يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ235 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وتواصل قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح وشمال غزة وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. وارتكب الاحتلال مجزرة ثانية ضد النازحين في رفح حيث ارتقى 21 شهيداً وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف خيام للنازحين في منطقة المواصي الساحلية غربي مدينة رفح. وأعلنت وزارة الصحة خروج 4 مستشفيات وعيادتين صحيتين في رفح، جرّاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على المدينة. وارتقى شهداء وأصيب آخرون بعد قصف طيران الاحتلال مجموعة من الفلسطينيين حاولوا العودة إلى الفالوجا بمخيم جباليا. وعاودت قوات الاحتلال ارتكاب مجزرة جديدة في منطقة البركسات بجوار مخازن الأونروا، غرب رفح، حيث قصفت المزيد من خيام النازحين ما أدى إلى استشهاد 7 مواطنين. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، اليوم الثلاثاء: إن حالة من الهيجان والتعطّش للدماء والقتل والانتقام أصيب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وجيشه "بسبب الهزائم والخسائر التي تلاحقهم على أيدي أبطال المقاومة، وبسبب العزلة الدولية وحالة السخط العالمي المتنامي". وأضاف، في تصريح: "بات واضحاً للعالم أن قرار الاحتلال هو القتل المباشر والمتعمّد لأكبر عدد من المدنيين في رفح وكلّ قطاع غزة". وأشار إلى أن النساء والأطفال والشيوخ هم الأهداف المباشرة لجيش الاحتلال ولصواريخه الأميركية "الذي يدّعي أنها دقيقة الدقيقة!". ووصف محاولات الاحتلال تبرير مجازره في رفح باستهداف مقاومين، بأنها حججٌ سخيفة لن يصدقها العالم، "فأغلب الضحايا هم مدنيون نازحون في خيامهم، ولا وجود لمسلّحين بين النازحين في الخيام". وقال إن الاحتلال يظن بأنه يخدع العالم، بزعمه أنه لم يقصد قتل وحرق الأطفال والنساء، وادّعائه بالتحقيق في جرائمه، مضيفاً: "نقول للاحتلال: لا أحد في العالم بات يصدق أكاذيبكم، ولا أحد ينتظر منكم نتائج تحقيقات كاذبة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مخيم الجلزون شمال رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وداهمت عدداً من المنازل فيه، واعتقلت 5 مواطنين، بينهم مواطنة ونجلها. كما اعتقل الاحتلال 4 مواطنين خلال حملة مداهمات واعتقالات في قرية برقة، فيما أخضع العديد من الأهالي لتحقيق ميداني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة، بلدة عنبتا شرق طولكرم. وذكرت مصادر محلية، أن عدداً من آليات الاحتلال اقتحمت البلدة من حاجز عناب العسكري القريب من مدخلها الشرقي، وجابت شوارعها الرئيسية، وتحديداً المنطقة الشرقية فيها. واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة شارع السكة في البلدة، وسط إطلاق للأعيرة النارية دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال شهود عيان لوكالة "رويترز" إن عدة دبابات إسرائيلية وصلت، اليوم الثلاثاء، إلى وسط مدينة رفح بعد ثلاثة أسابيع من بدء عملية برية في المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة. وذكر الشهود أنهم رأوا الدبابات بالقرب من مسجد العودة وهو أحد المعالم الرئيسية بوسط رفح. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي بعد على هذه الأنباء قائلاً إنه سيصدر بياناً بشأن عملية رفح في وقت لاحق.

المصدر: الجزيرة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بلدة يطا جنوب الخليل. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة السهلة في بلدة يطا، وقامت باقتحام عدد من منازل المواطنين وتفتيشها. كذلك، طارد مستعمرون رعاة الأغنام في منطقة أم الخير، ومنعوهم من رعي أغنامهم في أراضيهم المهددة لصالح المشاريع الاستعمارية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة قبلان جنوب نابلس. وقال نائب رئيس بلدية قبلان، عبد الرحمن عابد، إن قوات الاحتلال اقتحمت وسط البلدة، وأطلقت الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام والصوت بكثافة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، صوراً تظهر استهداف مقاتليها جنوداً إسرائيليين في أحد منازل جباليا شمالي قطاع غزة بقذيفة مضادة للأفراد. وأظهر الفيديو مقاتل السرايا وهو يخرج من داخل أحد البيوت ليطلق القذيفة باتجاه جندي كان يقف في نافذة المنزل. كما أعلنت إسقاط مسيّرة "كواد كابتر" إسرائيلية من نوع "مافيك برو" والسيطرة عليها في سماء مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وأوضحت أنها قصفت مع كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بقذائف هاون جنود وآليات قوات الاحتلال في محيط مبنى شمالي مخيم جباليا.

المصدر: الجزيرة

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ235، من معركة طوفان الأقصى عدداً من البلاغات العسكرية حول تصدي مجاهديها لقوات العدو المتوغلة في عدد من محاور القتال، ومواصلة خوضهم الاشتباكات الضارية مع جنود وآليات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، إضافة إلى استمرار دك التحشدات العسكرية للعدو بالصواريخ وقذائف الهاون في مختلف المناطق.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن خروج 4 مستشفيات وعيادتين صحيتين في رفح جنوب قطاع غزة، جرّاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على المدينة. وأكدت خروج المستشفى الميداني الإندونيسي وعيادة تل السلطان في محافظة رفح عن الخدمة، نتيجة الاستمرار المتعمّد في انتهاكات الاحتلال ضد المؤسسات الصحية باستهدافه للمستشفى ليلة أمس، وقصف محيط العيادة. وأشارت إلى أنه سبق خروج مستشفى أبو يوسف النجار، وعيادة أبو الوليد المركزية ومستشفى رفح الميداني (2)، ومستشفى الكويت التخصصي عن الخدمة. وأكدت أن ذلك يأتي مع استمرار وتوسيع التوغل الإسرائيلي الهمجي في محافظة رفح واستهدافه المتعمّد للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالمحافظة والتي ألحقت بها أضرار بالغة. كما استشهد عدد من الطواقم الصحية العاملة فيها، مشيرة إلى صعوبة وصول المواطنين إلى المستشفيات. وذكرت أنه لم يتبق سوى مستشفى تل السلطان للولادة يصارع من أجل البقاء والاستمرار في تقديم الخدمة للمرضى في محافظة رفح. وناشدت المؤسسات الدولية والأممية بضرورة توفير الحماية لجميع المستشفيات والطواقم الصحية العاملة وسيارات الإسعاف من بطش وغطرسة الاحتلال الإسرائيلي. واستشهد إثنان من الطواقم العاملة في مستشفى الكويت التخصصي في رفح، أمس الإثنين؛ جرّاء استهدافهما من طائرات مسيّرة إسرائيلية على بوابة المستشفى وهما: رشيد برهوم (23 عاماً) ومصعب العرجا (22 عاماً).

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مجزرة جديدة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى في مواصي رفح جنوبي قطاع غزة. وأفادت وزارة الصحة بغزة، في تصريح، بأن المجزرة الإسرائيلية أدّت لاستشهاد 21 شخصاً وإصابة 64 آخرين بينهم 10 بحالة بالغة الخطورة. وقصفت قوات الاحتلال خيام النازحين بشكل مباشر، الأمر الذي أدى لاستشهاد أكثر من 20 نازحاً على الفور، تحوّل بعضهم إلى أشلاء. وأوضح أن معظم شهداء المجزرة الإسرائيلية الجديدة نساء وأطفال، توزعت جثامينهم بين الخيام.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

طالبت حركة حماس المجتمع الدولي ومجلس الأمن باتخاذ إجراءات عملية وفورية لوقف العدوان والاجتياح المتصاعد ضد مدينة رفح التي تتعرّض لقصف صهيوني همجي عشوائي يطال البيوت وخيام النازحين في مختلف أنحاء المدينة، ويطال فرق الدفاع المدني وكل مناحي الحياة، مما أدى لارتقاء العشرات من المدنيين الأبرياء، أغلبهم من النساء والأطفال، وتواصل موجات النزوح بسبب تصاعد القصف والعدوان. وشددت الحركة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، على أن مجلس الأمن مطالب بالوقوف عند مسؤولياته القانونية والأخلاقية أمام تجاهل الكيان الصهيوني المجرم لقرار محكمة العدل الدولية الذي أمر بوقف العدوان فوراً عن المدينة، ودفعه بمزيد من الألوية العسكرية فيها، الأمر الذي ينذر بوقوع مجازر ضد المدينة الصغيرة والمكتظة بالنازحين. وحذرت من الكارثة الإنسانية والصحية المتفاقمة في المدينة على ضوء استهداف جيش الاحتلال الصهيوني المجرم للمستشفيات والمراكز الصحية في المدينة، والذي تسبب بخروج معظمها عن الخدمة، تحت القصف والحصار الصهيوني، وحرب الإبادة الجماعية المستمرة والمتصاعدة منذ أكثر من سبعة أشهر. وصعدت قوات الاحتلال الصهيوني قصفها الهمجي على رفح في أعقاب قرار محكمة العدل الدولية الجمعة الماضية ما أدى إلى عشرات الشهداء والجرحى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلاً قيد الإنشاء، غرب مدينة أريحا. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة المرشحات المحاذية لمخيم عقبة جبر بتعزيزات عسكرية، وهدمت منزلاً يعود للمواطن طارق جميل نجوم؛ بحجة عدم الترخيص.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بثّت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مقطع فيديو يظهر أحد أسرى الاحتلال الإسرائيلي المحتجزين لديها في قطاع غزة، وهو يخاطب المتظاهرين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة. وقال الأسير الذي ذكر أن إسمه "إلكسندر توربانوف" في مقطع حمل عنوان "الحكومة الإسرائيلية لا تريد أن تدفع الثمن"، "إلى مواطني إسرائيل والمتظاهرين.. في الأيام القريبة القادمة ستسمعون مني الحقيقة بخصوص ما جرى لي ولعشرات الأسرى في غزة". وختم "توربانوف" رسالته المقتضبة بالقول: "أطلب منكم أن تنتظروا بمزيد من الصبر".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ235 على التوالي، بيّن فيه أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب منذ بداية الحرب 3.222 مجزرة، وأن عدد الشهداء والمفقودين بلغ قرابة 46.096، وصل منهم إلى المستشفيات 36.096 منهم 15.328 من الأطفال و10.171 من النساء.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مخيم بلاطة والمنطقة الشرقية من نابلس. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المخيم، وسيّرت آلياتها في حارات الزغلول، والجماسين، وشرعت بتصوير المحال التجارية في منطقة السوق. وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال داهمت أحد المنازل في شارع المدارس شرق المدينة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن إعادة تفعيل خدمات الإسعاف والطوارىء في مدينة غزة، المتوقفة منذ أربعة أشهر جرّاء استهداف الاحتلال الإسرائيلي لآخر مركبة تابعة لها. وأوضحت، أن طواقمها تمكنوا من إدخال 5 مركبات إسعاف من جنوب قطاع غزة إلى محافظة غزة، عبر تنسيق من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية. وأشارت الجمعية إلى أنه منذ استشهاد طاقمها محمد زينو ويوسف المدهون خلال مهمتهم الإنسانية في انقاذ الطفلة هند رجب ذات الخمسة أعوام قبل أربعة أشهر لم يعد لها مركبات تعمل في مدينة غزة. ولفتت إلى أن الاحتلال يستهدف بشكل مباشر الطواقم الطبية، إذ استشهد منهم نحو 500 منذ بداية العدوان. وتنصّ المادة (24) من اتفاقية جنيف الأولى على وجوب احترام وحماية أفراد الخدمات الطبية الذين يقومون بالبحث عن الجرحى، أو المرضى، أو جمعهم أو نقلهم أو علاجهم، في جميع الأحوال، إضافة إلى أن المادة 11 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف تنصّ أيضاً على ضرورة احترام وحماية وسائل النقل الطبية في جميع الأوقات، وعلى عدم تعرّضها للهجوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ارتقى 70 شهيداً من العاملين في مديرية الدفاع المدني الفلسطيني أثناء ممارسهم عملهم الإنساني في أنحاء قطاع غزة منذ بداية حرب الإبادة الجماعية في القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت مديرية الدفاع المدني في بيانٍ صحفي، اليوم الثلاثاء إن الضابط في مركز "دفاع مدني التفاح" الملازم أول بهجت الجمّال، استشهد بعد قصفٍ إسرائيلي غاشم، ليرتفع عدد شهداء كوادر الاستجابة الإنسانية إلى70.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء، 22 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم السيدة، علا دلايشة زوجة الأسير ماهر دلايشة من مخيم الجلزون، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله، وبيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل، طوباس، جنين، قلقيلية، والقدس. وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، وتدمير وتخريب منازل المواطنين، بالإضافة إلى عمليات التحقيق الميداني. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بلغت أكثر من 8910، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. علماً أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، والتي استهدفت كافة الفئات من الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، وبشكل غير مسبوق.

 

https://www.facebook.com/photo/?fbid=416471914686097&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المدخل الغربي لقرية المغيّر شرق رام الله. وأفاد عضو مجلس محلي "المغيّر"، نعيم أبو مرزوق، لـ"وفا"، بأن جيش الاحتلال نصب منذ ساعات الصباح الأولى حاجزاً عسكرياً على المدخل الغربي للقرية ومنع مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج منها. ولفت إلى أن الاحتلال يعرقل حركة المواطنين على هذا المدخل بشكل شبه يومي، إضافة إلى أنه المنفذ الوحيد لأهالي القرية بعد إغلاق المدخل الشرقي منذ أشهر. وأشار إلى أن الاحتلال يشنّ حملة مداهمات ليلية للقرية، ويقتحم العديد من المنازل ويفتشها ويعبث بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراّء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم الـ235 على قطاع غزة، أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 46 شهيد و110 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت: "لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم". وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 36096 شهيد و81136 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/778299064475038

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

إسرائيل

قرر الجيش الإسرائيلي تقليص قوات "الفرق المتأهبة" المسلحة في البلدات القريبة من الحدود اللبنانية، في ظل تصاعد تبادل إطلاق النار والتخوف من توغل مقاتلي "فرقة الرضوان" التابعة لحزب الله إلى هذه البلدات الإسرائيلية، وفق ما ذكر موقع "واينت" الإلكتروني، اليوم الثلاثاء. وحسب "واينت"، فإن قرار الجيش كان أحادي الجانب ومن دون إشراك رؤساء السلطات المحلية، ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى "تعميق انعدام الثقة" بين الجانبين. وقال رئيس المجلس الإقليمي الجليل الأعلى، غيورا زالتس، إن "المطلوب الآن هو زيادة الأمن والشعور بالأمن وعدم المس بهما"، وأن تقليص قوات هذه الفرق هو "خطأ كبير، وفيما يعمل الجيش مرة أخرى من دون حوار مع رؤساء السلطات، وإنما يتخذ قرارات من شأنها أن تجعلنا ندفع ثمناً باهظاً بسببها". وقرر الجيش الإسرائيلي تقليص عناصر "الفرق المتأهبة" في البلدات التي تبعد حتى 5 كيلومترات عن الحدود اللبنانية من 28 إلى 18 عنصراً، ومن 28 إلى 4 عناصر في البلدات التي تبعد حتى 9 كيلومترات عن الحدود. ويتواجد هؤلاء العناصر بشكل دائم عند مداخل البلدات. وأشار "واينت" إلى أن بلدة "عين يعقوب" في الجليل الغربي، والتي تبعد 8 كيلومترات عن الحدود اللبنانية، تحوّلت منذ بداية الحرب على غزة إلى جبهة، وهي البلدة المأهولة الأكثر قرباً للحدود بعد إخلاء سكان البلدات الأخرى في المنطقة. وقال أحد عناصر "الفرق المتأهبة" في "عين يعقوب" إن "الجميع أوضحوا لنا أنه في حال الحرب لن نتلقى دعماً من أي جهة". وإذا سحبت جميع القوات في "الفرق المتأهبة"، فماذا تكون قد فعلت؟ وجميع البلدات التي نجت من المجزرة في غلاف غزة، نجحت في منع تسلل المخربين بفضل "الفرق المتأهبة". وأشار عنصر آخر في "الفرقة المتأهبة" نفسها إلى أن فرقته حصلت على عتاد بسيط بفضل تبرعات "كيرن كييمت ليسرائيل"، لكنه أضاف أن "بإمكان قوات الرضوان أن تكون هنا خلال ثماني دقائق. فمن سيتواجد هنا كي يدافع عن 150 من أطفال الروضات والحضانات في وسط البلدة؟". ويفسر الجيش الإسرائيلي قراره بتقليص "الفرق المتأهبة" بأنه يقتصد في الإنفاق على أجور عناصر الفرق. وقال مسؤول في كيبوتس "شَمير" في الجليل الأعلى، "إن قرار الجيش هو قرار مجنون. وعليهم ألا يتوقعوا منا أن نتطوع بالفرق المتأهبة. فالأفراد أصبحوا منهكين. وأدعوا رئيس الحكومة إلى المجيء إلى هنا، كي يرى سهل الحولة يحترق".

المصدر: عرب 48

أصدرت الهيئة الطلابية المشتركة في جامعة تل أبيب، بياناً، صباح اليوم الثلاثاء، على إثر "إعلان الإضراب الطلابي في كافة الجامعات اليوم بين الساعة الثانية عشرة والواحدة (12:00-13:00) والذي قررت على إثره الحركات الطلابية في جامعة تل أبيب تنظيم اعتصام في منطقة المكتبة المركزية في ذات الوقت، وهو ما أدى إلى تحريض كبير من قبل جهات يمينية متطرفة على النشاط المُعلن، وهو ما ساق إدارة الجامعة إلى منع الاعتصام داخل الحرم مهددين بإدخال الشرطة إلى الحرم الجامعي وقمع التظاهرة بالقوة"، وفقاً للهيئة. وأوضحت الهيئة أنه "بهذا، وحرصاً منا على أمن وأمان طلابنا وعدم تعريض أيا منهم لأي ضرر كان، نعلن عن إلغاء الاعتصام اليوم والعمل على إنجاح الإضراب الطلابيّ الهام بين الساعة 12:00 و 13:00 في جامعة تل أبيب ومختلف جامعات وكليات البلاد، مؤكدين أن هذه الإجراءات لن تثنينا عن الاستمرار في نشاطنا الطلابي وموقفنا الأخلاقي والوطني والإنساني ضد الجرائم المرتكبة والمجازر الفظيعة التي ترتكب بحق أهلنا وشعبنا في غزة". وأكدت الهيئة، أنها "مستمرة في النشاطات الرافضة لحرب الإبادة البشعة ونتائجها الفظيعة"، وأنها "لن ترتدع بأي شكل من الأشكال، وأن هذه السياسيات التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها الأكاديمية والأمنية لن تغير من حقيقة كوننا جزء من شعبنا الفلسطيني ونلتحم معه ضد هذه الحرب البشعة والتي جبت آلاف الأرواح من الأبرياء".

المصدر: عرب 48

أصدرت صحيفة الغارديان البريطانية، تقريراً كشفت فيه أن الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، هدد المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، في سلسلة من الاجتماعات السرية حاول خلالها الضغط عليها لثنيها عن التحقيق في جرائم حرب إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: عرب 48

أظهر تحقيق تجريه الشرطة العسكرية الإسرائيلية أن استشهاد مواطنَين من قطاع غزة، في آذار/مارس الماضي، نجم عن قيام جنود إسرائيليين بضربهما، بعد اعتقالهما واقتيادهما إلى منشأة الاعتقال "سديه تيمان" قرب بئر السبع، وليس بسبب ظروف الطريق مثلما زعم جنود إسرائيليون كانوا يحرسونهما، وفق ما نقلت صحيفة هآرتس"، اليوم الثلاثاء، عن مصدرين. واعتقلت قوات إسرائيلية المواطنَين بادعاء الاشتباه بأنهما مقاتلان، وتم وضعهما وهما على قيد الحياة في شاحنة وتكبيل أيديهما، ونُقلا من منطقة خانيونس إلى منشأة الاعتقال الإسرائيلية، لكن عندما وصلت الشاحنة إلى منشأة الاعتقال تبيّن أنهما استشهدا. وجمعت الشرطة العسكرية أدلة تتناقض مع ادعاءات جنود من سلاح الهندسة حول إصابة الشهيدين في الطريق. وتشير الشبهات إلى أنهما تعرّضا للضرب على عدة أماكن في جسديهما، وأن أحدهما أصيب برأسه، وفقا للصحيفة. وجرى التحقيق حتى الآن مع عدد من الجنود، من دون اعتقال أي منهم، "مثلما حدث في 33 حالة وفاة أخرى لسكان من القطاع الذين اعتقلوا خلال الحرب وجرى نقلهم إلى إسرائيل". وتدعي الشرطة العسكرية أنها لم تتلقى بعد تقرير تشريح الجثتين حتى الآن، وأنه بعد حصولها على التقرير سيتقرر كيفية استمرار التحقيق وعلى خلفية الانتقادات الدولية لإسرائيل بعدم إجراء إسرائيل تحقيقات ضد جنودها بشأن جرائم حرب يرتكبونها في قطاع غزة، ادعت الشرطة العسكرية أنها تحقق في الأشهر الأخيرة في 35 حالة استشهاد فلسطينيين بعد اعتقالهم وهم على قيد الحياة داخل القطاع، بينما زعمت المدعية العسكرية، ييفعات تومير – يروشالمي، أمس، إن الجيش الإسرائيلي يجري 70 تحقيقاً مرتبطاً بالحرب على غزة. وقال المصدران اللذان تحدثا إلى الصحيفة إنه إضافة إلى الفلسطينيين اللذين استشهدا في الطريق إلى منشأة الاعتقال "سديه تيمان"، يجري فحص اشتباه بأن فلسطينيين آخرين استشهدا بعد اعتقالهما من جرّاء معاناتهما من وضع صحي لم يتم معالجته وتفاقمت حالتهما في منشأة الاعتقال. وينقل الجيش الإسرائيلي المعتقلين من القطاع، منذ بداية الحرب، إلى قاعدة "سديه تيمان" بعد تحويلها إلى منشأة اعتقال تفتقر لأي ظروف تسمح بأن تكون معتقلاً. ونقل الجيش الإسرائيلي حتى الآن حوالي 2000 معتقل إلى السجون الإسرائيلية.

المصدر: عرب 48

تجسّست أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية – شعبة الاستخبارات العسكرية، الموساد، والشاباك، طوال سنين على موظفين رفيعي المستوى في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وجمعت معلومات عنهم وعن علاقاتهم مع فلسطينيين زودوا المحكمة بتقارير حول انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أن الاستخبارات الإسرائيلية حاولت ممارسة ضغوط على الموظفين كي يوقفوا التحقيقات ضد إسرائيل، وفقاً لتحقيق أجرته صحيفة "الغارديان" البريطانية وموقع "سيحا ميكوميت" ومجلة "972+"، ونُشر، اليوم الثلاثاء. واستند التحقيق إلى إفادات 20 مصدراً في جهازي الأمن والقضاء الإسرائيليين، مسؤولين سابقين في المحكمة الجنائية الدولية ودبلوماسيين وخبراء قانون دوليين. واستهدفت عمليات التجسس الإسرائيلية، المدعية العامة السابقة في الجنائية الدولية، فاتو بنسودة، والمدعي العام الحالي، كريم خان، وطاقميهما. ونقلت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية المعلومات التي جمعتها حول موظفي المحكمة الجنائية الدولية وفلسطينيين زودوهم بمعلومات، إلى طاقم خاص من الخبراء القانونيين والدبلوماسيين الإسرائيليين، الذين أجروا بدورهم اتصالات سرية مع بنسودا وطاقمها، في الأعوام 2017 – 2019، بهدف "إقناعها" بوقف التحقيق ضد إسرائيل.

المصدر: عرب 48

دفع الجيش الإسرائيلي بلواء جديد لينضم إلى 5 أخرى متوغلة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في خطوة تصنف ضمن توسيع العملية العسكرية الجارية في المنطقة. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن لواء "بيسلماخ" دخل إلى رفح أمس، وهو اللواء السادس الذي يقاتل هناك، دون تحديد أسماء بقية الألوية. وعدّت الإذاعة هذا الأمر "توسيعاً للعملية العسكرية" التي بدأها جيش الاحتلال في رفح منذ السادس من أيار/ مايو الجاري. ولواء "بيسلماخ" الذي يعرف محلياً بـ"مدرسة الجيش الإسرائيلي لمهن سلاح المشاة وقادة الفرق في زمن الحرب" تأسس عام 1974، وسبق لجنوده المشاركة بالقتال في خان يونس ومواقع أخرى في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

انطلقت قافلة من المتظاهرين الإسرائيليين الذين يسيرون بسياراتهم على الطرق السريعة ببطء، صباح اليوم الثلاثاء، للتعبير عن غضبهم من الائتلاف الحاكم اليميني المحافظ الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأوضح منظمو الاحتجاجات أن السيارات تسير على الطرق السريعة في البلاد بأقل سرعة مسموح بها، وهي 55 كيلومتراً في الساعة، عن قصد. ويطالب المشاركون، تحت شعار "حملة إعادة التفويض إلى الشعب"، بإجراء انتخابات جديدة. من جانبها، قالت الناشطة البارزة شيكما بريسلر، عند بداية انطلاق الاحتجاجات، إن المواطنين فقدوا الثقة بالقيادة السياسية، ولا سيما منذ هجوم طوفان الأقصى الذي نفذته حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وكانت بريسلر واحدة من الوجوه التي ظهرت في احتجاجات العام الماضي ضد الإصلاحات القضائية التي أقرتها حكومة نتنياهو، وكانت شخصية رئيسية في المظاهرات الأخيرة ضد حكومته.

المصدر: الجزيرة

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، بالتواطؤ في "التحريض على إبادة اليهود" بعد اعتراف بلاده بدولة فلسطينية. وخاطب كاتس سانشيز، عبر حسابه على منصة "إكس"، بالقول: "أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود"، مشبهاً نائبة رئيس الوزراء الإسبانية، يولاندا دياز، بالمرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة، يحيى السنوار، إذ يدعون كلهم إلى "إقامة دولة إرهابية إسلامية فلسطينية من النهر إلى البحر"، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

المصدر: قناة الحرة

أعلن رئيس موشاف مرغليوت، إيتان دافيد، في الأمس انفصاله عن الدولة بسبب ازدياد إطلاق النار من لبنان في اتجاه الشمال، ودعا إلى انسحاب الجنود من أماكنهم، وإغلاق القواعد. وقال يوني يعقوبي، وهو مزارع وعضو في صفوف التأهب في موشاف قريب من الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء: "لا علاقة لقرارنا بنتنياهو. نحن لم ننفصل عن الحكومة، بل الحكومة هي التي انفصلت عنا. وانفصلت عن كل سكان مرغليوت، وليس العكس. لماذا لا يعودون إلى التحدث معنا، ويأتون مع خطة لدعم الشمال، التي يبدو أنها مطروحة على جدول الأعمال، فلماذا لا يوافقون عليها؟ هل هي مشكلة مالية؟ هل نحن غير مرحّب بنا هنا؟ لقد بذلنا كل ما يمكننا القيام به، وقد أُنهكنا." ويأتي احتجاج سكان مستوطنات الشمال جرّاء إهمال الدولة لمساعدتهم ودعمهم وتعويض الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم جرّاء استمرار المواجهات والقصف على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية منذ ثمانية أشهر.

المصدر: نشرة مختارات من الصحف العبرية، 28/5/2024

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 9 أشخاص شاركوا، ليلة الإثنين، في تظاهرة بمدينة حيفا الساحلية، احتجاجاً على مقتل عشرات المدنيين في غارة إسرائيلية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الشرطة الإسرائيلية أطلقت سراح 4 أشخاص على دفعتين، بشروط مقيّدة.

المصدر: قناة الحرة

نقلت القناة "13" الإسرائيلية عن مصادر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يتوجّه لحل مجلس الحرب وذلك بعد الإنذار الذي وجهه الوزير في المجلس، بيني غانتس. وكان الوزير غانتس، قد هدد بالانسحاب من حكومة الحرب الإسرائيلية، وحدد مهلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للموافقة على خطة لما بعد الحرب على غزة. وقالت مصادر للقناة إنه في حال فشل نتنياهو في ضم رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر إلى حكومة الحرب فسيتم حل المجلس. وأضافت المصادر أن نتنياهو يحاول ضم ساعر، رغم ضعف فرص حدوث ذلك، لسد الطريق على محاولات الوزيرين اليمينيين، إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، للانضمام للمجلس. ونقلت القناة عن مصادرها قولهم إن انضمام الوزير غانتس وغادي آيزنكوت، إلى مجلس الحرب منح نتنياهو قدرة اتخاذ قرارات بعيداً عن ضغوطات اليمين. وأضافت المصادر أن القرارات ستنتقل إلى المجلس الوزاري المصغر إن تم حل مجلس الحرب.

المصدر: الجزيرة

سلّمت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، مقترحها لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، للوسيطين المصري والقطري، بحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، وأشارت إلى توسيع الهجوم على رفح والذي باتت تشارك فيه 4 ألوية عسكرية. ونقلت القناة الرسمية الإسرائيلية عن مصادر أجنبية (لم تسمها) قولها إن توسيع العملية العسكرية في رفح يضع عراقيل أمام المحادثات، وسط تقديرات بأن تستأنف المفاوضات الأسبوع المقبل في العاصمة القطرية، الدوحة.

المصدر: عرب 48

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن 930 منزلاً ومبنى تعرضوا لأضرار منذ بدء اندلاع المواجهات في شمال إسرائيل مع حزب الله اللبناني. وأضافت الوزارة إن مدينة كريات شمونة الشمالية شهدت حدوث أضرار بـ124 منزلاً منذ بدء المواجهات عقب شن الحرب على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: Euronews

صرّح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: "لقد قمنا ليلة الأحد الماضي بتصفية عدد من كبار مخربي حماس في ضربة دقيقة استهدفت مجمعاً تستخدمه حماس في رفح؛ وخلافاً للتقارير المتداولة، لقد قمنا بتنفيذ الضربة المذكورة خارج المنطقة التي تُعتبر منطقة إنسانية التي قمنا بدعوة السكان للانتقال إليها على بعد كيلومتر ونصف على الأقل من المنطقة الإنسانية في المواصي؛ المنطقة التي تم استهدافها تقع خارج المنطقة التي تُعتبر منطقة إنسانية؛ في أعقاب هذه الضربة، اندلع حريق كبير بشكل غير متناسب لأسباب لا تزال قيد التحقيق؛ إن القذائف التي استخدمناها لا يمكنها وحدها أن تشعل النار بهذا الحجم؛ إننا ندرس احتمال أن تكون الأسلحة المخزنة في المجمع الواقع بجوار الهدف هي التي تسببت في إشعال النار حيث تنشط حماس انطلاقاً من هذه المنطقة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ نقوم أيضاً بمراجعة اللقطات التي وثقها سكان غزة ليلة وقوع الغارة الجوية والتي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يبدو أنها تظهر انفجارات ثانوية، مما يوحي باحتمال وجود أسلحة في المنطقة؛ حربنا هي ضد حماس، وليس ضد الشعب في غزة، ولهذا السبب، فإننا نعرب عن حزننا العميق لهذه الخسارة المأساوية في الأرواح".

https://x.com/AvichayAdraee/status/1795490627494244540

المصدر: الصفحة الرسمية لأفيخاي أدرعي على منصة (X)

لبنان

أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على المنطقة الواقعة بين بلدة بيت ليف وجبل بلاط، الناقورة مرتين، محيط بلدتي عيتا الشعب ورامية، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والمنازل غير المأهولة. وقصفت المدفعية الإسرائيلية طيرحرفا، أطراف بلدة الناقورة مرتين، وادي حامول، والمزارعين في سهل مرجعيون. وخرق الطيران الحربي جدار الصوت فوق سهل البقاع ومنطقة جزين، فوق أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح. وحلق الطيران الحربي تحليقاً كثيفاً على علو متوسط في في أجواء منطقة الزهراني، وفي أجواء قرى وبلدات قضاء صور على علو منخفض منفذاً غارات وهمية في قضاء صور وصيدا. كما تعرضت بلدة مارون الراس لقصف مدفعي بالقذائف الفوسفورية تسببت باشعال حرائق في البلدة. واستمر العدو، حتى صباح اليوم، في إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، بالإضافة الى تحليق الطيران الاستطلاعي فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل، وصولاً إلى مشارف نهر الليطاني والساحل البحري. وأطلق العدو الإسرائيلي من مواقعه في رأس الناقورة نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه جبلي اللبونة والعلام في القطاع الغربي. وبسبب القصف المستمر جنوباً، يتعذر على أصحاب بساتين الموز والحمضيات، وبخاصة في سهل الناقورة وأطراف الحمرا و المنصوري، العمل في أرضهم.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف موقع "السماقة" وانتشار لجنود العدو في محيطه، مجموعة من الجنود العدو قرب الجدار الفاصل في محيط موقع "الراهب"، قوات العدو داخل موقع "بياض بليدا"، وموقع "راميا" وذلك بشن هجوم ناري مركز ومن ‏مسافة قصيرة بالصواريخ الموجهة وقذائف المدفعية والأسلحة المباشرة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة مشاورات مغلقة بناءً على طلب عاجل من الجزائر، لمناقشة سبل الرد من قبل المجلس على الهجمات الشنيعة التي شنها الاحتلال الصهيوني على خيام اللاجئين الفلسطينيين في رفح جنوب قطاع غزة، نهاية الأسبوع الماضي. ووفقاً لمصادر دبلوماسية، أعرب المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، خلال هذا الاجتماع، عن "إدانة الجزائر الشديدة لهذه الغارات الجوية غير المبررة، التي أودت بحياة أكثر من 45 فلسطينياً، بينهم نساء وأطفال". وأشار السيد بن جامع، وفقاً للمصادر ذاتها، إلى أن "هذه الهجمات وقعت بعد 48 ساعة فقط من صدور أمر من محكمة العدل الدولية، يطلب من السلطة القائمة بالاحتلال إنهاء هجومها على رفح"، مشدداً على أن "أمر محكمة العدل الدولية ملزم قانوناً وأن المحتل الصهيوني ملتزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 94/1، بإحترام قرار محكمة العدل الدولية في أي نزاع يكون طرفاً فيه". وأضاف الدبلوماسي الجزائري أن "مجلس الأمن مكلف بموجب نفس الميثاق بتقديم توصيات أو اتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم، وأن عليه الآن ضمان احترام الشرعية الدولية". وفي هذا السياق، دعا ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة أعضاء المجلس إلى تحمّل مسؤوليتهم تجاه المحتل الصهيوني "الذي اختار الرد على محكمة العدل الدولية بسفك الدماء"، مشدداً على أن "الاحتلال الإسرائيلي لا ينبغي أن يكون استثناء". وأضاف ذات المتحدث متسائلاً "أخبرونا إذا كان الآباء المؤسسون للأمم المتحدة قد أعطوا استثناء للاحتلال الإسرائيلي لاختيار ما إذا كان الاحتلال سيقبل أحكام المحكمة أم لا". والجدير بالذكر، أن هذه الجلسة تعد أول تحرك من قبل مجلس الأمن منذ الهجمات الشنيعة التي شنّتها قوات الاحتلال على خيام اللاجئين في رفح، حيث لجأ ما يقرب من مليون فلسطيني، وتصدرت الصور المروعة، عناوين وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، التي نقلت حرق الأطفال وحتى الرضع وإصابة النساء والرجال.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

تظاهر أردنيون في محيط السفارة الإسرائيلية غربي العاصمة عمان، ونددوا باستمرار ما وصفوها بحرب الإبادة الجماعية في غزة ضد السكان المدنيين العزّل في القطاع المحاصر. وهتف المتظاهرون وجلهم من الشباب دعما للمقاومة الفلسطينية، مطالبين بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والطبية. كما نددوا بالتطبيع مع إسرائيل، ودعوا الحكومة الأردنية والحكومات العربية بإنهاء كافة الاتفاقيات الدبلوماسية والاقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي اليمن، نظم متظاهرون 8 وقفات ومسيرات احتجاجية نددوا خلالها بالمجازر الإسرائيلية في رفح، حسب وكالة سبأ التابعة لجماعة الحوثي. وقالت الوكالة إن طلاب دورات صيفية في مديرية الجوبة بمحافظة مأرب (شمال) نظموا مسيرة حاشدة دعما وإسنادا للمجاهدين في غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني المظلوم. وندد المشاركون في المسيرة باستمرار مجازر العدو الصهيوني الذي يرتكب أبشع جرائم الإبادة الجماعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني وآخرها المجزرة بحق النازحين شمال غربي رفح. كما شارك مئات الطلاب في 3 مسيرات بمحافظات صنعاء وعمران (شمال)، وحجة (غرب).

وفي العاصمة المغربية الرباط، نظم مئات المغاربة، بينهم حقوقيون، وقفة أمام مبنى البرلمان، تضامنا مع غزة وتنديداً بـالمجازر الأخيرة في رفح. ومن خلال لافتات حملت عبارة أوقفوا مذابح رفح، عبر المتظاهرون المشاركون في الوقفة عن رفضهم لـتحدي إسرائيل لكل المواثيق الدولية وقرارات محكمة العدل الدولية عبر مواصلة مجازرها في رفح، مطالبين لمؤسسات الدولية بتفعيل آلياتها لردعها. كما ردد المتظاهرون، خلال الوقفة، هتافات متضامنة مع غزة والمقاومة الفلسطينية هناك، من قبيل يا مقاوم سير نحو النصر والتحرير، وتحية فلسطينية لغزة الأبية، للمقاومة الأبية، وتحية للمرأة الغزاوية، رمز الفداء والتضحية. وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

قال موقع "أكسيوس" الأميركي نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إن البيت الأبيض "لا يزال يجري تقييماً" حول ما إذا كانت الغارة الإسرائيلية على رفح، الأحد، والتي أدّت إلى سقوط مدنيين، تمثل تجاوزاً لـ"الخط الأحمر" الذي وضعه الرئيس الأميركي، جو بايدن. ونقل "أكسيوس"، عن مسؤول، قوله إن البيت الأبيض "بصدد تحديد ما حدث بالضبط، من أجل بحث ما إذا كانت الظروف تستدعي اتخاذ إجراء أميركي". فيما قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي لذات الموقع، إن "الإدارة الأميركية تعمل بالاشتراك مع الجيش الإسرائيلي وشركائه على الأرض لتقييم ما حدث". وقال مسؤول أميركي آخر للموقع، إن الضربة الجوية في رفح "من المرجح أن تزيد الضغوط السياسية على بايدن لتغيير سياسته تجاه الحرب في غزة".

المصدر: قناة الحرة

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، إن الرصيف البحري العسكري قبالة ساحل قطاع غزة سيُزال لإجراء إصلاحات به، وسيُعاد فور الانتهاء منها. وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في مؤتمر صحفي، أن إصلاح الرصيف البحري سيستغرق أسبوعاً، وسيجري في ميناء أسدود الإسرائيلي. ويرمي الرصيف العائم الذي باشرت الولايات المتحدة بناءه خلال الشهر الماضي والذي تبلغ كلفته 320 مليون دولار على أقل تقدير، إلى إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث بدأ تشغيله خلال وقت سابق من أيار/ مايو. وكان مسؤولان أميركيان صرّحا لـ"رويترز"، الثلاثاء، بأن جزءاً من الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي قبالة قطاع غزة انفصل وأخرج مؤقتاً من الخدمة، وذلك في أحدث ضربة لجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين. وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر إسميهما أنه من المعتقد أن الطقس السيئ هو سبب انفصال هذا الجزء. ولم يفصح المسؤولان عن حجم الجزء المنفصل أو المدة التي سيحتاجها الرصيف لاستئناف عملياته.

المصدر: قناة الحرة

قدمت الإدارة الأميركية، الثلاثاء، توضيحات لما يمكن اعتباره "عملية كبيرة" في رفح، والتي قد تدفع واشنطن إلى تغيير سياستها تجاه إسرائيل إذا نفذت على الأرض. وقال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، في مؤتمر صحفي، إن التعريف الأكثر اكتمالاً لما يعتبره "عملية برية كبيرة" في رفح، يمكن أن تؤدي إلى تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل. لكنه، أشار إلى إن تصرفات إسرائيل هناك، لم تصل بعد إلى ذلك المستوى. وفي إشارة إلى مفهوم "العملية الكبيرة"، قال كيربي "لم نرهم يقتحمون رفح، ولم نرهم يدخلون بوحدات كبيرة وأعداد كبيرة من القوات في أرتال وتشكيلات في شكل مناورة منسقة ضد أهداف متعددة على الأرض، هذه هي العملية البرية الكبيرة، لم نر ذلك". وأضاف "لا أعرف كيف يمكن لأي شخص أن يشكك في أنهم كانوا يحاولون ملاحقة حماس بطريقة دقيقة ومحددة"، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستنتظر نتائج التحقيق الإسرائيلي في الواقعة.

المصدر: قناة الحرة

العالم

بدأت النرويج، صباح اليوم الثلاثاء، الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين. وقالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان: "اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة دخل حيز التنفيذ". وأضاف البيان أن "عدداً من الدول الأوروبية الأخرى ذات التفكير المماثل ستعترف رسمياً بفلسطين في نفس التاريخ".

المصدر: قناة العالم

دعا رئيس الوزراء الأسكتلندي، جون سويني، لندن إلى الاعتراف بدولة فلسطين، لكي تسير المملكة المتحدة على خطا أيرلندا والنرويج وإسبانيا. وحثّ كل من رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وزعيم حزب العمال المعارض، كير ستارمر، على "فعل الشيء الصحيح" و"الاعتراف على الفور بالدولة الفلسطينية". وأكد أن الحزب الوطني الأسكتلندي الذي يتزعمه، سيفرض تصويتاً ملزماً بشأن ذلك في مجلس العموم البريطاني، بعد الانتخابات العامة المقبلة، وذلك في حال لم تعترف الحكومة الحالية بدولة فلسطين. وقال إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيوفر "الأمل" في إمكانية التوصل إلى "حل سياسي دائم" بين إسرائيل والفلسطينيين.

المصدر: الحرة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو، غوتيريش، بأشد العبارات الغارات الجوية التي ضربت خياماً تؤوي نازحين في مدينة رفح، يوم الأحد، وأعرب عن حزنه الشديد إزاء صور القتلى والجرحى، ومن بينهم العديد من الأطفال الصغار، مؤكداً على ضرورة وقف "الرعب والمعاناة على الفور". وفي بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، أعرب الأمين العام عن حزنه لمقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني ونحو 1500 إسرائيلي في أعمال العنف المتواصلة، بما في ذلك "الأعمال الإرهابية الشنيعة التي ارتكبتها حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية المسلحة في إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والهجوم الإسرائيلي المدمر على غزة، وإطلاق الصواريخ المتواصل بشكل عشوائي باتجاه إسرائيل". وقال إن الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم بسبب الاحتمال المروّع لحدوث مجاعة من صنع الإنسان. وكرر مطالبته بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وأشار إلى الأوامر الأخيرة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتي تعتبر ملزمة ويجب الالتزام بها. وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت قراراً يوم 24 أيار/ مايو يطالب إسرائيل بالوقف الفوري لهجومها العسكري على رفح وأي عمل آخر في المحافظة الواقعة جنوب غزة، "قد يفرض على المجموعة الفلسطينية في القطاع ظروفاً معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي كلياً أو جزئياً". الأمين العام للأمم المتحدة قال اليوم في البيان الصحفي إنه يجب على السلطات الإسرائيلية أن تسمح وتسهل وتمكن إيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين، كما شدد على ضرورة فتح جميع المعابر. وأضاف أن المنظمات الإنسانية يجب أن تتمتع بإمكانية الوصول دون عوائق للمساعدات الإنسانية لإيصالها إلى جميع المدنيين المحتاجين في جميع أنحاء غزة. وقال: "يجب علينا أن نعمل بسرعة لاستعادة الأمن والكرامة والأمل للسكان المتضررين. وسيتطلب ذلك بذل جهود عاجلة لدعم وتعزيز الحكومة الفلسطينية الجديدة ومؤسساتها، بما في ذلك إعداد السلطة الفلسطينية لاستئناف مسؤولياتها في غزة. وعلينا أيضاً أن نمضي قدماً بخطوات ملموسة لا رجعة فيها لخلق أفق سياسي". وقال الأمين العام إن الدمار والبؤس الذي شهدته الأشهر السبعة الماضية عزز "الحاجة المطلقة للإسرائيليين والفلسطينيين ودول المنطقة والمجتمع الدولي الأوسع إلى اتخاذ خطوات عاجلة من شأنها تمكين الأطراف من إعادة الانخراط في المسار السياسي الذي طال انتظاره لتحقيق حل الدولتين، وستواصل الأمم المتحدة دعم كل هذه الجهود".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

تعرّضت سفينة تجارية في البحر الأحمر لهجوم بواسطة 3 صواريخ،  أمس الإثنين، مماّ أدى إلى "ميلها على أحد جانبيها"، حسبما أعلنت شركة "أمبري" للأمن البحري. وقالت الشركة في مذكرة إنها "على علم بواقعة على بعد 54 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من الحديدة"، المدينة الواقعة غربي اليمن. وأوضحت أن "السفينة أطلقت نداء استغاثة، وقالت إن أضراراً لحقت بقسم لتخزين البضائع وإن هناك تسرباً للمياه"، مشيرة إلى أن "السفينة قالت في نداء الاستغاثة إنها بدأت تميل على أحد جانبيها".

المصدر: عربية Sky news

أعلن وزير الخارجية الإيرلندي، مايكل مارتن، اعتراف بلاده بشكل رسمي بالدولة الفلسطينية. وتمّ رفع العلم الفلسطيني لأول مرة أمام البرلمان الإيرلندي في العاصمة دبلن. وقال إن بلاده ستعيّن سفيراً لدى فلسطين وستقبل ممثلاً فلسطينياً لدى دبلن.

المصدر: Euronews

دعت وزيرة الخارجية الفنلندية، إلينا فالتونين، إسرائيل إلى احترام قرارات محكمة العدل الدولية والقانون الإنساني الدولي. وقالت عبر منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء، بخصوص الهجوم الإسرائيلي على رفح: "فنلندا دعت إسرائيل باستمرار إلى الامتناع عن مهاجمة رفح حيث يتواجد فيها الأعداد الكبيرة من النازحين الفلسطينيين". وأعربت فالتونين عن أسفها جرّاء مقتل العديد من الأشخاص بمن فيهم الأطفال في الهجمات الإسرائيلية. ودعت جميع الأطراف إلى احترام قرارات محكمة العدل الدولية والقانون الإنساني الدولي.

المصدر: وكالة الأناضول

قالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، إن بلادها "تشعر بالفزع" إزاء ضربات أودت بحياة مدنيين فلسطينيين في رفح. وأضافت أن كندا لا تؤيد عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، كما طالبت بوقف فوري لإطلاق النار.

المصدر: قناة الحرة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن إسرائيل ترتكب مجزرة خيام جديدة في رفح بعد أقل من 30 ساعة على المجزرة الأولى.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

رحب مكتب لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في بيان بموجة الاعتراف المتزايدة بدولة فلسطين، وأدان الهجمات المستمرة في غزة.

المصدر: لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف

أعلنت الحكومة السلوفينية أنها ستدرس خلال الأسبوع الجاري مقترحاً للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

شهدت مدن وعواصم أوروبية، الثلاثاء، مظاهرات ومسيرات ووقفات تضامنية مع قطاع غزة، وتنديداً بالمجازر الإسرائيلية المستمرة بحق النازحين في رفح جنوبي القطاع. وطالب المتظاهرون بوقف الحرب ومعاقبة المسؤولين الإسرائيليين عن الإبادة الجماعية في غزة التي تشهد عدواناً مدمراً منذ 235 يوما خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من النساء والأطفال ودماراً غير مسبوق بالبنى التحتية والمباني والمستشفيات والمدارس. فقد تظاهر آلاف الداعمين لفلسطين في شوارع العاصمة البريطانية لندن الثلاثاء، تنديدا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في مدينة رفح. وطالب المتظاهرون في محيط داونينغ ستريت الحكومة البريطانية بإدانة العدوان الإسرائيلي ووقف صادرات الأسلحة إلى تل أبيب. ورفعوا لافتات تندد باستمرار العدوان على غزة، ومطالبين بوقف فوري لإطلاق النار. كما قطع عشرات المتظاهرين، الثلاثاء، مدخل مصنع الأسلحة الإسرائيلية التابع لشركة "إلبيت" في مدينة شنستون البريطانية دعما لغزة وتنديداً بجرائم الإبادة الجماعية. ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات تطالب بوقف إطلاق النار ووضع حد للجرائم المرتكبة من قبل قوات الاحتلال.

وفي فرنسا، تظاهر آلاف الأشخاص، مساء الثلاثاء، في باريس لليوم الثاني على التوالي، احتجاجاً على المجازر الإسرائيلية في رفح. واكتظت ساحة الجمهورية في وسط العاصمة بالناس، كما وضعت الأعلام الفلسطينية على التمثال الموجود في وسطها مع لافتة كبيرة تحمل عبارة "أوقفوا الإبادة الجماعية". من جهته، رفع الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام شعار "أيها اليهود ومناهضي الصهيونية، نحن مع حقوق متساوية". وهتف المتظاهرون "إسرائيل قاتلة وماكرون متواطئ" و"كلنا أطفال غزة" و"إسرائيل.

وفي بروكسل، فرقت الشرطة البلجيكية بخراطيم المياه محتجين حاولوا الوصول إلى مبنى السفارة الإسرائيلية ضمن مظاهرة على القصف الذي تتعرض له رفح. وقد أقامت الشرطة حواجز لمنع المتظاهرين من الوصول إلى مبنى السفارة الواقع جنوبي بروكسل.

وفي إيرلندا، تظاهر نشطاء فلسطينيون وعرب وأيرلنديون من مؤيدي القضية الفلسطينية أمام مقر البرلمان الأيرلندي في دبلن بالتزامن مع اعتراف الحكومة الأيرلندية بالدولة الفلسطينية. ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات تأييد للحقوق الفلسطينية أمام حديقة البرلمان التي شهدت لأول مرة رفع العلم الفلسطيني.

وفي النرويج، خرجت مظاهرة أمام مقر البرلمان النرويجي لشكر الحكومة على إعلانها الاعتراف بدولة فلسطين، وللمطالبة بعدم الاكتفاء بهذه الخطوة وبضرورة سحب الاستثمارات النرويجية من إسرائيل والضغط من أجل وقف فوري ومستدام لإطلاق النار. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بوقف الحرب فوراً، ولافتات تتهم اسرائيل بارتكاب حرب إبادة، ودعا المتظاهرون إلى معاقبة المسؤولين عن الإبادة الجماعية في غزة. كما نظم داعمون لفلسطين وقفة صامتة أمام مقر البرلمان النرويجي وسط العاصمة أوسلو، لتأبين شهداء محرقة الخيام التي أودت بحياة أكثر من 40 شهيداً، أغلبهم من الأطفال والنساء.

وفي هولندا، نظم عشرات الداعمين لفلسطين احتجاجاً صامتاً أمام مبنى البلدية في مدينة أوتريخت الهولندية، وذلك للتنديد بمحرقة الخيام وقتل المدنيين من الأطفال والنساء في تل السلطان، غرب رفح. واستلقى المحتجون أمام المبنى لتمثيل مشهد موت الضحايا في غزة، رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين هتافات تندد بدعم الحكومة الهولندية للاحتلال منذ بداية العدوان، ومطالبين بحماية رفح المكتظة بالنازحين.

وفي كندا، شهدت مدينة تورنتو مظاهرة حاشدة مساء الإثنين، للتنديد بمجزرة الخيام التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية. وسار الناشطون في شوارع المدينة مرددين الهتافات المنددة بالجرائم الإسرائيلية المستمرة، والداعية لإنهاء الإبادة الجماعية الجارية في غزة ووقف إطلاق النار.

المصدر: الجزيرة

أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، رسمياً اعتراف بلاده بدولة فلسطينية تضم قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية. وقال إن اعتراف بلاده بجانب جمهورية أيرلندا والنرويج بدولة فلسطين هو خطوة تاريخية وتتماشى مع القرارات الأممية وتتيح تحقيق السلام. وأكد أن الخطوة غير موجهة ضد أي طرف مؤكداً على أن بلاده لن تعترف بأي تغيير لحدود 1967 إلا في حال اتفاق الفلسطينيين والإسرائيليين عليه. وأضاف بأن الأولوية الآن هي وضع حد للأزمة غير المسبوقة في قطاع غزة وضرورة فتح المعابر المؤدية إليه.

المصدر: Euronews

دعا وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إلى أن يكون تحقيق الجيش الإسرائيلي في الغارة الجوية على رفح "سريعاً وشاملًا وشفافاً". وقال كاميرون في حوار جماعي على منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء: "مشاهد محزنة بعمق بعد الضربات الجوية في رفح هذا الأسبوع. تحقيق الجيش الإسرائيلي يجب أن يكون سريعاً وشفافاً". كما دعا إلى التوصل إلى اتفاق عاجل "لإخراج الرهائن وإدخال المساعدات" وشدد على ضرورة التوقف عن القتال لتمكين العمل نحو وقف إطلاق نار مستدام طويل الأجل.

المصدر: CNN بالعربية

قالت جامعة كوبنهاغن الدانماركية، اليوم الثلاثاء إنها ستوقف الاستثمار في الشركات التي لها نشاط تجاري في الضفة الغربية وسط احتجاجات طلابية تضغط على الجامعة لقطع العلاقات المالية والمؤسسية مع إسرائيل. وبدأت تحركات بقيادة مئات الطلاب في الحرم الجامعي في أوائل أيار/ مايو الجاري تعبيراً عن معارضتهم للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة التي جاءت في أعقاب هجوم لحركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. ويطالب الطلاب الجامعة بقطع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل وسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في الأراضي الفلسطينية. وقالت الجامعة على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، إنها اعتباراً من غد الأربعاء، ستعمل على سحب جميع ممتلكاتها التي تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو مليون كرونة دنماركية (145810 دولارات أميركية) في "إير بي إن بي" و"بوكينغ.كوم" و"إي.دريمز". وأضافت الجامعة أنها ستتعاون مع مديري الصناديق لإدارة استثماراتها وضمان امتثالها لقائمة الأمم المتحدة للشركات التي لها نشاط تجاري في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية. وتبلغ إيرادات جامعة كوبنهاغن السنوية أكثر من 10 مليارات كرونة (نحو 1.46 مليار دولار)، وتستثمر بعضها في سندات وأسهم. واحتلت إسرائيل أراضي في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة خلال حرب 1967.

المصدر: Independent عربية

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الثلاثاء، إن إغلاق حدود رفح ونقص الوقود والمساعدات أدّيا إلى خنق قدرة المنظمة على دعم النظام الصحي. وأضاف بأن نحو مليون فلسطيني نزحوا للبحث مجدداً عن الأماكن آمنة غير متوفرة في ظل تصاعد العنف في رفح.

المصدر: Euronews

اعتبر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة "من أفظع عمليات الإبادة الجماعية التي شهدتها البشرية منذ زمن هتلر". وقال في مؤتمر صحفي إن إسرائيل ترتكب أمام أنظار العالم مجازر في قطاع غزة دون أن يردعها أحد. وانتقد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قائلاً إنه رغم القوة التي يتمتع بها الجانبان "إلا أنهما لا يفعلان شيئاً لوقف هذه المذبحة، في رأيي هم شركاء في جرائم القتل هذه". وأكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لا يعترف بقرارات محكمة العدل الدولية. وتابع: "إنه يقصف الأطفال المسلمين والمسيحيين، ولا يهتم بالقانون. نتنياهو هو هيرودس هذا العصر". وتساءل: "ماذا تفعل الولايات المتحدة وأوروبا" يظلون صامتين.

المصدر: وكالة الأناضول

أعلنت وكالة الأونروا، اليوم الثلاثاء، أن نحو مليون شخص فرّوا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، محذرة من أنه أصبح "شبه مستحيل" تقديم الدعم والحماية لهؤلاء الأشخاص. وذكرت عبر حسابها على منصة "إكس": "فرّ حوالي مليون شخص من مدينة رفح في الأسابيع الثلاثة الماضية. جرى ذلك في ظل عدم وجود مكان آمن للذهاب إليه وسط القصف ونقص الطعام والماء وأكوام النفايات والظروف المعيشية غير الملائمة". وتابعت: "يوماً بعد يوم، بات من شبه المستحيل تقديم المساعدة والحماية".

المصدر: قناة الحرة

كررت وكالات الأمم المتحدة دعوتها لوقف عاجل لإطلاق نار وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية في أعقاب "الغارات الجوية الإسرائيلية المدمرة"، يوم الأحد، التي ضربت خيماً للفلسطينيين النازحين في رفح وأسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين الأبرياء، بمن فيهم النساء والأطفال. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن العديد من الناس أصيبوا بحروق بليغة ستتطلب علاجاً مكثّفاً وكهرباء وخدمات طبية عالية المستوى، يفتقر إليها جميع قطاع غزة. ووصفت المتحدثة باسم المنظمة الدكتورة، مارغريت هاريس، في مؤتمر صحفي عقد في جنيف، اليوم الثلاثاء، الظروف الصعبة التي تعمل فيها الفرق الطبية، فقالت: "إن تلبية الاحتياجات تشكل كفاحاً هائلاً لجميع الفرق الطبية. وهذا من أصعب الأمور بالنسبة لطبيب أو ممرض. أنت تعلم أنك تريد المساعدة، لكن ليس لديك ما يلزم. تشاهد أشخاصاً لا ينبغي أن يموتوا، وهم يموتون أمامك لأنك ببساطة إما تفتقر إلى الأدوات أو المهارات أو الإمدادات اللازمة للقيام بما يجب القيام به". وأدى التوغل الإسرائيلي في رفح إلى نزوح الطواقم الطبية في حين أن مخزونات الوقود الأساسية لا تزال شحيحة، خاصة بعد توقف عملية الإغاثة الإنسانية الأممية تقريباً مع التصعيد الأخير الذي بدأ قبل ثلاثة أسابيع. وأكدت منظمة الصحة العالمية أن ثلاث شاحنات إمدادات تابعة لها تمكنت من عبور معبر كرم أبو سالم الحدودي منذ بدء العملية الإسرائيلية في رفح، فيما تظل 60 شاحنة عالقة في مصر بسبب إغلاق الحدود. وفيما تبلغ الاحتياجات المقدرة من الوقود 200 ألف لتر يومياً، لم تتمكن الوكالة الأممية من إدخال إلا ما يقرب من 70 ألف لتر يومياً في أحسن الأحوال، وهناك بعض الأيام التي لا يدخل فيها الوقود على الإطلاق، وفقاً للدكتورة هاريس. وأضافت: "جميع المستشفيات تكافح حقاً وتتخذ قرارات بشأن ما يمكنها فعله". يعد الوقود أمرا بالغ الأهمية لتشغيل مولدات المستشفيات، ولكن هناك حاجة ماسة إليه أيضاً للمخابز لتوفير الغذاء وتشغيل محطات تحلية المياه التي لم تتلق سوى عشرة بالمائة من الوقود الذي تحتاجه في الأسبوع الماضي، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). وتعني هذه الظروف الصعبة أن الطواقم الطبية غير قادرة على إجراء الجراحات اللازمة لإنقاذ أطراف المصابين في الكثير من الأحيان. وفي هذا السياق، قالت هاريس: "يضطر الأطباء إلى اتخاذ قرارات ببتر أحد الأطراف لإنقاذ حياة الشخص، ومرة ​​أخرى، هذا قرار فظيع يجب اتخاذه".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المتحدث باسم اليونيسف، جيمس إلدر، إن العديد من الأطفال الذين عانوا من عمليات بتر أطراف مفردة أو مزدوجة يقيمون في خيام في رفح ويعانون من ضغوط نفسية هائلة. وأضاف: "ماذا نقول عن هؤلاء الأطفال الذين لا حصر لهم والذين بُترت أذرعهم وأرجلهم؟ أو للآلاف الذين تيتموا؟ وما هي اللغة المستخدمة لوصف الدمار غير المسبوق الذي لحق بالمنازل والمدارس، والمرحلة المجهولة من صدمة الأطفال؟ أعتقد إذن أن السؤال الذي يجب طرحه بالتأكيد هو: كم عدد الأخطاء الأخرى التي سيتحملها العالم؟". فرّ نحو مليون شخص من رفح منذ بدء التوغل العسكري الإسرائيلي المكثف في المحافظة التي تقع جنوب قطاع غزة. وتخشى الوكالات الإنسانية الآن حدوث المزيد من النزوح في أعقاب الغارة القاتلة التي وقعت، يوم الأحد، على موقع للأونروا شمال غرب رفح، والتي تمّت إدانتها على نطاق واسع، في حين تم الإبلاغ عن توغلات الدبابات الإسرائيلية في وسط رفح. وفي الوقت نفسه، تقلّص تدفق المساعدات إلى غزة كثيرا في شهر أيار/ مايو، مما دفع مسؤولي الإغاثة الإنسانية إلى التحذير من أن خطر المجاعة على نطاق واسع أصبح أكثر حدة من أي وقت مضى. علاوة على ذلك، فإن النقص المستمر في المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي قد أدى أيضاً إلى ارتفاع معدل "التهابات الجهاز التنفسي الحادة والإسهال، بما في ذلك الإسهال الدموي، فضلاً عن التهاب الكبد الوبائي أ"، كما أوضح ، مدير الصحة لدى الأونروا، الدكتور أكيهيرو سيتا، للصحفيين إن الوكالة ستواصل القيام بما يمكنها القيام به، إلا أنه شدد على أنه بدون وقف إطلاق النار "والسلام على الأرض... يؤسفني أن أقول إن الناس في غزة سيستمرون في المعاناة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة