يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ213 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الإثنين - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مع تكثيف العدوان على رفح، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وارتقى 22 شهيداً بينهم 8 أطفال جرّاء غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت 11 منزلاً في رفح. وأصيب عدد من المواطنين جرّاء غارة من طائرات الإحتلال الحربية استهدفت منزلاً في منطقة البلبيسي شرقي مدينة رفح. وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً في حي التنور شرق مدينة رفح. كما شنّت عدة غارات على أهداف متفرقة في رفح. واستشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون جرّاء استهداف طائرات الاحتلال منزلاً في شارع جامعة القدس شرق مدينة رفح. وارتقى شهداء وأصيب آخرون بقصف شقة سكنية قرب مفترق السامر بمدينة غزة. وأعلن الدفاع المدني أن طواقمه انتشلت خمسة شهداء وعدد من الاصابات، بعد استهداف الطائرات الحربية الاسرائيلية محيط مدرسة الجاعوني في مخيم النصيرات وسط القطاع. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحم مستعمرون، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفاد شهود عيان، بأن مستعمرين دخلوا بأكثر من مجموعة تزامناً مع الاحتفالات بأعياد رأس السنة العبرية. وأوضح شهود العيان أن شرطة الاحتلال حوّلت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر مئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصاً عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيوداً على دخول المصلين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، طابقاً من منزل، ومنشأة تجارية في قرية رأس كركر شمال غرب رام الله. وأفادت مراسلة "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عين أيوب في القرية، فجر اليوم، معززة بجرافة عسكرية، وباشرت بهدم الطابق الثاني من منزل. وأضافت أن المنزل مكوّن من طابقين، وكانت قوات الاحتلال أخطرت بهدم الطابق الثاني منه، بحجة عدم الترخيص. وأشارت إلى أن الاحتلال هدمت أيضاً منشأة تجارية عبارة عن مغسلة مركبات وبركس. وكانت قوات الاحتلال قد سلّمت منذ نحو أسبوعين، إخطارات بالهدم ووقف البناء لـ11 منزلاً في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أبلغت حركة حماس مساء اليوم الإثنين، كل من مصر وقطر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة. وينص المقترح على تنفيذ اتفاق من ثلاث مراحل، مدّة كل واحدة منها 42 يوماً.

المصدر: صحيفة العربي الجديد

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مدينة طوباس، من الجهة الشرقية بعدد من الدوريات العسكرية برفقة جرافة. وتشهد أجواء محافظة طوباس تحليقاً مكثفاً لطائرات الاستطلاع المسيّرة. كما أفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت أحد المنازل في المدينة، فيما دارت مواجهات واشتباكات مع قوات الاحتلال داخل المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أقام مستعمرون، اليوم الإثنين، بؤرة استعمارية جديدة، قرب نبع العوجا بمحافظة أريحا والأغوار. وقال الناشط في لجان المقاومة الشعبية في الأغوار، أيمن غريب، لـ"وفا"، إن عدداً من المستعمرين أقاموا بؤوة وخيمة، ووضعوا فيها ورؤوس أغنام وأعلاف، قرب نبع العوجا، وعلى بعد 700 متر من تجمع رأس عين العوجا البدوي، للسيطرة على الأرض والمياه. وأكد تصاعد اعتداءات المستعمرين وقوات الاحتلال منذ بداية العام على الأرض والمواطنين في أريحا والأغوار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، عدد من أحياء مدينة الخليل. وقالت مصادر أمنية، إن مدينة الخليل شهدت اقتحاماً واسعاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تركزت في أحياء: باب الزاوية، والحاووز، وجبل أبو رمان، وضاحية البلدية، والتحرير، وغيرها من أحياء المدينة. ولم تبلغ عن مداهمات أو اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيبت فتاة بشظايا الرصاص الحي، اليوم الإثنين، في مخيم طولكرم. وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن طواقمها تعاملت مع إصابة فتاة (28 عاماً) بشظايا الرصاص الحي في اليد، تمّ استلامها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز "نتساني عوز" غرب المدينة، وجاري نقلها لمستشفى ثابت ثابت. وقال مدير الإسعاف والطوارئ في طولكرم، رائد ياسين، لمراسلة "وفا"، "تبلغنا بوجود إصابة لفتاة، بشظايا، داخل أحد المنازل التي استولى عليها جيش الاحتلال في المخيم. وأضاف أن الاحتلال منع طواقم الإسعاف من الدخول للمخيم ونقل الفتاة، قبل أن يسلمها عند حاجز "نتساني عوز"، لطواقمنا". وكان شاب قد أصيب برصاص الاحتلال الحي، في ضاحية ذنابة المتاخمة لمخيم طولكرم. وأفادت وزارة الصحة، بإصابة خطيرة برصاص الاحتلال الحي في الرأس وصلت إلى مستشفى الإسراء بطولكرم. وقالت مراسلة "وفا"، إن قناص الاحتلال أطلق الرصاص الحي على رأس شاب في ضاحية ذنابة بشكل مباشر. ويأتي ذلك وسط تواصل قوات الاحتلال عدوانها على مدينة طولكرم ومخيمها، وسط أعمال تخريب وتدمير لممتلكات المواطنين والبنية التحتية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد، مساء اليوم الإثنين، الشاب عمار عبد الله عوفي (35 عاماً)، متأثراً بإصابته الحرجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في ضاحية ذنابة، المتاخمة لمخيم طولكرم. وكان العوفي قد أصيب صباح اليوم خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على مخيم طولكرم، أثناء وجوده قرب منزله في الضاحية. وواصلت قوات الاحتلال عدوانها على مدينة طولكرم ومخيمها، وسط أعمال تخريب وتدمير لممتلكات المواطنين والبنية التحتية. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قوامها 50 آلية عسكرية ترافقها أربع جرافات من النوع الثقيل، قد اقتحمت فجراً المدينة من محوريها الغربي والجنوبي، وجابت شوارعها وأحياءها وتحديداً الشرقية والغربية والشمالية ووسط ميدان جمال عبد الناصر، قبل أن تتوجه إلى مخيم طولكرم. وحاصرت قوات الاحتلال المخيم من مداخله كافة، عبر نشر آلياتها في الشوارع والأحياء المؤدية إليه، ونشرت قناصتها في البنايات العالية على مدخل المخيم والمحاذية والمحيطة به، ودورياتها الراجلة في حاراته، وفرضت منعاً للتجوال، وسط تحليق كثيف لطائرات الاستطلاع على ارتفاع منخفض. وشرعت جرافات الاحتلال بتجريف شوارع حارات المخيم، وشملت حارات المدارس عند مدخل المخيم الشمالي، والحمام، والشهداء، والسوالمة، والمربعة، وتخريب البنية التحتية وممتلكات المواطنين من مركبات وجدران، ومداخل عدد من المنازل والمحلات التجارية، في الوقت الذي عزلت الحارات عن بعضها البعض بشكل كامل. كما جرفت جرافات الاحتلال الشارع الأمامي لمقر المقاطعة في الحي الشرقي المحاذي لأحد مداخل المخيم، ما تسبّب في دمار وتخريب للبنية التحتية في المكان. وأفادت مراسلة "وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت منازل المواطنين وقامت بتفتيشها وتخريب محتوياتها، وإخضاع أصحابها للتحقيق والاستجواب، وحوّلت عدداً كبيراً منها لثكنات عسكرية، في الوقت الذي فجّرت فيه عدداً من المنازل داخل حارات المخيم، بعد إخراج سكانها منها. وأضافت أن مواجهات دارت في المخيم، مع سماع دوي انفجارات وإطلاق كثيف للأعيرة النارية. وتسبب العدوان المتواصل على المخيم إلى انقطاع خطوط الكهرباء، والمياه، والإنترنت، وبالتالي عزله عن العالم الخارجي. وانتشرت آليات الاحتلال في محيط مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي القريب من مدخل المخيم الشرقي، وشارع نابلس المحاذي لمدخل المخيم الشمالي، ودوار المسلخ، ومحيط المقاطعة، وضاحية ذنابة المتاخمة للمخيم، ومحيط مستشفى الإسراء في الحي الغربي ومختلف أحياء المدينة، وتمنع المواطنين من التنقل. ومنعت قوات الاحتلال الصحفيين من التواجد على مداخل المخيم، وقامت بطردهم من المكان، كما منعت مركبات الإسعاف من دخول المخيم وقامت بتفتيشها بحثاً عن من تدعي أنهم مطلوبون. وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن قوات الاحتلال تحاصر مجموعة من المتطوعين داخل منزل عائلة أبو دية في حارة الحمام، وتقوم بهدم واجهات المنزل، ما يعرضهم للخطر. وعلقت مديرية التربية والتعليم الدوام المدرسي في مدارس المدينة والضواحي وبلدة عنبتا شرقاً، فيما حوّلت بقية مدارس المديرية إلى التعليم الالكتروني، كما أعلنت جامعة خضوري عن تعليق الدوام الوجاهي اليوم. وأعلن محافظ طولكرم تعليق الدوام اليوم في مؤسسات المحافظة، بسبب الوضع الراهن الذي تشهده المدينة ومخيمها. وسبق اقتحام مخيم طولكرم، اقتحام آليات الاحتلال وجرافاته محيط مخيم نور شمس شرق المدينة، وفرضت طوقا مشدداً عليه ومنعاً للتجوال، وقامت بتخريب وتجريف مقاطع من شارع السكة، والشارع المحيط بميدان الشهيد سيف أبو لبدة المحاذي للمخيم الذي دمرته خلال اقتحاماتها السابقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، من أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدأت فعلياً التمهيد لارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية باجتياح رفح، محملاً الإدارة الأميركية مسؤولية هذه السياسات الإسرائيلية الخطيرة. وقال إن الإدارة الأميركية التي توفر الدعم المالي والعسكري للاحتلال، وتقف بوجه المجتمع الدولي لتمنع تطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف العدوان، هي التي تشجع نتنياهو وقادته بالاستمرار بمجازرهم ضد الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية، كما يحدث في محافظة طولكرم ومخيماتها. وأضاف أن اجتياح رفح يعني أن مليون ونصف مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقاً، لذلك نطالب الإدارة الأميركية بالتحرك فوراً ومنع الإبادة الجماعية والتهجير، ومحاسبة الاحتلال على الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها بحق القانون الدولي قبل فوات الأوان. وأكد أن السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتم دون حل عادل للقضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قالت وزارة الصحة بغزة، في تصريح، اليوم الإثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 52 شهيداً و90 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليومي ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34735 شهيداً و78108 مصاباً منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأضافت أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، وآخرون بحالات اختناق، مساء اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فوريك شرق نابلس. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، أحدهما في البطن والآخران في القدم، وآخرين بحالات اختناق، وجرى نقلهم إلى مركز طبي في البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذرت منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، من أن قرار إسرائيل بتهجير المدنيين قسراً من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، سيكون له عواقب "وخيمة" على الأطفال. وأوضحت في بيان، اليوم الإثنين، أن الهجوم البري المحتمل على رفح من شأنه أن يجبر مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار ويعيق جهود الإغاثة في رفح، لافتاً إلى أن رفح تعد "الملجأ الأخير" لمواطني غزة، وأن "الوقت ينفد لحماية الأطفال" هناك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، إن هذا إعلان الاحتلال عن إخلاء شرق رفح، اختبار حقيقي لجدية المواقف الدولية المحذرة والرافضة لأي عدوان بري على مدينة رفح. وأضاف في تصريح صحفي: إن هذا الإعلان يضع مصداقية كل الجهات التي أعلنت مواقف رافضة للعدوان على رفح وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية على المحك. وشدد على أن هذا الإعلان يؤكد النية المسبقة لشن عدوان على مدينة رفح، ويتوافق مع التصريحات المعلنة من رئيس حكومة الاحتلال المجرم نتنياهو، وهو ما يدلل أن الاحتلال ذهب إلى مفاوضات التهدئة مخادعاً دون التخلي عن فكرة العدوان الواسع على رفح. وأكد أن عدوان الاحتلال لم يتوقف لحظة في كل مناطق قطاع غزة، وحتى رفح لم تسلم طوال الفترة الماضية من عمليات القصف والتدمير، وإعلان اليوم يأتي استمراراً لنهج الجرائم والإبادة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، ويهدد حياة مليون ونصف فلسطيني يتواجدون برفح، رغم كل التحذيرات الدولية والإنسانية لمخاطر أي عدوان بري على رفح. وقال: "رصدنا تجاوباً محدوداً من المواطنين مع أوامر الإخلاء الصهيونية، ومازالت المؤسسات الحيوية شرق رفح تعمل كالمعتاد، وفي مقدمتها معبر رفح البري ومستشفى أبو يوسف النجار، وهو ما يعكس إصرار شعبنا على إفشال مخطط الاحتلال وايصال رسالة واضحة له بأنه لن يحقق من إجرامه في رفح إلا ما جناه في المدن الأخرى". وأشار إلى أن هذا الإعلان لجيش الاحتلال يؤكد صوابية الموقف الفلسطيني المفاوض وإصراره على ضرورة ضمان وقف العدوان كمتطلب أساس لإتمام صفقة تبادل الأسرى، فقد أثبتت التجارب السابقة أن المجرم نتنياهو يريد القضاء على الأسرى بالقصف أو استعادتهم بثمن بخس، ليتسنى له مواصلة عدوانه على الشعب الفلسطيني. ورفض مزاعم الاحتلال بربط هذا الإعلان بعملية المقاومة في موقع كرم أبو سالم العسكري، مبيناً أن العدوان على مدينة رفح مستمر منذ اليوم الأول لجريمة الإبادة، حيث ارتقى برفح نحو ٢٠٠٠ شهيد حتى اللحظة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ213 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول استهداف مجاهديها والمقاومة تحشدات قوات العدو في محور "نتساريم" بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى، وقد بث الإعلام العسكري في مقطعي فيديو مشاهد من استهداف قوات العدو المتموضعة في محور "نتساريم" بصواريخ الـ"107" بالاشتراك مع سرايا القدس، إضافة إلى استهداف القوات الصهيونية المتموضعة في ذات المحور بمنظومة الصواريخ "رجوم". كما بثت الإعلام العسكري مقطع فيديو ثالث حول منظومة الصواريخ "رجوم"، والتي دكت بها كتائب القسام موقع كرم أبوسالم العسكري ومراكز تموضع القوات الصهيونية في محور "نتساريم" بشكل دقيق ومركّز خلال الأيام الماضية، ما أوقع عدداً من القتلى والجرحى في صفوف العدو.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الإثنين، 15 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، رام الله، بيت لحم، قلقيلية، أريحا، وسلفيت، رافقها اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. فيما تواصل قوات الاحتلال اقتحام مدينة طولكرم ومخيمها، منذ ساعات الأمس، ولم يتسن لنا معرفة حالات الاعتقال، لاستمرار العملية العسكرية. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى نحو 8590، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://cda.gov.ps/index.php/ar/ar-news-2/16754-6-5-2024

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكدت حركة حماس، أن أي عملية عسكرية في رفح، لن تكون نزهة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وأن المقاومة وعلى رأسها كتائب القسام، على أتم الاستعداد للدفاع عن الشعب الفلسطيني ودحر هذا العدو وإجهاض مخططاته وإفشال أهدافه. وقالت في بيان، الإثنين: إن الخطوات التي يتّخذها جيش الاحتلال الإرهابي، تحضيراً للهجوم على مدينة رفح المكتظة بقرابة المليون ونصف المليون من المواطنين والنازحين، وإنذاره السكان بإخلاء المناطق الشرقية منها، وسط قصف جوي ومدفعي متواصل، خلّف مجازر في المدنيين الأبرياء؛ هو جريمة صهيونية. وأضافت أن هذه الجريمة تؤكد إصرار حكومة نتنياهو على المضي في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، مدفوعاً بحساباته السياسية المرتكزة على التهرب من استحقاقات أي اتفاق ينهي العدوان، دون اكتراث للكارثة الإنسانية المتواصلة في القطاع، أو لمصير أسرى العدو في غزة. ودعت المجتمع الدولي، للتحرك العاجل لوقف هذه الجريمة، التي تهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين العزل من أطفال ونساء وشيوخ. كما دعت المنظمات والهيئات الإنسانية، وعلى رأسها وكالة الأونروا، إلى البقاء في أماكنها في مدينة رفح وعدم مغادرتها، أو الرضوخ لإرادة الاحتلال الفاشي، واستمرار القيام بدورها في تقديم العون للنازحين المدنيين العزل، الذين يتعرضون لأبشع الجرائم بفعل آلة القتل الصهيونية، المدعومة بلا حدود من الإدارة الأمريكية الشريكة في حرب الإبادة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أوضح نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة وعضو مكتبها السياسي، خليل الحية، في حوار مع "الجزيرة"، أن المقترح الذي وافقت عليه الحركة للوسطاء، يتضمن 3 مراحل كل مرحلة تستمر 42 يوماً، ويشمل انسحاباً كاملاً من قطاع غزة وعودة النازحين دون قيد أو شرط وصفقة تبادل حقيقية وجادة للأسرى، كما يتضمن بمرحلته الثانية الإعلان المباشر عن وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم.

المصدر: الجزيرة

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينين، صباح اليوم الإثنين، عن استمرار سوء الأوضاع الحياتية والمعيشية والاعتقالية التي يعيشها الأسرى في سجن "مجيدو"، والمفروضة عليهم وفقاً لسياسة التصعيد التي بدأت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأوضحت وفقاً لزيارة محاميها للسجن أمس الأحد، أن إدارة السجن لا زالت تحتجز الأسرى داخل أقسام ضيقة للغاية والغرف حوّلت الى زنازين، والأسرة داخل الغرفة قليلة جداً مقارنة بعدد الأسرى والذي يصلون في بعض الأحيان داخل الغرفة الواحدة ( 15 أسيراً)، وغالبيتهم يفترشون الأرض بسبب الاكتظاظ. ونقل الأسرى الذين تم زيارتهم لمحامي الهيئة أن الطعام لا زال شحيحاً وسيئاً، وأوزانهم تتناقص بشكل سريع وحالاتهم الصحية تتراجع، وهناك نقص أقرب إلى الحرمان في مستلزمات النظافة كالشامبو وشفرات الحلاقة ومقصات الأظافر والمعقمات، مما أدى إلى ظهور إصابات بالامراض الجلدية كالفطريات والبكتيريا وغيرها وتزايد نسب انتشارها، في ظل افتقادهم للملابس والغيارات الداخلية، ومنعهم من إخراج أغطيتهم وفرشاتهم للتهوية. ومن ضمن الممارسات اللا إنسانية المفروضة على الأسرى في سجن "مجيدو"، يتم توزيع ملعقة بلاستيكية لكل أسير وصحن بلاستيكي لكل أسيرين وهي من نوعية الإستخدام لمرة واحدة فقط، ويجبرون على استخدامها لمدة أسبوع كامل قبل أن يتم تغييرها. واختتم الأسرى لقاء المحامي بحديثهم عن استخدام الإضاءة العالية لعقابهم، حيث تتعمّد الإدارة إنارة كشافات قوية داخل الغرف على مدار الساعة، وهذا أسلوب جديد تم اعتماده منذ شهر تقريباً، علماً أنه خلال الشهور الماضية كان يسمح بتوفر التيار الكهربائي أربع ساعات فقط، تحديداً من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة العاشرة، والفورة في أفضل حالاتها تصل إلى ساعة واحدة فقط، وفي كثير من الأحيان يحرمون منها لعدة أيام، وذلك وفقاً لمزاجية السجانين.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=854421146717242&set=a.2931664095093...

المصدر: صحفة هيئة شؤون الأسرى والمحررين على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قرية جلبون، شرق جنين، واستولت على منزل وحوّلته إلى نقطة مراقبة عسكرية. وقال رئيس مجلس قروي جلبون، إبراهيم أبو الرب، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز السام، باتجاه منازل المواطنين. وأضاف أن قوات الاحتلال نشرت قواتها الراجلة في أحياء القرية وشوارعها، وشنّت حملة دهم وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل مواطن مكوّن من طابقين، وحوّلت أحدهما إلى نقطة مراقبة عسكرية. وكانت قوات الاحتلال، قد انسحبت من منزل المواطن رافع رفيق أبو الرب الواقع بمحاذاة مدرسة البنات الأساسية وسط القرية، بعد أن استولت عليه لمدة 16 يوماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذرت وكالة الأونروا من أن "الهجوم" الإسرائيلي المتوقع على رفح، سيؤدي إلى "المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين"، وذلك على خلفية إعلان الجيش الإسرائيلي بدء إجلاء الغزيين من المناطق الشرقية للمدينة، استعداداً لعملية عسكرية. وقالت الوكالة في منشور عبر منصة "إكس"، إن "العواقب ستكون مدمرة بالنسبة لـ1.4 مليون شخص"، مشيرة إلى أنها "لا تقوم بالإخلاء، وستحافظ على وجودها في رفح لأطول فترة ممكنة، لتقديم المساعدات المنقذة للحياة".

المصدر: قناة الحرة

إسرائيل

بدأ الجيش الإسرائيلي اليوم بإسقاط منشورات في شرق رفح، وإرسال رسائل نصية، وإجراء مكالمات هاتفية للفلسطينيين لإبلاغهم بتعليمات حول المناطق التي يجب إخلاؤها، والطرق التي يجب اتباعها إلى منطقة إنسانية معينة. وينطبق أمر الإخلاء فقط على بعض الأحياء الشرقية لرفح في الوقت الحالي، وليس على المدينة بأكملها في جنوب غزة. وينشر الجيش الإسرائيلي خريطة توضح المناطق. وقال الجيش في بيان إنه "وفقاً لموافقة المستوى السياسي، يدعو الجيش الإسرائيلي السكان، الخاضعين لسيطرة حماس، إلى الإخلاء مؤقتاً من الأحياء الشرقية لرفح إلى المنطقة الإنسانية الموسعة".

المصدر: i24News

وجّه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، نداءً عاجلاً إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء - السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16, 28, 270، جاء فيه: "جيش الدفاع سوف يعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرّض حياته وحياة عائلته للخطر. من أجل سلامتكم يناشدكم جيش الدفاع بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي. نحذركم أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطيرة، امتنعوا من الرجوع شمالا ًمن وادي غزة. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي".

 

https://x.com/AvichayAdraee/status/1787344298943365560

المصدر: الصفحة الرسمية لأفيخاي أدرعي على منصة (X)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الإثنين، إن "كافة الجهود التي تبذل لإعادة الرهائن"، ستتواصل "بعد بدء العملية في رفح"، وذلك في لقاء جمعه مع ممثلين عن عائلات أسرى إسرائيليين لدى حماس. وقال إن "عمليات إعادة أحبائكم مستمرة طوال الوقت، حتى خلال هذه الساعات"، وتابع "نحن ملتزمون بتحقيق أهداف الحرب، لكن رفض حماس لأي خطة تسمح بإعادة المختطفين، يلزمنا ببدء العملية في رفح". وأضاف "في كل قرار نتخذه، عملياتيا أو سياسياً، تبقى مهمة إعادة الرهائن أمام أعيننا؛ وحتى بعد بدء العملية في رفح فإن كافة الجهود لإعادة الرهائن ستتواصل".

المصدر: عرب 48

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي إن "سلاح الجو نفّذ غارات ضد أكثر من 50 موقعاً تابعاً للجماعات الإرهابية في منطقة رفح جنوب قطاع غزة" وجاء في البيان: أن "هذه الضربات تأتي في الوقت الذي يستعد فيه الجيش لعمليات برية في شرق رفح، حيث أصدر الجيش الإسرائيلي أمر إخلاء هذا الصباح".

المصدر: i24News

قرر كابينيت الحرب الإسرائيلي، مساء الإثنين، المضي بعملية رفح، وذلك رغم التحذيرات الدولية والأممية بهذا الشأن، بزعم تعزيز "الضغط العسكري" على حركة حماس، بعد أن أعلنت الموافقة على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وجاء ذلك بحسب ما أورد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان، صدر عقب اجتماع خاطف عقده كابينيت الحرب، لمناقشة المقترح الذي وافقت عليه حركة حماس؛ علماً بأن مسؤول إسرائيلي رفيع قال في إحاطة لوسائل الإعلام، أن الحديث عن نسخة مصرية "مخففة" لم تطلع عليها إسرائيل من قبل. وجاء في البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، أن "كابينيت الحرب قرر بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية (العسكرية) في رفح لممارسة الضغط العسكري على حماس من أجل تعزيز إطلاق سراح الرهائن وتحقيق سائر أهداف الحرب"، وتابع "بالتوازي مع ذلك، سترسل إسرائيل وفداً للوسطاء لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط تقبلها إسرائيل". وذكر البيان أن "مقترح حماس بعيد عن متطلبات إسرائيل الضرورية". وتزامن إعلان كابينيت الحرب بشأن "مواصلة العملية في رفح"، مع إعلان جيش الاحتلال، في بيان، أن قواته "تهاجم وتعمل في هذه الأثناء بشكل مباغت ضد أهداف لحماس في منطقة شرق رفح"، في حين أفادت مصادر محلية بأن الاحتلال صعّد هجماته على مناطق في المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة.

المصدر: عرب 48

تظاهر المئات من الإسرائيليين في شوارع تل أبيب، حيث اندلعت مواجهات مع الشرطة في أعقاب الاحتجاجات العفوية التي انطلقت بعد إعلان حركة حماس عن موافقتها على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى مع السلطات الإسرائيلية، في حين أعلنت الحكومة الإسرائيلية أن المقترح "لا يلبي مطالبها". وانطلق الاحتجاج من ساحة "كابلان" التي تعتبر معقلاً للاحتجاجات المناهضة لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وجاب المتظاهرون شوارع تل أبيب حيث عطلوا حركة المرور، واندلعت مواجهات مع عناصر الشرطة التي حاولت منع المتظاهرين من قطع طريق أيالون السريع المتجه جنوباً، وسط أنباء عن إصابة عدد من المحتجين. واعتقلت الشرطة عدداً من المحتجين الذين هتفوا مطالبين بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس للإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفي حين تحدثت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11" عن اعتقال نحو 10 متظاهرين، أعلنت الشرطة اعتقال ثلاثة. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المعتقلين خلال الاحتجاج في تل أبيب" خالفوا الأوامر وأخلوا بالنظام العام"، وأكدت أن عناصرها نجحوا في فتح طريق أيالون في كلا الاتجاهين من جديد أمام حركة المرور؛ وقالت إنه "بعد اندلاع مواجهات مع متظاهرين خالفوا التعليمات، أعلنت الشرطة أن المظاهرة غير قانونية وطالبت المتظاهرين بإخلاء الطريق". وهتف المتظاهرون مطالبين بـ"تحرير جميع الرهائن فوراً" ورددوا شعارات على غرار: "لن نتخلى عنهم"، و"جميعهم... الآن"، كما رددوا شعارات مناهضة لحكومة نتنياهو، معتبرين أنه يعمل على عرقلة جهود الوساطة وإحباط المساعي للتوصل إلى اتفاق حركة حماس، مدفوعاً بـ"أهداف سياسية". كما تظاهر العشرات في أماكن أخرى في إسرائيل، بما في ذلك قرب مفرق هرتسليا وكركور وفي مدينة حيفا. وتصاعدت الاحتجاجات الإسرائيلية، ليلة الثلاثاء، مع إعلان كابينيت الحرب أن رد حماس "لا يلبي" المطالب الإسرائيلية.

المصدر: عرب 48

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن النقطة الشائكة الرئيسية في المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل هي مسألة ما إذا كانت صفقة تبادل الأسرى ستؤدي إلى نهاية الحرب على قطاع غزة. وتصرّ حماس على الحصول على التزام واضح بأن تنفيذ صفقة التبادل برمتها من شأنه أن ينهي الحرب، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض الموافقة على هذا الشرط، وفق الموقع الأميركي. وقال المسؤول الإسرائيلي إن "الوسطاء يركزون على محاولة إيجاد صيغة يمكن للجانبين الاتفاق عليها، لكن لم يتم تحقيق انفراجة في هذا الشأن". وأضاف "لا يبدو الأمر جيداً، لا توجد مثل هذه الصيغة في الوقت الحالي، ولا يبدو أننا نقترب أكثر"، وفق تعبيره. وفي السياق نفسه، نقل "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين إثنين ومصدر وصفه بالمطلع أن كلًّا من قطر ومصر والولايات المتحدة تعمل على منع انهيار المحادثات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة التبادل.

المصدر: الجزيرة + الصحافة الأميركية + وكالات

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف تموضع لجنود العدو جنوبي "المطلة"، التجهيزات الفنية في موقع "حدب يارين".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على معمل في بلدة السفري، مما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى مدنيين، وتدمير المبنى المستهدف الذي غطت طريق رياق - بعلبك الدولية المجاورة قطع حجارته، على مرتفعات سجد، وعلى مرتفعات مليخ، على مرتفعات وأودية منطقتي إقليم التفاح وجبل الريحان، محيط نبع الطاسة، مزرعة عقماتا، اللويزة، جرجوع مستهدفاً المناطق نفسها مرتين، مليخ، منزل في بلدة صربين، منزل في بلدة عيتا الشعب ودمرته بالكامل. وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدة مركبا مصدرها مرابض العدو داخل فلسطين المحتلة، كفركلا، العديسة، خراج سردا مرتين. كما حلق الطيران الحربي فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل، فوق سهل مرجعيون والخيام، وأطلق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، واستمر الطيران الاستطلاعي بالتحليق فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. وقام العدو بعملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة باتجاه بلدة كفركلا.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

صرّح وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عبر حسابه على منصة "إكس": "يواجه الفلسطينيون خطر مجزرة أخرى تهدد قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكابها في رفح. يجب على المجتمع الدولي كله التحرك فوراً لمنعها. فشله في منع هذه المجزرة سيكون وصمة عار لن تمحى. عار على النظام الدولي أن تظل الحكومة الإسرائلية ترتكب المجازر دون موقف دولي رادع يلجم وحشيتها".

https://x.com/AymanHsafadi/status/1787444289330430244

المصدر: الصفحة الرسمية لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على منصة (X)

حذر البرلمان العربى من بدء كيان الاحتلال الإسرائيلي التمهيد لاجتياح مدينة رفح، وارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية بحق مليون ونصف المليون فلسطيني، محملاً كيان الاحتلال المسؤولية كاملة عن التصعيد الخطير للأحداث، وعرقلة مسيرة المفاوضات لإنهاء العدوان. ودعا الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي بالضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لمنعه من ارتكاب مزيد من المجازر والجرائم بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبته على الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها بحق القانون الدولي، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف العدوان، محذراً من الصمت المخزي الذي يشجع قادة كيان الاحتلال بالاستمرار في حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية. وأكد على ضرورة وقف إطلاق النار وإحلال السلام، وضرورة السعي لحل عادل للقضية الفلسطينية وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي

حذرت وزارة الخارجية المصرية في بيان من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة. وطالبت مصر إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنّب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة. وأكدت مصر على أنها تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك، التي تشهد تظاهرات ضد الحرب في غزة، الإثنين، إلغاء حفل تخرّج الطلاب الرئيسي الأسبوع المقبل. وقالت في بيان أوردته وسائل إعلام أميركية، إنها "ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو"، وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلاً منه. وأضافت: "نحن عازمون على منح طلابنا الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون به"، مشيرة إلى أن "الاحتفالات الأصغر نطاقاً، التي تقام في حرم الجامعة تحمل أهمية بالغة لهم ولعائلاتهم". وقال مسؤول في الجامعة لشبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، دون الكشف عن هويته، إن "المخاوف الأمنية كانت السبب الرئيسي وراء القرار". وقالت الجامعة إنها تشاورت مع القيادات الطلابية بخصوص كيفية التعامل مع حفل التخرج. وأشارت في بيانها إلى أن غالبية الاحتفالات، التي كان من المقرر إقامتها في حرم مورنينغ سايد هايتس، الذي يشهد معظم الاحتجاجات، ستُنقل إلى المجمع الرياضي الرئيسي بالجامعة. وتابعت: "سنركز مواردنا على هذه الاحتفالات في الجامعة وعلى إبقائها آمنة وتحترم الجميع وتجري بسلاسة. يتم بذل جهود بالغة للوصول إلى هذا الهدف". وتهزّ الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة، جامعات أميركية منذ أسابيع، مما دفع الشرطة لتنفيذ حملات أمنية وعمليات توقيف واسعة النطاق بينما صدرت توجيهات من البيت الأبيض لإعادة النظام.

المصدر: قناة الحرة

قالت الإدارة الأميركية، الإثنين، إنها "تشعر بالفضول" بشأن التفاصيل المحيطة بالإخلاء المخطط له في شرق رفح. وقال المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، الإثنين: "نحن نطرح أسئلة على الإسرائيليين حول نواياهم هنا، وما هو الغرض الأكبر من هذا الإخلاء، وطبيعة ما يريدون الذهاب إليه. عليك حقاً أن تذهب إلى الإسرائيليين وتتحدث عن عملياتهم وخططهم العسكرية، لن أسبق ذلك - ولكن هل لدينا فضول بشأن التوقيت والنوايا وإلى أين يتجهون؟ نعم بالتأكيد". وأكد مراراً للصحفيين أن الإدارة الأميركية تعارض عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح التي من شأنها أن تعرّض حياة المدنيين للخطر. وأضاف: "لا أريد أن أسبق العمليات التي لم تحدث، ولا أريد أن أتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يمكنني فقط أن أقول إننا لا نريد أن نرى عمليات في رفح وما حولها تجعل الأمر أكثر صعوبة". وقال: "من أجل أن يكون الأشخاص الذين يبحثون عن ملجأ هناك ومأوى آمنين". وأضاف: "لقد عرضنا هذه القضية سراً على الإسرائيليين، وقد فعلها الرئيس مرة أخرى اليوم مع رئيس الوزراء مباشرة، وقد أوضحناها علناً بالتأكيد، وكنا متسقين للغاية بشأن ذلك". ورفض القول ما إذا كانت الإدارة الأميركية تعتقد أن تحرك الجيش الإسرائيلي لتوزيع منشورات تحث السكان في رفح على إخلاء المنطقة قد ضغط على حماس لقبول اتفاق وقف إطلاق النار المقترح من مصر وقطر. وقال: "لا أعتقد أننا نعرف ذلك".

المصدر: CNN بالعربية

تحدث الرئيس الأميركي، جو بايدن، صباح اليوم، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وأعاد التأكيد على رسالته (يوم إحياء ذكرى المحرقة اليهودية). وناقش المتحدثان التزام الولايات المتحدة وإسرائيل المشترك بإحياء ذكرى ستة ملايين يهودي تم استهدافهم وقتلهم بشكل منهجي في خلال المحرقة، وهي أحد أحلك الفصول في تاريخ البشرية، وبالعمل بقوة ضد معاداة السامية وكافة أشكال العنف الذي يتغذى على الكراهية. واستعرضا آخر مستجدات جهود التوصل إلى صفقة للإفراج عن الرهائن، بما في ذلك من خلال المحادثات الجارية في مدينة الدوحة القطرية اليوم. ووافق رئيس الوزراء على ضمان إبقاء معبر كرم أبو سالم مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية للمحتاجين. وأكد الرئيس بايدن على موقفه الواضح بشأن رفح.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

شهدت العشرات من المدارس الثانوية في فرنسا، الإثنين، تظاهرات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وإلى جانب جامعات في فرنسا، أصبحت العديد من المدارس الثانوية مسرحاً لتظاهرات داعمة لفلسطين. وبدعوة من اتحاد نقابات المدارس الثانوية (USL)، طوّق الطلاب عشرات المدارس مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة والاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأعلن نائب رئيس النقابة مانس نادل في منشور عبر منصة "إكس"، أنه تمّت محاصرة المدارس الثانوية الفرنسية "من أجل السلام". وتطرق للهجمات الإسرائيلية على رفح، وأكد أن "من واجب كل طالب ثانوية فرنسية التحرك ضد هذه الهجمات". كما دعمت الفلسطينية ريما حسن، التي رشحها حزب فرنسا الأبية المعارض لانتخابات البرلمان الأوروبي، متظاهري المدارس الثانوية. وأظهرت حسن رفقة النائب عن الحزب لويس بويار تضامنهما مع المتظاهرين عبر الذهاب إلى مدرسة بليز سيندرارز الثانوية في ضاحية سين سان دوني بباريس. وبعد الولايات المتحدة الأمريكية، تستمر الاحتجاجات الداعمة لفلسطين في العديد من الجامعات في فرنسا أيضاً. وينظم طلاب جامعتي ساينس بو والسوربون، وهما من الجامعات الرائدة في فرنسا، مظاهرات احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة ولإظهار التضامن مع فلسطين.

المصدر: وكالة الأناضول

حذرت منظمة اليونيسف في بيان صحفي من أن الحصار العسكري والتوغل البري في رفح، سيشكل مخاطر كارثية لـِ600 ألف طفل يحتمون حالياً في المنطقة، مع استمرار تدهور الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

المصدر: منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسف

بدأ العشرات من طلاب جامعة "غينت" البلجيكية، الإثنين، اعتصاماً مفتوحاً داخل حرم الجامعة، في خطوة تصعيدية للتعبير عن رفضهم لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وبعد رفض إدارة الجامعة لمطالبهم بقطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية. وأوضح مراسل "الحرة" في بلجيكا، أن الطلاب بدأوا بنصب خيام صغيرة داخل المبنى الرئيسي في الجامعة، وهم يحملون أعلاماً فلسطينية ويرددون شعارات سياسية داعمة للفلسطينيين. ودعت مجموعة من الطلاب إدارة الجامعة، في بيان، إلى "الامتثال لمطالب شريحة واسعة" من الطلاب بخصوص قطع العلاقات مع إسرائيل، إلى حين "امتثالها لقوانين ومعايير حقوق الإنسان، والتعامل معها طبقاً للمعايير التي دفعت الجامعة إلى قطع علاقتها مع الجامعات الروسية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا". وقال بيان الطلاب، إن "الجامعة أظهرت معايير مزدوجة واضحة في ردّها على الإبادة الجماعية في غزة. فبعد غزو أوكرانيا، قطعت جامعة "غينت" العلاقات مع المؤسسات الروسية".

المصدر: قناة الحرة

قال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، إن بلجيكا بدأت مناقشات حول عقوبات تجارية محتملة للاتحاد الأوروبي ضد إسرائيل بسبب تصرفاتها في قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص. وأضاف وفق ما نقلته عنه صحيفة "سوار" البلجيكية، أن الحكومة البجيكية "قررت بالفعل قبل بضعة أسابيع فرض عقوبات تجارية على إسرائيل. ولكن إذا فرضت بلجيكا هذه العقوبات بنفسها، فإن طرق التجارة ستتغير ببساطة. لهذا نناقش منذ عدة أسابيع مع دول أوروبية أخرى، كيف يمكننا القيام بذلك". وأشار إلى أنه "يجب حل هذه المشكلة دون الإعلان عنها بصوت عال. لقد أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقية شراكة مع إسرائيل، والتي تتضمن شروطاً تتعلق بحقوق الإنسان". وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض في وقت سابق عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين للمرة الأولى بسبب العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

المصدر: RT Arabic

أقام طلاب كلية "ترينيتي" في العاصمة الأيرلندية، دبلن، مخيماً أجبر الجامعة على تقييد الدخول إلى الحرم الجامعي، وإغلاق معرض "كتاب كيلز"، الذي يعدّ أحد أهم عناصر الجذب السياحي في البلاد. وذكر بيان الطلبة المعتصمين، أنه "منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة، أكد رئيس الجامعة أن الجامعة ستقطع العلاقات مع المؤسسات التي تدعم الحرب والجيش الإسرائيلي".

المصدر: قناة الحرة

دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى "وقف إطلاق نار إنساني" فوري في قطاع غزة. وقال في منشور عبر منصة "إكس" الإثنين، إن "هناك مجاعة تامة في شمالي غزة، وهي تتجه نحو الجنوب". وشدد على "ضرورة التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن رقم "2728"، ووقف إطلاق النار من أجل تبادل الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية لأولئك الذين أوشكوا على الموت بسبب الجوع". وأشار إلى أن إسرائيل ملزمة بتوفير "الوصول الكامل والآمن والسريع دون أي عوائق للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع". كما أدان بوريل إطلاق حماس والجهاد الإسلامي صواريخ على منطقة كرم أبو سالم".

المصدر: وكالة الأناضول

قال موقع "أكسيوس" الأميركي، إن الولايات المتحدة أوقفت ولأول مرة الأسبوع الماضي شحنة أسلحة إلى إسرائيل. ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين إن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، التي تواجه انتقادات بسبب دعمها إسرائيل أوقفت الشحنة التي كانت من المقرر أن تتوجه إلى تل أبيب الأسبوع الماضي. ووفقاً لمسؤولين إسرائيليين فأن القرار أثار مخاوف جدية داخل الحكومة الإسرائيلية.

المصدر: Euronews

اعتبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان أن بدء إسرائيل الوشيك عملية عسكرية في رفح، هو الإعلان عن إعدام لأكثر من 1.2 مليون فلسطيني بالمدينة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحفي من أن الوفيات والمعاناة والدمار في صفوف المدنيين من المتوقع أن تزيد إلى مستويات لا تطاق بالفعل بعد أوامر إسرائيل للفلسطينيين بإخلاء أجزاء من رفح قبل هجوم جديد متوقع.

المصدر: مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

ذكّرت وزارة الخارجية الفرنسية بمعارضتها الحازمة لشن إسرائيل هجوم على مدينة رفح حيث يلجأ ما يربو عن 1.3 مليون شخص في حالة من الضيق الشديد. وكرّر وزير أوروبا والشؤون الخارجية هذه الرسالة خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى إسرائيل وكرّرها رئيس الجمهورية الفرنسية كذلك يوم أمس إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي. وتذكّر فرنسا أن نقل السكان القسري يمثّل جريمة حرب بموجب القانون الدولي. وقالت "يتّسم موقفنا بالوضوح: يجب أن يطلق سراح الرهائن فوراً ووقف إطلاق نار مستدام من شأنه إتاحة الحماية التي يحتاجها المدنيون".

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية

حذرت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية، كاثرين ديشاور، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين، الإثنين، إسرائيل من شن "عملية برية واسعة" على مدينة رفح بقطاع غزة، وأشارت إلى وجود أكثر من مليون إنسان "بحاجة إلى الحماية والدعم الإنساني" في رفح. وأضافت أن الحكومة الألمانية ووزيرة خارجيتها، أنالينا بيربوك، سبق وأن حذرا من "مأساة إنسانية" محتملة جرّاء شن عملية برية واسعة على رفح. وأكدت أن الحكومة الألمانية تحذر من شنّ "عملية برية واسعة" على رفح، وتشدد على "ضرورة الحيلولة دون وقوع مأساة إنسانية" هناك. وفي سياق متصل، إلى ضرورة "عدم المخاطرة بمفاوضات وقف إطلاق النار" المتواصلة حول قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأناضول

بدأ طلاب جامعتي أكسفورد وكامبريدج المرموقتين في بريطانيا، الإثنين، مظاهرات مناصرة لفلسطين، على غرار المظاهرات التي بدأت من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأميركية وامتدت إلى العديد من الجامعات. وبحسب مراسل "الأناضول"، قام طلاب مناصرون للقضية الفلسطينية في جامعة أكسفورد، بنصب الخيام في حديقة متحف بيت ريفرز. وأكدت المجموعة التي أطلقت على نفسها أسم "منظمة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين" في منشور على منصة "إكس"، أن جامعة أكسفورد سهلت الإبادة الجماعية من خلال الاستثمار في شركات تتعاون مع إسرائيل. وطالب الطلاب المشاركون في التظاهرة الجامعة بقطع علاقاتها مع الشركات المعنية، وذكروا أنهم سيواصلون احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالبهم. من جهة أخرى، أعلنت مجموعة تدعى "كامبريدج من أجل فلسطين"، مكوّنة من طلاب جامعة كامبريدج، أنهم سيخيمون في شارع كينغ باريد احتجاجاً على استثمار جامعتهم في شركات متعاونة مع إسرائيل. وذكر الطلاب أن جامعتهم تدعم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، وأنهم رفضوا البقاء غير مبالين بهذا الوضع. وأضافت المجموعة قائلةً: "نقف مع جميع الفلسطينيين ونطالب جامعة كامبريدج بالكشف عن كافة علاقاتها مع المنظمات التي تساعد وتحرض على الإبادة الجماعية في غزة، وإنهاء تلك العلاقات".

المصدر: وكالة الأناضول

تجمّع المئات من الأشخاص في جامعة لوزان، خلال عطلة نهاية الأسبوع، لدعم الطلبة أثناء تظاهرهم، من أجل القضية الفلسطينية. وقد سُمح للطلبة بالبقاء حتى بعد ظهر اليوم الإثنين، حيث من المقرّر عقد اجتماع آخر مع إدارة الجامعة. وكان طلبة الجامعة قد احتلوا، منذ يوم الخميس، قاعة في الحرم الجامعي مطالبين بمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، وبالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة. واجتذبت مسيرة يوم السبت، حوالي 400 شخص إلى موقع الاعتصام المزين باللافتات والأعلام الفلسطينية. وكانت الأجواء غير تصادمية، ولم يدخل المشاركون والمشاركات إلى المبنى المحتل من قبل المعتصمين. وقد هتف المشاركون "غزة، جامعة لوزان معك"، و"يسقط الفصل العنصري الإسرائيلي". وفي خطاب له، أشاد الأستاذ الضيف في جامعة لوزان، جوزيف ضاهر، بتعبئة الطلاب والطالبات، قائلاً إنهم "غاضبون من شيء غير مقبول، هو الإبادة الجماعية". كما قدّم أستاذ ثان، هو عالم الاجتماع أوليفييه فييول، الدعم للاعتصام، قائلاً إن "هدف الأساتذة هو جعل الطلبة مواطنين ومواطنات". ودعا فييول إلى "الشفافية الكاملة" من قبل الجامعة فيما يتعلق بتعاونها مع المؤسسات الإسرائيلية، وهو الطلب الذي ينعكس في رسالة موجّهة إلى إدارة الجامعة يطلب من الموظفين التوقيع عليها.

المصدر: SWI swissinfo.ch (الخدمة الإعلامية الإلكترونية لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية)