يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/1/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على غزة، لليوم الـ92 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف – اليوم السبت – على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وارتقى شهداء وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة. ونفّذت طائرات الاحتلال عدة غارات عنيفة في محيط المستشفى الأوروبي شرق مدينة خانيونس. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر محلية لمراسل "وفا"، بأن عدداً من جنود الاحتلال اعتلوا سطح منشآت تجارية في منطقة "أم ركبة" جنوب البلدة، وأطلقوا وابلاً من قنابل الغاز السام والصوت صوب منازل المواطنين، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مدينة نابلس، وذكرت مصادر محلية أن نحو 10 آليات عسكرية اقتحمت المدينة من مدخلها الغربي، وتمركزت بالقرب من إسكان الموظفين في حي المعاجين، واقتحمت أحد المنازل، فيما تمركزت قوة أخرى في محيط مخيم العين في المدينة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية تل غرب نابلس. وأفادت مصادر محلية، أن عدد من جيبات الاحتلال اقتحمت القرية وتمركزت في عدة شوارع وبخاصة منطقة ساحة العين والكراج، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز خلال المواجهات مع شبان القرية دون أن يُبلغ عن إصابات.

كذلك، اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال مخيم بلاطة شرقي نابلس، وانتشرت في محيطه ومحيط مخيم عسكر المجاور، ونشرت القناصة على عدد من المباني التي داهمتها، وسط اندلاع مواجهات مع الشبان. وداهمت قوات الاحتلال إحدى المطابع على أطراف مخيم بلاطة وحطّمت محتوياتها بالكامل. وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية قبلان جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان أن تأمين الاحتياجات الإنسانية الأساسية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التزام على القوة القائمة بالاحتلال غير قابل للمقايضة والمساومة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة بعدة آليات، وسط اندلاع مواجهات، أُطلقت خلالها القنابل السامة المسيلة للدموع والأعيرة النارية والصوتية.

كما أُصيب مواطنان بالرصاص الحي، واعتُقل 18 آخرون، اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أسفرت عن إصابة مواطنين بالرصاص الحي في القدم، وجرى نقلهما إلى المستشفى، لتلقي العلاج. وأضافت، أن قوات الاحتلال داهمت منازل في البلدة، وفتشتها، واعتقلت 18 مواطناً.

المصدر: وكالة الأبناء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكر مراسل الجزيرة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يحتجز فرقاً تلفزيونية بينها طاقم قناة "الجزيرة" في غلاف غزة ويمنعها من مواصلة عملها.

