يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/6/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ249 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الثلاثاء - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. وأطلقت قوات الاحتلال النار بالتزامن مع إطلاق قذائف مدفعية شرق خان يونس. وأعلن الدفاع المدني في غزة أن طواقمه تمكنت من انتشال 8 شهداء أغلبهم من الأطفال وعدد من الجرحى من تحت أنقاض منزل بعد استهدافه من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي في شارع المعامل بحي الدرج وسط مدينة غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

طالبت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة باتخاذ إجراءات ملموسة وعاجلة لإنقاذ قطاع غزة. وجاء في بيانٍ مقتضب للناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة: "نطالب الدول التي تجتمع هذه الأثناء في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، باتخاذ إجراءات ملموسة وعاجلة لإنقاذ القطاع الذي دمره الاحتلال الإسرائيلي على المستوى الإنساني والصحي".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن عدد من الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عبر حاجز عسكري شمالي قطاع غزة، وخرجوا في حالة صحية يرثى لها وكأنهم هياكل عظمية. وأفادت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن 50 معتقلًا من سجونها عبر حاجز "زيكيم" غرب بيت لاهيا شمالي القطاع. وأضافت أن المفرج عنهم وصلوا إلى مستشفى كمال عدوان شمالًا، حيث خضعوا لفحوصات طبية أظهرت تعرّضهم للتعذيب خلال فترة احتجازهم في سجون الاحتلال. من جهته قال أحد المفرج عنهم إن ظروف الأسرى في السجون ليس لها وصف، في إشارة لقسوتها وصعوبتها، موضحاً أنهم لم يروا ضوء الشمس طيلة فترة احتجازهم، وخضعوا للتعذيب. وتحدث عن استشهاد أحد الأسرى من سكان جباليا شمالي القطاع بين يديه، بعد تعرّضه لتعذيبٍ قاسٍ، مضيفاً: "ضربوه في رأسه ضرباً مبرحاً، وقبل استشهاده أخبرني أن أوصل رسالة لعائلته بأنه مظلوم". وأظهرت الصور التي التقطتها عدسة الصحفيين في المستشفى، أثار التعذيب وسوء المعاملة على أجساد الأسرى، في وقتٍ تؤكد مصادر طبية أن بعضهم يُعاني من جروح ملتهبة جرّاء تقييد أيديهم، عدا عن حالتهم النفسية الصعبة. واعتقلت قوات الاحتلال آلاف المدنيين من قطاع غزة خلال الحرب البرية المستمرة في القطاع، وانتشرت صور الاعتقال المهينة للكرامة البشرية على نطاق واسع عالمياً، حيث جُرِد المعتقلون من ملابسهم باستثناء الداخلية السفلية، واقتيدوا أمام الملأ في طوابير بأحياء غزة. ويفرض الاحتلال قيوداً مشددة على أسرى غزة ويمارس بحقهم جريمة الإخفاء القسري، حيث لا تعرف عائلاتهم أية معلومات عن ذويهم، سواء من اعتقلوا من المنازل ومراكز الإيواء، أو المعتقلين على الحاجز العسكري الذي يفصل قطاع غزة إلى قسمين، كما لم تستطع أي من المؤسسات الحقوقية أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر الحصول على أية معلومات عنهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة انخفاض وعدم كفاية عدد شاحنات المساعدات الداخلة إلى قطاع غزة. وقال في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: "نؤكد ضعف جهود إغاثة شعبنا وبقائها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف به". وأوضح ان ما دخل من شاحنات لمحافظتي غزة والشمال خلال الأسبوع الماضي من نقطة غرب بيت لاهيا هو ٢٢٤ شاحنة فقط، غالبيتها محملة بالطحين ومستلزمات الإنتاج للمخابز الخمسة العاملة تحت إشراف برنامج الغذاء العالمي. وأكد أعداد الشاحنات الداخلة هذا الأسبوع انخفضت عن الأسبوع الماضي بنسبة 12%؜. وكشف المكتب أن الاحتلال يعمد إلى خداع الرأي العام العالمي عبر الحديث عن إدخال شاحنات لا تحمل سوى الطحين فقط، ويتعمّد تقليل حمولتها لزيادة عددها، ورغم ذلك لا يزيد عددها في اليوم الواحد عن 35 شاحنة، يفترض بها أن توفر المصدر الوحيد للغذاء والدواء لأكثر من 700 ألف محاصر شمالي القطاع. وبين أن الأزمة الإنسانية تتفاقم مع استمرار احتلال معبر رفح وإغلاقه أمام دخول شاحنات المساعدات، وإعاقة دخولها من معبر كرم أبو سالم، حيث تطبق إسرائيل بذلك حصارها على قطاع غزة بالكامل، فيما يتهدد شبح المجاعة من جديد محافظتي غزة والشمال. كما تتدهور أزمة الأمن الغذائي بمحافظات الوسط والجنوب، سيما مع نزوح مئات آلاف المواطنين من مدينة رفح جرّاء عملية الاجتياح المتواصلة التي يقوم بها جيش الاحتلال. وطالب المكتب الإعلامي بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح، مجدداً التأكيد على أن المعابر البرية هي الأكثر جدوى وفاعلية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، والحد من أزمة الأمن الغذائي ومنع المجاعة التي تتهدد كافة مناطق القطاع. وأضاف: "يجب أن يتداعى المجتمع الدولي عاجلا وقبل فوات الأوان لإنقاذ من يموتون جوعاً"، مشدداً على أن أفضل وسيلة لذلك هو عمل المعابر البرية بصورة تسمح بإدخال كاف ومنتظم لشاحنات المساعدات والإغاثة. وأوضح أن شاحنات المساعدات والإغاثة تصطف على الجانب المصري من معبر رفح، ويرفض الاحتلال إدخالها حتى اللحظة، ضارباً بعرض الحائط قرارات مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية، ودون الاكتراث بالواقع الإنساني الكارثي للمواطنين في القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قالت حركتا المقاومة الإسلامية حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، مساء اليوم الثلاثاء، إن قائدي الحركتين إسماعيل هنية، وزياد نخالة، كانا في مقدمة وفد مشترك لتسليم رد فصائل المقاومة مساء اليوم للقطريين خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري، كما تم إرسال الرد للمصريين. وأكدت الحركتان في تصريح صحفي، أن الرد يضع الأولوية لمصلحة الشعب الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة.  يذكر أن الوفد الفلسطيني أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد الشعب الفلسطيني انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب مواطنان، ظهر اليوم الثلاثاء، بغاز الفلفل الحار، بعد اعتداء مستعمرين عليهما بالقرب من منطقة المسعودية شمال غرب نابلس، وهما من سكان قرية برقة. يُذكر أن 15 عائلة تقطن في منطقة المسعودية، وتعاني باستمرار جرّاء اعتداءات الاحتلال ومستعمريه، الهادفة إلى حملهم على الرحيل من تلك المنطقة لصالح الاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، بلدة عزون شرق قلقيلية. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من الشبان خلال حملة مداهمات لمنازل المواطنين في البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب فجر اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس، وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، عن إصابته بالرصاص الحي بالفخذ خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم بلاطة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها خاضت اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال بالأسلحة الرشاشة والقذائف في محاور التقدم برفح جنوبي قطاع غزة، وسط تواصل القصف في المدينة.

المصدر: الجزيرة

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 40 شهيداً و120 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان إلى 37164 شهيداً و84832 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقالت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب، اليوم الثلاثاء، مواطناً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن تعتقله في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت أحمد حمدان (60 عاماً)، بعد إصابته بالرصاص الحي، وهو في طريقه لأداء صلاة الفجر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في كلمته أمام مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي تستضيفه الأردن، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، عن جهوزية السلطة الفلسطينية لاستلام مهامها في قطاع غزة كما هو في الضفة الغربية بما في ذلك المعابر كافة، واستعدادها المتواصل للتنسيق مع الدول والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عمّ الإضراب الشامل، اليوم الثلاثاء، محافظة رام الله والبيرة، حداداً على أرواح الشهداء، وتنديداً بجريمة الاحتلال الإسرائيلي، التي أسفرت عن استشهاد أربعة شبان في قرية كفر نعمة غرب رام الله الليلة الماضية. وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية والقطاعات العامة والخاصة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد ستة شبان، وإصابة شاب آخر، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر دان غرب جنين. وأفادت مصادر محلية، بأن قوة خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وحاصرت منزلاً لعائلة عابد، قبل أن يدفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى القرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، استشهد خلالها شابين وأصيب آخرين. وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها نقلت شهيداً، وتعاملت مع إصابة خطيرة جداً بالرصاص الحي في الرأس، وجرى نقلها إلى المستشفى. وأعلن مدير مستشفى جنين الحكومي، وسام بكر، لـ"وفا"، وصول شهيد وإصابة إلى المستشفى، في حين وصلت إصابة أخرى في الرأس إلى مستشفى إبن سينا، ووصفت بالحرجة. وأشار بكر، إلى أن الشهداء هم: محمد هزاع مرعي من بلدة كفر دان، وأحمد محمد سمودي من بلدة اليامون غرب جنين،  والشهيد الثالث أيمن أبو فضالة من بلدة برقين غرب جنين، وصقر عارف عابد (28 عاماً)، ومصطفى علام مرعي (21 عاماً)، وأحمد محمد أبو عبيد (21 عاماً). وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال قصفت المنزل الذي حاصرته بقذيفتي "أنيرجا"، وطالبت عبر مكبرات الصوت شاباً بتسليم نفسه، وسط تحليق مكثف لطائرتي "آباتشي". وأشارت إلى أن قوات الاحتلال منعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى المكان لنقل المصابين، وأطلقت النار صوبها. وأظهر مقطع فيديو إعدام قوات الاحتلال للشاب سمودي وهو مصاب وملقى على الأرض يستنجد لإسعافه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس، وحتى صباح اليوم الثلاثاء، 15 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات رام الله، الخليل، قلقيلية، بيت لحم، نابلس، والقدس، رافقها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بلغت أكثر من 9170، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

https://www.facebook.com/photo?fbid=425358907130731&set=a.10928604207135...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، عن مقتل 4 من جنوده في مبنى تم تفخيخه في وقت سابق لدخولهم المبنى في مخيم الشابورة في رفح. وبعد الانفجار، لم يتمكن رجال الإنقاذ من علاج الإصابات بسرعة، نظراً لتعرضهم لهجوم بقذائف الهاون بالتوازي، وبذلك ترتفع حصيلة الجنود القتلى في العملية البرية في غزة إلى 295. كما أصيب في نفس الحادثة ضابط في دورية جفعاتي و4 مقاتلين يتدربون في نفس الدورية بجروح خطيرة فضلاً عن إصابة مقاتل آخر بجروح متوسطة.

المصدر: i24News

صادقت الهيئة العامة للكنيست، ليل الإثنين - الثلاثاء، على استمرار تشريع قانون، يمدد إعفاء الحريديين من التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي. وتم تمرير مشروع القانون الذي يعفي اليهود الحريديين من التجنيد بأغلبية 63 عضو كنيست، مقابل 57 معارضاً. ويعني ذلك مصادقة الكنيست، على استمرار تطبيق مشروع قانون الكنيست السابق، بإعفاء الحريديين من التجنيد الإجباري، والذي كان قد مُرّر بقراءة أولى. وبعد أن وافقت الهيئة العامة للكنيست على استمرار تشريع قانون التجنيد، الذي تم إقراره في الكنيست السابقة في قراءة الأولى، سيُحال الآن إلى لجنة الشؤون الخارجية والأمن. وقال رئيس اللجنة، وعضو الكنيست عن "الليكود"، يولي إدلشتاين، إن "الاعتبار الرئيسي، سيكون توفير استجابة حقيقية ودقيقة، لاحتياجات الجيش الإسرائيلي، والاحتياجات الأمنية لدولة إسرائيل". وذكر أن "إسرائيل تواجه تحديات معقدة، ومهمتنا هي أن نوفر لها كل الظروف اللازمة للانتصار". وأضاف أن "هذه نقطة تحول تاريخية بالنسبة لشعب إسرائيل؛ ذلك ضروري، وليس لدينا خيار آخر". وتابع: "نحن جميعاً بحاجة إلى جيش إسرائيلي فعال وقوي، وسنفعل ذلك بطريقة شريفة، وبالتعاون الكامل من جميع الأطراف". وفي تعقيب على المصادقة، قالت كتلة "المعسكر الوطني" التي يترأسها الوزير في "كابينيت الحرب"، بيني غانتس: "لقد أثبت رئيس الحكومة، (بنيامين نتنياهو) والائتلاف الليلة، أنهم عادوا إلى 6.10 (إلى من قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر)"، وذلك في إشارة إلى الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها إسرائيل، ضد مساعي نتنياهو وحكومته لإضعاف جهاز القضاء، والتي سبقت الهجوم الذي شنته حركة حماس. وأضافت كتلة غانس: "في زمن الحرب، وفيما يقاتل جنود الجيش الإسرائيلي من أجل المنزل، فإنهم (ائتلاف نتنياهو) يكافحون من أجل إدامة الإعفاء من الخدمة". وقالت إنه "لم يفت الأوان بعد لتمرير مخطط واسع وشامل، يلبي احتياجات الأمن والمجتمع".

المصدر: عرب 48

كتب وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، في منشور عبر موقع "إكس"، عقب انتهاء التصويت على قانون الكنيست الذي يمدّد إعفاء الحريديين من التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي، أن "شعب إسرائيل يرغب في التوصل إلى اتفاقيات"، مشدداً على ضرورة أن "يتم إجراء التغييرات الوطنية، بتوافق واسع النطاق". وشدد على أنه "يجب ألا نمارس سياسات على ظهور مقاتلي الجيش الإسرائيلي". وكان غالانت قد شدد سابقاً على أن وزارته لن تدفع نحو سن قانون للتجنيد في صفوف الجيش الإسرائيلي دون موافقة جميع مركبات حكومة الطوارئ التي تضم بالإضافة إلى معسكر اليمين، بزعامة نتنياهو، تحالف "المعسكر الوطني"، برئاسة بيني غانتس.

المصدر: عرب 48

قالت القناة "12" الإسرائيلية إن رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أبلغ القيادة السياسية بحاجة الجيش إلى 15 كتيبة جديدة، بحجم فرقة عسكرية تضم 4500 جندي حتى يتمكن من القيام بمهامه على عدة جبهات. وحذر هاليفي في رسالة للقيادة السياسية ممّا سماه النقص الحاد في القوى البشرية داخل الجيش الإسرائيلي لتحقيق الأهداف المطلوبة. وحسب القناة، فإن هاليفي، أوضح أن النقص ليس فقط نتيجة الحرب، بل أيضاً بسبب الحاجة إلى زيادة حجم القوات من أجل المهام الإضافية للجيش. كما كشف أن العمل يجري حالياً على حل مؤقت من خلال إنشاء 5 كتائب تتألف من جنود سبق أن تم إعفاؤهم. وأشار إلى أن أزمة القوى البشرية في الجيش مكلفة للغاية وأن المبلغ الذي تم إنفاقه من خزينة الدولة منذ بداية الحرب لتجنيد قوات الاحتياط جاوز 40 مليار شيكل (الدولار يساوي 3.75 شيكل). وأوضحت القناة الإسرائيلية أن تحذيرات جاءت على خلفية أزمة التصويت على قانون يعفي اليهود الحريديم (اليهود المتدينين) من الخدمة العسكرية.

المصدر: الجزيرة

أوعز وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس، لسلطة الضرائب بخصم 130 مليون شيكل من أموال المقاصة المستحقة للسلطة الفلسطينية، وتحويل هذا المبلغ إلى 28 عائلة إسرائيلية بزعم أنها متضررة من عمليات مسلحة نفذها فلسطينيون، حسبما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الثلاثاء. وترفض الحكومة الإسرائيلية تحويل مستحقات المقاصة، وهي أموال الضرائب والجمارك التي تجبيها إسرائيل من الفلسطينيين لتحويلها إلى السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقيات بين الجانبين، لكن إسرائيل تستخدمها لمعاقبة السلطة الفلسطينية في حال اتخذت مواقف مناهضة لسياسة الاحتلال. ويسعى سموتريتش منذ تعيينه وزيراً للمالية إلى منع تحويل مستحقات المقاصة كلها إلى السلطة بهدف التسبب بانهيارها. وأصدرت محاكم إسرائيلية قرارات بتحويل مبالغ من مستحقات المقاصة إلى إسرائيليين بادعاء تضررهم من عمليات مسلحة فلسطينية. وحسب الصحيفة، فإن نصف هذه القضايا قدمها عملاء لإسرائيل إلى المحاكم وادعوا فيها أنهم تعرضوا لتعذيب من جانب الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية. وسنّ الكنيست قوانين تسمح بمصادرة أموال من مخصصات المقاصة. وحسب الصحيفة، فإن جهاز الأمن الإسرائيلي عارض هذه القوانين تحسباً من تزعزع استقرار السلطة الفلسطينية، خاصة أن قسماً من مخصصات المقاصة تدفع كرواتب لعناصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية التي تنفذ التنسيق الأمني مع الاحتلال. ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية قولها إن قرار سموتريتش يفتح "قناة خضراء" لمصادرة أموال من السلطة الفلسطينية، وأنه يتوقع إثر ذلك تقديم إسرائيليين عدداً كبيراً من الدعاوى للحصول على أموال من مستحقات المقاصة. وأشارت الصحيفة إلى أن سموتريتش بدأ بخصم مبالغ من مستحقات المقاصة لتسديد ديون لشركة الكهرباء الإسرائيلية مقابل تزويد الكهرباء للضفة الغربية. وفي بداية العام الحالي، صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) على خطة لتحويل أموال المقاصة من خلال النرويج كطرف ثالث. وتأتي هذه الخطة بعد رفض السلطة الفلسطينية تلقي أموال المقاصة بعد قرار إسرائيل خصم حصة قطاع غزة منها. ويقضي القرار الإسرائيلي، بطلب من الإدارة الأميركية، بإيداع أموال المقاصة، بمبلغ يتراوح بين 750 – 800 مليون شيكل، في "حساب ائتماني" في النرويج، وأن بإمكان السلطة الفلسطينية في رام الله الحصول على حصة الضفة الغربية من النرويج، وبقاء حصة قطاع غزة في "الحساب الائتماني".

المصدر: عرب 48

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، اليوم الثلاثاء، إن التجنيد في الجيش الإسرائيلي، يجب أن يشمل "جميع طبقات الجمهور"، وذلك عقب ساعات من معارضته على استمرار تشريع قانون، يمدّد إعفاء الحريديين من التجنيد الإلزامي. وجاءت تصريحات غالانت، خلال جولة أجراها، اليوم، التقى خلالها عناصر من "وحدة ’يهلوم’ التابعة لفرقة الهندسة القتالية، والتي تعمل في جميع جبهات القتال، فوق وتحت الأرض"، بحسب بيان صدر عن وزارته. وذكر البيان أن غالانت "تلقى نظرة عامة من كبير ضباط الهندسة، يؤاف توركانسكي، وقائد الوحدة، بشأن أنشطة الوحدة في قطاع غزة، لتحديد وتدمير مراكز الثقل الأساسية والإستراتيجية لحماس؛ مع تطوير قدرات تشغيلية جديدة". وقال غالانت: "خلال هذه الحرب، كشف مقاتلو ’يهلوم’، وفجروا عشرات الآلاف من الأمتار من الأنفاق في قطاع غزة وحده، وجلبوا الأسلحة من كافة القطاعات القتالية، وقاموا بدراستها". وأضاف أن "الناس هم ما يحفزنا، ويجب أن يأتي التجنيد من جميع طبقات الجمهور، ويجب على الجميع أن يلعبوا دورًا مركزياً في العمل، نحن نعتمد على قدرات المقاتلين، وعلى دعم أفراد الأسرة؛ لأنكم اليوم في الجيش وغداً سيتعيّن على أشقائكم التجنيد، مثلما كان أهاليكم (في الجيش) قبل ذلك، وهذا هو الواقع". وشدد غالانت، بالقول: "نحن بحاجة إلى الجميع لحماية أنفسنا في هذا البلد، وسوف نجلب كل شخص ممكن، من جميع طبقات الجمهور... وسوف نقوم بتوظيفهم، وسنمنحهم فرصاً متساوية". وذكر أنه "بغض النظر عن المكان الذي أتيتم منه، أو ما فعله أهاليكم، أو أينما تسكنون، لديكم القدرة على الوصول إلى أي وحدة"، مشدداً على أن "هناك المزيد من التحديات للمستقبل أيضاً، فاستعدوا؛ سنحتاج إليكم".

المصدر: عرب 48

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن جنود في الاحتياط قولهم إن حكومة بنيامين نتنياهو طعنتهم في الظهر من خلال قانون إعفاء اليهود المتدينين (الحريديم) من التجنيد في الجيش الإسرائيلي. وكان الكنيست قد صادق، أمس الإثنين، بأغلبية 63 عضواً مقابل معارضة 57 بالقراءة الأولى على مشروع قانون التجنيد، وما زال يتعين التصويت بقراءتين ثانية وثالثة عليه حتى يصبح قانوناً ناجزاً. وأكد الجنود أنهم يشعرون بالخيانة من حكومة تحشد من أجل بقائها السياسي بدلاً من الحشد للحرب الصعبة في قطاع غزة. ووصف جنود الاحتياط القانون الجديد بأنه فضيحة ويزيد من القطيعة والعزلة بين من يتحمل عبء الدفاع عن إسرائيل ومن يتهرب منه.

المصدر: الجزيرة

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن مئات أهالي الجنود الإسرائيليين أبلغوا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش، هرتسي هاليفي، أنهم يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح "فوراً" ووقف القتال والعودة إلى منازلهم. وانتقدت رسالة وجهتها العائلات لغالانت وهاليفي، قرار الكنيست بالموافقة على القانون الذي يعفي الحريديم من الخدمة في الجيش. ووفقاً للصحيفة فقد كتبت العائلات "أنهم لم يعودوا يدعمون القتال في غزة"، وأضافت العائلات "من غير المعقول أن يتم تمرير قانون مثل هذا، بينما يضحي الجنود الشجعان بحياتهم"، وفق الرسالة. واتهمت العائلات الحكومة "بخيانة مواطنيها، وتسليم حياة أبنائنا، ولكن من أجل البقاء السياسي تحافظ على حياة الآخرين آمنة".

المصدر: الجزيرة

قال وزير الحرب الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، خلال لقائه، صباح اليوم الثلاثاء، بوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن"إسرائيل لن تتردد في توسيع الحرب بالشمال إذا لم يتراجع حزب الله"، وأبلغه بدعم أي مقترح يؤدي لعودة الرهائن، وطالبه بالعمل على إزالة تهديد حزب الله بالجبهة الشمالية.

المصدر: i24News

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مصدر مطلع قوله إن واشنطن نقلت رسالة لإسرائيل مفادها عدم ضم وزيري الأمن القومي، إيتمار بن غفير، والمالية، بتسلئيل سموتريتش، إلى حكومة الحرب. وأضاف المصدر أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أثار مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، القلق من احتمال ضمهما إلى حكومة الحرب.

المصدر: الجزيرة

لبنان

أغار الطيران الحربي الإسرائيلي المعادي على دفعتين بلدة عيترون بصاروخين، انفجر أحدهما، كما شن غارات على بلدة عيتا الشعب؛ المنطقة الواقعة بين كفرا ودير عامص؛ المنطقة الواقعة بين بلدتي ياطر ودير عامص ما أدى إلى سقوط جريحين واحتراق سيارة رابيد؛ ومنزلاً في بلدة جويا، بثلاثة صواريخ، وقد توجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة المستهدفة نتيجة لسقوط إصابات. وأطلقت قوات العدو الإسرائيلي قنابل مضيئة فوق بلدتي حولا ومركبا وأجواء قرى وبلدات القطاع الغربي. بالإضافة إلى استهداف بلدة الناقورة بغارة جوية أدت إلى استشهاد مواطن. وقصف العدو بالمدفعية بلدة الخيام. كذلك أطلقت طائرة مسيّرة إسرائيلية صاروخاً مستهدفاً إحدى المباني الخالية في بلدة كفركلا وسقوط قذيفة هاون فيها.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف تجمع للعدو في "نطوعا" و "حرش برعام"؛ مبان يستخدمها جنود العدو في كل من مستعمرة "المطلة" ومستعمرة "مسكفعام"؛ موقع "الرمثا"؛ مستعمرة "كفر بلوم" ومستعمرة "غشر هازيف" بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ ومكان تموضع واستقرار جنود العدو في موقع "بركة ريشا".

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أعلنت دولة قطر، وجمهورية مصر العربية، في بيان عن تسلمهما اليوم، رداً من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأخير بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين. ويؤكد الجانبان، أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

بدأت أعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة، في مركز "الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات" بمنطقة البحر الميت، اليوم الثلاثاء. ويهدف المؤتمر المنعقد بدعوة من الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وعلى مستوى قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وتحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة، والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة في هذا الإطار، والالتزام بتنسيق استجابة موحدة للوضع الإنساني في غزة.

وفي كلمته خلال المؤتمر شدد الملك الأردني، عبد الله الثاني، على أن إيصال المساعدات لغزة لا يمكن أن ينتظر وقف إطلاق النار أو أن يخضع للأجندات السياسية لأي طرف، مؤكداً أن "أهل غزة لا يتطلعون إلينا من أجل الكلام المنمق والخطابات، بل إنهم يريدون إجراءات فعلية على أرض الواقع، وهم بحاجة لذلك الآن".

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

شن العدوان الأميركي البريطاني اليوم ثلاث غارات على محافظة الحديدة. وأوضح مصدر أمني لوكالة "سبأ"، أن العدوان الأميركي البريطاني استهدف بثلاث غارات مديرية الصليف.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

أعرب رؤساء مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، في البيان الختامي الصادر عن أعماله باستضافة  الأردن في منطقة البحر الميت، اليوم الثلاثاء، عن قلقهم البالغ إزاء الخسائر الفادحة في الأرواح، والخسائر غير المسبوقة في صفوف المدنيين، والكارثة الإنسانية التي سببتها الحرب في غزة واستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وإزاء استمرار عدم وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحتاجين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق في بيانات متتالية عن استهداف هدف حيوي في "إيلات" مدينة أم الرشراش المحتلة، وهدف عسكري للعدو الصهيوني في الجولان السوري المحتل بواسطة الطيران المسيّر.

المصدر: موقع العهد الإخباري

الولايات المتحدة الأميركية

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم، إن بيان حركة حماس المؤيد لقرار الأمم المتحدة الذي يدعم اقتراح وقف إطلاق النار في غزة "بادرة تبعث على الأمل"، معتبراً أن ما يصدر عن قيادة الحركة في قطاع غزة "هو الأهم". وقال في تصريحات خلال زيارته إسرائيل، نقلتها وكالة "رويترز": "نتنياهو أكد في لقاء معه الليلة الماضية التزامه بالمقترح". وأضاف: "على حماس أن تقرر المضي قدماً في المقترح المطروح من عدمه. كما أشار إلى أن المحادثات بشأن "خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب، ستستمر بعد ظهر اليوم الثلاثاء، وخلال اليومين المقبلين"، محذراً من أن "إطالة أمد الصراع سيزيد احتمالات اتساعه". وتابع: "إذا لم توافق حماس على المقترح فهي من ستتحمّل مسؤولية تعريض أمن الفلسطينيين للخطر، وتعريض أمن إسرائيل للخطر، وتوسيع رقعة النزاع في المنطقة".

