يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/3/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ148 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وقصفت مدفعية الاحتلال بالتزامن مع إطلاق نار وقنابل دخانية غرب مدينة خانيونس. ووصل عدد من المصابين إلى مستشفى كمال عدوان بعد استهداف الاحتلال مجموعة من المزارعين في شمال بيت حانون. وأصيب عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية في مخيم الشابورة وسط رفح. ووصل عدد من الشهداء والإصابات إلى مستشفى كمال عدوان بعد شنّ طائرات الاحتلال الحربية عدة غارات على مخيم جباليا. وقصفت المدفعية الإسرائيلية محور خانيونس جنوبي قطاع غزة. واستشهدت طفلة في مستشفى كمال عدوان شمال غزة بسبب الجفاف وسوء التغذية. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 24/2/2024-1/3/2024، يشير فيه إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تطلق موجة استيطان عاتية في الضفة الغربية، بالتوازي مع الحرب الوحشية على غزة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض - نابلس

قالت منسقة منظمة أطباء بلا حدود في قطاع غزة، ليزا ماكينير، اليوم السبت، في منشور على منصة "إكس"، "إذا لم يُقتل سكان قطاع غزة بالقنابل فإنهم يعانون من الحرمان من الغذاء والمياه ويموتون بسبب نقص الرعاية الطبية". ووصفت الغياب الصارخ للمساحة الإنسانية، والحصار الإسرائيلي الذي يعيق دخول الإمدادات إلى غزة، بأنه "مروع".

المصدر: التلفزيون العربي

استشهد فجر اليوم السبت، الفتى محمد مراد الديك (16 عاماً)، متأثراً بإصابته برصاصة في الرأس أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي لدى اقتحام قرية كفر نعمة غرب رام الله. وكان الهلال الأحمر، قال إن طواقمه تعاملت مع إصابة خطيرة بالرصاص الحي في الرأس في قرية كفر نعمة، وإنه جرى محاولة إنعاش قلب ورئتي للمصاب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينين، ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم أمس، واليوم السبت، 10 مواطنين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات: أريحا، الخليل، بيت لحم، جنين، والقدس، رافقها عمليات تخريب وتدمير في منازل المواطنين، إلى جانب عمليات الضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم، ومصادرة الأموال. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بلغت أكثر من 7335، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

https://www.facebook.com/photo?fbid=361366980196591&set=a.10928604207135...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، قبالة قرية اللبن الشرقية. وقال رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية، يعقوب عويس، إن قوات الاحتلال أغلقت الطريق الرئيسي قرب مدخل القرية، وسط انتشار كثيف للمستعمرين. وأضاف أن المستعمرين انتشروا على الشارع الرئيسي، وقطعوا الطريق أمام المركبات الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اختتمت لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي الداخل، بعد ظهر اليوم السبت، مظاهرة قطرية شاركت فيها حشود غفيرة، وانطلقت من ساحة النصب التذكاري في كفركنا والتي سارت في أحياء البلدة واختتمت في ساحة المعلب البلدي. وهتف المشاركون عدة هتافات ضد الحرب على غزة؛ منها "يا غزة لا تهتزي كلك كرامة وعزة" و"غزة هاشم ما بتركع للدبابة والمدفع"، و"اسحب جيشك يا محتل ما في مستعمر بيضل". ولوحظ وجود مكثّف لقوات الشرطة الإسرائيلية خارج بلدة كفركنا، ولم تسجل مواجهات أو اعتداءات من الشرطة. وجرت المظاهرة بعد عدة محاولات أفشلتها الشرطة برفض ترخيصها، وفي نهاية المطاف حصلت المتابعة على الترخيص، رغم ما بقي فيها من قيود. وكانت قد دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في بيان أصدرته أمس الجمعة، للمشاركة في المظاهرة القطرية، ضد الحرب على غزة. وقالت في بيان، إن المظاهرة "تدعو وقف الحرب الإجرامية ضد شعبنا في قطاع غزة، وضد التجويع الرهيب، ولوقف الاجتياح لمدينة رفح، مع كل ما يمكن أن يترتب على ذلك من جرائم رهيبة وغير مسبوقة، لتشكل بذلك تصعيداً لحرب الإبادة التي تقوم إسرائيل (بشنّها) بقيادة حكومتها الفاشية في غزة".

المصدر: عرب 48

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية في المدينة لوكالة "وفا" إن تلك القوات انتشرت في الأحياء التي تتوسط نابلس وفي الشارع الرئيسي الذي يمر عبر وسط المدينة. وأثناء الاقتحام، أغلقت قوات الاحتلال شارع فيصل الذي يقود إلى وسط المدينة، فيما تمركزت قوات مؤللة قرب حي المدارس على أطراف البلدة القديمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مدينة الخليل وبلدات بني نعيم ويطا وترقوميا في المحافظة. وأفادت مصادر محلية بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت بني نعيم وتجوّلت في عدة أحياء فيها، وتمركزت بالقرب من مدرسة الكندي، دون أن يبلغ عن اعتقالات. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يطا بعدة آليات، وتجوّلت في عدة أحياء وشوارع. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة ترقوميا وداهمت منزل المعتقل طارق الغريب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أبو حمزة، إن مسألة اليوم التالي في قطاع غزة للحرب "لا يحددها إلا المجاهدون"، ودعا إلى اعتبار أول أيام شهر رمضان يوماً عالمياً لنصرة غزة. وأضاف أبو حمزة - في كلمة بثتها "الجزيرة" - قائلاً "أدعو أمتنا العربية والإسلامية إلى أن يكون اليوم الأول من رمضان يوماً عالميا لنصرة غزة"، قبل أن يضيف "فليكن رمضان شهر الرعب والقلق عند الاحتلال". وأكد أبو حمزة استمرار معركة "طوفان الأقصى" على أساس وحدة الساحات في غزة ولبنان والعراق واليمن، وتابع "لن نوقف مقاومتنا مهما امتدت وطالت حتى اندحار الاحتلال عن غزة وعن كل فلسطين". وزاد موضحاً "ذهبنا للحرب المفتوحة تحريراً للأسرى وتحقيقاً لمصالح شعوبنا"، ووجّه رسالة إلى الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلة مفادها "انفروا خفافاً وثقالاً لمهاجمة العدو". وأكد مواصلة الثبات أمام آلة الحرب الإسرائيلية وحرب الإبادة الواضحة، وكشف عن إيقاع سرايا القدس جميع أفراد قوة إسرائيلية في حي الزيتون شرقي مدينة غزة قتلى وأشلاء، فضلاً عن تنفيذ العديد من المهام القتالية المتنوعة ضد قوات الاحتلال.

المصدر: الجزيرة

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، إنه واستناداً للمتابعة التي جرت منذ أول أمس، حول معلومات تتعلق باستشهاد مسن من غزة في أحد معسكرات الاحتلال الإسرائيلي، هو الشهيد أحمد رزق قديح (78 عاماً)، الذي اعتُقل خلال عملية الاجتياح البري التي نفذها الاحتلال لخان يونس في تاريخ السابع من شباط/ فبراير 2024، إلى جانب أفراد من عائلته. ووفقاً لشهادة أحد المعتقلين الذين أُفرج عنهم، كان برفقته، "فإن المسن قديح تعرّض لعمليات تعذيب بعد اعتقاله، واستشهد في أحد المعسكرات، دون معرفة أسم المعسكر بشكل دقيق، وبحسب توصيفه فإن المعسكر يبعد عن حاجز (كرم أبو سالم) نحو ساعتين". وفي تفاصيل الشهادة: "فإن المعتقل قديح نقل للتحقيق، وتعرض للتعذيب الشديد، تركزت على أطرافه، وقد ظهرت آثار التعذيب الشديد عليه بعد إعادته إلى مكان احتجاز المعتقلين". وذكر الشاهد لعائلة الشهيد قديح، تفاصيل قاسية قبل استشهاده، وكان آخر طلب له من المعتقلين، بأنه يريد الاغتسال والطعام، وبعد دقائق استشهد أمامهم، وجرى نقله لاحقاً إلى جهة مجهولة. وأكدت الهيئة والنادي، أن الاحتلال لم يُعلن عن استشهاده وذلك في إطار جريمة الإخفاء القسري، والتي يواصل ممارستها بحق معتقلي غزة. ومع ارتقاء المعتقل المسن قديح، فإن عدد الشهداء الذين ارتقوا داخل سجون ومعسكرات الاحتلال بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر يرتفع إلى 12 شهيداً، بينهم أربعة من غزة.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، منازل في بلدة السموع جنوب الخليل. وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وفتشت عدداً من منازل المواطنين، وعبثت بمحتوياتها، وأضافت، أن قوات الاحتلال ألقت مناشير تحذيرية من الاقتراب من جدار الفصل في بلدات السموع، ويطا، وقرى جنوب غرب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، قريتي كفر عين ودير غسانة شمال غرب رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القريتين، واعتلت أسطح بعض المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت معتقلة فلسطينية سابقة من قطاع غزة لـ"أسوشيتد برس": "الجنود الإسرائيليون اقتحموا مدرسة تابعة للأونروا، وأمروا الرجال بخلع ملابسهم؛ الجنود الإسرائيليون أرادوا إذلالنا، واقتادوا النساء إلى المسجد لتفتيشهن؛ شعرت بالرعب، وظننت أنهم يريدون إعدامنا ودفننا هناك؛ احتجزني الجيش الإسرائيلي 6 أسابيع تضمنت الضرب المتكرر والاستجواب؛ كان الجنود قساة للغاية، وكانوا يضربوننا كلما رفعنا رؤوسنا أو نطقنا بأي كلمة؛ كنا نتجمد من البرد وأجبرنا الجنود الإسرائيليون على البقاء على ركبنا على الأرض؛ تم تقييد أيدينا وعصب أعيننا، وتقييد أقدامنا بالسلاسل؛ تعرضت لعمليات تفتيش متكررة واستجواب تحت تهديد السلاح؛ تنقلت بين مرافق داخل إسرائيل في مجموعة مختلطة قبل وصولي لسجن الدامون بالشمال؛ في سجن الدامون ما لا يقل عن 100 امرأة فلسطينية؛ التقيت محتجزات فلسطينيات من الضفة في سجن الدامون بالشمال؛ الجنود أمروني بتقبيل العلم الإسرائيلي، وعندما رفضت، أمسك جندي شعري وضرب وجهي بالحائط".

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن أسوشيتد برس

أعلنت وزارة الصحة بغزة في بيان، اليوم السبت، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 10 مجازر في قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 92 شهيداً و156 جريحاً. وأشارت إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم. وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 30320 شهيداً و 71533 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد الطفل محمد خالد زيد (13 عاماً) متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرب مخيم الجلزون شمال رام الله. وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن طواقمها تعاملت مع إصابة خطيرة بالرصاص الحي من مخيم الجلزون، وتم عمل انعاش قلب ورئتين للمصاب، ونقله لمستشفى رام الله. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على الطفل أثناء وجوده قرب جدار الفصل والتوسع العنصري المحاذي لمستعمرة بيت إيل، وتركته ينزف لنحو ساعة قبل الإبلاغ عنه وتسليمه لمركبات الإسعاف. وأضافت أنه تم نقل الطفل زيد إلى مستشفى رام الله وهو بحالة حرجة، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده لاحقاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حطّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، محتويات مطبعتين، واستولت على معداتهما، في بلدتي جبع وصانور جنوب جنين. وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت جبع، واستولت على معدات مطبعة تعود للمعتقل ساهر أبو عون، عقب خلع أبوابها، وتفتيشها، وتحطيم محتوياتها. من جهته، قال المواطن بسام عيسة لمراسل "وفا"، إن قوات الاحتلال حطمت محتويات مطبعته، واستولت على 6 ماكينات طباعة، و4 أجهزة حاسوب، وجهاز "لابتوب"، ومعدات أخرى تقدر قيمتها بنحو 100 ألف شيقل. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عرابة وسيلة الظهر، وداهمت أحيائها، وشنّت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، شاباً خلال اقتحامها مدينة قلقيلية وداهمت عدة منازل في بلدة عزون شرقاً. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت عزون بعدة آليات، وتمركزت في الحارة الشامية، وداهمت عدة منازل، وفتشتها وعاثت فيها خراباً، واعتدت على شاب أثناء اقتحام منزله في البلدة. ولليوم السادس على التوالي، تقتحم قوات الاحتلال بلدة عزون، وتداهم منازل وتخرب في محتوياتها من أجل إرهاب المواطنين واستفزاهم، وضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها بحق المواطنين. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت قلقيلية من مدخلها الشرقي بعدة آليات، وتجولت في شوارع وأحياء فيها. وأفادت بأن جنود الاحتلال داهموا كراجاً للسيارات، وأحد المنازل في حي سفر سابا، كما احتجزوا عدداً من الشبان في الحي، واعتقلوا شاباً. وأكدت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان صدر عنها اليوم السبت، جرائم ميليشيات المستعمرين وطالبت بوضعها على قوائم الإرهاب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

بثت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ148 من معركة طوفان الأقصى، مقطع فيديو لقوات العدو المتوغلة في حي الزيتون شرق مدينة غزة، حيث أظهرت المشاهد دك تحشدات العدو بقذائف الهاون، ومهاجمة آليات العدو بقذائف "الياسين 105" من خلال عيون الأنفاق، كما أظهرت المشاهد أيضاً تفجير مبنى تم تفخيخه مسبقاً، بعد استدراج قوة صهيونية خاصة لداخله، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، إن قواته اعتقلت "مخرباً مشتبه به بطعن إسرائيلي في الظاهرية" جنوب الخليل، وأضاف أنه "في وقت سابق السبت، ورد تقرير عن حادثة طعن في مدينة الظاهرية الواقعة في المنطقة "أ" في منطقة يهودا (جنوبي الضفة المحتلة)". وتابع أنه "بعد التحقيق الأولي، تبيّن أنه هجوم قام فيه مخرب بطعن مواطن إسرائيلي دخل المدينة. نقل المواطن لتلقي العلاج الطبي في أحد المستشفيات". وقال إنه "تم اعتقال المخرب منذ وقت قصير من قبل قوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي وتم تسليمه لمزيد من التحقيقات من قبل قوات الأمن".

المصدر: عرب 48

تجددت مساء اليوم السبت، الاحتجاجات الإسرائيلية المطالبة بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة، بالإضافة إلى مظاهرة في القدس المحتلة مطالبة بصفقة تبادل أسرى فوري. حيث وصل 20 ألف متظاهر بينهم محتجزون أُطلق سراحهم من غزة وعائلات أسرى ومحتجزين إلى القدس المحتلة، وذلك بمسيرة كانت قد انطلقت من "غلاف غزة" قبل أيام. وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، خلال مشاركته في المسيرة "أنا هنا معكم لأن الدولة لا يمكن أن تعيش مع فكرة أنهم لن يعودوا. إن لم يعودوا إلى منازلهم فإن دولة إسرائيل تكون قد خانت مواطنيها ولا يمكن السماح بحدوث ذلك".

وفي تل أبيب، تظاهر الآلاف ضد حكومة نتنياهو وأغلقوا شارع "بيغن" مقابل مقر وزارة الأمن بالمدينة، حيث قامت الشرطة بتفريقهم واعتقال 7 متظاهرين في مفرق "كابلان". وقالت الشرطة الإسرائيلية، إن أعمال إخلال بالنظام وقعت في شارع "كابلان"، حيث وقعت مواجهات بين متظاهرين وعناصر الشرطة جرى خلالها الإخلال بالنظام وإغلاق طرق. وتأتي هذه المظاهرة الأسبوعية للمطالبة بإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات، وبالتزامن نظمت بجوارها مظاهرة أخرى لعائلات أسرى ومحتجزين إسرائيليين في قطاع غزة مطالبة بصفقة فورية.

وفي قيسارية، تظاهر أكثر من 1500 شخص بعد وصولهم قرب منزل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مطالبين بإسقاطه والحكومة وإجراء انتخابات بشكل فوري.

إلى ذلك، تظاهر الآلاف في حيفا ورحوفوت ونس تسيونا وبئر السبع والعديد من المواقع والبلدات الأخرى ضد الحكومة وللمطالبة بإجراء انتخابات.

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة 14 آخرين بينهم خمسة بحالة خطيرة، في تفجير مبنى مفخخ بإحدى قواته المتوغلة في منطقة عبسان الكبيرة، شرق خانيونس، في كمين نصبه عناصر المقاومة. وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن عناصر المقاومة في قطاع غزة نصبوا كميناً لقوات الاحتلال وفجروا عبوتين ناسفتين زرعتا في مبنى، حين دخلته قوة إسرائيلية كانت تعمل على تفكيك البنى التحتية للمقاومة. وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان صدر عنه، إن قائد فصيلة بالإضافة إلى أربعة جنود في الكتيبة 450 أصيبوا بجراح خطيرة، في حين أصيب 9 آخرون بجراح متفاوتة الخطورة، ونقل جميع المصابين لتلقي العلاج في المشافي. وبحسب المعطيات الرسمية الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، فإن الحصيلة المعلنة لقتلى جيش الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بلغت 585 قتيلاً، فيما بلغت حصيلة قتلاه منذ بدء الاجتياح البري لغزة في 27 تشرين الأول/ أكتوبر، إلى 245 قتيلاً.

وفي تفاصيل عملية تفجير المبنى في عبسان الكبيرة، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنها "وقعت بعد وقت قصير من وصول القوات التابعة للواء "بيسلماخ" (اختصارا لـ"مدرسة قادة الفرق ومهن سلاح المشاة" المعروف باللواء 828) إلى المنطقة وبدأت بتنفيذ عمليات هجومية". وذكرت أن القوات التابعة للفريق القتالي التابع للكتيبة 75، الذي كانت مهمته تأمين المحور اللوجستي الذي تدخل من خلاله الأرتال إلى خانيونس، داهمت المباني في المناطقة لإزالة التهديدات؛ ودخلت سرية مشاة إلى مبنى من طابقين كان مفخخاً. وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "القوة التي دخلت سيراً على الأقدام لإجراء عمليات المسح داخل المبنى، وقوة أخرى قامت بتأمين عمليات المسح من الخارج، قامتا بتفعيل عبوتين ناسفتين مختلفتين، داخل المبنى وفي محيطه". ومن جرّاء الانفجار داخل المبنى علق جنديين تحت الركام وتم استدعاء قوة إنقاذ من الوحدة 669 لتخليصهما؛ وأسفر الانفجاران عن مقتل ثلاثة جنود فيما أصيب 14 آخرون بإصابات متفاوتة، 5 منهم خطيرة، و9 متوسطة وطفيفة. وأظهر تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي أن قواته رصدت عناصر للمقاومة قرب المبنى قبل مداهمته، وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه "من المحتمل أن يكونوا هؤلاء هم العناصر الذين زرعوا العبوات الناسفة"، وقالت إنه تم استهدافهم بواسطة طائرة مسيّرة.

المصدر: عرب 48

أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، اليوم السبت، في تدوينة على منصة "إكس"، تعليق الأعمال العسكرية في رفح ودير البلح في أوقات معينة، قائلاً: "التعليق التكتيكي المحلي للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية اعتباراً من 10:00 صباحاً ولغاية 14:00 ظهراً، من أجل التزود سيتاح:

· اليوم (السبت) في حي الجنينة في رفح

· يوم الأحد في حي السلام في رفح

· يوم الإثنين في حيي يافا والبروك في دير البلح

· يوم الثلاثاء في حي الشيخ اليمني غرب دير البلح

· يوم الأربعاء في حي السلام في دير البلح

· يوم الخميس في حي تل السلطان في رفح".

https://twitter.com/AvichayAdraee/status/1763826907240398991

 

المصدر: الصفحة الرسمية لأفيخاي أدرعي على منصة (X)

أفاد الجيش الإسرائيلي اليوم السبت بحادثة أسفرت عن سقوط عدة ضحايا أمس في خان يونس، حيث فقد ثلاثة جنود في الحادث، بما فيهم الرقيب دوليف مالكا، البالغ من العمر 19 عاماً ومن سكان شلومي، والرقيب أفيك تيري، البالغ من العمر 19 عاماً ومن رحوفوت، والرقيب يانون اسحق، البالغ من العمر 20 عاماً ومن متسبيه رامون، وكانوا جميعاً ينتمون للكتيبة 450 من لواء بصلاح. كما أصيب 14 مقاتلاً في الحادث، وأربعة منهم في حالة خطيرة. يجري الجيش الإسرائيلي تحقيقاً في الحادثة، وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب إلى 585 قتيلاً.

وقدم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانييل هاغاري، المزيد من التفاصيل هذا المساء حول الحادث الذي قُتل فيه ثلاثة مقاتلين وأصيب 14 آخرون، قائلاً: "وقع الحادث أثناء نشاط لفحص البنية التحتية عندما انفجرت عبوتان ناسفتان في المبنى. تقع هذه المنطقة على بعد بضعة كيلومترات من الحدود، ومن هناك غادر العناصر إلى الكيبوتسات في الساعة 7:10 مساءً".

المصدر: i24News

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، أمس الجمعة، بأن التفسيرات الإسرائيلية بشأن مجزرة الطحين التي وقعت الخميس، جنوب مدينة غزة، وأوقعت عشرات القتلى والجرحى الفلسطينيين، "غير مقنعة". حيث أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار تجاه تجمع للفلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات تحمل مساعدات في منطقة "دوار النابلسي" جنوب مدينة غزة. وقالت الصحيفة، إن "الفلسطينيين في قطاع غزة، متأكدون أن الجيش الإسرائيلي تعمّد قتل العشرات الذين صعدوا على متن شاحنات المساعدات". ونقلت "هآرتس"  (خاصة)، عن مصادر طبية وشهود عيان على الحادثة، "تفنيدهم لرواية الجيش الإسرائيلي، التي تقول إن معظم القتلى في الموقع تعرضوا للدهس أو السحق، ولم يطلق الجنود النار إلا على عدد قليل منهم". وأشارت إلى أن "التفسيرات الإسرائيلية لما حدث تأخرت 10 ساعات، ومن الصعب جداً أن تقنع أحداً". وزعم الجيش الإسرائيلي في منشور عبر منصة "إكس"، أن "حشوداً فلسطينية قامت باعتراض الشاحنات ونهبها، ما تسبب في مقتل العشرات نتيجة الازدحام الشديد والدهس"، وهو ما كذبه شهود عيان. وأضافت الصحيفة، أن تل أبيب "قد تواجه ضغوطاً دولية أكبر بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد المذبحة".

المصدر: وكالة الأناضول

لبنان

أفاد مراسل "قناة المنار" أن الطيران المسيّر الإسرائيلي استهدف سيارة عند الطريق العام بين بلدتي البياضة والناقورة، جنوب لبنان. وزفت المقاومة الإسلامية 3 شهداء صباح اليوم على طريق القدس، وهم: الشهيد محمد علي غبريس (كربلاء) من بلدة طيردبا في جنوب لبنان؛ الشهيد مصطفى حسين سلمان (الحر) من بلدة مجدل زون جنوب لبنان؛ والشهيد علي عبد النبي قاسم (سراج) من بلدة محرونة في جنوب لبنان.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

أطلق العدو الإسرائيلي القنابل الحارقة على أطراف الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب، كما حلّق الطيران الاستطلاعي المعادي طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم السبت، فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل، كما أطلق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. وقصفت المدفعية المعادية لأطراف علما الشعب، أطراف الناقورة، الضهيرة، الوزاني، محيط تلة حمامص، مجدلزون، أطراف طيرحرفا، الجبين، الأحياء السكنية في عيتا الشعب، محيط بلدة راميا، الأحياء الجنوبية لبدة ميس الجبل ما أدى إلى اندلاع حريق في المكان. وشنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على اللبونة – الناقورة وبلدة راميا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان، في بيانات متتالية عن استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع "جل العلام"، وقيادة القطاع المستحدث في "ليمان" بمسيّرة انقضاضية، ومربض "الزاعورة"، وموقعي "الراهب" و"حدب يارون"، وثكنة "زبدين".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أعلن مركز الاتصال الحكومي البحريني، اليوم السبت، أن قوة دفاع البحرين وسلاح الجو الملكي الأردني ينفذان عملية لإنزال مساعدات إنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر: sky news عربية

نفذت القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، مساء اليوم السبت، وبتوجيهات ملكية سامية، إنزالين جويين بطائرتين تابعة لسلاح الجو الملكي لمساعدات غذائية تستهدف عدداً من المواقع في شمال القطاع، وبمشاركة أولى للولايات المتحدة الأميركية بثلاثة إنزالات نفذتها بثلاثة طائرات تابعة لسلاح الجو الأميركي على جنوب القطاع. ويأتي ذلك، في إطار الجهود التي تقودها المملكة الأردنية الهاشمية نصرة للأهل في غزة ودعم صمودهم جراء استمرار الحرب الإسرائيلية المستعرة. وتأتي هذه الخطوة، ضمن المساعي الأردنية المستمرة لإرسال مزيد من المساعدات ، بهدف التخفيف من أثار الحرب وتعويض النقص الحاد في الغذاء والدواء. وأكدت القوات المسلحة، أنها مستمرة بإرسال المساعدات عبر جسر جوي لإيصالها سواء كانت من خلال طائرات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة. يشار إلى أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، نفذت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 25 إنزال جوي أردني، بالإضافة إلى الاشتراك وتسهيل مهمة 10 إنزالات جوية لدول شقيقة وصديقة.

المصدر: القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية في منشور على منصة (إكس) عن قيامها بتنفيذ عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية لغزة بالشراكة مع القوات الجوية الأردنية، قائلة: "القيادة المركزية الأميركية والقوات الجوية الملكية الأردنية تجري عمليات إنزال جوي مشترك للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

"تامبا، فلوريدا - قامت القيادة المركزية الأميركية والقوات الجوية الملكية الأردنية بإنزال جوي مشترك للمساعدات الإنسانية إلى غزة في 2 مارس 2024، بين الساعة 3:00 و5:00 مساء (بتوقيت غزة) لتوفير الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من النزاع المستمر. وشملت العملية المشتركة طائرات سي-130 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني والقوات الجوية الأميركية وجنود الجيش المعنيين المتخصصين في التسليم الجوي للإمدادات، لضمان إسقاط آمن للمساعدات الغذائية. أسقطت طائرات سي-130 الأميركية أكثر من 38000 وجبة على طول ساحل غزة مما سمح للمدنيين بالوصول إلى المساعدات الحيوية. ساهمت عمليات الإنزال الجوي الإنسانية التابعة لوزارة الدفاع في جهود الحكومة الأميركية المستمرة لتوفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لسكان غزة. ونقوم بالتخطيط لمهام المتابعة المحتملة لإيصال المساعدات المحمولة جواً. وتشكل عمليات الإنزال الجوي هذه جزءاً من جهد مستمر لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، بما في ذلك عن طريق توسيع تدفق المساعدات عبر الممرات والطرق البرية".

https://twitter.com/CENTCOMArabic/status/1763992420658667539

المصدر: الصفحة الرسمية للقيادة المركزية الأميركية على منصة (X)

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، أن إسرائيل قبلت مبدئياً بنود مقترح هدنة في حربها ضد حماس في قطاع غزة، فيما يُتوقّع وصول ممثلين للحركة إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن المقترح. وفي واشنطن، قال مسؤول أميركي للصحافة طالباً عدم كشف اسمه إن "الإسرائيليين قبلوا مبدئياً عناصر الاتفاق. والكُرة الآن في ملعب حماس"، وفق ما نقلته "فرانس برس". ولم تؤكد إسرائيل بعد قبولها خطة التهدئة.

المصدر: قناة الحرة

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، حول مجزرة شارع الرشيد في غزة، بأن "الصور التي بثّها الجيش الإسرائيلي للحادث المميت في غزة يجعل من الصعب تحديد تسلسل الأحداث؛ صور قناة الجزيرة تمكن من تحديد الموقع الذي كانت أظهرت فيه المسيّرات الإسرائيلية جثثاً على الطريق".

المصدر: الجزيرة

العالم

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم السبت، إن مستوى الدمار المحيط بمستشفى الشفاء في غزة الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية مدمرة "يفوق الكلمات". وفي منشور عبر منصة "إكس"، لفت إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها تمكنوا من الوصول إلى مستشفى الشفاء شمال غزة لإيصال 19 ألف لتر من الوقود بعد أكثر من شهر. وذكر أنهم قدموا العلاج لـ50 طفلاً يعانون سوء التغذية الحاد، والإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى 150 مريضاً. وأضاف: "يتلقى أكثر من 240 مريضاً الخدمة من قبل عدد كبير من العاملين الصحيين المتطوعين. والخدمات محدودة للغاية بسبب نقص الإمدادات الطبية والوقود والمياه والغذاء". وجدد دعوته إلى وقف إطلاق النار بغزة.

المصدر: وكالة الأناضول

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، إن روسيا تشعر بالقلق إزاء اعتزام إسرائيل شن هجوم عسكري على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مضيفاً أن إسرائيل متمسكة بخطتها للقضاء على حركة حماس الفلسطينية. وأوضح في مؤتمر صحافي: "نشعر بالقلق أيضاً من أنه، عشية شهر رمضان المبارك، يجري الإعداد لعملية لتمشيط رفح، حيث يتجمع ثلثا سكان غزة بالكامل، الذين فروا من العنف في قطاع غزة وباقي القطاع". وأشار إلى أنه في حال تمت العملية الإسرائيلية، فإن العديد من اللاجئين سيتوجهون إلى مصر، التي اعترضت على مثل هذا السيناريو، ووصف النتيجة المحتملة بأنها "تطهير عرقي". وأشار أيضاً إلى التطورات السلبية التي تحدث في الضفة الغربية، حيث تكثفت غارات الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

المصدر: Sputnik عربي

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان خلال مؤتمر صحفي، أن تحقيقاته الأولية في مجزرة الدقيق على دوار النابلسي جنوبي غربي مدينة غزة ضد مدنيين فلسطينيين حاولوا الحصول على إمدادات إنسانية، تظهر تورط إسرائيل الكامل، داعياً إلى تحقيق دولي فاعل وصولاً لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

انتقد وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم السبت، السلطات الإسرائيلية معتبراً أنها مسؤولة على منع وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وقال سيجورنيه "من الواضح أن مسؤولية منع وصول المساعدات (إلى قطاع غزة) هي إسرائيلية"، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني الكارثي "يؤدي إلى أوضاع لا يمكن الدفاع عنها ولا يمكن تبريرها يتحمّل الإسرائيليون مسؤوليتها". وجاءت تصريحات وزير الخارجية الفرنسي بعد المأساة التي وقعت الخميس حين أدت النيران الإسرائيلية والتدافع إلى مقتل 115 شخصاً، وفق حركة حماس، خلال توزيع مساعدات إنسانية في القطاع. وفي وقت سابق، دعا سيجورنيه الجمعة عبر إذاعة "فرانس إنتر" إلى إجراء تحقيق مستقل لاستبيان ما حصل. والسبت، رأى أن هناك "طريقاً مسدوداً بشأن رفح" في جنوب القطاع حيث يتكدّس حوالي مليون ونصف مليون فلسطيني، بحسب الأمم المتحدة، على الحدود المغلقة مع مصر، في حين أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، شن هجوم بري قريباً على رفح لإلحاق الهزيمة بالحركة في "معقلها الأخير". وأعاد وزير الخارجية الفرنسي تأكيد أن ذلك سيكون "كارثة إنسانية جديدة، نبذل قصارى جهدنا لتفاديها" مذكّراً بأن فرنسا تدعو منذ أشهر إلى وقف دائم لإطلاق النار. كذلك، أشار سيجورنيه إلى أن "الاعتراف بدولة فلسطينية هو عنصر من عملية السلام يجب استخدامه في الوقت المناسب".

المصدر: France 24

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن أكثر من 100 شخص فقدوا حياتهم وأصيب عدة مئات آخرين بجروح في حادثة اشتركت فيها قوات إسرائيلية في تجمع كبير محيط بقافلة مساعدات إنسانية جنوب غرب مدينة غزة. وذكر أعضاء المجلس في بيان صحفي، صدر مساء السبت، أن الواقعة شملت أشخاصاً أصيبوا بطلقات نارية كما لاحظ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. وقالوا إنهم أحيطوا علماً بأن إسرائيل تجري تحقيقاً في الواقعة. وقدم أعضاء المجلس تعازيهم الخالصة لأسر الضحايا، وتمنوا الشفاء العاجل والتام للمصابين. وشددوا على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية. وفي هذا الصدد، جدد أعضاء المجلس التأكيد على ضرورة أن تمتثل جميع أطراف النزاعات لالتزاماتها بموجب القانون الدولي- بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، حسب الاقتضاء. ودعا أعضاء المجلس جميع الأطراف إلى الامتناع عن حرمان السكان المدنيين في قطاع غزة من الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الضرورية لبقائهم، بما يتفق مع القانون الإنساني الدولي. وفي هذا الصدد، أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء تقديرات التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي التي تشير إلى أن جميع سكان غزة - البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة - سيواجهون مستويات مثيرة للقلق من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وكرر أعضاء المجلس مطالبتهم أطراف النزاع بالسماح وتسهيل وتمكين إيصال المساعدة الإنسانية، على نطاق واسع، إلى السكان المدنيين الفلسطينيين في جميع أنحاء قطاع غزة، بشكل فوري وسريع وآمن ومستدام وبلا عوائق، وتنفيذ القرارين 2712 و2720 تنفيذاً كاملاً. وحث أعضاء المجلس إسرائيل على إبقاء المعابر الحدودية مفتوحة أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتسهيل فتح معابر إضافية لتلبية الاحتياجات الإنسانية على نطاق واسع، ودعم إيصال مواد الإغاثة إلى الناس في جميع أنحاء قطاع غزة، بصورة سريعة وآمنة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

شهدت عدة مدن أوروبية مظاهرات حاشدة منددة بحرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين، تضامناً مع غزة ومطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع.

ففي مدينة مانشستر البريطانية، رغم الأمطار التي شهدتها المدينة، فقد جابت مسيرة حاشدة شوارعها تنديداً بمجزرة الطحين التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد تجمع مواطنين فلسطينيين أثناء انتظارهم مساعدات إنسانية في دوار النابلسي في غزة الخميس، والمطالبة بوقف الحرب.

وفي برلين طالب المتظاهرون بوقف العدوان على غزة، منددين بالصمت الأوروبي حيال الانتهاكات الإسرائيلية. كما طالبوا الحكومة بوقف دعمه اللامتناهي لإسرائيل.

وفي كوبنهاغن بالدانمارك، شارك الآلاف في مظاهرة رفضاً للمجازر الإسرائيلية والمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة.

وفي مدينة زيفولا الهولندية رفع المتظاهرون قوائم بأسماء شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة، منددين بالصمت الأوروبي حيال ما يجري هناك.

المصدر: الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي