يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/2/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ120 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، وسط تركيز العدوان على خانيونس، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. ووصل جثامين ثلاثة شهداء إلى مجمع ناصر الطبي، بعدما ارتقوا خلال القصف الإسرائيلي غربي خان يونس. وأصيب 11 نازحاً في مقر جمعية الهلال الأحمر في خانيونس جراء إلقاء قوات الاحتلال القنابل الدخانية تجاه النازحين. ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مربعاً سكنياً وسط خان يونس. وارتفع عدد الشهداء جرّاء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي ثلاثة منازل في رفح ودير البلح جنوبي ووسط قطاع غزة إلى 25 شهيداً. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مدينة طوباس شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة بعدة آليات، وانتشر جنود الاحتلال في عدة أحياء، وداهموا عدداً من منازل المواطنين. كما نصبوا القناصة على أسطح المنازل وفي عدة أماكن بالمدينة، وسط مواجهات عنيفة، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت. ودفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية برفقة جرافة إلى المدينة.

 من جهة أخرى، أفاد مدير نادي الأسير في طوباس، كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن يحيى سليمان دراغمة، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه. وأضاف، أن تلك القوات داهمت عدداً من المنازل، تعود بعض منها لأسرى محررين، حيث قامت بتفتيشها، والعبث بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشف المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة في تحديث عن آخر وأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال  الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، بلدتي روجيب وبرقة في محافظة نابلس. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت روجيب، وسيّرت دوريات في أحيائها وشوارعها، وحاصرت أحد المنازل. وأفادت بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت بلدة برقة، وجابت شوارع وأحياء فيها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال، مخيم بلاطة شرق نابلس. وذكرت مصادر محلية أن عدة آليات عسكرية إسرائيلية ترافقها جرافة، اقتحمت المخيم، وسط اشتباكات عنيفة، أطلقت خلالها الرصاص الحي.

كذلك، أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز السام، واعتقل 4 آخرون، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، قريتي بيت تعمر والعروج، شرق بيت لحم. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال، اقتحمت القرييتين وسيّرت آلياتها في شوارعهما، فيما داهم جنود الاحتلال منزل المواطن محمد صومان في بيت تعمر وفتشوه وعاثوا فيه خراباً.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن خضر جبر الحسنات للضغط على نجله محمد من أجل تسليم نفسه، كما اعتقلت مواطنَين، وفتشت بمنازل، خلال اقتحامها المخيم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجهت مؤسسات حقوق الإنسان (مركز الميزان لحقوق الإنسان، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق) نداءً عاجلاً حذرت فيه من الهجوم على رفح، وطالبت بالتدخل لمنع استكمال جريمة الإبادة الجماعية والنكبة الجديدة قبل فوات الأوان.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم السبت، أنها لا تزال تجهل مصير الطفلة هند (6 سنوات) والفريق الذي خرج لإنقاذها في مدينة غزة، على الرغم من مرور أكثر من 110 ساعات على الحدث. وذكرت الجمعية في منشور على منصة "الفيسبوك"، أن "أكثر من 110 ساعات مرت ولا يزال مصير زملائنا يوسف زينو وأحمد المدهون من فريق إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني الذين خرجوا لإنقاذ الطفلة هند البالغة من العمر 6 سنوات مجهولاً".

المصدر: الصفحة الرسمية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على منصة (فيسبوك)

أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، في مؤتمر صحفي أن النقاش والتشاور القيادي حول المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس الرباعي، يرتكز على أساس وصول المفاوضات إلى إنهاء كلي للعدوان على الشعب الفلسطيني، وانسحاب كامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي إلى خارج قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 107 شهداء و165 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت في بيان، اليوم السبت، إن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. يشار إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 27.238 شهيداً و66.452 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان أن هجوم الاحتلال الإسرائيلي على رفح، يعني إبادة ١.٥ مليون فلسطيني أو تهجيرهم. وفي بيان آخر، قالت الوزارة إن المستعمرون يتحدون الأمر التنفيذي الأميركي ويواصلون اعتداءاتهم ضد الفلسطينيين بحماية إسرائيلية رسمية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 27/1/2024-2/1/2024 يشير فيه إلى أن المستعمرين أطلقوا "نقطة البداية" لمخطط استعماري منوي تنفيذه في الأشهر القريبة المقبلة في قطاع غزة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ120 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول استهداف مجاهديها لدبابة صهيونية من نوع "مركافا" بقذيفة "الياسين 105" غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ودك تجمع لقوات الاحتلال المتوغلة في منطقة الجامعات غرب مدينة غزة بقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أدانت حركة حماس العدوان الأميركي على كل من العراق وسوريا، معتبرة ذلك تصعيداً خطيراً، وتعدياً على سيادة البلدين العربيين، وتهديداً لأمنهما واستقرار المنطقة. وأضافت في تصريح، اليوم السبت، أن العدوان الأميركي على البلدين، يأتي خدمة لأجندة الاحتلال التوسّعية والتغطية على جرائمه المروّعة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وحملت  حماس،  إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، المسؤولية عن "تبعات هذا العدوان الغاشم على كل من العراق وسوريا، والذي يصب الزيت على النار"، مؤكدة أن "المنطقة لن تشهد استقراراً أو سلاماً إلا بوقف العدوان الصهيوني وجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشبع في قطاع غزة، وإنهاء الاحتلال الصهيوني النازي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة". وطالبت الإدارة الأميركية بمراجعة سياساتها العدوانية، واحترامها لسيادة الدول ومصالح الشعوب العربية التي لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم إبادة تتم على مرأى ومسمع من العالم أجمع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت مجموعة من المستعمرين برفقة قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية فراسين جنوب جنين، وداهموا منازل المواطنين وعاثوا فساداً وخراباً بمحتوياتها، واستولوا على تسجيلات كاميرات المراقبة. وقال المواطن مالك الزبن لـ"وفا"، إن مجموعة من المستعمرين تساندهم قوات الاحتلال اقتحموا القرية وداهموا مزرعة دواجن يملكها، وقاموا بعملية تخريب وتكسير فيها، ومزقوا البيوت البلاستيكية واستولوا على تسجيلات كاميرات المراقبة بعد تحطيم الشاشات. وأشار إلى أن سكان القرية يتعرضون لعدوان مستمر، طال عمليات الهدم وتدمير لشبكات المياه والخزانات ومنشآت ومساكن وآبار القرية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عرابة، وداهمت عدة أحياء وشنّت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في القدم، قبل اعتقاله. وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد، وداهمت عدة أحياء وشنّت حملة تفتيش فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد السفير السعودي لدى فلسطين، قنصلها العام في القدس، نايف السديري، في مقابلة مع "تلفزيون فلسطين"، أن "المملكة العربية السعودية لن تقبل بأي ضغوط من أي جهة تجاه مواقفها الثابتة من القضية الفلسطينية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدى مستعمرون، مساء اليوم السبت، على راهب ألماني في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة. وقال شهود عيان: إن رئيس الرهبان البندكتان في الأرض المقدسة الأب نيقوديموس شنابل، تعرض لحادثة اعتداء وبصق من قبل مستعمر، في حين قام آخر بشتم المسيح عيسى عليه السلام، بألفاظ نابية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم السبت، 12 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وتركزت عمليات الاعتقال في مخيم الدهيشة/بيت لحم والتي رافقها تنفيذ اقتحامات واسعة لمنازل المواطنين، منهم منزل الأسير السابق غسان زواهرة والذي يقتحمه الاحتلال للمرة التاسعة خلال الفترة الماضية، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: نابلس، جنين، وطوباس، وطولكرم، رافقها عمليات تخريب وتدمير في منازل المواطنين، إلى جانب عمليات الضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم، ومصادرة الأموال. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، إلى نحو (6500)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. إلى جانب ذلك يواصل الاحتلال تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة بعد مرور 120 يوماً على العدوان والإبادة الجماعية، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتّى اليوم، بما فيهم الشهداء من معتقلي غزة.

 

 

https://www.ppsmo.ps/home/news/12346?culture=ar-SA

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

نظم مئات الأشخاص مظاهرة في وسط تل أبيب للمطالبة بالإسراع في عقد صفقة للإفراج عن الأسرى في غزة. تأتي هذه المظاهرة في سياق التوترات المتزايدة بين إسرائيل وحماس وسط جهود دولية للوساطة في تحقيق هذه الصفقة.

المصدر: i24News

أسقطت القوات الجوية الإسرائيلية من الجو "صحيفة" لسكان وسط غزة تسمى "الحقيقة"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية. وبحسب ما ورد يدعو المنشور سكان غزة إلى "الاستيقاظ". ويتضمن مقالات حول العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على زعيم حماس، يحيى السنوار، وزيادة المساعدات الإنسانية، ودحض ادعاءات المتحدث باسم الحركة. وتقول الصحيفة: "لقد أحرقوا أموال الشعب على الأنفاق والأسلحة". وجاء في المنشور: "لقد دمروا كل شيء جيد، ضربوكم وعذبوكم، وتركوا عائلاتكم في الشوارع، وهم يختبئون في الأنفاق". "هل أنت صامت؟ كل هذا مجرد قطرة في المحيط. مستقبلك بين يديك".

المصدر: i24News

ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي بتل أبيب، أن "القوات النظامية والاحتياطية تجري تدريبات براً وبحراً وجواً؛ تحسباً لأي حرب بالشمال، لقد أخطأ حزب الله عندما قرر أن يهاجم إسرائيل بلا سبب. إن الأذرع الإيرانية تشكل تهديداً كبيراً".

المصدر: الجزيرة

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية تخطط لوقف تمويل إقامة سكان غلاف غزة في الفنادق التي نُقلوا إليها بعد الحرب. وأضافت أن الحكومة ستوقف "الحل الفندقي" في مارس/آذار المقبل، لأسباب اقتصادية ولإعادة الإسرائيليين إلى البلدات التي تركوها. وأكدت أن الحكومة ستبقي على المنحة التي تقدمها لهؤلاء الأشخاص وقدرها 200 شيكل يومياً للبالغين حتى يوليو/تموز المقبل.

المصدر: الجزيرة

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف قاعدة "خربة ماعر"، موقعي "السماقة" (مرتين) و"الرمتا"، مستعمرة "ايفن مناحم"، تموضع وتجمع لجنود العدو الإسرائيلي في مستوطنة "يرؤون" و"تلة الكوبرا"، وثكنة "برانيت".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أطلق العدو الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة من مواقعه المتاخمة لجبل اللبونة بإتجاه جبل اللبونة - أطراف بلدة الناقورة. كما أطلق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط. ويعمد العدو إلى شل حركة الحياة اليومية في القرى والبلدات الجنوبية المتاخمة للخط الأزرق حيث يستهدف الورش الزراعية والسيارات المدنية والأجسام الآلية والبشرية المتحركة وخاصة ليلاً إضافة إلى استهدافه سيارات الإسعاف ورجال الاعلام والصحافة. وشنّ الطيران الحربي غارات جوية على أطراف عيتا الشعب من جهة بلدة القوزح في قضاء بنت جبيل، أطراف بلدة يارون ووسط بلدة الطيبة. أما المسيّرات الإسرائيلية فقد نفذت عدواناً جوياً على الأحياء السكنية في بلدة يارون في قضاء بنت جبيل وخراج البلدة. أما القصف المدفعي المعادي فقد استهدف أطراف بلدة عيتا الشعب، أطراف بلدة بيت ليف، المنطقة الواقعة بين بلدتي رميش وعيتا الشعب، أطراف علما الشعب والمنطقة المعروفة بنقطة 44، اللبونة – الناقورة، الضهيرة، محلةالخريبة في أطراف راشيا الفخار في منطقة العرقوب، أطراف راشيا الفخار، كفر حمام قضاء حاصبيا، أطراف بلدة الفرديس، أطراف الهبارية، أطراف مركبا وقذائف مباشرة تطلقها دبابة مركافا معادية مستهدفة الواجهة الشرقية للبلدة المطلة على وادي هونين. وأطلق العدو القذائف الفوسفورية على بلدة الضهيرة. كما حلقت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أجواء الناقورة وصولاً إلى عيتا الشعب وبنت جبيل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أعلن الحشد الشعبي العراقي، في بيان، اليوم السبت، عن استشهاد 16 وإصابة 36 آخرين جراء العدوان الأميركي. وذكر أنه "بشكل سافر وعدواني يتجدد القصف الأميركي الغاشم على المقار الأمنية الرسمية لهيئة الحشد الشعبي عبر استهداف جوي طال ليلة أمس مواقع الأبطال المرابطين في قضاء القائم غربي العراق، إذ أسفر هذا العدوان عن ارتقاء 16 شهيداً وإصابة 36 آخرين، فيما لا يزال البحث جارياً عن جثامين عدد من المفقودين". وأوضح أن "حصيلة الغارات الجوية توزعت بالمقر الجوال لعمليات الأنبار وكتيبة إسناد اللواء، سبعة شهداء وسبعة جرحى، أما مقر الدعم اللوجستي جريح واحد، وموقع المدفعية شهيد وأربعة جرحى، وموقع مقاتلة الدروع ثلاثة شهداء وعشرة جرحى، وموقع كتيبة الدبابات أربعة جرحى، وموقعان تابعان للواء 45 (11 جريحاَ)، ومستشفى عصام البلداوي التابع للطبابة (خمسة شهداء)". وأضاف أن "الاستهداف الأميركي انتهاك صارخ لسيادة الدولة العراقية، وتعدّ على أجهزته الأمنية الرسمية، كما أنه طال منازل المدنيين وروعهم، وهو تجاوز لكل القوانين والأعراف الدولية"، لذلك نؤكد بهذه المقام جهوزية الحشد لتنفيذ أي أمر من القائد العام للقوات المسلحة بحفظ سيادة العراق ووحدة أرضه وسلامة شعبه.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية، واع

أفاد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء، يحيى رسول، بتعرض مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية إلى ضربات جوية أميركية، فيما عدّ تلك الضربات خرقاً للسيادة العراقية. وقال في بيان: "تتعرض مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية إلى ضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأميركية، إذ تأتي هذه الضربات في وقت يسعى فيه العراق جاهداً لضمان استقرار المنطقة". وأضاف أن "هذه الضربات تعد خرقاً للسيادة العراقية وتقويضاً لجهود الحكومة العراقية، وتهديداً يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يُحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".

المصدر: وكالة الأنباء العراقية، واع

قال وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان: إن الهجمات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وإنجلترا على اليمن، وإدراج اسم حركة أنصار الله على "القائمة الأمريكية للإرهاب"، زاد الوضع تعقيداً والحل السياسي أصبح صعباً. وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى اليوم السبت بطهران، بين هانس غروندبرغ، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن، مع وزير الخارجية الإيراني. وناقش الطرفان في هذا اللقاء آخر التطورات داخل المنطقة، مع التركيز على القضية اليمنية. كما أدان عبد اللهيان العدوان الأمريكي الأخير على أهداف في سوريا والعراق، واعتبره نتيجة استمرار واشنطن في نهجها الفاشل والخاطئ لحل المشاكل عبر اللجوء إلى القوة والعسكرة. وأشار إلى دعم الجمهورية الإسلامية المستدام لإحلال السلام والأمن في اليمن، مع تأكيده بأن الجهود المبذولة في هذا السياق ستعود بالنفع على جميع دول المنطقة.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، إرنا

ناقش رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في نيويورك،.آخر المستجدات في الشرق الأوسط، لا سيما في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل استمرار دخول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى مناطق القطاع كافة. وشدد خلال الاجتماع، على الدور المهم الذي تقوم به وكالة الأونروا في مساعدة الملايين في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان، محذراً من التداعيات الكارثية التي ستترتب على وقف تمويلها، كما دعا إلى الفصل بين الوكالة كمؤسسة أممية ذات قيم وتقاليد راسخة وبين الادعاءات التي طالت عدداً من موظفيها الذين يخضعون للتحقيق.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

أعلنت وزارة الدفاع السورية في بيان عن استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين وإصابة آخرين جراء العدوان الأميركي الذي طال عدداً من البلدات والمواقع في المنطقة الشرقية من البلاد وبالقرب من الحدود السورية العراقية، وأسفر عن وقوع أضرار مادية بممتلكات الأهالي العامة والخاصة.

المصدر: وزارة الدفاع في الجمهورية العربية السورية

شنّ طيران العدوان الأميركي البريطاني سلسلة غارات جوية على العاصمة صنعاء ومحافظات صنعاء والحديدة وتعز وحجة وذمار والبيضاء. وأكد مصدر أمني أن غارات العدوان، مساء اليوم السبت، تركزت على منطقتي النهدين وعطان في العاصمة صنعاء. وأضاف أن طيران العدوان شن 4 غارات على جبل الجدع بمديرية اللحية ومديرية الصليف و7 غارات غلى منطقة الجر بمديرية عبس بالحديدة وغارتين على مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء، و12 غارة جوية على منطقة البرح في مديرية مقبنة ومديرية حيفان في تعز. كما شنّ العدو سلسلة غارات على ذمار والبيضاء.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أن مجاهديها هاجموا بالطيران المسيّر قاعدة الاحتلال الأميركي "حرير" في أربيل شمال العراق، وجاء في بيان صادر عنها: "استمراراً بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، ورداً على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم السبت ٣-٢-٢٠٢٤، قاعدة الاحتلال الأميركي "حرير" في أربيل شمال العراق، بالطيران المسيّر، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دك معاقل الأعداء".

كما أعلنت المقاومة في بيان آخر، عن استهداف قاعدة خراب الجير المحتلة بالعمق السوري. وجاء في البيان: "استمراراً بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، ورداً على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم السبت ٣-٢-٢٠٢٤، قاعدة خراب الجير المحتلة بالعمق السوري بالطيران المسيّر ، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دك معاقل الأعداء".

المصدر: موقع العهد الإخباري

أدان المكتب السياسي لأنصار الله، العدوان الأميركي على العراق وسوريا، معتبراً الضربات الأميركية عدواناً همجياً وسافراً وانتهاكاً للسيادة ‏العراقية والسورية وخرقاً للقوانين الدولية. وأوضح المكتب، في بيان مساء اليوم، أن العدوان على العراق وسوريا يأتي في سياق الدعم الأميريكي للعدو الإسرائيلي لمواصلة جرائمه بحق الشعب الفلسطيني في غزة.. مشيراً إلى أن الأعمال الأميركية العدوانية سوف تجرّ المنطقة نحو صراع أوسع وهذا يهدد الأمن والسلم الدوليين. ولفت البيان، إلى أنه كان بوسع واشنطن إلزام الإسرائيلي بوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني ورفع حصاره عن غزة بدلاً من التورط في استهداف دول وشعوب المنطقة. مؤكداً أن للشعوب الحق في الدفاع عن نفسها وحماية أمنها وسيادتها من الاعتداءات الأميركية الإجرامية المتكررة. وأكد المكتب، الرفض القاطع للسردية الأميركية التي تدعي زوراً وكذباً أن عدوانها على دول وشعوب المنطقة إنما هو ردة فعل بينما هو عدوان سافر.

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

الولايات المتحدة الأميركية

تم الكشف في مجلس النواب الأميركي، اليوم السبت، عن تشريع يقضي بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار في إطار حربها على حركة حماس. وقال رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، في رسالة إلى الأعضاء إن المجلس بكامل هيئته قد يصوت هذا الأسبوع على مشروع قانون التمويل الذي طرحته لجنة المخصصات بالمجلس. ووفقاً للجنة المخصصات بمجلس النواب، فإن التمويل بقيمة 17.6 مليار دولار سيستخدم للمساعدة في تحديث أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية وشراء أنظمة أسلحة متقدمة إضافية وإنتاج المدفعية والذخائر الأخرى.

المصدر: sky news عربية

كشفت نتائج استطلاع جديد للرأي، أمس الجمعة، أن عدداً متزايداً من البالغين الأميركيين يرون أن إسرائيل "بالغت في ردها العسكري في غزة". ومن بين البالغين الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته "أسوشيتد برس" و"المركز الوطني لأبحاث الرأي" التابع لجامعة شيكاغو، قال 50 بالمئة، إنهم يعتقدون أن تصرفات إسرائيل في غزة "تجاوزت الحد"، مقارنة بـ 40 بالمئة قالوا نفس الشيء في تشرين الثاني/ نوفمبر. وفي المقابل، اعتبر 31 بالمئة فقط أن الرد العسكري الإسرائيلي كان "صحيحاً تقريباً"، مقارنة بـ38 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر. ووجد الاستطلاع الجديد أن 35 بالمئة من الأميركيين يعتبرون إسرائيل حليفاً يشارك الولايات المتحدة المصالح والقيم، بانخفاض من 44 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر. وانخفضت معدلات تأييد تعامل الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع الحرب إلى 31 بالمئة، أي أقل ب6 نقاط عن كانون الأول/ ديسمبر. ومع ذلك، كان الانخفاض أكبر بين الديمقراطيين، حيث قال 46 بالمئة في كانون الثاني/ يناير، إنهم يؤيدون قراراته، مقارنة بـ 59 بالمئة في الشهر السابق. وفي المقابل، ارتفعت نسبة التأييد بين الجمهوريين بمقدار 3 نقاط، لكنها وصلت إلى 21 بالمئة فقط. على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن رد إسرائيل على هجمات حماس قد ذهب إلى أبعد من اللازم، إلا أن 6 من كل 10 بالغين ما زالوا يلقون الكثير من اللوم على حماس في اندلاع الحرب بغزة، فيما أن حوالي الثلث يلقون باللوم على الحكومة الإسرائيلية. وبحسب موقع "أكسيوس"، تؤكد النتائج مدى انقسام الأميركيين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي أصبحت ظاهرة في كل مكان من حرم الجامعات إلى أماكن العمل في جميع أنحاء البلاد. وذكر الموقع، أنه على الرغم من تجنب بايدن، إلى حد كبير انتقاد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلا أن التقارير تفيد بأن الرئيس ومسؤولين آخرين "أصبحوا يشعرون بالإحباط بشكل متزايد تجاهه".

المصدر: قناة الحرة

نظّم طلبة وحركات داعمة لفلسطين أمس مظاهرات حاشدة في نيويورك بالولايات المتحدة لدعم فلسطين والتنديد بالدعم الأميركي لإسرائيل واستنكار التنكيل بالطلبة المؤيدين لغزة داخل الحرم الجامعي لجامعتي برنارد وكولومبيا. وسار الآلاف إلى جامعة كولومبيا لرفض انحياز الجامعة للطلبة الإسرائيليين الذين هاجموا ناشطين مؤيدين لوقف الحرب وإنهاء الاحتلال في الأراضي الفلسطينية. وبالتوازي مع ذلك، طوّقت شرطة نيويورك مبنى الجامعتين وحذرت من دخول المشاركين في الاحتجاج إلى جامعة برنارد، بينما تعاملت بعنف معهم على عتبات جامعة كولومبيا. وفي واشنطن، أغلق محتجون أمس المداخل الخمسة للعاصمة الأميركية للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة والتنديد بقطع دول غربية تمويل وكالة الأونروا.

المصدر: الجزيرة

نفذت القوات الأميركية ضربات ضد عدة طائرات بدون طيار كان يستعد الحوثيون في اليمن لإطلاقها الجمعة، وأسقطت السفن الأميركية أيضاً عدة طائرات بدون طيار في البحر الأحمر وخليج عدن، وفقًا للقيادة المركزية الأميركية. وتأتي الضربات في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة استهداف قدرات الطائرات بدون طيار الحوثية في محاولة لحماية طرق الشحن في المنطقة، بعد أن شنت واشنطن ضربات جوية ضد الميليشيات الأخرى المدعومة من إيران في العراق وسوريا الجمعة.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

ذكر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان أن إحصاءاته الأولية تفيد بمقتل 35.096 فلسطينياً حتى مساء أمس الجمعة، مشيراً إلى أن 32.220 من ضحايا الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية على قطاع غزة، هم من المدنيين، بمن في ذلك 13.642 طفلًا، و7.656 إمرأة.

http://tinyurl.com/3exfzypa

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

أدان البابا فرنسيس، اليوم السبت، "الزيادة الرهيبة في الهجمات ضد اليهود في أنحاء العالم" وتصاعد "معاداة السامية" منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. وكتب البابا في رسالة "إلى إخوتي وأخواتي اليهود في إسرائيل" ونشرها الفاتيكان السبت "نحن الكاثوليك نشعر بقلق بالغ إزاء الزيادة الرهيبة في الهجمات ضد اليهود في جميع أنحاء العالم". وقال إن الحرب بين إسرائيل ومسلحي حماس في غزة أنتجت "مواقف انقسامية في الرأي العام في جميع أنحاء العالم ومواقف انقسامية تتخذ أحياناً شكل معاداة السامية ومعاداة اليهودية". وأضاف "كنا نأمل أن تكون عبارة "لن يحدث مرة أخرى" لازمة تسمعها الأجيال الجديدة، ولكننا الآن نرى أن الطريق أمامنا يتطلب تعاوناً أوثق من أي وقت مضى للقضاء على هذه الظواهر". ودعا أيضاً للصلاة "خصوصاً من أجل عودة الرهائن" الذين تحتجزهم حماس منذ الهجوم غير المسبوق الذي وقع في 7 تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل.

المصدر: BBC عربي

تظاهر الآلاف، اليوم السبت، في بريطانيا وفرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى للمطالبة بوقف "جرائم الإبادة" التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. ففي العاصمة البريطانية لندن، خرجت مظاهرة حاشدة تحت شعار "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" ضمن ما أطلق عليها المسيرة الوطنية من أجل فلسطين. ويجوب المتظاهرون الشوارع وصولاً إلى مقر الحكومة حيث تقام المظاهرة الكبرى التي تنظمها عدة جمعيات حقوقية منها "لجنة التضامن مع فلسطين" وتحالف "أوقفوا الحرب". وبث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة للمسيرة، وطالب المشاركون فيها بوقف فوري لإطلاق لنار، ونددوا بما سموها الجريمة التي ترتكبها إسرائيل في إطار حربها المستمرة على غزة منذ نحو 4 أشهر. وقد وجه المنظمون انتقادات لشرطة العاصمة بسبب ما يقولون إنها محاولات لترهيب المتظاهرين والتضييق عليهم.

 كما خرجت في العاصمة الألمانية برلين، مظاهرات دعت إليها منظمات وجمعيات فلسطينية وألمانية تحت شعار "الحرية لفلسطين"، ودعا المتحدثون في المظاهرة الحكومة الألمانية إلى التحرك لوقف ما سموه الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة. وبالتزامن، خرجت مظاهرات في مدن فرانكفورت وميونيخ ودوسلدورف وساربروكن للمطالبة بوقف الحرب على غزة.

وفي فرنسا، خرجت مظاهرة في باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وندد المشاركون بموقف الحكومة الفرنسية والحكومات الغربية الذي قالوا إنه متواطيء مع إسرائيل. وهتف المتظاهرون بشعارات تؤكد ضرورة تحرير الأراضي المحتلة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتحقيق العدالة بمحاسبة الضالعين في الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني. كما دعوا لمنع عرقلة أي جهد لمحاسبة إسرائيل على جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية التي قالوا إن الجيش الإسرائيلي يرتكبها بحق الفلسطينيين.

كما خرجت مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في جنيف بسويسرا، ودعا المتظاهرون إلى حماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال، ووقف فوري للعدوان على غزة، ومحاسبة الاحتلال على ما ارتكبه من اعتداءات بحق المدنيين في القطاع المحاصر.

وخرجت في مدينة ميلانو الإيطالية، مظاهرة داعمة للفلسطينيين في غزة، ورفع المتظاهرون لافتات تنادي بوقف الحرب الإسرائيلية، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، وفك الحصار عن القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين هناك.

ونشر المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام مشاهد لمظاهرات داعمة لغزة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن وفي مدينة آرهوس، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، مطالبين بفرض وقف إطلاق نار فوري.

كما بث المركز مشاهد مباشرة لمظاهرة في مدينتي مالمو أوبسالا في السويد، وطالب المتظاهرون بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الحرب على قطاع غزة.

كذلك خرجت مسيرة حاشدة في العاصمة الفنلندية هلسنكي للمطالبة بوقف "حرب الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من احتمال انتشار الصراع في جميع المنطقة مالم يتم وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل مع حماس، خاصة بعد الغارات الجوية الأميركية عشرات المواقع في العراق وسوريا التي تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران والحرس الثوري الإيراني.

المصدر: Euronews

حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، من أن تصريحات إسرائيل بالتحرك العسكري إلى مدينة رفح، مقلقة وتشكل خطراً على أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني أمرتهم بالتوجه إلى هناك. وكتب في تدوينة عبر منصة "إكس"، أن المنظمة الدولية تشعر بالقلق إزاء تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بشأن التحرك العسكري إلى رفح، جنوبي قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة + الأناضول