يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/6/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ247 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأحد - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. ووصل 4 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد انتشالهم شرق مخيم المغازي وسط القطاع. وارتقى شهداء وأصيب آخرون جرّاء قصف طائرات الاحتلال منزلًا في حي الدرج وسط مدينة غزة. واستهدفت مدفعية الاحتلال مناطق الخربة ومصبح وعريبة في رفح جنوب القطاع، كما قصفت مناطق أخرى شمال المدينة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عن ارتفاع حصيلة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني في مخيم النصيرات إلى 274 شهيداً ونحو 700 جريح. وقال المكتب: إن بين الشهداء 64 طفلاً و57 إمرأة، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال استخدم سيارتين مدنيتين في ارتكاب مجزرة النصيرات. وبلغ عدد الإصابات 698 مصاباً بينهم 153 طفلاً و161 إمرأة و54 مسناً، والباقي من المدنيين الذين كانوا يتواجدون في سوق النصيرات ومحيطه وفي المنازل المجاورة. وأكد أن جنود الاحتلال الذين شاركوا في مجزرة النصيرات تنكروا بهيئة نازحين، وأن الاحتلال قصف قصف 89 منزلاً ومبنى سكنياً مأهولاً بالسكان خلال ارتكاب المجزرة. وأوضح المكتب الإعلامي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم في مجزرة النصيرات سيارتين مدنيتين، الأولى سيارة مدنية صغيرة، والثانية سيارة نقل تحمل أغراض وفراش ومساعدات، وقد بدا ذلك واضحاً في مقاطع الفيديو التي تداولتها وسائل الإعلام، إضافة إلى أن الجنود المشاركين في المجزرة تقمّصوا شخصيات وكأنهم نازحون ويلبسون ملابس مدنية، في إطار التخطيط لارتكاب مجزرة مروّعة ضد المدنيين والأطفال والنساء. وأشار إلى أن هذا الأمر تكرر في مرات سابقة عندما ارتكب الاحتلال مجزرة قبل شهور في منطقة المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات، عندما اقتحم جيش الاحتلال المخيم الجديد بلباس مدني في سيارات إسعاف عليها إشارات طبية وصحية، وهذا الأسلوب الإجرامي يخالف تماماً كل القوانين الدولية التي تجرم هذه الأساليب، حيث قتل جيش الاحتلال حينذاك أكثر من 14 شهيداً في الجريمة السابقة بالمخيم الجديد.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم أمس واليوم الأحد، 22مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم سيدة من جنين، بالإضافة لطفل وأسرى سابقين. وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة جنين، فيما توزعت بقية على محافظات الخليل، طولكرم، رام الله، قلقيلية، وأريحا. وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال حملات الاعتقال، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين. يشار إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الأسير عماد نيروخ من الخليل المعتقل منذ عام 2004 والمحكوم بالسجن المؤبد و25 عاماً، واعتقلت أبنائه الثلاث عبدالله ولؤي ويزن، حيث قامت قوات الاحتلال بالتنكيل بهم قبل اعتقالهم وأمام أفراد عائلتهم، بالإضافة لتخريب وتدمير محتويات منزلهم بشكل واسع. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام المنصرم إلى أكثر من 9125، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. علماً أن الاحتلال يواصل حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي يرافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://www.facebook.com/photo?fbid=424104217256200&set=a.10928604207135...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أكدت هيئة شؤون الأسرى و المحررين الفلسطينيين في تقريرها الصادر اليوم، وبناءً على زيارة محاميها لعيادة سجن "الرملة"، أن السجانين يستغلون أمراض الأسرى وإصاباتهم للإمعان في إجراءاتهم القمعية والتنكيلية، وتركهم فريسة للموت البطيء. فمنذ الـ7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فرضت ادارة سجن "الرملة" جملة إضافية من العقوبات على الأسرى المرضى، حيث تمّ وقف العلاج الطبيعي لعدد كبير من المصابين، وكذلك الطعام الخاص لمرضى المعدة والجهاز الهضمي، إلى جانب المماطلة الدائمة في إجراء الفحوصات وأخذ العلاج للحالات الصعبة والحرجة والاكتفاء بالمسكنات، إضافة إلى تعصيب أعين الأسرى المرضى وتقييدهم عند الخروج للقاء المحامي وأثناء عودتهم. وفي هذا السياق بيّنت الهيئة أن الأسير مصطفى النعانيش( 21 عام) / مخيم طولكرم، يعاني من تقرحات شديدة أسفل الظهر والقدم ويتنقل على كرسي متحرك ولا يشعر نهائياً بقدميه، نتيجة تعرضه لانفجار لحظة اعتقال جيش الاحتلال له أثناء مكوثه في مستشفى طولكرم، أدى إلى إصابته بإصابات بالغة في البطن والظهر، نقل على أثرها إلى مستشفى مدني، وأجريت له عملية تمّ خلالها استئصال جزء من الأمعاء، ويعاني حتى اليوم من وجود شظايا كثيرة في ظهره. يتلقى الأسير حالياً مضادات حيوية ومسكنات وأدوية مميعة للدم. وعن حالة الأسير صالح حسونة (28عام) من مخيم الجلزون/ رام الله ، فهو بانتظار استكمال علاج قدميه، حيث قامت وحدات خاصة باقتحام منزله يوم 28/02/2024، وإطلاق النار عليه لحظة اعتقاله وهو نائم ثم انهالوا عليه بالضرب المبرح، مما أدى إلى إصابته بالرصاص في كلتا قدميه، وتفتت ساق قدمه اليمنى. تم نقل حسونة بعدها إلى مستشفى - شعاري تصيدك - ومكث هناك 52 يوماً، حيث خضع لـ6 عمليات جراحية، وزرع له بلاتين بقدمه. علماً أنه تم التحقيق مع الأسير أكثر من مرة أثناء تواجده بالمستشفى، وصدر حكماً بالسجن الاداري بحقه.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، أن 50 طفلاً يعانون من سوء التغذية والمجاعة، شمال قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية، في مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا، "بإحصاء نحو 50 طفلاً يعانون من سوء التغذية خلال أسبوع واحد فقط، وشبح المجاعة يخيّم في غزة، وسجلنا علامات سوء التغذية على بعض الأطفال؛ ونحاول استئناف الخدمة الطبية بالحد الأدنى في ظل نقص الوقود، والوضع كارثي في القطاع. وحسب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة"، هناك "9 أطفال من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد". وفاقم إغلاق معبري رفح الحدودي وكرم أبو سالم، من الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، تحديداً في الشمال، بعد أن استنزف المواطنون ما تبقى لديهم من مواد غذائية في ظل شح المساعدات. وتواصل قوات الاحتلال إغلاق معبري كرم أبو سالم التجاري، ورفح الحدودي، لليوم الـ34 على التوالي. يذكر أن أكثر من 37 طفلاً قد استشهدوا خلال العدوان نتيجة التجويع في عدد من مستشفيات قطاع غزة، خصوصاً في مستشفى كمال عدوان، الذي استشهد بداخله نحو 30 طفلاً. وتعد المنظومة الصحية في غزة هدفاً للاحتلال، فيما تحاول الطواقم الطبية استئناف خدماتها وتقديم الرعاية الصحية والطبية بالحد الأدنى للمواطنين شمال القطاع.

