يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/2/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ123 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، وسط تركيز العدوان على خانيونس، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وارتقى شهداء وأصيب آخرون في قصف الاحتلال شقة سكنية في برج D6 في مدينة حمد السكنية شمالي غربي خان يونس. وسقطت شظايا في ساحة مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس بعد تعرض منازل مجاورة للقصف المدفعي الإسرائيلي. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحركة حماس، في تحديث عدداً من البلاغات العسكرية حول مختلف العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدوها في اليوم الـ123 من معركة طوفان الأقصى، تنوعت ما بين قنص الجنود واستهداف الآليات والدبابات الصهيونية بالقذائف المضادة للدروع والعبوات الناسفة، واستهداف القوات الخاصة بقذائف الـ"TBG" المضادة للتحصينات، ودك تجمعات العدو بقذائف الهاون والصواريخ، وقد أكد مجاهدوها تدمير وإعطاب عدداً من الآليات في مختلف محاور القتال.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، جزءاً من منزل في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وأفادت مصادر محلية، بأن طواقم بلدية الاحتلال برفقة أعداد كبيرة من عناصر الشرطة الإسرائيلية داهموا حي البستان في بلدة سلوان، وهدمت غرفة من منزل المواطن نضال الرجبي، بحجة البناء دون ترخيص.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 4895 طالباً استُشهدوا و8514 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على قطاع غزة والضفة الغربية. وأوضحت في بيان، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 4851 شهيداً 8227 جريحاً، فيما استُشهد في الضفة 44 طالباً وأصيب 283 آخرون، إضافة إلى اعتقال 89. وأشارت إلى أن 239 معلماً وإدارياً استُشهدوا وأصيب 836 بجروح في قطاع غزة، وستة أصيبوا بجروح، واعتُقل أكثر من 71 في الضفة الغربية. ولفتت إلى أنه ما يزال 620 ألف طالب محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وتابعت: 286 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الأونروا تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 83 منها لإضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 49 مدرسة في الضف الغربية للاقتحام والتخريب. وأكدت أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة، وأن 133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عشرات المواطنين غرب مدينة غزة. وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عشرات المواطنين في منطقة الجامعات غرب مدينة غزة، واقتادتهم إلى جهات غير معلومة، بعد وضع الأصفاد في أيديهم، وعصب أعينهم، وغالبيتهم من الفئة العمرية بين 15و65 عاماً.

ويواصل الاحتلال تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة بعد مرور 123 يوماً على العدوان والإبادة الجماعية، حيث يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتى اليوم، بما فيهم الشهداء من المعتقلين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد شاب، مساء اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من حاجز بيت فوريك شرق نابلس. وأبلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية، وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد الشاب محمد سعود عبد الله طيطي (18 عاماً) برصاص الاحتلال عند حاجز بيت فوريك، وهو نجل الشهيد سعود الطيطي الذي استشهد في 11-4-2023 بعد إطلاق النار عليه في منطقة دير الحطب شرق نابلس. وكان جنود الاحتلال قد أطلقوا النار في وقت سابق، مساء اليوم، على الشاب طيطي، بالقرب من حاجز بيت فوريك شرق نابلس، بزعم أنه حاول تنفيذ عملية، وأصابوه وتركوه ينزف، ومنعوا وصول الإسعاف لتقديم العلاج له. وأغلقت قوات الاحتلال التي دفعت بتعزيزات إضافية من جنودها إلى المنطقة، حاجز بيت فوريك، ومنعوا الحركة في محيطه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مخيمي عقبة جبر ومخيم عين السلطان، بأريحا. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عقبة جبر، وداهمت منازل عدد من الشهداء في حارة المقايطة، في الذكرى السنوية الأولى لاستشهادهم، وهم، منزل الشهيد علاء عوضات، والشهيد أدهم عوضات، ومنزل الشهيدين إبراهيم ورأفت عوضات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، واستنكرت بشدة إعلان رئيس الأرجنتين عزمه نقل سفارة بلاده لدى الكيان الصهيوني النازي إلى القدس المحتلة. واعتبرت في تصريح، هذه الخطوة تعدياً على حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه، ومخالفة لقواعد القانون الدولي باعتبار القدس أرضاً فلسطينية محتلة. كما دعت الرئيس الأرجنتيني إلى العدول عن هذا القرار الظالم والخاطئ، الذي يضع الأرجنتين في خانة الشريك للمحتل الصهيوني في انتهاكاته ضد الشعب  الفلسطيني وحقوقه الوطنية في أرضه ومقدساته.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 107 شهداء و143 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27585 شهيداً و66978 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشارت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، في تقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 1236مواطناً، بينهم 30 من النساء، و73 من الأطفال، من الضفة الغربية خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2024.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدورة فارس، اليوم الثلاثاء، إن فصل الشتاء الحالي هو الأقسى على المعتقلين والمعتقلات في تاريخ الحركة الأسيرة، في ظل الإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحقهم منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر من العام الماضي. وأضاف  في بيان،  "البرد نال من أجساد أسرانا وأسيراتنا، وتسبب بانتشار الأمراض الموسمية في صفوفهم بشكل كبير، حيث تزامن مع مصادرة الأجهزة الكهربائية ووسائل التدفئة والملابس والأغطية، وتقليل كميات الطعام للحد الأدنى، وسوئه من حيث النوعية والكمية، وهذا أدى الى تدهور صحتهم، ومعاناتهم من أمراض الإنفلونزا، وأوجاع شبه دائمة في العظام والمفاصل والمعدة". وتابع: "مع تدني درجات الحرارة، تحوّلت الظروف الجوية لوسيلة عقاب صعبة وقاسية، حيث يعزل الأسرى في غرفهم بلباس واحد فقط يرتدونه، وفرشات وأغطية خفيفة جداً لا تحدث أي فعالية في ظل هذا الصقيع، الأمر الذي جعل منهم فريسة لهذا الشتاء، الذي تدنت فيه درجات الحرارة إلى مستويات كبيرة وبشكل ملحوظ، علماً أن أبواب الغرف والزنازين مجرى الرياح، فهي تتضمن فتحات يتسلل منها البرد ومياه الأمطار بسهولة. وأعرب عن سخطه لصمت المؤسسات الحقوقية والانسانية الدولية، والتي أكد أنها تنظر إلى جرائم الاحتلال وتفرده بالمعتقلين دون أن تحرك ساكناً، ولا تتدخل من أجل إنقاذهم، أو حتى معاينة ظروفهم".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، أنها سلمت ردها حول اتفاق الإطار للإخوة في قطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة. وقالت الحركة في بيانها: "تعاملنا مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى". وثمّنت الحركة دور الأشقاء في مصر وقطر وكافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني. وخُتم البيان بالقول: "نحيي شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة، خاصة في قطاع غزة، فإننا نؤكد في حركة حماس ومع كافة القوى والفصائل الوطنية أننا ماضون في الدفاع عن شعبنا، على طريق إنهاء الاحتلال، وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في أرضه ومقدساته".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلاً في قرية النويعمة، شمال مدينة أريحا. وأفادت مصادر محلية لمراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وهدمت منزلاً يعود للمواطن نايف نجوم وعائلته، وتقدر مساحته بنحو 120 متراً مربعاً، بحجة عدم الترخيص. وأضافت، أن قوات الاحتلال أخطرت بهدم ستة منازل في القرية، تعود ملكيتها لعائلة نجوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشارت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان إلى أن إسرائيل تستقبل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بتصعيد جرائمها ضد المدنيين الفلسطينيين وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة قتل الطفل وديع عويسات، واعتبرت الإعدامات الميدانية وجهاً آخر للإبادة الجماعية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

بدأ رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، زيارته لواشنطن، يوم أمس الإثنين، باجتماع حاسم في البيت الأبيض، شارك فيه جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي. واغتنم أوحانا الفرصة للتأكيد على ضرورة توجيه ضربة حاسمة لحماس، وشدد على أهمية اللحظة الحالية بالنسبة للشرق الأوسط بأكمله. وأعرب خلال اللقاء، عن تقديره للدعم الثابت الذي تقدمه الولايات المتحدة منذ بداية الصراع بين إسرائيل وحماس. كما شدد أيضاً على الجهود المستمرة لتأمين إطلاق سراح المختطفين ومن بينهم مواطنون أمريكيون. وصرّح بشكل لا لبس فيه أن إسرائيل ملتزمة بعودة جميع المختطفين وهزيمة حماس الكاملة. وقال في تصريحاته: "لن يقبل أي إسرائيلي العودة إلى واقع ما قبل اندلاع النزاع في أكتوبر/ تشرين الأول، سواء كان ذلك في بلدات النقب الغربي أو على طول الحدود الشمالية. هذا واقع لا يمكن أن يدوم. ما يجب علينا فعله الآن هو توجيه ضربة حاسمة لحماس لا تترك مجالاً للتأويل".

المصدر: i24News

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الجيش الإسرائيلي، بتقديم إجابات واضحة والتحقيق في تدريب عسكري أجرته القوات التابعة لقيادة المنطقة الوسطى للجيش الإسرائيلي، تحاكي إحباط عملية اختطاف ينفذها مستوطنون ضد مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. جاء ذلك في بيان مقتضب صدر عن مكتب نتنياهو في ظل حالة الاستياء الواسعة في أوساط معسكر اليمين المتطرف، عبر عنها وزراء وأعضاء كنيست في الائتلاف الحكومي ورؤساء المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، إزاء التدريب الذي أجراه جيش الاحتلال في الضفة. وجاء في البيان أن نتنياهو "يطالب بإجابات وإجراء تحقيق من الجيش الإسرائيلي بشأن التدريب الذي يحاكي اختطاف عربي على يد مستوطن"، ونقل البيان عن نتنياهو قوله: "هذا السيناريو الوهمي منفصل عن الواقع، وغير مناسب، ويسبب ظلماً لمجتمع كامل وعزيز من المستوطنين في وقت الذي يقاتل فيه الكثير منهم بضراوة، بل ويسقطون دفاعاً عن إسرائيل". وتابع "أنا لست على استعداد لقبول مثل هذه القسوة تجاه إخواننا وأخواتنا في يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية المحتلة). وفي أعقاب الكشف عن التدريب العسكري الذي أجري، أمس الإثنين، أدان عدد من الوزراء اليمنيين في الحكومة الإسرائيلية، التدريب وشنوا هجوماً على قيادة المنطقة الوسطى للجيش الإسرائيلي وكان على رأس المعترضين على التدريب، وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير.

المصدر: عرب 48

أفاد الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم الثلاثاء، أن [إرهابيون] أطلقوا هذا الصباح عدة قذائف باتجاه مارغاليوت في شمال إسرائيل. وبعد الهجوم، انطلقت صفارات الإنذار لتحذير الناس من التهديد الوشيك. وردت مدفعية الجيش الإسرائيلي وأصابت مصادر النيران". وتابع البيان"نتيجة للهجوم، أصيب جنديان من الجيش الإسرائيلي بجروح طفيفة وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي. وقد تم إخطار عائلاتهم".

المصدر: i24News

قال الوزير في كابينيت الحرب الإسرائيلي ورئيس تحالف "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، في مؤتمر صحافي عقده، مساء اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل "أضاعت وقتاً ثميناً في التقدم نحو تفكيك حكم حماس مع التركيز على شمالي قطاع غزة، بسبب المماطلة"، وشدّد على ضرورة وقف عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة واستبدالها بـ"منظمات دولية غير مرتبطة بحركة حماس"، حتى لو أدى ذلك إلى"وقف أو تقليص كميات" المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة، كما انتقد معسكر اليمين وسلوك رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خصوصاً في ما يتعلق بالمحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

المصدر: عرب 48

بدأ الجيش الإسرائيلي مؤخراً، تحقيقان يُرجح أن يثيرا اهتماماً محلياً ودولياً، وسيعززان الاتهامات والانتقادات لإسرائيل في العالم، فيما سيثير التحقيقان غضباً في الحكومة واليمين في إسرائيل بادعاء إجراء تحقيقات أثناء الحرب على غزة. وأفادت صحيفة "هآرتس"، اليوم الثلاثاء، بأن أحد التحقيقين العسكريين يتعلق بإطلاق دبابة النار على منزل تواجد بداخله 12 رهينة إسرائيلية في كيبوتس "بيئيري" في "غلاف غزة"، في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بأمر صادر عن قائد الفرقة العسكرية 99، باراك حيرام. وقُتل في هذا القصف 10 مواطنين إسرائيليين، فيما شهدت امرأتان ناجيتان بأن دبابة إسرائيلية قصفت المنزل، ما أدى إلى تعالي الاشتباه بأن حيرام، الذي قاد القتال في كيبوتس "بيئيري" هو الذي أصدر الأمر بقصف المنزل رغم علمه بوجود رهائن إسرائيليين في داخله. وأشارت الصحيفة، إلى أن الجيش خطط إرجاء هذا التحقيق بهدف منع المس بحيرام، الذي عُين في أعقاب هذه الحادثة قائداً لفرقة غزة العسكرية ومن أجل عدم المس بالقوات تحت قيادته. وأضافت الصحيفة، أن الجيش قرر الآن فتح هذا التحقيق وأن استمرار تأجيله من شأنه أن يؤثر على نوعية الشهادات. وكان حيرام قد اعترف خلال مقابلة أجرته معه صحيفة "نيويورك تايمز" بأنه بعد فشل مفاوضات مع مقاتلي حماس الذين احتجزوا الرهائن في المنزل، أصدر أمراً للدبابة "باختراق المنزل حتى لو كلف ذلك استهداف مواطنين". وأضافت الصحيفة، أن التحقيق الثاني فرضته محكمة العدل الدولية في لاهاي على إسرائيل، من خلال قراراتها في دعوى جنوب إفريقيا.ومن أجل تنفيذ قرارات المحكمة الدولية، صادقت المدعية العامة العسكرية، ييفعات تومير يروشالمي، على فتح تحقيق من خلال طواقم التحقيق التي شكلها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، للتحقيق في حالات كثيرة تسببت باستشهاد مواطنين فلسطينيين كثيرين وإلحاق أضرار بأبنية، والتوصية بشأن إمكاني فتح الشرطة العسكرية تحقيقاً بشأنها، وما إذا كانت تستوفي أنظمة الجيش الإسرائيلي والقانون الدولي.

المصدر: عرب 48

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل نائب قائد اللواء 601 التابع لسلاح الهندسة في معارك شمال قطاع غزة. وكان جيش الاحتلال قد أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إصابة 3 عسكريين في معارك مع المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة. وأضاف أن عدد الضابط والجنود الذين أصيبوا منذ بداية الحرب على غزة، ارتفع إلى 2828، بينهم 1304 منذ بدء الهجوم البري.

المصدر: الجزيرة

أغلق المتظاهرون الإسرائيليون، اليوم الثلاثاء، مرة أخرى معبر كرم أبو سالم، الموقع الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة، لمنع شاحنات المساعدات الإنسانية من دخول الأراضي الفلسطينية.

المصدر: i24News

عقد وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، اجتماعاً سرياً مع مسؤولين أمنيين إسرائيليين رفيعي المستوى، بحسب ما كشفت القناة "12" الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، "في إطار الجهود المشتركة لتهدئة الأوضاع الميدانية قبل شهر رمضان" ومنع تصعيد أمني محتمل في الضفة الغربية. وشارك في الاجتماع الذي عقد في تل أبيب كل من رئيس الشاباك، رونين بار، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ومنسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة، غسان عليان. وأفادت القناة بأن "اللقاء تمحور حول الرغبة في منع اشتعال الضفة الغربية، في إطار الجهود المشتركة للتهدئة الميدانية قبل شهر رمضان". وأشار التقرير إلى أن عدم الإعلان عن الاجتماع الذي عقد في تل أبيب، يأتي على خلفية "الهجوم المتواصل الذي يشنه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على السلطة الفلسطينية"، رغم ذلك، شدّد التقرير على أن "الاجتماع لم يتناول مسألة ‘اليوم التالي‘ (للحرب على غزة)، إذ لا ترى إسرائيل أن السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي ستكون جزءًا منه". وأفاد التقرير بأن الشيخ طلب من الوفد الأمني الإسرائيلي، العمل على "السماح بإدخال العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى إسرائيل لتخفيف من حدة الصعوبات الاقتصادية في الضفة". وبحسب القناة، فإن المسؤولين الإسرائيليين أخبروا الشيخ أن حكومة الاحتلال تدرس إمكانية السماح بدخول عمال فلسطينيين للعمل في إسرائيل، وأطلعوه على مخطط تجريبي تعده إسرائيل وسيتم بموجبه السماح بدخول "عمال فلسطينيين تبلغ أعمارهم 45 عاماً فما فوق بعد إخضاعهم إلى تحقيقات أمنية ومن الحاصلين في السابق على تصاريح".

المصدر: عرب 48

وصلت سفيرة إسرائيل لدى روسيا، سيمونا هالبرين، إلى وزارة الخارجية الروسية، حسبما ذكرت سائل إعلام، بعد يوم من إعلان السلطات أنها ستستدعيها بسبب "تعليقات غير مقبولة" في مقابلة. وفي المقابلة مع صحيفة كوميرسانت، اتهمت هالبرين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالتقليل من أهمية المحرقة وقالت إن روسيا كانت ودية للغاية مع حركة حماس الفلسطينية. وتقول وكالة "تاس" إنه من بين الانتقادات الأخرى الموجهة لروسيا، كانت هالبرين "غير محترمة" لجهود موسكو للمساعدة في تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

المصدر: i24News

صرّح زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، في مقابلة مع إذاعة "103 إف.إم"، صباح اليوم الثلاثاء، إنه عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع بينهما أمس، إن مطلبه لدخول الحكومة يتضمن خروج وزيري الأمن القومي، إيتمار بن غفير، والمالية، بتسلئيل سموترتش، منها ليحل محلهم بهدف المساعدة في إتمام صفقة تبادل الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة. وأضاف :"قلت لنتنياهو أنني سأدخل بدلاً من المتطرفين للسماح بصفقة الأسرى"، مشدداً على أنه لن يكون هناك "نصر عسكري دون عودة المحتجزين في غزة".

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف ثكنة "راميم" (مرتين)، وانتشار لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع "جل العلام".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

عاشت القرى والبلدات الجنوبية اللبنانية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط ليلاً حذراً ومتوتراً. كما أطلق العدو  القنابل المضيئة طيلة الليل فوق قرى قضاء صور وبنت جبيل. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي المعادي على بلدة مروحين ومنزل مؤلف من طابقين في منطقة طوفا جنوب شرق بلدة ميس الجبل، ما أدى إلى تدميره بشكل كامل، من دون تسجيل إصابات. أما المدفعية الإسرائيلية فقد قصفت أطراف بلدة طيرحرفا، باب ثنية في الخيام، أطراف بلدة حولا، أطراف مركبا ويُسجل قصف مدفعي كذلك وتمشيط بالأسلحة الرشاشة من مستوطنة المنارة لناحية ميس الجبل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

ندّد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ، علي قره داغي، بتعليق تمويل الأونروا، بعد اتهامات إسرائيلية للمؤسسة الأممية، معتبراً التحرك الغربي "خطوة مقززة" و"عدواناً لن يتم تجاهله". وقال في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس"، إن "قرار الدول الغربية الدخول في شراكة كاملة مع الصهاينة في قضية تجويع الفلسطينيين في غزة من خلال تعليق مساعداتها للأونروا خطوة مقززة ولن ننساها"، وأضاف "في الوقت الذي تعاني فيه القطاعات الفلسطينية من مشاكل اقتصادية واجتماعية خانقة جراء المذبحة الجماعية التي ينفذها الكيان على قطاع غزة، يأتي هذا القرار كضربة جديدة للشعب الفلسطيني الذي يعاني من نقص حاد في المواد الغذائية والمساعدات الطبية".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، يحيى سريع، في بيان عسكري، أن القوات البحرية اليمنية نفذت عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر الأولى استهدفت سفينة أميركية (Star nasia ستار ناسيا) والأخرى استهدفت سفينة بريطانية (Morning Tide مورنينق تايد) وقد تم استهداف السفينتين بصواريخ بحرية مناسبة، وكانت الإصابات دقيقة ومباشرة بفضل الله. وستقوم القوات المسلحة اليمنية بتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية ضد كافة الأهداف المعادية الأميركية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي، وذلك ضمن حق الرد المشروع على العدوان ودفاعاً عن اليمن العزيز وشعبه المجاهد. إن القوات المسلحة اليمنية تؤكد على استمرار عملياتها العسكرية في البحرين الأحمر والعربيِ ضد الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى رفع الحصار وإيقاف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

https://twitter.com/army21ye/status/1754769803691074000?s=20

المصدر: صفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية يحيى سريع على منصة (X)

شدّد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على أن مساعي بعض الدول لإنهاء دور الأونروا عبر تعليق مساهمتها المالية في ميزانيتها يعكس موقفاً معيباً من الناحية الأخلاقية، وخاطئاً من الناحيتين الإنسانية والأمنية على حد سواء. مضيفاً بأن مثل تلك التوجهات الخطيرة تتماهى مع طموحات قديمة متجددة لدى اليمين الإسرائيلي بالقضاء على دور الوكالة الأممية توطئة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء أي مسؤولية للمجتمع الدولي إزاءهم. وأعرب عن تقديره للدول التي قررت عدم الانسياق وراء الدعاوى الهادفة إلى تحطيم الأونروا في هذا التوقيت الخطير، منوهاً على نحو خاص بما قدمته كل من إسبانيا والبرتغال من أموال إضافية للوكالة، وبرفض النرويج وأيرلندا وقف التمويل، كما عبر كذلك عن تقديره لمواقف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية، جوزيب بوريل، وللبيان الشامل الذي نشره متضمناً فهماً واضحاً لدور الوكالة الأممية وخطورة تقويضه ليس فقط على الفلسطينيين ولكن على الأمن والاستقرار في المنطقة. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إن أبو الغيط، وجه نداءً ناشد فيه كافة الدول التي سارعت إلى تعليق التمويل للأونروا مراجعة هذا القرار الخاطئ والخطير من الزاويتين الإنسانية والأمنية. وأضاف أن الأمين العام لديه شعور بالاستياء إزاء قيام بعض الدول، من الممولين الأساسيين للوكالة، باتخاذ قرارات سريعة بتعليق التمويل على نحو لا يأخذ في الاعتبار خطورة ودقة الوضع الإنساني في قطاع غزة، كما لا يعكس فهماً لطبيعة الدور الذي تقوم به الأونروا حيال نحو 5.6 مليون لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا، فضلاً عن قطاع غزة. وأوضح أن الادعاءات الإسرائيلية التي طالت 12 موظفاً، فقامت الأونروا بإلغاء عقودهم على الفور، لا يجب أن تنسحب على عمل آلاف الموظفين التابعين للوكالة، معظمهم من الأطباء والمعلمين الذين استُشهد نحو مائة منهم خلال الحرب الإسرائيلية، كما لا تُبرر عقاباً جماعياً لأكثر من نصف مليون طفل فلسطيني يتلقون التعليم في مدارسها، من بينهم نحو 250 ألف في 420 مدرسة في قطاع غزة وحده، فضلاً عن 900 ألف يتلقون المساعدات الغذائية في القطاع. وأضاف أن من المهم عدم استباق نتائج التحقيق الشامل الذي تجريه "مجموعة المراجعة المستقلة" في عمل الوكالة بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة "كاثرين كولونا "، التي كلفها السكرتير العام للأمم المتحدة بهذه المهمة، ولكن من المهم كذلك عدم ترك الفلسطينيين نهباً للمجاعة والمرض المتفشي في غزة في هذه الأثناء، لا سيما في ضوء ما ذكره المفوض العام للأونروا من عدم قدرة الوكالة على الاستمرار في عملها بنهاية هذا الشهر بسبب التراجع الحاد في التمويل.

المصدر: جامعة الدول العربية

أعلنت أكثر من 20 قناة فضائية عربية، غداً الأربعاء، عن إطلاق برنامج بث فضائي مشترك، بهدف إعادة تذكير الجمهور العربي بضرورة استمراره بنصرة غزة والتضامن معها. وقال "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال – تواصل"، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن البث المشترك يهدف إلى "حث الجمهور العربي على ضرورة استمرار النصرة والتضامن والضغط من أجل وقف العدوان وإغاثة غزة وأهلها". سينطلق غداً الأربعاء الموافق لـ7/2/2024 في تمام الساعة 18:00 بتوقيت القدس، وسيستمر على مدى ساعتين، ويتضمن برنامجاً حوارياً من عدة فقرات، "كما يتضمن عرض عدة تقارير واستضافة مجموعة من الضيوف والمتحدثين، بالإضافة إلى تغطيات ميدانية ورسائل من غزة وتقارير خاصة بالبث".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن دولة قطر تلقت رداً من حركة حماس حول الإطار العام لاتفاقية الأطراف بشأن الرهائن، مشيراً إلى أن الرد يتضمن بعض الملاحظات على الإطار، إلا أنه يعد في مجمله "رداً إيجابياً".

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الثلاثاء، استهداف زورقين مسيّرين مفخخين للحوثيين بـ"ضربة دفاعية". وقالت في بيان عبر منصة "إكس": "في حوالي الساعة 3:30 مساء الإثنين بتوقيت صنعاء، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية ضربة دفاعية عن النفس ضد زورقين مسيّرين مفخخين للحوثيين". وأضافت أن قواتها "حدّدت موقع الزورقين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكا ًلسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة". وتابعت أن هذه الإجراءات "ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً للسفن التجارية والبحرية الأميركية".

المصدر: CNN بالعربية

رفض قاض اتحادي في ولاية تكساس محاولة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، عرقلة دعوى قضائية تهدف لمنع المساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة. وتعود الدعوى لعام 2022، ويقف خلفها العضو الجمهوري بالكونغرس، روني جاكسون، و3 أشخاص آخرين. وعادت الدعوى للواجهة بعد عملية طوفان الأقصى التي شنّتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ضد الاحتلال الإسرائيلي. وقد حثّت وزارة العدل الأميركية قاضي المحكمة الجزئية الأميركية في أماريلو، ماثيو كاكسماريك، على التوصل إلى استنتاج مفاده أن النائب جاكسون، ورفاقه لا يمكنهم رفع دعوى قضائية للطعن في المساعدات الخارجية. وقالت وزارة العدل إن مقيمي الدعوى يفتقرون إلى الصفة القانونية لرفع الدعوى لأن ادعاءاتهم بشأن زيادة خطر وقوع ضرر "تخمينية بالكامل". وأكدت الوزارة، أن رفض الدعوى له ما يبرره وهو تجنب توريط المحاكم في مسألة مهمة تتعلق بالسياسة الخارجية. وقال عضو الكونغرس جاكسون، في بيان، الإثنين، إن القرار "يقربنا خطوة واحدة من محاسبة الإدارة على تمويلها غير القانوني للإرهاب بأموال دافعي الضرائب الأميركيين"، وفق تعبيره.

المصدر: الجزيرة نقلاً عن رويترز

شدّد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، على أنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية اتخاذ قرارات "صعبة" والتحرك نحو حل الدولتين إذا كانت تريد تحقيق التطبيع مع السعودية وتريد دعم جيرانها العرب من أجل الأمن وإعادة الإعمار في غزة. وفي مؤتمر صحفي في الدوحة، الثلاثاء، أكد بلينكن، مرة أخرى أنه "فيما يتعلق بالتعامل مع بعض التحديات الأمنية الأكثر عمقاً التي واجهتها إسرائيل منذ سنوات، فإنها ستكون في وضع أقوى بكثير كجزء من منطقة موحدة للتعامل معها". وقال: "لكن مرة أخرى، هذه هي القرارات التي يجب اتخاذها، لا شيء منها سهل. سنواصل الجهود لإعداد جميع الخطوات الدبلوماسية اللازمة حتى نتمكن من السير على هذا الطريق إذا كان هذا هو المسار الذي يختاره الجميع". وأضاف: "نحن نعلم الفوائد الهائلة التي ستعود على كل من يهتم باندماج إسرائيل المتزايد في المنطقة، بدءاً بالفوائد التي ستعود على إسرائيل، هذا شيء سيتعين على الإسرائيليين أن يقرروه بأنفسهم". واعتبر أن "كل هذا يتطلب قرارات صعبة وشاقة، وتزداد صعوبة بالنظر إلى التركيز على الصراع في غزة. لكن هذه أسئلة سيتعين على شركائنا الإجابة عليها بشكل أساسي، والإجابة بأنفسهم، والإجابة للجميع؛ لا يمكننا أن نفعل ذلك لهم". وأضاف: "كل ما يمكننا القيام به هو إبقاء تركيزنا على ما نعتقد بقوة أنه الحل الأفضل للأمن على المدى الطويل، والسلام على المدى الطويل لإسرائيل، والمنطقة، وكذلك للشعب الفلسطيني. وإذا تمكّنا من السير في هذا المسار، فإن ذلك يفعل أيضاً شيئاً آخر: فهو يعزل أولئك الذين يرفضونه، بدءًا من إيران".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

أعلنت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، اليوم الثلاثاء، أن سفينة شحن تملكها شركة بريطانية قد تعرضت لأضرار طفيفة جرّاء هجوم بطائرة مسيّرة استهدفها أثناء إبحارها قبالة سواحل اليمن. وقالت الشركة إن السفينة التي ترفع علم باربادوس "تعرّضت لأضرار طفيفة على ميسرتها" على بُعد 57 ميلاً بحرياً من سواحل الحُديدة في غرب اليمن، من دون وقوع إصابات بشرية، وذلك في أحدث هجوم تتعرض له سفينة تجارية في البحر الأحمر. وأكدت الشركة أن السفينة زادت سرعتها بعد الهجوم وأجرت "مناورات هروب" قبل أن تكمل الإبحار جنوباَ في اتجاه مضيق باب المندب.

المصدر: BBC عربي

طالب رئيس وفد برلماني فرنسي زار معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، اليوم الثلاثاء، الحكومة الفرنسية بتجميد اتفاقيات السلاح مع إسرائيل. وقال رئيس الوفد إن هجمات إسرائيل "لا تستهدف القضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فقط بل كل سكان القطاع". وأضاف أنه يتوجب على الاتحاد الأوروبي أن يقوم بدور لوقف الحرب على غزة. من جهته، أفاد مراسل الجزيرة، بأن حكومة إقليم وألونيا في بلجيكا ألغت رخص تصدير سلاح إلى إسرائيل بعد قرار محكمة العدل الدولية ضدها، خشية من استخدام الأسلحة في غزة. وكانت محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل باتخاذ جميع التدابير لحماية سكان غزة ومنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية.

المصدر: الجزيرة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن "أي تحرك من جانب إسرائيل لتوسيع غزوها الشامل لقطاع غزة ليشمل مدينة رفح الجنوبية المكتظة بالسكان قد يؤدي إلى جرائم حرب يجب منعها بكل السبل". وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للصحفيين، يانس لاركيه، في جنيف، إن "القصف العشوائي للمناطق المكتظة بالسكان قد يصل إلى جرائم الحرب بموجب القانون الدولي الإنساني. يأتي ذلك في الوقت الذي أفاد فيه المكتب بزيادة القصف في محافظة رفح يومي الأحد والإثنين. وفي الوقت نفسه، يواصل الآلاف من سكان غزة التدفق إلى المحافظة الجنوبية، بمن فيهم كثيرون من الفارين من القتال العنيف في خان يونس. ونتيجة هذا النزوح زاد عدد سكان رفح خمسة أضعاف منذ اندلاع الحرب في القطاع في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، إذ كان يقدر بثلاثمئة ألف نسمة ليصل الآن إلى حوالي 1.4 مليون. وقال لاركيه: "إن الأعمال العدائية المكثفة في رفح - في ظل هذا الوضع - يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة في أرواح المدنيين ويجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لتجنب ذلك".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلن الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، اليوم الثلاثاء، فور صوله إلى إسرائيل عن خطة لنقل سفارة بلاده لدى تل أبيب إلى القدس المحتلة. وقال لوزير الخارجية الإسرائيلي الذي استقبله على مدرج مطار بن غوريون قرب تل أبيب "خطتي هي نقل السفارة إلى القدس الغربية".

المصدر: تلفزيون عربي 21

أفاد المتحدث باسم الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، توماسو ديلا لونغا، أن 8 آلاف شخص ممن كانوا يحتمون بمستشفى الأمل في غزة، قد غادروا يوم الإثنين، بعد أن ضمنت السلطات الإسرائيلية مرورهم الآمن. ولكنه قال إن الوضع في غزة يعد كابوساً وأكبر من أن يكون كارثياً ولا يزال يزداد سوءاً. وأعرب عن حزنه بشأن مقتل عاملة الإغاثة هداية حمد، من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أثناء القصف على مجمع مستشفى الأمل يوم الجمعة. وأشار إلى أن المستشفى كان محاصراً - خلال الأسبوعين الماضيين - بقصف عنيف وقتال، مع عدم وجود طريق للدخول إليه أو الخروج منه. وتحدث عن النقص الحاد في الأدوية والغذاء والمياه وقال إن تجديد المخزونات بالمستشفى والوصول إلى سيارات الإسعاف، مهمة "شبه مستحيلة". ولا يزال ما يقرب من 100 شخص موجودين داخل المنشأة الصحية، بمن فيهم مرضى مسنون وغيرهم من ذوي الإعاقة الذين لا يمكن نقلهم، إلى جانب الموظفين والمتطوعين. وقال: "لا أريد حتى أن أفكر في إمكانية إغلاق مستشفى الأمل في الأيام المقبلة". وأشار إلى أن السيناريو نفسه حدث في مستشفى آخر، هو مستشفى القدس، في مدينة غزة، الذي أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني توقفه عن العمل في تشرين الثاني/ نوفمبر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن 45 منظمة إنسانية من شركاء الأمم المتحدة نفذت أنواعاً مختلفة من التدخلات الصحية في جميع أنحاء غزة، حيث وصلت إلى نحو مليون شخص، منذ بداية الأعمال العدائية. وقال في المؤتمر الصحفي اليومي، اليوم الثلاثاء، إنه في الفترة ما بين 29 كانون الثاني/ يناير و4 شباط/ فبراير، قدم 20 شريكاً للأمم المتحدة مساعدات غذائية داخل قطاع غزة، وصلت إلى حوالي 1.8 مليون شخص. وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي وزع أكثر من 190 ألف طرد غذائي في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، تكفي لنحو 955 ألف شخص لمدة عشرة أيام، على النازحين الذين يعيشون في مخيمات غير رسمية وفي المجتمعات المضيفة في قطاع غزة. وقام برنامج الأغذية العالمي أيضاً بتسليم أكثر من 1800 طن متري من الدقيق والمدخلات الأخرى إلى تسعة مخابز في رفح ودير البلح حتى تتمكن من البدء في إنتاج الخبز بأسعار مدعومة. وتم الوصول إلى حوالي 500 ألف شخص، أي نصف مليون، بالخبز من خلال هذه المبادرة.

وأشار دوجاريك، إلى ما قاله منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيثس، في منشور على موقع "إكس"، والذي أفاد بأن عدد سكان رفح زاد خمسة أضعاف مع اقتراب دخول الأعمال العدائية في غزة من شهرها الخامس. وقال غريفيثس، إن العائلات تتكدس في الملاجئ وتنام في العراء. ويقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن رفح تستضيف بالفعل نصف سكان غزة. وأفاد المكتب، بأن الجيش الإسرائيلي أعاد، أمس الإثنين، إعلان أوامر الإخلاء لسكان مناطق محددة في محافظتي خان يونس وغزة. وأوضح أنه منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، تم وضع 246 كيلومتراً مربعاً، أي حوالي 67% من مساحة قطاع غزة، تحت أوامر الإخلاء، مشيراً إلى أن هذه المنطقة كانت موطناً لنحو 1.78 مليون فلسطيني قبل 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وحتى أواخر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، كانت تضم 210 ملجأ يستضيف أكثر من 770.000 نازح.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قالت مديرة شؤون وكالة الأونروا في لبنان، دوروثي كلاوس، إنها تتوقع تجهيز تقرير أولي بحلول أوائل آذار/ مارس، بشأن اتهام موظفين بالمشاركة في هجوم حماس على إسرائيل يوم 7  تشرين الأول/ أكتوبر. وأضافت في تصريحات للصحفيين في لبنان، أنها تأمل من المانحين الذين أوقفوا تمويلهم بعد ظهور الاتهامات أن يراجعوا قراراتهم بناء على التحقيق.

المصدر: الجزيرة

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إنه نقل إلى أمير دولة قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، التزام بلاده بالسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أنه أكد دعم مدريد لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وحل الدولتين.

المصدر: الجزيرة