المصدر: قناة الحرة

شهدت جامعة نورث ويسترن في إيفانستون، في المنطقة الحضرية لشيكاغو، انسحاب العشرات من الطلبة، من حفل التخرج، الأحد، تأكيداً منهم على التضامن مع قطاع غزة المحاصر، وذلك على الرغم من توالي التهديدات عليهم من طرف إدارة الجامعة. وفي هذا السياق، أشار بيان للطلبة، بعنوان "طلاب من أجل العدالة في فلسطين": "ترفض جامعة نورث وسترن قطع العلاقات مع الإبادة الجماعية، بينما تقوم إسرائيل بتدمير حلم التعليم، ناهيك عن حلم التخرج للشباب في فلسطين، ونحن نرفض السماح بتواطؤ جامعتنا دون رادع". وتعبيراً منهم عن الاحتجاج الصارخ كتب عدد من الطلبة المتخرجين على ثوب التخرج، عبارة "ماذا عن دفعة 2024 في غزة؟"، فيما ارتدى العدد الأكبر منهم الكوفية، التي تعبّر عن النضال الفلسطيني، وقد اختار طلبة آخرون التلويح بالعلم الفلسطيني. وقالت صحيفة "شيكاغو تربيون" إن "الاحتجاج كان سلمياً"، وذلك في إشارة إلى أن الطلاب قد تجمعوا خارج "المركز المتحد" في منطقة مخصصة لحرية التعبير لمواصلة احتجاجهم. وأفادت الصحيفة نفسها، بأن الأمن طوّق حشداً يضم أكثر من 100 متظاهر بعضهم يرتدي قبعات وعباءات التخرج، وهم يحملون لافتة كتب عليها "لم يتخرج الطلاب في غزة" وهي نفسها التي ضمّت صوراً وسيراً ذاتية قصيرة لطلاب قد استشهدوا في غزة. إلى ذلك، قالت طالبة الدكتوراه في جامعة نورث وسترن، مونيكا سريساي: "أنا فخورة جداً بطلابنا المتخرجين الذين اتخذوا هذا الموقف ولم يختاروا أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية".

المصدر: تلفزيون عربي 21

قال موقع "أكسيوس" الأميركي، إن المحادثات التي تجري بمجلس الشيوخ الأميركي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن فرض عقوبات محتملة على المحكمة الجنائية الدولية، وصلت إلى "طريق مسدود". وقبل أسبوع، أقر مجلس النواب الأميركي الذي يقوده الجمهوريون، تشريعاً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، بسبب طلب مدعيها العام إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، فيما يتعلق بجرائم مزعومة ارتُكبت خلال الحرب في غزة. ومن شأن مشروع "قانون العمل المضاد للمحكمة غير الشرعية" الذي يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ أيضاً، أن يمنع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين هم على صلة بالقضية، من دخول الولايات المتحدة، إضافة إلى إلغاء تأشيراتهم وأسرهم، وتقييد أي معاملات عقارية لهم، من بين إجراءات أخرى. ومن غير المخطط إجراء أية مناقشات بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيناتور الديمقراطي، بن كاردين، والسيناتور الجمهوري، جيمس إي ريش، وفقاً لـ"أكسيوس". وقال أحد المصادر للموقع، إن كاردين يواصل التحدث مع الجمهوريين غير الأعضاء في لجنة العلاقات الخارجية، بشأن الرد على تحرك المحكمة الجنائية الدولية. وحسب "أكسيوس"، فإن "غياب الحل" بين الحزبين في مجلس الشيوخ قد يقضي على أي فرص لتمرير مشروع القانون الذي يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية أمام الكونغرس. وأعلن البيت الأبيض أنه لا يؤيد فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، حيث قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي: "لا نعتقد أن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية هو النهج الصائب هنا". في المقابل، أشار "أكسيوس"، إلى أن "الجمهوريين استخدموا مناقشات فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية لتسليط الضوء على الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي بشأن إسرائيل". وأعرب بعض الديمقراطيين عن تأييدهم لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، لكن آخرين يشعرون بالقلق إزاء أضرار دائمة بعلاقة الولايات المتحدة مع المحكمة، حسب "أكسيوس". فيما ناقش المشرعون خيارات أخرى للرد على الجنائية الدولية، بما في ذلك قطع الدعم لبعض برامج المحكمة.

المصدر: قناة الحرة

عاد الآلاف من الموظفين الأكاديميين بجامعة كاليفورنيا الأميركية، كانوا قد أضربوا عن العمل احتجاجاً على تعامل الإدارة مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، إلى أعمالهم يوم الإثنين بموجب أمر قضائي، لكن نقابتهم تعهدت بمزيد من الاحتجاجات. وأصدر قاضي المحكمة العليا بمقاطعة أورانج في وقت متأخر من يوم الجمعة، أمراً مؤقتاً بالمنع، بناءً على طلب الجامعة التي أكدت أن الإضراب نابع من قضايا غير متعلقة بالعمل وأنه ينتهك شرط عدم الإضراب في عقد النقابة. وأضرب عدد من الباحثين الأكاديميين اعتراضاً على ما وصفوها بممارسات عمل غير عادلة في تعامل الجامعة مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة. ولا تزال الاحتجاجات الطلابية تلقي بظلالها على الجامعات الأميركية رغم انتهاء العام الدراسي، فخلال حفل تخرج الطلبة من جامعة برنستون في ولاية نيوجيرسي رفع الطلاب لافتات داعمة للقضية الفلسطينية ومنددة بالحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في تحديث عن العمليات، أنه خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت القوات الشريكة في تدمير نظام جوي غير مأهول أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران في خليج عدن. لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرارمن قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية. تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمناً للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1800313287428464731

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في تصريح خلال مؤتمر "دعوة للعمل: المساعدات الإنسانية العاجلة لغزة"، عن تقديم 404 مليون دولار إضافية كمساعدات جديدة للفلسطينيين بالإضافة إلى أكثر من 1.8 مليار دولار من المساعدات الإنمائية والاقتصادية والإنسانية التي قدمتها الولايات المتحدة منذ عام 2021.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

أدان وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، في بيان مشترك صادر عن اجتماعهم في مدينة نيجني نوفغورود بروسيا، مساء الإثنين، الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. وأوضح البيان أن الصراعات المستمرة في مختلف أنحاء العالم تبعث على القلق. وأكد ضرورة الالتزام بالحل السلمي للنزاعات من خلال الدبلوماسية والحوار والتشاور والتنسيق والتعاون. كما أكد دعم كافة الجهود التي تساعد على الحل السلمي للأزمات. وشدد البيان على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي في الصراعات وتقديم المساعدات الإنسانية على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة. وأعرب عن القلق العميق إزاء تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتصعيد الإسرائيلي غير المسبوق للعنف في غزة، والذي تسبب في سقوط قتلى وجرحى وتدمير البنية التحتية المدنية. وفي السياق، دعا الوزراء إلى التنفيذ الفعال لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة وقرار مجلس الأمن رقم 2720 الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة بطريقة آمنة ودون عوائق. ودعا البيان، إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن المدنيين والرهائن المحتجزين بشكل غير قانوني". كما لفت إلى القلق العميق بشأن الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على رفح. وأضاف: "أدان الوزراء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وتبعاتها التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المدنيين، والتهجير القسري للفلسطينيين، وجددوا رفضهم لأي محاولة لتهجيرهم أو نقلهم إلى مكان آخر، وحذروا من امتداد آثار التوترات المتزايدة إلى بقية منطقة الشرق الأوسط". وتم التشديد على دعم عضوية فلسطين التامة في الأمم المتحدة، والالتزام برؤية حل الدولتين، بما في ذلك دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والعيش في سلام وأمن مع إسرائيل.

المصدر: وكالة الأناضول

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إن على حركة حماس قبول مشروع القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف في منشور على منصة "إكس"، أن "هذا المشروع سينهي الاقتتال ويوقف الآلام". ووصف مشروع القرار بالخطوة المهمة التي من شأنها إنهاء الاقتتال في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأناضول

رحب الاتحاد الأوروبي باعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2735، الذي يدعم الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار الذي أُعلن عنه في 31 أيار/ مايو، كما يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذه الفوري، وكذلك تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2728 و2720 و2712. ويؤكد الاتحاد الأوروبي على دعمه الكامل لخارطة الطريق الشاملة التي قدمها رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن. وحث الاتحاد الأوروبي الطرفين على قبول وتنفيذ الاقتراح المكوّن من ثلاث مراحل. وإن الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساهمة في إحياء العملية السياسية لتحقيق سلام دائم ومستدام، على أساس حل الدولتين، ودعم الجهود الدولية المنسقة لإعادة بناء غزة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، عن وجود أكثر من 2000 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية وبضائع تجارية عالقة على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة. وأوضحت المديرية العامة للاتحاد الأوروبي للحماية المدنية والمساعدات الإنسانية على منصة "إكس"، أنه "بسبب العمليات العسكرية (الإسرائيلية) المكثفة، لا يزال معبر رفح مغلقاً". وأضافت أن "أكثر من 2000 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والبضائع التجارية تنتظر في مصر وجاهزة لدخول غزة". ودعا الاتحاد الأوروبي "إلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام وآمن ودون عوائق". ونشرت المديرية فيديو قصير على "إكس"، يظهر عدداً كبيراً من شاحنات تحمل مواد غذائية، ومصطفة على مساحة كبيرة من الأرض، قالت المديرية إنها على الجانب المصري من معبر رفح. ولم يصدر أي تعليق فوري من الجانب المصري على تلك الأنباء.

المصدر: وكالة الأناضول

وصف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، تنكر جنود جيش الاحتلال بهيئة عمال إغاثة خلال عملية استعادة الأسرى بمخيم النصيرات في قطاع غزة بالضربة القاصمة والمدمرة للعمليات الإنسانية. وأشار خلال حديثه لـ "الجزيرة"، إلى أنه في حال ثبتت تلك الاتهامات "فإنها مثيرة للقلق بالنسبة لنا". وأكد أن أي طريقة تدخل المساعدات إلى غزة بما فيها الميناء العائم الأميركي قبالة سواحل غزة مرحب به، حيث جرى التعاقد وفق أنه لن تكون هناك مشكلة بين العمليات العسكرية، وتوزيع المساعدات وإيصالها لمستحقيها، مضيفاً أن "مبادئنا قائمة على الحياد والنزاهة وعدم التحيز". لكنه استدرك بالقول إن الأمم المتحدة تقوم بتقييمها الأمني بحسب التطورات الميدانية، "وستتوقف إذا كانت أي عملية بشكل أو بآخر جزءاً من المعركة". وشدد على ضرورة حماية أمن العاملين بالمجال الإنساني في ظل المأساة التي يعيشونها، منبها إلى أن عدد العاملين الذين قتلوا في غزة خلال الحرب أكثر 12 مرة ممن قتلوا في العالم بالسنوات الأخيرة الماضية.

المصدر: الجزيرة

انتقد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان المعايير المزدوجة للدانمارك في إنكارها الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمته أمام مؤتمر رفيع المستوى عُقد تحت عنوان "النداء العاجل للعمل من أجل توفير الإغاثة لإنقاذ حياة سكان غزة" اليوم الثلاثاء، في البحر الميت بالأردن،  التأكيد على ضرورة أن تتوقف الفظائع في غزة، مشيراً إلى أنه آن الأوان لوقف إطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفادت منظمة اليونيسف بتعرّض ما يقرب من ثلاثة آلاف طفل يعانون من سوء التغذية لخطر "الموت أمام أعين أسرهم"، حيث أدى هجوم رفح إلى فصلهم عن العلاج، فيما لا يزال العنف المروّع والنزوح يؤثران على إمكانية وصول العائلات اليائسة إلى مرافق وخدمات الرعاية الصحية. وفي بيان صدر اليوم الثلاثاء، أشارت اليونيسف إلى التحسن الطفيف في إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة، بينما انخفض وصول المساعدات الإنسانية إلى الجنوب بشكل كبير، مما يعرض المزيد من الأطفال لخطر سوء التغذية. وفي هذا السياق، قالت المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر: "لا تزال الصور المروّعة تظهر من غزة لأطفال يموتون أمام أعين أسرهم بسبب استمرار نقص الغذاء وإمدادات التغذية وتدمير خدمات الرعاية الصحية. ما لم يتم استئناف العلاج بسرعة لهؤلاء الأطفال البالغ عددهم 3000 طفل، فإنهم معرضون لخطر فوري وخطير للإصابة بأمراض خطيرة، والإصابة بمضاعفات تهدد حياتهم، والانضمام إلى القائمة المتزايدة من الأولاد والبنات الذين قُتلوا بسبب هذا الحرمان الذي لا معنى له والذي هو من صنع الإنسان". وقالت خضر إن تحذيرات المنظمة من تصاعد وفيات الأطفال بسبب مزيج يمكن الوقاية منه من سوء التغذية والجفاف والأمراض "كان ينبغي أن تؤدي إلى حشد إجراءات فورية لإنقاذ حياة الأطفال، ومع ذلك، لا يزال هذا الدمار مستمراً". وأضافت: "مع تدمير المستشفيات وتوقف العلاج وشح الإمدادات، فإننا نستعد لمزيد من معاناة الأطفال ووفياتهم". وأشارت المديرة الإقليمية إلى أن اليونيسف لديها المزيد من الإمدادات الغذائية المجهزة مسبقاً للدخول إلى قطاع غزة إذا سمح الوصول بذلك، وشددت على الحاجة إلى ظروف تشغيل أفضل على الأرض يتم من خلالها زيادة الأمان وتقليل القيود. إلا أنها أكدت أنه "في نهاية المطاف، ما يحتاجه الأطفال بشدة هو وقف إطلاق النار".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، في تعليقها على العملية الإسرائيلية في مخيم النصيرات لتأمين إطلاق سراح الرهائن الأربعة، عن صدمتها العميقة إزاء تأثير العملية على المدنيين، وذلك على لسان المتحدث باسمها، جيريمي لورانس. وفي حديثه للصحفيين في جنيف، اليوم الثلاثاء، قال لورانس إن الطريقة التي تمّ بها تنفيذ العملية التي قتلت وأصابت مئات الفلسطينيين "تثير تساؤلات جدية حول ما إذا تم احترام مبادئ التمييز والتناسب والحيطة - على النحو المنصوص عليه بموجب قوانين الحرب – من قبل القوات الإسرائيلية". وقال إن احتجاز الرهائن في حد ذاته يعد انتهاكاً للقانون الدولي، ومن خلال وضعهم في مثل هذه المناطق المكتظة بالسكان، فإن الجماعات الفلسطينية المسلحة تعرض حياة المدنيين الفلسطينيين، وكذلك الرهائن أنفسهم، لخطر إضافي من الأعمال العدائية. وأضاف: "كل هذه التصرفات من قبل الطرفين قد ترقى إلى جرائم حرب". من جانبه، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق ياساريفيتش، إن المنظمة أرسلت فريقاً إلى مستشفى الأقصى وسط قطاع غزة في اليوم الذي نفذت فيه العملية الإسرائيلية. وقال إن الفريق شاهد عشرات الأشخاص ممددين على الأرض، مضيفاً أنه من الواضح أن المستشفى، حيث يعمل نحو 270 فرداً من الطاقم الطبي يقدمون الرعاية لـ 700 شخص، يحتاج إلى المزيد من الإمدادات. وقال ياساريفيتش إن إبقاء معبر رفح مغلقاً يزيد من تفاقم الوضع، موضحاً أنه تم تقليص علاجات غسيل الكلى في مستشفى الأقصى لمئات المرضى إلى جلستين فقط بدلاً من ثلاث جلسات أسبوعياً. وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن الإصابات الجماعية، كتلك التي نتجت عن العملية الإسرائيلية في النصيرات، "تضع ضغوطاً على النظام الصحي المفكك بالفعل تقريباً في غزة". وأضاف أن هناك حالياً 17 مستشفى في غزة تقدم بعض الخدمات، ولكن يصعب الوصول إلى الكثير منها، ولا توجد مستشفيات عاملة في رفح باستثناء الميدانية منها.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

كشفت بيانات بريطانية رسمية أن الحكومة أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل بين 7 أكتوبر/ تشرين الأول و31 مايو/ أيار الماضي، أي خلال أشهر الحرب التي لا تزال مستمرة على قطاع غزة.وحسب البيانات الصادرة عن وزارة الأعمال تم وصف 37 ترخيصاً من أصل 108 على أنها عسكرية و63 على أنها غير عسكرية، مبينة أن ذلك قد يشمل معدات اتصالات سلكية ولاسلكية لاستخدامها من قبل القوات الإسرائيلية. وذكرت أنه تم أيضاً منح ثمانية تراخيص مفتوحة أخرى، موضحة أنه يوجد حالياً ما مجموعه 345 ترخيصاً لبيع الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك تلك التي تم إصدارها قبل 7 أكتوبر/ تشرين الأول. هذا وتظهر الإحصائيات أنه لم يتم رفض أو إلغاء أي طلب لترخيص تصدير الأسلحة خلال الصراع، لكن إميلي أبل، من الحملة ضد تجارة الأسلحة، اشتكت من أن الأرقام لم تكشف عن القيمة أو الفئة التفصيلية لتراخيص تصدير الأسلحة، بل العدد فقط. ورفض الوزراء في ثلاثة قرارات منفصلة في ديسمبر/ كانون الأول وأبريل/ نيسان ومايو/ أيار الدعوات لوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل. وقالوا إن القرارات كانت متسقة أو متوافقة مع المشورة القانونية. وأكدت العديد من الهيئات الدولية ومجموعات الحملات البريطانية أن استخدام إسرائيل للمعدات العسكرية في غزة، مما أدى إلى مقتل الآلاف من الفلسطينيين، يهدد بانتهاك القانون الإنساني الدولي، والمعايير القانونية للمملكة المتحدة لتقرير ما إذا كان ينبغي تعليق تراخيص تصدير الأسلحة.

المصدر: RT Arabic، نقلاً عن صحيفة الغارديان