يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/5/2024

فلسطين

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلاً في خربة خلة الفرن التابعة لقرية بيرين شرق الخليل، جنوب الضفة الغربية. وقال رئيس مجلس قروي بيرين، فريد برقان، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال، داهمت الخربة المذكورة، وهدمت منزلاً مكوّناً من طابقين مساحته 200 متر مربع تعود ملكيته للمواطن حمزة عايش زين، الذي يقطنه برفقة عائلته المكونة من عدة أفراد، كما هدمت بئر ماء وجرفت مزروعات وأشجاراً مثمرة وأسواراً اسمنتية وأسلاكاً شائكة على مساحة دونم ونصف الدونم تقريباً. وذكر برقان، أن اعتداءات وممارسات قوات الاحتلال في قرية بيرين تهدف لتهجير السكان وتوسيع ما تسمى مستوطنة "بني حيفر" المقامة على أراضي وممتلكات المواطنين قرب القرية. وأوضح أهالي القرية، أن قوات الاحتلال تواصل اعتداءاتها وهدمها لمنازلهم وتجريف مزارعهم، رغم أنهم يملكون أوراقاً ثبوتية لممتلكاتهم وطابو لأراضيهم. وطالب برقان، المؤسسات المحلية والدولية، بضرورة العمل على حمايتهم ووقف عمليات الهدم والتهجير التي تنتهجها سلطات الاحتلال في القرية وخلة الفرن، وحمايتهم من المستعمرين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ208 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأربعاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. واستشهد مواطنان في غارة إسرائيلية على منزل بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال مناطق في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. وقصفت طائرات الاحتلال شقة سكنية ببرج 6 في مشروع القسطل شرق دير البلح ما أدى إلى تدميرها بالكامل دون إصابات. واستشهد شاباً جرّاء استهدافه من الاحتلال بقذيفة مدفعية في حي التنور شرق مدينة رفح. وتوغلت قوات الاحتلال وسط إطلاق نار مسافة محدودة شرق دير البلح وسط قطاع غزة. وارتقى شهداء وأصيب آخرون جرّاء استهداف طيران الاحتلال لمنزل في شارع الجلاء وسط مدينة غزة. وشن طيران الاحتلال الحربي غارة على غربي مدينة غزة، وغارة أخرى على وسط قطاع غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، قرى عربونة، وقرية عربونة، وفقوعة، شمال شرق جنين. وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت فقوعة ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي تجاه المواطنين دون أن يبلغ عن إصابات. وأضافت، أن تلك القوات اقتحمت قرية جلبون بالتزامن مع حصارها للقرية لليوم الـ11 على التوالي، والاستيلاء على منزل. ونشرت قوات الاحتلال فرقة مشاة في قرية عربونة ونصبت الكمائن وشنّت حملة تمشيط وتفتيش دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء، طفلاً وشاباً من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لمراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلتهما بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما في مخيم الدهيشة. وأضافت أن مواجهات اندلعت إثر اقتحام المخيم، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت جرافات وآليات السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة والوحدات التابعة لها، صباح اليوم الأربعاء، منزلين يعودان لمواطنين في مدينة المغار بمنطقة الجليل، وذلك بذريعة البناء دون ترخيص. وفي التفاصيل، اقتحمت قوات معززة من الشرطة ووحدة "حرس الحدود"، صباح اليوم، بلدة المغار، ووفرت الحماية لآليات وجرافات السلطات خلال تنفيذ هدم بيتين تعود ملكيتهما لسكان من البلدة. ولأول مرة تقوم السلطات بعملية هدم فعلية المغار، التي أقامت إلى جانبها بلدة استيطانية تدعى "طفحوت" للحريديين.

المصدر: عرب48

أشارت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ208 على قطاع غزة، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 33 شهيد و57 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم، وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 34568 شهيد و77765 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/762058819432396

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

قال المندوب الفلسطيني الدائم في الأمم المتحدة، رياض منصور، في حوار مع مذيعة شبكة "CNN"، كريستيان أمانبور، "لا نريد أن نعيش نكبة أخرى"، رداً على ما قاله نتنياهو لعائلات الرهائن بشأن اقتحام رفح، وعن إخراج الفلسطينيين من رفح والضفة الغربية إلى مصر و الأردن.

المصدر: CNN بالعربية

استهل المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في حديثه خلال اجتماع الجمعية العامة في الأمم المتحدة لبحث استخدام الفيتو من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الذي يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة بالقول: "أقف أمامكم اليوم فيما تتواصل المجازر ضد الشعب الفلسطيني بلا هوادة". وقال إن الفظائع واكتشاف المقابر الجماعية في محيط المستشفيات التي حاصرتها إسرائيل هي "فصل مظلم جديد في هذه المأساة المستمرة بلا نهاية أبداً". وقال إن إسرائيل لا تزال تحاول "إخراج الشعب الفلسطيني من الجغرافيا ومن التاريخ"، مشيراً إلى أن إسرائيل، ومن خلال القصف الجوي والبري والبحري وعمليات القتل الجماعي، هجّرت قسراً ثلثي الشعب الفلسطيني في غزة طول الطريق إلى رفح على الحدود الفلسطينية المصرية، "وتهدد الآن بغزو رفح في أي لحظة". وقال إن قبول دولة فلسطين في الأمم المتحدة هو إشارة لا لبس فيها على أن تقرير المصير الفلسطيني والدولة الفلسطينية لا يخضعان "لأهواء وإرادة المتطرفين في إسرائيل". وأضاف: "طال انتظار إنضمامنا إلى الأمم المتحدة وتأخر جداً. لقد ظل في طور التكوين لمدة 75 عاماً. فكيف يمكن لمن أيّد قبول إسرائيل قبل 75 عاماً - بينما كان ينتهك الميثاق والقرارات الأساسية للأمم المتحدة وبمعزل عن الحل العادل للصراع - أن يفسر أن قبول فلسطين بعد 75 عاماً يجب أن يكون مشروطاً بإنجاز مثل هذا الحل. إن المعايير المزدوجة التي يطبقها العالم لا تكفي لوصف مدى سخافة هذا المنطق".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء 20 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم طفل، وأسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، قلقيلية، بيت لحم، رام الله، طوباس، نابلس، أريحا، والقدس، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. فيما اعتقلت قوات الاحتلال عشرات العمال من الضفة الغربية، على خلفية الدخول بدون تصريح على الأراضي المحتلة عام 1948 للعمل، ولم يتسن لنا معرفة أعدادهم وهوياتهم. يُشار إلى حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بلغت أكثر من 8535، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. علماً أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، والتي استهدفت كافة الفئات من الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، والعمال، وبشكل غير مسبوق. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://www.facebook.com/photo?fbid=398710949795527&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قصرة جنوب نابلس. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الجنوبية من البلدة، واندلعت مواجهات مع المواطنين، أطلقوا خلالها قنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز. وأضافت المصادر إن جنود الاحتلال نصبوا ظهر اليوم حاجز تفتيش في المنطقة الجنوبية الشرقية للبلدة، ودققوا في هواتف المواطنين وبطاقاتهم الشخصية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ208 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول استهداف تحشدات قوات العدو في المغتصبات المحاذية لقطاع غزة، ودك مراكز قيادة العدو وتجمعات آلياته وجنوده في محاور التوغل.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أشارت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان) في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمال إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل آلاف العمال الفلسطينيين بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من بينهم ثلاثة استشهدوا في السجون.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

أشادت حركة حماس في بيان بمناسبة يوم العمال العالمي، بنضال العمال الفلسطينيين ودورهم في مشروع الشعب الفلسطيني المقاوم، ودعت إلى حراك عالمي يجرّم انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم ويحقق تطلعاتهم في الحرية على أرضهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بأن عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة خلال شهر نيسان/ أبريل بلغ 4887 شاحنة، بواقع 1166 شاحنة من معبر رفح، و3721 من معبر كرم أبو سالم. وقال رئيس المكتب، سلامة معروف، في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إنه لم يدخل إلى شمال قطاع غزة سوى 419 شاحنة من إجمالي هذه الشاحنات. وأوضح: "هذا يعني أن متوسط شاحنات المساعدات اليومية 163 شاحنة، وهذا العدد هو أقل بكثير من احتياج شعبنا سيما شمال غزة، ويتنافى مع التصريحات الأمريكية والمزاعم الإسرائيلية التي تتحدث عن زيادة شاحنات المساعدات وإدخال 300-400 شاحنة مساعدات يومياً". ونوّه إلى "وجود زيادة محدودة في أعداد الشاحنات الداخلة يومياً خلال النصف الثاني من أبريل". مستدركاً: "إلا أن العدد الاجمالي للشاحنات لم يتغير بنسبة كبيرة بسبب عدم عمل المعابر عدة أيام خلال الشهر لدواعي مختلفة". وأردف: "ما يعني أن الاحتلال لا يزال يحافظ على ذات الوتيرة تقريباً ويسعى لإيهام العالم بتغير واقع إدخال المساعدات". وبيّن أن شاحنات المساعدات التي وصلت شمال غزة تمثل نحو 8% فقط من إجمالي هذه الشاحنات، "رغم أن مناطق الشمال هي الأشد حاجة والأكثر تعرضاً لأزمة الأمن الغذائي ويتواجد بها 700 ألف مواطن". وأكد معروف: "لا تستطيع هذه الكمية المتواضعة تلبية احتياجاتهم الغذائية والحياتية المختلفة، ما يستدعي العمل لزيادة أعداد شاحنات المساعدات الواردة لشمال غزة ورفع نسبتها من إجمالي الشاحنات الداخلة للقطاع". ودعا، إلى فتح دائم لكافة المعابر الواصلة لقطاع غزة، وتسهيل وصول المساعدات بما لا يقل عن 1000 شاحنة يومياً، "لتجاوز آثار أزمة الغذاء التي تعصف بمواطنينا في وسط وجنوب القطاع، وإنهاء المجاعة وانعدام مؤشرات الأمن الغذائي بشمال القطاع". وندد المكتب بممارسات الاحتلال والتضييق على عمل المؤسسات الإغاثية واستهداف طواقمها ومنعها من العمل. وصرّح بأن الاحتلال يتحكم بكميات الغذاء التي تصل لأبناء الشعب الفلسطيني "لتبقى دون تحقيق مستويات الأمن الغذائي لهم". واستطرد: "نؤكد أن هذه الممارسات هي جرائم تستوجب المحاسبة، وتتعارض مع التدابير التي أصدرتها محكمة العدل الدولية، وقرار مجلس الأمن الدولي بالخصوص، والحديث الأمريكي المتواصل عن ضرورة زيادة أعداد شاحنات المساعدات". وطالب ب"دور أكثر فاعلية" لوكالة الأونروا ومنظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة كبرنامج الغذاء العالمي، ورفع يد الاحتلال عن هذه المنظمات وإنهاء كل أشكال التضييق عليها وإتاحة المجال لممارسة عملها بحرية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان في تصريحاتٍ إعلاميةٍ، اليوم الأربعاء، أن الاتصال مع أبو خالد الضيف ويحيى السنوار دائم. وقال حمدان إنّ الاتصال بين قيادة المقاومة في غزة والمكتب السياسي لحماس متواصل وله أساليبه وأدواته، وهناك اطلاع دائم عن كثب في الميدان. ولفت إلى أن قدرات المقاومة لا تزال عالية، مشدداً على أن "ألوية النخبة الإسرائيلية انهارت في قطاع غزة". ولفت إلى أن "الاحتلال لا يزال يتفاجأ بقدرات المقاومة في غزة". ونوّه إلى أن المقاومة دخلت في مرحلة الاشتباك الدائم مع العدو الإسرائيلي. وشدد على أن المقاومة لا تزال بخير، والعدو راهن على تراجع قدرات المقاومة ولكن قدرات المقاومة عالية وكانت قد أعدت العدة. كما حذر من أنه إذا ما شنّ العدو عملية عدوانية برية على رفح، فسيتم وقف التفاوض، فالمقاومة لا تتفاوض تحت النار. ورأى أن "أحد أهم نتائج هذ المعركة أن محور المقاومة يزداد قدرة وقوة"، وتابع "ما جرى من خلال الرد الايراني على الكيان الصيهوني أسس لمعادلة جديدة". ولفت إلى أن "الذي يدير الرصيف البحري في غزة هو الإدارة الأميركية"، وأشار إلى أن "أي جندي على أرض غزة مسلّح هو عدو للشعب الفلسطيني"، وأوضح أن "المقاومة أحبطت مشروع سلطة سياسية جديدة في قطاع غزة". من جهة ثانية، قال حمدان "رحبنا بالوساطة الصينية ولا مانع لدينا من أي أدوار إيجابية".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال المختص بشؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، حسن عبد ربه، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تواصل ارتكاب أبشع الجرائم بحق المعتقلين. وأوضح في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الأربعاء، أن إدارة سجون الاحتلال مستمرة في سياسة التنكيل والاعتداء بحق المعتقلين، إلى جانب الإخفاء القسري والمعاملة اللاخلاقية، ومنع زيارة كافة المؤسسات الحقوقية والمحامين من الاطلاع على أوضاعهم. وأشار إلى أنه رغم الجهود التي تبذل بشكل متواصل وعلى كافة المستويات وعبر الحراك الشعبي إلا أنها لم تنجح حتى اللحظة في كسر حالة العزلة التي يعيشها المعتقلون في ظل انتهاج سلطات الاحتلال لسياسة التجويع والحرمان بحقهم. ولفت إلى أن العمال هم جزء ممن يدفع ثمن لقمة العيش بكرامة، جرّاء ما يتعرّضون له من ملاحقة واعتداء وتنكيل من سلطات الاحتلال بشكل متواصل إلى جانب قرصنة حقوقهم المالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ستة مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل. وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات اقتحمت المخيم واعتقلتهم. كما اقتحمت تلك القوات، المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن، ليلة الأربعاء، عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب، خلال مداهمتها بلدة يطا جنوب الخليل. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتدت على المواطن، عقب اقتحامها منزله في "خلة الفرا" غرب بلدة يطا، وتفتيشه وإحتجاز أفراد العائلة، حيث نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج جرّاء إصابته بجروح ورضوض. كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقتي "أم الخير" و"خلة الضبع"، وفتشت عدداً من المنازل، واحتجزت المواطنين في بيوتهم، واستولت على مركبة، وحطمت أخرى. وشدّدت قوات الاحتلال من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين في البلدة القديمة والأحياء الشرقية من مدينة الخليل. وقال الناشط، عارف جابر، لـــ"وفا"، إن قوات الاحتلال أغلقت بالأسلاك الشائكة مدخل منزلين في حارة جابر، يسكن فيهما ثماني عائلات من عائلة جابر، وحاصرت بذلك تلك العائلات داخل المنزلين، ومنعتها من الدخول والخروج. وأشار إلى ما يعانيه الأهالي في البلدة القديمة والمناطق الواقعة شرق مدينة الخليل في ظل الارتفاع الكبير والمستمر في وتيرة اعتداءات المستعمرين وقوات الاحتلال، خاصة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مؤكداً أنهم يتعرّضون لعمليات تنكيل وإحتجاز وإعتقال على الحواجز والطرقات. وقال، إن قوات الاحتلال تفرض منعاً مسائياً للتجول في تلك المناطق، وتمنع الأهالي الخروج من منازلهم، كما تفرض قيوداً على حركة الأهالي بتحديد أوقات معينة لكل حي، ولا تسمح لهم بالتنقل إلا من خلال حواجز عسكرية محددة وفي ساعات محددة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

طالب مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، اليوم الإثنين، كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان، هرتسي هليفي، بالتعاون مع الفحص الرقابي الذي يجريه بشأن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على مواقع عسكرية وبلدات إسرائيلية في المنطقة المحيطة في قطاع غزة المحاصر. وألمح المراقب، في رسالة بعث بها إلى نتنياهو وهليفي، أنهما لا يتعاونان مع فرقه، ودعاهما إلى "الوفاء بالتزامهما القانوني بالتعاون مع ديوان مراقب الدولة وتسليم كل المستندات المطلوبة لغرض الفحص والتدقيق"، علماً بأن أنغلمان كان قد طالب بالحصول على محاضر إجتماعات مسؤولين سياسيين وعسكريين كبار، بينهم نتنياهو وهليفي. وجاء في الرسالة: "واجبي العام والأخلاقي كمراقب الدولة هو إجراء فحص شامل لأكبر فشل في تاريخ الدولة، مذبحة "سيمحات توراه" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. موظفو ديوان المراقب في خضم عملية فحص لعشرات القضايا والمسائل إذ نقوم بالتدقيق لفحص سلوك جميع المستويات: السياسية والعسكرية والمدنية". وتابع أنه "بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب، يحق لمواطني إسرائيل الحصول على أجوبة في ما يتعلق بمسؤولية جميع الجهات والظروف والمسؤولين عن التقصير؛ وديوان مراقب الدولة عازم على توفيرها"، وأوضح أنه بعد أن بدأت عملية الفحص في وزارة الأمن والأجهزة الأمنية المختلفة، فإنها الآن ستبدأ بشكل تدريجي في الجيش الإسرائيلي. وقال أنغلمان إنه سيبدأ هذا الأسبوع بإجراءاته الرقابية "في قضايا غير مرتبطة بالقتال" تتعلق بالجيش الإسرائيلي. وأضاف: "على رئيس الحكومة ورئيس الأركان أن يأمرا موظفيهما بالتصرف وفق القانون والتعاون مع فرق الفحص، بما يضمن تنفيذه وفق ما يقتضيه القانون". وانتقد تعامل الجيش الإسرائيلي مع إجراءات الفحص بما في ذلك تلك التي لا تستهدف الجيش مباشرة ولا تتعلق بالأنشطة القتالية. وأشار إلى أنه "حتى في ما يتعلق بعمليات التدقيق التي بدأناها في جوانب مدنية ليس الجيش هو الجهة الرئيسية المستهدفة فيها ولا تتعلق بالقتال، فإن الجيش لا يتعاون ولا يسمح بإكمال عمليات الفحص التي تعتبر ذات أهمية قصوى لتوفير الأجوبة المناسبة لمواطني إسرائيل في هذه المرحلة". وشدّد في رسالته لنتنياهو على أنه لا يحظى بالتعاون المطلوب من مكتب رئيس الحكومة والمجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت الموسع) ​لإتمام فحصه الرقابي حول الحرب، وطالبه بإصدار تعليمات لكافة الأشخاص المعنيين في مكتبه بتسليمه "دون أي قيد، المستندات ذات الصلة".

المصدر: عرب 48

أعادت إسرائيل فتح معبر "إيرز" الوحيد على الطرف الشمالي من قطاع غزة للمرة الأولى منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وسمحت لشاحنات المساعدات بالمرور عبره. ويأتي ذلك في أعقاب مطالبة الولايات المتحدة ببذل المزيد من الجهد لتوصيل المساعدات إلى قطاع غزة. وكان إعادة فتح معبر "إيرز"، أحد المطالب الرئيسية لوكالات الإغاثة الدولية منذ أشهر لتحسين الوضع الإنساني وفتحت الحكومة الإسرائيلية المعبر في يوم زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي التقى برئيس الوزراء الإإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ودعا إلى زيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن "حوالي 30 شاحنة تحمل إمدادات غذائية وطبية من الأردن دخلت شمال قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عبر معبر إيريز الذي أعيد فتحه للتو" وتابع "الشاحنات خضعت لتفتيش أمني شامل قبل دخولها قطاع غزة". كما أكد الجيش الإسرائيلي أن "إعادة فتح المعبر أمام إيصال المساعدات الإنسانية يأتي وفقا لتوجيهات المستوى السياسي".

المصدر: i24News

قرّر وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، منع دخول المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إلى إسرائيل، ووفقاً لهيئة البث الرسمية "كان" قدم لازاريني، طلباً للحصول على التأشيرة لزيارة إسرائيل وغزة وتمّ رفض الطلب. يأتي القرار في ظل الخطوات التي تقوم بها إسرائيل ضد "الأونروا" بعد كان الجيش الإسرائيلي ربط بين حماس والأونروا، حيث أعلن أنه تتوفر لديه معطيات وأدلة بأن 9500 من العاملين بالمنظمة في غزة والذين يشكلون خمس العاملين البالغ عددهم 1200 مرتبطين بطريقة أو بأخرى مع حماس، وقال إن 440 منهم نشطاء بالذراع العسكرية لحماس وأن 2000 هم ليسوا نشطاء عسكريين و7000 منهم لديهم أقرباء من الدرجة الأولى مع حماس.

المصدر: i24News

قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، خلال اجتماع الجمعية العامة في الأمم المتحدة لبحث استخدام الفيتو من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الذي يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة، إن منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة لن يؤدي إلا إلى نتيجتين مدمرتين: "أولاً سوف يزيد من تحفيز الإرهاب. ثانياً، إنها رسالة واضحة للفلسطينيين بأنهم لن يضطروا أبداً إلى الجلوس على طاولة المفاوضات، ناهيك عن تقديم أي تنازلات". وقال إن الفلسطينيين رفضوا في الماضي كل خطة سلام تم طرحها على الإطلاق، "ويواصلون دعم الإرهاب ومقاطعة أي مفاوضات. والآن يعلمون أن رفضهم يؤتي ثماره". وأضاف قائلاً: "معظمكم يؤيّد إنشاء دولة إرهابية بالقوة ومن جانب واحد. إن دولة الإرهاب الفلسطينية تشكل عقبة أمام السلام. بدون دعمكم، كان سيتعين على الفلسطينيين أن يستوعبوا أن المفاوضات والتسويات المتبادلة هي السبيل الوحيد للمضي قدماً".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عادت الوزيرة الإسرائيلية في وزارة الاستيطان، أوريت ستروك، لإثارة الجدل عبر تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي قالت فيه: " إن حكومة تضحي بكل شيء من أجل استعادة 22 أو 33 محتجزاً لا تستحق البقاء". وسبق للوزيرة أن ادعت أنه لا يوجد شعب فلسطيني، وأنه لا حق للفلسطينيين في إقامة دولة لهم، مؤكدة رفضها لقيام الدولة الفلسطينية ليس "لكونها فقط غير مستحقة ودون حق تاريخي، وإنما أيضاً لأنها تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل والسلام العالمي". في المقابل، رد زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لبيد، على تصريحات وزيرة الاستيطان بطريقتها، وقال إن حكومة تضم 22 أو 33 عضواً متطرفاً ليس لها الحق في البقاء.

المصدر: الجزيرة

ندّد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع إسرائيل، وقال إن رئيس كولومبيا "أعطى القتلة من حماس جائزة".

المصدر: الجزيرة

وجهت الحكومة الإسرائيلية تهديدات لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالعمل على تقويض السلطة الفلسطينية واتخاذ "إجراءات انتقامية ضدها قد تؤدي إلى انهيارها"، وذلك بدعوى "الرد" على مذكرات اعتقال محتملة قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو. جاء ذلك بحسب ما نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، مساء الأربعاء؛ وأفاد التقرير بأن "الحكومة الإسرائيلية حذرت إدارة بايدن من أنه إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين، فإن إسرائيل ستتخذ إجراءات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية قد تؤدي إلى انهيارها". ولفت التقرير إلى حالة من الذعر لدى نتنياهو وغيره من المسؤولين الإسرائيليين إزاء احتمال أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضده، وضد وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، وغيرهم من المسؤولين الإسرائيليين رفيعي المستوى، على خلفية التحقيقات بارتكاب جرائم حرب في غزة. وأوضح التقرير أن "إسرائيل بعثت برسائل إلى الولايات المتحدة عبر عدة قنوات، خلال الأسبوعين الماضيين"، ادعت من خلالها أن "لديها معلومات تشير إلى أن السلطة الفلسطينية تضغط على مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، لدفعه إلى إصدار مذكرات اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار". ويحاول نتنياهو الاستعانة بعائلات الرهائن لمنع صدور مذكرة اعتقال دولية ضده. ولفت التقرير إلى أن "إحدى الخطوات التي من المرجح أن تتخذها إسرائيل في مثل هذا السيناريو هي تجميد تحويل أموال الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية (أموال المقاصة)"، وأشار إلى أنه "من دون هذه الأموال، من المتوقع أن تفلس السلطة الفلسطينية وتنهار". وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن "التهديد بإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار، جدي للغاية"، وهدّد بأن صدور مذكرات الاعتقال "سيدفع الحكومة الإسرائيلية إلى اتخاذ قرار رسمي بشأن اتخاذ خطوات وإجراءات قوية قد تؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان عن نتائج التحقيقات الأولية بمقتل الجنديين الرائد كالقيدن مهري والرائد عيدو آفيف، اللذين أُعلن عن وفاتهما الإثنين، على أنهما لقيا حتفهما في قطاع غزة جرّاء نيران صديقة ووفقاً للبيان: "كشف التحقيقات الأولية للوحدة 99 عن الحادث الذي قتل به الجنديين أن إحدى الدبابات من الوحدة 769 انزلقت، الدبابة خرجت من المكان المخفي والمحمي، والتي كان يختبأ به الجنود والمقاتلون لإصلاح الخراب في الدبابة. طاقم الدبابة ميز حركة في المبنى الذي تواجد خارج حدود منطقته، وأطلق النيران تجاه المكان بدون أن يميز أن التحرك نتج من قوة للجيش الإسرائيلي تواجدت في المبنى. وأصابت القذيفة التي أطلقها الطاقم المبنى وقتلت المقاتلين". كما لفت البيان إلى أن مسلحين ميزوا وقوع الحدث وأطلقوا قذيفة مضادة للمدرّعات وقذائف تجاه المبنى وأدوا إلى إصابة جندي من القوة العسكرية. في حين التحقيقات الأولية للجيش الإسرائيلي تقرّ أن القوة العسكرية أطلقت النيران تجاه المبنى خارج منطقتها".

المصدر: i24News

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه سيتم الإعلان عن "منطقة جديدة آمنة" في وسط قطاع غزة، حيث يمكن للنازحين من رفح الذهاب إليها، وذلك في إطار التحضير لعملية برية للجيش الإسرائيلي في رفح. وستكون هذه المنطقة الجديدة في وسط قطاع غزة، بين وادي غزة والمخيمات الوسطى على مشارف النصيرات والبريج، وقريبة جداً من محور نيتساريم. وستكون طبيعة المنطقة مشابهة لمنطقة المواصي، التي أعلنها الجيش الإسرائيلي "منطقة محمية" في بداية الحرب. كما ستتوسع منطقة المواصي شرق خان يونس، وشمالاً حتى مشارف دير البلح، كجزء من عملية الإخلاء المتوقعة للمدنيين من رفح.

المصدر: قناة الحرة

لبنان

حلق الطيران الإستطلاعي الإسرائيلي، ليل الأربعاء، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وأطلق العدو القنابل المضيئة. كما حلق الطيران الحربي المعادي على علو منخفض جداً فوق قرى قضاء صور والساحل البحري، وأغار على بلدة عيتا الشعب وأطرافها، ومنزل في بلدة طيرحرفا. ونفذت طائرة مسيّرة غارة بين بلاط ومروحين في القطاع الغربي. وقصفت المدفعية الإسرائيلة محيط بلدة طيرحرفا. كما استهدفت دبابة ميركافا منطقة تل النحاس بين برج الملوك وكفركلا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف انتشار لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة "برانيت"، مبنى في مستعمرة "المطلة"، مبنيين في مستعمرة "شتولا"، موقع "رويسات العلم"، ومبنيين في مستعمرة "شتولا".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

قال قائد الثورة الإسلامية الإيراني، علي الخامنئي، إن فلسطين یجب أن تعود إلى أصحابها الأصليين، موضحاً بأن تطبيع العلاقات مع الکیان الصهيوني لن يحل مشكلة غرب آسيا أبداً. وأكد على أن غزة اليوم أصبحت قضية العالم الأولى وليس بإمكان الصهاينة وداعميهم إزالة قضية غزة من جدول أعمال الرأي العام العالمي. وعن الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية والأوروبية، أكد على أن الضغط على الكيان الصهيوني يجب أن يتزايد يوماً بعد يوم. وأشار إلى طريقة تعاطي وتعامل الإدارة الأميركية القمعية ومؤسساتها مع الاحتجاجات المعارضة لكيان الاحتلال الإسرائيلي موضحاً بأن طلاب الجامعات الأميركية لم يقوموا بأعمال شغب إنما أعربوا عن رأيهم بطريقة سلمية. وأضاف بأن سلوك الإدارة الأميركية هذا قد أثبت صحة الموقف الإيراني بعدم الثقة بأميركا، وأكد مرة أخرى على أحقية شعار " الموت لأمريكا" وبأن أمريكا شريكة في الجريمة التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق أهل غزة على الرغم من انهم يصرحون بعبارات تعاطف من حين لآخر إلا أنها عبارات كاذبة ومخالفة لأعمالهم في الواقع. وبيّن بأن ما يلاحظه الرأي العام عملياً يظهر تواطؤ أميركا مع الكيان الصهيوني في هذه الجريمة الكبرى التي تعد خطيئة لا تغتفر، متسائلاً كيف يمكن أن نثق بتصريحات الإدارة الأميركية أو أن نتفاءل بمواقفها.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرسودي، انضمام بلاده إلى دعوى "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر: وكالة الأناضول

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، في بيان عن استهداف هدف حيوي في الجولان المحتل بواسطة الطيران المسيّر. وجاء في البيان: "استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزة، ورداً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق مساء اليوم الأربعاء الموافق 1/5/ 2024، هدفاً حيوياً في الجولان المحتل، بواسطة الطيران المسير، وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دكّ معاقل الأعداء".

المصدر: موقع العهد الإخباري

الولايات المتحدة الأميركية

تجمّع مئات من أفراد أجهزة إنفاذ القانون في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة بعد حلول الظلام، الأربعاء، استعداداً لإخلاء مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين هاجمه مؤيدون لإسرائيل. وأظهرت لقطات تلفزيونية حية قوات شرطة مزودة بالمعدات وهي تتواجد في حرم جامعة كاليفورنيا بمحاذاة خيام لحشود من المتظاهرين. وشوهد بعض النشطاء وهم يرتدون خوذات ونظارات واقية وأقنعة تنفس تحسباً للمداهمة بعد يوم من إعلان الجامعة أن مخيم الاعتصام غير قانوني. وتجمع مئات من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين خارج المخيم ونددوا بتحركات الشرطة ورددوا هتافات "عار عليكم"، وقام بعضهم بقرع الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية بينما كانت قوات الأمن تدخل إلى الحرم الجامعي. وارتدى العديد من المتظاهرين الكوفية الفلسطينية. وحثّت الشرطة قبل الدخول للحرم المتظاهرين عبر مكبر صوت على إخلاء منطقة الاحتجاج. وألغت جامعة كاليفورنيا الفصول الدراسية لهذا اليوم بعد اشتباك عنيف نشب في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء.

المصدر: عربية Sky news

تتصاعد موجة الاحتجاجات الطلابية منذ أسبوعين في أكبر الجامعات الأميركية من كاليفورنيا غرباً إلى الولايات الشمالية الشرقية، مروراً بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا، للاحتجاج على الحرب في غزة والمطالبة بقطع إداراتها روابطها بمانحين لإسرائيل أو شركات على ارتباط بها. واقتحمت الشرطة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة ووقعت مواجهات وتم اعتقال أكثر من ألف شخص في أنحاء البلاد. ففي جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس وقعت اشتباكات بين مجموعتين متنافستين من المتظاهرين، الأربعاء، حيث شهد الاحتجاج تصارعاً بالأيدي وتدافعاً، وركلاً واستخدام العصي في تبادل الضرب. ووقعت اشتباكات جامعة كاليفورنيا في محيط مخيم اعتصام أقامه متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، وضعوا حواجز ونصبوا ألواحاً من الخشب للحماية، بينما حاول المتظاهرون المناهضون لهم هدمه. وقبل ذلك بساعات، اقتحم عناصر من الشرطة يرتدون دروع مكافحة الشغب مبنى جامعة كولومبيا في نيويورك الذي يشغله متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، من النوافذ في وقت متأخر من، الثلاثاء، واعتقلوا عشرات المعتصمين. واستولى المتظاهرون على المبنى الإداري، المعروف باسم قاعة هاملتون، لأكثر من 20 ساعة.

المصدر: قناة الحرة

أصدرت جامعة كولومبيا الأميركية، التي تشهد احتجاجات مناصرة للفلسطينيين، الأربعاء، بياناً عقب دخول عناصر من شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي يوضح سبب استدعاء الشرطة. وقال متحدث باسم الجامعة: "نعتقد أن المجموعة التي اقتحمت المبنى واحتلته يقودها أفراد لا ينتمون إلى كولومبيا". وأضاف: "نأسف لأن المتظاهرين اختاروا تصعيد الوضع من خلال أفعالهم، وبعد أن علمت الجامعة أن قاعة هاملتون تم احتلالها وتخريبها وحصارها، لم يكن أمامنا أي خيار، بعد إجبار العاملين على الخروج من المبنى، وتعرّض أحدهم للتهديد". ودخل عناصر من شرطة مدينة نيويورك الأميركية، الأربعاء، إلى حرم الجامعة، وشوهد العديد من المتظاهرين أثناء احتجازهم خارج الحرم الجامعي. ورصدت "CNN" اعتقال العشرات من الأشخاص بعد دخول ضباط شرطة الحرم الجامعي، وتم تقييد المعتقلين واصطحابهم إلى الحافلات. وكانت الشرطة تلّقت خطاباً من إدارة الجامعة كولومبيا يسمح لهم بالدخول إلى الحرم الجامعي، فيما أرسلت إدارة الطوارئ بجامعة كولومبيا رسالة بالبريد الإلكتروني التالي للطلاب تطالبهم بـ"تجنب المنطقة حتى إشعار آخر"، وحذرت من أن "عدم الامتثال قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية". واحتشد ضباط شرطة مدينة نيويورك في الشوارع خارج حرم جامعة كولومبيا، وبدأوا في إصدار أوامر للطلاب الذين خرجوا من مساكنهم خارج الحرم الجامعي بالعودة إلى الداخل. وفي أحد مباني السكن بالقرب من الحرم الجامعي، تدافع عناصر الشرطة والطلاب ضد بعضهم البعض حتى تراجع الطلاب إلى مدخل السكن. ودخلت عناصر من الشرطة إلى قاعة هاميلتون، التي تعتبر من المباني الرئيسية للجامعة، واخترقها عدد من طلاب، وعلّقوا لافتات إحداها كتب عليها "قاعة هند"، إحياء لذكرى طفلة بعمر 5 سنوات من غزة قُتلت بعد تعرضها لنيران إسرائيلية. بينما كتب على لافتة أخرى "انتفاضة". ووصل المئات من الضباط من فريق الاستجابة الإستراتيجية التابع لإدارة شرطة نيويورك للتو خارج حرم جامعة كولومبيا. ووفقا لمسؤول في سلطات إنفاذ القانون، تم القبض على أكثر من 100 متظاهر في جامعة كولومبيا وكلية مدينة نيويورك، على الرغم من أن معظم الاعتقالات كانت في كولومبيا، ويشمل هذا العدد حوالي 20 متظاهراً تقول الشرطة إنهم حاولوا منع الضباط من دخول حرم جامعة كولومبيا. وقال المسؤول إن عناصر الشرطة أقامت أولاً سياجاً خارج الحرم الجامعي لصدّ المتظاهرين، ومنع المزيد من الاعتقالات. ونفت شرطة نيويورك للصحفيين استخدام الغاز المسيل للدموع، وذكر أن متحدث باسم الشرطة أنها استخدمت قنابل ضوئية أو غيرها من الأساليب لمفاجأة المتظاهرين وتشتيتهم. يذكر أن عدد من الجامعات الأميركية تشهد احتجاجات مناصرة للفلسطينيين منذ أيام وسط اعتقالات لبعض الطلاب، واقتحامات من جانب المتظاهرين لبعض المباني التابعة لكليات معينة ببعض الجامعات.

المصدر: CNN بالعربية

قال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، خلال اجتماع الجمعية العامة في الأمم المتحدة لبحث استخدام الفيتو من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الذي يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة، إن بلاده عملت بقوة وتصميم على دعم إقامة الدولة الفلسطينية في سياق اتفاق سلام شامل من شأنه أن يحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل دائم، مشيراً إلى أنه ومنذ هجمات 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ظل الرئيس بايدن واضحاً بأن السلام المستدام في المنطقة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل الدولتين. وأوضح أن الولايات المتحدة، وبوصفها عضواً في مجلس الأمن، تقع على عاتقها مسؤولية خاصة لضمان أن "أفعالنا تدعم قضية السلام والأمن الدوليين" وتتوافق مع متطلبات مـيثاق الأمم المتحدة، كما ورد في تقرير لجنة قبول الأعضاء الجدد. وقال إنه لم يكن هناك إجماع بين أعضاء اللجنة حول ما إذا كان مقدم الطلب (فلسطين) يستوفي معايير العضوية، على النحو المنصوص عليه في المادة الرابعة من ميثاق الأمم المتحدة. وأضاف: "على سبيل المثال، كانت هناك أسئلة لم تتم الإجابة عليها حول ما إذا كان مقدم الطلب يستوفي معايير اعتباره دولة. لقد طالبنا السلطة الفلسطينية منذ فترة طويلة بإجراء الإصلاحات اللازمة للمساعدة في تحديد سمات الإستعداد لإقامة الدولة، ونلاحظ أن حماس، وهي منظمة إرهابية، تمارس حالياً السلطة والنفوذ في غزة، وهي جزء لا يتجزأ من الدولة المتوخاة في هذا القرار. ولهذه الأسباب، صوّتت الولايات المتحدة ضد مشروع قرار مجلس الأمن هذا". وقال إن بلاده تواصل دعمها القوي لحل الدولتين، مشيراً إلى أن التصويت ضد القرار لا يعكس معارضة الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية، "بل هو اعتراف بأن ذلك لن يأتي إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حذّر عمدة مدينة نيويورك الأميركية، إريك آدامز، الثلاثاء، من أن "جهات خارجية" تسبب مشكلات تتعلق بالسلامة العامة في الاحتجاجات المناصرة للفلسطينيين التي تشهدها جامعة كولومبيا منذ أيام، وحثّ المتظاهرين على "المغادرة". وقال آدامز: "هم يخلقون بنشاط قضايا خطيرة تتعلق بالسلامة العامة في هذه الاحتجاجات، وربما لا يفهم بعض الطلاب المشاركين ما الذي يشاركون فيه، ونحثّ أولئك وكل من ينتهك نظام الجامعة على مغادرة المنطقة الآن". وأضاف: "يجب أن ينتهي هذا الوضع الآن"، وحثّ آباء المتظاهرين في الجامعة على "الاتصال بأبنائهم وحثّهم على مغادرة المنطقة قبل أن يتصاعد الوضع بأي شكل من الأشكال". وتابع أن المدينة "لا يمكنها الانتظار حتى يصبح الوضع أكثر خطورة، و يجب أن ينتهي الآن إنهم ليسوا هنا لتعزيز السلام أو الوحدة أو السماح بعرض سلمي لأصواتهم، لكنهم هنا لخلق الخلاف والانقسام".

المصدر: CNN بالعربية

تجمّع مئات من أفراد أجهزة إنفاذ القانون في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة بعد حلول الظلام، الأربعاء، استعداداً لإخلاء مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين هاجمه مؤيدون لإسرائيل. وأظهرت لقطات تلفزيونية حية قوات شرطة مزودة بالمعدات وهي تتواجد في حرم جامعة كاليفورنيا بمحاذاة خيام لحشود من المتظاهرين. وشوهد بعض النشطاء وهم يرتدون خوذات ونظارات واقية وأقنعة تنفس تحسباً للمداهمة بعد يوم من إعلان الجامعة أن مخيم الاعتصام غير قانوني. وتجمع مئات من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين خارج المخيم ونددوا بتحركات الشرطة ورددوا هتافات "عار عليكم"، وقام بعضهم بقرع الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية بينما كانت قوات الأمن تدخل إلى الحرم الجامعي. وارتدى العديد من المتظاهرين الكوفية الفلسطينية. وحثّت الشرطة قبل الدخول للحرم المتظاهرين عبر مكبر صوت على إخلاء منطقة الاحتجاج. وألغت جامعة كاليفورنيا الفصول الدراسية لهذا اليوم بعد اشتباك عنيف نشب في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء.

المصدر: sky news عربية

كشفت المتحدثة بإسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، سابرينا سينغ، اليوم الأربعاء، أنه تم الانتهاء من بناء الرصيف المؤقت قبالة غزة بنسبة تزيد عن 50 في المئة، بينما اكتمل الرصيف العائم بالكامل، فيما يتواصل العمل على الجسر العائم العمل. وقالت: "لا نزال نسير على الطريق الصحيح لاستكمال البناء ولكن ليس لدي تاريخ محدد بالنسبة لبدء وصول المساعدات. الأمم المتحدة ستتولى عملية توزيع المساعدات في غزة".

المصدر: قناة الحرة

كشفت وثائق حكومية داخلية حصلت عليها شبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، "تدرس استقبال بعض الفلسطينيين من قطاع غزة، كلاجئين في الولايات المتحدة". وتظهر الوثائق، أن كبار المسؤولين في العديد من الوكالات الأميركية الاتحادية "ناقشوا خلال الأسابيع الأخيرة، التطبيق العملي للخيارات المختلفة لإعادة توطين فلسطينيين من غزة، والذين تربطهم علاقات عائلية مع مواطنين أميركيين أو مقيمين دائمين". ويتضمن أحد هذه المقترحات، "استخدام برنامج قبول اللاجئين الأميركي المعمول به منذ عقود، لاستقبال الفلسطينيين الذين تربطهم علاقات بالولايات المتحدة، والذين تمكنوا من الفرار من غزة ودخلوا مصر"، وفقاً لوثائق التخطيط المشتركة بين الوكالات. وجاء في الوثائق، حسب الشبكة، أن كبار المسؤولين الأميركيين "ناقشوا أيضاً إخراج المزيد من الفلسطينيين من غزة ومعاملتهم كلاجئين، إذا كان لديهم أقارب أميركيون"، موضحة أن هذه الخطط ستتطلب "التنسيق مع مصر التي رفضت حتى الآن استقبال أعداد كبيرة من سكان غزة". مسؤولون غربيون ووكالات إغاثة يحذرون من أن إجبار اللاجئين على التوجه إلى مصر سيكون أمراً كارثياً. ووفق "سي بي إس نيوز"، فإن المؤهلين للسفر إلى الولايات المتحدة كلاجئين "سيخضعون لسلسلة من فحوصات الأهلية والفحوصات الطبية والأمنية، وسيتم توفير الإقامة الدائمة لهم، ومزايا إعادة التوطين مثل المساعدة في السكن، وطريق للحصول على الجنسية الأميركية". ورغم أنه من المتوقع أن يكون عدد المؤهلين "صغيراً نسبياً"، فإن الخطط التي يناقشها المسؤولون الأميركيون "يمكن أن توفر شريان حياة لبعض الفلسطينيين الفارين من الحرب بين إسرائيل وحماس"، حسب الشبكة.

المصدر: قناة الحرة

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي في إسرائيل: "لقد قدّمت إسرائيل تنازلات مهمة للغاية في الاقتراح المطروح على الطاولة، مما يدل على رغبتها واستعدادها للتوصل إلى هذا الاتفاق وإنجازه. والآن، وكما قلنا، فإن الأمر يقع على عاتق حماس".

كما التقى بلينكن، في اجتماعين منفصلين مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تل أبيب، وأعاد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، وناقش الجهود القائمة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ضمن صفقة للإفراج عن الرهائن، وشدد على أن حركة حماس هي التي تعيق التوصل إلى وقف إطلاق النار. وتطرّق إلى التحسن الذي طرأ على عمليات تسليم المساعدات إلى غزة منذ اتصال الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو يوم 4 نيسان/ أبريل، كما شدد على أهمية تسريع هذا التحسن والمحافظة عليه، وتحدّث عن ضرورة تجنّب اتساع رقعة الصراع، وشدد على موقف الولايات المتحدة الواضح من مسألة رفح. وناقش أهمية تسليم المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في مختلف أنحاء غزة بشكل طارئ وحماية العاملين في المجال الإنساني وتجنب التصعيد الإقليمي. وأكد على التزام الولايات المتحدة بإحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة إجتماعاً، اليوم الأربعاء، لبحث إستخدام الفيتو من قبل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة. وكانت إثنتا عشرة دولة من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر قد صوّتت لصالح القرار في 18 نيسان/ أبريل، بينما عارضته الولايات المتحدة وامتنعت عن التصويت المملكة المتحدة وسويسرا. ويأتي إجتماع الجمعية العامة اليوم بناءاً على إجراء يُعرف بإسم (مبادرة الفيتو) اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيسان/ أبريل عام 2022 يخوّل لها الاجتماع، تلقائياً، في غضون عشرة أيام، بعد إستخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الفيتو)، حتى يتسنى لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التدقيق والتعليق على استخدام الفيتو. في بداية الجلسة، قدم، برهان غفور، الممثل الدائم لسنغافورة ونائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة كلمة نيابة عن رئيس الجمعية العامة، السيد دينيس فرانسيس، حيث قال: "من المؤسف، مرة أخرى، أن تنعقد هذه الجلسة للجمعية العامة بموجب ما يسمى بمبادرة حق النقض، في ظل استمرار الانقسامات في مجلس الأمن" الأمر الذي قال إنه "يعيق قدرة المجلس على الإضطلاع بمسؤولياته بفعالية". وفي هذا الصدد، حثّ المندوبين على استغلال مناقشة اليوم باعتبارها فرصة للتداول بشأن الكيفية التي يمكن بها للهيئتين الرئيسيتين للأمم المتحدة، الجمعية العامة ومجلس الأمن، أن تعملا معاً لتحقيق حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان عن بالغ قلقه وإدانته لتصاعد حملة تكميم الأفواه وفرض نهج القمع وترهيب الأصوات المناصرة للفلسطينيين والمنتقدة لإسرائيل في فرنسا، بما ينطوي عليه ذلك من انتهاك صارخ للحق في حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي. وفي بيان آخر، ندّد الأورومتوسطي بإصرار الجيش الإسرائيلي على عسكرة الأعيان المدنية، بما في ذلك تحويل مدارس ومرافق تعليمية إلى قواعد عسكرية.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

أعلن الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل اعتباراً من الغد، مشدداً على أن دول العالم يجب ألا تكون سلبية إزاء ما يجري في غزة. وقال خلال مسيرة حاشدة في العاصمة بوغوتا بمناسبة عيد العمال "هنا أمامكم، حكومة التغيير وحكومة رئيس الجمهورية تعلن أننا غداً سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل... لأن لديها حكومة ورئيساً يرتكبان الإبادة".

المصدر: الجزيرة

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحرية الرأي والتعبير، أيرين خان، في حوار مع "أخبار الأمم المتحدة"، إن الصراع في غزة هو الأكثر فتكاً وخطورة للصحفيين، حيث وصل عدد من قُتِل منهم أثناء الصراع هناك إلى نحو 140 وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي في القطاع، وهو أعلى بكثير من أي رقم سجلته الأمم المتحدة في التاريخ الحديث أثناء النزاعات.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، تل أبيب إلى عدم المضي في خططها لمهاجمة رفح جنوب قطاع غزة، موضحاً أن "شركاء وجيران إسرائيل" يرفضون ذلك. وقال على منصة "إكس"، إن "شركاء إسرائيل وجيرانها يقولون بصوت واحد إنه يجب عدم مهاجمة رفح". وأضاف: "ونحن جميعاً نطالب بالإفراج الفوري عن جميع الرهائن" الإسرائيليين في غزة. وأوضح أن "القضاء على حماس لا يمكن أن يأتي بتكلفة لا تطاق، تتمثل في موت آلاف من المدنيين". وأكد أن "المزيد من النزوح لأكثر من مليون شخص معرضون للخطر سيكون مدمراً". وحثّ حكومة إسرائيل على "الاستجابة لنداءات المجتمع الدولي والانخراط بشكل بنّاء في عملية سلام سياسية".

المصدر: وكالة الأناضول

تدخلت الشرطة الفرنسية بالهراوات ضد ناشطين في العاصمة باريس، خلال مظاهرات يوم العمال العالمي الموافق 1 أيار/ مايو من كل عام. وأظهر أنصار فلسطين اهتماماً بالحدث الذي حضرته النقابات العمالية الرائدة في فرنسا، وطالب المتظاهرون الذين حملوا الأعلام الفلسطينية بوقف مبيعات الأسلحة وصادراتها إلى إسرائيل. وأحرقت مجموعة من المتظاهرين نموذج حلقات الألعاب الأولمبية، بينما حطموا نافذة موقف للحافلات وأضرموا النيران في صناديق قمامة. وتدخلت القوات الأمنية ضد المتظاهرين وقسّمت الموكب إلى قسمين، مستخدمة الهراوات ضد المتظاهرين أمام الجدار، ما أسفر عن إصابة شخص في رأسه. وأوقفت الشرطة 45 شخصاً خلال المظاهرة في باريس، وأصيب 13 شرطياً، سبعة منهم جرّاء انفجار مواد متفجرة مصنوعة يدوياً، نقلوا على إثرها إلى المستشفى. وفي مدينة ليون أوقفت الشرطة 22 شخصاً على خلفية استخدامهم العنف ضد قوات الأمن وإلقاء "أشياء غريبة" خلال المظاهرة. وذكرت الممرضة الفرنسية، إيمان معرفي، التي عملت في غزة لمدة أسبوعين، أنها شاركت في المظاهرة لتظهر أنهم مع الفلسطينيين بالقطاع. وطالبت بتسريع وقف إطلاق النار في غزة وأن تكون فلسطين حرة. ودعت المواطنين إلى مقاطعة العلامات التجارية التي تدعم إسرائيل، والانضمام إلى الاحتجاجات من أجل فلسطين.

المصدر: وكالة الأناضول