يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/1/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها في قطاع غزة، لليوم الـ103 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأربعاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. واقتحمت قوات الاحتلال، بعد منتصف الليل، منطقة المقابر القريبة من الحي النمساوي والتي تبعد مئات الأمتار عن مجمع ناصر الطبي وسط قصف جوي ومدفعي عنيف، ومقاومة ضارية، ونبشت بعض القبور في المقبرة، قبل أن تنسحب لاحقاً تحت وطأة المقاومة الشديدة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد ثلاثة مواطنين في قصف طائرة إسرائيلية مسيّرة، فجر اليوم الأربعاء، لمركبة قرب مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن طائرة مسيّرة قصفت مركبة قرب مفترق بردى بمحاذاة مخيم بلاطة، الأمر الذي أدى إلى انفجارها واشتعال النيران فيها. وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال حاصرت المركبة المستهدفة بالجيبات العسكرية، ومنعت طواقم الإسعاف من الاقتراب منها، وأطلقت النار على طواقم الهلال الأحمر الذين كانوا يتواجدون في المكان. وفي وقت لاحق، تمكنت طواقم الهلال الأحمر من الوصول إلى المركبة المستهدفة، بعد انسحاب قوات الاحتلال من المنطقة، حيث انتشلت أشلاء أحد الشبان الذين كانوا يتواجدون فيها. وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اختطفت جثماني شابين آخرين من المركبة قبل أن تستولي عليها وتنسحب من المنطقة. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت فجراً مخيم بلاطة مدعومة بالجرافات والآليات العسكرية، وداهمت عدداً من المنازل، ودمّرت شوارع، وسط مواجهات عنيفة. ودفعت قوات الاحتلال بقوة كبيرة من جيش الاحتلال والتعزيزات العسكرية (أكثر من 30 آلية) من حاجز عورتا وبيت فوريك باتجاه نابلس، قبل أن تحاصر المخيم وتقتحمه وسط تحليق للطيران والمسيّرات في سماء المدينة. واندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال بدأت عند المدخل الجنوبي للمخيم قبل أن تتوسع في أحياء عدة، أطلقت خلالها الرصاص الحي بكثافة، وقنابل الصوت والغاز السام، بينما سمع دوي العديد من الانفجارات. وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على النقطة العسكرية المقامة على جبل جرزيم، النار بشكل عشوائي تزامناً مع الاقتحام الواسع لمخيم بلاطة. كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر، وشنّت حملة مداهمة واسعة وتفتيش للمنازل. وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية الإضراب والحداد في مدينة نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، موسى أبو مرزوق، إن الحركة وضعت عدة شروط بعد تلقي طلب من الصليب الأحمر لتقديم الدواء للأسرى المحتجزين في غزة. وأوضح - في تغريدة عبر موقع "إكس" - أن الشروط تضمنت توفير ألف علبة دواء للشعب الفلسطيني مقابل كل علبة تدخل للأسرى، على أن يتم توفير الأدوية عبر دولة تحظى بثقة حماس. وأشار إلى أن حماس طلبت أيضاً أن يضع الصليب الأحمر الدواء في 4 مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة - بما فيها أدوية الأسرى - مع منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش الاحتلال. وقال أبو مرزوق إن حماس طلبت أيضاً إدخال مزيد من المساعدات والغذاء إلى القطاع المحاصر الذي يواجه عدواناً إسرائيلياً منذ 103 أيام. وأشار إلى أن فرنسا طلبت توفير الدواء، إلا أن الحركة رفضت "لعدم ثقتنا بالحكومة الفرنسية، وموقفها الداعم للاحتلال الإسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات شعبنا بالحرية والعودة". وأكد أن حماس طلبت من دولة قطر توفير الدواء، وهو ما استجابت له. واتهم أبو مرزوق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالكذب، وقال "نحن من حدّد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزة رغم المنع والرفض الإسرائيلي منذ 100 يوم".

المصدر: الجزيرة

أعلنت زارة الصحة بغزة - الأربعاء - أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 163 شهيداً و350 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لاتستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 24448 شهيداً و61504 إصابات منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأشارت إلى انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع A نتيجة الاكتظاظ وتدني مستويات النظافة في أماكن النزوح بقطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد اليوم الأربعاء، أربعة مواطنين وأصيب آخرون بجروح، في قصف طائرة مسيّرة للاحتلال، استهدف حارة التمام في مخيم طولكرم. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه نقلت جثامين أربعة شهداء من داخل مخيم طولكرم جرّاء قصف إسرائيلي، إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم. وكانت قوات الاحتلال قد منعت مركبات الإسعاف والهلال الأحمر الفلسطيني من الدخول إلى المخيم لنقل المصابين من المكان المستهدف. وحاصرت قوات الاحتلال مكان القصف وانتشرت الدوريات الراجلة في محيطه. وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على مدينة طولكرم ومخيمها منذ الرابعة والنصف فجراً، وسط أعمال تخريب وتدمير لممتلكات المواطنين والبنية التحتية. وكانت قوات كبيرة من آليات الاحتلال ترافقها جرافتان عسكريتان، قد اقتحمت فجراً المدينة من محاورها الغربية والشمالية والجنوبية، مروراً بشارع دوار العليمي "المحاكم"، ودوار شويكة، وشارع جامعة القدس المفتوحة، وشارع نابلس، باتجاه مخيم طولكرم. وحاصرت قوات الاحتلال مخيم طولكرم من مداخله كافة عبر نشر آلياتها في الشوارع والأحياء المؤدية إليه، ونشرت قناصتها في البنايات العالية على مدخل المخيم والمحاذية والمحيطة به. وتمركزت عدد من الآليات عند مداخل مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي القريب من المخيم، ومنعت الخروج منه أو الدخول إليه، وعند مدخل مركز الإسعاف في الحي الجنوبي للمدينة، حيث احتجزت طواقمه، وفتشت مركبات الإسعاف ومنعتها من التحرك. وشرعت جرافات الاحتلال بتجريف مدخل المخيم الشمالي وشارع مدارس الوكالة وشارع حارة العكاشة، وتخريب البنية التحتية وممتلكات المواطنين من مركبات وجدران، ومداخل عدد من المنازل والمحلات التجارية، والنصب التذكاري للشهيد مهدي الحلو، في الوقت الذي اقتحمت حارات الربايعة والغانم والنادي والبلاونة، ونشرت "المشاة" في أزقتها. ودارت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية بكثافة، في الوقت الذي حلّقت فيه طائرات الاستطلاع في سماء المنطقة على ارتفاع منخفض، فيما سُمعت أصوات إنفجارات بين الفينة والأخرى. وذكر الهلال الأحمر وجود إصابتين داخل مخيم طولكرم، إصابة بالرصاص الحي في الفخذ، والأخرى بشظايا الرصاص الحي في العين. وأوقفت قوات الاحتلال مركبة على شارع نابلس بمدينة طولكرم وأنزلت ركابها منها واحتجزتهم وأخضعتهم للاستجواب، قبل أن تعتقلهم، دون معرفة هوياتهم بعد. واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد عصام قفيني (25 عاماً) بعد مداهمة منزله عند مدخل ضاحية ذنابة شرق طولكرم، وتخريب محتوياته، والأسير المحرر نمر مفيد المسكاوي (44 عاماً) من منزله في عزبة الطياح شرق المدينة، ومحمد رائد عبده من منزله في الحي الجنوبي من المدينة. وانتشرت دوريات الاحتلال في مختلف أحياء مدينة طولكرم وتحديداً الغربية والجنوبية، والشرقية المؤدية إلى مخيم طولكرم، وداهمت عدداً من منازل المواطنين بعد تكسير أبوابها وتخريب محتوياتها وإخضاع سكانها للاستجواب.

وبارتقاء الشبان الأربعة في طولكرم، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ صباح اليوم إلى سبعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث للعمليات لليوم الـ103 على التوالي من معركة طوفان الأقصى، أنها استهدفت في خان يونس عدة دبابات من نوع مركافا وجرافة عسكرية من نوع D9 بقذائف "الياسين 105"، وقوة صهيونية بقذيفة مضادة للأفراد والاشتباك معها بالأسلحة الرشاشة مع إيقاع عدد منهم بين قتيل وجريح، ودك تجمعاً لآليات وجنود الاحتلال المتوغلة في محاور مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون. وفي مخيم المغازي للاجئين، تم تدمير 6 دبابات مركافا وناقلة جند، إضافة إلى تنفيذ مهمة مشتركة مع سرايا القدس تم خلالها تدمير جرافة بعبوة مضادة للدروع، وقنص 4 جنود صهاينة تحصنوا داخل أحد المنازل، وقوة خاصة من 7 جنود بقذيفة TBG، وتفجير عبوة مضادة للأفراد "رعدية" بمجموعة أخرى تحصنت داخل مسجد، ودك تجمعات العدو في محاور التوغل بعدد كبير من قذائف الهاون من العيار الثقيل. بينما في شمال قطاع غزة، فاستهدفت كتائب القسام ناقلتي جند هندسية صهيونية بشكل كامل بقذيفة "الياسين 105" ودمرتها بشكل كامل، ودبابة من نفس نوع القذيفة، قوة بقذيفة مضادة للأفراد وأوقعوها بين قتيل وجريح، كما تم الإجهاز على جندي يعتلي إحدى الآليات، وأوقعت الكتائب قوة صهيونية خاصة في كمين داخل أحد المنازل وتم تفجير عبوة مضادة للأفراد بهذه القوة. أما في لبنان، فقصفت الكتائب ثكنة "ليمان" العسكرية في الجليل الغربي شمال فلسطين المحتلة برشقةٍ صاروخيةٍ من 20 صاروخاً إنطلاقاً من جنوب لبنان في سياق الرد على المجازر الصهيونية بحق المدنيين في قطاع غزة واغتيال القادة الشهداء وإخوانهم بالضاحية الجنوبية في لبنان.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، 46 مواطنًا من قلقيلية، بينهم 40 عاملاً من قطاع غزة، أثناء دهم عدة أحياء في المدينة، دون التمكن من معرفة أسمائهم. وأضاف شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت ستة شبان من حي كفر سابا بمدينة قلقيلية، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عزون وكفر ثلث شرق قلقيلية وسط إطلاق لقنابل الصوت والغاز السام، وأقامت حاجزاً عسكرياً عند مدخل النبي إلياس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، 85 مواطناً من الضفة الغربية، بينهم 40 عاملاً من قطاع غزة. وتوزعت الاعتقالات على المدن والمناطق التالية: رام الله، البيرة، قلقيلية، الخليل، القدس، طولكرم، بيت لحم، أريحا، والأغوار الشمالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عبر رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، عن رفض حركته والشعب الفلسطيني مصطلح حل الدولتين؛ مشدداً على أن الشعب الفلسطيني يطلب التحرر والتخلص من الاحتلال والاستقلال وإنشاء الدولة الفلسطينية. وقال مشعل خلال بودكاست "عمار": "إن الغرب يتحدث أن معركة 7 أكتوبر فتحت أفقاً لموضوع الرؤية السياسية ومن هنا يعودون إلى بضاعتهم القديمة وهي حل الدولتين"، موضحاً أن "حماس لا تقبل بمصطلح حل الدولتين وهو مرفوض، لأنه يعنى أن لنا دولة موعودة في الوقت المطلوب أن نعترف بشرعية بالدولة الأخرى التي هي الكيان الصهيوني وهذا مرفوض رفضاً قاطعاً". وبيّن أن موقف حماس وموقف الشعب الفلسطيني في غالبيته العظمى خاصة بعد 7 أكتوبر تجدد الحلم والأمل بفلسطين من البحر إلى النهر ومن الشمال إلى الجنوب، وتساءل لماذا الفلسطيني عليه أن يقبل خُمس فلسطين ويصبح هذا هو الحل النهائي!؟، مبيناً أن حدود 67 تمثل 21% عملياً خُمس فلسطين، فلذلك لا يمكن القبول بذلك. وشدد على أن "مشروعنا الفلسطيني الذي عليه شبه إجماع وطني فلسطيني حتى الذي عنده رأي مضطراً يقوله بسبب مقتضيات السياسة لكن الإجماع الفلسطيني أو شبه الإجماع الفلسطيني أن حقنا في فلسطين لا تراجع عنه من البحر إلى النهر ومن رأس الناقورة إلى أم الرشراش أو خليج العقبة هذا حقنا الفلسطيني ووجودنا في هذه الأرض حديثاً وقديماً، والكيان الصهيوني طارئ علينا منذ عام 48". وأوضح "أن حماس والقوى الفلسطينية من وقت مبكر كما أوضحنا في وثيقتنا السياسية عام 2017 أنه ولتشكيل أرضية لقاء مشترك وبرنامج وطني مشترك مع القوى الفلسطينية ومع الموقف العربي نقبل بدولة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس وباستقلالية كاملة ومع حق العودة دون الاعتراف بشرعية الكيان الصهيوني". وأشار "أن هذا الموقف يأتي لتسهيل التوافق الفلسطيني والتوافق العربي في هذه المرحلة؛ لكن دون التخلي عن أي جزء من حقنا أو من أرضنا ودون الاعتراف بالكيان الغاصب".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان على أن فشل المجتمع الدولي في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعجزه عن تحمل مسؤولياته واحترام قراراته الخاصة بالقضية الفلسطينية، وفشله أيضاً في مساءلة ومعاقبة إسرائيل على انتهاكاتها الجسيمة وخروقاتها للقانون الدولي وتمردها على قرارات الشرعية الدولية، يوفر غطاء لإفلات إسرائيل المستمر من العقاب ومظلة لاستمرارها في استهداف المدنيين الفلسطينيين وتصعيد إجراءاتها احادية الجانب غير القانونية لتهجيرهم والتخلص منهم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استنكرت حركة حماس بأشد العبارات توجّه ألمانيا للموافقة على إرسال نحو عشرة آلاف قذيفة دبابة للاحتلال الصهيوني. وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، باسم نعيم، في تصريح صحفي: "إن ذلك يحوّل ألمانيا إلى شريك مباشر في الحرب على شعبنا". وأضاف: "أنها تتحمل كامل المسؤولية السياسية والأخلاقية عن جرائم الحرب التي ترتكبها هذه الحكومة الصهيونية النازية وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة". وتابع: "يبدو أن ألمانيا تعيد إنتاج تاريخها المليء بالخطايا بحق البشرية، ولم يردعها كل دروس الماضي القريب". وشدد على أن "شعبنا لن ينسى ولن يغفر لكل من شارك في العدوان عليه أو أعطى الغطاء لهذا العدو المجرم الذي استباح كل المحرمات".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل أربعة من جنوده بفاصل عدة ساعات ليرتفع عدد الجنود الذين سقطوا في العملية البرية في قطاع غزة إلى 194 جندي وضابط. وكشف الجيش عن الأسماء وهم: الرقيب الرئيسي (احتياط) زكريا بيسك هابر، 32 عاماً، من الكتيبة 87 التابعة للواء 14 مدرع، من القدس؛ الرقيب الرائد (احتياط) يائير كاتس، 34 عاماً، وهو أيضاً من الكتيبة 87 في اللواء 14 مدرع، من حولون. ويقول الجيش الإسرائيلي إن كلاهما قُتلا أثناء القتال في شمال غزة. وفي وقت لاحق تم الكشف عن اسمين جديدين هما: الرقيب أوريا أيملك غوشين، 21 عاماً، من القدس، مقاتل في دورية جفعاتي، سقط في معركة جنوب قطاع غزة؛ والرائد (احتياط) أنور سرحان، 26 عاماً، من حرفيش شمال إسرائيل، مقاتل في الكتيبة 910، لواء عتصيون الإقليمي، لقي مصرعه في حادث سيارة عملياتي في وسط البلاد. وكان الجيش الإسرائيلي قد أفاد بأن اثنين آخرين من جنود الاحتياط أُصيبا بجروح خطيرة، أحدهما خلال القتال في شمال غزة، والثاني في منطقة حدود غزة في إسرائيل.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش أن جندي احتياط أصيب بجروح خطيرة خلال عملية في الضفة الغربية، وذلك بعد تعرّضه لإطلاق نار كثيف ومتفجرات. حيث كانت قوات الأمن الإسرائيلية، قد قامت بعمليات اعتقال لـ7 مطلوبين في مخيم طولكرم للاجئين. وخلال العملية، ألقيت عبوات ناسفة وأطلقت أعيرة نارية. وعلى هذا النحو، وجّه الجيش الإسرائيلي طائرة بدون طيار لضرب خلية مسلحة في المنطقة. وأصيب جندي احتياط بطلقات نارية خلال هذه العملية التي بحسب إعلان الجيش الإسرائيلي كانت لا تزال مستمرة. وقبل بدء القتال، تم العثور على عشرات العبوات الناسفة تحت الطرق.

المصدر: i24News

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن تل أبيب قامت بشراء أنظمة ذكاء إعلامية اصطناعية في محاولة منها للتأثير على الرأي العام العالمي بعد فشلها الذريع، وفق الصحيفة، في الدفاع عن روايتها للحرب على غزة. وذكرت الصحيفة أن شراء هذا النظام جاء "لمواجهة معاداة السامية وإنكار فظائع حماس" على حد زعمها. وقالت إن هيئات الدفاع والاستخبارات في إسرائيل أدركت بعد فترة وجيزة من معركة طوفان الأقصى أنها كانت تخسر المعركة على الإنترنت أمام ما أسمته "آلة الحرب النفسية والمعلوماتية المجهزة جيداً التابعة لحماس، لذلك قاموا بشراء الأدوات الرقمية بهدوء لمحاربة المعلومات المضللة". ووفقاً لهآرتس فقد تم تفعيل الحملة الأولى التي تم إنشاؤها من خلال هذا النظام عبر الإنترنت.

المصدر: الجزيرة

نقلت القناة الـ"7" الإسرائيلية عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، قوله إن "بنيامين نتنياهو يرتكب أخطاء، وإذا توقفت الحرب فلن تكون هناك حكومة"، وأن "لا مفر من بدء حرب حقيقية في الشمال مع لبنان".

المصدر: الجزيرة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في الإيجاز الصحفي اليومي، "شهدنا أمس إطلاق صواريخ من خان يونس باتجاه مناطق غلاف غزة، لقد أكملنا تدمير بنية تحتية كانت تستخدم في تصنيع صواريخ، وإن فرقتنا في خان يونس وسّعت هجومها لاستهداف كتيبة لحماس مسؤولة عن الصواريخ". وفيما يتعلق بالرهائن، قال "ليست بحوزتنا صورة استخباراتية كاملة عن وضع المختطفين في غزة".

المصدر: الجزيرة

ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أن 253 شخصاً احتجزوا كرهائن في غزة إثر هجوم حركة "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. معلناً رقماً محددًا للمرة الأولى. وفي السابق، كانت إسرائيل تقول: "أكثر من 250"، حسبما ذكر مكتب نتنياهو لشبكة "CNN". وبعد إطلاق سراح رهائن، تعتقد إسرائيل الآن أن 132 رهينة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول ما زالوا محتجزين في غزة، 105 منهم على قيد الحياة و27 قتلى.

المصدر: CNN بالعربية

قال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، إن احتمال نشوب حرب عند الحدود الشمالية خلال الأشهر القادمة أعلى بكثير من السابق. ويأتي ذلك وسط تصاعد عمليات القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله، كان آخرها استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا، وشن طيران الاحتلال هجمات على أهداف وصفها بالعسكرية في منطقة وادي السلوقي جنوب لبنان.

المصدر: الجزيرة

ناقشت اللجنة للأمن القومي في الكنيست، اليوم الأربعاء، مشروع قانون يستهدف المواطنين العرب من خلال توسيع صلاحية ضباط التحقيقات في الشرطة من أجل قمع المواطنين، بادعاء أنهم مشتبهون، من دون مصادقة محكمة على ذلك. ويهدف مشروع القانون إلى توسيع صلاحيات الشرطة من أجل فرض قيود على مشتبهين من المجتمع العربي. وجاء فيه أن "جرائم قتل، اعتداء، إطلاق نار، مواجهات وخرق النظام العام تتكرر يومياً في النقب والمدن المختلطة والمجتمع العربي. ومشروع القانون هذا يهدف إلى تزويد شرطة إسرائيل وجهاز إنفاذ القانون بأدوات أقوى في الحرب ضد الجريمة". وحسب مشروع القانون، بإمكان ضابط تحقيقات أن يرسل "مشتبهاً" إلى اعتقال منزلي لمدة 15 يوماً، بدلاً من خمسة أيام التي يسمح بها القانون حالياً.

وقدم مشروع القانون رئيس اللجنة، تسفي فوغيل، من حزب "عوتسما يهوديت" اليميني المتطرف، وعضو الكنيست إلياهو رافيفو، من حزب الليكود، بدعم من وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير. ويتم دفع مشروع القانون بالرغم من معارضة المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، وبشكل يتناقض للاتفاق بين أحزاب حكومة الطوارئ الحالية، وبموجبه تمتنع الحكومة عن دفع قوانين متعلقة بالحرب على غزة، وفق ما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني. ويمنح مشروع القانون صلاحيات لضابط تحقيق في الشرطة بإبعاد "مشتبه" من بلدة أو منطقة سكنه لمدة 90 يوماً، بدلا من 15 يوماً يسمح به القانون الحالي. كما يمدد فترة منع "مشتبه" من الاتصال مع أشخاص معينين من 30 إلى 90 يوماً، ومضاعفة أيام الاعتقال المنزلي من 15 إلى 30 يوماً. وتسمح الصلاحيات، حسب مشروع القانون، بفرض القيود على مشتبه بمخالفة تزيد عقوبتها السجن جرائها عن 3 سنوات، وبضمن ذلك مخالفة إغلاق شوارع، أي ضد متظاهرين. وعبّر مندوبو النيابة العامة خلال اجتماع اللجنة في الكنيست عن معارضتهم لمشروع القانون، وشددوا على عدم وجود أساس لمدة اعتقال وإبعاد "مشتبه"، ورغم ذلك تقرّر نقل مشروع القانون إلى الهيئة العامة للكنيست من أجل التصويت عليه بالقراءة الأولى في وقت لاحق من اليوم. وناقشت مشروع القانون، الذي قُدم في شباط/ فبراير الماضي، اللجنة الوزارية للتشريع، قبل الحرب على غزة، وقرّرت بموجب موقف المستشارة القضائية أن يتم سنّه من خلال مشروع قانون حكومي، وإرجاء طرحه إلى حين صدور استنتاجات لجنة برئاسة قاضية حول صلاحيات أفراد الشرطة، ويتوقع صدورها قريباً.

المصدر: عرب 48

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع "الراهب"، محيط موقع "رويسات العلم" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، "تل شعر"، ومحيط موقع "العباد"، كذلك استهداف مستعمرة "المنارة".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الهدوء الحذر سيطر على القطاعين الغربي والأوسط الليل الفائت، وسط استمرار تحليق الطيران الاستطلاعي المعادي وإطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. كما قامت المدفعية الإسرائيلية المعادية بقصف عيتا الشعب، وادي السلوقي، أطراف طير حرفا، الجبين، شيحين، أطراف بلدة يارين بمحيط خزان البلدة، أطراف مروحين، أطراف البستان، والمنطقة الواقعة غرب خراج بلدة ديرميماس لجهة بلدة الطيبة، تلة المطران في منطقة الحمامص، تلة الحمامص، أطراف بلدة الناقورة، علما الشعب، جبل اللبونة، جبل العلام، سهل مرجعيون، أطراف بلدة عيترون وأطراف بلدة حولا. وقامت مسيّرة إسرائيلية بشن غارات على أطراف بلدة الضهيرة، أطراف يارين، أحراج بلدة الهبارية، منزل في بلدة عيتا الشعب بالقرب من المسجد في الحارة الفوقا ما أدى إلى احتراق المنزل، وسهل القليلة ما أدى إلى استشهاد أحد المواطنين وجرح آخر. وشن الطيران الحربي المعادي سلسلة غارات على بلدة حولا مستهدفاً المنازل السكينة في المنطقة بين راميا ومروحين، كروم بلدة محيبيب، منطقة حرجية في العرقوب وفي المنطقة الواقعة بين دبل وعيتا الشعب، بلدة يارون في قضاء بنت جبيل وحديقة مارون الراس. ولم يستثني القصف الإسرائيلي للبنان دور العبادة، فقد طاول القصف اليوم الكنيسة الإنجيلية الوطنية في وسط بلدة علما الشعب، وأحدث أضراراً كبيرة في منزل راعي الكنيسة القس ربيع طالب. وألقى العدو الإسرائيلي قنابل الفوسفور على حي المسلخ جنوب بلدة الخيام، وكذلك القنابل الدخانية في أجواء البلدة بشكل عام..

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام ( لبنان)

الشرق الأوسط

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، اليوم الأربعاء، استهداف السفينة الأميركية ( جينكو بيكاردي) في خليج عدن. وقالت القوات المسلحة في بيان لها: "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ودعماً وإسناداً لصمود إخواننا في قطاع غزة وفي إطار الرد على العدوانِ الأميركي البريطاني على بلدنا نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة (جينكو بيكاردي) الأميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة". وأكدت القوات المسلحة اليمنية أنها "لن تتردد في استهداف كافة مصادرِ التهديدِ في البحرين العربي والأحمرِ ضمن حقِ الدفاع المشروع عن اليمن العزيز واستمراراً في دعم الشعب الفلسطيني المظلوم". وجددت تأكيدها أن الرد على الاعتداءات الأميركية والبريطانية قادم لا محالة، وأن أي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب. كما أكدت القوات المسلحة اليمنية استمرار حركة الملاحة في البحرين العربي والأحمر إلى كافة الوجهات حول العالمِ عدا موانئ فلسطين المحتلة، وأن عملياتها ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

صرّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، أن أحد مرتبات المستشفى الميداني الأردني الخاص/2 في خانيونس جنوب قطاع غزة، تعرّض للإصابة خلال الساعات الماضية نتيجة للاشتباكات في محيط المستشفى. وأشار المصدر إلى أن حالة المصاب الذي جُرح بمنطقة الفخذ الأيمن واليد اليمنى متوسطة، وسيجلى جواً إلى المملكة لتلقي العلاج اللازم بتوجيهات ملكية سامية. وبيّن المصدر أن فلسطينياً من غزة كان يتلقى العلاج في وحدة العناية المركزة في المستشفى أصيب أيضاً بشظية وعيار ناري خلال العدوان. وأشار المصدر إلى أن المستشفى الذي تعرّض لأضرار مادية بالغة جرّاء القصف الإسرائيلي المتواصل في محيطه منذ ساعات أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، سيواصل القيام بتأدية واجبه الطبي والإنساني تجاه الأهل في قطاع غزة. وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، تحمّل إسرائيل كامل المسؤولية حول سلامة مرتبات المستشفى التي تقوم بواجبها الإنساني وفق القوانين والأعراف الدولية، وأن الاعتداء على المستشفى الميداني الأردني يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني ولاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949. وأضاف أن الحكومة الأردنية ستتخذ جميع الاجراءات اللازمة جرّاء هذا العدوان، مشدداً على ضرورة امتثال إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، لا سيما القانون الدولي الإنساني، وبشكل خاص الامتناع عن مهاجمة المستشفيات كونها أماكن محمية، وعدم اتخاذ أية إجراءات تحول أو تعرقل قيام الكوادر الطبية من القيام بمهامها.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اليوم الأربعاء، إن هناك فرصة كبيرة لامتداد الحرب في غزة إلى أنحاء الشرق الأوسط. وأضاف متسائلاً عن الخطوات المستقبلية "ما نراه في غزة أمر صادم، والمعاناة تفطر قلبي، والسؤال هو ما الذي يجب فعله؟". وأجاب رداً على سؤال عما إذا كانت حياة اليهود أكثر أهمية من حياة الفلسطينيين والمسيحيين: "لا بشكل قاطع". وفي شأن قيام أي دولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب في غزة، قال وزير الخارجية الأميركي: "الدولة الفلسطينية تحتاج حكومة تمنح الشعب ما يريده وتتعاون مع إسرائيل لتعمل بكفاءة". وفي شأن آخر، علّق بلينكن على الملف النووي الإيراني، وقال: "أعتقد أن تقويض الاتفاق النووي الإيراني كان خطأ كبيرا".

المصدر: قناة الحرة

رفض مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار من شأنه أن يجبر وزارة الخارجية على إعداد تقرير في غضون 30 يوماً للتحقق مما إذا كانت إسرائيل قد ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في حربها على حركة حماس في قطاع غزة. وصوّت 54 من أعضاء مجلس الشيوخ برفض مشروع القرار، مما يعني أنه لا يمكن المضي قدماً في إقراره بالمجلس المؤلف من 100 عضو. وجرى التصويت بناء على تحرك من قبل السناتور، بيرني ساندرز، وهو مستقل متحالف مع أعضاء في الحزب الديمقراطي. ورغم رفض مشروع القرار بسهولة، إلا أنه يعكس القلق المتزايد بين بعض رفاق الرئيس جو بايدن، الديمقراطيين، وخاصة الجناح اليساري، بشأن توريد الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل على الرغم من الخسائر الفادحة التي خلفها الصراع في غزة على المدنيين الفلسطينيين. وقال ساندرز في كلمة ألقاها قبل التصويت، وحث فيها على تأييد القرار، إنه "يجب أن نضمن أن المساعدات الأميركية تستخدم بما يتوافق مع حقوق الإنسان وقوانيننا"، وعبّر عن أسفه لما وصفه بعدم قيام مجلس الشيوخ بالنظر في أي إجراء يدقق في تأثير الحرب على المدنيين. وقال البيت الأبيض إنه يعارض القرار الذي كان من الممكن أن يمهد الطريق نحو فرض شروط على المساعدات الأمنية لإسرائيل. وطرح مشروع القرار الذي أعده ساندرز بموجب قانون المساعدة الخارجية الذي يسمح للكونغرس بتوجيه وزارة الخارجية لإصدار تقرير عن حقوق الإنسان ومعلومات أخرى عن أي دولة تتلقى مساعدة أمنية أميركية. ولو تم إقرار القرار، كان من شأنه أن يطلب من وزارة الخارجية تقديم تقرير إلى الكونغرس في غضون 30 يوماً. وبعد تلقي التقرير، يمكن للكونغرس أن يدرس قراراً آخر يقترح إجراء تغييرات في المساعدة الأمنية لإسرائيل.

المصدر: قناة الحرة

العالم

قال منسق فريق الطوارئ الطبي بمنظمة الصحة العالمية، شون كيسي، في حديث إلى الصحافيين عقب عودته من غزة، إن الوضع في مستشفيات غزة، وخاصة في الشمال، مرعب للغاية. وسلّط الضوء على التدهور السريع للنظام الصحي وتزايد الاحتياجات الإنسانية وانخفاض مستوى وصول المساعدات الإنسانية إلى الشمال.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ذكر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن القوات الإسرائيلية قتلت، صباح الأربعاء، خمسة رجال فلسطينيين في قصف جوي على سيارة قرب مخيم بلاطة للاجئين في نابلس بالضفة الغربية. وفي حادثة قصف جوي منفصلة، قال مكتب حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة إن التقارير أفادت بأن القوات الإسرائيلية قتلت 4 فلسطينيين آخرين عل الأقل، منهم 3 أطفال، أثناء اقتحام مخيم طولكرم للاجئين. وأفيد بأن جندياً إسرائيلياً أصيب في الحادثة. وذكر المكتب أن الحادثتين، وفق المعلومات الأولية، تثيران القلق بشأن وقوع أعمال قتل غير مشروع. وشدد على ضرورة أن تضمن إسرائيل إجراء تحقيق عاجل ومستقل وفعال بهذا الشأن. وفي تغريدة على موقع "أكس"، قال المكتب: "إن السلطات الإسرائيلية تواصل تصعيد العمليات في الضفة الغربية. وأفادت التقارير بمقتل 9 فلسطينيين على الأقل. القتل غير المشروع للفلسطينيين يجب أن يتوقف".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على ضرورة أن يلقي المجتمع الدولي بثقله خلف حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي "بصورة نهائية". وحذر من عواقب زيادة التصعيد في المنطقة. وفي حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا، اليوم الأربعاء، جدد الأمين العام إدانته للهجمات التي قادتها حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر وتسببت في مقتل حوالي 1200 شخص في جنوب إسرائيل وأخذ حوالي 250 رهينة. يأتي كل هذا في خضم التقارير التي تفيد باستمرار القصف الإسرائيلي العنيف الذي خلّف عشرات الآلاف من القتلى المدنيين، في وقت يحذر فيه العاملون في المجال الإنساني، باستمرار، من مجاعة وشيكة وانتشار الأمراض بين 1.9 مليون نازح في غزة. وقال السيد غوتيريش إن الصراع قد امتد بالفعل إلى المنطقة الأوسع، منبهاً إلى أن المواجهة الشاملة بين إسرائيل ولبنان، "ستكون بمثابة كارثة كاملة"، مشيراً إلى أن تبادل إطلاق النيران باستخدام الصواريخ والأسلحة على الحدود مع إسرائيل تسبب في مقتل العديد من الأشخاص. وشدد الأمين العام على ضرورة "تجنب أي تصعيد بأي ثمن"، مشيراً إلى أن الهجمات التي شنّها الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر أثبتت أن جميع الجهود المبذولة حتى الآن لحل أزمة غزة "لم تكن كافية". وأضاف: "من المهم جداً معالجة الوضع الإنساني في غزة، ومن المهم جداً أن يكون هناك وقف إنساني لإطلاق النار... ولكننا بحاجة إلى إيجاد التزام كامل، وبصورة نهائية، من المجتمع الدولي بحل الدولتين في إسرائيل وفلسطين باعتباره أساساً لشرق أوسط مستقر وسلمي لمصلحة الجميع". وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن الطريقة الوحيدة لكي يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون معاً في أمان "هي أن يكون لكل منهما دولة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة