يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/3/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ177 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأحد - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى. وارتقى 11 شهيداً جراء قصف إسرائيلي على بني سهيلا شرق خانيونس. ونسفت طائرات الاحتلال برجاً سكنياً جديداً في مدينة الأسرى شمال غربي النصيرات. واستهدفت مدفعية الاحتلال منازل غرب مدينة غزة، كما أطلقت قوات الاحتلال القنابل الدخانية في محيط دوار الكويت جنوب حي الزيتون شرق غزة. واستهدفت الزوارق الحربية الصهيونية بالرصاص ساحل مدينة رفح. وشنت طائرات الاحتلال غارة على مخيم النصيرات، وغارة استهدفت محيط مصنع شومر في مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وتواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب غزة لليوم الرابع عشر توالياً، وتنفذ عمليات إعدام واعتقال وتنكيل وتهجير قسري للسكان. كما تواصل قوات الاحتلال عدوانها الجديد على مستشفيي الأمل وناصر ومحيطهما في خانيونس لليوم الثامن توالياً. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطنيية في بيان أن تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، هو الإطار الوحيد لإنجاح أية ترتيبات تتعلق باليوم التالي للعدوان الإسرائيلي على غزة. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن اقتحام سموتريتش لمنطقة نبع العوجا، إمعان إسرائيلي في ضم الأغوار والضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، إن "رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعطل الوصول إلى أي اتفاق، ويتحرك إعلامياً فقط". وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن "نتنياهو يكذب ويضلل شعبه ويخدع أهالي الأسرى الذين يتظاهرون ضده في الشوارع يوميًا". وأشار إلى أن نتنياهو "يسعى لأن تكون المفاوضات مجرد مسار بدون نتائج، وهو يتحرك إعلامياً في إرسال الوفود دون صلاحيات، ويستمر ضمن هذا المنهج". وذكر أن حركة حماس "تمارس المقاومة في الميدان، وتدير عملية التفاوض دفاعاً عن شعبنا وسعياً لتحقيق مطالبه وطموحاته السياسية، وتتعاون وتنسق مع القوى والفصائل الفاعلة والمقاومة في كل تحركاتها".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت حركة حماس بشدّة عزم إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إرسال شحنات جديدة من الأسلحة تتضمن قذائف وطائرات حربية، إلى الكيان الصهيوني المجرم. وقالت في بيان: إن ذلك يؤكد الشراكة الكاملة لهذه الإدارة في حرب الإبادة الوحشية التي يشنّها الاحتلال الصهيوني النازي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وشددت على أن إصرار إدارة الرئيس بايدن على موقفها المنحاز والداعم سياسياً وعسكرياً بلا حدود، للاحتلال وسياساته الفاشية، التي تسعى لإبادة الشعب الفلسطيني وتهجيره عن أرضه؛ يؤكد كذب المواقف الأميركية حول الوضع الإنساني في قطاع غزة، والكارثة التي تسببت بها آلة القتل الصهيونية المدعومة أميركياً، وبأن ما تطرحه من أفكار لحماية المدنيين، إنّما يهدف إلى التضليل والتغطية على جرائم الاحتلال المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بضرورة فرض حظر كامل على توريد السلاح للكيان الصهيوني المجرم، واتخاذ خطوات كفيلة بوقف العدوان، وصولاً إلى محاسبة الاحتلال وقادته على ما اقترفوه من انتهاكات وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأحد، استشهاد الصحفي عبد الوهاب عوني أبو عون في قصف إسرائيلي. وقال المكتب، في بيان: "ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 137 صحفياً، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وذلك بعد ارتقاء الزميل الصحفي الشهيد عبد الوهاب عوني أبو عون". وأوضح أن أبو عون "مصور صحفي استشهد بقصف الاحتلال لمنزلهم بمخيم المغازي وسط قطاع غزة". وسبق وأن أعلن المكتب الإعلامي، في 24 آذار/ مارس الجاري، استشهاد 3 صحفيين فلسطينيين، ما رفع العدد آنذاك إلى 136. وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة عشرات آلاف الشهداء بين المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنى التحتية والممتلكات ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية. وتواصل إسرائيل العدوان رغم صدور قرار من مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس، واليوم الأحد 25 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم ستة من النساء أفرج عنهم لاحقاً. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي القدس والخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، جنين، طوباس، قلقيلية، وبيت لحم. إلى جانب ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 16 مواطناً من الأراضي المحتلة عام 1948، أثناء خروجهم من المسجد الأقصى المبارك يوم أمس. فيما تواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، وتخريب وتدمير منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى نحو 7895، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://www.ppsmo.ps/home/news/12656?culture=ar-SA

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

قالت مصادر طبية في غزة، الأحد، إن أربعة شهداء بينهم طفلان توفوا اليوم، نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات الطبية، في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال قطاع غزة. وأشارت إلى ارتفاع عدد الشهداء جراء المجاعة إلى 34 بينهم 31 طفلاً. ويواصل الاحتلال منع وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، خاصة إلى مناطق الشمال، فيما لا تكفي المساعدات التي تصل إلى جنوب القطاع حاجة الأهالي، خاصة مع نزوح أكثر من 1.3 مليون مواطن من شمال غزة إلى جنوبها، وتحديداً إلى رفح. ولا تكتفي قوات الاحتلال بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بل تتعمّد استهداف المواطنين من منتظري المساعدات، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بلدة مادما جنوب نابلس، وداهمت عدداً من المحال التجارية، واستفزت المواطنين في الشارع. وتقتحم قوات الاحتلال البلدة بشكل يومي، عدا عن اعتداءات المستعمرين في المنطقة.   

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب أربعة مواطنين برضوض وجروح، مساء اليوم الأحد، في اعتداء للمستعمرين على تجمع عرب الرشايدة المحاذي لنبع العوجا شمال أريحا. وحاول هؤلاء المستعمرين سرقة أغنام للأهالي، وجائت هذه الهجمات بعد اقتحام الوزير الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموريتش، ورئيس مجلس المستعمرات في الضفة الغربية للمنطقة، وإعلانهما السيطرة على منطقة نبع مياه العوجا وإجراء أعمال توسعة فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، شابَين من مدينة جنين وبلدة اليامون. وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت في العوجا، شاباً من الحي الشرقي في جنين، بتهمة تنفيذ عملية إطلاق نار في الأغوار الأسبوع الماضي. وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً من بلدة اليامون عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه والعبث بمحتوياته. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى وبلدات كفراعي، وكفيرت، وكفرقود، والهاشمية، والسيلة الحارثية، ورمانة، وزبوبا، وشنّت حملات تمشيط وتفتيش واسعة وسط تحليق مكثّف لطائرات الاحتلال المسيّرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بلدة سعير شمال الخليل، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان أُطلق خلالها قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت دون وقوع إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرية المعصرة جنوب بيت لحم، وداهمت منزل شقيقة الأسير المحرر علي بريجية وعبثت بمحتوياته، دون أن تعتقل أحداً.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بعد اقتحام قوات الاحتلال لقرية مراح رباح جنوب بيت لحم، حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسبل للدموع باتجاه منازل المواطنين ما تسبب بإصابة العشرات بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد الشاب ناجي أبو فريح من مدينة رهط في النقب، صباح اليوم الأحد، برصاص جندي إسرائيلي قرب محطة الحافلات المركزية في مدينة بئر السبع، وأطلق الجندي النار على الشاب العربي بزعم أنه قام بتنفيذ عملية طعن. واعتقلت الشرطة خمسة من أفراد عائلة الشاب للتحقيق. وجاء في التفاصيل، أصيب شخصان إسرائيليان بجروح وصفت بين الطفيفة والمتوسطة، وذلك جرّاء عملية طعن مزعومة، في محطة الحافلات المركزية في مدينة بئر السبع في النقب، فيما قام جندي إسرائيلي بإطلاق النار على شاب بزعم تنفيذه عملية الطعن. وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن الحديث يدور عن سائق باص من رهط، ويرجح أن الحادث ليس عملية طعن على خلفية أمنية، وإنما ناتج عن جدال مع رجال الأمن في المكان. وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بأن هناك شبهات حول حدث أمني في محطة الحافلات المركزية في السبع، حيث أطلق جندي النار على المهاجم وشل قدرته على الحركة. وذكرت الشرطة الإسرائيلية في بيان مقتضب، أنها تلقت بلاغاً عن حدث أمني في محطة الحافلات المركزية في مدينة بئر السبع، حيث دلّت التحقيقات الأولية أن حارس أمن في محطة الحافلات تعرّض لعملية طعن، حيث قام جندي بإطلاق النار على المهاجم وإصابته.

المصدر: عرب 48

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها قصفت بقذائف الهاون جنود وآليات العدو المتمركزة بمحيط مجمع الشفاء غرب مدينة غزة.

المصدر: الجزيرة

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة بقصف خيام للصحفيين والنازحين داخل أسوار مستشفى شهداء الأقصى وارتقاء عدد من الشهداء والجرحى وأضاف في بيان: ارتكب جيش الاحتلال مجزرة جديدة بقصف عدة خيام للصحفيين والنازحين داخل أسوار مستشفى شهداء الأقصى بالمحافظة الوسطى، في وقت ذروة حركة المرضى والجرحى والنازحين، الأمر الذي أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى. وأدان بأشد العبارات هذه المجزرة الجديدة التي يرتكبها الاحتلال داخل أسوار مستشفى تقدم الخدمة الطبية والصحية للنازحين والمواطنين. ودعا كل المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ذات العلاقة بالعمل الصحي والطبي إلى إدانة هذه الجريمة الفظيعة. وحمّل الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة كونهم يقدمون الدعم العسكري والسياسي للاحتلال ويعطونه الضوء الأخضر لمواصلة حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء والنازحين. وطالب المنظمات الدولية وكل دول العالم الحر بالضغط على الاحتلال من أجل وقف هذه الحرب العدوانية ودعا إلى حماية المستشفيات من جرائم الاحتلال الإسرائيلي. وأصيب عدد من الصحفيين في قصف إسرائيلي داخل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة. وأصيب الصحفيين نافذ أبو لبدة وإبراهيم لبد وسعيد جرس وحازم ومحمد أبو دحروج مزيد جرّاء قصف الاحتلال خيام الصحفيين بمستشفى الأقصى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، في حديث لـ "الجزيرة"، اليوم الأحد، أن لا حديث حتى اللحظة عن أي جولة مفاوضات جديدة، بعد أنباء عن أن الوفد الإسرائيلي سيصل مساء اليوم للقاهرة لبحث صفقة التبادل. وأضاف أن الاحتلال لم يقدم في ردوده أي التزامات، وإجاباته كانت محاولة للمماطلة فيما يتعلق بالنقاط الأساسية التي تريد حماس إجابات بشأنها، وهي وقف العدوان والانسحاب من غزة وعودة النازحين للشمال وإعمار القطاع. وأعرب حمدان عن تقديره لدور الوسطاء القطريين والمصريين، مشيراً إلى أن استمرار إسرائيل في "تعنّتها" يعني أن جهود الوسطاء ستواجه طريقاً مسدوداً، وفق تعبيره. وقال إن إسرائيل تريد استعادة أسراها فقط ومواصلة العدوان بطريقة مفتوحة، مؤكداً أن الموقف الأميركي يسهم بتغطية "التعنّت" الإسرائيلي. وفي حديثه عن التهديد الإسرائيلي باجتياح رفح، شدد حمدان على أن حماس تبذل جهدها لمنع العدوان على رفح جنوبي القطاع، مشيراً بذات الوقت إلى أن المقاومة مستعدة للمواجهة. وأفاد بأن أي محاولة لاستثمار دور عربي لمواجهة الفلسطينيين وآمالهم، لن يكتب لها النجاح، على حد قوله.