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرى رمانة وزبوبا وتعنك وبلدتي برطعة ويعبد، في محافظة جنين. وذكرت مصادر أمنية لـ"وفا "، بأن قوات الاحتلال اقتحمت تلك القرى والبلدتين، وداهمت عدة أحياء فيها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحبت حركة حماس، بمخرجات اجتماع مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية الذي عُقِد في إسطنبول، والبيان الختامي الذي أكد مواصلة الضغط السياسي والاقتصادي والقانوني على الكيان الصهيوني المجرم لوقف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ووقوف العالم الإسلامي إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. ودعت حماس في بيان، الأحد، دول العالم الإسلامي كافة، إلى بذل كل الجهود والطاقات، والانضمام إلى مساعي وقف العدوان عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإغاثته، وتقديم كل سبل الدعم والإسناد له، ولمقاومته، في معركته التي يدافع فيها عن وجوده وعن مقدسات الأمة جمعاء، وعلى رأسها القدس والمسجد الأقصى، الذي يواجه اليوم أخطر مشاريع التهويد والضم. كما ثمّنت دور تركيا ودول مجموعة الثماني الإسلامية النامية، الذين تداعوا إلى هذا الاجتماع، ودعتهم إلى مواصلة الجهود للضغط على الاحتلال وداعميه، وتعزيز مقاطعة كيان الاحتلال الفاشي وعزله، والضغط في كافة المحافل لوقف حرب الإبادة المستمرة في قطاع غزة، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحم مستعمرون، اليوم الأحد، تجمعاً بدوياً شمال غرب أريحا. وأفاد المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، لـ"وفا"، بأن عدداً من المستعمرين اقتحموا تجمّع عرب المليحات، وقاموا بأعمال تفتيش وتخريب في ثلاثة مساكن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيبت سيدة بجروح، واعتقل ثلاثة مواطنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرية فصايل، شمال مدينة أريحا. وأوضح مدير نادي الأسير في أريحا، عيد براهمة، لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية فصايل، واعتقلت ثلاثة مواطنين، بعد الاعتداء عليهم بالضرب وتفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها. وأضاف أن قوات الاحتلال سرقت مصاغاً ذهبياً وأموالاً، وهواتف نقالة من منازل المعتقلين. ونقل مراسل "وفا"، عن شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على سيدة خلال تفتيش منزلها ما أدى إلى إصابتها برضوض وجروح، نقلت على إثرها إلى المستشفى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أحرق مستعمرون، مساء اليوم الأحد، منزلاً في قرية برقة، شمال غرب نابلس. وأفاد رئيس مجلس قروي برقة، ضرار أبو عمر، لـ"وفا"، بأن مستعمرين من مستعمرة "حومش" اقتحموا أطراف القرية، وهاجموا منزل مواطن بالزجاجات الحارقة، ما أدى لاحتراق أجزاء منه، قبل أن يتمكن أهالي القرية من إخماد الحريق. وأضاف أبو عمر، أن المستعمرين ينفذون اعتداءات على أراضي المواطنين منذ ظهر اليوم، عبر إشعال الإطارات المطاطية، ومحاولة مهاجمة المنازل في المنطقتين الشمالية والشرقية من القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية (مركز الميزان لحقوق الإنسان، المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مؤسسة الحق) في بيان صحفي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 244 فلسطينياً وأصابت نحو 400 آخرين، وبين الضحايا عدد كبير من الأطفال والنساء، يوم السبت، 8 حزيران/ يونيو 2024، خلال هجوم عسكري واسع عبر البر والجو على مخيم النصيرات وعموم وسط قطاع غزة، استمر 75 دقيقة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة برك سليمان الواقعة بين بلدة الخضر وقرية أرطاس، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب طفل بالرصاص الحي وآخرون بالاختناق، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة صافا ببلدة بيت أمر، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة طفل بالرصاص الحي وعدد من المواطنين بحالات اختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، المنطقة الشرقية في نابلس، ومخيم بلاطة، وقريتي مادما، وعصيرة القبلية. وذكرت مصادر أمنية ومحلية، أن عدداً من الجيبات الاحتلالية اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، ومخيم بلاطة، ونشرت القناصة فوق أسطح المنازل، حيث دارت مواجهات، تخلّلها إطلاق الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام، والصوت. وأشارت المصادر، إلى أن جنود مشاة اقتحموا عدداً من المنازل، وقاموا بتفتيشها، والعبث بمحتوياتها داخل المخيم، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مخيم الجلزون، شمال رام الله. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وتمركزت بالقرب من مدرسة ذكور الجلزون الأساسية، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية المدية، ونصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل سنجل برام الله. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدية غرب رام الله، وسيّرت آلياتها العسكرية في شوارعها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ247 من معركة طوفان الأقصى فيديو تحت وسم "الوقت ينفد"، حول عملية النصيرات التي أعلن فيها العدو عن تخليص 4 من أسراه لدى المقاومة؛ حيث قال القسام من خلال الفيديو "نعلمكم أنه مقابل هؤلاء قتل جيشكم 3 أسرى في المخيم ذاته، أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية" ؛ وختم القسام برسالة في نهاية المقطع لحكومة ومجتمع العدو "لن يخرج أسراكم إلا بتحرير أسرانا والوقت ينفد"، كما بثّ الإعلام العسكري مشاهد من استهداف جنود وآليات العدو في محور التقدم بمخيم يبنا جنوب مدينة رفح جنوب القطاع.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قالت وزارة الصحة بغزة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ247 على قطاع غزة، أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 283 شهيد و814 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي تحديث خاص حتى اللحظة بإحصائية مجزرة الاحتلال الاسرائيلي بحق المواطنين في مخيم النصيرات يوم أمس ارتفع عدد الشهداء إلى 274 و698 إصابة منها حالات حرجة. وقالت الوزارة لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم. وبذلك ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37084 شهيد و84494 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/785201050451506

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

أصيب 6 مواطنين بينهم طفل، اليوم الأحد، خلال هجوم للمستعمرين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على قرية عوريف جنوب نابلس. وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها تعاملت مع إصابة طفل (15 عاماً)، بالرصاص الحي بالكتف، و3 شبان بالرصاص الحي أحدهم في الحوض، وشاب بشظايا الرصاص الحي، وآخر بحجر في اليد، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال والمستعمرين في قرية عوريف، وجرى نقلهم إلى المستشفى. وأضافت الجمعية أن قوات الاحتلال احتجزت مركبة إسعاف تابعة لها على حاجز "المربعة" العسكري جنوب غرب نابلس، أثناء نقلها لأحد المصابين إلى مستشفى رفيديا. وأوضحت مصادر محلية بأن مستعمرين تحت حماية قوات الاحتلال هاجموا منزل المواطن عصام الصفدي، وأحرقوا مركبة، وهبّ أهالي القرية للتصدي للهجوم، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قالت أسيرة إسرائيلية تمّت استعادتها في عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، أمس السبت، إن الجيش الإسرائيلي قصف المنزل الذي كانت موجودة فيه سابقاً، مما أدى إلى مقتل أسيرين كانا فيه. جاء ذلك في تصريحات المحتجزة، نوعا أرغماني، الأحد، لصحيفة "إسرائيل اليوم" بعد يوم من استعادتها بعملية عسكرية في مخيم النصيرات وسط القطاع. وقالت أرغماني إنها كانت في الأسر مع يوسي شرعابي وإيتاي فيرسكي اللذين قُتلا بقصف للجيش الإسرائيلي على غزة. كما تحدثت عن هجوم شنّه الجيش الإسرائيلي على منزل كانت محتجزة فيه سابقاً قائلة "رأيت الصاروخ يضرب المنزل، وكنت متأكدة من أنني سأموت، لكنني بقيت على قيد الحياة". وذكرت أن عناصر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نقلوها بين المنازل وسمحوا لها من وقت لآخر بالخروج لاستنشاق الهواء، بينما كانت متنكرة بزي إمرأة عربية. وتتوافق تصريحات أرغماني مع كلامها ضمن مقطع فيديو سابق، بثته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في 15 يناير/كانون الثاني الماضي، مما يؤكد عدم إرغام الأسرى الإسرائيليين على تصريحاتهم. ووقتها، قالت أرغماني "كنت موجودة في مبنى، وتم قصفه من طائرة تابعة لقواتنا، أطلقت 3 صواريخ، انفجر إثنان منها، ولم ينفجر الثالث، وفي المبنى كنا مع عدد من جنود القسام و3 أسرى، أنا نوعا أرغماني وإيتاي فيرسكي ويوسي شرعابي". وتابعت في الفيديو آنذاك "بعد أن أصاب الصاروخ المبنى الذي نوجد فيه جميعنا دفنا تحت الأنقاض، ونجح جنود القسام في إنقاذ حياتي وحياة إيتاي، ولكن فيما بعد لم ننجح في إنقاذ حياة يوسي"، وبعد عدة أيام نقلت هي وإيتاي إلى مكان آخر، لكن خلال عملية الانتقال أصيب إيتاي بنيران القوات الإسرائيلية وقُتل.

المصدر: الجزيرة

أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، اليوم الأحد، "تقييماً للوضع وجولة شرق دير البلح في قطاع غزة، برفقة قائد القيادة الجنوبية، يارون فينكلمان، وقائد الفرقة 98، دان غولدفوس، وقادة الفرق القتالية التي شاركت في عملية ’أرنون’ لإنقاذ المختطفين أمس السبت"، بحسب بيان صدر عن الجيش، مساء اليوم. وذكر البيان أن هليفي قال: "عودة المختطفين واجبنا الأخلاقي، ونعلم أننا نخوض مخاطر كبيرة، وقرارات مصيرية".

المصدر: عرب 48

وقّع وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كرعي، اليوم الأحد، على أمر تمديد حظر بث قناة "الجزيرة"، في ومن إسرائيل إلى 45 يوماً إضافياً. واتُخذ ذلك القرار بالإجماع على يد الحكومة الإسرائيلية بالاستناد إلى تقييمات جديدة لأجهزة الأمن الإسرائيلية. وقال الوزير كرعي إننا "لن نسمح لقناة الإرهاب الجزيرة للبث من إسرائيل وتعريض جنودنا للخطر، نظراً لخطورة المس بأمن الدولة على يد قناة الإرهاب الجزيرة، أنا مقتنع أن أوامر الإغلاق يُمددوا لاحقاً أيضاً".

المصدر: عرب 48

شنّ رئيس "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، هجوماً على غانتس، واتهمه بـ"تلبية طلب" كل من رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، والأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، وإيران؛ ودعا "كافة زعماء الأحزاب الصهيونية الذين تعتبر دولة إسرائيل ذات أهمية بالنسبة لهم إلى الانضمام إلى حكومة الوحدة حتى النصر. أمامنا معركة طويلة وصعبة".

المصدر: عرب 48

توصلت الحكومة الإسرائيلية إلى تفاهمات مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد تسمح باستئناف شحنة الأسلحة التي كان البيت الأبيض قد قرر تعليقها إلى إسرائيل على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 247 يوماً وتوسيعها لتشمل محافظة رفح جنوبي القطاع، بحسب ما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية، مساء الأحد. وأفاد التقرير بأنه "بعد أسابيع من إعلان إدارة بايدن بشكل علني عن تعليق شحن الأسلحة إلى إسرائيل، تم إحراز تقدم كبير نحو (التوصل إلى) تفاهمات مع الولايات المتحدة، والتي ستسمح بوصول الشحنة المعلقة إلى إسرائيل في المستقبل القريب". وذكرت أنه "في إطار التفاهمات التي يتم العمل على بلورتها بين واشنطن وتل أبيب، ستضطر إسرائيل إلى تقديم التزامات لواشنطن بأنها لن تهاجم بقنابل معينة سيتم تزويدها بها من قبل إدارة بايدن، في المناطق المأهولة بالسكان، بما في ذلك المناطق المأهولة في رفح". وأوضح التقرير كذلك أن تل أبيب وافقت على التوقيع على وثيقة رسمية بهذه الالتزامات بشأن القيود التي تعتزم واشنطن أن تفرضها على استخدام الذخائر المدرجة في الصفقة، ومن المحتمل أن يتم إلزام إسرائيل بتوقيع الوثيقة بواسطة وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت. وأفاد التقرير بأنه "لم يتم بعد تحديد الآلية النهائية التي ستسمح باستئناف الشحنة المعلقة إلى إسرائيل، لكن النية هي التوصل إلى تفاهمات بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي سيصل إلى إسرائيل الإثنين. وسوف يثار هذا الملف خلال الزيارة. ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع "مطلع على التفاصيل" قوله إنه "نحاول مع الأميركيين إيجاد طريقة للنزول عن الشجرة التي تسلقوها عندما أعلنوا علناً عن تأخير الشحنة. على أية حال، تحتاج إسرائيل إلى وصول شحنة الأسلحة في أسرع وقت ممكن، في ضوء التحديات الأمنية على العديد من الجبهات".

المصدر: عرب 48

أعلن الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، مساء الأحد، استقالته من حكومة الطوارئ برئاسة، بنيامين نتنياهو. وفي رسالة استقالة أرسلها إلى نتنياهو، قال آيزنكوت: إن مجلس الوزراء "لم يتخذ قرارات حاسمة مطلوبة لتحقيق أهداف الحرب"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية. وشدد على أن "تجنب اتخاذ قرارات حاسمة منذ فترة طويلة يضرّ بالوضع الاستراتيجي والأمن القومي لإسرائيل". ومتفقاً مع غانتس، أردف آيزنكوت: "شهدنا مؤخراً أن القرارات التي اتخذها نتنياهو ليست بالضرورة بدافع مصلحة البلاد".

المصدر: وكالة الأناضول

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأحد، الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى الاستقالة من الحكومة وعدم إضفاء الشرعية عليها. وتعليقاً على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الوحدة، قال لبيد، إنهم يستخدمون (مصطلح) الوحدة عندما يكون ذلك مناسباً لهم ثم يفعلون بعد ذلك ما يريدون، وهو أمر يجب أن يتوقف.

المصدر: الجزيرة

أعلن رئيس كتلة "المعسكر الوطني" الإسرائيلي، بيني غانتس، في مؤتمر صحفي، في الكنيست، اليوم الأحد، انسحابه من حكومة الطوارئ الإسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتنياهو والتي كان قد انضم إليها بعد أيام من شن الحرب على قطاع غزة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، واتهم نتنياهو بأنه "يتردد ويؤجل اتخاذ قرارات إستراتيجية مصيرية لاعتبارات سياسية". ووجه انتقادات حادة لنتنياهو وإدارته للحرب، واتهمه بأنه "يمنع تقدم إسرائيل نحو النصر الحقيقي"، واعتبر أنه "يتردد باتخاذ قرارت إستراتيجية" و"يمنع اتخاذ قرارات مهمة" في إطار الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 247 يوماً؛ كما طالب غانتس بالدعوة لانتخابات مبكرة. وقال غانتس: "بقلب مثقل؛ أعلن رسمياً انسحابي من الحكومة. نتنياهو وشركاؤه حولوا الوحدة إلى شعارات رنانة، ليس لها أي تجسيد في الواقع. القرارات الإستراتيجية المصيرية تتخذ بالتردد والمماطلة لاعتبارات سياسية. نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو نصر حقيقي؛ ولهذا السبب نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، ولكن بقلب قانع". ودعا غانتس نتنياهو إلى انتخابات عامة في الخريف المقبل، وقال: "يجب أن تكون هناك انتخابات ستؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل حكومة تفوز بثقة الشعب وتكون قادرة على مواجهة التحديات. أدعو نتنياهو إلى تحديد موعد متفق عليه للانتخابات. لا تدع الشعب يتمزق". كما خاطب غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، معتبراً أن "القيادة لا تتطلب قول الصواب فحسب، وإنما القيام بما هو صواب". وقال إن "هناك من يقول إننا ساعدنا نتنياهو بدخولنا إلى الحكومة، ليس نتنياهو هو القضية، بل دولة إسرائيل. يقولون إنني لست محتالًا، كارهاً مثل خصومي. صحيح، ولكن يمكنني أن أعدكم بشيء واحد - أنا مستعد للموت من أجل أبنائكم، أنا وأصدقائي سنظهر دائماً عندما تحتاج البلاد إلينا. بأي ثمن سياسي ودون خوف مما سيقولونه". كما توجه لذوي الأسرى المحتجزين في غزة، وقال "لقد فعلنا الكثير وفشلنا في اختبار النتيجة. لم نتمكن بعد من إعادة العديد من الرهائن. المسؤولية تقع على عاتقي أيضاً. أنا أدعم المقترح الذي اتخذناه في كابينيت الحرب الذي عرض الرئيس (الأميركي، جو) بايدن مبادئه، وأطالب الحكومة بالشجاعة اللازمة للوقوف خلفه وبذل ما في وسعها من أجل للدفع به".

المصدر: عرب 48

أبلغ قائد فرقة غزة المقدم الإسرائيلي، آفي روزنفيلد، رؤساء السلطات في غلاف غزة جنوب إسرائيل باستقالته، مساء اليوم الأحد. وكتب "لقد فشلت في مهمة حياتي المتمثلة في حماية منطقة الغلاف"، وقال إنه أبلغ قادته بقراره. واعترف في رسالته :"في صباح يوم "سيمحات توراة" اندلعت الحرب فجأة، دون سابق إنذار. لساعات عديدة لم نتمكن من حماية البلدات، وعشرات الآلاف من المواطنين، وآلاف المحتفلين في موقف السيارات راعيم والقوات في المواقع العسكرية ضد آلاف المخربين الذين اجتاحوا أراضينا في عشرات الطرق في هجوم شامل شنه جيش حماس الإرهابي". منذ بداية الهجوم تحركنا في الفرقة، كل واحد في إطار دوره للقيام بكل شيء لإيقاف العدو وتدميره وإنقاذ الأرواح واستعادة السيطرة على المنطقة. أنا كلي تقدير للألوية والكتائب والصفوف الاحتياطية وكل من قاتل بشجاعة في أصعب الظروف ضد آلاف المخربين. إنني أتألم وأحمل معي كل يوم الثمن الباهظ الذي دفعه المواطنون وجنود الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن وفقدان العديد من الأصدقاء". وتابع "يجب علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لإعادة جميع المختطفين إلى منازلهم ودفن المفقودين في إسرائيل. هذه مهمة عسكرية، لكن الأهم من ذلك أنها واجب أخلاقي. سنقف دائماً إلى جانب العائلات الثكلى ونرافق المصابين جسدياً ونفسياً، يجب على الجميع أن يتحمّلوا مسؤوليتهم وأنا المسؤول عن الفرقة 143. وأتحمّل مسؤوليتي كقائد، قررت إنهاء منصبي كقائد فرقة وخدمتي في الجيش الإسرائيلي بعد 30 عاماً من الخدمة. لقد أبلغت رؤسائي بذلك. سأبقى هنا حتى يصل بديلي إلى منصبه بطريقة منظمة وفقاً لتعليمات قادتي".

المصدر: i24News

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بياناً شديد اللهجة ضد غانتس، افتتحه بذكر الضابط في الوحدة الشرطية الخاصة (يمام) الذي قُتل في عملية إعادة 4 رهائن من مخيم النصيرات في قطاع غزة. وقال إن "إسرائيل بأكملها شيّعته". وتابع نتنياهو "تخوض إسرائيل حرباً وجودية على عدة جبهات. بيني، هذا ليس الوقت المناسب للانسحاب من المعركة، بل هذا هو الوقت المناسب لتوحيد القوى. أيها المواطنون الإسرائيليون، سنستمر حتى النصر وتحقيق جميع أهداف الحرب، وفي مقدمتها إطلاق سراح جميع الرهائن والقضاء على حماس. وسيظل بابي مفتوحاً أمام أي حزب صهيوني يرغب في الانضمام إلى الجهود والمساعدة في تحقيق النصر على أعدائنا وضمان أمن مواطنينا".

من جهة أخرى، قال نتنياهو، في وقت سابق من اليوم الأحد، إن الخلاف مع حركة حماس هو حول إنهاء الحرب على غزة دون تحقيق الأهداف الإسرائيلية المعلنة، مشيراً إلى أن ذلك يحول دون التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في القطاع. وجاءت تصريحات نتنياهو، خلال لقاء جمعه بممثلين عن ما يسمى بـ"منتدى هغفورا (البطولة)" المكوّن من عائلات جنود إسرائيليين قتلوا في الحرب على قطاع غزة؛ وقال نتنياهو: "لم تكن هناك صفقة لأننا لن نتخلى عن استكمال أهداف الحرب. الخلاف الرئيسي مع حماس يدور حول الالتزام بإنهاء القتال دون استكمال الأهداف".

المصدر: عرب 48

طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، من نتنياهو، ضمه إلى كابينيت الحرب المقلص الذي كان قد تشكل عقب انضمام غانتس إلى حكومة الطوارئ، ووصف وزراء "المعسكر الوطني" بأنهم وزراء التصور الأمني الذي أدى إلى الهزيمة الإسرائيلية في مواجهة هجوم القسام في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وجاء في بيان صدر عن مكتب بن غفير أن الأخير "بعث برسالة إلى نتنياهو على خلفية استقالة الوزيرين غانتس وغادي آيزنكوت من الحكومة جاء فيها: مع اندلاع الحرب، وكجزء من التحرك الضروري لتوحيد الصفوف، تم ضم حزب ‘المعسكر الوطني‘ إلى الائتلاف. وقد اتخذت هذه الخطوة بدعمنا الكامل من منطلق المسؤولية الوطنية. للأسف، إلى خطوة الوحدة أضيفت أيضاً خطوات قبيحة، وهي المهلة التي قررها ‘المعسكر الوطني‘ لتشكيل كابينيت مصغر، وإقصاء أحزاب في الائتلاف ووزراء كبار، بمن فيهم الموقع أدناه (في إشارة من بن غفير إلى نفسه)". كما جاء في رسالة بن غفير، "من منطلق تلك المسؤولية الوطنية، وعلى الرغم من الخلافات الأيديولوجية الصعبة مع وجهات نظر غانتس وآيزنكوت، والتي تعتبر خطيرة في نظرنا، فقد تغاضينا عن ذلك"، وتابع "الكابينيت المصغر الذي كان حتى الآن كابينيت التصور الانهزامي، قاد إسرائيل حتى الآن، بينما تم إبعاد وإقصاء كبار الوزراء في الحكومة. لن نسمح باستمرار ذلك، والآن مع تقاعد وزراء المفهوم الانهزامي، لم يعد هناك مبرر لمقاطعة وإقصاء الشركاء وكبار الوزراء، وبالتأكيد الشركاء الذين حذروا في من هذا التصور الذي بات الجميع يفهم أنه خاطئ". وفي الختام، كتب بن غفير: "بصفتي وزيراً في الحكومة ورئيس حزب وشريكاً كبيراً في الائتلاف، أطالب بهذا الانضمام إلى هذه الكابينيت، لكي أكون شريكاً في تحديد سياسة إسرائيل الأمنية في المرحلة الحالية. لقد حان الوقت لاتخاذ قرارات شجاعة والحسم".

المصدر: عرب 48

قالت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن عجز الميزانية للشهور الإثني عشر المنتهية في مايو/ أيار الماضي، اتسع إلى 7.2 بالمئة من الناتج المحلي، مقارنة مع 6.9 بالمئة في الشهور الإثني عشر المنتهية في أبريل/نيسان السابق له. وذكرت الوزارة في بيان، أن قيمة عجز ميزانية الشهور الـ12 المنتهية في مايو/ أيار، بلغت 137.7 مليار شيكل (37 مليار دولار)، فيما تشير توقعات عجز كامل 2024، نحو 33 مليار دولار. يأتي العجز مع استمرار الإنفاق العسكري الواسع للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي دخلت شهرها التاسع، وسط غياب أيّة مؤشرات على نهاية الحرب. وبحسب الوزارة، فإن العجز التراكمي بلغ 13 مليار دولار منذ مطلع 2024 حتى مايو/ أيار الفائت، مقارنة مع فائض 3.5 مليارات دولار على أساس سنوي. وأورد موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، أن العديد من المصادر التي التقاها، أكدت أنه سيكون من الصعب على الحكومة تلبية هدف العجز المالي البالغ 6.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2024. وفي مايو/ أيار فقط، بلغ العجز 10 مليارات شيكل (2.9 مليار دولار)؛ ومع ذلك، باستثناء مدفوعات الضرائب التي تم تأجيلها بسبب عيد الفصح، فإن العجز أعلى ويقدر بنحو 14.8 مليار شيكل (4 مليارات دولار). وتشير تقديرات وزارة المالية إلى أن العجز سيرتفع إلى ذروته بحلول سبتمبر/ أيلول، بعدها يمكن أن يكون هناك انخفاض تدريجي.

المصدر: وكالة الأناضول

أفادت الإذاعة الإسرائيلية بانتحار جندي بعد تلقيه أمراً بالعودة للخدمة العسكرية في قطاع غزة. وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن 10 ضباط وجنود للاحتلال انتحروا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدد منهم انتحر خلال المعارك في مستوطنات غلاف غزة. وأقر الجيش الإسرائيلي بأن عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وصل إلى 3763، منهم 1902 أصيبوا منذ بداية المعارك البرية يوم 27 من الشهر ذاته. كما أن عدد قتلى جيش الاحتلال بلغ 646 جندياً وضابطاً منذ بداية الحرب بينهم 294 قتلوا بالمعارك البرية في قطاع غزة، غير أن مستشفيات ووسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن العدد الفعلي لقتلى ومصابي الجيش أكبر مما يعلن عنه.

المصدر: الجزيرة

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن تقديرات الجيش تشير إلى أن العملية في رفح ستكتمل في غضون أسابيع قليلة. وتقديرات جيش الاحتلال رجحت بأن ينتقل القتال في قطاع غزة بعد عملية رفح إلى مرحلة الاقتحامات.

المصدر: التلفزيون العربي

لبنان

نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي المعادي غارات جوية على مشارف وادي هونين بين بلدتي حولا ومركبا، وأطلق صاروخين جو أرض على بلدة عيترون. وشنّت مسيّرة إسرائيلية غارة بصاروخ موجّه على منطقة كفردجال جنوبي بلدة جبشيت. وحلقت الطائرات الحربية المعادية في أجواء الجنوب وخرقت جدار الصوت. كما خرقت جدار الصوت وعلى دفعتين في أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح وعلى علو منخفض، محدثة دوياً قوياًّ. وشنّ الطيران الحربي المعادي غارة عنيفة استهدفت بلدة حولا. وتعرّضت أطراف بلدة الجبين في القطاع الغربي، وبلدة الخيام لقصف مدفعي. وحلّق الطيران الحربي الإسرائيلي على مستوى متوسط فوق منطقة كسروان. كما تعرّضت أطراف بلدة الناقورة، وأطرف بلدات الضهيرة، علما الشعب، طيرحرفا واللبونة لقصف مدفعي ترافق مع إلقاء قنابل مضيئة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية في بيانات متتالية عن استهداف موقع الرمثا بالأسلحة الصاروخية؛ مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في الزاعورة في الجولان السوري المحتل وانتشار الجنود في محيطها؛ مقر قيادة كتيبة المدفعية ‏في أودم؛ موقع بركة ريشا وحاميته؛ ‏‏التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم؛ موقع السماقة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

ألقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، كلمة في ورشة العمل الافتراضية حول "الإعلام والحق الفلسطيني: خطوات عملية للبناء على مبادرات الاعتراف بفلسطين" التي تم تنظيمها اليوم الأحد، بالتعاون بين اتحاد وكالات الأنباء في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي. وقال الأمين العام بأن ورشة العمل هذه تعقد تجسيداً لروح التعاون المشترك في سبيل خدمة القضية الأولى، قضية فلسطين والقدس الشريف، لافتاً إلى أنها أيضاً تشكل امتداداً للجهود السياسية والإعلامية للمنظمة بموجب القرارات الصادرة عنها، بما في ذلك القرار الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشترك لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني التي انعقدت في الرياض بتاريخ 11 تشرين الأول/ نوفمبر 2023، باستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية، والذي تقرر فيها إنشاء وحدة رصد إعلامي في الأمانة العامة تأكيداً لأهمية دور الإعلام في توثيق وفضح الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية وحشد التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، وأيضاً تنظم في وقت تشهد فيه الأرض الفلسطينية، وخصوصاً قطاع غزة، مجازر مروّعة تجسد نموذجاً للإرهاب المنظم والعنف وجريمة الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي دون رادع سياسي أو ديني أو إنساني أو قانوني، مما تستدعي تعزيز الجهود في كل المجالات، بما في ذلك في الفضاء الإعلامي، من أجل فضح هذه الجرائم وملاحقة الاحتلال الإسرائيلي ومساءلته. وأكد الأمين العام حرص الأمانة العامة للمنظمة على التعاون من أجل وضع خطة عمل إعلامية، بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية للمنظمة ووكالات الأنباء الوطنية المهتمة في الدول الأعضاء، في سبيل حشد الدعم والتضامن الدولي مع حقوق الشعب الفلسطيني، ونشر الرواية الفلسطينية الموثوقة والشهادات الحقيقية للضحايا الفلسطينيين، وتوثيق الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية وتعزيز الوعي الدولي بشأنها وإدانة سياسات الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، باتت نقطة تحوّل فارقة في تاريخ الشرق الأوسط والعالم، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي ما زال عاجزاً عن وقف ما وصفها بالحرب الهمجية في القطاع. وأضاف في كلمة افتتاحية للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون المنعقد في الدوحة، أن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المتعلقة بالمنطقة تستلزم تكثيف الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة. وأكد أن الدوحة عملت منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مع شركائها الإقليميين والدوليين، لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وحل الأزمة، لمنع فتح جبهات نار أخرى في المنطقة، كما دعا إلى الضغط لوقف إطلاق النار في غزة، معتبراً أنها نواة التوتر والمخاطر في البحر الأحمر.

المصدر: الجزيرة

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن أنها استهدفت المدمرة البريطانية "دايموند" في البحر الأحمر وسفينتين تجاريتين رداً على المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات بقطاع غزة أمس السبت. وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، في بيان متلفز، اليوم الأحد، إنهم استهدفوا المدمرة البريطانية بعدد من الصواريخ الباليستية في البحر الأحمر، و"كانت الإصابة دقيقة". وأضاف أن وحداتهم البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسيّر اشتركوا في تنفيذ عمليتين ضد "سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة وهما: سفينة نوردرني وقد أصيبت إصابة مباشرة بفضل الله، ما أدى إلى نشوب الحريق فيها، وسفينة إم إس سي تافيشي، وذلك في البحر العربي وقد أصيبت إصابة مباشرة". وأوضح الناطق العسكري أنهم استهدفوا السفينتين بعدد من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيّرة.

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

أوردت صحف أميركية أن الولايات المتحدة وبريطانيا ساعدتا إسرائيل في استعادة محتجزيها الأربعة في غزة أمس السبت. وقالت "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال" إن فرقاً لجمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية من أميركا وبريطانيا ظلّت موجودة في إسرائيل طوال الحرب وقدمت معلومات استخباراتية عن الأسرى المحتجزين قبل عملية الإنقاذ. وزعم مسؤولون أميركيون أن دعمهم الاستخباراتي لإسرائيل يتركز على مواقع الأسرى والمعلومات عن القيادة العليا لحركة حماس، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن المسؤولين الأميركيين "يعتقدون أن أفضل طريقة لإقناع إسرائيل بإنهاء الحرب هي استعادة محتجزيها والقبض على كبار قادة حماس أو قتلهم". كذلك زعم مسؤول إسرائيلي أن الفرق الأميركية والبريطانية لم تشارك في تخطيط أو تنفيذ العمليات العسكرية لإنقاذ المحتجزين، وأن الخبراء الإسرائيليين في الإنقاذ لم يكونوا بحاجة إلا إلى القليل من الدعم في التخطيط التكتيكي، وأن الاستخبارات الخارجية قدمت بعض الدعم فقط. وقال مسؤول أميركي، طلب عدم ذكر إسمه، إن فريقاً من مسؤولي استعادة المحتجزين الأميركيين المتمركزين في إسرائيل ساعد الجيش الإسرائيلي لاستعادة الإسرائيليين الأربعة من خلال توفير معلومات استخباراتية ودعم لوجستي آخر.

المصدر: الجزيرة

أكدت القيادة المركزية الأميركية في بيان بخصوص عمليات الإنقاذ التي قام بها جيش الدفاع الإسرائيلي أن مرفق الرصيف الإنساني، بما في ذلك معداته وأفراده، لم يتم استخدامهم في عملية إنقاذ الرهائن في غزة. لقد استخدم الإسرائيليون المنطقة الواقعة جنوب المرفق لإعادة الرهائن بأمان إلى إسرائيل. وأي ادعاء بخلاف ذلك فهو زائف. تمّ إنشاء الرصيف المؤقت على ساحل غزة لغرض واحد معين، وهو المساعدة في نقل المساعدات الإضافية المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1799596445730771248

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن خبراء أسلحة أن إسرائيل زادت استخدام القنابل الأميركية الموجّهة من طراز "جي بي يو-39" (GBU-39) في الغارات الجوية على غزة، منذ بداية العام الجاري، مقارنة بالأيام الأولى للحرب، والتي أسفرت عن استشهاد الآلاف من الفلسطينيين. وأضاف الخبراء أن هذا النوع من القنابل الموجهة الصغيرة نسبياً والتي تزن الواحدة منها 250 رطلاً، تلحق خسائر فادحة وجسيمة بالمدنيين. وفي الشهر الماضي، تم العثور على قنبلة من الطراز ذاته غير منفجرة في مدرسة في جباليا شمالي قطاع غزة، كما ظهرت الزعنفة الخلفية المميزة لنفس النوع من القنابل في مكان غارة أخرى يوم 13 مايو/ أيار بمدرسة في النصيرات، وأسفرت عن مقتل 30 شخصاً على الأقل. وقال محللون إن بقايا قنابل "جي بي يو-39" ظهرت خارج المنازل السكنية التي تعرّضت لضربات جوية إسرائيلية مميتة في رفح جنوبي قطاع غزة في أبريل/ نيسان، وفي مكان آخر في مدينة غزة في مارس/ آذار، وفي تل السلطان في يناير/ كانون الثاني. ولا تمثل هذه الأمثلة على استخدام إسرائيل لهذه قنابل سوى جزء بسيط مما يقدره الخبراء بشكل عام، لكن العديد من المحللين أوضحوا أن الحطام الذي تم العثور عليه في أعقاب الغارات الجوية وطلبات تجديد المخزون الإسرائيلي تشير إلى أن إسرائيل كثفت بوضوح استخدامها لهذه القنبلة. وتقول إسرائيل إن جيشها وحده من يملك قائمة دقيقة بعدد المرات والأماكن التي استخدَم فيها قنابل "جي بي يو-39" منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. الطائرات الحربية يمكن أن تحمل 8 قنابل في وقت واحد وتوجيه كل منها بشكل مستقل إلى أهداف مختلفة، أهداف محددة ويبلغ مدى هذه القنابل 40 ميلاً على الأقل، ويتم توجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) مع إحداثيات لأهداف محددة يتم تحديدها قبل إطلاق الأسلحة. ويقول الخبراء إن قنبلة "جي بي يو-39" دقيقة للغاية بحيث يمكنها ضرب غرف محددة داخل المباني، ويمكن لمعظم الطائرات الحربية أن تحمل 8 قنابل في وقت واحد، وتوجيه كل منها بشكل مستقل إلى أهداف مختلفة. وتقوم إسرائيل بنشر قنابل "جي بي يو-39" منذ عام 2008، وتستخدمها في غزة وسوريا ولبنان. وسلمت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 9550 قنبلة من هذا الطراز إلى إسرائيل منذ عام 2012، بما في ذلك ألف منها تم شحنها في الخريف الماضي.

المصدر: الجزيرة

دعت الولايات المتحدة، الأحد، مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار أميركي يدعم الاقتراح المطروح على الطاولة، والذي من شأنه أن يؤدي إلى وقف كامل وفوري لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وجاء في البيان الرسمي الذي صدر عن المتحدث باسم البعثة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيت إيفانز، أن تنفيذ هذا الاتفاق من شأنه أن يتيح في مرحلته الأولى وقفاً فورياً لإطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، وعودة الفلسطينيين المدنيين إلى شمال غزة، بالإضافة الى خارطة طريق لإنهاء الأزمة بشكل تام، وخطة إعادة إعمار مدعومة دولياً، وتمتد على عدة سنوات. وأضاف البيان أن "إسرائيل قد قبلت هذا الاقتراح وأمام مجلس الأمن الآن فرصة للتحدث بصوت واحد ودعوة حماس إلى قبوله أيضاً لأن هذا من شأنه أن يساعد في إنقاذ الأرواح وإنهاء معاناة المدنيين في غزة وكذلك الرهائن وعائلاتهم". وحثّ أعضاء المجلس على ألا يتركوا هذه الفرصة تفوتهم والتحدث بصوت واحد دعما لهذه الصفقة.

المصدر: قناة الحرة

العالم

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس، إن صور الموت والدمار التي أعقبت العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيم النصيرات للاجئين في غزة، تثبت أن كل يوم تستمر فيه هذه الحرب، فإنها "تصبح أكثر فظاعة". وفي منشور على حسابه على موقع "إكس"، قال غريفيثس إن مخيم النصيرات للاجئين يمثل "مركزاً للصدمة العنيفة التي لا يزال المدنيون في غزة يعانون منها". وأضاف "عندما نرى الجثث المكفنة على الأرض، نتذكر أنه لا يوجد مكان آمن في غزة. وعندما نرى الجرحى الملطخين بالدماء وهم يعالجون على أرضيات المشافي، نتذكر أن الرعاية الصحية في غزة على شفا الانهيار". وقال إنه حتى مع لم شمل أربعة رهائن مع عائلاتهم في إسرائيل، "نتذكر أن العشرات ما زالوا محتجزين"، داعياً إلى إطلاق سراحهم جميعاً. وشدد غريفيثس على ضرورة حماية جميع المدنيين، مضيفاً "يمكن لهذا العذاب الجماعي، بل ويجب أن ينتهي فوراً".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

ذكرت وكالتان بحريتان بريطانيتان، اليوم الأحد، أن النار شبّت في سفينتين بعد إصابتهما بقذائف قبالة سواحل عدن في اليمن. وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إن سفينة نقل بضائع ترفع علم أنتيغوا وبربودا أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلاً بحرياً جنوب شرقي مدينة عدن في اليمن، مضيفة أن حريقاً شبّ على متن السفينة لكن تمّت السيطرة عليه. وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية المتحدة إنها تلقت تقريراً من قبطان سفينة بخصوص واقعة على بعد 80 ميلاً بحرياً جنوب شرقي عدن. وفي سياق منفصل لفتت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إلى أنها تلقت تقريراً من قبطان سفينة عن واقعة أخرى على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن. وذكرت في مذكرة إرشادية "أبلغ القبطان بإصابة السفينة بقذيفة مجهولة في (منطقة) بمؤخرة السفينة، الأمر الذي أدى إلى نشوب حريق ويجري تقييم الضرر". وأضافت أن السفينة لم تبلغ عن أي إصابات وتواصل طريقها إلى الميناء التالي.

المصدر: التلفزيون العربي

نظمت الجالية الفلسطينية في مدينة بريمن الألمانية وضواحيها، تظاهرة حاشدة تنديداً بمجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات، وباستمرار العدوان على قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة. وشارك في التظاهرة الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والإسلامية والمتضامنين الألمان، الذين طالبوا بالوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الغذائية والإغاثية والطبية والمواد البترولية إلى قطاع غزة. ودعوا إلى وقف العدوان بشكل فوري ومحاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي على المجازر والجرائم كافة.

المصدر: التلفزيون العربي

دعت الصين وباكستان، في بيان مشترك صادر عقب زيارة رسمية أجراءها رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، إلى الصين، لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأكد البيان أن القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة "ملزم"، ويجب تطبيقه "فوراً". وشدد أن "السبيل الرئيسي للخروج من الأزمة هو حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة". كما طالب البيان المجتمع الدولي بـ"بذل جهود أكبر من أجل التوصل إلى حل عاجل للقضية الفلسطينية". وأكد على ضرورة العمل بهدف مواصلة مباحثات السلام بين إسرائيل وفلسطين "من أجل تحقيق سلام دائم".

المصدر: وكالة الأناضول

تجمّع آلاف المتظاهرين المؤيدين لفلسطين وسط مدينة سانتياغو، عاصمة تشيلي، وشاركوا في مسيرة جابت شوارع رئيسية المدنية للاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأناضول

شهدت العديد من المدن الأوروبية إضافة إلى مدن في البرازيل، اليوم الأحد، مظاهرات داعمة للشعب الفلسطيني تنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. فقد شهدت مدينة روتردام الهولندية مظاهرات حاشدة تضامناً مع غزة وطالبت بوقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية في القطاع.

كما شهدت العاصمة الدانماركية، كوبنهاغن، وقفة احتجاجية، للتنديد بالحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة وتضامناً مع الفلسطينيين. وتخلل الوقفة إلقاء كلمات سلّطت الضوء على معاناة أهل غزة، وارتكاب إسرائيل جرائم حرب وإبادة بحق المدنيين، لاسيما الأطفال والنساء، ودعا المشاركون في الاحتجاج إلى وقف فوري للحرب.

وفي ألمانيا، شهدت عدة مدن احتجاجات لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بوقف ما وصفها المتظاهرون بالإبادة الجماعية في غزة. وخرجت في برلين مسيرة بالسيارات والدراجات النارية، وأخرى راجلة، للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، بينما شجب متظاهرون آخرون موقف الحكومة الألمانية المساند لإسرائيل، وطالبوا بوقف جميع المساعدات لها.

المصدر: الجزيرة