يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/6/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ240 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأحد - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون جرّاء استهداف الاحتلال منزلين في محيط مسجد أحياء السنة في حي الصبرة جنوب مدينة غزة. وانتشلت طواقم الدفاع المدني في غزة، 3 شهداء وعدداً من الجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل قرب ساحة الشوا في حي الدرج شرق مدينة غزة. ونسف جيش الاحتلال مبان سكنية في منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين في فلسطين، اليوم الأحد، أنها استهدفت بقذائف الهاون تجمعاً لقوات الاحتلال الإسرائيلي غرب بوابة صلاح الدين الحدودية في مدينة رفح. وتخوض فصائل المقاومة اشتباكات ضارية مع القوات الإسرائيلية المتوغلة في محاور التقدم بمدينة رفح.

المصدر: التلفزيون العربي

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 60 شهيداً و220 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت الوزارة في تحديثها اليومي، ارتفاع حصيلة العدوان إلى 36439 شهيداً و82627 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وتشنّ قوات الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حرباً مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جداً في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70% من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

انتشلت فرق الإسعاف والدفاع المدني، جثامين أكثر من 120 شهيداً، لليوم الثالث على التوالي عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جباليا شمال قطاع غزة. وأفاد مراسل "وفا"، بأن الطواقم تمكنت من انتشال جثمان 50 شهيداً، بعد أن انتشلت أكثر من 70 شهيداً، بينهم 20 طفلاً يوم الجمعة الماضي، فميا تواصل البحث عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات، التي لم تسلم من القصف والتدمير، وحتى عيادات ومقرات ومراكز وكالة الأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن بحجر في رأسه، اليوم الأحد، خلال هجوم للمستعمرين على قرية مادما، جنوب نابلس. وأفادت مصادر محلية، بأن عدداً من المستعمرين هاجموا منازل المواطنين في الجهة الغربية من البلدة، وتصدى لهم المواطنون، ما أدى إلى إصابة أحدهم (42 عاماً) بحجر في رأسه. وأضافت المصادر ذاتها، أن مواجهات اندلعت داخل القرية، عقب اقتحامها من قبل قوات الاحتلال لحماية المستعمرين. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت القرية فجراً واعتقلت أحد الشبان منها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشر المكتب الإعلامي الحكومي تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 240، قال فيه أن الاحتلال ارتكب 3,247 مجزرة، أسفرت عن 46,439 شهيداً ومفقوداً، 36,439 شهيداً وصلوا إلى المستشفيات بينهم 15,438 شهيداً من الأطفال و32 استشهدوا نتيجة المجاعة و10,231 شهيدة من النساء و498 شهيداً من الطواقم الطبية و70 شهيداً من الدفاع المدني و147 شهيداً من الصحفيين.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منزلين في قرية الولجة غرب بيت لحم. وأفاد رئيس مجلس قروي الولجة خضر الأعرج، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة جرافة عسكرية اقتحمت منطقة عين جويزة في القرية، وشرعت بهدم منزل المواطن غسان محمود الأطرش والذي تبلغ مساحته حوالي 120 متراً مربعاً. وأضاف أن قوات الاحتلال هدمت أيضاً منزل المواطنة سعاد رضوان بشكل كامل، بعد أن هدمته بشكل جزئي في شهر شباط/ فبراير المنصرم، وتبلغ مساحته أكثر من 100 متر مربع. وأشار إلى أن الاحتلال يتعمّد التضييق على المواطنين من خلال هدم منازلهم بحجج واهية لإجبارهم على ترك القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن مجاهديها بعد عودتهم من مناطق الاشتباك في مدينة رفح، أكدوا استهدافهم دبابة "ميركافا" صهيونية بقذيفتين من نوع "RBG" جنوب مدرسة خولة واشتعال النيران فيها. كما أعلنت أنها قصفت بقذائف الهاون النظامي "عيار 60" جنود وآليات العدو المتوغلة في منطقة البراهمة غرب مخيم يبنا بمدينة رفح.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أضرم مستعمرون النيران، صباح اليوم الأحد، في أراض بقرية دوما جنوب نابلس. وقال رئيس مجلس قروي دوما سليمان دوابشة، إن مستعمرين أضرموا النيران في أراض زراعية غرب القرية مزروعة بأشجار الزيتون ومحاصيل القمح. وأشار إلى أن المستعمرين يتعمّدون إضرام النيران في الأرضي الزراعية، ومنع الأهالي من الوصول إليها. وكان مستعمرون أحرقوا في وقت سابق ذات الأرض، ولم تسمح قوات الاحتلال لطواقم الدفاع المدني بالاقتراب لإخمادها حينها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ240 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول تصدي مجاهديها لقوات العدو المتوغلة في عدد من محاور القتال، ومواصلة خوضهم الاشتباكات الضارية مع جنود وآليات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، حيث أعلنت الكتائب عن تمكن مجاهديها من استهداف دبابة "مركافا" صهيونية و3 جرافات عسكرية من نوع "D9" بقذائف "الياسين 105" و"التاندوم"، ودك مقر قيادة العدو في محور "نتساريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم، فيما يواصل مجاهدوها في هذه الأثناء خوض الاشتباكات الضارية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مع قوات العدو المتوغلة في كافة محاور القتال بقطاع غزة وتكبيده الخسائر في العتاد وحصد أرواح جنوده.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 6 مواطنين من عائلة واحدة، بينهم سيدة، خلال اقتحامها بلدة بيتونيا، غرب رام الله. وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا" أن قوات الاحتلال داهمت عمارة المجد في بلدة بيتونيا واقتحمت شققاً سكنية فيها، واعتقلت المواطنين. وبحسب المصادر الأمنية، فإن المعتقلين ينحدرون من قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في بيان خلال اجتماع اجتماعها في مدينة الناصرة، إن "الدعم الأميركي المطلق يضمن استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني"، ودعت إلى "تكثيف الكفاحات الشعبية، للوقوف إلى جانب شعبنا".

المصدر: عرب 48

استشهد الفتى محمد البيطار (17 عاماً) متأثراً بإصابته أمس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم عقبة جبر في أريحا. وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت المخيم أمس، وأطلقت النار على فتيَين، أثناء تواجدهما قرب المقبرة الغربية في المخيم، ما أدى لاستشهاد الفتى أحمد أشرف وليد حميدات (16 عاماً)، وإصابة البيطار، قبل اعتقاله، ومنع طواقم الإسعاف من الوصول اليه. ونقلت قوات الاحتلال البيطار إلى إحدى مستشفياته في القدس، قبل الإعلان اليوم عن ارتقائه متأثراً بإصابته الحرجة. وباستشهاد البيطار، يرتفع عدد الشهداء منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى 521 مواطناً بينهم 131 طفلاً، وأصيب 5 آلاف آخرين في الضفة الغربية بما فيها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على راكبي دراجات نارية، قرب منطقة "النبي موسى" جنوب أريحا، واحتجزت عدداً منهم. وقال مراسل "وفا"، نقلاً عن شهود عيان، إن قوات الاحتلال أوقفت مجموعة من الشبان أثناء تجوالهم على دراجات نارية قرب منطقة "النبي موسى"، واعتدت عليهم بالضرب المبرّح، ما أدى إلى إصابة إثنين منهم. وأضاف أن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من الشبان واقتادتهم إلى أحد الحواجز العسكرية على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، وهم من عدة مدن. وذكر مدير مستشفى أريحا الحكومي، ناصر عناني، لـ"وفا"، أن الاعتداء أسفر عن إصابة شابين برضوض وجرى نقلهما إلى المستشفى، وهما من بلدة حزما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل التصعيد من سياسة اعتقال الصحفيين إلى جانب التهديدات والاعتداءات الميدانية، والاحتجاز والملاحقة المستمرة، وذلك في ضوء استمرار حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=419664114366877&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأحد 10 مواطنين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم طفل، وأسرى سابقون. وتوزعت الاعتقالات على محافظات جنين، الخليل، بيت لحم، ونابلس، وقد رافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين. إلى جانب ذلك اعتقلت قوات الاحتلال أشقاء من غزة يقيمون في بيتونيا، ولم يتسن لنا معرفة المزيد من التفاصيل عن عملية اعتقالهم. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من 8985، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يشار إلى أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://www.facebook.com/photo?fbid=419621487704473&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة، قرية جلبون شمال شرق جنين واستولت على منزل ونصبت عدة حواجز عسكرية، كما اقتحمت بلدة سيلة الظهر وقرية العطارة جنوب جنين. وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوة كبيره من جيش الاحتلال، اقتحمت جلبون ونصبت عدة حواجز عسكرية متنقلة داخل القرية وشرع الجنود بتوقيف المركبات والمواطنين والتدقيق في هوياتهم وسط إطلاق مكثف للقنابل الضوئية، واستولت على منزل يعود للمواطن عماد ابراهيم أبو الرب. في سياق متصل، اقتحمت تلك القوات بلدة سيلة الظهر وقرية العطارة وشنّت حملة تمشيط وتفتيش دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن رئيس لجنة الطوارئ لبلديات شمال غزة، ناجي سرحان، أن الاحتلال الصهيوني دمّر 50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات بمعظم بلديات شمال غزة. كما أعلن في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، مخيم جباليا منطقة منكوبة. وأشار إلى تدمير 35 بئراً للمياه والمدراس ومرافق الأونروا ومجاعة وشيكة باتت تهدد شمال غزة. ودعا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للتدخل العاجل لإنقاذ الوضع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصدرت محافظة القدس تقريرها الشهري حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته في عاصمة القدس المحتلة، خلال شهر أيار/ مايو المنصرم، أشارت فيه إلى ارتقاء شهيدان و69 حالة اعتقال و30 عملية هدم وتجريف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مدينة طوباس. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من مدخلها الجنوبي، بعدد من الدوريات العسكرية التي خرجت من بوابة عاطوف مروراً ببلدة طمون. وأضافت أن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الجنوبي لمدينة طوباس بالقرب من مفترق بلدة طمون، كما دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية ترافقها جرافة إلى المدينة، وسط اندلاع مواجهات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى سحب صلاحية تعيين رئيس وأعضاء لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من رئيس المحكمة العليا، ونقلها إلى الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، بهدف منع إمكانية تعيين رئيسة المحكمة العليا السابقة، إستير حيوت، رئيسة للجنة تحقيق كهذه. وأجرى نتنياهو مؤخراً مداولات مع مقربين منه وأعضاء كنيست من حزب الليكود حول سن قانون لنقل هذه الصلاحية إلى هرتسوغ، وأن يقضي بترأس "شخصية عامة" للجنة التحقيق وليس بالضرارة قاضياً في المحكمة العليا أو المركزية، وأن تحصل اللجنة على صلاحيات مشابهة لتلك التي تحصل عليها لجنة تحقيق رسمية، وفق ما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني، اليوم الأحد. ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من نتنياهو، قولها إنه لا يثق بالقائم بأعمال رئيس المحكمة العليا القاضي، عوزي فوغلمان، وأنه يخشى أن يعيّن حيوت رئيسة للجنة، ومن الجهة الأخرى يخشى نتنياهو من معارضة شعبية واسعة لتشكيل لجنة تحقيق حكومية، تقرر الحكومة تركيبتها وتحصل على صلاحيات مقلصة، بينها عدم وجود صلاحية إرغام شهود على الإدلاء بإفادات أمامها ولا يمكنها فرض عقوبات على إفادات كاذبة. وأضافت المصادر، أن نتنياهو يعتقد أن لا جدوى من الاستمرار في تأخير تشكيل لجنة تحقيق، وأن هرتسوغ يحظى بثقة الجمهور وأنه سيعمل لصالحه بما يتعلق بتركيبة اللجنة وسيمتنع عن تعيين حيوت. وقال مقربون من هرتسوغ إنه لا يوافق على خطوة كهذه، وشدد في تعقيب رسمي أنه لا يعتزم التعاون مع خطوة كهذه. وحسب أحد المصادر المقربة من نتنياهو فإن الأخير يعتقد أنه بالإمكان تشكيل لجنة تحقيق لأن قدرتها على إلحاق ضرر سياسي به محدودة، وذلك بسبب الفترة الطويلة التي ستستغرق اللجنة كي تتوصل إلى استنتاجات ولأن عمل اللجنة سيكون مقيداً طالما أن الحرب على غزة مستمرة. وأضاف أن نتنياهو يأمل بأن تشكيل لجنة تحقيق سيحسن صورة إسرائيل في العالم، ويمنع إجراءات قضائية ضد إسرائيل في المحكمتين الدوليتين في لاهاي، وبينها التحقيق في جرائم حرب إسرائيلية وإصدار مذكرات اعتقال دولية ضد نتنياهو ووزير الأمن، يؤاف غالانت.

المصدر: عرب 48

تعهّد الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، اليوم الأحد، بدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لإتمام صفقة للإفراج عن الرهائن، في إطار المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة. وكتب هرتسوغ في منشور على منصة "إكس": "بعد خطاب الرئيس بايدن، أخبرت رئيس الوزراء أنني سأقدم له وللحكومة الدعم للاتفاق الذي سيعقدونه من أجل إطلاق سراح المختطفين". ويأتي تعهد هرتسوغ بدعم رئيس الوزراء، بعد ساعات من الإنذار الذي وجهه وزيرا الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، والمالية، بتسلئيل سموتريتش، إلى نتنياهو، مهددين فيه بإسقاط الحكومة الائتلافية إذا دخل رئيس الوزراء في اتفاق بشأن غزة يتضمن إنهاء الحرب "دون القضاء على حماس".

المصدر: قناة الحرة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن سقوط صاروخ من جنوب لبنان في كريات شمونة تسبب بوقوع إصابتين طفيفتين، حيث تم نقلهما للعلاج في المستشفى بمدينة صفد.

المصدر: التلفزيون العربي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت، اليوم الأحد، 4 من اليهود المتدينين المعروفين بالحريديم قرب تل أبيب، بدعوى إغلاقهم شارعاً، ضمن احتجاجاتهم على نظر المحكمة العليا بالتماسات ضد قانون لإعفاء اليهود المتدينين من الخدمة بالجيش الإسرائيلي. وتجمع مئات من يهود "الحريديم" لإغلاق الشارع في المدينة التي يسكنها المتدينون، قبل أن تفض الشرطة المظاهرة، وفق الصحيفة. وتأتي المظاهرة بعد مناقشة المحكمة العليا في وقت سابق الأحد التماسات قدمتها هيئات مدنية بشأن تجنيد طلاب المدارس الدينية ووقف تمويل المدارس التي يرفض طلابها التجنيد.

المصدر: الجزيرة

كشفت الشرطة الإسرائيلية في القدس، اليوم الأحد، عن قيام قواطها بإحباط مخططين لتنفيذ هجمات على إسرائيليين في البلدة القديمة في القدس وإطلاق نار على مستوطنة "بيت إيل" القريبة من رام الله، ومن المقرر تقديم لاوائح اتهام بحقهما اليوم. ووفقاً لبيان الشرطة فقد تم اعتقال فلسطيني (31 عاماً) من الضفة الغربية في 21 من الشهر الفائت في البلدة القديمة في القدس، يقيم في إسرائيل بشكل غير قانوني وبحوزته سكين. وأفيد أن الرجل سلم نفسه لشرطة القدس قائلاً إنه كان يخطط لتنفيذ عملية طعن في المنطقة. وأظهر التحقيق أنه في ذلك المساء قام بسرقة سكين من محل لبيع الفواكه في منطقة البلدة القديمة بغرض تنفيذ الهجوم وأخفاها في سرواله. وراح يبحث عن يهود متدينين أو رجال شرطة، لكنه لم ينفذ نواياه بعد أن ردعه على ما يبدو التواجد الكثيف لرجال الشرطة في المنطقة، وفي وقت لاحق، قام بتسليم نفسه وتمّ مصادرة السكين الذي كان بحوزته. بالإضافة إلى ذلك، كشف التحقيق الذي أجرته الشرطة في منطقة القدس أن المشتبه به تلقى توجيهات من شخص آخر لتنفيذ الهجوم. وكشف محققو منطقة دافيد أن المشتبه به وشريكه كانا يعتزمان شراء سلاح من نوع "كارلو" وتنفيذ عملية إطلاق نار في منطقة مستوطنة "بيت إيل". وبعد حوالي ثلاثة أيام، في 24 مايو/ أيار تم اعتقال المشتبه به الثاني (32 عامًا، فلسطيني) في منطقة رام الله بمساعدة الشاباك والجيش الإسرائيلي.

المصدر: i24News

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، اليوم الأحد، إن جهاز الأمن الإسرائيلي يعمل على إعداد بديلاً سلطوياً لحركة حماس في قطاع غزة، ويستعد للدفع بـ"قوات أخرى ستمكن من تشكيل سلطة حاكمة بديلة تهدد حماس"، وذلك بعد عزل مناطق في القطاع المحاصر. جاء ذلك في تصريحات صدرت عن غالانت في أعقاب جلسة لتقييم الوضع الأمني في قيادة المنطقة الجنوبية التابعة للجيش الإسرائيلي، جاء فيها أن "العملية في رفح تتقدم فوق وتحت الأرض، والقوات تقاتل بتصميم كبير وتقوم بتدمير أنبوب الأكسجين الذي يربط بين قطاع غزة ومصر". وتابع أنه "نحن نخنق حماس ولا نسمح لها بالاستمرار في الوجود، فلن يكون لديها القدرة على التغلب (على هذا الوضع) ولا القدرة على تعزيز قوتها والتسليح"، وأضاف "بالتوازي مع العملية العسكرية المهمة، يقوم جهاز الأمن بإعداد بديل حاكم لحماس، عبر عزل مناطق، سنخرج عناصر حماس منها وندخل إليها قوات أخرى مما سيمكن من تشكيل سلطة تهدد حماس". واعتبر أن "هاتين العمليتين؛ العملية العسكرية من ناحية والقدرة على نغيير السلطة الحاكمة، سيؤدي إلى تحقيق هدفين من أهداف هذه الحرب، إسقاط سلطة حماس والقضاء على قوتها العسكرية وإعادة الرهائن. وفي أي مرحلة، وفي أي نهاية للحرب، لن نقبل بحماس كسلطة حاكمة في غزة". وذكر البيان أن غالانت اطلع على أنشطة قوات الاحتلال في تفكيك كتائب حماس في عموم قطاع غزة وفي منطقة رفح بشكل خاص، كما اطلع على الجهود الاستخباراتية التي تنسق عمل قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك في قطاع غزة. وجاء حديث غالانت عن سلطة بديلة لحماس فيما أفادت تقارير إسرائيلية بأن إسرائيل "لم تعد تستبعد إمكانية الدفع بجهات فلسطينية لإدارة معبر رفح" في ظل الضغوط التي تمارسها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على القاهرة وتل أبيب، للدفع باتجاه إعادة فتح المعبر المغلق منذ سيطرة الاحتلال عليه في السابع من أيار/ مايو الماضي. ويعقد اليوم اجتماعاً في القاهرة يجمع بين مسؤولين إسرائيليين ومصريين وأميركيين، لمناقشة "إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع غزة بهدف إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع"، فيما لفتت التقارير إلى أن "إسرائيل أبلغت مصر، بأنها مستعدة لسحب قواتها من المعبر ونشرها في مكان أبعد وفقاً للاعتبارات العملياتية".

المصدر: عرب 48

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نُشر، مساء اليوم، الأحد، أن 40% من الإسرائيليين يؤيدون مقترح الصفقة الذي عرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الجمعة الماضي على أنه إسرائيلي، كما أكد 40% أنهم يعتقدون أن الصفقة المطروحة ستؤدي إلى نهاية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما أن 42% من الإسرائيليين لا يعتقدون أن إسرائيل قادرة على تقويض سلطة حركة حماس في قطاع غزة. جاء ذلك بحسب استطلاع لهيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، بيّن كذلك تراجعاً كبيراً في شعبية كتلة "المعسكر الوطني" بقيادة بيني غانتس، رغم أنها تحافظ على الصدارة في انتخابات تجري اليوم؛ وأبرز ما أظهرته نتائج الاستطلاع هو ثبات النتائج الإيجابية التي يحققها "يسرائيل بيتينو" بقيادة أفيغور ليبرمان، وكذلك انتقال الأصوات داخل المعسكرات نفسها الأمر الذي لا يؤثر على فرص تشكيل الحكومة. وسُئل المستطلعة آراؤهم بشأن الصفقة التي استعرضها الرئيس الأميركي، لتبادل الأسرى بموجب اتفاق على هدنة في قطاع غزة؛ وعبر 40% عن دعمهم للصفقة المطروحة، فيما قال 27% إنهم يعارضونها؛ في حين قال 33% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال. كما سُئل المشاركون في الاستطلاع إذا ما كانوا يعتقدون أن إسرائيل ستستأنف حربها على قطاع غزة مع انتهاء وقف إطلاق النار أم أنها ستنهي حربها المتواصلة من 240 يوماً؛ وقال 40% إنهم يعتقدون أن الحرب ستنتهي إذا وافقت إسرائيل على الصفقة؛ في حين قال 34% إن إسرائيل ستستأنف حربها على غزة، فيما قال 26% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال. كما سُئل المستطلعة آراؤهم عمّا إذا كانوا يعتقدون أن إسرائيل قادرة على تفكيك قدرات حركة حماس، فأجاب 32% بالإيجاب، في حين قال 42% إن حماس ستواصل السيطرة على قطاع غزة؛ فيما قال 26% إنهم لا يعرفون الإجابة عن هذا السؤال، وذلك بعد 8 أشهر من الحرب المدمرة والمتواصلة على القطاع المحاصر. وأظهر الاستطلاع أن نتائج انتخابات تجرى اليوم ستكون كالآتي: "المعسكر الوطني" - 27 مقعداً؛ الليكود - 21؛ "ييش عيتد" - 14؛ "يسرائيل بيتينو" - 12؛ "شاس" - 10 مقاعد؛ "عوتمسا يهوديت" - 9؛ "يهدوت هتوراه" - 7؛ العمل - 6؛ "الجبهة - العربية للتغيير" - 5؛ القائمة الموحدة - 5؛ "الصهيونية الدينية" - 4. ووفقاً لنتائج الاستطلاع، يحصل المعسكر المناوئ لنتنياهو - بما في ذلك "المعسكر الوطني" التي تشارك في حكومة الطوارئ الحالية، على 69 مقعداً؛ فيما يحصد معسكر نتنياهو الحالي - يشمل تيار الصهيونية الدينية والحريديين (أحزاب "شاس" و"عوتمسا يهوديت" و"يهدوت هتوراه" و"الصهيونية الدينية") 51 مقعداً. وبحسب نتائج الاستطلاع، يفشل كل من "ميرتس" والتجمع الوطني الديمقراطي، و"اليمين الرسمي" برئاسة غدعون ساعر، في تجاوز نسبة الحسم (3.25% من أصوات الناخبين). ووفقاً لنتائج استطلاع "كان 11"، يحافظ غانتس على تفوقه على نتنياهو في السؤال حول الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، إذ اعتبر 38% من المستطلعة آراؤهم أن غانتس هو الأنسب، في حين حصل نتنياهو على دعم 30%، فيما قال 32% إن أياً منهما لا يستحق قيادة الحكومة الإسرائيلية.

المصدر: عرب 48

قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، إنه تلقى عرضاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لتولي منصب وزير الدفاع، لكنه أكد أنه يرفض الانضمام إلى هذه الحكومة وأنه سيعمل على إسقاطها. وأوضح، اليوم الأحد، في مقابلة مع برنامج يبثه موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه تلقى هذا العرض الأسبوع الماضي بعلم نتنياهو، في حين نفى حزب الليكود الذي يقود الائتلاف الحاكم تقديم هذا العرض. وذكر ليبرمان أن العرض جاء بسبب ما يتعرّض له نتنياهو من "ضغط شديد جداً"، في إشارة إلى الخلافات المتصاعدة داخل مجلس الحرب الإسرائيلي ومكوّنات حكومة الطوارئ. ورأى زعيم "إسرائيل بيتنا" أنه لم يعد بالإمكان إصلاح هذه الحكومة، وقال إنه لن "يقع في الفخ نفسه مرتين" مشيراً إلى أنه كان في السابق وزيراً للدفاع تحت رئاسة نتنياهو، ثم قدم استقالته. وأكد أنه يتعاون حالياً مع زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لبيد، وزعيم حزب "أمل جديد"، جدعون ساعر، بعد لقائهم الثلاثي الأسبوع الماضي من أجل الإطاحة بهذه الحكومة.

المصدر: الجزيرة

نُقل عن مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير فولك، قوله إن المقترح الذي قدمه الرئيس الأميركي، جو بايدن، يمثل "صفقة غير مجزية"، بينما حذرت شخصيات إسرائيلية عدة من مغبة عرقلة هذا المسار. وقال في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، إن هناك تفاصيل ينبغي التعمّق فيها، ومنها أنه لا وقف دائماً لإطلاق النار حتى تحقيق أهداف الحرب، وفق تعبيره. ووصف فولك خطاب الرئيس الأميركي، أول أمس الجمعة، بأنه "سياسي، لا تبدو دواعيه مفهومة". وأضاف أن ما عرضه بايدن يعدّ "صفقة غير مجزية" لكن إسرائيل قبلتها، مع أن شروطها لم تتغيّر وهي الإفراج عن الرهائن وتدمير حماس، وفق تعبيره.

المصدر: الجزيرة

تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، بالتماس ضد قانون لإعفاء اليهود المتدينين "الحريديم" من الخدمة بالجيش الإسرائيلي، وذلك بعد مصادقة الحكومة في أيار/ مايو الماضي على قانون تقدّم به رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعدم فرض تجنيدهم. يأتي ذلك بعد أن قدمت هيئات مدنية - انضم إليها مسؤولون سابقون بالجيش - التماسات ضد القانون الذي يعفي اليهود المتدينين من الخدمة بالجيش، مطالبين بعدم منح الدعم للمؤسسات التي يدرسون فيها حتى سن قانون تجنيد جديد. وجلسة المحكمة الإسرائيلية اليوم هي الثانية بعد الجلسة الأولى التي أصدرت أمراً مؤقتاً في آذار/ مارس الماضي بعدم إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية وتجميد تمويل المعاهد الدينية اليهودية في حال عدم توجه طلابها للتجنيد في الجيش. ويشكل المتدينون اليهود نحو 13% من سكان إسرائيل، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرسون حياتهم لدراسة التوراة. ويلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاماً بالخدمة العسكرية، في حين أثار استثناء الحريديم من الخدمة جدلاً طوال العقود الماضية. لكن تخلفهم عن الخدمة العسكرية بالتزامن مع الحرب المتواصلة على غزة وخسائر الجيش الإسرائيلي زاد حدة الجدل، إذ تطالب أحزاب علمانية المتدينين بالمشاركة في تحمل الأعباء.

المصدر: الجزيرة، نقلاً الصحافة الإسرائيلية

لبنان

اندلعت حرائق على تلة العويضة في العديسة وعلى التلة من جهة الطيبة وذلك نتيجة القصف الفوسفوري الإسرائيلي المعادي، وخلال عملية الإطفاء عمد جيش العدو الاسرائيلي على إلقاء ثلاث قذائف فوسفورية باتجاه محيط المنطقة مما أعاق عمل الفرق، بالإضافة إلى انفجار قذائف عدة من مخلفات الاعتداءات الإسرائيلية القديمة من دون تسجيل إصابات. وشهدت قرى القطاعين الغربي والأوسط، تحليقاً للطيران الاستطلاعي الإسرائيلي المعادي. واستشهد مدنيان جرّاء شن العدوان الإسرائيلي غارة على حولا استهدفت منزلهما الكائن في منطقة الحمامير. وتعرّضت بلدة عيتا الشعب لقصف من الأعيرة الثقيلة. وتعرّضت أطراف بلدات الناقورة، الضهيرة وياربن لقصف مدفعي متقطع. وتعرّضت محلة "النبية" في سوق مدينة بنت جبيل القديمة، إلى عدوان جوي أدى إلى إصابة مواطن، ووقوع أضرار مادية كبيرة، ما تسبّب باندلاع حريق في مساحة من الأعشاب اليابسة، فضلاً عن أضرار كبيرة لحقت بالمباني القديمة لسوق بنت جبيل، والمحال التجارية، والمنازل، كما تضررت العديد من السيارات التي كانت في المحلة. كذلك، تعرّضت أطراف بلدة الناقورة لقصف مدفعي من العيار الثقيل. ونفذ العدو الإسرائيلي غارة قبيل منتصف الليل على أطراف بلدات حناويه ورامية وبرعشيت ما أدى إلى أضرار جسيمة بالممتلكات والبنى التحتية والمنازل غير المؤهولة. وحتى صباح اليوم، أُطلقت القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق وحلق الطيران الاستطلاعي فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل. وتعرّضت تلة الصنوبر بين حمامص والخيام لقصف في ساعات الصباح الأولى، ما تسبب في اندلاع النيران فيها. كما تعرضت مدينة بنت جبيل بعد منتصف ليل السبت - الأحد، لعدوان جوي، حيث شنّت الطائرات المعادية غارة مستهدفة ساحة النبية، أول السوق التجارية في المدينة، وألقت صاروخين جو-أرض على المنطقة المستهدفة تسببا بأضرار كبيرة في المباني والمحال التجارية والمنازل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف موقع "حدب يارون" وانتشار جنود العدو الإسرائيلي في محيطه، موقع "المرج"، ومقر كتيبة الجمع الحربي في ثكنة "يردن" في الجولان المحتل، مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة "نفح"، آلية للعدو الإسرائيلي في موقع "العباد"، "كريات شمونة" بعشرات صواريخ الكاتيوشا، مستعمرة "المطلة" مرتين، موقع "الرمثا"، موقع "السماقة"، وموقع "زبدين".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال خطاب ألقاه، اليوم الأحد، خلال مشاركته في اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، إلى إيقاف ممارسات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، العدوانية ضد الفلسطينيين، واصفاً إيّاه بـ"الهجمي والمتعطش للدماء". وقال في هذا الخصوص: "يجب وقف هذا الهمجي المتعطش للدماء المدعو نتنياهو الذي يجرّ منطقتنا والعالم كله إلى كارثة". وأوضح أن "تركيا تعارض في كل المنابر القمع والمجازر والظلم المستمر منذ 76 عاماً وتقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بكل إمكاناتها".

المصدر: وكالة الأناضول

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم الأحد، انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل. وأضاف المصدر لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر تمسّكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى. وأشار إلى أن الوفد الأمني المصري، أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة. وأكد تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يومياً تشمل جميع المواد اللازمة سواء غذائية أو طبية أو وقود.

المصدر: قناة القاهرة الإخبارية

الولايات المتحدة الأميركية

تحدث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم مع الوزير الإسرائيلي، بني غانتس، بشأن الاقتراح الرامي إلى تحقيق وقف إطلاق نار كامل وشامل في غزة ضمن صفقة بشأن الإفراج عن الرهائن تضمن إطلاق سراحهم كافة وتزيد من كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى مختلف أنحاء غزة. وأثنى على قيام إسرائيل بتقديم الاقتراح وشدد على ضرورة موافقة حركة حماس على الصفقة بدون تأخير. وأكد على أن هذا الاقتراح سيجمع الرهائن بأحبائهم، كما أنه سيعزز مصالح إسرائيل الأمنية على المدى الطويل، بما في ذلك من خلال إتاحة فرصة للهدوء على طول حدود إسرائيل مع لبنان، مما سيسمح بعودة الإسرائيليين إلى منازلهم.

كما تحدث بلينكن مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بشأن الاقتراح الرامي إلى تحقيق وقف إطلاق نار كامل وشامل في غزة ضمن صفقة بشأن الإفراج عن الرهائن تضمن إطلاق سراحهم كافة وتزيد من كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى مختلف أنحاء غزة. وأثنى على استعداد إسرائيل لإبرام صفقة وأكد على أن حركة حماس تتحمّل الآن مسؤولية الموافقة على الاقتراح. وشدد على أن هذا الاقتراح سيعزز مصالح إسرائيل الأمنية على المدى الطويل، بما في ذلك من خلال إتاحة فرصة لتحقيق المزيد من التكامل في المنطقة. وأعاد الوزير التأكيد أيضاً على التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

عادت الاعتصامات من جديد إلى حرم جامعة كولومبيا باسم مخيم "الثورة من أجل رفح". وشهد المخيم الجديد، الأحد، مشاركة الخريجين إلى جانب الطلاب وأعضاء من الهيئة التدريسية. وعقد الطلاب مؤتمراً صحفياً داخل الحرم الجامعي جاوبوا خلالها على أسئلة الصحفيين من خلف أحد أبواب الجامعة، وتعرّض طلاب للتعنيف في الجامعة. وأشار المتحدث باسم الطلاب، محمود خليل، إلى أنهم أطلقوا على المخيم إسم "الثورة من أجل رفح". وأكد تعرّض الطلاب للتعنيف من قبل رجال الأمن بعد نصبهم للخيام، ما تسبب بإصابة طالبين بجروح. من جانب آخر، أعربت الطالبة ليلى صليبا عن أسفها للمعاملة التي تعرّض لها الطلاب في جامعة كولومبيا من قبل رجال الأمن. وقالت صليبا: "هذه مؤسسة تعليمية. وليس صندوق استثمار، وهذا ليس عملاً تجارياً، وعلى الجامعة معاملة طلابها بشكل أفضل. هذا أمر مرعب وغير مقبول". وأضافت: "يخاطر الكثير منا بحياته الوظيفية وفرصه المهنية. جرى وضع الكثير منا على القائمة السوداء. ولكن هذا لا يقارن بما يلقاه الناس في غزة". وأردفت: "أنا لا أستطيع الحصول على تدريب صيفي، وحتى لو واجهنا العواقب، أعتقد أن رفع صوتنا في وجه الإبادة الجماعية المستمرة في غزة واجب أخلاقي".

المصدر: شبكة العربي الجديد

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الأحد، إن "الولايات المتحدة تتوقع قبول إسرائيل بالمقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، حال وافقت عليه حماس". وقال في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية، "هذا مقترح إسرائيلي. لدينا كل التوقعات أنه إذا وافقت حماس على المقترح، كما نُقل إليها، وهو مقترح إسرائيلي، فإن إسرائيل ستقول نعم". ولفت إلى أن قادة حماس رحبوا علانية بالمقترح، مضيفاً "نأمل في أقرب وقت ممكن، أن توافق حماس على بدء المرحلة الأولى التي تسمح بإطلاق بعض الرهائن، من المسنين والمرضى والنساء على مدى 6 أسابيع". وتابع قائلاً: "سيتوقف القتال، وستدخل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وبينما يحدث كل هذا، سيجلس الجانبان للتفاوض على الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه المرحلة الثانية، ومتى يمكن أن تبدأ". وأشار إلى أن حماس تشكل تهديداً للشعب الإسرائيلي، لكنها لا تملك القدرات العسكرية للقيام بما فعلته في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: قناة الحرة

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في تحديث عن العمليات أنها في يوم 1 حزيران/ يونيو بين الساعة 9 صباحاً و 7:30 مساءً (بتوقيت صنعاء)، استطاعت تدمير طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في جنوب البحر الأحمر. لاحظت قوات القيادة المركزية الأميركية أيضاً تحطم طائرتين بدون طيار أخريين في البحر الأحمر. لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية. بالإضافة إلى ذلك، بين الساعة 7 والساعة 11:30 مساءً، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في التصدي لصاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر. تم إطلاق الصاروخين باتجاه السفينة "يو أس أس غراڤلي" حيث تم تدمير الصاروخين دفاعاً عن النفس، دون الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية. تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية المضادة للسفن تشكل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هكذا إجراءات من قبل القيادة المركزية الأميركية لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1797250823539290592

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

العالم

شارك مئات الأشخاص، الأحد، في مظاهرة بالعاصمة السويدية ستوكهولم للتنديد بالهجمات الإسرائيلية على المدنيين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وتجمع المتظاهرون في ميدان أودن بلان، للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين، والمطالبة بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة. وحمل المحتجون لافتات كتبت عليها عبارات تندد بقتل الأطفال وتطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة. كما رددوا هتافات تنادي بالحرية لفلسطين وأخرى تدعو إلى مقاطعة إسرائيل، ومن ثم توجهوا نحو مبنى وزارة الخارجية السويدية. وعبر المحتجون عن استيائهم من دعم الولايات المتحدة والسويد لإسرائيل، متهمين البلدين بالتواطؤ في جرائم الحرب المرتكبة.

المصدر: التلفزيون العربي

هاجم السيناتور الأميركي، بيرني ساندرز، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووصفه بـ"مجرم حرب". هاجم. وقال في تغريدة نشرها على منصة "إكس"، وجاءت بعد دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي، أن الأخير "مجرم حرب. ولا ينبغي دعوته لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس"، مؤكداً أنه لن يحضر. وأضاف ساندرز أنه "من المؤكد أن إسرائيل لا تملك الحق في منع وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة اليائسين، ما يزيد من خطر المجاعة والوفاة بسبب الجوع.. هذا انتهاك واضح للقانون الأميركي والدولي". وأردف قائلاً "تسعى المحكمة الجنائية الدولية للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ويحيى السنوار، زعيم حماس.. المحكمة الجنائية الدولية على حق.. وكلاهما متورط في انتهاكات واضحة وشائنة للقانون الدولي".

المصدر: Euronews

ذكرت وكالة الأونروا في منشور على منصة "إكس"، أنه في الوقت الذي يصلها فيه أفظع الصور من مخيم جباليا للاجئين شمال غزة، هناك آلاف النازحين ليس لديهم خيار سوى العيش وسط الأنقاض وفي مرافق الأونروا المدمرة.

https://x.com/UNRWAarabic/status/1797338097710932456

وفي منشور آخر، أكدت الوكالة أن هناك معاناة شديدة يعيشها النازحون للحصول على القليل من الماء. يضطر الناس لقطع مسافات طويلة سيراً على الأقدام والانتظار لساعات أمام محطة التحلية أو الجمعيات ليتمكنوا من توفير كميات محدودة من المياه.

https://x.com/UNRWAarabic/status/1797229566487826721

المصدر: الموقع الرسمي لوكالة الأونروا على منصة (X)

قررت حكومة المالديف، اليوم الأحد، حظر دخول الإسرائيليين الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي، والمعروف بمنتجعاته الفاخرة، مع تصاعد الغضب الشعبي في الدولة ذات الأغلبية المسلمة بسبب الحرب في قطاع غزة. وقال مكتب رئيس جزر المالديف، محمد مويزو، في بيان، إن "مجلس الوزراء قرر تغيير القوانين لمنع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول البلاد، وإنشاء لجنة فرعية للإشراف على العملية، حسب وكالة "أسوشيتد برس". وأضاف البيان أن "الرئيس مويزو سيعيّن مبعوثاً خاصاً لتقييم الاحتياجات الفلسطينية، وإطلاق حملة لجمع التبرعات". وزار ما يقرب من 11 ألف إسرائيلي جزر المالديف العام الماضي، وهو ما يمثل 0.6 بالمئة من إجمالي عدد السائحين الوافدين.

المصدر: التلفزيون العربي