يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/2/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ125 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الخميس - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، وسط تركيز العدوان على خانيونس، واشتداد وتيرة القصف على رفح، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وانتشلث جثامين 5 شهداء بعد استهداف قوات الاحتلال منزلاً بمخيم المغازي وسط قطاع غزة. وشنّت طائرات الاحتلال عدة غارات في وقت مبكر صباح اليوم على رفح. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عدداً من البلاغات العسكرية حول مختلف العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدوها في اليوم الـ125 من معركة طوفان الأقصى، تنوعت ما بين الاشتباك مع القوات الصهيونية الراجلة، وقنص الجنود واستهداف الآليات والدبابات الصهيونية بالقذائف المضادة للدروع.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، منزل الشهيد حسن قفيشة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. وقال مراسل "وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة الخليل من الجهة الشمالية، وانتشرت بكثافة في منطقة بئر المحجر وحي الجامعة، وفرضت طوقاً عسكرياً في المنطقة، وأغلقت الطرق الرئيسية ومنعت تنقل المواطنين، وحاصرت منزل الشهيد، ضمن عمارة سكنية، وأجبرت سكان العمارة والمباني المجاورة على مغادرة منازلهم ومنعتهم من أخذ حاجياتهم أو نقل مركباتهم من محيط المبنى، قبل أن تقوم بتفجير المنزل، مخلفة أضراراً في الشقق والمباني المجاورة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب محمد خليل البرغوثي، صباح اليوم الخميس، من بلدة كفر عين، شمال غرب رام الله، متأثراً بإصابته. وكان الشاب البرغوثي، قد أصيب قبل نحو أسبوعين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها كفر عين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن مجاهديها تمكنوا بعد عودتهم من مناطق الاشتباك غرب غزة من استهداف آلية عسكرية صهيونية بقذيفة الـ"تاندوم" واشتعال النار فيها خلال الاشتباكات الضارية صباح اليوم. واستهدف مقاتلو السرايا قوة صهيونية بصاروخ موجه كانت تتحصن في إحدى الشقق السكنية محيط منطقة الحاوز غرب خانيونس. وبثّت سرايا القدس في قناتها على "تليغرام"، مشاهد لرشقات صاروخية قصفت بها على المواقع العسكرية والمغتصبات الصهيونية ضمن معركة طوفان الأقصى. وفي بلاغ عسكري، قالت السرايا: "نخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع في محاور التقدم بمدينة خانيونس". وأكدت إسقاط طائرة صهيونية من نوع "كواد كابتر" خلال تنفيذها مهام استخبارية شرق المحافظة الوسطى. وفي بلاغ عسكري آخر، قالت: "بعد رصدنا تجمعاً لجنود العدو داخل الخيام شرق المحافظة الوسطى تمكن مجاهدونا من استهداف الجنود بصاروخ موجه (107)".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الشاب المنصور بالله جلال محمود الجبار (27 عاماً)، ظهر اليوم الخميس، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز دير شرف غرب نابلس. وكان الشهيد الجبار، وهو من سكان قرية جلقموس شمال شرق جنين، قد أصيب بجروح خطيرة صباح اليوم، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليه، عند الحاجز المذكور، حيث منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى المصاب، وقامت باحتجاز جثمانه. كما أصيب شاباً آخر، يبلغ من العمر (35 عاماً)، بالرصاص الحي في اليد، جراء المواجهات التي اندلعت عند الحاجز، حيث قامت قوات الاحتلال بإغلاقه ومنع المواطنين من العبور. كما أطلقت تلك القوات الرصاص الحي صوب مركبة كانت متوقفة عند الحاجز.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 130 شهيداً و170 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27840 شهيداً و67317 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقال الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة: إن مجمع ناصر الطبي يتعرض لكارثة صحية وإنسانية نتيجة الحصار والاستهداف الإسرائيلي. وأشار إلى وجود 300 كادر طبي و 450 جريح و10 آلاف نازح في مجمع ناصر الطبي يتعرضون للقتل والجوع، مؤكداً وجود نقص حاد في أدوية التخدير والعناية المركزة والمستلزمات الجراحية. وحذر من توقف المولدات الكهربائية خلال أقل من 48 ساعة نتيجة نقص الوقود، منبهاً إلى أنه يجري فصل الكهرباء عن أجزاء من مستشفى ناصر لعدة ساعات نتيجة نقص الوقود. وقال: الاحتلال الإسرائيلي يمنع حركة سيارات الإسعاف ويعيق وصول الجرحى والمرضى لمستشفى ناصر، وأكد تعرض المستشفى لمكرهة صحية نتيجة تكدس النفايات الطبية وغير الطبية في الأقسام والساحات ومنع الاحتلال خروجها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد المعتقل الإداري محمد أحمد راتب الصبار (21 عاماً) من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، ما يرفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى (245). وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ونادي الأسير الفلسطيني، نبأ استشهاده وهو معتقل منذ شهر أيار/ مايو 2022، وكان آخر أمر إداري صدر بحقه في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لمدة أربعة أشهر. وهذا الشهيد هو الثامن في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على الشعب الفلسطيني في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وقال مراسل "وفا"، إن الشهيد الصبار استشهد نتيجة الإهمال الطبي في مستشفى "هداسا" بعد نقله إليه من معتقل "عوفر" بسبب معاناته من مضاعفات مرض يعاني منه في الأمعاء ناجم عن تشوهات خلقية، حيث كان يحتاج لنوع معين من الأدوية لكن سلطات الاحتلال منعته عنه. وأوضحت الهيئة والنادي، أن الاحتلال نفذ جريمتين بحق الشهيد، الأولى باستمرار اعتقاله الإداري التعسفي تحت ذريعة وجود "ملف سري"، وبتنفيذ جريمة طبية بحقه وحرمانه من العلاج، وحمّلت الهيئة والنادي، إدارة معتقلات الاحتلال كامل المسؤولية عن استشهاد المعتقل، وعن مصير كافة المعتقلين، واعتبرتا أن الجريمة التي نُفذت بحقه تأتي في إطار العدوان الشامل والإبادة الجماعية في غزة، وعمليات القتل الممنهجة التي ينفذها الاحتلال بقرار بحق المعتقلين في معتقلاته، وفي ظل حكومة كانت قد سعت إلى سن قانون الإعدام بحقهم، إلى جانب مجموعة من معتقلي غزة الذي كشف إعلام الاحتلال عن استشهادهم في معسكر "سديه تيمان"، ولم يكشف عن هويتهم، إلا أن الاحتلال اعترف بإعدام أحد المعتقلين، ومن المرجح أن يكون هناك آخرين من معتقلي غزة استشهدوا جراء عمليات التعذيب والإعدامات الميدانية. وطالبت الهيئة والنادي مجدداً المنظومة الحقوقية الدولية بكافة مستوياتها إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حقيقية وملموسة لوضع حد لمستوى الجرائم الوحشية التي ينفذها الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين، الذين يتعرضون لعمليات قتل ممنهجة، ومتعمدة عبر جملة من السياسات والأدوات التي تصاعدت وتيرتها بشكل كبير وغير مسبوق بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بياناً حول آخر إحصائيات حرب الإبادة الجماعية على غزة في يومها الـ125، أظهر فيه أن الآثار الناجمة عن الحرب، تمثلت في استشهاد وفقدان أكثر من 34 ألف مواطن، معظمهم من النساء والأطفال. كما قال المكتب في مؤتمر صحفي إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، 2395 مجزرة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان أن المجاعة في غزة، هي الوجه الحقيقي للحد الأدنى من المساعدات التي يدّعي نتنياهو، إدخالها للقطاع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بلدتي حلحول والسموع في محافظة الخليل. وقال مراسل "وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "الراموز" في البلدة، وأغلقت الطرق ومنعت تنقل المواطنين، وانتشرت بكثافة في محيط منازل المواطنين وداهمت عددا منها. كما اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال بلدة السموع جنوب الخليل، وانتشرت في الطرقات وفي محيط منازل المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن الاحتلال الإسرائيلي ماضٍ في تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة، وترسيخها عبر المصادقة على مشاريع قوانين.

من جهة أخرى، أفاد نادي الأسير الفلسطيني، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، بأن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الخميس، 20 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم سيدة، وأسرى سابقون.  وتركزت عمليات الاعتقال في بلدة عزون/قلقيلية، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين، الخليل، رام الله، طوباس، طولكرم، وسلفيت وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، ومصادرة الأموال، والمركبات. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، إلى أكثر من 6920، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. علماً أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، والتي استهدفت كافة الفئات من الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، وبشكل غير مسبوق. يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

قرر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الخميس، إلغاء الإعفاءات الضريبية لوكالة الأونروا. وقال في منشور على منصة "إكس": "لن تمنح دولة إسرائيل أية مزايا ضريبية لمساعدي الإرهابيين" وفق تعبيره. وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "أمر وزير المالية بإلغاء المزايا الضريبية التي تتلقاها الأونروا من إسرائيل كوكالة تابعة للأمم المتحدة". وأشارت إلى أنه "من بين أمور أخرى، كان يحق للأونروا الحصول على إعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات على استيراد السلع المختلفة". كما يحق لها الحصول على إعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الواردات، وضريبة قيمة مضافة تبلغ صفر على استخدامات معينة للوقود، والإعفاء من الضريبة الانتقائية على الوقود، بحسب الهيئة.

المصدر: وكالة الأناضول

سمح الجيش الإسرائيلي بالنشر، اليوم الخميس، أنه نتيجة لعمليات إطلاق الصواريخ باتجاه قاعدة "بيرانيت" العسكرية، أصيب أحد مقاتلي الجيش الإسرائيلي بجروح خطيرة وأصيب إثنان آخران من جنود الاحتياط بجروح طفيفة، وتم إجلاء الجرحى لتلقي العلاج الطبي في المستشفى وتم إبلاغ أسرهم. وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان، أنه "تم تحديد العديد من عمليات الإطلاق وهي تعبر من لبنان إلى مناطق كريات شمونة وبيرانيت وجبل الشيخ في شمال إسرائيل"، مضيفاً أن "المدفعية قصفت مصادر عمليات الإطلاق".

المصدر: i24News

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "مجتمعنا مصمم على إعادة المختطفين، والقضاء على حركة حماس، ولن نتخلى عن الهدفين". وأضاف في تغريدة على موقع (إكس) إنه ناقش مع الوزير الأميركي الحاجة الملحة للتوصل إلى تسوية سياسية على الحدود مع لبنان، بالإضافة إلى مشاركة الولايات المتحدة معنا في قطع خطوط التمويل عن حماس.

المصدر: الجزيرة

لبنان

شنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جوية على بلدة كفركلا وتل نحاس في البلدة، بلدة الخيام والحي الشرقي في البلدة، أطراف طير حرفا ما أدى إلى تدمير المنزل المستهدف في البلدة كلياً، بلدة الخرببة - خراج راشيا الفخار، وبلدة الضهيرة؛ حيث انفجر صاروخ إعتراضي معاد فوق سطح أحد المنازل في البلدة خلّف أضراراً. وقامت المدفعية بقصف أطراف بلدة طير حرفا، الجبين وحرش هورا بين كفركلا وديرميماس. وقام العدو الإسرائيلي بتمشيط بلدة كفركلا، الوزاني والمنازل والأحياء في بلدة حولا بالأسلحة الرشاشة. كما نفذت مسيّرة إسرائيلية عدواناً جوياً حيث شنّت غارة على سيارة مدنية عند مدخل النبطية الشرقي وأطلقت باتجاهها صاروخاً موجهاً ما أدى إلى إشتعال النيران فيها وإصابة ثلاث مواطنين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية - لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف ثكنة "برانيت"، مقر قيادة اللواء الشرقي 769 التابع لفرقة الجليل 91 في "كريات شمونة"، موقعي "الرادار" و"بركة ريشا"، مستعمرة "الملطة"، معاليه غولان، مربض "الزاعورة" ومقر قيادة لواء المشاة الثالث في قاعدة "عين زيتيم".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أكدت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، إلينا بانوفا، ووزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، ونائبة رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري، نفين القباج، في حوار مشترك مع "أخبار الأمم المتحدة، أن مصر والأمم المتحدة تعملان جنباً إلى جنب لتعزيز جهود الإغاثة المتجهة إلى غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء، يحيى رسول، اليوم الخميس، أن التحالف الدولي تحوّل إلى عامل عدم استقرار للعراق. وقال في بيان: "تكرر القوات الأمريكية، وبصورة غير مسؤولة، ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي، إذ أقدمت على تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم، عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة بغداد، بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية". وتابع، "وهي بذلك تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا، والأخطر من ذلك"، مشيراً إلى أن "التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا". وأكد أن "هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحوّل إلى عامل عدم استقرار للعراق"، لافتاً إلى أنه "يهدد بجرّه إلى دائرة الصراع". ولفت إلى أنه "لا يسع قواتنا المسلحة إلا أن تضطلع بواجباتها ومهامها الدستورية التي تقتضي حفظ أمن العراقيين وأرض العراق من كل التهديدات".

المصدر: وكالة الأنباء العراقية، واع

عاود طيران العدوان الأميركي البريطاني، مساء اليوم الخميس، استهداف محافظة الحديدة بالعديد من الغارات. وأكد مصدر أمني أن الطيران الحربي شنّ غارتين على منطقة الشبكة جنوب ميناء الصليف بعد ساعات من استهداف منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف بثلاث غارات جوية. وأكد "أن هذه الاعتداءات لن تثنينا عن موقفنا الأخلاقي والديني والإنساني المساند للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ولن تمر دون رد وعقاب".

المصدر: موقع أنصار الله (صنعاء)

دعا الأمير وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم الخميس، إلى عقد اجتماع تشاوري لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، وزير خارجية جمهورية مصر العربية، و أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزير الشؤون المدنية. وأكد الوزراء على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وعبّروا عن دعمهم الأونروا وحثهم لكافة الداعمين لها الاضطلاع بدورهم الداعم للمهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين. كما شدّدوا على أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكدين على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعن رفضهم القاطع لكافة عمليات التهجير القسري.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم الخميس، تنفيذ ضربتين دفاعاً عن النفس، الأربعاء، استهدفت صاروخي "كروز" مضادين للسفن تابعين للحوثيين كانا جاهزين للإطلاق على سفن في البحر الأحمر. وأضافت "في وقت لاحق من ذلك اليوم، في الساعة 11:30 مساء (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية ضربة ثانية استهدفت صاروخ "كروز" هجومياً برياً للحوثيين كان جاهزا للإطلاق". وتابعت "حددت القيادة المركزية الأميركية هذه الصواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة. ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أماناً".

المصدر: قناة الحرة

حاول العشرات من النشطاء المؤيدين للقضية الفلسطينية إغلاق الطرق أمام موكب الرئيس الأميركي، جو بايدن، في حي مانهاتن بولاية نيويورك، أثناء زيارته للولاية، للمشاركة في لقاءات انتخابية لدعم ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، وذلك رفضاً لاستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقد حاصر المئات من اليهود الأميركيين بالقرب من ميدان "كولومبوس"، أحد المقرات التي كان بايدن في طريقه إليه، لحضور اجتماع انتخابي، لكن الشرطة المحلية فرقتهم قبل وصول موكبه، واعتقلت ما يقارب الـ100 على خلفية الاحتجاجات. وطالب المتظاهرون بايدن، في أول ظهور له، في حي مانهاتن الشهير، منذ بداية الحرب على قطاع غزة، بوقف تمويل الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، أن واشنطن لن تدعم عملية عسكرية إسرائيلية في رفح "دون تخطيط جدي" حول أكثر من مليون مدني نازح. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي، إن "إجراء مثل هذه العملية الآن دون تخطيط وقليل من التفكير في منطقة تؤوي مليون شخص سيكون بمثابة كارثة". وأضاف: "الولايات المتحدة لن تدعم مثل هذه العملية العسكرية دون تخطيط لأنها تتعلق بأكثر من مليون شخص لجأوا هناك وكذلك دون النظر في آثارها على المساعدات الإنسانية والمغادرة الآمنة للمواطنين الأجانب". وتابع أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أوضح ذلك لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال الاجتماعات التي عقدها في إسرائيل، الأربعاء. ورداً على سؤال حول المكان الذي سيتمكن فيه أكثر من مليون شخص في رفح من الذهاب، نظراً لعدم قدرتهم على العودة إلى شمال غزة والعمل العسكري المستمر في الجنوب، قال باتيل: "هذه أسئلة مشروعة نعتقد أنه يتعين على الإسرائيليين الإجابة عليها". وذكر: "نحن لم نر حتى الآن أي دليل على التخطيط الجاد لمثل هذه العملية" في رفح، وعلى الرغم من المتابعات المتكررة، فإنه لم يقدم تفاصيل حول هذه "الأدلة".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحفي التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، والحاجة إلى اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة نحو حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أبدى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أمس الأربعاء، "قلقاً بالغاً إزاء الصور الآتية من غزة"، حيث تتبادل إسرائيل وحركة حماس الاتهامات بارتكاب جرائم حرب وفظائع في المعارك الدائرة بينهما منذ أربعة أشهر. وفي مقابلة أجرتها معه "وكالة فرانس برس" في باريس، حول سير التحقيقات التي يجريها مكتبه بشأن جرائم حرب يحتمل أن تكون قد ارتُكبت في النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس، قال: "لدينا تحقيق نشط". وأضاف "نحن نحاول جمع أدلة، وسنتحرك عندما تبلغ الأدلة المستوى المناسب، وهذا أمر يقرره قضاة" المحكمة الجنائية الدولية. وتابع "يجب على كل شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة. يجب على كل شخص لديه قلب أن يشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون". وأوضح أن التحقيقات التي يجريها مكتبه لا تنحصر بالأراضي الفلسطينية وإسرائيل بل تشمل سائر مناطق النزاع في العالم "سواء تعلق الأمر بالروهينغا أو غزة أو أوكرانيا أو السودان". وذكر بأنه أدلى بالعديد من التصريحات وقام بالعديد من الخطوات في ما يتعلق بالنزاع الراهن. وقال "لقد كنت أول مدع عام يذهب إلى إسرائيل ويدخل رام الله، ولقد ذهبت إلى معبر رفح".

المصدر: France 24

أشار مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحفي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بتدمير جميع المباني داخل قطاع غزة، الواقعة في نطاق كيلومتر واحد من السياج بين إسرائيل والقطاع، إذ تعكف على تطهير تلك المساحة بهدف إنشاء "منطقة عازلة".

المصدر: مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

أعلنت النرويج أنها قدمت لوكالة الأونروا 275 مليون كرونة (24 مليون يورو) لتمكينها خصوصاً من مواجهة "الوضع الكارثي" في غزة. وقال وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث إيدي، في بيان، إن "الأونروا هي أكثر من مجرد منظمة إنسانية. إنها تمثل التزاماً من جانب المجتمع الدولي لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي للنزاع". وأضاف "من غير الوارد على الإطلاق أن تتخلى النرويج عن هذا الالتزام في الوقت الذي أصبح فيه قطاع غزة في حالة خراب". وتطرق إلى الاتهامات الإسرائيلية للأونروا. وقال إن "هذه الادعاءات صادمة ونحن نطالب بشفافية كاملة. ينبغي أن لا يكون هناك تسامح مع مثل هكذا تصرفات". استدرك قائلاً: "مع ذلك، لا ينبغي لنا أن نعاقب ملايين الأشخاص بشكل جماعي بسبب أفعال مزعومة ارتكبها 12 موظفاً"، داعياً سائر المانحين إلى "النظر في عواقب" قرارهم تعليق تمويلهم للوكالة الأممية. ووصف وضع الفلسطينيين في غزة، وكذلك أيضاً في سائر أنحاء الشرق الأوسط، بأنّه "كارثي".

المصدر: sky news عربية

قال برنامج الأغذية العالمي إن خطر المجاعة في غزة يزداد يوماً بعد الآخر، ولا سيما لما يقدر بـ300 ألف شخص في شمال غزة، انقطعت عنهم المساعدات بشكل كبير. وحذّر من أن وصول المساعدات إلى مدينة غزة لا يكفي لمنع حدوث المجاعة. وشدّد على الحاجة الماسة للوصول الإنساني بشكل أسرع وأكثر استدامة. وكانت آخر مرة تمكنت فيها الأونروا من توزيع المواد الغذائية في شمال وادي غزة، في 23 كانون الثاني/ يناير. وقالت الوكالة إن "المطبخ المركزي العالمي" بدعم من سلاح الجو الملكي الأردني وسلاح الجو الملكي الهولندي، نفذ عمليات إنزال جوي باستخدام المظلات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المستشفى الميداني الأردني شمال غزة. ولا يزال وضع الرعاية الصحية في غزة محفوفاً بمخاطر بالغة وسط تواصل عمليات القصف والأعمال القتالية، ونقص الإمدادات والطواقم الطبية، والقيود المفروضة على الوصول، وتدهور الظروف الصحية على نحو سريع. وفي 7 شباط/ فبراير، أفادت الأونروا بانتشار الأمراض بشكل مقلق بسبب نقص الصرف الصحي والمياه النظيفة. وتشير النتائج الأخيرة لفحوصات سوء التغذية التي أجرتها المنظمات الشريكة في مجموعة التغذية إلى زيادة كبيرة في معدل سوء التغذية الحاد العام بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 أشهر إلى 59 شهراً، حيث إن سوء التغذية الحاد العام وصل إلى 16.2 بالمائة، وهو معدل يتخطى العتبة الحرجة التي تحددها منظمة الصحة العالمية عند 15 بالمائة. وذكرت الأونروا، أن القتال المحتدم في محيط خان يونس ما زال يدفع آلاف الناس إلى مدينة رفح في الجنوب، والتي تستضيف بالفعل ما يزيد عن نصف سكان غزة. وأعرب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، عن قلقه البالغ إزاء سلامة ورفاه الأسر التي "تحملت ما لا يمكن تصوره" بحثاً عن الأمان، حيث إنها تواجه الآن احتمال امتداد نطاق الأعمال القتالية المحتدمة نحو رفح. وحذّر من أن المزيد من القتال في رفح يهدد بحصد أرواح المزيد من الأشخاص. كما أنه يهدد بعرقلة العملية الإنسانية المحدودة بالفعل بسبب انعدام الأمن والبنية التحتية المتضررة والقيود المفروضة على الوصول.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حذّرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، من تسبب "الجوع والأمراض المعدية" في موت المزيد من سكان قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وشدّدت في منشور عبر حسابها بمنصة "إكس"، على أن "الجميع في غزة جائعون، فيما تنتشر الأمراض المعدية". وأوضحت أن "الجوع يضعف قدرة الأشخاص على مقاومة الأمراض"، مؤكدة "ضرورة إنهاء المعاناة بغزة". واختتمت الصحة العالمية بالقول: "دون ما يكفي من الغذاء، سيمرض ويموت المزيد من سكان غزة".

المصدر: وكالة الأناضول

أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، أن نيكاراغوا طلبت رسمياً الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، معتبرة أن لديها "مصالح ذات طبيعة قانونية". وجاء في بيان صادر عن المحكمة: "في طلبها للحصول على إذن بالتدخل، ذكرت نيكاراغوا أن لديها مصالح ذات طبيعة قانونية تنبع من الحقوق والالتزامات التي تفرضها اتفاقية الإبادة الجماعية على جميع الدول الأطراف". وأضاف البيان أن " نيكاراغوا قالت إن قرارها ينبع من الطابع العالمي لإدانة الإبادة الجماعية والتعاون المطلوب من أجل تحرير البشرية من آفة بغيضة كهذه".

المصدر: RT Arabic