة دولية للعمل في مستشفى شهداء الأقصى ومجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي. وأعلن أن الوزارة، بدأت تشغيل المستشفى الميداني الإندونيسي التابع للوزارة في رفح بالتعاون مع مؤسسة أطباء بلا حدود – فرنسا لمتابعة الإصابات المحوّلة من المستشفيات لتخفيف العبء عنها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت حركة حماس أن تصاعد جرائم الاحتلال الصهيوني واغتياله ثلّة من الشهداء الأبرار في مخيم نور شمس في طولكرم فجر اليوم، لن ترهب الشعب الفلسطيني أو تنال من عزيمته وصموده الأسطوري في أرضه. ودعت في بيان، اليوم الأربعاء، أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة إلى تصعيد المقاومة والاستمرار في معركة طوفان الأقصى حتى وقف العدوان وحماية الأرض الفسلطينية ومقدساتها وفي المقدمة منها المسجد الأقصى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استُشهد الشاب عبد الكريم إبراهيم بديرات (24 عاماً، من مخيم طولكرم، مساء اليوم الأربعاء، متأثراً بجروحه الحرجة التي أصيب بها في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم لـ"وفا"، إن الشهيد بديرات، أصيب بجروح في البطن بشظايا صاروخ أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي من طائرة مسيّرة، ووُصفت حالته بالحرجة، وتم نقله إلى أحد مستشفيات نابلس، قبل أن يعلن استشهاده مساء اليوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، حارس المسجد الأقصى، محمد الأيوبي، واقتحمت مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للبلدة القديمة، وأغلقته بالكامل، ومنع الجيش وشرطة الاحتلال الدخول إليها نهائياً، حيث تجري أعمال تصوير وجولات داخلها. وقال شهود عيان، إن أحد المستوطنين اقتحم مقبرة باب الرحمة، وعلق رأس حمار على أحد القبور.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عدة بلدات في محافظة الخليل. وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "احنينة" في بلدة دورا، وانتشرت في محيط منازل المواطنين، كما اقتحمت بلدة يطا من المدخل الشمالي "زيف". كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بني نعيم شرق الخليل، واستولت على عدد من مركبات المواطنين واستخدمتها لمداهمة عدة أحياء. كما أصيب طفل وشابان بالرصاص الحي، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نجت عائلة مكوّنة من تسعة أفراد، اليوم الأربعاء، بعد أن سكب مستعمرون "ماء النار" على خيمتها، في منطقة برّية الرشايدة شرق بيت لحم. وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن بريجية لمراسل "وفا"، بأن مستعمرين وعبر طائرة مسيّرة "درون"، سكبوا "ماء نار" مركّز على خيمة المواطن محمد عواد الرشايدة (40 عاماً) في منطقة برية الرشايدة، أثناء تواجد أفراد العائلة بداخلها، وقد تمكنت العائلة من مغادرة الخيمة التي تضرّرت بشكل كبير. وأشار إلى أن التجمّعات البدوية في عرب الرشايدة أصبحت تعاني بشكل كبير من انتهاكات واعتداءات المستعمرين المتكررة، خاصة بعد السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صرّح المتحدث بإسم الحكومة الإسرائيلية، أن إسرائيل تتجهز لكل السيناريوهات الممكنة مع حزب الله. وأنها طلبت من الأمم المتحدة أن توقف الدعم عن الأونروا.

المصدر: الجزيرة

أعلن مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي في مدينة بئر السبع أنه استقبل اليوم الأربعاء 12 جنديا أصيبوا في غزة، حالة أحدهم خطيرة. من جهته، أعلن مستشفى "هداسا" في القدس المحتلة أنه استقبل خلال الساعات الـ48 الأخيرة 8 جنود مصابين نقلوا من غزة عبر مروحيات عسكرية.

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء، عن مقتل ثلاثة جنود آخرين خلال القتال في شمال غزة، ليرتفع عدد القتلى الإسرائيليين في العملية البرية الجارية في القطاع إلى 164 جندي. وكشف الجيش عن أسمائهم وهم: الملازم يارون إليعازر تشيتيز، 23 عاماً، نائب قائد سرية في كتيبة شاكيد التابعة للواء جفعاتي، من رعنانا؛ والرقيب إيتاي بوتون، 20 عاماً، جندي في كتيبة شاكيد التابعة للواء جفعاتي، من بيتح تكفا؛ والرقيب أفرايم يحمان، 21 عاماً، جندي في كتيبة شاكيد في لواء جفعاتي، من نيفي دانيال.

المصدر: i24News

رفض جنود إسرائيليون، لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي أجرى زيارة إلى مستشفى "هداسا" في القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، بحسب ما أفادت القناة الإسرائيلية "13". وذكرت القناة أن نتنياهو زار قسم إعادة التأهيل في مستشفى "هداسا"، في زيارة هدفت إلى لقاء جنود الجيش الإسرائيلي الذين أصيبوا في الاشتباكات والمعارك في غزة، مؤكدة أن "بعضهم رفض مقابلته". وأوردت القناة تغريدة كتبها أحد الجنود المصابين الذين يرقدون في المشفى في موقع (إكس)، والتي قال فيها: "أنا في المستشفى في جناح إعادة التأهيل في "هداسا". نتنياهو قادم للزيارة الليلة، وسألتني إحدى المسؤولات عما إذا كنت أريد أن يدخل إلى غرفتي". وقال الجند ذاته: "وبالطبع رفضت"، مضيفاً: "اتضح أنه من بين جناح يضم 18 (جندياً) جريحاً، 15 طلبوا عدم دخوله إليهم". وتابع: "أنا في القدس، معقل الليكود. التغيير محسوس، لقد انتهى (زمن ذلك)".

وفي رد على القناة، قال مكتب نتنياهو ، إن "الأغلبية المطلقة من المقاتلين تتطلع بشدة للقاء رئيس الحكومة". يُذكر أن عدداً من الجنود كانوا قد رفضوا اللقاء بنتنياهو خلال زيارة كان الأخير قد أجراها، قبل نحو أسبوع إلى مستشفى "شيبا - تل هشومير" في رمات غان؛ وقالت القناة "13" إن ممثلين عن الجيش الإسرائيلي وعن مكتب نتنياهو، كانوا قد فحصوا من سيوافق من الجنود على اللقاء برئيس الوزراء، وذلك لجمعهم في قسم واحد "معزول" عن الأقسام الأخرى.

المصدر: عرب 48

تظاهر أقارب وأصدقاء الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة بمطار بن غوريون - وهو المطار الدولي الرئيسي في إسرائيل - للمطالبة بإطلاق سراحهم وعودتهم. ويأتي التحرك الجديد في إطار احتجاجات متواصلة منذ أسابيع، وتشمل مظاهرات واعتصامات من أجل الضغط على حكومة، بنيامين نتنياهو، لإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

طالب وزير المالية الإسرائيلية، بتسلئيل سموتريتش، بإخضاع مسألة استخدام النار في منطقة احتجاز الرهائن في غزة لقرار المجلس الوزاري السياسي والأمني. وقال "أطالب بمناقشة سياسة استخدام النار بالقرب من المختطفين، لا يمكن أن يكون هذا بأي حال من الأحوال قراراً حصرياً للجيش". إلا أنه أكد خلال جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في 7 تشرين الأول/أكتوبر أنه من الضروري "القسوة على حماس وعدم التفكير كثيراً في الأسرى".

المصدر: i24News

جدّد وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، تأكيده على إجبار حزب الله اللبناني بالتراجع إلى شمال نهر الليطاني، سواء بالأساليب الدبلوماسية أو العسكرية. ومن جهته قال الوزير في الحكومة الإسرائيلية، بيني غانتس، "إذا لم يبتعد حزب الله عن الحدود فإن الجيش الإسرائيلي سيجبره على ذلك".وتابع "الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل يجب أن يتغير ووقت الدبلوماسية ينفذ".

المصدر: i24News

عقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قائلاً: "أردوغان الذي يرتكب الإبادة الجماعية بحق الأكراد ويملك الرقم القياسي العالمي في اعتقال الصحفيين الذين يعارضون حكمه، هو آخر من يمكنه أن يعظنا. جيش الدفاع الإسرائيلي هو أكثر جيوش العالم أخلاقياً وهو يقاتل ويقضي على أبشع تنظيم [إرهابي] في العالم, حماس [الداعشية]، التي ارتكبت جرائم بحق الإنسانية. أردوغان يشيد بها ويستضيف قادتها".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

رفض وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، تمديد ولاية رئيسة مصلحة السجون الإسرائيلية، كاثي بيري، قائلاً إن السبب في ذلك "تساهلها مع أسرى حماس وتفاوضها لتحسين ظروفهم". وعلقت بيري على قرار رفض تمديد ولايتها بقولها: "قرار غير مفاجئ من وزير غير مسؤول مقترن بادعاءات لا أساس لها من الصحة، منفصل عن الواقع، وطفولي". ويتناقض قرار بن غفير مع الاتفاق بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والوزير، بيني غانتس، على تمديد التعيينات العليا في الخدمة المدنية خلال الحرب.

المصدر: sky news عربية

اعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة 44 عسكرياً في معارك قطاع غزة في الساعات الـ24 الأخيرة، وقال إن 898 عسكرياً أصيبوا منذ بداية المعركة البرية في قطاع غزة. من جانبها نقلت القناة "12" الإسرائيلية أن جندياً من لواء المظليين العائدين من غزة أطلق النار إثر استيقاظه من كابوس وأصاب رفاقه. وأوضحت أن حادثة الجندي حُوّلت للتحقيق بوزارة الدفاع، وتقرر عدم التحقيق معه نظراً لوضعه الصحي.

المصدر: الجزيرة

أبلغت قيادة الجيش الإسرائيلي، المستوى السياسي بأن العام 2024 المقبل سيكون "عام حرب"، بكل ما يعني ذلك من حيث استدعاء قوات الاحتياط والتأثير على المرافق الاقتصادية المدنية، وعلى جهاز التعليم وإعادة سكان "غلاف غزة" والبلدات القريبة من الحدود اللبنانية إلى بيوتهم، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأربعاء. ووفقاً للصحيفة، فإنه توجد انتقادات داخل الجيش الإسرائيلي على إدارة الحرب. ونقلت عن ضباط يشاركون في التوغل البري في القطاع قولهم إنه "لم يكن من الصواب العمل في خانيونس في موازاة شمالي القطاع، لأن المقاومة في الشمال كانت كبيرة وكانت هناك حاجة إلى عدد من الفرق العسكرية لتفكيك كتائب حماس والوصول إلى حسم". وحسب الصحيفة، فإن استمرار حالة الحرب خلال العام المقبل لا يتعلق بالحرب على غزة، وإنما باحتمالات تطور القتال بين إسرائيل وحزب الله، المحدود حالياً، إلى حرب واسعة. وتدعي تقديرات الجيش الإسرائيلي أن عدد شهداء حزب الله أعلى مما يعلن عنه. وأشارت الصحيفة إلى أنه من شأن تصعيد الغارات والقصف الإسرائيلي في لبنان أن يدفع سكان في جنوب لبنان إلى النزوح شمالاً، في ظل تقديرات إسرائيلية أن عدد النازحين اللبنانيين حالياً تجاوز 100 ألف نازح. ويعتبر الجيش الإسرائيلي أن نزوح اللبنانيين شمالاً من شأنه أن يزيد الضغوط على أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، "الذي لديه حساسية كبيرة تجاه مكانته لدى الجمهور". واعتبر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله حوّل جنوب لبنان إلى منطقة قتال ويواصل تشكيل خطر على مستقبل لبنان كله".

المصدر: عرب 48

لبنان

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن الطيران الاستطلاعي المعادي لم يغب طيلة الليل الفائت، عن القطاعين الغربي والأوسط، بالتزامن مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق وصولاً إلى مدينة صور. وكان العدو الإسرائيلي صعّد من تعدياته، وعاشت قرى القطاعين الغربي والأوسط ليلاً حامياً وتجاوزت الاستهدافات المعادية رقعة الاشتباكات الجغرافية. وقامت المدفعية الإسرائيلية بقصف أحراج اللبونة، أحراج الضهيرة، يارين، أطراف الناقورة، تلة حمامص بـ4 قذائف مدفعية، أطراف عيتا الشعب، خراج بلدة كفرشوبا، مزارع شبعا، أطراف الجبين، طيرحرفا ووادي حامول في الناقورة. وأغارت المسيّرات الإسرائيلية على المنطقة الواقعة ما بين الضهيرة وطيرحرفا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تموضع قيادي مستحدث في محيط "الموقع البحري"، خيمة لقوة خاصة في جيش العدو الإسرائيلي جنوب موقع "الضهيرة"، وموقعي "حدب البستان"، "خربة ماعر" ومرابض المدفعية فيه، هجوم مسيّرات انقضاضية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وكذلك استهداف "كريات شمونة" بثلاثين صاروخ كاتيوشا.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار جرائم العدوان العسكري والإبادة الجماعية والتهجير القسري والتدمير المتواصل التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، والتي أدّت هذا اليوم، إلى ارتقاء ستة شهداء في مدينة طولكرم بالضفة الغربية، إضافة إلى مئات الشهداء والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال، في جميع أنحاء قطاع غزة، ومواصلة استهداف المنشئات وكذلك العاملين في القطاع الصحي والإنساني والإعلامي والأمم المتحدة، في انتهاك صارخ للقرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة. كما أدانت مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حرمان السكان المدنيين الفلسطينيين من الغذاء والماء والرعاية الطبية والحماية والخدمات الأساسية الأخرى، وجدّدت مطالبتها المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته تجاه فرض وقف العدوان العسكري الإسرائيلي، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى قطاع غزة، ومواجهة محاولات التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، تنفيذاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

جدّد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، في كلمته خلال افتتاح اجتماع لجنة فلسطين المنعقد تحضيراً لجلسة البرلمان العربي الخاصة بفلسطين، دعم القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزيـة، متوجهاً بتحية إجلال وإكبار وتقدير للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

المصدر: البرلمان العربي

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء أن "لا فرق" بين ما يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في قطاع غزة وما فعله أدولف هتلر إبان الحرب العالمية الثانية، مصعداً انتقاداته لحملة القصف الإسرائيلية على القطاع رداً على هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وقال إردوغان خلال مراسم في أنقرة موجهاً كلامه إلى نتنياهو "كيف تختلف عن هتلر؟" مضيفاً "هل أن ما تقوم به أقل مما قام به هتلر؟ لا". وأضاف أن نتنياهو "أكثر ثراء من هتلر، يتلقى شتى أنواع الدعم من الغرب والولايات المتحدة".

المصدر: Euronews

العالم

دعت منظمة الصحة العالمية  في بيان لخطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة، مشيرة إلى أن فرقها قامت بمهام عالية المخاطر لتوصيل الإمدادات مع الشركاء، إلى المستشفيات في شمال وجنوب غزة التي تشهد أعمالاً عدائية شديدة، وارتفاعاً في أعداد المرضى واكتظاظاً ناجماً عن المُهجرين الذين نزحوا بسبب الصراع بحثاً عن ملجأ.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكدّ رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، معارضة مدريد لمشاركة مهمة "أتالانت" الأوروبية لمكافحة القرصنة في التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر في مواجهة هجمات المتمرّدين الحوثيين اليمنيين. وقال خلال مؤتمر صحافي في ختام آخر مجلس للوزراء يعقد هذه السنة، إن حكومته "مستعدة ومنفتحة" لإنشاء الاتحاد الأوروبي قوة مختلفة عن أتالانت التي تكافح القرصنة في المحيط الهندي منذ العام 2008، تكون مهمتها التصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية التي تسلك هذا الممر المائي. غير أن وزارة الداخلية الإسبانية أكدت لوكالة فرانس برس الأحد أن مدريد "لن تشارك" في مثل هذه المهمة، بدون أن توضح السبب. وأبدت مدريد رفضها رغم اتصال هاتفي الجمعة بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، وسانشيز.

المصدر: Euronews

حذّر عاملون في المجال الإنساني تابعون للأمم المتحدة في بيان، من أن تقديم المساعدات في غزة أصبح صعب بشكل متزايد وسط تقارير عن استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع خلال الليل، واشتباكات عنيفة في معظم المناطق مع مقاتلي حماس.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن إسرائيل قتلت نحو 30 ألف فلسطيني خلال 82 يوماً من جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

https://euromedmonitor.org/uploads/WhatsApp%20Image%202023-12-27%20at%2014-38-18_e51ac99a.jpg

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان