يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها قطاع غزة، لليوم الـ218 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم السبت - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مع تكثيف العدوان على رفح واستمرار اجتياحها برياً مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال توغلها البري في رفح مع استمرار احتلال معبر رفح الحدودي لليوم الخامس توالياً مع الاستمرار في القصف الجوي والمدفعي وارتكاب المجازر ومنع إدخال المساعدات. وأصدرت قوات الاحتلال أوامر تهجير جديدة تطال المزيد من أحياء رفح شملت الحي الإداري ومخيم رفح ومخيم الشابورة والجنينة. وارتكب الاحتلال مجزرة مروّعة في رفح راح ضحيتها 9 شهداء بعدما قصف منزلًا من الصفيح في منطقة عريبة شمالي المدينة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في غزة استمرار العثور على جثامين لشهداء دفنتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في مقابر جماعية، بالرغم من مرور أربعين يوماً من انسحاب قوات الاحتلال من مجمع الشفاء. وصرّح المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للدفاع المدني الرائد، محمود صابر، أن طواقم الدفاع المدني والطواقم الطبية لا تزال تنتشل جثامين لشهداء دفنتهم قوات الاحتلال في مقابر جماعية، بعد أن ارتكب بحقهم جرائم قتل بشعة خلال اقتحامها مجمع الشفاء، الذي مكث فيه خمسة عشر يوماً. وشدد على أن معاناة الدفاع المدني تتواصل في قطاع غزة، مع استمرار إنهاء منظومة العمل لديه، التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي، مضيفاً: "بتنا منذ شهور نعمل بوسائل وأدوات عمل بسيطة جداً، الأمر الذي يستنزف منا جهداً ووقتاً كبيراً". وجدد مناشدة المديرية العامة للدفاع المدني لدول العالم ومؤسسات الحماية المدنية، للنظر إلى الواقع الكارثي لمقدمي الخدمات الإنسانية في غزة، مطالباً الأمم المتحدة وجميع المؤسسات الإنسانية بضرورة التدخل الفوري لإدخال معدات وآليات إنقاذ هندسية من أجل استمرار العمل وانتشال ما تبقي من مفقودين تحت الأنقاض. كما طالب المتحدث باسم الدفاع المدني بتوفير الوقود اللازم لتشغيل ما تبقي من مركبات دفاع مدني، ومعدات الإنقاذ الخاصة بعمليات انتشال الشهداء من تحت أنقاض المنازل والمباني المدمرة، لافتاً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قد دمّر نحو 80٪ من مقدرات الدفاع المدني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، إن المقاومة في قطاع غزة نجحت في مواجهة "حرب عالمية"، والدول التي رعت إسرائيل تتراجع الآن عن دعمها. جاءت أقوال أبو زهري على هامش مهرجان خطابي تضامناً مع قطاع غزة، تحت عنوان "طوفان الأقصى عزة أمة"، نظمته جامعة الزيتونة بتونس، أمس الجمعة. وأشار إلى أن البعض كان يهرول للتطبيع مع إسرائيل، لذلك قررنا أن نهزّ ضمائر الحكام، ولا طريق لنا إلا هذه المعركة الكبرى، ونحن جاهزون أن ندفع أكثر من أجل القدس، في إشارة إلى بدء معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأضاف أبو زهري "نحن ماضون في هذا الطريق، وهذه المعركة خططنا لها بوعي وندرك أن أثمانها كبيرة، وواجهنا فيها تحالف القوى الغربية، وقد نجحت المعركة في تهشيم صورة الاحتلال الذي زعم أنه أكبر قوة في المنطقة". ولفت إلى أن بعض الزعماء تفاجؤوا من صمود الحركة كل هذا الوقت، قائلاً: "ظنوا أن حماس لن تصمد سوى ساعات". وأكد أن المقاومة في قطاع غزة نجحت في مواجهة "حرب عالمية"، وأن الدول التي رعت الاحتلال تتراجع الآن عن دعم قتلة الأطفال والشيوخ والنساء. وشدد على أن ما يحدث في غزة سبّب صدمة للعالم، الذي نجح في التحرر من سيطرة الإعلام الإسرائيلي، مضيفاً أن الغرب شاهد ما يحدث في غزة وهو في حالة صدمة. وأشاد بانتفاضة الجامعات، التي بدأت من أميركا التي تتحكم فيها الصهيونية، مؤكداً أن "طلبة الجامعات قرروا أن يكونوا ضد هذا العدوان".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم أمس واليوم السبت، 15 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم سيدة اعتقلها الاحتلال كرهينة، وأسرى سابقون. وتوزعت الاعتقالات على محافظات جنين، نابلس، رام الله، الخليل، قلقيلية، والقدس. وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، أثناء عمليات الاعتقال، يرافقها اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، ومصادرة المركبات. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى نحو 8680، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يُشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

  

https://www.facebook.com/photo/?fbid=405222899144332&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

طالبت حركة حماس المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، بالتحرك العاجل لوقف الكارثة الإنسانية الناجمة عن تصاعد الهجوم الصهيوني الإجرامي على رفح. وقالت في بيان: إن استمرار سيطرة جيش الاحتلال الصهيوني المجرم على معبر رفح، وإغلاقه لليوم السادس توالياً، الذي تسبب بتعطيل وصول المساعدات الإنسانية والطبية للشعب الفلسطيني وسط استمرار العدوان، إضافة لتوقف خروج الجرحى لتلقي العلاج في الخارج؛ ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في جميع أنحاء القطاع المحاصر. وحمّلت الاحتلال الصهيوني، الذي يُمعن في جريمة الإبادة وحرب التجويع والتطهير العرقي؛ المسؤولية الكاملة عن هذه الكارثة. وطالبت باتخاذ ما يلزم من إجراءات تجبر الاحتلال الصهيوني على وقف عدوانه، وعلى الانسحاب من المعبر وإعادة فتحه وتسهيل وصول الإمدادات الإغاثية والطبية الطارئة للشعب الفلسطيني المحاصر.

كمتت طالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة، بمغادرة مربع المواقف الخجولة، والضغط لوقف العدوان الصهيوني وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين العُزل. وقالت في بيان: إن إعلان جيش الاحتلال الصهيوني، البدء في عملية عسكرية في جباليا، وإنذار المواطنين فيها بإخلائها، وسط قصف جوي ومدفعي إجرامي، هو تأكيد على إصرار حكومة الإرهاب الصهيونية على المضي في حرب الإبادة ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، عبر القصف والمجازر والتهجير والاستمرار في تدمير البُنى المدنية. وأشارت إلى أن ذلك يجري بالتوازي مع العملية المستمرة في مدينة رفح منذ أيام، والتوغل والجرائم في حي الزيتون بمدينة غزة، وتصعيد العدوان بحق المدنيين في جميع مناطق القطاع؛ وحمّلت الإدارة الأميركية ورئيسها بايدن المسؤولية كاملة عن تصاعد هذه الجرائم بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، عبر مواصلتها توفير الغطاء للفاشية الصهيونية، للاستمرار في جرائمها. وأكدت أن هذا التصعيد الإجرامي، لن يفت في عضد أبناء الشعب الفلسطيني الصامد، أو يوهِن من عزيمة المقاومة التي ستواصل تصديها وثباتها في وجه آلة القتل الصهيونية، حتى كسر العدوان ودحره عن الأرض الفلسطينية، على طريق تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشارت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان إلى أنه تم توثيق 105 حالة اعتقال للصحفيين منذ بدء العدوان على غزة.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، المدخل الجنوبي لقرية شوفة جنوب شرق طولكرم. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أغلقت المدخل بالأسلاك الشائكة، ومنعت المركبات والمواطنين من المرور. ويعتبر هذا الطريق الوحيد الذي تسلكه المركبات بعد إغلاق مدخلي القرية الغربي والشرقي منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويصل بين القرية، وبلدة كفر اللبد المجاورة لها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 4-10/5/2024، أشار فيه إلى أن المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في "قيادة المنطقة الوسطى" العسكرية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض - نابلس

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، فجر اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال الخليل. وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر، محمد عوض، لـ"وفا"، إن مواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال البلدة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، تخلّلها إطلاق قنابل الصوت والغاز السام صوب منازل المواطنين، ما أدى الى إصابة العشرات بحالات اختناق. واقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع جنوباً، وبلدة صوريف شمال غرب الخليل، وفتشت عشرات منازل، وعبثت بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، بلدة عصيرة الشمالية، وقرية قوصين، في محافظة نابلس. وأفادت مصادر محلية، باقتحام قوات الاحتلال عصيرة الشمالية بعدة آليات، حيث جابت شوارع البلدة، وتجوّلت في عدة أحياء فيها، دون أن يبلغ عن اعتقالات. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية قوصين شرق نابلس، وداهم جنود الاحتلال عدة منازل بالقرية، فيما تحوّلت آليات الاحتلال العسكرية في عدة أحياء بالقرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات. وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الإنارة في محيط بلدة عقربا شرق نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 28 شهيداً و69 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليومي ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 34971 شهيداً و78641 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إنها قصفت بقذائف الهاون جنود وآليات العدو المتوغلة في محيط مستوصف الزيتون بحي الزيتون جنوب مدينة غزة. كما أعلنت عن تفجير عبوتين أرضيتين شديدتي الانفجار في عدد من آليات العدو المتوغلة بشارع 8 في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، عن وفاة الأسير "نداف بوبلابيل" (51 عاماً) ويحمل الجنسية البريطانية متأثراً بجراحه التي أصيب بها بعد استهداف الطيران الصهيوني مكان احتجازه قبل أكثر من شهر مع الأسيرة "جودي فانشتاين". وأضاف بأن الأسير قد تدهورت حالته الصحية ولقي مصرعه لعدم تلقيه الرعاية الطبية المكثّفة في مراكز الرعاية بسبب تدمير العدو للمستشفيات في قطاع غزة وخروجها عن الخدمة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ 218 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول تصدي مجاهديها لقوات العدو المتوغلة في عدد من محاور القتال، ومواصلة خوضهم الاشتباكات الضارية مع جنود وآليات العدو بالقذائف المضادة للدروع والأفراد، إضافة إلى استمرار دك التحشدات العسكرية للعدو بالصواريخ وقذائف الهاون في مختلف المناطق.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

إسرائيل

بدأت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، في إخلاء كبير للسكان من مدينة جباليا في شمال قطاع غزة ومن أحياء مختلفة في رفح. وتم الإخلاء كجزء من استعدادات القوات الإسرائيلية للعمليات في المنطقة، وذلك بعد تجدد نشاط حماس في المنطقة. وقد غادر حوالي 300 ألف من سكان غزة منازلهم نحو المناطق الإنسانية في المواصي ومدينة غزة. وتمّت عمليات الإخلاء من خلال إلقاء البيانات، الرسائل النصية القصيرة، المكالمات الهاتفية والبث الإعلامي باللغة العربية. ووفقاً لناطق الجيش الإسرائيلي، تمّ الإجراء بهدف إبعاد أهالي غزة عن منطقة القتال المحتملة، وفقاً للقانون الدولي.

المصدر: i24News

وجّه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، نداءً قال فيه: "إلى جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة، والنزهة، الجرن، النهضة، والزهور - توجهوا فوراً إلى المآوي غرب مدينة غزة!؛ تتواجدون في منطقة قتال خطيرة. تحاول حماس إعمار قدراتها في المنطقة ولذلك سيعمل جيش الدفاع بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في المنطقة التي تتواجدون فيها ولذلك كل من يتواجد في تلك المناطق يعرّض نفسه وعائلته للخطر؛ ممنوع الاقتراب إلى السياج الأمني حيث يشكل الاقتراب إلى السياج خطراً على حياتكم وسلامتكم؛ كما أن بعض الأحياء الأخرى في شرق رفح تشهد أنشطة إرهابية لحماس في الأيام والأسابيع الأخيرة الى جانب بنية إرهابية أخرى وتحديداً في مخيمي رفح والشابورة وأحياء الإداري والجنينة وخربة العدس في بلوكات: 6-9، 17، 25-27، 31 - عليكم التوجه فوراً إلى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي".

 

https://twitter.com/AvichayAdraee/status/1789171670105636971/photo/1

المصدر: الصفحة الرسمية لأفيخاي أدرعي على منصة (X)

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هغاري، في تصريح إن "قوات الجيش الإسرائيلي باشرت عملية في حي الزيتون في قطاع غزة. وتمّ العثور في الساعات القليلة الماضية، على مسار تحت أرضي كبير. وأضاف أن "الطائرات الحربية قصفت في الساعة الأخيرة أهدافا إرهابية في محيط جباليا شمال قطاع غزة، وفي إطار استعداداتنا للعمل في المنطقة، بدأنا هذا الصباح عملية الإخلاء المؤقت لسكان جباليا". وأضاف أنه "تم تفعيل التنبيهات حول تسلّل طائرة تابعة لحزب الله اليوم في الشمال، وسقطت الطائرة في منطقة بيت هيلل، ولم تقع إصابات".

المصدر: i24News

أعلن الجيش الإسرائيلي عن وفاة الجندي أريئيل تسيم (20 عاماً) ما يرفع عدد قتلى العملية البرية في غزة إلى 268.

المصدر: i24News

تظاهر أفراد عائلات أسرى إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة، اليوم السبت، أمام مدخل مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب، بمشاركة المئات من الناشطين المناهضين للحكومة الإسرائيلية. وشن المتظاهرون هجوماً حاداً على الحكومة الإسرائيلية، واتهموها بأنها "تخلّت عن ذويهم وتركتهم ليموتوا في أسر حماس"، مشددين على أنهم يعتزمون مواصلة الاحتجاج بهدف إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو. واعتبر أفراد في عائلات أسرى إسرائيليين أن "بقاء نتنياهو في الحكم، سيحول دون الإفراج عنهم"؛ واعتبروا أن "إنقاذ الرهائن من الأسر" يتطلب "إنقاذ الدولة من نتنياهو"، بحسب شعار الحراك الاحتجاجي. وقالت قريبة أحد الإسرائيليين المحتجزين في غزة "اجتمعنا هنا اليوم لنهتف: حكومة إسرائيل تخلّت عن الرهائن وتركتهم ليموتوا في أسر حماس! وطالما بقي نتنياهو في السلطة فإن الرهائن لن يعودوا". وأضافت أنه "أصبح من الواضح بالفعل أن حكومة جديدة فقط هي من سيقدر على إعادتهم إلى ديارهم". وقالت إنه "على مدى الأسبوعين الماضيين، انخرط رئيس الحكومة في عملية إجرامية ممنهجة تهدف لإفشال الصفقات الرامية لإنقاذ الرهائن. بسبب نتنياهو، لا توجد صفقة والرهائن لن يعودوا". وتابعت أن "نتنياهو يتخلى عن الرهائن لأسباب سياسية"، وأشارت إلى أن اجتياح رفح وتوسيع العملية العسكرية جنوبي غزة "يقلل فرص التوصل لاتفاق ويعرّض أفراد عائلاتنا للخطر". بدورها، طالبت والدة أحد المحتجزين في غزة، الوزراء كابينيت الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس وغادي آيزنكوت ويوآف غالانت و"جميع أصحاب الضمير في الليكود والائتلاف" بالإطاحة بالحكومة. وأضافت أن "الحكومة تتخلى عن الرهائن، الحكومة تقود البلاد بأكملها إلى الدمار"، ودعت المسؤولين في الحكومة والليكود إلى "التوقف عن التعاون مع ذلك وإنقاذ الرهائن والبلد". وطالبتهم "بـالخروج إلى الجمهور والاعتراف بأنه من أجل إنقاذ الرهائن من الممكن والضروري إنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 218 يوماً على قطاع غزة".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، السبت، أن قواته "تهاجم وتشن عمليات ضد أهداف تابعة لحركة حماس في جباليا"، شمالي قطاع غزة، وكشف تقرير إسرائيلي عن تحذيرات وجهها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من تداعيات "عدم اتخاذ قرارات إستراتيجية" وغياب "عملية سياسية" في غزة بالتوازي مع الهجوم العسكري على القطاع، لتشكيل هيئة حكم بديلة لحركة حماس. وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن قواته "تهاجم وتتصرف حالياً ضد أهداف تابعة لحركة حماس في منطقة جباليا" ولفت المراسل العسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن ذلك يأتي للمرة الثانية بعد كان الجيش قد أعلن عن "تجريد كتائب حماس في جباليا من قدراتها العسكرية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي". وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، مساء السبت، أن هليفي انتقد نتنياهو خلال إحدى المداولات التي عقدها المجلس السياسي - الأمني (الكابينيت الموسع) خلال الفترة الماضية، واستنكر عدم وجود خطة سياسية تؤدي إلى تشكيل "سلطة بديلة" لحركة حماس في قطاع غزة. من مخيم جباليا، ثاني أيام الحرب (9 أكتوبر الماضي) وحذر هليفي، بحسب التقرير، من أن ذلك يؤدي إلى ضياع "الإنجازات العسكرية"، ويدفع الجيش إلى العودة لمواجهة قوات المقاومة في مناطق كان قد أعلن السيطرة عليها في شمال قطاع غزة. ونقلت القناة 13 عن هليفي قوله: "نحن نعمل مرة أخرى في جابليا. طالما لا توجد عملية سياسية تؤدي إلى تشكيل هيئة حكم غير تابعة لحماس في القطاع، سيتعيّن علينا العمل مراراً وتكراراً هناك وفي أماكن أخرى لتفكيك البنية التحتية للحركة. سيكون هذا جهداً عبثياً (سيزيفي)". وذكرت أن أقوال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي تترافق مع "توسل" كبار ضباط الجيش الإسرائيلي إلى رئيس الحكومة والقيادة السياسية، في محاولة لدفعهم إلى "اتخذوا قرارات، وصياغة إستراتيجية" للحرب على غزة. وأشارت إلى أن مسؤولين في الكابينيت حذروا نتنياهو خلال الأسابيع الماضية، من عدم اتخاذ قرارات بشأن مستقبل قطاع غزة وحول "ما تريد الحكومة أن يحدث في غزة في اليوم التالي" للحرب على القطاع، واعتبروا أن ذلك "يعرّض حياة الجنود للخطر بلا ثمن".

المصدر: عرب 48

لبنان

أطلق العدو الإسرائيلي الليل الفائت عدد من قذائف المدفعية الثقيلة على أطراف الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب، ما أدى إلى أضرار جسيمة بالمزروعات وأشجار الزيتون والصنوبر. وحتى صباح اليوم أطلق العدو القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق وحلق الطيران الاستطلاعي المعادي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مدينة صور. وتعرضت منطقة اللبونة – الناقورة وأطراف الوزاني لقصف مدفعي معاد. وحلق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض جداً وبكثافة في القطاع الشرقي، محاولاً اعتراض مسيّرات المقاومة فوق الخيام والوزاني والماري. كما حلق الطيرن الحربي المعادي في أجواء القطاع الأوسط.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف مكان تجمع ضباط العدو الإسرائيلي وجنوده في وسط قاعدة بيت هلل، قاعدة بيت هلل العسكرية ومنصات القبة الحديدية المستحدثة، موقع رويسة القرن، موقع السماقة موقع راميا (مرتين)، مبنى في مستعمرة المطلة، قاعدة خربة ماعر للمرة الثانية، وموقع المرج.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أعلنت القوات المسلحة المصرية في بيان أنه استمراراً للجهود المضنية التى تبذلها الدولة المصرية الداعمة للشعب الفلسطينى، والتعاون مع كافة الأطراف والقوى الدولية لنزع فتيل الأزمة الراهنة والوصول إلى هدنة شاملة داخل قطاع غزة لانهاء المأساه الإنسانية شديدة الصعوبة التى يواجهها المواطنين الفلسطينين بقطاع غزة. كثفت القوات الجوية المصرية طلعاتها اليومية بالتعاون مع نظيراتها من دولة الإمارات العربية المتحدة لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوى لعشرات الأطنان من المساعدات الغذائية ومواد الإغاثة العاجلة على شمال قطاع غزة. وذلك بالتزامن مع تنفيذ عدد من الطلعات الجوية بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة المشاركة بالتحالف الدولى بالمملكة الأردنية الهاشمية واستمرار أعمال الإسقاط الجوى للمساعدات الإنسانية على المناطق المتضررة شمال القطاع. ويأتى ذلك ارتباطاً بالجهود والمساعى المصرية على كافة الأصعدة لإطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته تجاه انفاذ المساعدات الإغاثية على قطاع غزة بصورة كافية ومستدامة والعمل على وقف الحرب ومنع اتساع دائرة الصراع فى المنطقة.

المصدر: القوات المسلحة المصرية، وزارة الدفاع

كشف مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم السبت، أن مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح بسبب التصعيد الإسرائيلي غير المقبول. وأضاف المصدر لـ "القاهرة الإخبارية"، أن مصر حمّلت إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع بقطاع غزة أمام الأطراف كافة. وفي وقت سابق من اليوم، قال المصدر، إن مصر قامت بدورها للوصول إلى اتفاق هدنة، وتحمّلت مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، وأن القاهرة حذّرت تل أبيب من تداعيات استمرار سيطرتها على معبر رفح، وحمّلتها المسؤولية كاملة عن تدهور الوضع الإنساني بقطاع غزة. ولم تتوقف اتصالات مصر مع مختلف الأطراف خاصة إسرائيل والولايات المتحدة الأميريكية وحركة حماس، للحفاظ على مسار المفاوضات الجارية وتجنب التصعيد، حتى يصبح اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار واقعاً على الأرض. وتواصل مصر جهودها للوصول إلى هدنة شاملة في قطاع غزة وإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: قناة القاهرة الإخبارية

شارك مئات اليمنيين، اليوم السبت، في 3 وقفات احتجاجية تنديداً بالهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب غزة، وتضامناً مع الحراك الطلابي في الجامعات الغربية الرافض للحرب على القطاع.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أعلنت أنها نظمت أمس الجمعة، 122 مظاهرة في 58 مدينة بالمملكة، تضامناً مع قطاع غزة وتنديداً بالعملية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي القطاع. وقالت الهيئة (غير حكومية) في بيان، إنه استمرار في الحراك التضامني الداعم لغزة، خرج الشعب المغربي في 122 مظاهرة في مختلف مدن البلاد استجابة لنداء الهيئة.

وفي تونس، نظمت جمعية أنصار فلسطين وقفتها الأسبوعية بشارع بورقيبة تضامناً مع غزة. كما يتوقع أن تنطلق فعاليات المنتدى الاجتماعي مغرب – مشرق التي تدوم يومين بقصر المؤتمرات بالعاصمة، تحت عنوان: "فلسطين مستقبلنا: حرب الإبادة على غزة تمثّل تحديّا للقيم الإنسانية والديمقراطية".

المصدر: الجزيرة

استنكرت الإمارات تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، التي قال فيها إنه من الممكن لدولة الإمارات أن تشارك في مساعدة حكومة مستقبلية في قطاع غزة بعد الحرب. وفي منشور له صباح اليوم على منصة " إكس" انتقد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ، عبد الله بن زايد آل نهيان، بشدة نتنياهو، وقال "إن أبو ظبي تستنكر تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي". وجاء في المنشور "تشدد دولة الإمارات على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يتمتع بأي صفة شرعية تخوّله باتخاذ هذه الخطوة، كما ترفض الدولة الانجرار خلف أي مخطط يرمي لتوفير الغطاء للوجود الإسرائيلي في قطاع غزة". وأضاف "عندما يتم تشكيل حكومة فلسطينية تلبي آمال وطموحات الشعب الفلسطيني الشقيق وتتمتع بالنزاهة والكفاءة والاستقلالية، فإن الدولة ستكون على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم لتلك الحكومة".

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، خلال حفل لجمع التبرعات أقيم خارج سياتل في ولاية واشنطن بمنزل مدير تنفيذي سابق في شركة مايكروسوفت، أنه "إذا أطلقت حماس سراح الرهائن فسيكون هناك وقف لإطلاق النار غداً"، وفق ما نقلته فرانس برس.

المصدر: قناة الحرة

انضم أكثر من 12 عضواً من أعضاء هيئة التدريس من جامعة برينستون الأميركية إلى الطلاب المضربين عن الطعام لمدة يوم واحد، والمؤيدين لقطاع غزة. وفي 3 مايو/ أيار الجاري، بدأت مجموعة من الطلاب (18 طالباً) في جامعة برينستون إضراباً عن الطعام تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة. وقال أعضاء هيئة التدريس بجامعة برينستون، في بيان، "إن تضامننا الذي دام يوماً كاملًا يعتبر جهدًا ضئيلًا مقارنةً بجهود طلابنا الملتزمون بهذا الإضراب لإظهار تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، الذي يتعرّض للمجاعة القسرية، والإبادة الجماعية من قبل إسرائيل".

المصدر: التلفزيون العربي

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ستُقدم لإسرائيل "مساعدة قيمة" إذا تراجعت عن اجتياح رفح. وأوضحت الصحيفة أن هذه المساعدة ستشمل تقديم معلومات استخباراتية حساسة لمساعدة الجيش الإسرائيلي على تحديد موقع قادة حركة حماس والعثور على أنفاق الحركة المخفية، وفقاً لأربعة مصادر مطلعة. ووفقاً للصحيفة، عرض المسؤولون الأميركيون أيضاً المساعدة في توفير الآلاف من الملاجئ حتى تتمكن إسرائيل من بناء مدن الخيام، وكذلك المساعدة في بناء أنظمة توصيل الغذاء والماء والدواء، حتى يتمكن الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من رفح من الحصول على مكان صالح للعيش فيه، حسبما قال المسؤولون الأميركيون الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم. وأوضحت الصحيفة أن بايدن وكبار مساعديه قدموا مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية على أمل إقناع إسرائيل بتنفيذ عملية محدودة وموجهة بشكل أكبر في جنوب مدينة غزة، حيث يحتمي حوالي 1.3 مليون فلسطيني بعد أن فروا من أجزاء أخرى من غزة بأوامر إسرائيلية. وذكرت الصحيفة أن مسؤولي الإدارة الأميركية، بما في ذلك خبراء من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أخبروا إسرائيل أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لنقل آمن لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون الآن في ظروف متهالكة وغير صحية في رفح. ويختلف المسؤولون الإسرائيليون مع هذا التقييم. ويشدد مساعدو بايدن لنظرائهم الإسرائيليين، بحسب الصحيفة، على أنه لا يمكن نقل الفلسطينيين ببساطة إلى أجزاء قاحلة أو تتعرّض للقصف في غزة، لكن يجب على إسرائيل توفير البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك المأوى والغذاء والمياه والدواء وغيرها من الضروريات، حتى يتمكن أولئك الذين يتم إجلاؤهم من الحصول على المساعدة من أجل ظروف معيشية أفضل وألا يتعرّضوا ببساطة لمزيد من المجاعة أو المرض. ويقدم خبراء من مختلف قطاعات الحكومة الأميركية المشورة لنظرائهم الإسرائيليين بتفصيل كبير حول كيفية تطوير وتنفيذ مثل هذه الخطة الإنسانية، وصولاً إلى مستوى عدد الخيام وكمية المياه اللازمة لمناطق محددة، وفقاً لما قالته العديد من المصادر المطلعة على الأمر للصحيفة. وقالت جماعات الإغاثة إن إجلاء الناس بأمان من رفح يكاد يكون مستحيلا نظراً للظروف السائدة في بقية أنحاء غزة. وترى الصحيفة أن تلك المحادثات المفصلة والحساسة على نحو غير عادي تسلّط الضوء على المخاطر الهائلة التي تواجه كلاً من إسرائيل والولايات المتحدة في الوقت الذي يستعد نتنياهو لاجتياح رفح، آخر مدينة في غزة لم تدمرها الهجمات الإسرائيلية. وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن إسرائيل أصبحت معزولة بشكل متزايد خلال حرب غزة التي استمرت سبعة أشهر، والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 35 ألف فلسطيني، وقد تعرّض بايدن لانتقادات هائلة في الداخل والخارج لدعمه لها. ووفقاً للصحيفة، جاءت العروض الأميركية خلال المفاوضات التي جرت على مدى الأسابيع السبعة الماضية بين كبار المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين حول حجم ونطاق العملية في رفح. لكنها أشارت إلى أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب للتحذيرات الأميركية المتكررة بعدم شن غزو بري واسع النطاق.

المصدر: قناة الحرة

كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية اليوم السبت، توقيف أكثر من 2400 طالب وسط احتجاجات داعمة لفلسطين في أكثر من 50 جامعة أميركية، منذ 18 أبريل/ نيسان الماضي. ونقلاً عن سجلات الشرطة والمحاكم، قالت "سي إن إن" إن "الشرطة الأميركية أوقفت منذ 18 أبريل الماضي، أكثر من 2400 طالب وسط احتجاجات داعمة لفلسطين في أكثر من 50 جامعة". كما أوقفت الشرطة أكثر من 50 أستاذاً خلال احتجاجات داعمة لفلسطين بجامعات أميركية في أنحاء مختلفة من البلاد.

المصدر: التلفزيون العربي

أكد السيناتور الأميركي، بيرني ساندرز، أنه لا يمكن للولايات المتحدة الاستمرار بالتواطؤ في كارثة غزة الإنسانية بعد توقف المساعدات الإنسانية، وفي ظل العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح. وكتب ساندرز في حسابه على منصة "إكس": "لم تصل أي مساعدات إنسانية تقريباً إلى غزة منذ 5 أيام. وأدت العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح إلى إغلاق المعابر الحدودية الرئيسية". وأضاف: "لا طعام ولا ماء ولا دواء ولا وقود... الأطفال هناك يتضورون جوعاً ولا يمكن للولايات المتحدة أن تستمر في التواطؤ في هذه الكارثة الإنسانية".

المصدر: RT Arabic

ذكر البيت الأبيض، الجمعة، أنه لا يرى أي مؤشر على عملية إسرائيلية "واسعة النطاق" لمدينة رفح، لكنه أكد أن الإدارة الأميركية تراقب الوضع "عن كثب وبقلق". وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، للصحفيين: "لن أذهب إلى أبعد من ذلك لأقول إن ما رأيناه هنا خلال الـ24 ساعة الماضية يشير ضمناً أو يشير إلى عملية برية كبيرة". وأضاف أن القوات الإسرائيلية الموجودة في المنطقة "متمركزة هناك منذ البداية ومع ذلك، فإننا نراقب الأمر بقلق". وتابع: "في كل يوم يصبح فيه هذا معبر رفح غير متاح وصالح للاستخدام لإدخال المساعدات الإنسانية، سيكون هناك المزيد من المعاناة، وهذا يثير قلقنا العميق".

المصدر: CNN بالعربية

تواصلت الاعتصامات والمظاهرات المطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في عدة جامعات أميركية وأوروبية، في حين أفادت شبكة "سي إن إن" أن الشرطة الأميركية اعتقلت أكثر من 2400 طالب شاركوا باحتجاجات طلابية مناصرة لفلسطين. وقالت الشبكة إنها أطلعت على سجلات الشرطة وملفات المحاكم، والتي كشفت اعتقال 50 أستاذاً جامعياً على الأقل، وأكثر من 2400 طالب، مع استمرار الاحتجاجات في أكثر من 50 جامعة أميركية. وعقد منظمون للاحتجاجات الطلابية في العاصمة الأميركية واشنطن اجتماعاً مع رئيسة جامعة جورج واشنطن إلين غرينبرغ. وقال الطلاب في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن رئيسة الجامعة أعربت للمرة الأولى عن أسفها للأحداث التي تجري في قطاع غزة، واتفقت معهم على عقد مزيد من الاجتماعات لبحث خطوات لإضفاء مزيد من الشفافية على كيفية إدارة الجامعة لأصولها واستثماراتها. وفي نفس الجامعة، أعاد طلاب متضامنون مع القضية الفلسطينية نصب خيام في الحرم الجامعي، وذلك بعد يومين من فض الشرطة اعتصامهم السابق. وقال أحد المنظمين لـ "الجزيرة" إنهم لا يعرفون مدى تأثير موقف رئيسة الجامعة، لكنهم يعتبرونه خطوة للأمام. بدورها، أعلنت جامعة أريزونا أنها وضعت رئيس شرطتها في إجازة إجبارية للتحقيق في شكاوى تتعلق بدوره في تفريق مظاهرات طلابية في الجامعة أواخر الشهر الماضي. وقالت الجامعة في بيان إن مكتب المحقق الخاص التابع لها أصدر أوامر بمراجعة الإجراءات المتعلقة بفض الشرطة لاعتصام طلابي يومي 26 و27 من نيسان/ أبريل، مؤكدة أنها ستعلن نتائج هذه المراجعة عند الانتهاء منها. وكانت الشرطة قد تدخلت لتفريق المتظاهرين المعارضين لحرب غزة في حرم جامعة أريزونا، واعتقلت العشرات منهم.

وفي بريطانيا، يواصل طلاب جامعة كامبريدج اعتصامهم المفتوح لليوم السادس على التوالي في مخيم التضامن مع فلسطين. ويهدف الطلبة إلى زيادة الضغوط على جامعتهم للاستجابة لمطالبهم بما فيها سحبُ استثماراتها وإنهاء شراكاتها مع الشركات والمؤسسات التي يقولون إنها متواطئة على الإبادة في حرب غزة. ويلقى المخيم دعماً كبيراً من قبل أكاديميين وفنانين وسكان المدينة الذين يزورون المخيم لتقديم الدعم للطلبة المعتصمين. كما واصل طلاب جامعة أكسفورد اعتصامهم للتضامن مع أهالي غزة لليوم الخامس، ونظموا عدة فعاليات داخل الجامعة.

وفي فنلندا، استمر الاعتصام الطلابي في جامعة هلسنكي لليوم الخامس على التوالي للتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأقامت مجموعة "اليهود من أجل العدالة في فلسطين" وقفة تضامنية خلال اعتصام الطلاب في الجامعة. يأتي هذا في حين تستمر الاعتصامات والمظاهرات الطلابية في عدة جامعات أوروبية، ومنها: جامعات ميلانو وبولونيا وروما بإيطاليا ومدريد ولشبونة في إسبانيا وأمستردام وأوترخت وديلفت ولايدن في هولندا. وأسفر العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني المحاصر حتى الآن عن استشهاد نحو 35 ألفاً وإصابة أكثر من 78 ألفاً آخرين، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: الجزيرة

العالم

قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم السبت، إن شن إسرائيل هجوماً برياً على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة سيكون عملاً غير مسؤول وسيؤدي إلى خسائر فادحة في أرواح المدنيين. وأضاف خلال فعالية تم بثها عبر الإنترنت ونظمتها مجموعة "آر إن دي" الألمانية الصحافية: "نعتقد أن الهجوم على رفح سيكون غير مسؤول ونحذر منه". وتابع شولتس: "لا نعتقد أن هناك أي نهج لا يؤدي في نهاية المطاف إلى خسائر لا تصدق في أرواح المدنيين الأبرياء"، مضيفاً أنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بذلك.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

دعت جنوب إفريقيا، السبت، المجتمع الدولي، بما في ذلك حلفاء إسرائيل، إلى عدم غض الطرف عن الإبادة الجماعية المستمرة للفلسطينيين في قطاع غزة. وقال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، في بيان: "يجب على العالم أن يبذل المزيد من الجهد لإنهاء اضطهاد الفلسطينيين، بما في ذلك اضطهاد العديد من النساء والأطفال الأبرياء". وأضاف أن "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين قد وصلت إلى مستويات غير مفهومة من القسوة والكراهية والقمع العنيف الشديد". وقال رامافوزا إن بلاده قدمت "طلباً عاجلاً"، الجمعة، إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية لحماية الشعب الفلسطيني في غزة من الانتهاكات الجسيمة وغير القابلة للإصلاح لحقوقه بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية نتيجة للهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر على مدينة رفح جنوبي. ونهاية كانون الأول/ ديسمبر 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية. ولاحقاً تقدمت عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية بينها تركيا ونيكاراغوا وكولومبيا.

المصدر: وكالة الأناضول

استنكر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان جميع الأعمال العدائية التي تهدد دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة. يأتي هذا في وقت أعلن فيه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إصابة أحد موظفي المنظمة وأسرته في رفح. وفي بيان صحفي قال تورك إن مجموعة المعابر البرية إلى غزة بمثابة شريان حياة لإمدادات الغذاء والدواء والوقود وغيرها من الضروريات التي يجب السماح لها بالوصول إلى السكان اليائسين والمذعورين. وحثّ جميع الأطراف على ضمان عدم تعريض معابر المدنيين والسلع الضرورية لبقاء السكان المدنيين للخطر من خلال العمليات العسكرية. وقال إنه نظراً للأهمية الخاصة للتدفق الحر للمساعدات الإنسانية بالنسبة للمدنيين في جميع أنحاء غزة، فإنه يجب على الجانبين بذل عناية خاصة لضمان بقاء هذه المعابر آمنة وعاملة، وألا تكون أهدافاً مباشرة للهجوم أو تتعرّض لأضرار جانبية. وكرر دعوته لجميع أطراف الصراع إلى إلقاء أسلحتهم على الفور، وضمان وصول المساعدات الإنسانية الكاملة وغير المقيدة والمستدامة، بما يتناسب مع احتياجات جميع الفلسطينيين في غزة، إلى الجميع دون تأخير.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعلنت محكمة العدل الدولية، الجمعة، أن ليبيا قدمت طلباً للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل جراء حربها على غزة. وقالت المحكمة، في بيان عبر منصة "إكس": "ليبيا قدمت طلب بموجب المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية للتدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة" . وأضافت أن ليبيا "تعتقد أن الأفعال من جانب إسرائيل تتسم بطابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بنية تدمير الفلسطينيين في غزة".

المصدر: CNN بالعربية

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن التقارير تفيد باستمرار التوغلات البرية والقتال العنيف في شرق رفح، بما في ذلك حول معبري كرم أبو سالم ورفح. ونبّه وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيثس، في منشور على حسابه على موقع إكس، إلى أن المدنيين في غزة يتعرّضون للتجويع والقتل، فيما يُمنع المجتمع الإنساني من مساعدتهم. وحذر من أن إغلاق المعابر يعني انقطاع الوقود والشاحنات والمولدات والمياه والكهرباء، وعدم حركة الأشخاص أو البضائع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، إن أحد موظفي المنظمة وزوجته وطفلهما أصيبوا قبل يومين في رفح عندما دُمِر منزلهم بسبب غارة جوية قريبة. وقُتلت إبنة أخت الموظف البالغة من العمر سبع سنوات. وجدد تيدروس في منشور على موقع "إكس" دعوته إلى حماية جميع المدنيين والعاملين في المجال الإنساني. وفي هذه الأثناء، توقفت ثمانية مخابز يدعمها برنامج الأغذية العالمي في جنوب غزة عن العمل، وقال البرنامج إن الوقود والإمدادات ستنفد من أربعة مخابز أخرى قريباً. كما أن لدى المخابز الأربعة العاملة في شمال غزة إمدادات تكفي لصنع الخبز لمدة أسبوع واحد. وتواجه المهمات الإنسانية إلى شمال غزة قيوداً كبيرة على الوصول، وحتى يوم الخميس، قامت السلطات الإسرائيلية بتسهيل تسع مهمات فقط من أصل 32 مهمة مساعدات إلى شمال غزة هذا الشهر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ندّد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان بحملة القمع التي تشهدها هولندا ضد الاحتجاجات الطلابية على جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة، كجزء من القمع المتزايد للأصوات الداعمة لضحاياها، في دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

قالت وكالة الأونروا إن أوامر إخلاء جديدة أصدرتها السلطات الإسرائيلية، اليوم السبت، تأثر بها ما لا يقل عن 300.000 شخص في جميع أنحاء قطاع غزة. وأوضحت في منشور على موقع "إكس"، أن ‏الإخلاء باتجاه وسط رفح في الجنوب وباتجاه ‫جباليا في شمال القطاع. وتقدر الوكالة أن 150.000 شخص فرّوا حتى الآن من رفح منذ يوم الإثنين بحثاً عن الأمان. وجددت التأكيد على أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة. وقالت الوكالة إن التهجير القسري والعمليات العسكرية في رفح يزيد من تفاقم الوضع الكارثي الموجود بالفعل. وأضافت أنه ‏تم إغلاق 10 نقاط طبية من بين 34 نقطة طبية تابعة للأونروا في رفح، بينما تعمل المراكز الصحية الثلاثة التي ما زالت عاملة في رفح بطاقة مخفضة. ودعت الوكالة مجدداً إلى وقف إطلاق النار الآن. وكان رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في غزة، جورجيوس بتروبولوس، قد قال يوم الجمعة، إن الوضع الحالي وصل إلى "مستويات طوارئ غير مسبوقة". وأضاف أن أوامر الإخلاء الأخيرة التي أصدرتها السلطات الإسرائيلية أدت إلى التهجير القسري لما لا يقل عن 110 آلاف شخص، وقد نزح العديد منهم بالفعل مرات عدة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعا الرئيس الكولومبي، غوستافو بترو، الذي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل واتهمها بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وكتب بترو على منصة إكس إن "نتنياهو لن يوقف الإبادة الجماعية"، معتبراً أن هذا الأمر يستدعي إصدار "مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية". واقترح كذلك أن "ينظر مجلس الأمن (الدولي) في إنشاء قوة لحفظ السلام على أراضي غزة".

المصدر: الجزيرة

شهدت العديد من العواصم والمدن حول العالم مظاهرات منددة باستمرار العدوان على غزة، ومطالبة بالوقف الفوري فيها. وتوزعت خريطة مظاهرات اليوم على عدد من القارات، وحازت المدن الأوروبية نصيب الأشد منها، في وقت يستمر فيه الحراك الطلابي في كبريات الجامعات في العالم.

ففي أوروبا، خرجت اليوم في العاصمة الفرنسية باريس مظاهرة مؤيدة للشعب الفلسطيني وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبجرائم الاحتلال. ورفع المتظاهرون شعارات داعمة للفلسطينيين مطالبين بإنهاء الاحتلال والحزم في معاقبة إسرائيل على ما وصفوها بانتهاكاتها المتواصلة لكل القوانين والأعراف الدولية. وأدان المتظاهرون ما اعتبروه تساهلاً غربياً وازدواجية معايير في التعامل مع إسرائيل. كما طالبوا بوقف حرب الإبادة في غزة منددين بالتصعيد العسكري الإسرائيلي في رفح. ودعوا إلى فك الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع. وطالب آلاف المتظاهرين في العاصمة الإسبانية مدريد، السبت، إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مرددين هتافات لا للإبادة الجماعية.

وفي العاصمة الإسبانية مدريد، تجمع آلاف المتظاهرين في مركز المدينة استجابة لدعوة أكثر من 30 جمعية ومنظمة مدنية وحقوقية، في احتجاج حمل أسم "ندين الإبادة الجماعية والمذبحة الصهيونية في غزة". وحمل متظاهرون الأعلام الفلسطينية في أيديهم، منددين بإسرائيل، ومتهمين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع تل أبيب في حربها على غزة. وفي بيان ألقي ضمن المظاهرة قال أحد المحتجين، لقد قررت جميع الشعوب ألا تكون جزءاً من هذه الإبادة الجماعية وألا تتلطخ أيديها بالدماء، ولذلك خرجنا إلى الشوارع مرة أخرى للمطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها عبارات من قبيل هذه ليست حرباً، إنها إبادة جماعية، وفلسطين حرة، وإسرائيل مجرمة، مرددين هتافات من قبيل لا للإبادة الجماعية في غزة، ولا للاحتلال في فلسطين، ولا للفصل العنصري ولا للتطهير العرقي ولا للاستعمار الاستيطاني. ودعا المتظاهرون الحكومة الإسبانية والمجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة وفعالة ضد إسرائيل، ووقف تجارة الأسلحة مع تل أبيب، ومقاطعة الشركات الإسرائيلية المشاركة في المجزرة.

وشهدت العاصمة الهولندية أمستردام مظاهرات حاشدة تطالب بوقف الحرب على قطاع غزة. وردد المتظاهرون شعارات تدين استمرار الحرب وتطالب بوقف أعمال الإبادة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي وفتح المعابر إلى القطاع وإيصال المساعدات الإنسانية، ورفع المتظاهرون شعارات تدين إفلات إسرائيل من العقاب.

كما خرجت مظاهرات في مدينة شتوتغارت جنوبي ألمانيا تنديداً باستمرار إسرائيل في حربها على غزة. وطالب المتظاهرون بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء المعاناة الإنسانية التي يتكبدها سكان القطاع منذ أشهر. كما نددوا بالصمت الدولي إزاء استمرار المجازر الإسرائيلية رغم الحصيلة الثقيلة للضحايا من المدنيين. وتشهد مدن ألمانية أخرى مثل برلين، ودوسلدورف، ودريسدن، وفرانكفورت مظاهرات تحت شعارات وعناوين متعددة تطالب كلها بإنهاء الحرب ووقف المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

وفي مدينة مانشستر في بريطانيا خرجت مظاهرة في شوارع المدنية داعمة للقضية الفلسطينية. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بوقف تسليح إسرائيل وفرض حظر تصدير السلاح إليها.

وفي العاصمة اليونانية أثينا، دعا متظاهرون متضامنون مع قطاع غزة، الحكومة اليونانية لسحب قواتها المسلحة من المهمة الأوروبية لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر أسبيدس. واحتشد المتظاهرون في ساحة أمام مبنى البرلمان تلبية لدعوة أطلقتها منظمات مجتمع مدني وتنظيمات طلابية.

كما خرجت مظاهرة أخرى، في وسط مدينة مالمو السويدية للاحتجاج على المشاركة الإسرائيلية في مهرجان يورو فيجن الغنائي. وتسود حالة من القلق في المدينة بعد الحديث عن احتمال فوز المشاركة الإسرائيلية في المهرجان، وهو ما يعتبره المعارضون مكافأة لإسرائيل على جرائمها في غزة على حد تعبيرهم. وشهدت مدينة أوبسالا في السويد تظاهرة للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بالمجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين.

وخارج أوروبا، تظاهر العشرات في مسيرة بالعاصمة اليابانية طوكيو، مساء اليوم السبت، نصرة لغزة وتأكيداً على استمرار الانتفاضة العالمية لحين وقف العدوان الإسرائيلي.

كما نظمت مؤسسات مؤيدة للقضية الفلسطينية وقفة مسائية في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمناسبة ما تطلق عليه يوم الكوفية العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

المصدر: الجزيرة