يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/1/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها في قطاع غزة، لليوم الـ105 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الجمعة - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وكشفت مصادر عائلية اليوم عن استشهاد 36 مواطناً بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، بعد قصف منزلهم في السطر الغربي بخانيونس وفُقد الاتصال بهم بتاريخ 7 كانون الأول/ ديسمبر 2023، وتأكد اليوم استشهادهم. وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 142 شهيداً و278 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عدداً من البلاغات العسكرية في تحديث حول مختلف العمليات الجهادية التي نفذتها لليوم الـ105 من معركة طوفان الأقصى، والتي تنوعت ما بين خوض الاشتباكات الضارية مع القوات الصهيونية، وتفجير العبوات الناسفة المضادة للأفراد والآليات والاستهداف بقذائف "الياسين 105" المضادة للدروع، ودك تجمعات العدو بقذائف الهاون، وتأكيد مجاهديها تدمير وإعطاب عدداً من الآليات في مختلف محاور القتال.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

استشهد الفتى توفيق حافظ توفيق عجاق (17 عاماً)، مساء اليوم الجمعة، عقب إطلاق الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي تجاهه، قرب بلدة المزرعة الشرقية، شرق مدينة رام الله. وأفاد مراسل "وفا"، نقلاً عن مصادر طبية في مجمع فلسطين الطبي، بأن الطفل عجاق أصيب برصاصة في رأسه، وقد وصفت إصابته بالحرجة، قبل أن يعلن عن استشهاده. وأفاد شهود عيان، بأن الاحتلال أطلق النار صوب الطفل خلال تواجده في منطقة عيون الحرامية القريبة من البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عُثر عند منتصف الليلة، على جثمان الشهيد محمد مطيع محمود سليط (22 عاماً)، في مخيم طولكرم، ليرتفع عدد الشهداء في مخيمي طولكرم ونور شمس إلى 8 منذ بداية العدوان على المخيمين لليوم الثاني على التوالي. وذكر الهلال الأحمر أن طواقمه نقلت جثمان الشهيد إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة. وكان الشهيد ارتقى إثر إصابته بعيار ناري من قناص إسرائيلي بداية العدوان الأخير على المخيمين يوم الأربعاء الماضي، ومنعت قوات الاحتلال الإسعاف من الوصول إليه واختفى جثمانه وسط حديث عن إخفاء قوات الاحتلال للجثمان، ليتم العثور عليه فجر هذا اليوم. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال انسحبت من بعض المواقع في مخيم بطولكرم لكنها متواجدة في مختلف محاور المخيم، وأحياء المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس بلدية غزة، يحيى السراج، أن "أزمة نفاد الوقود والعدوان الإسرائيلي المستمر، يشكلان تحدياً أمام توفير الخدمات الأساسية للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة". وقال السراج في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة: إن "تكدس أكثر من 50 ألف طن من النفايات ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة". وطالب "المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وتوفير الوقود ومولدات الكهرباء والمعدات لتقديم الخدمات".

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين تفجير الاحتلال الإسرائيلي لجامعة الإسراء في قطاع غزة. وقالت في بيان، اليوم الجمعة، إن ذلك يأتي استمراراً للمشهد التدميري الذي يستهدف مؤسسات التعليم العالي، بحيث استهدف الاحتلال في وقت سابق عدداً كبيراً من مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة ودمرها بشكل كلي أو جزئي، ضمن الحرب الإجرامية التي يشنّها بحق الشعب الفلسطيني. وأكدت الوزارة، أن هذا التدمير هو مخالفة وانتهاك واضح لكافة القوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تضمن حماية المؤسسات التعليمية وتصون حرمتها. وشددت على ضرورة أن تتحمّل المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية مسؤولياتها للجم هذا الاحتلال الذي يستهدف الشعب الفلسطيني عموماً وينتهج سياسة تدمير المؤسسات التعليمية، مؤكدةً أن مؤسسات التعليم العالي في القطاع ستنهض من جديد وستواصل رسالتها السامية رغم عدوان الاحتلال وإجرامه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة حماس، اليوم الجمعة، أن "تصريح مجرم الحرب نتنياهو بأن الكيان الصهيوني سيُحكم قبضته على "كامل المنطقة من البحر إلى النهر"، هو تأكيد على السياسة الصهيونية الفاشية القائمة على إنكار وجود شعبنا الفلسطيني وحقوقه، وعلى نهج الإبادة والتطهير العرقي الذي يمارسه الكيان الصهيوني ضد شعبنا، دون اكتراث للقوانين والمواثيق الدولية". وقالت الحركة في تصريح صحفي، وصل المركز الفلسطيني للإعلام: إن هذه "التصريحات العدوانية هي الرد العملي من حكومة المستوطنين الفاشية على مسارات ما يُسمى الحلول السلمية، ومشاريع التطبيع، التي تحاوِل واشنطن تسويقها في المنطقة، على حساب حقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه، وهو ما يستدعي موقفاً فلسطينياً وعربياً وإسلامياً حازماً، يقف في وجه هذا الكيان الذي يمعن في إجرامه بحق شعبنا". وشددت على أن "شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة، مستمرون في خيارهم حتى إفشال مخططات الاحتلال، وإن إرهاب جيشه النازي لن يثنينا عن مواصلة النضال حتى استعادة كافة حقوقنا الوطنية وفي مقدمتها قيام دولتنا الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس". وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال في تصريحات صحفية: إنه لا ينبغي لحماس ولا السلطة الفلسطينية في رام الله أن تحكم المنطقة، وأن إسرائيل ستحتفظ "بالسيطرة الأمنية الكاملة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين، اليوم الجمعة، عن مقتل ضابط إسرائيلي محتجز لديها، في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. ونشرت الألوية مقطع فيديو للجندي، "أوهاد يهلومي أمنون يعلوني"، أثناء تقديم الإسعاف له بعد استهدافه من طيران الاحتلال بهدف القتل. وأكدت أنه وعلى الرغم من المحاولات الحثيثة لإنقاذ حياته (يعلوني) إلا أن العدو الصهيوني قام بقتله في استهداف آخر من قبل سلاح الجو الصهيوني قبل أيام. وكان يعلوني وجّه في التسجيل المصور قبل مقتله، نداء إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، دعاه فيه إلى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين وتلبية مطالب المقاومة بغزة ووقف الحرب. وقال لنتنياهو: "أرجوكم توقفوا عن خلق المشاكل، نحن نريد لعائلات هؤلاء الناس أن يعيشوا باحترام، وأن لا يكون هناك مزيد من الآلام، وإطلاق سراح جميع الأسرى هنا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم، قوات كبيرة عند مداخل البلدة القديمة والمسجد الأقصى. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أوقفت المواطنين وفتشتهم ومنعهتم من الدخول إلى البلدة القديمة والوصول للمسجد لأداء صلاة الجمعة، بالتزامن مع نصب حواجز عسكرية في المكان. وأضافت أن قوات الاحتلال منعت المصلين من الوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، ما دفع العشرات لأدائها قرب باب الأسباط. وللشهر الرابع، تواصل قوات الاحتلال منع المصلين من دخول المسجد الأقصى وتفرض عليه حصاراً مشدداً، إلى جانب حصارها للبلدة القديمة ومنع الدخول إليها إلا للمواطنين القاطنين داخلها، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين في المسجد بشكل كبير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، بلدة طمون جنوب طوباس، واعتقلت شابَين عقب مداهمة منزليهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما. وداهمت قوات الاحتلال عدة منازل في البلدة، ونشرت القناصة في عدة مواقع، ودارت مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي بدرس وقبيا غرباً، بعدة آليات وسيّرتها في شوارعهما، وداهمت عدة منازل في قبيا، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة، واعتقلت شاباً وطفلاً من بلدة بيت أمر شمالاً، ومواطناً من بلدة دورا جنوباً. وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الخليل بعدة آليات وتمركزت في جبل رمان، كما اقتحمت بعدة آليات عسكرية بلدة الظاهرية، وتجولت في شوارع وأحياء البلدة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي نابلس، اقتحمت ثلاث آليات عسكرية إسرائيلية قرية كفر قليل جنوباً، وداهمت عدة منازل، واعتقلت شابَين عقب مداهمة منزليهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما. كما اقتحمت عدة آليات عسكرية بلدة بيت فوريك شرق نابلس، وجابت عدة أحياء فيها، حيث دارت مواجهات مع قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن إصابات. كذلك اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس، وداهمت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها.

وفي سلفيت، أصيب مواطنان، برصاص الاحتلال فجراً. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، وتمركزت في الجهة الشمالية منها، حيث دارت مواجهات أصيب خلالها مواطنان، نقلا على إثرها لإحدى المستشفيات لتلقي العلاج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 142 شهيداً و278 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 24762 شهيد و62108 إصابة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان إن الآبار البلدية في قطاع غزة وصلت حالياً إلى عُشر طاقتها الإنتاجية قبل تصاعد الأعمال العدائية، وحذر من أن تراكم النفايات قد يؤدي إلى ظهور تهديدات صحية وبيئية خطيرة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

تحدث وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الجمعة، مع نظيره الأميركي وزير الدفاع، لويد أوستن، وأطلع الوزير غالانت الوزير الأميركي على الجهود العملياتية في القتال في قطاع غزة ضد منظمة حماس، وتقدم القوات في الميدان، وتفكيك البنى التحتية للمنظمة، وتدمير الأنفاق والقضاء على عناصرها، وشدد على تصميم دولة إسرائيل على الاستمرار حتى تحقيق أهداف الحرب التي لم تتغير وهي تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحركة حماس وعودة المختطفين المحتجزين في غزة. كما أشار إلى القتال ضد حزب الله، وأشار إلى أن إسرائيل ملتزمة بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان وتقترب من نقطة الحسم في هذا الشأن. وشدد على أن دولة إسرائيل تفضل القيام بذلك بشكل منتظم، لكنها في الوقت نفسه مستعدة للقيام بذلك من خلال القوة العسكرية أيضاً. وأعرب عن تقديره لوزير الدفاع أوستن لدعمه الشخصي ووقوف الولايات المتحدة إلى جانب دولة إسرائيل خلال هذه الفترة.

المصدر: i24News

أشار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، إلى أن الجيش الإسرائيلي يسرّح بعض قوات الاحتياط بسبب ما سماهما توتر ساحة القتال ومتطلبات الحياة، مشيراً إلى أنه "سيتم استدعاؤهم مجدداً".

المصدر: الجزيرة

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، أن إندونيسيا رفعت دعوى جديدة ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي. وبذلك، تنضم إندونيسيا إلى جنوب أفريقيا، صاحبة أول دعوى ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة. في وقت سابق، قامت وزارة الخارجية الإندونيسية بجمع فريق من الخبراء للمساعدة في صياغة دعوى إندونيسيا في محكمة العدل الدولية لمحاسبة إسرائيل على "سياساتها وممارساتها" في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وبحسب موقع "جاكرتا بوست" المحلي، فقد قالت وزير الخارجية الإندونيسي، ريتنو مرسودي، إن القضية ستساعد في دعم النظام العالمي القائم على القانوني الدولي، فضلاً عن دعم الفلسطينيين. وجاء كلام مرسودي أمام اجتماع لعشرات خبراء القانون الدولي، والأكاديميين، في العاصمة جاكرتا.

المصدر: تلفزيون العربي 21

نقلت هيئة البث الإسرائيلية أن تل أبيب حذرت واشنطن في رسالة من شن عمل عسكري إذا لم تبعد قوة الرضوان التابعة لحزب الله عن حدود الشمال. أتى ذلك بعد إعلان حزب الله عن جهوزيته الكاملة لأي عدوان تشنه قوات الاحتلال. يُشار إلى أن قوة الرضوان تعد قوة النخبة لدى حزب الله، وتخشى إسرائيل من محاولة اختراق قوة الرضوان الخط الحدودي باتجاه المستوطنات.

المصدر: الجزيرة

قال الوزير في مجلس الوزراء الحربي ورئيس الأركان الأسبق، غادي آيزنكوت، الذي انتقد بشدة الليلة الماضية (الخميس) سلوك الحكومة قبل وبعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر أن "الفشل كبير جداً". ووجه ايزنكوت انتقاده بشكل خاص لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وفي مقابلة مع إيلانا ديان، قال آيزنكوت إن القيادة لا تقول للجمهور الحقيقة، ورفض أن يقول صراحة ما إذا كان يثق بنتنياهو. وقال "اليوم أنا أثق بالحكومة الجماعية، الحكومة المشتركة، لاتخاذ القرارات. لقد وصلت بالفعل إلى المرحلة والعمر الذي لا أثق فيه ثقة عمياء بقائد أو بآخر. أنا أحكم على الرجل من خلال قراراته والطريقة التي يقود بها البلاد". وأشار آيزنكوت في المقابلة إلى تصريح نتنياهو بأنه تم إبلاغه بهجوم حماس المفاجئ "فقط في الساعة 06:29، عندما اندلع القتال، وليس قبل ذلك"، وشدد على أن "جهل أحد الأشخاص في سلسلة القيادة لا يؤثر على ولا يعفيهم من المسؤولية، بل على العكس، يضيف، هناك مسؤولية حادة وواضحة على كل من كان في منصب عسكري وسياسي في هذا اليوم، وهناك مسؤولية على كل من كان قبل 10 سنوات أيضاً، بما فيهم أنا كرئيس الأركان. وعلى خلفية رفض نتنياهو تحمّل المسؤولية عن الإغفالات التي أدت إلى [مذبحة] 7 تشرين الأول/ أكتوبر، أكد آيزنكوت أنه "هو الأول، الذي يبلغه به كل من الشاباك والجيش الإسرائيلي". لذلك فهو يتحمل المسؤولية يوم وضع يده على التوراة عند استلامه منصبه وأقسم الولاء، فهو يتحمل مسؤولية حادة وواضحة. ليس عليه أن يتحملها بشكل علني، لأنها ملقاة على عاتقه أساساً وهذا الأمر مفهوم ضمناً لأي شخص في منصب كهذا". وأشار أيضاً إلى التقارير التي تفيد بمنع هجوم في لبنان ضد حزب الله في الأيام الأولى من الحرب، وذكر أنه في ذلك الوقت "منعنا قراراً خاطئاً للغاية، لأننا كنا قد حققنا الرؤية الإستراتيجية ليحيى السنوار وسوف يؤدي ذلك فوراً إلى حرب إقليمية. وكنا سنسخر على الفور المحور بأكمله في سوريا والعراق وإيران ضدنا، عندما تصبح حماس، التي سببت لنا أكبر ضرر منذ قيام الدولة، جبهة ثانوية".

المصدر: i24News

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل رقيب بصفوفه في قطاع غزة لتصل حصيلة قتلاه إلى 530، والجرحى إلى 2630 منذ الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وسمح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالنشر أن الرقيب أوري جربي، 20 عاماً من هرتسليا، وهو مقاتل في دورية جفعات، توفي متأثراً بجراحه أمس بعد إصابته في اليوم السابق في معركة في جنوب قطاع غزة. منذ بداية الحرب، قُتل 530 جندياً من الجيش الإسرائيلي، 194 منهم في المناورات البرية، بالإضافة إلى ذلك، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن ثلاثة جنود أصيبوا بجروح خطيرة وتم نقلهم إلى المستشفيات.

المصدر: i24News

بعد نحو ثلاثة أشهر من القتال في قطاع غزة: الجيش الإسرائيلي يستعد للتواجد هذا العام في محور وادي غزة الذي يقطع القطاع من الشرق إلى الغرب، حسبما ورد في قناة "كان 11" الإسرائيلية. ويحتفظ الجيش الإسرائيلي بالمحور لمنع عودة سكان غزة إلى شمال قطاع غزة، وسيقيم في الميدان لفترة طويلة مع معدات المراقبة والرادارات والحماية ضد إطلاق الصواريخ والقوات واللوجستيات.

المصدر: i24News

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن استمرار القتال في قطاع غزة جنوب إسرائيل يعني استمراره أيضاً بالحدود الشمالية مع حزب الله، لكنه أضاف أن إسرائيل لن تقبل الوضع الحالي طويلاً، وفق وصفه. وتابع أن حزب الله يخسر ما وصفها بـ"المعركة التكتيكية"، قائلاً إنه إذا لم يحترم حزب الله حق سكان شمال إسرائيل "في العيش بأمان، سيحقق ذلك بالقوة". أتى ذلك بعد أنباء عن تهديد إسرائيل بتصعيد القتال مع حزب الله في حال عدم التوصل لاتفاق بإبعاده عن الحدود خلال أسابيع.

المصدر: الجزيرة

أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية أن مسؤولين بارزين في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، وبّخوا المسؤولين الإسرائيليين بسبب استمرار ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة. وقالت القناة إن الإدارة الأميركية أبلغت الإسرائيليين بأن إحصاءاتهم تشير إلى أن حوالي 150 مدنياً ما زالوا يُقتلون يومياً في غزة. وأشارت إلى أن الأميركيين أبلغوا إسرائيل أيضاً أن عدد الضحايا المدنيين الذين وصفوهم "بغير المتورطين" ما زال مرتفعاً رغم الانتقال المفترض لمرحلة قتال أقل كثافة. في سياق متصل، قال منسق الاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، إن عدد الضحايا المدنيين في غزة مرتفع جداً، وشدد على أن الإدارة الأميركية تواصل حث الإسرائيليين على ضرورة أن تكون عملياتهم "أكثر حرصاً وأقل ضرراً"، وفق تعبيره. وأضاف المسؤول الأميركي أن غزة ستبقى ما بعد الحرب ولن يعاد احتلالها مجدداً، مشيراً إلى أن حل الدولتين ليس في مصلحة الشعب الفلسطيني فحسب بل أيضاً في مصلحة الشعب الإسرائيلي والمنطقة. وكانت تقارير إعلامية أميركية أشارت خلال الأيام الماضية إلى ضغط أميركي مُورس على تل أبيب للانتقال إلى مرحلة عمليات قتالية أقل كثافة، ما ينعكس على تخفيض عدد الضحايا المدنيين المرتفع.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن الصحافة الإسرائيلية

توجه العشرات من أقارب وعائلات الرهائن في غزة إلى مقر إقامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الخاص في قيسارية، حيث يعتزمون التخييم طوال الليل والاحتجاج على "تقاعس الحكومة" في تأمين إطلاق سراح أقاربهم. وقال بيان صادر عن منتدى عائلات الرهائن: "لقد انتهت أيام النعمة التي كنتم تجرون فيها أقدامكم". وقالت العائلات: "أثبتوا قيادتكم واتخذوا قراراً شجاعاً من شأنه أن يعزز الخطة التي نعلم أنها مطروحة على الطاولة. الأمر لا يتعلق بإطلاق سراح الرهائن، بل بإنقاذ الأرواح".

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف انتشارات وتجمعات لجنود العدو الإسرائيلي بين موقعي "المسماقة" و"الرمثا" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وفي محيط قاعدة "خربة ماعر"، وكذلك في "جبل نذر".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ، نعيم قاسم، في كلمة خلال احتفال تأبيني في حسينية البرجاوي، أن "إسرائيل عدوة فلسطين ولبنان والعرب والمسلمين"، وقال: "هذا العدوان الموجود مستمر الآن من خلال الضوء الأخضر الأميركي وكل كلام أن هناك خلافات بين الأميركيين والإسرائيليين فهذا خلاف تكتيكي، بلينكن يقول نحن طلبنا منهم أن يستمروا في إطلاق النار ولكن أن يخففوا! هذا يعني أنكم لستم مع وقف إطلاق النار بل لا زلتم تأملون تحقيق شيء من الأهداف، مهما طال الزمن، وبالتالي إسرائيل مستمرة بالدعم الأميركي، وإذا قالت أميركا "لا" فبإمكانها أن توقف إسرئيل عن حربها، وهذا الادعاء بأن نتنياهو لا يرد علينا فهو توزيع أدوار ومحاولة تنصل من المسؤولية المباشرة في هذا العدوان". وتابع: "إذا ما هو الحل؟ الحل للاستقرار هو بإيقاف العدوان وهذا الحل يبدأ من غزة وليس من لبنان. من طلب منا أن نتوقف قلنا لهم نحن قمنا بالمساندة وردة فعل، قولوا لمن بدأ أن يتوقف حتى يتوقف كل ما نتج عن هذا العدوان، وبالتالي الاستقرار في لبنان والمنطقة وإيقاف الحرب الدائرة على مستوى كل الإقليم بنسب متفاوتة وفي غزة بالنسبة الأعلى لا يحصل إلا إذا توقف العدوان بشكل كامل على غزة وبعد ذلك تتوقف كل الأمور الأخرى لأنها مرتبطة بمواجهة العدوان على غزة". وأردف: "أما التهديدات التي يطلقونها، فهي لاتعنينا وكأننا لا نسمع، على قاعدة أننا تعودنا على الإسرائيلي منذ الـ 2006 وحتى اليوم، فهو يهدد ويرعب ولكن لا قدرة له، لأنه يعلم أن الردع وأن المواجهة ستكون كبيرة جداً وأنه لا يستطيع أن يقوم بالعدوان أو بعمل واسع دون أن يتلقى الصفعة القوية التي تلقنه درساً حقيقياً إذا فكر بذلك. لذلك بالنسبة إلينا هذه التهديدات لا تقدم ولا تؤخر، وعندما يقرر الإسرائيلي توسعة العدوان سيتلقى الجواب بصفعة كبيرة وبعمل قوي، وعندما يبقى على الوتيرة الحالية فنحن نبقى على هذه الوتيرة، لأننا نعتبر أن المساندة تتحقق بهذا المقدار". وختم: "من هنا يجب أن يعلم العدو أن جهوزية الحزب عالية جداً، فنحن نجهز على أساس أنه قد يحصل عدوان له بداية وليس له نهاية، وجهوزيتنا لصد العدوان لا بداية لها ولا نهاية لها، وهو يعلم أننا أهل الجهاد والشهادة وإذا تقدمنا فلا نرجع إلى الوراء ودائما نحن متقدمون في العمل المقاوم وفي المواجهة".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أفاد مندوبو "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات جوية بالصواريخ على المنطقة الواقعة بين بلدات الطيري وكونين وبيت ياحون في قضاء بنت جبيل، جبل البلاط بين مروحين ورامية، كفركلا ما أدى إلى تدمير منازل مواطنين، وخلة وردة عند أطراف عيتا الشعب، وادي بلدة رامية وأطراف بلدة عيترون. وقامت المدفعية الإسرائيلية بقصف أطراف حولا خلة الرخمة، الأطراف الغربية لبلدة ميس الجبل (حي الدبش وبركة اليابسة)، أطراف الناقورة، جبل اللبونة، وادي أبو غبرة عند الأطراف الجنوبية لبلدة كفرصير في قضاء النبطية، أطراف بلدة رامية، بيت ليف، محلة سفرجل في بلدة شيحين وبلدة الجبين، كفركلا، أطراف راشيا الفخار، الفرديس، الهبارية، تلة العزية بين ديرميماس والطيبة، وادي الجمل بين بلدتي حولا وميس الجبل وتلة حمامص. وسقطت قذائف على سهل مرجعيون قرب محطة التكرير. كما حلق الطيران الاستطلاعي على علو منخفض جداً فوق منطقة صور وضواحيها.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ عملية استهداف لسفينة "كيم رينجر" الأميركية، في خليج عدن. وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها، "أن القوات البحرية نفذت عملية الاستهداف للسفينة الأميركية بصواريخ بحرية مناسبة، وكانت الإصابة مباشرة، وذلك انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني في قطاعِ غزة، وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على اليمن". وأشار البيان إلى أن "القوات المسلحة اليمنية تؤكد أن الرد على الاعتداءات الأميركية والبريطانية قادم لا محالة، وأن أي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب". وأكدت القوات المسلحة استمرار حركة الملاحة في البحرين العربي والأحمر إلى كافة الوجهات حول العالم عدا موانئ فلسطين المحتلة.. مشيرة إلى أن منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة مستمر حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وجددت التأكيد على "أنها مستمرة في تنفيذ إجراءاتها الدفاعية والهجومية ضمن حق الدفاع المشروع عن اليمن، وتأكيداً على استمرار الدعم والإسناد للأشقاء الصامدين في قطاع غزة".

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم، مسيرات حاشدة في العاصمة عمان ومختلف محافظات المملكة الأردنية تنديداً ورفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

في عمان، انطلقت من أمام المسجد الحسيني بوسط البلد بعد صلاة الجمعة، مسيرة حاشدة، نظمتها فعاليات شعبية وحزبية، استنكرت العدوان الغاشم على قطاع غزة، داعين إلى الضغط الدولي لوقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين في القطاع. وفي منطقة الصويفية، نظمت الفعاليات الحزبية والشعبية مسيرة احتجاجية حاشدة دعماً لصمود الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي دخل شهره الرابع. وعبّر المشاركون في المسيرة التي نظمتها فعاليات شعبية وشبابية وحزبية في مدينة الطفيلة، عقب صلاة الجمعة، عن تضامنهم ومساندتهم للشعب الفلسطيني، في ظل الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الأشقاء في القطاع. وأكد المشاركون في الوقفة التضامنية أمام مسجد راجب في مدينة كفرنجه بمحافظة عجلون، على أهمية مواصلة التضامن مع الأهل في غزة الذين لا يزالون تحت وطأة الانتهاكات والعدوان الإسرائيلي لليوم الـ105. وفي العقبة نظمت الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية بعد صلاة الجمعة، وقفة تضامنية أمام مسجد الحسين بن طلال طالب المشاركون فيها، الحكومات العربية بمقاطعة إسرائيل ووقف كافة أشكال التطبيع معه والوقوف مع الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه المشروعة على أرضه وإيصال المساعدات الفورية له بكل الطرق المتاحة. ونددت مسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد الهاشمي وسط مدينة إربد باستمرار المجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة. وفي معان نظمت الفاعليات الشعبية أمام مسجد الشريف الحسين بن علي، وقفة تضامنية مع أبناء قطاع غزة، دعماً لصمودهم في وجه العدوان الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية (بترا)

جدّد العدوان الأميركي البريطاني، اليوم الجمعة، استهدافه لمحافظة الحديدة. وأفاد مصدر أمني أن العدوان الأميركي البريطاني استهدف منطقة الجبانة شمال مدينة الحديدة بغارتين. وذكر أن الطيران الحربي والاستطلاعي المعادي يحلق بكثافة في أجواء محافظة الحديدة.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

الولايات المتحدة الأميركية

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، ليل الخميس الجمعة، أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن على سفينة تملكها الولايات المتحدة. وفي بيان على "إكس"، أوضحت القيادة إن "الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا في 18 يناير صواريخ "إم / في كيم رينجر"، على السفينة الناقلة التي كانت ترفع علم جزيرة مارشال، مملوكة أميركياً، وتشغلها اليونان". و"شاهد الطاقم الصواريخ تصطدم بالمياه بالقرب من السفينة. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار في السفينة التي استمرت في الإبحار"، وفق البيان.

المصدر: قناة الحرة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، الجمعة، إن الرئيس، جو بايدن نقل "رؤيته لسلام وأمن أكثر استدامة لإسرائيل، ومندمجة بالكامل في المنطقة، وحل الدولتين مع ضمان أمن إسرائيل" لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال أول اتصال بينهما منذ 23 ديسمبر/كانون الأول. وقال كيربي إن الرئيس الأمريكي: "أكد اقتناعه القوي بإمكانية تطبيق حل الدولتين، مدركاً بالطبع أننا لن نصل إلى هناك غداً، وأن هناك صراعاً نشطاً مستمراً، ومن ثم نريد التأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها". واعترف كيربي بالمعركة الشاقة التي يواجهها حل الدولتين في المنطقة، وقال إن بايدن "لا يزال يؤمن بوعد إمكانية حل الدولتين"، لكنه "يدرك أن ذلك سيتطلب الكثير من العمل الشاق". وأكد كيربي أن بايدن ليس مفرطاً في التفاؤل دون واقعية في احتمال قيام دولة فلسطينية مستقلة. وقال: "الأمل هو أنه عندما ينتهي هذا الصراع، سنتمكن من العمل بطريقة تعاونية مع الحكومة الإسرائيلية ونظرائنا في المنطقة بشأن الحكم الرشيد في غزة، الحكم الرشيد الذي يأمل الرئيس أن يؤدي إلى حل قيام دولتين قابلتين للحياة". وأضاف: "إنه يفهم مدى صعوبة الأمر، فهو شيء ظل يضغط عليه لفترة طويلة جداً. وهو يعلم أن الأمر سيتطلب قيادة متفانية من جميع الأطراف لتحقيق ذلك، وهذا يعني المشاركة المستمرة من قبل إدارته وفريق الأمن القومي. لذا، سنواصل هذا العمل". ولم يكشف كيربي رد نتنياهو على تصريحات بايدن، وأحال الأسئلة المتعلقة "بجانب رئيس الوزراء من المحادثة" إلى الإسرائيليين.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

ذكر أجيت سنجاي، ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إنه التقى بفلسطينيين تم احتجازهم بواسطة الجيش الإسرائيلي لأسابيع حيث تعرضوا للضرب وهم معصوبو الأعين، وأجبر بعضهم على ارتداء حفاضات. وأضاف للصحافيين عبر رابط فيديو من غزة: "هؤلاء هم الرجال الذين احتجزتهم قوات الأمن الإسرائيلية في أماكن مجهولة لمدة تتراوح بين 30 إلى 55 يوماً". وأكمل: "هناك تقارير عن رجال تم إطلاق سراحهم لاحقاً ولكن فقط بالحفاضات دون أي ملابس مناسبة في هذا الطقس البارد".

المصدر: Euronews

أعلن مكتب المدعي العام السويسري، اليوم الجمعة، أن السلطات تلقت عدداً من الشكاوى الجنائية ضد الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وقال المكتب للجزيرة إنه يعمل على بيان موقفه القانوني في ضوء هذه الشكاوى. وأوضح المكتب - في تصريحات للجزيرة - أنه يقوم بالتواصل مع وزارة الخارجية السويسرية، وسيصدر بياناً بشأن الخطوة التالية بعد النظر في الشكاوى بحق هرتسوغ. ويسعى الإدعاء لبحث مسألة حصانة الرئيس الإسرائيلي. في الوقت نفسه، قالت مجموعة قانونية حقوقية في سويسرا إن أفراداً قدموا بلاغات ضد هرتسوغ إلى الإدعاء الفدرالي السويسري والسلطات المعنية في مدن بازل وبيرن وزيورخ. وأكدت المجموعة أن بالإمكان رفع الحصانة عن مثل هذه الشخصيات في ظروف معينة كالجرائم ضد الإنسانية، مؤكدين أن هذه الحالة تستوفي الشروط.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مكتب الرئيس الإسرائيلي أن هرتسوغ شارك في منتدى دافوس كما هو مقرر. وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن مكتب هرتسوغ يرى أن الشكاوى الجنائية المقدمة ضده "خطوة دعائية تستهدف سمعة إسرائيل". وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن سويسرا لم تكشف عن طبيعة الشكاوى أو الجهة التي تقدمت بها لكن تم وصف الخطوة بأنها ضمن "إجراءات قانونية بشأن جرائم ضد الإنسانية". وأضافت الهيئة: "إنهم يسعون إلى محاكمة الرئيس جنائياً، في الوقت نفسه الذي تتم مقاضاة إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي". وتابعت: "أما بالنسبة لمسألة حصانة الرئيس، فإن مذكرة الإدعاء السويسري تنص على إمكانية رفعها في ظروف معينة، بما في ذلك في حالة تقديم شكوى بارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

المصدر: الجزيرة + وكالات

ندد زعماء دول حركة عدم الانحياز، اليوم الجمعة، بالحرب الإسرائيلية على غزة وطالبوا خلال القمة السنوية للحركة التي تضم 120 عضواً بوقف فوري لإطلاق النار. وقال نائب الرئيس الكوبي، سلفادور فالديس، في كلمة ألقاها أمام المندوبين: "منذ السابع من أكتوبر شهدنا واحداً من أبشع أعمال الإبادة الجماعية التي سجلها التاريخ على الإطلاق". وتساءل فالديس "كيف يمكن للدول الغربية التي تدعي التحضر أن تبرر قتل النساء والأطفال في غزة، والقصف العشوائي للمستشفيات والمدارس، والحرمان من الغذاء والمياه الصالحة للشرب". ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، إلى الوقف الفوري لما أسماه "الحرب الظالمة ضد الشعب الفلسطيني". وتضم حركة عدم الانحياز جميع الدول الأفريقية تقريباً، حيث تمثل ما يقرب من نصف أعضائها، كما تضم أيضاً الهند وإندونيسيا والسعودية وإيران وتشيلي وبيرو وكولومبيا. وقال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامابوسا، في حديثه خلال القمة إن الحرب في غزة أظهرت عدم كفاءة الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد عدد من القرارات التي تنتقد إسرائيل. وقال رامابوسا: "يتعين علينا تأسيس نظام عادل ومنصف للحوكمة العالمية تكون لديه القدرة على الاستجابة لجميع الاحتياجات في حالات التهديد والأذى".

المصدر: شبكة العربي الجديد

ذكر رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، إنه حثّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمكالمة هاتفية على خفض مستوى العنف ضد الفلسطينيين بشكل كبير، وفق تعبيره. وأضاف أنه ناقش الحاجة إلى وقف إنساني فوري للقتال مع نتنياهو، لا سيما أن هناك كثيراً من الضحايا المدنيين الأبرياء في قطاع غزة. وأكد روته لنتنياهو أن على إسرائيل أن تسمح بدخول كميات أكبر بكثير من إمدادات المساعدات لسكان القطاع، وبسرعة أكبر.

المصدر: الجزيرة

قال وزير الخارجية البريطانية، ديفيد كاميرون، في مقابلة خاصة مع "سكاي نيوز عربية"، إن "حماس وقيادتها لا يمكن أن تلعبا دوراً في مستقبل قطاع غزة، لأنه إذا أردنا حل الدولتين فلا يمكن لإسرائيل أن توافق على العيش إلى جانب الإرهابيين".

المصدر: sky news عربية

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت أكثر من ألف فلسطيني في غزة منذ أن رفعت محكمة العدل الدولية قبل أسبوع جلساتها للنظر بدعوى رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بشأن انتهاكات لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

حذر العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة، في المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة، من أن الأطفال "يولدون في الجحيم" في غزة، وأنه من المحتمل أن يموت العديد من الأطفال الآخرين نتيجة الظروف القاسية التي تزداد وطأتها في القطاع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أغلقت جامعة أمستردام الهولندية، أبوابها مؤقتاً لمنع المتظاهرين الداعمين لفلسطين من دخول حرم المبنى الرئيسي للجامعة. وأفاد مراسل الأناضول، أمس الخميس، أن المظاهرة الداعمة لفلسطين كان مقرراً إقامتها في المبنى الرئيسي للجامعة، لكن بسبب إغلاق إدارة الجامعة كافة مداخل ومخارج المبنى الرئيسي، أقيمت التظاهرة على جسر وسط الحرم الجامعي. ورفع الطلاب المتجمعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" و"فلسطين حرة" و"تحيا المقاومة". كما ردد الطلاب المتظاهرون شعارات مثل "جامعة أمستردام لا يمكنك الاختباء، أنت تدعمين الإبادة الجماعية" و"فلسطين حرة" و" فلسطين حرة من النهر إلى البحر". وانتقد الطلاب إدارة الجامعة لعدم اتخاذها موقفاً ضد الإبادة الجماعية في فلسطين، رغم أنها تحركت بسرعة كبيرة في إدانة الهجمات الروسية على أوكرانيا.

المصدر: وكالة الأناضول

أشارت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في بيان إلى أن الأزمة في غزة، تؤثر على النساء والفتيات بمستويات كارثية وغير مسبوقة من حيث الخسارة في الأرواح وحجم الاحتياجات الإنسانية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، اليوم الجمعة، إنه يتعين على الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى استخدام نفوذها لدى إسرائيل لإنهاء "المذبحة" المستمرة في غزة. وأكد خلال لقاء بكلية لندن للاقتصاد - أنه توجد حاجة إلى دبلوماسية دولية ذات وزن كبير ونفوذ لضمان وقف إطلاق النار.

وأضاف "القيادة مطلوبة من أصدقائنا الأميركيين وشركائنا الأميركيين، ومن عواصم العالم المختلفة التي يمكنها التأثير على عملية صنع القرار في إسرائيل بشكل حقيقي لإنهاء هذه المذبحة". ولفت إلى أن القصف الإسرائيلي لغزة يحمل كل علامات جرائم الحرب ضد الإنسانية.

المصدر: الجزيرة + رويترز