يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/1/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على غزة، لليوم الـ95 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وأفادت وزارة الصحة بوصول 57 شهيداً و65 مصاباً إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في كلمته خلال مؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول طوفان الأقصى، أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في تحقيق أهدافه المعلنة لحربه الدامية على قطاع غزة، رغم المجازر والتدمير، مشدداً على أن الطريقة الوحيدة لخروج أسرى الاحتلال أحياء هو الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب 14 مواطناً برصاص الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، خلال اقتحامه مخيم عسكر القديم شرق نابلس. وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفـا"، بأن قوة خاصة، تساندها قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من المدينة، والمخيم، من محاور عدة. وأضافت أن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان أدت إلى إصابة أحد المواطنين بالرصاص الحي في الظهر، وتسعة آخرين بمناطق متفرقة من أجسادهم، نُقلوا على إثرها إلى المستشفى، بالإضافة إلى أربع إصابات بشظايا الرصاص الحي، تم تقديم العلاج لهم ميدانياً. وتحدثت المصادر عن اعتقال قوات الاحتلال لمواطن، بينما تم عرقلة سيارات الإسعاف من نقل الإصابات. واقتحم الاحتلال برفقة جرافة عسكرية أيضاً مخيم بلاطة شرقاً، وشرع بأعمال تجريف لأحد شوارعه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في بيان عسكري عن تمكن مجاهدي القسام خلال الأسبوع الماضي من تدمير 42 آلية عسكرية كلياً أو جزئياً، والإجهاز على 22 جندياً صهيونياً من نقطة الصفر إضافة إلى إيقاع العشرات بين قتيل وجريح في 52 مهمة عسكرية مختلفة.

وفي اليوم الـ95 من معركة طوفان الأقصى، أعلنت كتائب القسام، في تحديث عن العمليات، أن مجاهديها تمكنوا من قنص 4 جنود صهاينة ببندقية "الغول" القسامية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وتمكنوا من تدمير دبابة "مركافا" بقذيفة "الياسين 105" واشتعال النيران فيها جنوب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وتمكنوا من استهداف قوة صهيونية راجلة بعبوة مضادة للأفراد "رعدية" وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة بني سهيلا شرق خانيونس، ودكّت القسام، جنود وآليات العدو المتوغلة جنوب مدينة خانيونس بقذائف الهاون، وتمكن مجاهدوها، من استهداف دبابة "مركافا" بقذيفة "الياسين 105" جنوب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهدفت كتائب القسام قوة صهيونية راجلة بالأسلحة الرشاشة وأوقعتهم بين قتيل وجريح، واستهدفت جيب من نوع "همر" وصل لإنقاذ القوة بقذيقة "RBG" وتحقق فيه إصابات مباشرة جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، وفجّرت نفقين بقوات الاحتلال فور اقترابها من عيني النفقين وأوقعت جنود العدو بين قتيل وجريح جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، واشتبك مجاهدو القسام مع قوة صهيونية راجلة بالأسلحة الرشاشة قرب مفترق الكويت جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، وتمكن مجاهدو كتائب القسام وسرايا القدس من استهداف تجمّع لقوات العدو جنوب حي الزيتون بمدينة غزة بقذائف الهاون، وتمكن مجاهدو القسام من استهداف قوة صهيونية راجلة بالأسلحة الرشاشة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح بالقرب من شارع السكة جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، وتمكنوا من الاستيلاء على طائرة استطلاع من طراز (Skylark) كانت في مهمة استخباراتية للعدو شرق حي الزيتون بمدينة غزة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أطلق مستعمرون، اليوم الثلاثاء، الرصاص الحي صوب مجموعة من المزارعين أثناء فلاحتهم أراضيهم في بلدة السموع جنوب الخليل، كما اعتقل جنود الاحتلال إثنين منهما. وأفاد مراسل "وفا"، بأن مستعمرين من ما تسمى مستعمرة "عتنائيل"، أطلقوا النار على مجموعة من المزارعين في خلة نياص ببلدة السموع، دون وقوع إصابات. وفي السياق ذاته، احتجز الاحتلال عدداً من المزارعين ومنعهم من دخول أراضيهم في منطقة سدة الثغلة شرق يطا جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وقّعت الحكومة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية برنامج الدعم المشترك الأوروبي لصالح الحكم المحلي للمناطق المسماة "ج"، بقيمة 10 مليون يورو، كجزء من اتفاقية بقيمة 11.613 مليون يورو تساهم فيها إلى جانب الاتحاد الأوروبي ألمانيا والدنمارك. وتهدف الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء، محمد اشتية، وعن جانب الاتحاد الأوروبي مفوضية سياسة الجوار الأوروبية، إلى تعزيز صمود الفلسطينيين في المناطق المسماة "ج" من خلال ضمان حماية حقوقهم في ممتلكاتهم وحقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية. وقال رئيس الوزراء: "لا نعترف بتقسيمات الاحتلال، وبالنسبة لنا فإن كل أراضي قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس كلها جزء لا يتجزأ من أراضي دولتنا الفلسطينية، التي يعمل الاحتلال بشكل ممنهج على تدمير أسسها، سواء عبر الإبادة الجماعية في قطاع غزة وحصاره، وإعادة احتلال الضفة الغربية، وعزل القدس، أو استغلال أراضي (ج) للتوسع الاستيطاني، وأولويتنا دعم صمود شعبنا، بمشاركة شركائنا الدوليين، والإلتزام بتوفير الخدمات الأساسية في المناطق التي تعاني من تداعيات الاحتلال". وتتكون الاتفاقية الموقعة من 5 مكونات جميعها تتركز في المناطق المسماة "ج"، وهي دعم عملية تسجيل الأراضي والمساحة، ودعم عملية المخططات الهيكلية بما يضمن حماية حقوق الإسكان والأراضي والممتلكات التي تعتبر شرطاً مسبقاً للتنمية، وكذلك تحسين وصول الأهالي إلى الخدمات الأساسية (مثل الماء والكهرباء والطرق والتعليم) من خلال الاستثمار في البنية التحتية الاجتماعية والعامة، وأخيراً بناء القدرات لطواقم وزارة الحكم المحلي وسلطة الأراضي وهيئة تسجيل الأراضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة، بلدتي عنبتا وكفر اللبد شرق طولكرم، من جهة شارع شوفة، وأجرت عملية تفتيش وتمشيط في الشوارع والأحياء، وسط إطلاق للأعيرة النارية. وجاء هذا الاقتحام تزامناً مع اقتحام الاحتلال لمدينة ومخيم طولكرم، والذي سبقه اغتيال ثلاثة شبان في ضاحية اكتابا من قبل قوة خاصة إسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدر نادي الأسير الفلسطيني ملخصاً عن معطيات حملات الاعتقال التي شنّها الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر حتى تاريخ اليوم 9/1/2024، أشار فيه إلى أن حملات الاعتقال بلغت أكثر من (5755) في الضفة أعلاها في محافظة الخليل. كما استعرض نادي الأسير في بيان أبرز المعطيات عن الصحفيين الذين جرى اعتقالهم بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلي الشهيدين الشقيقين مراد نمر (38 عاماً)، وإبراهيم نمر (30 عاماً) في بلدة صور باهر، جنوب مدينة القدس المحتلة. وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت منزلي الشقيقين نمر، وأجبرت المواطنين في المنازل المجاورة على مغادرتها منذ ساعات الصباح. وكان الاحتلال قد أغلق المنزلين في الثاني من الشهر الماضي بلحم الأبواب والشبابيك لمنع الدخول إليهما. يُذكر أن الشقيقين استُشهدا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي الغربي لمدينة القدس، نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان أن الحكومة الإسرائيلية تواصل محاولاتها لتضليل الرأي العام العالمي والمسؤولين الدوليين من خلال الترويج لتغيير طابع حرب الإبادة الجماعية وشكلها، بهدف امتصاص النقمة العالمية والضغوط المتصاعدة على دولة الاحتلال لوقف مجازرها واستهدافها للمدنيين الفلسطينيين. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على دهس أحد شهداء طولكرم، هو انحطاط أخلاقي وترجمة لتعليمات وتحريض إسرائيل الرسمية. كما حذرت الوزارة في بيان أن التصعيد الإسرائيلي المتعمد يدفع بالأوضاع في الضفة الغربية نحو انفجار وشيك.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

تساءل المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة السفير، رياض منصور، خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة لبحث مسألة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2023، قائلاً كيف يمكن لمجلس الأمن أن يدعو إلى حماية المدنيين، فيما يُمنع من الدعوة إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار - الأمر الذي لا غنى عنه لتحقيق هذه الغاية - وأكد أن "هذا الانفصام يجب أن ينتهي". وفي إشارة إلى القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة في الثاني عشر من الشهر الماضي، قال إن الأمم المتحدة و153 دولة ومئات الملايين حول العالم قد حثوا على وقف إطلاق النار لإنهاء الفظائع في غزة. وأكد السفير الفلسطيني أن غزة شهدت 90 يوماً من "الجحيم على الأرض"، وقال: "إن إسرائيل تدمر كل شيء لتجعل غزة غير صالحة للعيش. الخيار الذي تقدمه للشعب الفلسطيني هو: إما الدمار أو التشريد، إما الإبادة الجماعية أو التطهير العرقي. الأمر لا يتعلق بأمن إسرائيل، بل يتعلق بتدمير فلسطين". وأضاف أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استعداد لتعريض السلام والأمن الإقليميين والدوليين للخطر من أجل بقائه السياسي، ولا ينبغي لأحد أن يقبل اللعب وفقاً لقواعده". وأشار إلى أن الأمن لن يأتي أبداً من خلال القتل والدمار وتجريد الشعب الفلسطيني من إنسانيته، مؤكداً أن الفلسطينيين سيبقون على أرضهم، إلا أن "صمودهم ليس سبباً لإطالة أمد معاناتهم". وتساءل كيف يمكن لأي شخص أن يدعم حرباً "بمثل هذه الوسائل الإجرامية المستخدمة لتحقيق مثل هذه الأهداف الإجرامية، وكيف يمكن لأي شخص أن يعارض أهدافها الإجرامية ويمنح إسرائيل الوسائل لتحقيقها؟". وقال: "لا تدعوا إلى السلام وتشعلوا النار. إذا كنتم تريدون السلام، فابدأوا بوقف إطلاق النار".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ارتكب الاحتلال الصهيوني 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 126 شهيداً و241 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت وزارة الصحة بغزة، إن هذه الحصيلة لما وصل للمستشفيات فقط، مؤكدة أن العديد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 23210 شهداء و59167 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد الناطق العسكري باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أبو حمزة، اليوم الثلاثاء، أن "هدف الاحتلال الإسرائيلي المعلن بالقضاء على المقاومة لم ولن يتحقق، ولو استمرت الحرب إلى ما لا نهاية". وقال في كلمة مصوّرة مسجلة، إن "من يريد أن ينزع سلاح المقاومة، سننزع روحه إن شاء الله"، مشدداً على أنه "لا عودة ولا استقرار للمستوطنين في غلاف غزة طالما استمرت الحرب على غزة". وأضاف، "نقول للمستوطنين إن وعد نتنياهو لكم بقرب عودتكم لغلاف غزة سراب ووهم، وقرار عودتكم فقط بيد المقاومة بعد انتهاء الحرب وهزيمة نتنياهو". وتابع: "إننا أسقطنا طائرة استخبارات صهيونية في سماء خانيونس وحصلنا منها على معلومات مهمة". وأكد أن "مجاهدي سرايا القدس أطبقوا على آليات العدو بالقذائف والصواريخ والأسلحة المناسبة، فضلاً عن الإجهاز على قوة صهيونية خاصة تحصّنت في أحد المباني". وختم خطابه بالقول: "لن يكون في نهاية المطاف أمام نتنياهو إلا التسليم بما يقضي به الميدان، جهادنا مستمر وعملياتنا متواصلة والطائفة المنصورة لا تهزم بإذن الله".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت جمعية الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، في بيان صحفي إن عام 2023، هو عام الإبادة الجماعية بحق الأطفال الفلسطينيين على يد الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين

إسرائيل

تظاهر عشرات الأشخاص، اليوم الثلاثاء، أمام الفندق الذي التقى فيه وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، والرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، بمدينة تل أبيب. ووفقاً لتقارير متطابقة أوردتها وسائل إعلام عبرية، شارك بالمظاهرة عشرات النساء الإسرائيليات والأميركيات، وأفراد من عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بقطاع غزة لدى الفصائل الفلسطينية إثر عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وحمل المتظاهرون لافتات دعت لإعادة المحتجزين من غزة، بينها لافتة كتب عليها "(يا) بايدن، أنت وحدك يمكنك إنقاذهم"، وأخرى طالبت بإبرام اتفاق فوري لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

المصدر: الجزيرة

وجّه وزير الأمن القومي اليميني، إيتمار بن غفير، تغريدة باللغة الإنجليزية خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قائلاً: "هذا ليس الوقت المناسب للتحدث بهدوء مع حماس، حان الوقت لاستخدام تلك العصا".

المصدر: i24News

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى زيادة الضغط على إيران لمنع التصعيد الإقليمي. وأضاف غالانت أن أولويتنا على الجبهة الشمالية هي إعادة السكان إلى بيوتهم بعد تغيير الوضع الأمني الحالي ووقف هجمات حزب الله. وشدّد على أن وتيرة القتال في خان يونس ستشتد وستستمر حتى الوصول إلى قادة حركة حماس وإعادة المحتجزين الإسرائيليين.

المصدر: الجزيرة

ردّ وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، مساء اليوم الثلاثاء، على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن إسرائيل "ستفتح بوابات غزة للهجرة الطوعية وسنقاتل بكل قوتنا للقضاء على حركة حماس".

المصدر: شبكة العربي الجديد

أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، بعدم إخلاء منازل جنود الاحتياط المستوطنين الذين يسكنون بؤراً استيطانية بالضفة الغربية، يعتبرها القانون الإسرائيلي غير شرعية. وقال مكتب نتنياهو في بيان، إنه "من أجل منع تكرار أحداث مثل تلك التي وقعت اليوم (الثلاثاء)، في غوش عتصيون (مستوطنة جنوبي الضفة)، أمر رئيس الوزراء (نتنياهو) بأنه طالما استمرت الحرب، يجب وقف إخلاء وهدم منازل الجنود وجنود الاحتياط من المستوطنين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)". وخلال الساعات الأخيرة، تداولت مواقع إخبارية يمينية، مقطع فيديو لجندي احتياط في بؤرة استيطانية قرب "غوش عتصيون"، يقول إن قوات الأمن الإسرائيلي هدمت منزله، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية. وصباح اليوم الثلاثاء، دمّرت قوات الأمن الإسرائيلية نحو عشرة مبان في البؤرة الواقعة شرق "غوش عتصيون"، بالقرب من مستوطنة "بني كيديم"، وفق المصدر ذاته. وتم تشييد المباني في الشهرين الأخيرين أثناء الحرب، دون تصريح قانوني، على أرض فلسطينية خاصة، وتم هدمها بموافقة وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، باعتبار أن البؤر الاستيطانية غير شرعية وفق القانون الإسرائيلي. وانتقد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، وزير الدفاع غالانت، الذي أصدر أوامره لقوات الجيش بهدم البؤرة الاستيطانية. وقال في تدوينة على منصة (إكس): "في هذا الصباح الصعب، عندما نحصي قتلانا، عندما يكون مقاتلونا في غزة والشعب متحد، يأتي الوزير غالانت ويدمر مستوطنة، بدلاً من إيقاف وتدمير السيطرة غير الشرعية للفلسطينيين على الأراضي"، على حد زعمه.

المصدر: وكالة الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن مقتل خمسة من جنوده خلال القتال في قطاع غزة، بعد أن كان قد أعلن، صباح اليوم، عن مقتل أربعة ليصبح إجمالي عدد قتلى العملية البرية في قطاع غزة 185 جندي وضابط، وسط الحديث عن إصابات خطيرة لبعض الجنود. ووفقاً للتقارير فقد سمح الجيش الإسرائيلي ظهر اليوم (الثلاثاء) بنشر خبر مقتل خمسة مقاتلين آخرين، أمس الإثنين، في قطاع غزة، في أحد أشد أيام الحرب صعوبة في الأسابيع الأخيرة. وقد قُتل المقاتلون جرّاء انفجار عبوة ناسفة في مخيم البريج للاجئين، وسط قطاع غزة. وفيما يلي أسماء الجنود الذين سقطوا خلال القتال: الرائد (احتياط) عميت موشيه شاحر 25 عاماً من رمات يوحانان، مقاتل في وحدة يهلام في سلاح الهندسة القتالية، سقط في معركة وسط قطاع غزة؛ الكابتن (احتياط) دينيس كروخمالوف فيكسلر، 32 عاماً، من بئر السبع، ضابط هندسة قتالية في وحدة يهلام، فيلق الهندسة القتالية، قتل في معركة وسط قطاع غزة؛ النقيب رون افريمى 26 عاماً من هود هشارون ضابط هندسة قتالية في وحدة يهلام في سلاح الهندسة القتالية قتل في معركة وسط قطاع غزة؛ الرائد (احتياط) روعي أبراهام ميمون 24 عاماً من العفولة، مسعف قتالي في وحدة يهلام في سلاح الهندسة القتالية، سقط في معركة وسط قطاع غزة؛ الرائد (احتياط) عكيفا ياسينسكي، 35 عاماً، من رمات غان، مقاتل في كتيبة الهندسة 8173، لواء "عتصيوني" (6)، سقط في معركة وسط قطاع غزة. بالإضافة إلى ذلك، أُصيب جندي احتياط في الكتيبة 8105، تشكيل شوعلي همروم (646)، بجروح خطيرة خلال معركة دارت وسط قطاع غزة. وتم نقله لتلقي العلاج في المستشفى وإبلاغ ذويه. وفي وقت سابق من هذا اليوم أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أربعة من جنوده هم الرقيب روعي طال 19 عاماً؛ الرائد (احتياط) ديفيد شوارتز 26 عاماً من العزار؛ واللواء احتياط ياكير هكستر 26 عاماً من القدس؛ والرائد (احتياط) جبرائيل بلوم 27 عاماً من بيت شيمش، ليرتفع إلى 9 عدد الجنود الذين سقطوا خلال القتال في غزة في اليوم الأخير. ووفقاً لموقع "واينت" فإن ستة من المسلحين الذين سقطوا أمس، قتلوا جرّاء انفجار وقع في منطقة النفق الاستراتيجي في مخيم البريج للاجئين، إثر اشتعال عبوات ناسفة. ويُقصد بالنفق الذي تم كشفه أمام الصحفيين ظهر يوم أمس. ولا اشتباه بسقوط مختطفين بين الجنود أو مفقودين في الحادث الذي أصيب فيه جنود آخرون، من بينهم المغني والممثل عيدان عميدي، الذي وصفت حالته بالخطيرة. ويبدو أن العبوة التي اشتعلت كانت مخصصة للنفق الاستراتيجي، ولا يزال سبب الانفجار قيد التحقيق. ويجري التحقق مما إذا كان الانفجار ناجماً عن خلل في توصيل الكابلات أو تفعيل عبوة ناسفة في فتحة النفق.

المصدر: i24News

هاجم الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، جنوب إفريقيا، على خلفية الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية والتي تتهم إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين خلال حربها على قطاع غزة المحاصر. جاء ذلك خلال حديثه مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إذ انتقد هرتسوغ جنوب إفريقيا بسبب إقامتها للدعوى التي من المقرّر أن تبدأ جلسات الاستماع الخاصة بها يوم الخميس المقبل، فيما شكر واشنطن على دعمها لإسرائيل. وقال هرتسوغ إنه "لا يوجد ما هو أكثر وحشية وسخافة" من الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة وتطالب بوقف عاجل لحملتها العسكرية. وفي ظل الضغوط مطالب واشنطن بـ"تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في قطاع غزة"، وعلى خلفية الدعوى القضائية ضد إسرائيل في لاهاي، قال هرتسوغ: "إننا نبذل قصارى جهدنا في ظل الظروف المعقدة لعدم إيذاء المدنيين". وادّعى أن الاحتلال الإسرائيلي ينبّه المدنيين قبل استهداف منازلهم في القطاع، وقال: "نحن نتصل بهم ونوزع مناشير تحذيرية، ونستخدم جميع الوسائل التي يسمح بها القانون الدولي لنقل السكان"، في إشارة إلى إجلائهم قسراً عن منازلهم. وأضاف "نفعل كل ما بوسعنا حتى نتمكن من إزالة التهديد الكبير تحت الأرض الموجود في منازلهم وغرف نومهم ومساجدهم".

المصدر: عرب 48

حذّر كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وأعضاء كابينيت الحرب، من "منحدر زلق" قد يقود إلى تصعيد وشيك في مدن الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي قد يشكل "جبهة جديدة سيتعين على إسرائيل التعامل معها بقوة كبيرة". جاء ذلك بحسب ما أوردت القناة "12" الإسرائيلية، في ظل العمليات العسكرية المكثفة التي يجريها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وارتفاع وتيرة الاقتحامات والمداهمات والاعتقالات منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 340 فلسطينياً برصاص الاحتلال في أنحاء الضفة. وأفادت القناة بأن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، وكبار الضباط الإسرائيليين، وجهوا تحذيرات واضحة ومباشرة لقياد كابينيت الحرب، في مناسبات مختلفة خلال الأيام الماضية، شددوا من خلالها على أن "الضفة الغربية على شفا الانفجار"، معتبرين أن "الأمر قد ينتهي باندلاع انتفاضة ثالثة". وعللت القيادات العسكرية ذلك بـ"تصاعد الغليان الناجم عن الصعوبات الاقتصادية، ومنع العمال الفلسطينيين من العمل في إسرائيل"، وشدّد التقرير على أن كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك المسؤولين في جهاز الأمن العام (الشاباك)، "شركاء في هذه المخاوف وانضموا إلى تحذيرات الجيش". وذكر التقرير أن هذه التحذيرات تأتي على خلفية امتناع نتنياهو - الذي يتعرض لضغوط من شركائه في الحكومة - عن طرح مسألة "السماح بدخول عدد كبير من العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل" لتصويت الكابينيت الأمني والسياسي، وكذلك في ظل رفض وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، تحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية. وتشير توقعات الجيش الإسرائيلي على وجه التحديد والأجهزة الأمنية الإسرائيلية عموماً، إلى أن "حالة الغليان هذه قد تنتهي باندلاع أعمال عنف واسعة"، وحث المسؤولون في المؤسسة العسكرية، نتنياهو، على "إجراء مداولات مخصصة حول هذه القضية واتخاذ قرارات لمنع اشتعال الوضع الحساس" في الضفة. ولفتت القناة إلى أن المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، يشاركون الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في هذه المخاوف، ويضغطون على تل أبيب للعمل على "التخفيف من حدة التوتر في الضفة"، فيما يمتنع نتنياهو من اتخاذ خطوات عملية في هذا السياق بسبب اعتباراته السياسية في ظل الضغوط التي يمارسها عليه شركاؤه في الائتلاف.

المصدر: عرب 48

قال الممثل الدائم لإسرائيل لدى الأمم المتحدة السفير، جلعاد إردان، خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة لبحث مسألة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2023، إن وقف إطلاق النار "هو انتصار لحماس. لا شيء آخر. إنها فرصة لحماس لإعادة التسلح، وإعادة تنظيم صفوفها". مضيفاً أن "الفظائع التي ارتكبت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، كانت بمثابة الضوء الأخضر لحماس لمواصلة حكمها الإرهابي في غزة". وأضاف أنه بدلاً من التركيز على إعادة الرهائن إلى وطنهم، وجعل هذا الهدف الأساسي خلال 96 يوماً مضت، "كانت وكالات وهيئات الأمم المتحدة ومسؤولو الأمم المتحدة مشغولين برفاه سكان غزة فقط". وأوضح أن مئات الآلاف من الإسرائيليين نزحوا إما لأن مجتمعاتهم "دمرت على يد حماس أو لأن حزب الله أطلق الصواريخ على منازلهم دون أي استفزاز على الإطلاق". وانتقد ما وصفه بـ "تجاهل كل الضحايا الإسرائيليين". وتطرق إلى الطلب الذي قدمته جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية لإقامة دعوى ضد إسرائيل، قائلاً إن المحكمة "تثبت كيف يمكن أن نتذكر أن اتفاقية منع الإبادة الجماعية التي تم اعتمادها في أعقاب المحرقة، والإبادة الجماعية للشعب اليهودي، يتم الآن استخدامها كسلاح ضد الدولة اليهودية". وقال إردان كذلك "نحن لسنا بحاجة إلى دعواتكم للمساعدات الإنسانية. نحن نفعل ذلك على أي حال. وتقوم إسرائيل بتسهيل دخول المساعدات إلى غزة. نحن ندعم في كل يوم كل مبادرة إنسانية". وشدد على أن الوقت قد حان للتركيز على إعادة الرهائن إلى بيوتهم، "وتحميل حماس المسؤولية الكاملة عن الوضع في غزة. ولإظهار للإرهابيين في جميع أنحاء العالم أن المجتمع الدولي لا يبقى صامتاً في وجه الشر". وقال السفير الإسرائيلي "إذا كنتم تريدون وقفاً حقيقياً لإطلاق النار يمكن أن يستمر إلى الأبد، فعليكم بطلبه من حماس".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أبلغ مراقب الدولة، متنياهو أنغلمان، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، بأنه سيبدأ إجراءات رقابة حول أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأفاد موقع "واللا" الإلكتروني اليوم الثلاثاء، بأنه جرى تبليغ مكتب هاليفي، أمس، وبعد عدة أيام من بلاغ مشابه بعثه مراقب الدولة إلى وزير الأمن، يوآف غالانت. وجاء في الرسالة إلى هاليفي، التي بعثها إليه مدير دائرة الرقابة على جهاز الأمن، العميد في الاحتياط، إيتان دهان، أن عملية الرقابة ستُنفذ "من خلال دعم القتال ومن دون عرقلة الجيش الإسرائيلي بمواصلة المهمات التي كلفته الحكومة بها بشأن طرق القتال" في الحرب على غزة. وأبلغ أنغلمان في رسالة بعثها إلى غالانت أنه يعتزم تقصي حقائق لدى جهاز الأمن. ويعتزم أنغلمان تقصي حقائق حول موضوع جهوزية المجموعات المسلحة التي تطلق عليها تسمية "الفرق المتأهبة" في المدن والبلدات الإسرائيلية وفي المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. ويمنح القانون مراقب الدولة صلاحيات واسعة بإجراء عمليات مراقبة على الجيش الإسرائيلي. وجاء في بيان مراقب الدولة أنه "مثلما أعلن المراقب أنغلمان، من خلال رسائل بعثها إلى الوزراء وتصريحاته، فإن عمليات الرقابة حول الحرب قد بدأت، بعد أن أعلن المراقب عن تفاصيل المواضيع التي بدأ مكتبه بتقصي الحقائق بشأنها، وشدد على أن الرقابة ستتناول كافة طبقات الإخفاقات والخلل قبل 7 أكتوبر/ تشرين الأول وخلال يوم [المجزرة] وبعدها"، في إشارة إلى هجوم "طوفان الأقصى" الواسع والمفاجئ الذي شنه مقاتلو حركة حماس. وأضاف البيان أن "الرقابة الفورية التي بدأها مكتب مراقب الدولة تتعلق بجميع القضايا المدنية وقسماً من المواضيع الأمنية، مثل الفرق المتأهبة وغيرها. وسيتم إجراء الرقابة على الإخفاقات التي سبقت [مجزرة] 7 أكتوبر/ تشرين الأول وعمليات الجيش في اليوم نفسه وبعده بموجب تطورات الحرب. وذلك من أجل السماح للجيش الإسرائيلي بالتركيز على القتال في هذه الفترة ومواصلة العمل حتى الانتصار على العدو. ومثلما أوضح المراقب: "عندما تتشكل لجنة تحقيق سيتم تحديد إطار المواضيع التي سيجري تقصي الحقائق بشأنها".

المصدر: عرب 48

قُتل أمس ستة مقاتلين إسرائيليين خلال القتال في قطاع غزة نتيجة انفجار مواد ناسفة في مخيم البريج وسط قطاع غزة، في حين أصيب ثمانية آخرين. ووفقاً لنتائج التحقيقات الأولية التي أجراها الجيش الإسرائيلي يتضح أن منظومة التفجير تم تشغيلها نتيجة إطلاق قذيفة الدبابة. وعلى ما يبدو أصابت قذيفة الدبابة عاموداً، ما أدى إلى إشعال فتيل نظام التفجير ونتيجة لذلك أسفر الأمر عن الانفجار. وتجري حالياً تحقيقات يقوم بها مختصون لفهم حيثيات الحدث الذي لا زال يتم التحقيق فيه. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه من خلال التحقيقات الأولية يتضح أن الحدث وقع خلال الاستعدادات لتدمير مداخل نفق ونشر وسائل تفجير. وكانت المنطقة معدة للإنفجار وفقاً لخطة تدمير مسار النفق. غالبية القوات خرجت من المنطقة، وبقي فيها قوات الهندسة بهدف تنفيذ عملية التفجير إضافة إلى قوات حراسة. في هذه المرحلة، الدبابة رصدت مسلحين وقامت بتحسين موقع إطلاق النار، بصورة لا يعرّض حياة القوات للخطر. وأطلقت الدبابة النيران تجاه الهدف، إلا أن نظام التفجير للعبوة انفجر فوراً بعد إطلاق قذائف الدبابة. الإنفجار الغير مخطط له وقع قبل نصف ساعة من الموعد المخطط له، في المراحل الأخيرة من تجهيز المنطقة. وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه تم العثور على جميع الضحايا في الموقع.

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف عدة مواقع إسرائيلية، وهي: موقع "المالكية"، موقع "البغدادي"، موقع "حانيتا"، ثكنة "يفتاح"، وتجمّع لجنود العدو في محيط ثكنة "ادميت". وفي بيان آخر أعلنت المقاومة عن استهداف مقرّ قيادة المنطقة الشمالية التابع لجيش العدو في مدينة صفد، وذلك في إطار الرد على جريمة اغتيال نائب رئيس حركة حماس، صالح العاروري ‏وإخوانه في الضاحية الجنوبية لبيروت، وكذلك ‏اغتيال القائد وسام الطويل.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن الطيران الاستطلاعي حلّق طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور، وبعمق وصل إلى فوق مجرى نهر الليطاني، بالتزامن مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في قضاءي صور وبنت جبيل. وكانت مدفعية العدو الثقيلة قصفت من بعد منتصف الليل، أطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب ورامية والجبين والضهيرة وعيتا الشعب وشحين بقذائف المدفعية الثقيلة، كما سمعت أصوات تردد صداها في المنطقة ناتجة عن انفجار لصاروخ معادٍ من القبة الحديدية فوق بلدة الناقورة، أطلقت على أثره قوات اليونيفيل صفارات الإنذار، كما طاول القصف المتقطع من بعد منتصف الليل جبل اللبونة في محيط بلدة الناقورة. ومنذ الصباح قصفت مدفعية العدو أطراف بلدة الناقورة، يارين، الجبين، الضهيرة، عيتا الشعب، شيحين، تلة حمامص، أطراف بلدة عيترون، وادي السلوقي، أطراف حولا خلة الساقية، أطراف حولا، ميس الجبل، يارون، مارون الراس وأطراف علما الشعب. وأطلق الطيران الحربي المعادي على بلدة كفركلا مستهدفاً منزلاً مؤلف من 3 طوابق ما أدى إلى تدميره بالكامل، وأغار على أطراف بلدتي الغندورية وفرون في القطاع الأوسط، أحراج اللبونة شرق بلدة الناقورة وعدة غارات على كفركلا. وقامت مسيّرة إسرائيلية معادية باستهداف سيارة رابيد على طريق الغندورية بصاروخ موجّه، وأثناء محاولة سيارات الإسعاف الوصول إلى السيارة التي استهدفها العدو الإسرائيلي، في محيط الغندورية، أطلقت إحدى المسيّرات المعادية صاروخاً لقطع الطريق على سيارات الإسعاف، ما أدى إلى إصابة مسعف بجروح طفيفة، كذلك استهدفت المسيّرات سيارة في بلدة خربة سلم أثناء تشييع القيادي في "حزب الله" وسام الطويل ومعلومات عن وقوع إصابات، منطقة اللبونة – الناقورة، منزل غير مأهول في بلدة العديسة. وقام العدو الإسرائيلي بإلقاء قذائف فوسفورية على على أطراف الناقورة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

جدد الممثل الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة، جمال فارس الرويعي، في كلمته بالنيابة عن المجموعة العربية خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة لبحث مسألة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2023، موقف المجموعة بأن السبيل الوحيد الكفيل بإنهاء المأساة في غزة هو وقف إنساني فوري لإطلاق النار. وأكد أن مجلس الأمن لا يزال "عاجزاً عن أداء واجبه" لتحقيق هذا الغرض بعد مرور أكثر من 3 أشهر على "العدوان الإسرائيلي" على القطاع، "مما يؤثر على مصداقية الأمم المتحدة في التعامل مع الأزمات الحالية والمستقبلية". ودعا المجلس للنهوض بواجباته ومسؤوليات تجاه حفظ السلم والأمن الدوليين وطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن القانون الدولي "للرد على ممارسات الحكومة الإسرائيلية غير القانونية، بما في ذلك في الضفة الغربية، وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد سكان غزة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني". وشدد رفض المجموعة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم، وقال إنها "تدين بأشد العبارات التصريحات العنصرية المتطرفة الأخيرة لأعضاء في الحكومة الإسرائيلية" بهذا الشأن، الأمر الذي من شأنه تقويض عملية السلام "وإشاعة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة". وأكد على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة دول الجوار، وعلى الضرورة العاجلة لتعزيز الجهود الدولية الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية، أن الموقف القطري والإقليمي تجاه الحرب على غزة واضح، ويستند إلى أنه لا بديل عن إيقاف هذه الحرب فوراً، وتجنيب المدنيين تبعات القتال، معرباً عن تقدير دولة قطر للجهود الأميركية في إطار خفض التصعيد.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

وصف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إحالة إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية المزعومة خلال حربها في غزة بأنها "لا قيمة لها"ـ وقال إنها تصرف الإنتباه عن الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة الإنسانية ومنع الحرب من الانتشار. وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في تل أبيب، اليوم الثلاثاء: "إن تهمة الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة. إنه أمر مزعج بشكل خاص بالنظر إلى أن أولئك الذين يهاجمون إسرائيل، حماس وحزب الله والحوثيين، فضلاً عن داعمتهم إيران، يواصلون الدعوة علناً إلى إبادة إسرائيل والقتل الجماعي لليهود". وأشار بلينكن إلى أن إسرائيل وافقت الآن على السماح للأمم المتحدة بإجراء "مهمة تقييم" لبدء عملية السماح للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم. وأضاف: "كما أخبرت رئيس الوزراء، فإن الولايات المتحدة ترفض بشكل لا لبس فيه أي مقترحات تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة، وأكد لي رئيس الوزراء مجدداً اليوم أن هذه ليست سياسة الحكومة الإسرائيلية". وأكمل قائلاً: "يجب على إسرائيل أن تتوقف عن اتخاذ الخطوات التي تقوّض قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم بفعالية. إن عنف المستوطنين المتطرفين الذي يرتكبونه دون عقاب، وتوسيع المستوطنات، وعمليات الهدم والإخلاء، كلها أمور تجعل من الصعب - وليس الأسهل - على إسرائيل تحقيق السلام والأمن الدائمين". وأشار إلى أنه: "يجب أن تكون إسرائيل شريكة للزعماء الفلسطينيين الراغبين في قيادة شعبهم للعيش جنباً إلى جنب في سلام مع إسرائيل كجيران". وأضاف: "كما أخبرت رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال كل الشركاء الذين التقيت بهم في هذه الرحلة إنهم مستعدون لدعم حل دائم ينهي دائرة العنف المستمرة منذ فترة طويلة ويضمن أمن إسرائيل. لكنهم أكدوا أن هذا لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال نهج إقليمي يتضمن طريقاً إلى دولة فلسطينية". وأكمل: "إذا كانت إسرائيل تريد من جيرانها العرب أن يتخذوا القرارات الصعبة اللازمة للمساعدة في ضمان الأمن الدائم، فسيتعين على القادة الإسرائيليين أن يتخذوا قرارات صعبة بأنفسهم".

المصدر: CNN بالعربية

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، جلسة لبحث مسألة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2023 ضد تعديل اقترحته روسيا على مشروع قرار بشأن الوضع في غزة وإسرائيل. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنّت في نيسان/ أبريل عام 2023 إجراء جديداً يخوّلها أن تجتمع، تلقائياً، في غضون عشرة أيام، بعد استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن حق النقض (الفيتو)، حتى يتسنى لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التدقيق والتعليق على الفيتو. عُقدت جلسة اليوم في أعقاب استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد التعديل. وكان التعديل يدعو إلى إضافة المطالبة بوقف إطلاق النار إلى مشروع القرار الذي قدّمته دولة الإمارات العربية المتحدة. يذكر أن القرار الذي تم اعتماده الشهر الماضي ويحمل الرقم 2720 يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فوراً بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ودون عوائق ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة لبحث مسألة استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2023: "من المؤسف أنه بدلاً من المساهمة في العمل الدبلوماسي الشاق، يواصل أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن طرح تعديلات وأفكار منفصلة عن الوضع على الأرض". وأكد أن بلاده تعمل بشكل وثيق مع أعضاء المجموعة العربية والعديد من أعضاء المجلس الآخرين "الذين يشاركون بحسن نية" لصياغة قرار قوي يركز على الإنسانية، مشيراً إلى أن هذا العمل يدعم الدبلوماسية المباشرة التي تنخرط فيها الولايات المتحدة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وللمساعدة في إخراج الرهائن من القطاع. وقال إنه "من المثير للقلق العميق أيضاً أن العديد من الدول الأعضاء توقفت عن الحديث عن محنة أكثر من 100 رهينة تحتجزهم حماس وجماعات أخرى". وأضاف "يجب على حماس التوقف عن الاختباء خلف المدنيين وإلقاء سلاحها والاستسلام. كان من الممكن أن ينتهي هذا (الوضع) لو أن قادة حماس فعلوا ذلك". وقال إنه بينما تنتقل إسرائيل إلى مرحلة أقل كثافة من عمليتها العسكرية في الشمال، "نعتقد أن الأمم المتحدة لديها دور حاسم في تقييم ما يجب القيام به للسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم للحصول على المساعدات الإنسانية. لقد أحرزنا تقدماً في زيادة المساعدات المقدمة إلى غزة، ولكننا نعلم أنها لا تزال غير كافية لتلبية الاحتياجات الهائلة". وأعرب عن ترحيب بلاده بتعيين سيخريد كاخ، في منصب كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، قائلاً "نتوقع أن تدعم كل دولة في المنطقة جهودها لتبسيط وتسريع عملية تقديم المساعدة على نطاق واسع لأولئك الذين يحتاجون إليها بشكل عاجل في غزة". وختم بالقول إنه "يجب علينا أن نعمل من أجل مستقبل يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون جنباً إلى جنب في سلام".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أبلغ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إسرائيل، اليوم الثلاثاء، بعد زيارات لعواصم عربية، بأنه يرى "فرصاً أمامها لبناء علاقات أوثق في المنطقة" بعد حرب غزة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وقال في اجتماع بثّه التلفزيون مع نظيره الإسرائيلي، يسرائيل كاتس: "أعلم بجهودكم الخاصة، على مدى سنوات عديدة لبناء قدر أكبر من التواصل والاندماج في الشرق الأوسط، وأعتقد أن هناك بالفعل فرصاً حقيقية". وتابع: "لكن علينا أن نتجاوز هذه اللحظة الصعبة للغاية، ونتأكد من أن السابع من أكتوبر/ تشرين الأول لن يتكرّر مرة أخرى، وأن نعمل على بناء مستقبل مختلف وأفضل بكثير"، في إشارة إلى هجوم حماس عبر الحدود الذي أشعل فتيل الحرب الحالية.

المصدر: قناة الحرة، نقلاً عن رويترز

العالم

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، إن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت 2.124 فلسطينياً وأصابت 3.463 آخرين ضمن هجماتها العسكرية الواسعة في إطار جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وذلك منذ رفع دولة جنوب أفريقيا في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. . وفي بيان آخر، قال المرصد إن من تكتب لهم النجاة من غارات إسرائيل المتواصلة جواً وبراً وبحراً على قطاع غزة، يواجهون خطر الموت الوشيك بسبب الأمراض والنقص الحاد بالأدوية في وقت تتفشى فيه الأوبئة بشكل خطير.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

اعتصم عشرات الحاخامات اليهود، اليوم الثلاثاء، داخل قاعة مجلس الأمن الدولي في نيويورك، مطالبين بـ"وقف فوري ودائم" لإطلاق النار في غزة. وذكرت منظمة "حاخامات من أجل وقف إطلاق النار"، في منشور على منصة (إكس)، أن مجموعة من الحاخامات احتجوا داخل قاعة مجلس الأمن الدولي في نيويورك، حاملين لافتات ومرددين شعارات تطالب بوقف "فوري ودائم" لإطلاق النار في غزة. وفي بث مباشر للمنظمة على منصة يوتيوب، شوهد عشرات الحاخامات وهم يهتفون داخل قاعة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة دعماً لوقف إطلاق النار، رافعين لافتات كتب عليها "بايدن، أوقف الفيتو ضد السلام"، و"بايدن، العالم يقول: أوقفوا إطلاق النار". وفي كلمات للمشاركين في الاعتصام، قالت إحدى الحاخامات: "نحن هنا لدعم الأمم المتحدة للتحرك من أجل وقف إطلاق نار دائم في غزة، وللمطالبة بتنحي الولايات المتحدة عن طريق الأمم المتحدة لاتخاذ عمل عاجل لحماية الأرواح".

المصدر: Euronews

أدان المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، بن سول، والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، موريس تيدبال – بينز، في بيان صحفي، عملية القتل التي نفّذتها إسرائيل ضد نائب زعيم حركة حماس، صالح العاروري، وستة آخرين، الأسبوع الماضي في لبنان، وهو ما قد يصل إلى حد القتل خارج نطاق القانون وجرائم القتل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعت منظمة الصحة العالمية في بيان إلى تحسين الوصول إلى قطاع غزة لمساعدة المدنيين المحاصرين في الصراع، مشيرة إلى أن كمية الإغاثة التي تصل إلى غزة غير كافية ومتأخرة جداً وخاصة في الشمال.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الثلاثاء، إنه يشعر بالقلق من أن إسرائيل ربما اتخذت إجراء في غزة قد يشكل انتهاكاً للقانون الدولي. وأشار كاميرون أمام اللجنة البرلمانية المعنية بالشؤون الخارجية إلى أن بعض التطورات التي شاهدها خلال الحرب في قطاع غزة الفلسطيني المحاصر كانت "مثيرة للقلق بشكل كبير". وقال أثناء تلقيه أسئلة من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان "هل أشعر بالقلق من أن إسرائيل اتخذت إجراء قد ينتهك القانون الدولي لأن هذا المكان بالتحديد تعرّض للقصف أو أي شيء آخر؟ نعم.. بالطبع". وتتولى اللجنة البرلمانية المعنية بالشؤون الخارجية مراقبة عمل وزارة الخارجية البريطانية التي عيّن كاميرون فيها بصورة مفاجئة أواخر العام الفائت. ورداً على سؤال من النائب المحافظ، بوب سيلي، عما إذا كان محامو الحكومة أشاروا إلى أن إسرائيل قد تكون عرضة لمواجهة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قال كاميرون إن "الوضع قريب من ذلك". لكنه أشار إلى وجود علامات استفهام في شأن هذا الموضوع، مما يستدعي رقابة أكبر، خصوصاً من المحامين. وأشار إلى أن إعادة بناء غزة بعد النزاع ستتطلب "جهداً دولياً كبيراً" لأن "مستوى الدمار كبير جداً".

المصدر: الجزيرة