المصدر: الجزيرة

دعا القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، الإدارة الأميركية للاعتراف بالخطأ وإعادة تقييم موقفها الذي تسبّب في ارتكاب الاحتلال الصهيوني جرائم كبيرة بغزة. وأكد في تصريحات لقناة "الجزيرة"، أن الإدارة الأميركية شريك في العدوان على غزة، وعليها العمل على وقف إطلاق النار. وأشار إلى أن الاحتلال قتل 30 ألف شخص من أهالي غزة بدعم أميركي وغربي. وقال: "حماس أقوى من أن يستطيع الاحتلال القضاء عليها لأنها جزء أساسي من الشعب الفلسطيني والأمة". وأضاف: "الاحتلال غرق في وحل غزة ولن يتمكن من إخراج أسراه أحياء قبل وقف العدوان ودفع الثمن". وأكد أن الحركة منفتحة على كل المبادرات وتسعى لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني. وقال: "لا يمكن أن نذهب إلى أي اتفاق قبل وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني". وأضاف: "على الإدارة الأميركية أن تدرك أن حماس حركة تحرر وطني لن تتنازل عن حقوق شعبها".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، من خطورة استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وزيادة المستوطنات العشوائية في الضفة الغربية. وقال، "إنه في الوقت الذي تصعّد فيه سلطات الاحتلال حربها الشاملة على الشعب الفلسطيني، وترتكب جرائم إبادة في قطاع غزة، فإنها تمارس ضماً صامتاً في الضفة الغربية، من خلال زيادة عدد المستوطنات العشوائية، والتهجير القسري للسكان الفلسطينيين، خاصة في مناطق الأغوار". وأضاف، "أن هذه السياسة التي تتبعها سلطات الاحتلال والتي تخالف جميع قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار الأممي رقم 2334، لن تفرض أمراً واقعاً على الشعب الفلسطيني، لأنه صاحب القرار وصانع المستقبل". وأشار إلى أن مستقبل الأرض الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، يقررها فقط الشعب الفلسطيني، وليس الاحتلال، وسياساته الإجرامية، ولا أي جهة خارجية أخرى. وأكد أن على الإدارة الأميركية التدخل الفوري وإلزام سلطات الاحتلال بوقف عدوانها فوراً على الشعب الفلسطيني، ووقف التوسع الاستيطاني بأشكاله كافة، لأن استمراره يعني جرّ المنطقة إلى وضع لا يمكن السيطرة عليها بأي شكل من الأشكال، كما أن استمرار هذه السياسة الإسرائيلية المدعومة من أميركا، لن تحقق الأمن والاستقرار لأحد هنا، أو في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات في اليوم الـ92 من معركة طوفان الأقصى، عن الإجهاز على قوة صهيونية راجلة مكوّنة من 8 جنود من نقطة صفر بعد إيقاعهم في كمين محكم وسط منطقة بني سهيلا، والإجهاز على أحد جنود الاحتلال بعد وضع فوهة البندقية في ظهره وقتله خلال دخوله لأحد المنازل لتفقده والاشتباك مع بقية أفراد القوة بالأسلحة والقنابل اليدوية، والإطباق على قوة صهيونية راجلة مكوّنة من 9 جنود تمّ حصارها والاشتباك معها في أحد الطرقات في منطقة بني سهيلا شرق خانيونس وأوقعوهم بين قتيل وجريح، وتفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية متحصنة داخل مبنى في منطقة خزاعة شرق مدينة خانيونس وأوقعوهم بين قتيل وجريح، وتفجير دبابة "مركافا" صهيونية بعبوة "شواظ" واستهداف دبابة أخرى بقذيفة "الياسين 105"، كما دكّت تحشدات العدو شمال غرب مخيم المغازي بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أكدت الفصائل الفلسطينية في بيان أن مخططات قادة الاحتلال الإسرائيلي حول إنشاء إدارة سياسية احتلالية في قطاع غزة تحت مسميات مدنية وغيرها ستفشل أمام صمود الشعب الفلسطيني وبسالة مقاومته.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص الحي والشظايا، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة زيتا شمال طولكرم. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة ونشرت دورياتها الراجلة في أحيائها وشوارعها وتحديداً في شارع مدارس الإناث، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها وأخضعت أصحابها للاستجواب، واندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا الأعيرة النارية. وأفادت مصادر طبية، بوصول إصابتين بالشظايا في الوجه والقدم إلى مستشفى عتيل الحكومي، فيما نقلت إصابتان بالرصاص الحي في القدم إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم، ووصفت حالات الاصابات بالمستقرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

طالبت عائلات إسرائيلية فقدت أقارب لها في "كيبوتس بئيري" في "غلاف غزة"، الجيش الإسرائيلي بإجراء "تحقيق معمق" في ملابسات مقتلهم وفي ما إذا كانوا قد قتلوا بنيران دبابة أثناء تواجدهم داخل أحد المنازل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر؛ حسبما أوردت القناة 12 الإسرائيلية. واستندت عائلات الرهائن القتلى إلى شهادة ناجية التي قالت إن المنزل الذي تواجد فيه أكثر من 40 مقاتلاً لحماس و15 رهينة تعرض لقصف بقذيفتي دبابة للجيش الإسرائيلي. وبحسب القناة 12، فإن الدبابة أطلقت عدة قذائف نحو المنزل، وعلى ما يبدو فإن عدداً من الرهائن قتلوا من جراء ذلك. وجاء في رسالة عائلات القتلى لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أنه "في يوم 7 أكتوبر أوعز ضابط لدبابة بإطلاق قذائف واختراق جدار منزل على حساب إيذاء المدنيين، ونظراً لخطورة الأمر وتعقيد الحادث نطالب الجيش بإجراء تحقيق شامل وشفاف في ما يتعلق بالقرارات والإجراءات التي أدت إلى هذه النتيجة المأساوية". وطالبت العائلات بنشر نتائج التحقيق أولاً عليها ثم على الجمهور مثلما حدث في إطلاق النار بالخطأ على الرهائن الثلاثة في قطاع غزة؛ حسبما جاء في رسالتها. ورد الجيش الإسرائيلي على الرسالة بالقول، إن "الجيش سيقوم بإجراء تحقيق مفصل ومعمق لمعرفة التفاصيل حتى النهاية عندما يسمح الوضع العملياتي بذلك، على أن نقوم بنشر نتائج التحقيق للجمهور". ويأتي ذلك بعد أن أدلت إسرائيلية بشهادتها بعد نجاتها من داخل المنزل المستهدف، حيث قالت إن "قذيفتي دبابة أطلقتا نحو الأرض والأخرى على سطح المنزل، حيث سمعت دوي انفجار رهيب ولم أستطع تحريك قدماي ويداي، ثم حدث الانفجار الثاني وقد أصبت من جراء شظايا القذيفة". وأضافت أنه "لا يمكن إنكار ما حدث من معضلة ولكن ذلك يتطلب أيضاً الإثبات والتحقيق في ما حصل. لقد تخلوا عننا وتركونا لوحدنا ساعات طويلة في ذلك الوقت".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل نائب قائد التدريب في لواء ناحل الإسرائيلي خلال المعارك في شمال قطاع غزة، اليوم السبت، وهو ضابط برتبة رائد وتمت ترقيته إلى مقدم بعد مقتله.

المصدر: i24News

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالمستشار الرفيع للرئيس الأمريكي، عاموس هوخشتاين، في مكتب رئيس الوزراء في تل أبيب. وأوضح رئيس الوزراء للمستشار الأميركي، أن إسرائيل ملتزمة بإحداث تغيير جذري على حدودها مع لبنان، حتى يتمكن يعود سكان الشمال إلى منازلهم وينعموا بالأمن والشعور بالأمان. وشدّد نتنياهو بأن اسرائيل لن تتوقف حتى تحقيق هذا الهدف، إن كان بالطريقة الدبلوماسية، وهي الطريقة المفضلة لدى إسرائيل، أو بأي طريقة أخرى. وقال للمستشار هوخشتاين: "إن إسرائيل، بعد الهجوم القاتل الذي وقع يوم السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر، حازمة وأكثر جرأة ومتحدة اكثر من أي وقت مضى. وأولئك الذين لم يفهموا هذا بعد من جيراننا، سوف يفهمون هذا تماماً جيداً في المستقبل، سواء في الجنوب أو في الشمال أو في أي جبهة أخرى".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه "لا يجوز وقف الحرب إلا بعدما نحقق جميع أهدافها". وأضاف: "حماس ارتكبت بحقنا مجزرة مروعة قبل ثلاثة أشهر. الحكومة التي أترأسها أوعزت لجيش الدفاع بشن الحرب من أجل تدمير حماس وإعادة مخطوفينا والضمان بأن غزة لن تشكل أبداً تهديداً على إسرائيل، لا يجوز وقف الحرب إلا بعدما نحقق جميع هذه الأهداف. لا نعطي حماس حصانة في أي مكان ونقاتل من أجل استعادة الأمان للجنوب وللشمال على حد سواء. وحتى هذا الحين ومن أجل ذلك، يجب وضع كل شيء جانباً والاستمرار بقوى مشتركة حتى أن يتم تحقيق النصر التام".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

تظاهرت حشود من الإسرائيليين في تل أبيب ومدن أخرى، اليوم الأحد، للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وحكومته وإجراء انتخابات مبكرة والعمل على إعادة الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة.

المصدر: i24News

صرّح المتحدث العسكري الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في إيجازه الصحفي، أن "مراكز قوة حماس موجودة في الأنفاق وقضينا على عدد من قادة الحركة، القتال في غزة صعب ومعقد ونتعلم باستمرار من مجريات الحرب. لقد حصلنا على كثير من المعلومات المهمة عبر التحقيق مع المعتقلين، ودمرنا 8 كيلومترات من الأنفاق و40 فتحة نفق شمال قطاع غزة، وتمكنا من تفكيك القدرات القتالية لحماس شمال القطاع. إن الحرب تحتاج إلى وقت من أجل تعميق إنجازاتنا، فهناك مدينة تحت الأرض في خان يونس. أما فيما يخص الجبهة الشمالية، فقد قضينا على خلايا حزب الله التي أطلقت صواريخ على الشمال اليوم، ولم تقع إصابات في القصف الذي نفذه حزب الله على أحد مراكزنا بالشمال".

المصدر: الجزيرة

بثّت قناة "الجزيرة" مشاهد حصلت عليها للجنود الإسرائيليين الذين قال جيش الاحتلال إنه قتلهم خطأ في الشجاعية شرق مدينة غزة. وظهر في الفيديو - الذي عرضته المقاومة الفلسطينية في غزة - 4 أسرى هم: آلون شمريز، وهو جندي احتياط في وحدة بهلوم لمكافحة الأنفاق، وتوم حييم وهو جندي احتياط، وساخي إدن وهو ضابط احتياط، وسامر طلالقة وهو جندي احتياط. وجاء في الفيديو أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة والعنصرية قتلتهم.. الوقت يمضي ويتلاشى"، وأن "أمنيتهم الأخيرة كانت العودة أحياء لكن شيئاً ما تغير". وعبّر الأسرى عن شوقهم لأسرهم وعن أملهم في العودة قريباً إلى أهاليهم، وقال شمريز: "كلي أمل جداً جداً بأقرب وقت أن أخرج من هنا.. وأنا مشتاق جداً لعائلتي وأصدقائي". وخاطب حييم عائلته قائلاً: "أنتم حياتي أنا مشتاق إليكم حتى النهاية.. سوف أراكم قريباً أنا قوي كلنا بخير"، وأعرب عن أمنيته أن يحل السلام ويعود قريباً. كما أشاد هؤلاء الأسرى بطريقة تعامل المقاومة الفلسطينية معهم، وقال ساخي: "في فترة وجودي هنا رجال القسام - (كتائب عز الدين القسام) الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) - قدموا لي كل شيء أطلبه منهم من الأكل والشرب". ونوّه سامر طلالقة - بحسب الفيديو الذي عرضته قناة "الجزيرة" - إلى ما قال إنه تعامُل رجال القسام معه وباحترام، مضيفاً: "حافظوا عليّ حتى إنهم خاطروا بأنفسهم من أجل أن أبقى على قيد الحياة من الصواريخ والقصف". وتطرقوا في الفيديو إلى القصف الإسرائيلي الذي كان يستهدف أماكن تواجدهم في غزة، وهو ما أشار إليه سامر طلالقة بقوله: "كل يوم قصف حتى البيت الذي كنا بداخله قاموا بقصفه". كما ناشدوا حكومتهم بوقف الحرب على غزة، وقال أحدهم: "أريد أن أرسل لرئيس الوزراء أن يوقف الحرب والقصف بالصواريخ ولا يمسنى وكل المخطوفين الموجودين هنا بغزة.. ونحن نريد العودة إلى البيت بسلام". وأضاف آخر: "أنا أطلب منكم.. لو سمحتكم أوقفوا الحرب في قطاع غزة". ويذكر أن الجيش الإسرائيلي كان نشر قبل أيام نتائج التحقيق في مقتل 3 من جنوده الأسرى في غزة بنيران قواته.

المصدر: الجزيرة

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف قاعدة "ميرون" للمراقبة الجوية بـ 62 صاروخاً كردّ أولي على جريمة اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، صالح العاروري، وإخوانه الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، وموقعي "المطلة" و" بياض بليدا"، وتجمع مشاة في محيط ثكنة "هونين" وتجمعات لجنود العدو في "أفيفيم" ومحيط موقع "جل العلام" ومحيط موقع "المنارة".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

استقبل رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم السبت، في دارته في بيروت. وقال ميقاتي في ملف العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان: "نحن طلاب سلام لا دعاة حرب ونتطلع إلى تحقيق الاستقرار ونقوم بالاتصالات اللازمة في هذا الصدد، لأن أي تفجير واسع النطاق في جنوب لبنان سيقود المنطقة إلى تفجير شامل". وشدد على "التزام لبنان تطبيق القرار الدولي الرقم 1701، وعلى أن التطبيق الكامل لهذا القرار يستوجب أولاً وقف الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها". ودعا إلى "العمل لإرساء حل شامل للقضية الفلسطينية عبر إعطاء الفلسطينيين حقوقهم العادلة".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن الطيران الاستطلاعي المعادي أغار بعيد منتصف ليل أمس  فإستهدف منزلاً غير مأهول في بلدة عيتا الشعب ما أدى إلى تدميره، وإلحاق الأضرار بعدد من السيارات وبشبكتي الماء والكهرباء. وتلاها غارة ثانية على أطراف البلدة. كما حلّق الطيران الاستطلاعي المعادي طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مدينة صور كما استمر العدو بإطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. كما قامت مدفعية العدو الإسرائيلي أطراف الناقورة وجبل اللبونة، منطقة الرويسة على أطراف بلدة حولا، وادي السلوقي، وادي البياض على أطراف حولا، الأطراف الجنوبية والشمالية لحولا، منطقة الرويسة، الطيري، بلدة رامية، باب ثنية، منطقة الشاليهات في الخيام، محيط تلة حمامص، والتلة نفسها، منطقة الحوش، محيط برج الملوك، أطراف مركبا، عام مركبا – العديسة، رب ثلاثين، أطراف مروحين، الضهيرة، عيتا الشعب، يارين، طيرحرفا، منطقة رأس الظهر في الحي الغربي في ميس الجبل، منطقة وادي البير في ذات البلدة، تلة العويضة جهة الطيبة، جبل ساري الواقع بين الطيبة ودير ميماس وتلة العويضة. أما الطيران الحربي الإسرائيلي فقد أغار على حييّ أبو لبن والخرزة في بلدة عيتا الشعب، منزل في بلدة راميا، أطراف بلدة عين بعال الحوش- قضاء صور، بلدة رب ثلاثين، أطراف بلدة يارون، أطراف بيت ليف، بلدة يارين قرب جامع البلدة، منزلاً بين الشرقية وكوثرية السياد؛ ما أدى إلى تدمير المنزل، المنطقة الواقعة ما بين القليلة والمعلية، بلدة عيناتا في قضاء بنت جبيل، الخيام وبرج الملوك؛ ما أدى إلى إصابة إمرأة مدنية، وحلّق الطيران الحربي على علو منخفض فوق قرى القطاع الأوسط في مارون الراس ومدينة بنت جبيل، واطلاق جدار الصوت فوق البلدات الجنوبية. وأغارت المسيّرات الإسرائيلية على بلدة مروحين. كما وتعرضت الخيام لقصف مدفعي فوسفوري.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أكدّ وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لنظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، على ضرورة إعلان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية إليه دون انقطاع. جاء ذلك خلال لقاء الوزيرين، اليوم السبت، في إسطنبول، بحسب مصادر دبلوماسية تركية للأناضول. وأفادت المصادر أن الوزيرين تناولا المأساة الإنسانية المتواصلة في غزة. وخلال اللقاء، لفت فيدان، إلى أن العدوان الإسرائيلي المتزايد يشكل تهديداً للمنطقة بأكملها. وشدّد على ضرورة إعلان وقف فوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى غزة. كما دعا إلى بدء المفاوضات من أجل حل الدولتين في أقرب وقت ممكن.

المصدر: وكالة الأناضول

صرّح السفير المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، وذكر أن الوزيرين تناولا بشكل مستفيض التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة في ظل الأوضاع الإنسانية المأساوية، وتبادلا التقييمات بشأن الجهود الدولية المطلوبة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كافٍ ومستمر. وأكد شكري، على ضرورة التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠ المتضمن إنشاء آلية برعاية أممية لتسريع ومراقبة عملية إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مطالباً نظيرته الفرنسية بالعمل خلال رئاسة بلادها لأعمال مجلس الأمن خلال شهر يناير الجاري على متابعة تنفيذ القرار وضمان تحقيق أهدافه ومقاصده. وأضاف السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية، أعاد التأكيد خلال الاتصال على رفض مصر القاطع لأيّة إجراءات أو تصريحات تشجّع على مغادرة الفلسطينيين خارج أراضيهم، مطالباً بضرورة توقف التصريحات غير المسؤولة والتحريضية التي تصدر بشكل متكرر عن بعض المسؤولين الإسرائيليين في هذا الشأن، والتي أكد المجتمع الدولي والدول الكبرى والأمم المتحدة رفضها لها جملةً وتفصيلاً. وكشف أبو زيد، أن مناقشات شكري وكولونا، تطرّقت أيضاً إلى التطورات على الساحة اللبنانية، والتهديدات المتزايدة للملاحة في البحر الأحمر، حيث حذرا من المخاطر الجمّة المحيطة بسيناريوهات توسيع رقعة الصراع وما تمثله من تهديد لاستقرار المنطقة بأكملها وللسلم والأمن الدوليين. وأكد شكري، على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسؤولياتها تجاه دعم تحقيق الوقف الشامل والدائم لإطلاق النار في غزة لإنهاء الوضع الإنساني المأسوي الذي يعاني منه الفلسطينيون، وكذا ضرورة وضع حد للعنف والانتهاكات الإسرائيلية المتزايدة في الضفة الغربية، مشدداً على أن طول أمد الأزمة الراهنة، واستمرار الفشل في وقف الاعتداءات الإسرائيلية المخالفة لكافة أحكام القانون الدولي، ينذر بمخاطر تهدد مستقبل تعامل المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية، فضلاً عن توسيع دائرة العنف والدخول بالمنطقة في مغامرة غير محسوبة العواقب. وقد اتفق الوزيران، على استمرار التشاور خلال الفترة القادمة بشأن الإجراءات اللازمة على مسار احتواء الأزمة في غزة، والحد من تداعياتها.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

الولايات المتحدة الأميركية

شهدت عدد من المدن الأميركية مظاهرات تضامناً مع فلسطين. وتجمّع العشرات في مدينة شيكاغو للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف التمويل الأميركي لإسرائيل. وردّد المتظاهرون شعارات تندّد بما قالوا إنه تطهير عرقي لسكان غزة واتهموا الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم في القطاع المحاصر. ووصف المشاركون في المظاهرة إسرائيل بأنها دولة عنصرية، مشددين على أنه لا يمكن تحقيق السلام من دون تحقيق العدالة. كما طالبوا بتوفير الماء والغذاء لسكان القطاع الذي تقول الأمم المتحدة إنه على حافة المجاعة. وخرجت مسيرة في مدينة ليتل روك في ولاية أركنساس الأميركية للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. وجابت المسيرة - التي دعت إليها مجموعة "ليتل روك من أجل السلام لفلسطين"- شوارع المدينة، ورفع المشاركون خلالها أعلام فلسطين وشعارات تدعو لوقف الحرب على غزة وإنقاذ الأطفال في القطاع. ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من مسيرة نظمها داعمون لفلسطين طافت شوارع في مدينة نيويورك رغم تساقط الثلوج، رافضاً للحرب على غزة وللمطالبة بوقفها. وتخلّلت الفعالية وقفات أمام معالم بارزة في المدينة الأميركية، أبرزها مكتبة نيويورك العامة، وتايمز سكوير، ومبنى صحيفة نيويورك تايمز، ومركز لينكولن للفنون المسرحية الذي أغلقت الشرطة مداخله.

المصدر: الجزيرة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، إسقاط طائرة بدون طيار "حوثية"، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، مُشيرة إلى عدم وقوع أضرار. وقالت القيادة ، في تدوينة عبر موقع (إكس): "تم إسقاط طائرة بدون طيار انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، دفاعاً عن النفس، من قبل السفينة الأمريكية يو إس إس لابون في المياه الدولية بجنوب البحر الأحمر". وأضافت إلى أن الحادث وقع الحادث في حوالي الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت صنعاء، وذلك دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار، بحسب التدوينة. وأشارت التدوينة أيضاً إلى أن هناك "عدة سفن تجارية" في المنطقة.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

نظّم ناشطون في عدد من العواصم العالمية مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين، وعمّت المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة مدناً أوروبية. ونظم بريطانيون وعاملون في القطاع الصحي وقفة احتجاجية أمام مقرّ الحكومة البريطانية في لندن دعت إليها مجموعة "موظفو الصحة من أجل فلسطين". وطالب المحتجون بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ورفعوا شعارات ولافتات منددة بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، وأخرى تدعو للوقف للفوري لإطلاق النار. كما أدى المشاركون صلوات حداداً على أرواح الشهداء في غزة.

وخرجت مسيرات في العاصمة الفرنسية باريس ومدن ستراسبورغ ورين ومدن فرنسية أخرى للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وإدانة العدوان الاسرائيلي على غزة. وطالب المتظاهرون الحكومة الفرنسية باتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه إسرائيل، ورفعوا شعارات تدين ما وصفوه بالصمت الدولي تجاه الأوضاع الإنسانية بغزة. وفي المقابل، جدّدت الخارجية الفرنسية دعوتها إلى هدنة فورية تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار. كما عبّرت عن رفضها سياسة تهجير سكان غزة، وأعلنت فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين المتورطين في أعمال عنف ضد الفلسطينيين، معربة عن رغبتها في توسيع هذه العقوبات على المستوى الأوروبي.

كذلك، طالب متظاهرون في العاصمة الألمانية برلين، بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وندّدوا بالصمت الحكومي تجاه الجرائم الإسرائيلية. كما شهدت مدن ألمانية مثل هامبورغ وهانوفر ونورمبرغ مظاهرات للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل.

وفي السويد خرجت مظاهرات في مدن مختلفة، ندّدت بالحرب الإسرائيلية والجرائم المتواصلة على سكان قطاع غزة.

كما شهدت مدينة ميلانو الإيطالية مظاهرة مؤيّدة للقضية الفلسطينية ومنددة بما تقوم به إسرائيل من الإبادة الجماعية في غزة، وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بإنقاذ غزة.

وشهدت مدينة خوريكوم الهولندية، مسيرة احتجاجية تنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمطالبة بوقفها.

المصدر: الجزيرة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إنه وثّق اعتداء الجيش الإسرائيلي على 12 مقبرة على الأقل في قطاع غزة عبر تعمد تجريفها، ونبش وتخريب القبور فيها وسلب عشرات الجثامين منها في خضم جريمة الإبادة المستمرة ضد المدنيين الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وفي بيان آخر، ذكر المرصد أنه تلقى شهادات جديدة حول عمليات تعذيب ممنهجة ومعاملة قاسية وغير إنسانية يتعرض لها معتقلون فلسطينيون - بعضهم مخفون قسرياً - من قطاع غزة داخل معسكرات للجيش الإسرائيلي.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

ألقى نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، كلمة بعد اجتماعه مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، عبد الله بو حبيب، أعرب فيها عن قلقه لتبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق على الحدود بين لبنان وإسرائيل، ودعا إلى منع الحرب وتجنبها مشيراً إلى أنه يمكن للدبلوماسية أن تسود للبحث عن حل أفضل.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)