المصدر: الجزيرة

قالت وزارة الصحة بغزة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل جرّاءها للمستشفيات 77 شهيداً و108 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليومي ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32782 شهيداً و75298 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأشارت إلى أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وتشنّ قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حرباً مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 120 ألف شهيد وجريح ومفقود، 72% منهم من الأطفال والنساء، إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جداً في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70% من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدّت الحكومة الفلسطينية الجديدة التاسعة عشرة برئاسة الدكتور، محمد مصطفى، مساء اليوم الأحد، اليمين الدستورية أمام رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، في مقر الرئاسة برام الله. وأكد مصطفى أن حكومته ستخدم كل الفلسطينيين، وأن المرجعية السياسية للحكومة هي منظمة التحرير الفلسطينية، وبرنامجها السياسي، والتزاماتها الدولية، وكتاب التكليف الموجّه من الرئيس محمود عباس للحكومة. واستعرض مصطفى الخطوط العريضة لبرنامج حكومته. وعقب أداء اليمين الدستورية، ألقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كلمة قال فيها "هدفنا السياسي الذي نسعى له ونعمل على تحقيقه، هو نيل الحرية والاستقلال والخلاص من الاحتلال الإسرائيلي، ونعمل مع الأطراف العربية والدولية المعنية من أجل حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأـمم المتحدة، بقرار من مجلس الأمن، وتحقيق المزيد من الاعترافات بدولة فلسطين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ177 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول العمليات الجهادية التي نفذها مجاهدو القسام، تنوعت ما بين عمليات قنص جنود العدو، واستهداف آلياته بقذائف "الياسين 105"، ودك تحشداته بقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

أصيب 3 إسرائيليين بجراح متفاوتة الخطورة، من جراء تعرضهم للطعن في مركز تجاري في بلدة "غاني يافني" الواقعة شرقي أسدود، وسط البلاد، مساء اليوم الأحد. وأشارت التقارير الأولية الواردة من موقع الطعن، بما في ذلك تلك الصادرة عن الشرطة والسلطة المحلية، إلى أن الطعن نفذ "على خلفية قومية". وتحدثت الشرطة الإسرائيلية، في بيان أولي، عن "عملية تخريبية معادية"، وقالت إنه جرى تحييد المنفذ، وأضافت أن قواتها وصولت إلى المكان وشرعت بعمليات تمشيط. وأكدت أن العملية أسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص، في حين قالت الطواقم الطبية إنها قدمت العلاج لثلاثة شبان بحالة خطيرة قبل نقلهم للمستشفى. وجاء في بيان صدر عن المجلس المحلي في "غاني يافني" أن أحد مراكز التسوق في البلدة شهد عملية طعن، أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص. وأضاف البيان أنه "تم تحييد المخرب من قبل الشرطة الجماهيرية في غان يافني، بالإضافة إلى مفتش وشرطي وصلا إلى مكان الحادث وتعاملا مع الواقعة". وبحسب البيان، فإن قوات الأمن والشرطة وعناصر "الفرق المتأهبة" (ميليشيات مدنية تنضوي تحت لواء الجبهة الداخلية) يقومون بدوريات في جميع أنحاء المنطقة.

المصدر: عرب 48

نظمت احتجاجات ضخمة ضد الحكومة الإسرائيلية وللمطالبة للإفراج عن المختطفين في غزة، مساء اليوم أمام مبنى الكنيست في القدس. وقبل الاحتجاج، وقعت اشتباكات بين مجموعات الحريديم ونشطاء "أخوة للسلاح" في حي "ميا شعريم" في القدس، وتم اعتقال عدد من الأشخاص. وبعد انتهاء الاحتجاج في منطقة الكنيست، حاول مئات الآلاف من المتظاهرين إغلاق شارع "بيغين"، والذي تم إغلاقه لحركة المرور وتم فتحه مرة أخرى. وأضرم المتظاهرين النيران، ومن ثم انتقلوا لإغلاق شارع "جسر الأوتار" ، في مدخل القدس. وبعد أن لم يستجيبوا لتعليمات الشرطة ولأوامر تفريق المظاهرات الصادر عن ضابط الشرطة الذي أعلن عنها احتجاج غير قانوني، اضطرت الشرطة لتفريقهم باستخدام وسائل تفريق المظاهرات. وصرّح رئيس المعارضة، يائير لابيد، خلال المظاهرة: "هناك شيء واحد فقط يهم نتنياهو - البقاء في مكتبه. للتشبث دائماً بغرف المكتب. لتحترق الدولة، المهم هو المكتب. هذا كل ما يهمه. البقاء في المنصب. هذا الأسبوع، يخرجون الكنيست لعطلة. في منتصف الحرب. هذا جنون. حاولنا محاربة ذلك. قلنا لهم ، 'ليس هناك عطلة لجنود الاحتياط ليس هناك عطلة للمختطفين.' لكن هذا لا يهمهم. كل من يجلس اليوم في هذه الحكومة - المسؤولية تقع على كاهلة. كل وزير لا يستقيل، كل عضو في الكنيست لا يصوت ضد الحكومة، لا يساعدنا في إرسالهم إلى المنزل، هذه مسؤوليته. هذه الوصمة ستكون مرتبطة به طوال حياته. الانتخابات، الآن". كما ذُكر، تم اعتقال عدد من المتظاهرين في المواجهات في "مائة شعاريم". ووفقًا لما أفادته الشرطة: "منذ فترة قصيرة، خلال مظاهرة منظمة بدأت في منطقة الكنيست في المكان المخصص للاحتجاج، وصل العديد من المحتجين إلى منطقة "ساحة السبت" في القدس، حيث قاموا بإغلاق الطريق في المكان بصورة مخالفة للقانون وبدأوا في الاشتباك مع سكان المنطقة الذين تجمعوا في المكان، مع تهديد النظام العام". ووقعت اشتباكات في المكان بين الأطراف، وعملت قوات الشرطة على التدخل بين المتشاجرين لمنع أعمال العنف وطرد المتظاهرين. بعد رمي البيض والأغراض تجاههم، وتم القبض على عدد من مثيري الشغب في المكان بعد إلقاء القنبلة الدخانية وإسقاط دراجة شرطية اعتقل عدد من مثيري الشغب في المكان.

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف ثكنة راميم، وموقع المالكية، ومربض مدفعية برختا المستحدث، وموقع زبدين في مزارع شبعا، وموقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا، والتجهيزات التجسسية المستحدثة في نقطة الجرداح، وتجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع المنارة، وقوة عسكرية إسرائيلية داخل موقع المطلة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أطلق العدو الإسرائيلي الليل الفائت نيران رشاشاته الثقيلة في اتجاه جبلي اللبونة والعلام أطراف بلدة الناقورة بالقطاع الغربي، وعاشت قرى القطاعين الغربي والأوسط حتى صباح اليوم هدوءاً حذراً تخلّله إطلاق القنابل المضيئة وتحليق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. وتعرّضت أطراف بلدة علما الشعب في القطاع الغربي لقصف معاد. وشنّ الطيران الحربي المعادي غارات جوية استهدفت بلدة الخيام وبلدة رب ثلاثين. واستهدف القصف المدفعي المعادي بلدة الخيام ووادي السلوقي وتلة الحمامص. واستهدف العدو الإسرائيلي بلدة كفركلا بعدد من قذائف الهاون ورشقات رشاشة غزيرة من مستعمرة المطلة. ونفذت مسيّرة إسرائيلية معادية قرابة الرابعة والنصف من عصر اليوم، عدواناً جوياً، حيث أطلقت صاروخاً موجهاً باتجاه سيارة على طريق بلدة كونين في قضاء بنت جبيل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أكدت  الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان بمناسبة يوم الأرض، على دعمها للشعب الفلسطيني من أجل الوصول الى أهدافه النبيلة، ودعت المجتمع الدولي إلى التحرك الفعال والجدي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووقف العدوان على قطاع غزة ووقف الاعتداء على المقدسات الدينية التي تهدف من خلالها الى تهويد القدس.

المصدر: جامعة الدول العربية

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا": "حوالي الساعة 21:30 مساء اليوم شنّ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في محيط دمشق". وأضاف المصدر: "إن العدوان الإسرائيلي أسفر عن إصابة مدنيين إثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

نفذت القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، اليوم الأحد، 10 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة 6 دول شقيقة وصديقة. وشاركت في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأربع طائرات تابعة للولايات المتحدة الأميركية، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافة إلى طائرة تابعة لبريطانيا. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الأردن على إدخال مزيد من المساعدات لسكان القطاع لمساعدتهم على تجاوز الأوضاع الصعبة خلال شهر رمضان المبارك، وتجسيداً لروح التعاون والتعاضد بين أبناء الشعبين الشقيقين. وتؤكد القوات المسلحة أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية. وارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 65 إنزالاً جوياً أردنياً، و119 إنزالاً جوياً بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

تظاهر المئات، مساء السبت، في تونس، بمناسبة يوم الأرض للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وهتف المتظاهرون في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة: "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"تسقط فرنسا والولايات المتحدة والصهاينة"، و"أطردوا سفراء الدول المتواطئة في الإبادة الجماعية". وقد جاءت التظاهرة بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمات أخرى مثل "الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع".

المصدر: التلفزيون العربي

فضّت قوات الأمن الأردنية بالقوة مظاهرات ومسيرات في ضاحية الرابية (إحدى ضواحي العاصمة الأردنية عمّان) والتي تقع فيها السفارة الإسرائيلية، واعتقلت عشرات الناشطين والناشطات. وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن البعض اعتقلوا خلال مشاركتهم في المظاهرات، وبعضهم تم اعتقالهم من منازلهم. وشهدت العاصمة الأردنية أمس ولليوم السابع على التوالي مظاهرات في محيط السفارة الإسرائيلية بعمّان احتجاجاً على استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ولمطالبة السلطات الأردنية بإغلاق سفارة الاحتلال وإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

خرج أكثر من 30 ألف متظاهر في شوارع مدينة نيويورك الأميركية رفضاً لتواصل العداون الإسرائيلي على قطاع غزة، والجرائم المستمرة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء في القطاع منذ ما يزيد على 6 شهور. فخرجت مسيرات ضخمة في عدة مدن أميركية أخرى، ضمن إحياء فعاليات "يوم الأرض"، وتنديداً بالحرب الهمجية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند، وفي بوسطن ولوس انجلوس وفيلادلفيا وشيكاغو وبيرلينغتون بولاية فيرمونت، بعد دعوات خلال الأسبوع الماضي للمشاركة بكثافة في مسيرات لتذكير العالم بمأساة الشعب الفلسطيني المتواصلة منذ 7 عقود. وطالب المتظاهرون، الإدارة الأميركية بالتوقف عن الدعم المالي والعسكري لكيان الاحتلال الاسرائيلي للضغط عليه لوقف الحرب في أسرع وقت والانسحاب من القطاع.

المصدر: قناة العالم

العالم

حذر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، جيمس إلدر، في منشور على حساب المنظمة الأممية عبر منصة "إكس" اليوم الأحد، من أن "أطفال قطاع غزة ما زالوا يتعرضون لأهوال الحرب والجوع، فيما العالم يشاهد". وأضاف أن "وقف إطلاق النار لم ينفذ حتى الآن". وشدد على "ضرورة وقف لإطلاق النار بغزة الآن".

المصدر: التلفزيون العربي

أظهر تسريب نشرته صحيفة "أوبزرفر" البريطانية أن حكومة رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، تلقّت مشورة من محاميها بأن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي في حربها على قطاع غزة. وأوضحت الصحيفة أن التسريب يتضمن تعليقات أدلت بها رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني، أليسيا كيرنز، في فعالية لجمع التبرعات لحزب المحافظين في 13 آذار/ مارس الحالي. وقالت كيرنز "تلقت وزارة الخارجية مشورة قانونية رسمية مفادها أن إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي، لكن الحكومة لم تعلن ذلك، ولم توقف صادرات الأسلحة، لقد فرضت بعض العقوبات الصغيرة جداً على المستوطنين الإسرائيليين". وأوضحت أنها ووزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، "يؤمنان بقوة بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكن الحق في الدفاع عن النفس له حدود في القانون، والأمر ليس بلا حدود"، واعتبرت أن تصرفات إسرائيل تعرّض أمنها وأمن بريطانيا للخطر على المدى الطويل. وأكدت كيرنز، أمس السبت، تلك التصريحات، وقالت "ما زلت مقتنعة بأن الحكومة قد أكملت تقييمها بشأن ما إذا كانت إسرائيل تظهر التزاماً بالقانون الإنساني الدولي، وأنها خلصت إلى أنها لا تظهر ذلك الالتزام". وسيضع هذا التقييم وزير الخارجية ورئيس الوزراء تحت ضغوط شديدة، لأن أي نصيحة قانونية من هذا القبيل ستعني أنه يتعيّن على بريطانيا وقف جميع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل بشكل فوري. وقال خبراء قانونيون إن عدم القيام بذلك من شأنه أن يخاطر بجعل بريطانيا في وضع انتهاك للقانون الدولي، وسيُنظر إليها على أنها تساعد وتحرض على جرائم الحرب. وأوضح المستشار، تشارلز فالكونر، أن التقييم القانوني بأن إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي سيمنع أيضاً بريطانيا من تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل، وقال "لا يمكن للحكومات التي تلتزم بسيادة القانون أن تتجاهل الأدلة المتزايدة على الانتهاك، الأمر الذي من شأنه أن يجعل تلك الحكومات في وضع انتهاك إذا واصلت المساعدة". وبلغت صادرات بريطانيا من الأسلحة إلى إسرائيل نحو 53 مليون دولار في عام 2022، وهو رقم وصفه وزير الدفاع، غرانت شابس، بأنه "صغير نسبياً".

المصدر: الجزيرة نقلاً عن أوبزرفر

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إنه تلقى شهادات جديدة حول قيام قوات الجيش الإسرائيلي بعمليات سلب وسرقات واسعة من المواطنين ومنازلهم، ضمن جرائم أخرى تتواصل للأسبوع الثاني في محيط مجمع الشفاء الطبي في غزة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

شهدت العاصمة الإيطالية روما، مسيرة حاشدة للتنديد باحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمطالبة بوقف "الإبادة الجماعية" التي ترتكبها في غزة. وتجمع آلاف الأشخاص، السبت، في ساحة ريبوبليكا، أحد أكثر الساحات ازدحاماً في روما، بمناسبة الذكرى الـ48 ليوم الأرض الفلسطيني 30 مارس/آذار. وعبّر المشاركون في المسيرة عن استنكارهم للهجمات الإسرائيلية على غزة، موجّهين رسائل تعبّر عن دعمهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني. كما رددوا هتافات من قبيل "فلسطين حرة" و"الحرية لغزة" و"إسرائيل المجرمة" و"كلنا فلسطينيون"، رافعين لافتات تطالب بوقف "الإبادة الجماعية". وحمل بعض المتظاهرين مجسمات ملفوفة بالقماش الأبيض تجسد الأطفال الصغار الذين قتلوا جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة.

المصدر: وكالة الأناضول