يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/5/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ238 تواليا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الجمعة - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. واستشهد 8 مواطنين على الأقل في غارة شنّتها طائرات الاحتلال على منزل في مخيم البريج وسط القطاع. وقصفت مدفعية الاحتلال عدة أحياء في رفح، مع استمرار شن غارات واستهداف منازل سكنية شرقي المدينة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أتلف مستعمرون، مساحات من الأراضي في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس. وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، اليوم الجمعة، إن المستعمرين أتلفوا 11 دونماً من الأراضي المزروعة بالقمح. وأشار إلى أن "الاستعمار الرعوي" نهج جديد يستخدمه المستعمرون للاستيلاء على مزيد من الأراضي، وتهجير المزارعين الفلسطينيين منها. يذكر أن المستعمرين أحرقوا خلال الأسبوع الماضي مساحات من الأراضي المزروعة بالقمح، والتي يمتلكها المواطن غزال عند مدخل بلدة سبسطية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، خلال اقتحامها مدينة نابلس. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت مصاباً برصاص الاحتلال الحي في القدم خلال مواجهات اندلعت في شارع فيصل بمدينة نابلس، عقب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة. وذكرت مصادر محلية، أن عدداً من الجيبات الاحتلالية اقتحمت أحياء عدة من المدينة، وداهمت عدداً من المنازل واعتقلت منها مواطناً من شارع أسو. وكانت قوة احتلالية مع جرافة عسكرية اقتحمت مخيم بلاطة صباح اليوم، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة في حارة الحشاشين داخل المخيم، ولم يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، 4 مواطنين من قريتي فقوعة وجلبون شمال شرق جنين. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً وعاملين من قطاع غزة لم تعرف هويتهما بعد، عقب اقتحام فقوعة ومداهمة منازل. كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شاباً من قرية جلبون أثناء تواجده في أراضي عام 1948.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، أنه تمّ اكتشاف أعداد كبيرة من جثامين الشهداء، بعد انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من مناطق توغلت فيها، شمالي قطاع غزة. وأفادت في بيان، بأن "هناك أعداد كبيرة من الشهداء في مناطق توغلت فيها الآليات الإسرائيلية شمالي القطاع وطواقم الإنقاذ تواجه صعوبات في انتشال الشهداء"، دون تحديد. وأضافت أن "الدفاع المدني يحتاج إلى معدات بشكل عاجل لانتشال الشهداء والجثث من تحت الأنقاض". وحذّرت من أن تعثّر عملية انتشال الجثث يهدد بانتشار الأمراض والأوبئة في مناطق شمال غزة.

المصدر: عرب 48

انسحبت قوات الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، من كافة مناطق شمالي قطاع غزة، منها مخيم جباليا، وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا، وبيت حانون، بعد عملية استمرت 20 يوماً. كما بدأ الدفاع المدني في غزة بانتشال جثامين شهداء من عدد من المناطق التي انسحب منها الاحتلال.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحم مستعمرون، اليوم الجمعة، بلدة ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن عدداً من المستعمرين اقتحموا البلدة، وتمركزوا عند سهل ترمسعيا، مرددين الشعارات العنصرية والشتائم والتهديدات. ولفتت المصادر إلى أن المستعمرين هاجموا مركبة أثناء مرورها من المكان، وأجبروها على الرجوع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في كلمته خلال المؤتمر القومي العربي المنعقد في بيروت، أن المقاومة أبلغت الوسطاء بأن القواعد الراسخة لها لا تنازل عنها بوقف العدوان الدائم، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي الشامل من قطاع غزة، ورفع الحصار، وإعادة الاعمار، وإنجاز صفقة مشرفة لتبادل الأسرى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري، لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ238 من معركة طوفان الأقصى، مقطعاً مرئياً لإحدى الأسيرات الصهيونيات لدى القسام، طالبت خلاله بضرورة العمل على إنقاذهم من الأسر، وألا يكون مصيرهم مشابها لمصير الطيار الصهيوني "رون أراد"، وناشدت المجتمع الصهيوني بعدم ترك مصير الأسرى في غزة بيد "نتنياهو" ومجلس حربه النازي. كما وجهت تساؤلاً للمجتمع الصهيوني قائلة: "هل أصبحتم أعضاء في حكومة نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وعضو مجلس الحرب بيني غانتس؟"، وطالبت مجتمع العدو بإغلاق شوارع "تل أبيب" وعدم العودة إلى البيوت حتى عودة الأسرى المحتجزين في غزة، ومضت قائلة "الشعب يجب أن يقرر، ولا نريد أن نموت هنا".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قالت حركة حماس، إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الجمعة، من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة الاعمار وتبادل للأسرى. وعدّت حماس في بيان، أن هذا الموقف الأميركي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني المجاهد ومقاومته الباسلة. وأكدت الحركة موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن استخدام وابل من قذائف الهاون لاستهداف تجمع لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محيط بوابة صلاح الدين جنوب رفح.

المصدر: الجزيرة

دعا أكاديميون وعاملون في جامعات بقطاع غزة إلى صياغة إستراتيجية طويلة المدى لإعادة تأهيل البنية التحتية التعليمية والانتقال السريع للتعليم عبر الإنترنت للتخفيف من الآثار التي أصابت التعليم الجامعي نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ نحو 8 أشهر. ودعا بيان وقّعه أكثر من 180 أكاديمياً وعاملاً في جامعات غزة، الأكاديميين في جميع أنحاء العالم، لمقاومة حملة "الإبادة المعرفية" المستمرة في فلسطين المحتلة عموماً، وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، والعمل جنباً إلى جنب على إعادة إعمار الجامعات المهدمة، ورفض كل المخططات التي تهدف إلى تجاوز أو محو المؤسسات الأكاديمية القائمة أو إضعافها. وشدد البيان على أن مستقبل شباب غزة يعتمد على مدى قدرة الكوادر الأكاديمية على البقاء على أرضهم خدمة للأجيال المقبلة. وقال الموقعون على البيان إنهم يصدرونه تحت نير قنابل قوات الاحتلال في كافة أنحاء غزة، ومن مخيمات اللجوء في رفح، ومن منافيهم المؤقتة في مصر وغيرها من الدول المضيفة، معتبراً أن "الاستهداف المتعمد للبنية التحتية التعليمية محاولة سافرة لجعل غزة غير صالحة للسكن ولتفتيت النسيج الفكري والثقافي لمجتمعنا". وأشار البيان أيضاً إلى ما وصفه بانضمام شركاء في الولايات المتحدة وبريطانيا إلى حملة "الإبادة المعرفية الإسرائيلية"، مبيناً أنهم "يعملون على قطع الطريق المستقبلي أمام إعادة إعمار جامعاتنا كجزء من عملية أوسع هدفها القضاء على فرصة وجود حياة تعليمية فلسـطينية مستقلة في غزة". وفي الوقت الذي شدد فيه البيان على رفض هذه المخططات، فقد دعا الأكاديميين حول العالم لرفض التواطؤ مع مثل هذه المشاريع. وأشار البيان أيضاً إلى أن هناك حاجة ماسة لإعادة تشغيل مؤسسات غزة التعليمية ليس فقط من أجل دعم الطلاب الحاليين، بل وأيضاً من أجل ضمان صمود واستمرارية النظام التعليمي العالي باعتباره ركيزة حيوية ومنارة أمل للشعب الفلسطيني. وختم البيان بالتشديد على ضرورة الدعم الشامل لتغطية النفقات التشغيلية، ومن ضمنها المعاشات، بعد أن خسرت جامعات غزة مصدر دخلها الأساسي ممثلة في أقساط الطلاب، وكذلك على ضرورة الانتقال السريع للتعليم عبر الإنترنت للتخفيف من الخلل الناجم عن تدمير البنية التحتية للجامعات. ومن أبرز الموقعين على البيان رئيس جامعة الأزهر في غزة، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، وعمداء كليات الطب والعلوم والزراعة والاقتصاد والحقوق والشريعة، وكذلك رؤساء أقسام وأساتذة وإداريون في عدة جامعات بالقطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حذر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في بيان من اشتداد أزمات الغذاء والماء والدواء وتفاقم المجاعة والعطش بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية إدخال المساعدات والوقود إلى قطاع غزة، وحمّلهم المسؤولية الكاملة عن كارثة إنسانية وشيكة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 60 شهيداً و 280 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت في تحديثها اليوم، ارتفاع حصيلة العدوان إلى 36.284 شهيداً و82.057 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لجعل قطاع غزة منطقة منكوبة وغير صالحة للحياة. وأضاف في تصريح: تظهر الفيديوهات والصور التي خرجت من مخيم جباليا بعد انسحاب جيش الاحتلال منه، بشاعة الفظائع والجرائم التي ارتكبتها في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، وحجم الدمار والتخريب الذي ألحقته بمنازل المواطنين والمنشآت الخدماتية والمرافق العامة. وشدد على أن هذه المشاهد تكشف مجدداً فاشية وعنصرية وإرهاب هذا الاحتلال وتحلله الفاضح من أبسط مبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية وقواعد القانون الدولي والإنساني، ومخالفته للقرارات والأحكام الدولية سيما الصادرة عن محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية. وتابع: للمرة الثانية وعلى مدار ٢٠ يوماً، عاث جيش الاحتلال تخريباً وتدميراً في مخيم جباليا، مستخدماً سياسة الأرض المحروقة، ما تسبب في قتل وجرح المئات ونزوح قسري لنحو ٢٠٠ ألف مواطن، وتدمير بلوكات ومربعات سكنية كاملة، وحرق وقصف المنشآت العامة والخدمية، وبدا المشهد من هوله وكأن المنطقة تعرضت لزلزال مدمر. وأشار إلى أن فرق الإسعاف والدفاع المدني انتشلت عشرات الشهداء طيلة فترة الاجتياح وبعد الانسحاب، وتواصل البحث حالياً عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات التي لم تسلم من القصف والتدمير، وحتى عيادات ومقرات ومراكز وكالة الغوث الدولية لم تسلم هي الأخرى من آلة التخريب. وأكد معروف تعمّد جيش الاحتلال تدمير البنى التحتية والمقوّمات الاقتصادية كالأسواق والمحال التجارية، وحتى قبور الأموات لم تسلم حيث قامت آلياته بتجريف المقابر، في تعدي فاضح وصارخ من قبل جيش الاحتلال على القيم والمبادئ الإنسانية وقواعد القانون الدولي الإنساني، ليظهر بذلك مشهداً جديداً من مشاهد جريمة الإبادة الجماعية المتواصلة ضد شعبنا للشهر الثامن. وقال: بات واضحاً للجميع وفي ظل هذه الجرائم أن الاحتلال يسعى لجعل قطاع غزة منطقة منكوبة وغير صالحة للحياة، وأنه لم يتخل عن محاولات التهجير القسري، جنباً إلى جنب مع جريمة التطهير العرقي التي يقترفها بارتكاب المجازر وقتل عشرات الآلاف، وبالتجويع والتعطيش وضرب المنظومة الصحية ليفقد المواطنون مراكز الرعاية الطبية ولنشر الأمراض والأوبئة. وأدان بشدة استمرار العجز الدولي غير المبرر عن وقف جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وحمّل الاحتلال وشركائه الذين يدعمونه عسكرياً وسياسياً ويبررون جرائمه الفظيعة وفي مقدمتهم أميركا وألمانيا وبريطانيا، نحمّلهم المسؤولية الكاملة عن كل هذه الجرائم. ودعا للإسراع في الإجراءات القانونية لمحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، بحيث تكفل وقف هذا العدوان ومحاسبة القادة الصهاينة كمجرمي حرب ومرتكبي جرائم ضد الإنسانية ، كما دعا لتعزيز مقاطعة الاحتلال سياسياً واقتصادياً وثقافياً وإعلامياً، وفرض العقوبات عليه. وطالب أحرار العالم دولاً وشعوباً بتكثيف تحركاتهم في مختلف الميادين للضغط علي الاحتلال وشركائه، لوقف الإبادة الجماعية وضمان تدفق المساعدات والمستلزمات الطبية والوقود والاحتياجات الإنسانية بما يحد من المجاعة التي يعيشها أهلنا حالياً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب مسعف بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الفوار جنوب الخليل. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت اليوم الجمعة، وسط المخيم، واندلعت على إثر ذلك مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة مسعف متطوع في الإغاثة الطبية، برصاصة معدنية في قدمه، نقل على إثرها الى أحد المراكز الطبية في المخيم، إضافة إلى حالات بالاختناق، فيما نصب جيش الاحتلال القناصة على أسطح عدد من المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي، بالتواطؤ مع داعميه، خاصة الإدارة الأميركية، سيدفعون ثمن جرائمهم وتواطئهم مع جرائم الحرب، وستظل هذه الجرائم شاهداً عليهم حتى يستعيد الشعب حقوقه منهم. ودعت في بيان، محكمة الجنايات الدولية ومجلس الأمن والمنظمات والهيئات الدولية، إلى محاكمة الاحتلال الإسرائيلي وداعميه، واتخاذ قرارات فورية ملزمة لوقف المحرقة الصهيونية بحق الفلسطينيين. وطالبت شعوب الأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم في كل مكان للخروج والنفير إلى كل الميادين والساحات والعواصم والمدن وفي كل الدول والقارات؛ تنديداً واستنكاراً لمجازر الاحتلال الإسرائيلي النازي والإدارة الأميركية وداعميهم. وناشدت الاتحادات المهنية والشعبية والنقابات والأحزاب والهيئات والمؤسسات المدنية لتصعيد الاعتصامات نصرةً لغزة وتنديداً بحرب الإبادة الجماعية، ودعت أهل الضفة الغربية والقدس لتصعيد المقاومة مع الاحتلال.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قرية برقة شرق رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وانتشرت في شوارعها، وتمركزت في محيط المسجد، فيما أطلق الجنود الرصاص في الهواء أثناء خروج المواطنين من صلاة الجمعة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة عن قلقه البالغ إزاء تأثير العمليات العسكرية الإسرائيلية المتصاعدة في غزة على منظمات المجتمع المدني الفلسطينية، وكذلك "التهديدات المستمرة والترهيب" الذي تتعرّض له هذه المنظمات من قبل إسرائيل. وأشار المكتب في بيان، اليوم الجمعة، إلى مقتل وإصابة واعتقال وتهجير العديد من موظفي المنظمات غير الحكومية المحلية في غزة وأسرهم، بالإضافة إلى تدمير معظم البنية التحتية لمنظماتهم على يد إسرائيل. وقال المكتب: "من الواضح أن قدرة المنظمات غير الحكومية على مراقبة وتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة قد تأثرت بشدة في وقت تشتد الحاجة إلى عمل هذه المنظمات أكثر من أي وقت مضى". وأضاف أن موظفي منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة يواجهون خطر التعرّض المستمر للمضايقات والاعتقالات والاحتجاز التعسفي وسوء المعاملة وحتى الترحيل من قبل الجهات المسؤولة الثلاث، بما فيها السلطة الفلسطينية وحكومة الأمر الواقع. وشدد على أن منظمات المجتمع المدني يفترض أن تكون العمود الفقري لأي مجتمع، ولذا يجب تمكينها من العمل بشكل مستقل دون تدخل أو تهديد. وأشار المكتب إلى تأثر مجموعات حقوق الإنسان الإسرائيلية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة أيضاً بتضييق المساحات، بما في ذلك من خلال التشريعات المقترحة بهدف تقييد حصولها على التمويل الخارجي. ودعا المكتب جميع الجهات المسؤولة الثلاث إلى ضرورة خلق ظروف مواتية ودعم عمل منظمات المجتمع المدني، "ويجب على الدول الأعضاء الاستمرار في دعم المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

مدّدت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، اعتقال متظاهر، فيما أطلقت سراح آخر، وذلك على خلفية اعتقالهما مع شابة أخرى، خلال مشاركتهم في تظاهرة احتجاجية بمدينة حيفا، أمس الخميس، للمطالبة بوقف الحرب المتواصلة على قطاع غزة. وانطلقت في محكمة الصلح في حيفا، اليوم، جلسة محاكمة ثلاثة معتقلين تم اعتقالهم من المظاهرة. وقرّرت المحكمة تسريح المعتقل، عيران معوز، بشرط الحضور للتحقيق في حال استدعته الشرطة لذلك، ودفع كفالة شخصية مقدارها 2000 شيكل، والإبعاد عن مدينة حيفا لمدة 30 يوماً. فيما قررت المحكمة تمديد اعتقال المعتقل، نزار غنادري، لمدة خمسة أيام، وذلك لادعائها بأن "غنادري استخدم العنف ضد أحد أفراد الشرطة، مما تسبب بنقل الشرطي لتلقي العلاج بالمستشفى".

المصدر: عرب 48

رفض وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، التراجع عن القيود التي أعلنت إسرائيل عن فرضها على سفارة إسبانية في القدس المحتلة، بعدما أعلنت الأخيرة اعترافها بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس والتي ستدخل حيز التنفيذ غداً. وتمنع القيود الإسرائيلية أنشطة وخدمات تقدمها القنصلية الإسبانية في القدس للسكان الفلسطينيين. وأكد كاتس، أن القيود على القنصلية فُرضت "على إثر التصريحات المعادية للسامية من جانب مسؤولين في الحكومة الإسبانية، وفي مقدمتها الدعوة الواضحة إلى القضاء على دولة إسرائيل ودفع (قيام) دولة فلسطينية مكانها بين البحر ونهر الأردن". وأضاف أن "أي علاقة بين القنصلية الإسبانية وبين مسؤولين في السلطة الفلسطينية تشكل خطراً على الأمن القومي الإسرائيلي وستكون ممنوعة بالكامل. وإسرائيل ستراقب بشكل مشدد تنفيذ هذه الأوامر وفي حال وجود خروقات، ستتخذ خطوات أخرى تصل إلى درجة إغلاق القنصلية الإسبانية في القدس".

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن مقتل جنديين خلال معارك في قطاع غزة. أحدهما من كتيبة الدورية 6828 التابعة للواء 828، قُتل في معركة شمال قطاع غزة. والثاني قُتل متأثراً بجروح بالغة أصيب بها خلال معركة جنوب قطاع غزة. ووفقاً لما أورده موقع الجيش الإسرائيلي، فإن عدد "قتلى الحرب الذين سمح بنشر أسمائهم" بلغ منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 644 قتيلاً، ومنذ بداية المناورة البرية في القطاع في 27 تشرين الأول/ أكتوبر، 293 قتيلاً. ولفت الموقع إلى أن عدد "ضحايا حوادث العمليات في قطاع غزة"، أي عدد الذين قتلوا في "حوادث تشغيلية للجيش"، بلغ 44. وأشار إلى أن إجمالي عدد الجرحى منذ بداية الحرب بلغ 3.657 جريحاً، بينهم 568 إصابة صعبة.

المصدر: i24News

أظهرت معطيات حدوث تراجع في محفزات الضباط في الجيش الإسرائيلي بالبقاء في الخدمة العسكرية الدائمة، وفقاً لاستطلاع أجرته شعبة القوى البشرية في الجيش، إلى جانب ارتفاع عدد الضباط الذين يطلبون من سلطات الجيش بشكل رسمي تسريحهم من الخدمة، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الجمعة. وتبيّن من الاستطلاع أن 42% من الضباط في الخدمة الدائمة قالوا إنهم يوافقون على الاستمرار في الخدمة، بينما كانت هذه النسبة 49% في شهر آب/ أغسطس الماضي. ويدل ذلك، حسب الصحيفة، على تفاقم أزمة القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي أثناء الحرب على غزة. وأشارت الصحيفة إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلي "ذُهلت" من تراجع كهذا في المحفزات على البقاء في الخدمة العسكرية، خلال 9 أشهر وخلال الحرب المستمرة منذ ثمانية شهور. وأظهرت معطيات أخرى أن ارتفاعاً طرأ على عدد توجهات ضباط إلى دائرة التسريح من الجيش، أثناء الحرب. ووفقاً للاستطلاع، فإن 30% من الضباط أجابوا أنهم راضون من مستوى راتبهم، واعتبرت هذه النسبة أنها منخفضة جداً، خاصة وأن نسبة الراضين من مستوى راتبهم في القطاع خاص هي 60%، أي الضعف. وتدل هذه الفجوة على "مرارة وغضب" الضباط. وتبيّن من الاستطلاع أن أسباب تراجع المحفزات هي إطالة مدة الحرب على غزة، والابتعاد عن العائلة، والأجور التي لا تتلاءم مع ساعات العمل الكثيرة، إلى جانب التوتر والمسؤولية الملقاة على قسم من الضباط. وأشارت الصحيفة إلى أن ضباطاً يقولون إنهم لا يتذكرون كيف تبدو بيوتهم، فيما الأعباء على الزوجة أو الزوج أصبحت كبيرة، إلى جانب تذمر ضباط في الخدمة الدائمة من أن الجيش يقدم مساعدات مالية أكبر لقوات الاحتياط. ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير مطلع على نتائج الاستطلاع، قوله إنه يوجد سبب آخر لم يتطرق الاستطلاع إليه، وهو أن "الضباط في الخدمة الدائمة يشعرون بالمسؤولية حيال النتائج الصعبة للحرب. والشعور بالفشل يلاحق الضباط وهم لا يريدون الخدمة في جهاز فاشل".

المصدر: عرب 48

قالت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، إن حكومة بنيامين نتنياهو "اتخذت قراراً واعياً ومتعمداً بالتضحية بالرهائن".

المصدر: شبكة العربي الجديد

أشار عضو كبير في فريق التفاوض الإسرائيلي، الذي يعمل على استئناف صفقة إطلاق سراح المختطفين، صباح اليوم الجمعة، إلى أن حماس أعلنت أنها لن توافق على مواصلة المحادثات إلا إذا توقفت الحرب. وقال المسؤول في محادثة مع "واي نت": "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار إلا في إطار صفقة إطلاق سراح الرهائن".

المصدر: i24News

أكد الجيش الإسرائيلي للمرة الأولى أنه يعمل في وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ووصف الهجوم ضد حماس هناك بأنه دقيق ومبني على معلومات استخباراتية.

المصدر: i24News

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي: "هناك اقتراح بترتيبات لهدنة وإذا لم يتم الرد عليه ستمضي إسرائيل في حرب مكثفة بغزة؛ إذا كانت حماس تعتقد أن بوسعها إملاء الشروط للتوصل لوقف إطلاق النار فهي مخطئة".

المصدر: عرب 48

أنهت الفرقة 98 الإسرائيلية مهمتها في جباليا بعد تدمير 10 كيلومترات من الأنفاق وإنقاذ 7 رهائن ومقتل مئات من عناصر حماس، حيث خاضت معارك ضارية على الأرض وتحتها في منطقة حضرية كثيفة ومحاصرة. وشاركت فرق القتال من اللواءين السابع و460 والمظليين في اشتباكات مع عناصر حماس الذين حولوا الفضاء المدني إلى مجمعات قتالية محصنة. وأطلقت حماس النار على القوات من الملاجئ والمدارس وأقامت بنية تحتية قتالية في المباني المدنية.

المصدر: i24News

نقل الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك" موقفاً إلى المستوى السياسي يعارضان بموجبه التحركات التي يروّج لها بعض وزراء الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك وزير المالية، بتسلئيل سموتريش، والتي تتضمن مصادرة أموال السلطة الفلسطينية. وحذر الجيش والشاباك من أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى وقف التنسيق الأمني ​​كإجراء رجعي من جانب السلطة الفلسطينية. وتشمل خطة سموتريتش تأخير تحويل الضرائب التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية، والتي تصل قيمتها إلى 200 مليون شيكل. تكتسب هذه القضية أهمية كبيرة بسبب تدهور وضع السلطة الفلسطينية، وكذلك بسبب مطالبة الوزراء باتخاذ إجراءات ضدها، والتي من المقرر أن تُطرح للمناقشة يوم الأحد.

المصدر: i24News

قدّمت كتلة "المعسكر الوطني" برئاسة عضو كابينيت الحرب، بيني غانتس، أمس، مشروع قانون لحل الكنيست وتبكير الانتخابات العامة، بعد أن دلت تصريحات أطلقها غانتس وعضو كتلته وكابينيت الحرب، غادي آيزنكوت، عن انسحابهم من الحكومة، لكن استطلاعات الرأي التي نُشرت هذا الأسبوع تدل على تراجع كبير في شعبية غانتس وحزبه. وحسب استطلاع صحيفة "معاريف" الأسبوعي المنشور اليوم، الجمعة، فإن قوة "المعسكر الوطني" تراجعت من 29 مقعداً في استطلاع الأسبوع الماضي إلى 25 مقعداً اليوم، بينما ارتفع تمثيل حزب الليكود بزعامة نتنياهو من 20 مقعداً، الأسبوع الماضي، إلى 22 مقعداً اليوم. واستقر حزب "ييش عتيد" عند 14 مقعداً، وكذلك حزب "يسرائيل بيتينو" عند 11 مقعداً، وحزب "عوتسما يهوديت" الفاشي عند 10 مقاعد. وارتفع تمثيل حزب شاس من 9 إلى 10 مقاعد، وبقيت كتلة "يهدوت هتوراة" ممثلة بـ7 مقاعد. وتراجع تحالف الجبهة – العربية للتغيير من 6 إلى 5 مقاعد، وارتفع تمثيل حزب العمل من 4 إلى 5 مقاعد، وتراجعت القائمة الموحدة من 5 إلى 4 مقاعد، مثلما تراجع حزب ميرتس من 5 إلى 4 مقاعد. وحصل حزب الصهيونية الدينية على 4 مقاعد بعد عدم تجاوزه نسبة الحسم في الاستطلاع السابق. وتطرق الاستطلاع إلى سيناريوهات قد تحدث حتى يوم الانتخابات المقبلة، وبينها انضمام رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، ورئيس الحكومة الأسبق، نفتالي بينيت، إلى حزب "يسرائيل بيتينو" الذي يرأسه أفيغدور ليبرمان، وفي هذه الحالة توقّع الاستطلاع حصول هذا الحزب على 20 مقعداً. وفي هذه الحالة، سيفقد "المعسكر الوطني" 5 مقاعد، كما سيفقد "ييش عتيد" مقعدين، والليكود مقعد، وسيحصل "يسرائيل بيتينو" على مقعدين من الأصوات العائمة، أي من بين ناخبين لم يقرروا بعد لمن سيصوتون. وفي حال اتحاد حزبي العمل وميرتس في قائمة واحدة فإنها ستحصل على 10 مقاعد. وبدا تراجع شعبية غانتس واضح في الاستطلاع. فقد تراجعت نسبة الذين يعتبرون أنه الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة من 47%، الأسبوع الماضي، إلى 41% اليوم. في المقابل ارتفعت نسبة الذين يعتبرون أن نتنياهو الأنسب لتولي المنصب من 34% إلى 37%، ما يعني أن الفارق بينهما تقلص من 13% إلى 4% فقط. وعبّر 43% من المستطلعين عن تأييدهم لمبادرة لبيد وليبرمان وغدعون ساعر (الذي لم يتجاوز حزبه نسبة الحسم) لإسقاط حكومة نتنياهو وتبكير الانتخابات، وعارض ذلك 39%. وعبّر 47% من المستطلعين العرب عن تأييدهم لمبادرة كهذه، مقابل 15% الذين عبّروا عن معارضتها لها. لكن 38% من المستطلعين العرب قالوا إنه لم يبلوروا موقفاً حيالها. وقال 35% إن على غانتس الانضمام إلى مبادرة إسقاط الحكومة وتبكير الانتخابات، بينما عارض ذلك 36%. وأيّد 73% من المستطلعين الذين قالوا إنهم سيصوتون لحزب غانتس أنهم يؤيدون انضمامه إلى المبادرة لإسقاط الحكومة.

المصدر: عرب 48

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أول تعليق على خطاب الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإنهاء الحرب في غزة، في بيان، مساء اليوم الجمعة، إن "الحكومة الإسرائيلية موحدة في رغبتها في إعادة الرهائن في أسرع وقت ممكن، وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف والقضاء على قدرات حماس". وأضاف، المكتب في بيان "كلّف رئيس الوزراء الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف، مع إصراره على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن والقضاء على قدرات حماس عسكرياً وحكومياً"، وأضاف "إن الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ". وأشار البيان إلى أن" نتنياهو صادق على عرض طاقم المفاوضات لمقترح يهدف لاستعادة الرهائن".

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف "ثكنة برانيت" (مقر الفرقة 91) بصواريخ بركان ثقيلة، وموقع "البغدادي" بصواريخ بركان ثقيلة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي عدواناً جوياً مستهدفا منطقة عين دردريه، الواقعة بين بلدتي حومين الفوقا وعين قانا، في منطقة إقليم التفاح. وأغار الطيران الإسرائيلي على بلدة الخيام بثلاثة صواريخ استهدف فيها الحي الشرقي وتحديداً سوبرماركت خريس مما تسبب باندلاع حريق فيها، وقد توجهت فرق الدفاع المدني والإسعاف إلى المكان. وشن الطيران الحربي المعادي غارة استهدفت حي المدرسة في بلدة طيرحرفا وثانية استهدفت بلدة الجبين في القطاع الغربي قضاء صور. كما شنّت طائرة مسيّرة معادية غارة استهدفت منزلاً في بلدة عدلون قضاء صيدا مما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل على قاطنيه، وأفيد بوقوع عدد من الإصابات فيما تعمل فرق الانقاذ والأهالي على رفع الانقاض. وقصفت المدفعية الإسرائيلية المعادية أطراف بلدة الضهيرة في القطاع الغربي. واستهدفت طائرة مسيّرة إسرائيلية بصاروخ موجّه دراجة نارية قرب الساحة العامة لبلدة يارون، مما أسفر عن وقوع إصابات. وأكدت غرفة عمليات الدفاع المدني - الهيئة الصحية الإسلامية، استهداف طاقمها الإسعافي في غارة شنّتها مسيّرة إسرائيلية معادية على سيارتها في الناقورة، مما أدى الى استشهاد مسعف وجرح آخر. وانفجرت صواريخ اعتراضية إسرائيلية فوق سهل مرجعيون. وقصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة الوزاني باتجاه البساتين. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي، بعد منتصف الليل، على بلدة عيترون. وشهدت قرى القطاعين الغربي والأوسط هدوءاً حذراً، يتخلّله تحليق للطيران الاستطلاعي المعادي وإطلاق القنابل المضيئة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أفاد مراسل شبكة "المسيرة" اليمنية في الحديدة، بارتفاع عدد الشهداء في الغارات الأميركية البريطانية على إذاعة الحديدة وميناء الصليف إلى 14 شهيداً وأكثر من 30 جريحاً. وكانت حصيلة أولية أفادت، مساء أمس الخميس، باستشهاد مواطنين إثنين وإصابة عشرة آخرين جرّاء استهداف طيران العدوان الأميركي البريطاني مبنى الإذاعة بمديرية الحوك في مدينة الحديدة. وأفاد مراسل "المسيرة"، أن الطيران استهدف بأربع غارات مديرية الحوك بمدينة الحديدة، مستهدفا مبنى الإذاعة، واستهدف مبنى في ميناء الصليف، في حين استهدف بغاراته منطقة غليفقة بمحافظة الحديدة. ومساء أمس الخميس، استهدف طيران العدوان بسلسلة غارات العاصمة صنعاء والمحافظة، حيث شنّ 3 غارات على منطقة النهدين في مديرية السبعين، وغارة على محيط مطار صنعاء الدولي، وغارتين على منطقة جربان في مديرية سنحان. وفي تعز استهدف العدوان الأميركي البريطاني شبكة الاتصالات في منطقة الأعبوس بمديرية حيفان.

المصدر: شبكة المسيرة الإعلامية (اليمن)

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، في بيان، اليوم، أن القوة الصاروخية والقوة البحرية في القوات المسلحة نفذتا عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأميركية "إيزنهاور" في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية. وأشار البيان إلى أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة. وأكد أن القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في الرد المباشر والفوري على كل عدوان جديد على الأراضي اليمنية، وذلك باستهداف كافة مصادر التهديد وكل الأهداف المعادية الأميركية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي. ولفت إلى أن هذه العملية جاءت رداً على العدوان الأميركي البريطاني على الأعيان المدنية في عدد من المحافظات مساء الخميس، الذي أدى إلى سقوط 58 شهيداً وجريحاً من المدنيين والعسكريين، واستمراراً لنصرة الشعب الفلسطيني.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في تحديث عن العمليات، أنها "في يوم 30 أيار/ مايو، بين الساعة 3:15 و5 مساءً تقريباً (بتوقيت صنعاء)، نجحت من تدمير ثماني طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وفوق البحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، نفذت قوات القيادة المركزية الأميركية إلى جانب القوات المسلحة البريطانية عدة ضربات ضد 13 هدفاً للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها والمدعومة من إيران في اليمن ضمن إجراء دفاعاً عن النفس. تبيّن أن هذه الطائرات بدون طيار والمواقع تمثّل تهديداً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. هذه الإجراءات ضرورية لحماية قواتنا، وضمان حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1796312981023686722

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في تصريح: "قدّمت خارطة طريق نحو وقف إطلاق نار مستدام في غزة، والإفراج عن كافة الرهائن، وقد نقلت قطر هذا الاقتراح لحماس، وأريد أن أعرض اليوم شروط هذا الاقتراح أمام المواطنين الأميركيين والعالم، يتكوّن هذا الاقتراح من ثلاثة مراحل، تمتد المرحلة الأولى لستة أسابيع، وستتضمن وقف إطلاق نار كامل وشامل، وانسحاباً لكافة القوات الإسرائيلية من كافة المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن، بمن فيهم النساء والشيوخ والجرحى، وذلك مقابل الإفراج عن المئات من السجناء الفلسطينيين".

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

رفضت إسبانيا كل "تقييد" تعتزم إسرائيل فرضه على أنشطة قنصليتها في القدس المحتلة رداً على اعتراف مدريد بدولة فلسطين، على ما أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، الجمعة. وقال في حديث مع إذاعة "أوندا سيرو": "أرسلنا هذا الصباح مذكرة شفهية للحكومة الإسرائيلية رفضنا فيها أي تقييد للنشاط المعتاد للقنصلية العامة الإسبانية في القدس، إذ أن وضعها مكفول بموجب القانون الدولي".

المصدر: التلفزيون العربي

أعلنت جامعة غنت في بلجيكا، اليوم الجمعة، قطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل، وذلك بعد اجتماع عقده مجلس أمنائها صباح اليوم. وكانت الجامعة قد شهدت، منذ التاسع من أيار/ مايو الجاري، اعتصاماً مفتوحاً للطلاب في أحد المباني للمطالبة بقطع العلاقات مع 9 مؤسسات أكاديمية إسرائيلية. وقال الطلاب، في بيان رداً على قرار الجامعة، إنهم سيواصلون الاعتصام حتى قطع العلاقات كذلك مع 6 شركات إسرائيلية ما زالت تتعامل معها الجامعة. وسبق لرئيس الجامعة أن أعلن مطلع الشهر الجاري إيقاف التعاون مع 3 مراكز بحثية إسرائيلية تتعامل مع جيش الاحتلال لإنتاج أسلحة منذ بداية الحرب على قطاع غزة. وجاء هذا القرار بعد نحو 10 أيام من بدء اعتصام طلابي في مبنى الجامعة الرئيسي للمطالبة بقطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل. وتعدّ جامعة غنت واحدة من الجامعات البلجيكية والأوروبية التي شهدت احتجاجات واعتصامات تنديداً بالحرب المتواصلة على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي، وللمطالبة بقطع كل العلاقات الأكاديمية مع الجامعات ومراكز البحث الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

قال عاملون في المجال الإنساني بالأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الناس في غزة قليلة للغاية لدرجة أن الأطفال يتضورون جوعاً، وجددوا النداء لإسرائيل لاحترام القانون الدولي فيما يتعلق بالمرور الآمن لمساعدات الإغاثة المنقذة للحياة في القطاع الذي مزقته الحرب. ويأتي تحذير منظمة الصحة العالمية في أعقاب استنتاج توصل إلى أن أكثر من أربعة من بين كل خمسة أطفال "لم يأكلوا لمدة يوم كامل مرة واحدة على الأقل خلال الأيام الثلاثة". وخلال حديثها للصحفيين في جنيف، اليوم الجمعة، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس: "هؤلاء هم الأطفال دون سن الخامسة الذين لا يحصلون على الطعام طوال اليوم. لذا فالسؤال: هل تصل الإمدادات؟ الإجابة لا، فالأطفال يتضورون جوعاً". وتشير بيانات إضافية مثيرة للقلق من المسح السريع لانعدام الأمن الغذائي إلى أن جميع الشباب الذين شملهم الاستطلاع تقريباً في غزة يتناولون الآن مجموعتين مختلفتين من الطعام يوميا، في حين أن توصية منظمة الصحة العالمية هي خمس مجموعات على الأقل. منذ منتصف شهر كانون الثاني/ يناير، تم فحص أكثر من 93.400 طفل دون سن الخامسة للتأكد من سوء التغذية في غزة؛ وتبين أن 7.280 طفلا منهم يعانون من سوء التغذية الحاد، بمن فيهم 5.604 يعانون من سوء التغذية الحاد المعتدل و1.676 يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد، وفقا لتحديث صدر هذا الأسبوع عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. وسلّط مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الضوء على خطر سوء التغذية القاتل والمجاعة بين الأفراد الأكثر ضعفاً في غزة. وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه: "إنهم بالتأكيد لا يحصلون على القدر الذي يحتاجون إليه بشدة لمنع المجاعة، ومنع كافة أنواع الفظائع التي نراها. المساعدات التي تدخل في الوقت الحالي قليلة للغاية". وفي رد على أسئلة حول العقبات التي تحول دون وصول المساعدات، أكد لاركيه مجددا أن التزامات السلطات الإسرائيلية بموجب القانون الإنساني الدولي لتسهيل إيصال المساعدات "لا تتوقف عند الحدود. ولا تتوقف عندما يتم إنزال المساعدات على بعد بضعة أمتار فقط عبر الحدود ثم يترك الأمر للعاملين في المجال الإنساني للقيادة عبر مناطق القتال النشطة - وهو ما لا يمكنهم القيام به. لذا، فالإجابة على سؤالك هي لا، فالمساعدات التي تصل، لا تصل إلى الناس". وفي ظل استمرار ورود التقارير عن القصف الإسرائيلي المميت عبر أنحاء غزة يوم الجمعة، جدد المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التأكيد على أن المعابر البرية لقوافل المساعدات تظل "الطريقة الوحيدة لإدخال المساعدات على نطاق واسع وبسرعة... نحن بحاجة إلى المزيد من هذه المعابر البرية. نحن بحاجة إلى فتحها ونحتاجها آمنة لاستخدامها في استلام المساعدات عند وصولها". ورداً على سؤال حول الرصيف العائم الذي بناه الجيش الأميركي والراسي قبالة ساحل غزة، والذي أفادت تقارير بأنه انهار جزئياً، أشار السيد لاركيه إلى أن "أي وجميع الطرق للحصول على المساعدات مرحب بها، لذلك عندما لا ينجح هذا الأمر فهذا بالطبع خبر سيئ… لم يكن من الواقعي أبداً أن يكون الرصيف مصدراً رئيسياً لدخول المساعدات. كان من الممكن أن يكون ذلك بمثابة إضافة، ونحن نواصل التأكيد على ذلك". وكجزء من جهودها المستمرة لمنع الجوع الذي يهدد الحياة في غزة، أفادت منظمة الصحة العالمية أنها تواصل، جنباً إلى جنب مع الشركاء والسلطة الصحية المحلية، تقديم خدمات إسعافية للأطفال الذين يعانون من أكثر أشكال سوء التغذية تهديدا للحياة. وأضافت المنظمة أن 68 طفلاً تلقوا العلاج حتى الآن، ولكن بسبب التصعيد الأخير للأعمال القتالية، أصبح مركز التغذية في مستشفى كمال عدوان في شمال غزة خارج الخدمة. منذ 1 أيار/ مايو، أفاد برنامج الأغذية العالمي بأنه تمكن مع شركائه من الوصول إلى حوالي 60 ألف طفل دون سن الخامسة و22.820 إمرأة حامل ومرضعة وتزويدهم بما يكفي من المكملات الغذائية لمدة 15 يوماً للمساعدة في تجنب سوء التغذية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال موقع "ديكلاسيفايد" البريطاني إن الجيش البريطاني سيّر 60 رحلة جوية عسكرية لإسرائيل منذ بدء حربها على قطاع غزة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأضاف الموقع في تقرير، أن معظم الرحلات انطلقت من قاعدة "أكروتيري" الجوية مترامية الأطراف قرب مدينة ليماسول في قبرص. وأشار إلى أن الجيش الأميركي يستخدم بدوره هذه القاعدة سراً لنقل أسلحة إلى إسرائيل. وذكر التقرير أن 48 من الرحلات العسكرية البريطانية نحو إسرائيل تمّت في الأشهر الأربعة الأولى من الحرب على غزة، وتمّ تسيير 11 رحلة أخرى في الأشهر الثلاثة التالية حتى الثامن من أيار/ مايو الجاري، والأحد الماضي انطلقت رحلة أخرى من القاعدة نفسها إلى تل أبيب. وحسب المعلومات التي حصل عليها "ديكلاسيفايد"، لم يكن هناك سجلّ طيران من القاعدة إلى إسرائيل خلال الأشهر الستة التي سبقت السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقال الموقع إن الغرض من هذه الرحلات ظل غير واضح، لكنه أشار إلى أن وزارة الدفاع البريطانية ردّت في وقت سابق من أيار/ مايو على سؤال بشأن الرحلات التي يسيّرها سلاح الجو الملكي من قاعدة "أكروتيري" إلى إسرائيل بأنها شملت نقل وزراء ومسؤولين وعسكريين بريطانيين. بيد أن التقرير أوضح أن عدداً قليلاً من الوزراء البريطانيين زاروا إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة، مشيراً إلى أن وزارة الدفاع البريطانية رفضت توضيح طبيعة مهمة العسكريين الذين يتوجّهون من القاعدة إلى إسرائيل. وذكر موقع "ديكلاسيفايد" أن المعلومات التي حصل إليها تفيد بأن عديداً من الرحلات التي تم تسييرها نحو إسرائيل من القاعدة البريطانية في قبرص تشمل عشرات من طائرات النقل العسكري على غرار "سي-17 إي غلوب ماستر3" و"إي-400 إم"، وكل منها يمكنها نقل قوات وعتاد عسكري. ونقل التقرير عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أن رحلات سلاح الجو البريطاني إلى إسرائيل منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لم تنقل أي معدات عسكرية فتاكة، وأن عدداً من الرحلات خصص لمهام دبلوماسية وإجلاء رعايا بريطانيين.

المصدر: الجزيرة، نقلاً عن الصحافة البريطانية

قال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين بالإنابة، ماثيو هولينجورث، إنه في ظل محدودية وصول المساعدات عبر الممرات الجنوبية لقطاع غزة فإننا "بلا شك سنشهد ما رأيناه يحدث في الشمال خلال الأشهر الأولى من الحرب". متحدثاً عبر الفيديو من القدس إلى الصحفيين في نيويورك، حول الوضع في غزة، قال هولينجورث إن النزوح الجماعي من رفح الذي شهدناه خلال العشرين يوماً الماضية كان "تجربة مروّعة" بالنسبة للعديد من الناس، منبهاً إلى أن معظم هؤلاء الناس نزحوا في مناسبات متعددة في الماضي "واعتقدوا أنهم سيقيمون في منطقة آمنة طوال الفترة المتبقية من الحرب". وأضاف: "الأصوات والروائح والحياة اليومية مروّعة. ينام الناس على أصوات القصف وأزيز الطائرات المسيّرة وأصوات الحرب. ويستيقظون على نفس الأصوات. والآن تتوغل الدبابات في أجزاء من وسط رفح". وأكد المدير القطري الحاجة الماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار. وأضاف: "لقد تعب الناس. نحن بحاجة ماسة إلى البدء في مساعدة الناس على تجاوز هذا الوضع. وللقيام بذلك يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار. وهذا يعني أيضاً ضرورة إطلاق سراح الرهائن. لا ينبغي أن يكون هناك أي عذر لهذه الحرب ولا مبرر لاستمرارها". وتابع المسؤول الأممي قائلاً: "بالطبع، ولسوء الحظ، فقد شهدنا كميات متناقصة من المساعدة من جانبنا أيضاً. ولا يزال معبر رفح الحدودي مغلقا؛ لقد أغلقت جميع مخابز برنامج الأغذية العالمي في رفح أبوابها بسبب نقص الوقود واستحالة استمرار الإمدادات. وقال هولينجورث إن الفترة من 7 إلى 20 أيار/ مايو لم تشهد مرور أي شاحنة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي عبر الممرات الجنوبية من مصر إلى رفح وإلى المناطق الوسطى من الممر الجنوبي. وأضاف: "نحن نعمل بشكل غير مستقر في الجنوب، ولدينا بعض الشركاء القادرين على تقديم وجبات ساخنة في رفح. نحن نخدم حوالي 27.000 شخص في الوقت الحالي، لكن هذا لا يكفي في رفح نفسها. ونحن نحاول جاهدين الاستعداد لتقديم الدعم للناس في المناطق الوسطى على وجه الخصوص، حيث فر إليها ما يقرب من مليون شخص خلال هذا النزوح الجماعي الكبير". وأفاد ماثيو هولينجورث بدخول حوالي 12 ألف طن من المساعدات المشتركة بين الوكالات، معظمها من المواد الغذائية مقدمة من شركاء متعددين، بينهم برنامج الأغذية العالمي والعديد من الشركاء الآخرين، إلى الشمال منذ الأول من أيار/مايو. "ويبدو الشمال مختلفاً للغاية بسبب ذلك". ورداً على سؤال صحفي، قال المدير القطري "إن أحد أكبر التحديات التي واجهناها، إن لم يكن التحدي الأكبر، على مدى الأشهر السبعة الماضية لم يكن بالضرورة التحدي المادي المتمثل في تقديم الخدمات في منطقة حرب، بل التحديات السياسية المتمثلة في توفير خدمات آمنة وسريعة، وقدرة فعالة ومستمرة على التواصل حتى نتمكن من تقديم كميات كبيرة من المساعدات التي من شأنها أن تغير الوضع بالنسبة للفئات الأكثر ضعفاً.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قالت الشركة المنظمة لمعرض "يوروساتوري" وهو معرض دولي للدفاع والأمن البريين، اليوم الجمعة، إنه تم بقرار من السلطات الفرنسية إلغاء مشاركة شركات الصناعات العسكرية الإسرائيلية في المعرض المقرر في 17 حزيران/ يونيو بالقرب من باريس. وقالت شركة "كوج إيفنتس" المنظمة للمعرض لوكالة "فرانس برس"، إنه "بقرار من السلطات الحكومية، لن يكون هناك أي جناح عرض لقطاع الصناعات العسكرية الإسرائيلي في معرض يوروساتوري 2024"، من دون مزيد من التفاصيل، في حين كان من المقرر أن تعرض 74 شركة إسرائيلية معداتها خلاله.

المصدر: France 24

صرحت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فايون، لـ"الجزيرة": "الفلسطينيون لديهم الحق في إقامة دولتهم المستقلة؛ حكومتنا اتخذت الخطوة الأولى بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في التاسع من الشهر الجاري؛ كلنا نتحدث عن ضرورة حل الدولتين وتحقيق السلام؛ يجب استمرار التفاوض والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن؛ هناك حراك دبلوماسي في الوقت الراهن والعمل العسكري يجب أن يتوقف في غزة".

المصدر: الجزيرة

أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، رصد حزمة مساعدات جديدة بقيمة 16 مليون يورو، لوكالة الأونروا. وفي منشور على منصة "إكس، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، التزام التكتل بدعم حقوق الشعب الفلسطيني. وأضاف أن المفوضية الأوروبية رصدت اليوم 25 مليون يورو للسلطة الفلسطينية، للوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها في الضفة الغربية. وأوضح أن المفوضية خصصت أيضاً 16 مليون يورو للأونروا، لاستخدامها في أنشطة خاصة باللاجئين الفلسطينيين. وبهذا ترتفع قيمة المساعدات الأوروبية للوكالة الأممية إلى 66 مليون يورو، منذ بداية العام الحالي 2024.

المصدر: وكالة الأناضول

نظّم مئات المتظاهرين وقفة احتجاجية أمس الخميس، قرب مبنى قناة "تي إف 1" في العاصمة الفرنسية باريس، احتجاجاً على بث قناة "إل سي إي" الإخبارية التابعة للمجموعة الإعلامية مقابلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. فقد رفض المحتجون استضافة القناة الفرنسية رئيس وزراء إسرائيل، في الوقت الذي تتعرّض فيه غزة لمجازر بحق المدنيين في خضم العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم. وفي التفاصيل، حضرت الوقفة الاحتجاجية حشود من الفرنسيين وهم يضعون الكوفيات ويرفعون الأعلام الفلسطينية قرب البرج الذي تتخذه القناة الفرنسية مقراً لها على ضفة نهر السين. هذا ومنعت قوات الأمن الفرنسية المحتجين من الوصول إلى مبنى "إل سي إي" وفرضت طوقاً أمنياً كبيراً حوله، فتظاهروا في هدوء وهم يهتفون: "غزة، غزة، باريس معكِ!"، و"وقف إطلاق النار الآن!"، و"إسرائيل قاتلة". أما هذه الوقفة فقد نظمت بعد الإعلان خلال النهار عن بث هذه المقابلة، حيث أعرب العديد من نواب حزب "فرنسا الأبية" اليساري الراديكالي عن سخطهم ودعوا إلى التجمّع. وصرّح أحد المتظاهرين منتقداً تصرف القناة: "استضافة مجرم حرب يخضع لأمر اعتقال دولي على شاشة التلفزيون أمام الجميع أمر غير منطقي". وتابع قائلاً وسط الحشود: "لقد ظلوا يربطون دوماً حركة حماس بالإرهاب.. أتساءل لماذا لم يفسحوا لمسؤولي الحركة أو من يمثل الفلسطينيين للتحدث أيضاً ومخاطبة الرأي العام مباشرة على شاشات التلفزيون". وفي التوازي، تظاهر عشرات المتضامنين مع الشعب الفلسطيني أمام مجموعة صناعات الدفاع البري والأمن الجوي الفرنسية في باريس. وطالب المتظاهرون هناك بفرض حظر على توريد الأسلحة الفرنسية إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، كما طلبوا إلغاء معرض الأسلحة المقرر "يوروساتوري".

المصدر: التلفزيون العربي، نقلاً عن أ ف ب

نظّمت كل من بعثة الاتحاد الأوروبي لمساندة الشرطة المدنية الفلسطينية وسيادة القانون وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح ومكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس زيارة مشتركة إلى أريحا يوم 29 أيار/ مايو بمشاركة رؤساء البعثات الأوروبية بغية تقديم عرض حول نشاطات بعثة الشرطة الأوروبية واللقاء مع الجهات النظيرة الفلسطينية الرئيسية. وقد تطرق مدير عام الشرطة المدنية الفلسطينية اللواء، يوسف الحلو، والمدير العام لإدارة الحدود والمعابر العامة للسلطة الفلسطينية المحافظ، نظمي مهنا، ورؤساء البعثات الأوروبية في حديثهم إلى التحديات التي تواجهها السلطة الفلسطينية في هذا الوقت الحرج والسبل المتاحة للمضي قدماً. وقد أعرب الحلو والمحافظ عن تقديرهما للدعم المستمر من الاتحاد الأوروبي الذي يتجلى على الأرض في عمل البعثتين ضمن إطار السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة، خاصة في هذه الأوقات الصعبة. من ناحيته، شدّد مدير مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي، ألكسندر شتوتسمان، على أهمية سيادة القانون والعدالة ودور الشرطة في إنفاذ القانون وحماية حقوق الإنسان والحوكمة. وأضاف شتوتسمان أنه لأمر إيجابي أن نرى بالفعل وجود ركائز أساسية في الشراكة الفلسطينية - الأوروبية يمكن البناء عليها، وأعاد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بتعزيز قدرة إدارة الحدود والمعابر العامة للسلطة الفلسطينية كي تتمكّن من لعب دور مهم في إدارة المعابر الحدودية، خاصة معبر رفح، وبدعم من بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية. وخلال زيارة الوفد إلى كلية فلسطين للعلوم الشرطية أكدت رئيسة بعثة الشرطة الأوروبية، كارين ليمدال، أن البعثة على استعداد لدعم الشرطة المدنية الفلسطينية في مساعيها المستقبلية، بملكية فلسطينية وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين للبعثة. بدورها، أعلنت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح، نتاليا أبوستولوفا، أن البعثة مستعدة لإعادة الانخراط في عملية تشغيل معبر رفح الحدودي بالتعاون مع السلطة الفلسطينية فور تحقيق الشروط المسبقة. هذا وقد قام رؤساء البعثات الأوروبية بزيارة مقر إدارة الحدود والمعابر العامة للسلطة الفلسطينية، والمركز التدريبي الذي تمّ تجهيزه بدعم من بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية وغرفة العمليات في معبر الكرامة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن إسرائيل تمعن في جريمة التهجير القسري بتدمير ما تبقى من الأحياء السكنية ومراكز الإيواء الأممية في مخيم جباليا. وفي بيان آخر، قال الأورومتوسطي إن الجيش الإسرائيلي يتحمّل المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة وفاء نايف جرار (49 عاماً)، التي كان قد اعتقلها واحتجزها لمدة أربع ساعات في منطقة اشتباكات خطرة معرضاً حياتها بشكل متعمّد للخطر المباشر.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

شددت وكالة الأونروا على أن اكتظاظ الملاجئ ونقص النظافة يزيدان من انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة، وسط قلة اللقاحات والأدوية.

المصدر: الجزيرة

أعلنت مدينتا متز وليل الفرنسيتان استعدادهما لاستقبال لاجئين فارين من قطاع غزة. وقال رئيس بلدية متز في شمال شرق فرنسا، فرنسوا غروديدييه، في بيان، أن مدينته "مستعدة لاستقبال عائلات تفرّ من الحرب في غزة"، مضيفاً أن الحرب في غزة "تتسبب بمأساة إنسانية هائلة وتطال أشخاصاً يضطرون إلى مغادرة المنطقة التي باتت ساحة معركة، من دون ملجأ ممكن". وأوضح أن متز "أبلغت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية استعدادها لاستقبال عائلات فرت من الحرب". وأوضحت البلدية لوكالة "فرانس برس" أن هذا الاقتراح أتى رداً على طلب تقدمت به وزارة الخارجية.

المصدر: عربية Sky news