يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/6/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ255 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الإثنين - الذي يصادف ثاني أيام عيد الأضحى - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة. وقصفت مدفعية الاحتلال جنوب حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وشرقي دير البلح وسط القطاع. وشنّت طائرات الاحتلال عدة غارات عنيفة على رفح، وعلى شمال النصيرات وسط قطاع غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت حركة حماس، اليوم الإثنين، إن إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على إحراق مبنى المغادرة ومنشآت أخرى داخل معبر رفح، والتسبب في خروجه تماماً عن الخدمة هو عمل إجرامي وسلوك همجي يأتي في إطار حرب الإبادة المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وقالت في تصريح صحفي: إن "هذا السلوك النازي، والذي يُعد جريمة حرب واضحة الأركان، يستدعي إدانة دولية واسعة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمحاسبة قادة الاحتلال على تدميرهم منشأة مدنية، دون مبرر سوى التعطش للتدمير وزيادة معاناة الفلسطينيين". وأشارت إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي المجرم يتحمّل تبعات هذه الجريمة التي تتسبب في قطع تواصل الفلسطينيين مع العالم الخارجي، وحرمان آلاف المرضى والجرحى من السفر لتلقي العلاج في الخارج، ما يتطلب كذلك، تحركاً دولياً فاعلاً لفتح المعبر وتسهيل السفر لمواطنينا، وتسهيل دخول المساعدات الغذائية والإغاثية الطارئة للقطاع الذي يتعرض لحرب تجويع صهيونية بشكل متعمّد".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الإثنين: إن الحديث عن وقف تكتيكي للحرب على قطاع غزة أكذوبة إسرائيلية. وأكد في تصريح إعلامي، أن "الوضع في شمال القطاع مأساوي في ظل نقص الغذاء والأدوية، ولا نزال نطالب بفتح معبر رفح لتوفير احتياجات السكان خاصة في شمال القطاع". وأشار إلى أن "أكثر من 16 ألف طفل قتلهم الاحتلال خلال الحرب المتواصلة على القطاع". وأكد أن الاحتلال دمّر صالات معبر رفح التي كان يستخدمها السكان للخروج من القطاع". ودعا إلى "ملاحقة مجرمي الاحتلال من قادة سياسيين ومسؤولين عسكريين".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال نادي الأسير الفلسطيني، أنه وفي إطار استهداف الاحتلال الإسرائيلي للأطفال، عبر عمليات الاعتقال الممنهجة، اعتقلت قوات الاحتلال، في أول أيام عيد الأضحى، الطفل بهاء كاظم حج محمد (7 أعوام)، من بلدة المغير/ رام الله، والذي أُفرج عنه لاحقاً بعد ساعات. وأوضح نادي الأسير، أن الطفل بهاء وبحسب ما أفادت به عائلته "أن نجلهم كان يتواجد في وسط البلدة برفقة مجموعة من أطفال وفتية البلدة عندما جرى اعتقالهم، حيث تتعرّض بلدة المغير كما كافة المحافظات والبلدات والمخميات لاقتحامات متكررة من قبل قوات الاحتلال، سواء للتنكيل بأهالي البلدة أو لتنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال الممنهجة." وأضاف النادي أن الطفل بهاء تعرّض للضرب على يديه بعد اعتقاله، وتعمد الاحتلال تركه عن نقطة بعيدة عن منزله، فيما أبقى على اعتقال ثلاثة آخرين منهم فتيان وشاب. ولفتإلى أن للطفل بهاء شقيق اعتقلته قوات الاحتلال قبل عدة أيام، وهو الأسير علي كاظم حج محمد 20 عاماً، ونفّذت قوات الاحتلال عمليات تنكيل بحق عائلته وتخريب داخل المنزل. وأشار نادي الأسير، إلى أنه ومنذ بدء حرب الإبادة سُجلت ما لا يقل عن 640 حالة اعتقال بين صفوف الأطفال. ويتعرّض الأطفال في سجون الاحتلال -وعددهم نحو 250 طفلاً - لكافة الإجراءات الانتقامية ومنها عمليات التنكيل والتعذيب والجرائم الطبية، التي يتعرّض لها الأسرى في سجون ومعسكرات الاحتلال، علماً أن هناك مجموعة من الأطفال في "مجدو" جرى اعتقالهم من غزة. وجدد نادي الأسير مطالبته لكافة المؤسسات الحقوقية الدولية لاستعادة دورها اللازم والمطلوب أمام حرب الإبادة المستمرة بحق الشعب الفلسطين في غزة، وأمام الجرائم المتصاعدة بحق الأسرى والمعتقلين.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=429225260077429&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ43 على التوالي، احتلال معابر غزة وإغلاقها؛ لا سيما معبر رفح البري، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع. ويغلق الاحتلال معابر غزة، وتحديداً "كرم أبو سالم" و"رفح"، منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، يوم 6 أيار/ مايو الماضي. وكانت العديد من المنظمات الإنسانية والإغاثية المحلية والدولية، قد حذرت من إغلاق معابر غزة، وطالبت بإعادة فتحها لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بلدة رامين شرق طولكرم. وأفادت مصادر محلية، بأن ثلاث آليات عسكرية اقتحمت البلدة وجابت شوارعها الرئيسية، وداهم جنود الاحتلال منزل مواطن واخضعوه للاستجواب الميداني، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اندلعت، مساء اليوم الإثنين، مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عجول، شمال رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لاندلاع مواجهات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مخيم عقبة جبر في أريحا. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال معززة بالجيبات والآليات العسكرية داهمت المخيم جنوب غرب أريحا، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة طالت عدداً من منازل المواطنين واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم، دون التمكن من معرفة اذا ما تمّت عمليات اعتقال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الماضي، قد ارتفع إلى 151 شهيداً وشهيدة بنيران وقصف الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه المستمر. وأفاد في تصريح صحفي، باستشهاد الزميل الصحفي محمود قاسم؛ الصحفي في صحيفة فلسطين وموقعها الالكتروني "فلسطين أون لاين".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مدينة قلقيلية واعتقلت مواطنة. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة بالجيبات والآليات العسكرية اقتحمت مدينة قلقيلية من المعبر الشمالي، ونفذت عمليات دهم واسعة في العديد من الأحياء، واقتحمت محال تجارية وبنايات سكنية وفتشت عدداً من المنازل واعتدت على قاطنيها واحتجزت بعضهم وأجرت عمليات تحقيق ميدانية معهم. وأوضحت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل مواطن بالمدينة واعتقلت مواطنة للضغط على نجلها لتسليم نفسه. وداهمت قوات الاحتلال حي النقار، وأحد المحلات التجارية قرب ميدان أبو علي إياد، وبناية سكنية قرب حلويات فتوح وسط مدينة قلقيلية، ونصبت كمائن وحواجز في محيطها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 255 يوماً من العدوان العسكري المستمر، أشار فيه إلى ارتكاب 3.315 مجزرة، وارتفع عدد الشهداء والمفقودين إلى 47.347، بينما أصيب 85.372 مواطناً.

https://t.me/mediagovps/2986

المصدر: صفحة المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على (تلغرام)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قرية كردلة بالأغوار الشمالية. وقالت مصادر محلية، في القرية، إن قوة من جيش الاحتلال ترافقها الشرطة اقتحمت القرية، بحثاً عن مركبات "غير قانونية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في تصريح صحافي إن الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية يستخدمون المساعدات والغذاء كورقة وكأداة للضغط السياسي ضد المدنيين وخاصة الأطفال والمرضى في قطاع غزة والذين يبلغ عددهم قرابة 2.4 مليون إنسان يعيشون ظروفاً إنسانية قاسية ومجاعة حقيقية خاصة في محافظتي غزة والشمال، حيث يُعدّ ذلك مخالفاً للقيم الأخلاقية والإنسانية ومخالفاً للقانون الدولي واستغلالاً لحاجات الأطفال والمدنيين والمرضى ومضاعفة معاناتهم لأغراض سياسية وهو ما يعرّض حياتهم للخطر. وقال: "إن الأوضاع في قطاع غزة تزداد كارثية وصعوبة، وإن الأزمة الإنسانية تتضاعف خطورتها بشكل كبير خاصة على فئة الأطفال والمرضى والجرحى الذين لا يجدون الغذاء ولا العلاج، بالتزامن مع إغلاق كل المعابر في قطاع غزة، ومنع إدخال المساعدات والسلع والبضائع، وإننا نحذّر من هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال والإدارة الأميركية في قطاع غزة والتي سيكون لها تداعيات كارثية وخطيرة على الواقع الإنساني وبشكل غير مسبوق". وأدان بأشد العبارات جريمة التجويع غير الإنسانية التي يستخدمها الاحتلال والإدارة الأميركية بشكل بشع لتحقيق أهداف سياسية، وطالب المجتمع وكل دول العالم الحر إلى إدانة هذه الجريمة البشعة التي تتسبب بالضرر الجسيم على صعيد الواقع الإنساني في قطاع غزة. وحمّل الاحتلال والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن التداعيات والآثار الخطيرة الناتجة عن هذه الجريمة البشعة ضد المدنيين وضد الأطفال والمرضى والجرحى، وطالب بتقديمهم إلى المحاكم الدولية على ارتكابهم هذه الجرائم المصنفة ضد الإنسانية وضد القانون الدولي. وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية بممارسة الضغط الجدي والحقيقي لوقف حرب الإبادة الجماعية، وكذلك وقف استخدام الغذاء والمساعدات كأداة للضغط السياسي على المدنيين والأطفال والمرضى والجرحى، لما لها من تداعيات وآثار خطيرة.

https://t.me/mediagovps/2987

المصدر: صفحة المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على (تلغرام)

اقتحم مستعمرون، اليوم الإثنين، تجمّع عرب المليحات البدوي، شمال غرب مدينة أريحا. وأفاد المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، لـ"وفا"، بأن مجموعة من المستعمرين اقتحموا ومعهم قطعانهم من الأغنام تجمع عرب المليحات واقتحموا مصلى فيه وعاثوا فيه خراباً وتدميراً. وأشار إلى أن التجمعات البدوية في الأغوار تتعرّض لهجوم كبير من قبل عصابات المستعمرين، وشددت شرطة وجيش الاحتلال من إجراءاتهما العسكرية ضد تلك التجمعات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شاباً من مخيم جنين على حاجز عسكري. وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب من مخيم جنين أثناء مروره على حاجز دير شرف شمال غرب نابلس. وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية جلبون شرق جنين، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط بلدتي يعبد وعرابة ونصبت حواجز متنقلة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن مقاتليها فجروا دبابة إسرائيلية بعبوة العمل الفدائي جنوب الحي السعودي غربي مدينة رفح. كما أشارت إلى استهداف تموضع لآليات إسرائيلية في محيط تل زعرب جنوب غربي رفح بقذائف الهاون.

المصدر: التلفزيون العربي

أقام مستعمرون اليوم الإثنين، بؤرة استعمارية على حساب أراضي بلدة بني نعيم شرق الخليل. وقال مراسل "وفا"، إن مجموعات مسلحة من المستعمرين أقدموا على نصب عرائش استيطانية كبيرة ومساكن من الخشب والصفيح في منطقة شعب البحرين ببلدة بني نعيم شرق المحافظة، تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب ثلاثة مواطنين، مساء اليوم الإثنين، إثر اعتداء مستعمرين عليهم، في بلدة دير دبوان، شرق رام الله. وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستعمرين اقتحموا أطراف البلدة وتجمهروا في المنطقة، وألقوا الحجارة على المواطنين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بجروح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ255 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول تصدي مجاهديها للقوات الصهيونية المتوغلة في عدد من محاور القتال، ومواصلة خوضهم الاشتباكات الضارية مع جنود وآليات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، ودك تحشدات العدو بالصواريخ وقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ255 على قطاع غزة، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 10 شهيد و73 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. ولفتت إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت الى 37347 شهيداً و85372 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أحرق جيش الاحتلال الإسرائيلي صالة المغادرين وعدد من مرافق الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، تزامناً مع توغل لآلياته العسكرية وسط مدنية رفح تحت غطاء ناري كثيف. وأكدت مصادر إعلامية، أن جيش الاحتلال أحرق صالة المغادرين وعدد من مباني معبر رفح البري بعد نحو 40 يوماً على احتلاله في السابع من أيار/ مايو الماضي. وأظهرت صورة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صالة المغادرين في المعبر وقد أحرقت بشكل كامل. تزامن ذلك مع تقدم لعدد من الآليات الإسرائيلية المتمركزة على محور فيلادلفيا على الحدود المصرية الفلسطينية تجاه وسط المدينة تحت غطاء ناري كثيف، حسب شهود عيان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائلية، اليوم الإثنين، أن الصادرات الدفاعية لإسرائيل سجلت رقماً قياسياً جديداً لعام 2023، حيث تجاوزت 13 مليار دولار (حوالي 49 مليار شيكل). وتضاعف حجم الصادرات الدفاعية الإسرائيلية خلال خمس سنوات، مما يعكس الزيادة الكبيرة في الطلب العالمي على الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية.

المصدر: i24News

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، عن مقتل ثلاثة جنود إضافيين، مما يرفع العدد الإجمالي للقتلى من الجنود الإسرائيليين منذ يوم السبت إلى 13 جندياً. وأفادت إذاعة الجيش بأن ثمانية من هؤلاء الجنود قُتلوا في رفح، فيما قُتل إثنان في شمال قطاع غزة، وأصيب آخرون بجروح قاتلة. إجمالاً، قُتل جندي واحد نتيجة إصابته بجراح بليغة.

المصدر: i24News

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أنه سيحلّ حكومة الحرب، التي تم تشكيلها بعد انضمام عضو الكنيست، بيني غانتس، إلى الحكومة في أعقاب هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وذلك بعد ثمانية أيام من إعلان غانتس تقاعده من الحكومة ورحيل حكومة الحرب مع عضو حزبه عضو الكنيست، غادي آيزنكوت. وبعد خروج معسكر الدولة من الحكومة، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بتعيينه في حكومة الحرب بدلاً من الوزراء المستقيلين. ويبدو أن نتنياهو أراد تجنب ذلك، ولذلك أعلن اليوم عن حل المنتدى المحدود ، الذي لم يبق فيه سوى وزير الدفاع، يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر. ومن الممكن أن يواصل رئيس الوزراء التشاور مع الوزيرين غالانت وديرمر، بطريقة خاصة لن يتم تحديدها قانونياً، ولكنها ستسمح لنتنياهو بمواصلة استبعاد بن غفير وسموتريش من المناقشات الأمنية الحساسة. وهذا القرار يأتي في سياق التوترات السياسية داخل الحكومة، خاصة بعد تقاعد غانتس وآيزنكوت من حكومة الحرب. وكان تشكيل حكومة الحرب في البداية جزءًا من جهود نتنياهو لتوحيد الصفوف بعد الهجوم الكبير الذي شنّته حماس، إلا أن الخلافات السياسية الداخلية وسعي بن غفير للحصول على مكان في حكومة الحرب دفع نتنياهو لاتخاذ هذا القرار. ومن المتوقع أن يثير هذا القرار ردود فعل متباينة داخل الساحة السياسية في إسرائيل، حيث سيسعى بن غفير وسموتريش، إلى الضغط للحصول على تمثيل أكبر في القرارات الأمنية. في الوقت نفسه، يمكن أن يعزز هذا القرار من موقف نتنياهو في الحفاظ على توازن القوى داخل الحكومة وإدارة الأوضاع الأمنية بشكل مركزي مع شركاء محددين. ويبقى السؤال مفتوحاً حول كيفية تأثير هذا القرار على استقرار الحكومة وإمكانية التعاون بين الأطراف المختلفة في المستقبل. وقد يواجه نتنياهو تحديات كبيرة في الحفاظ على تماسك الحكومة في ظل التوترات الداخلية والضغوط الخارجية المتعلقة بالأمن والسياسة.

المصدر: i24News

أظهرت معطيات الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إصابة 7 جنود خلال الساعات الـ24 الماضية، ما رفع الإجمالي إلى 3 آلاف و848 منذ بداية الحرب في قطاع غزة. ووفقاً للمعطيات التي نشرها الجيش على موقعه الإلكتروني، الإثنين، فإن عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وصل إلى 3 آلاف و848، بينهم 1942 بالمعارك البرية في القطاع، ارتفاعاً من 3 آلاف و841 يوم أمس. وبذلك يكون عدد الجنود الجرحى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية قد بلغ 7، فيما لم تتوفر معلومات عن مكان إصابتهم. وطبقاً للمعطيات فإن 662 جندياً وضابطاً قتلوا منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بينهم 311 بالمعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في 27 من الشهر ذاته.

المصدر: التلفزيون العربي

أوصى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، المجلس الوزراء للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، بدراسة خفض العلاقات مع جميع الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية - بما في ذلك إسبانيا وإيرلندا والنرويج وسلوفينيا، بحسب ما أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكتروني "واينت"، اليوم الإثنين. وبحسب التقرير، فإن هنغبي استعرض توصية مجلس الأمن القومي الإسرائيلي خلال اجتماع الكابينيت الذي عقد الليلة الماضية، وشملت امتناع تل أبيب عن إعادة السفراء إلى هذه الدول، والاكتفاء بتمثل قنصلي على مستوى العلاقات الثنائية. كما أوصى مجلس الأمن القومي بإغلاق أو تقييد البعثات الدبلوماسية لهذه الدول في إسرائيل. ولفت التقرير إلى أن وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، فوجئ بالتوصيات واعترض على "المساس بصلاحياته وصلاحيات وزارة الخارجية"، وطلب من الكابينيت الامتناع عن "فرض قرارات على وزارة الخارجية تجبره على اتباع سياسات محددة تجاه هذه الدول"، مشدداً على أنه "هو من سيقرر ما إذا كان سيغلق سفارة أو قنصلية". وأشار التقرير إلى "استياء" كاتس من توصيات مجلس الأمن القومي واعترض على هنغبي، معتبراً أنه من غير المعقول أن "يقرر مجلس الأمن القومي ما يجب فعله دون منح وزارة الخارجية المجال للمناورة"، وادعى أنه لم يتم التنسيق معه أو مع المسؤولين في وزارة الخارجية قبل وضع هذه التوصيات. وبحسب التقرير، فإن الوزراء الذين شاركوا في الاجتماع تبوا موقف كاتس واعتبروا أنه "لا يمكن أن يفرض مجلس الأمن القومي سياسة على الوزراء دون التنسيق معهم". وأخيرًا، قرر الكابينيت مناقشة كافة التدابير من جديد، فيما اعتبر الوزراء الحاضرون أن توصيات هنغبي ومجلس الأمن القومي مبالغ فيها وتتجاوز ما هو مطلوب.

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، السيطرة العملياتية على 60-70% من رفح، جنوبي قطاع غزة، زاعماً أن 50% من قوات حماس في المنطقة "على وشك الانهيار"، وسط تقديرات بأن "إخضاع كتائب حماس في رفح سيستغرق عدة أسابيع أخرى"، بحسب ما أوردت إذاعة الجيش الإسرائيلي. يأتي ذلك في إطار الإحاطات الصحافية التي حرص مسؤولون في الجيش الإسرائيلي على تقديمها لوسائل الإعلام الإسرائيلية حول تطور العمليات في منطقة رفح و"الإنجازات" التي حققها جيش الاحتلال في المنطقة، في ظل الانتقادات التي تعرض لفشله في حسم المعارك مع فصائل المقاومة. وذكرت مصادر في الجيش الإسرائيلي أن التقديرات العسكرية هي أن "نهاية العملية برفح ستكون في غضون أسابيع قليلة فيما ينتظر الجيش تعليمات من المستوى السياسي حول ما إذا كان سيبقى في المنطقة، أو ينسحب ويعود عند الضرورة، وكل ذلك سيتم وفقاً للتقييمات والاعتبارات العملياتية". ووفقاً لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن قوات الاحتلال "قضت على 550 مخرباً في رفح خلال 40 يوماً"، مشيرة إلى مقتل 22 ضابطاً وجندياً في صفوف الفرقة 162 في رفح خلال هذه الفترة؛ ولمح الجيش الإسرائيلي، بحسب هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، إلى أن قائد لواء رفح في حماس، محمد شبانة، نجا من محاولة الاغتيال التي تعرض لها الشهر الماضي. وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن قواته سيطرت عملياتياً على المنطقة الواقعة على طول محور فيلادلفيا في المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر، وكذلك على المنطقة الواقعة بين محور فيلادلفيا وتل السلطان، وعلى مخيم الشابورة وحي البرازيل وعلى حي يبنا الذي وصفه بأنه "معقل حماس في رفح". وادعت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قوات الاحتلال على وشك "القضاء على كتيبتين من أصل 4 كتائب لحماس"، مشيراً إلى "معارك متواصلة مع كتيبتين أخريين سيتم حسمهما لاحقاً"، وذكرت أنه "بحسب الجيش، تم هزيمة 50% من لواء رفح التابع لحماس، فيما تعمل القوات الميدانية على مواصلة اوستكمال المهمة". وأشارت التقديرات التي أوردتها إذاعة الجيش إلى أن جيش الاحتلال يحتاج إلى "عدة أسابيع إضافية لإخضاع قوات حماس في رفح". وبحسب التقرير، فإن كشف شبكة أنفاق تعتبر "الأكثر تعقيداً" في قطاع غزة التي يتم الكشف عنها منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن القتال يتركز الآن في أحياء تل السلطان والجزء الشرقي من حي الشابورة"، وزعم أنه "خلال احتلال محور فيلادلفيا، تم رصد عشرات الصواريخ بعيدة المدى عليه" وادعت التقارير أن "قوات الجيش الإسرائيلي عثرت على أكثر من 200 فتحة نفق و25 نفقاً".

المصدر: عرب 48

كشفت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"، مساء اليوم، الإثنين، عن وثيقة استخباراتية أعدها الجيش الإسرائيلي في أيلول/ سبتمبر الماضي، تستعرض تدريبات لقوات النخبة في القسام، تتضمن اجتياحاً واسعاً لمناطق إسرائيلية وأسر من يتراوح بين 200-250 إسرائيلياً. وبحسب التقرير، فإن الوثيقة عرضت على فرقة غزة العسكرية التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي والتي تعمل في نطاق قطاع غزة والمنطقة المحيطة به؛ ووفقاً للتقرير، فإن فرقة غزة حصلت على الوثيقة مباشرة بعد إعدادها وتم "تجاهلها بالكامل تقريباً". وأشار التقرير إلى أن الوثيقة الاستخباراتية صدرت قبل أسبوعين فقط من هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ووصفت بالتفصيل الخطة التي أعدها القسام لمداهمة واجتياح مواقع إسرائيلية في "غلاف غزة"، وتوقعت الوثيقة عدد الإسرائيليين الذين أسرتهم حماس خلال الهجوم. ووفقاً للتقرير، فإن جهة استخباراتية تابعة لفرقة غزة ذاتها هي من أعد هذه الوثيقة التي صدرت في 19 أيلول/ سبتمبر الماضي تحت عنوان "تدريب اجتياح مفصل من البداية إلى النهاية"، ويستعرض سلسلة من التدريبات التي نفذتها وحدات النخبة التابعة لحماس، والتي تدربت فيها على مداهمة مواقع عسكرية وكيبوتسات وأسر جنود ومدينيين. ورصدت الوثيقة تفاصيل من بعض التدريبات التي قامت بها كتائب القسام، وجاء فيها أنه "في الساعة 11 صباحاً، شوهدت عدة سرايا تتجمع لبدء التدريب، وليس قبل الصلاة العصر. في الساعة 12:00 يتم توزيع المعدات والأسلحة على المقاتلين، وبعد ذلك يتم إجراء تمرين في مقر قيادة السرية. وفي الساعة 14:00 يبدأ التدريب على الاقتحام". وبحسب الوثيقة، فإن الخطوة الأولى في تدريبات القسام هي فتح ثغرات في موقع وهمي للجيش الإسرائيلي تم بناؤه في قطاع غزة ويحاكي المواقع العسكرية في "غلاف غزة"، وقد تم تنفيذ التمرين من قبل أربع سرايا، وتم تكليف كل سرية بمداهمة والسيطرة على موقع عسكري مختلف. كما وصفت الوثيقة الأهداف التي تعتزم حركة حماس مهاجمتها في القواعد والمواقع العسكرية المستعدفة في "غلاف غزة"، وشملت: "مقرات القيادة، ومقرات قيادة العمليات، الكنس داخل القواعد العسكرية، ومقرات الطيران الحربي وأنظمة التصويب الآلية ومساكن الجنود". ووفقاً للوثيقة، "فقد تم توجيه تعليمات واضحة لقوات النخبة: يجب تفتيش المكان عند المغادرة وعدم ترك أي وثائق. وأضاف التقرير "لم تكن استخبارات قيادة المنطقة الجنوبية وفرقة غزة على علم بخطة الأسر التي وضعتها حماس فحسب، بل كانت أيضاً قد فصلت ظروف احتجاز الأسرى، بما في ذلك تعليمات للآسرين، وكيفية احتجاز الأسرى". وذكرت "كان 11" أن ما كانت فرقة غزة قد استعدفت للتعامل معه قبل هجوم القسام في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هو "تسلل عشرات المخربين إلى ثلاثة مواقع فقط"، وأضاف التقرير أن فرقة غزة تجاهلت التقديرات بأن خطة حماس تهدف إلى أسر ما بين 200 إلى 250 جندياً ومدنياً، والتي كانت معروفة لدى الجهات الاستخباراتية في الجيش.

المصدر: عرب 48

أعلن بعض منظمي الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية، أنهم سيصعدون من خطواتهم في خلال الأيام القليلة المقبلة، للمطالبة بانتخابات مبكرة، وفقاً لما ذكر موقع قناة "مكان" الإسرائيلية. وقال ناشطون في مؤتمر صحفي عقدوه، الأحد، إن الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، "تفضل مصالح شخصية على المصلحة العامة، كما رأينا في التصويت على قانون استمرار إعفاء الحريديم من التجنيد". وشددوا على أن الحكومة "لا تدفع صفقة تبادل لإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة قدماً، ولا تعرض حلولاً فيما يخصّ المرحلة التي تلي الحرب وعودة سكان شمالي البلاد إلى منازلهم". كما نوّهوا بأنه من بين الإجراءات التي ستُتخذ الأسبوع الجاري، تنظيم مظاهرات قبالة الكنيست (البرلمان)، وفي أنحاء عديدة من إسرائيل.

المصدر: قناة الحرة

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن قائد سابق لقوات البحرية الإسرائيلية قوله إن القتال في مدينة رفح صعب ويكلف الجيش الإسرائيلي أرواح جنوده. وقال إنه يجب تغيير القيادتين السياسية والأمنية بإسرائيل في أسرع وقت.

المصدر: الجزيرة

قالت صحيفة "هآرتس"، إن رئيس الأركان ووزير الدفاع الإسرائيليين صادقاً على 11 تعييناً لضباط كبار في الجيش الإسرائيلي تشمل مناصب في الاستخبارات والتخطيط.

المصدر: الجزيرة

تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، مساء اليوم الإثنين، أمام مبنى الكنيست في القدس، للمطالبة بحل الكنيست وتفكيك حكومة، بنيامين نتنياهو، والذهاب إلى انتخابات مبكرة، لتمتد الاحتجاجات لاحقاً إلى مقر إقامة نتنياهو في شارع غزة حيث اندلعت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة التي دفعت بتعزيزات عسكرية إلى المكان. وأصيب عدد من المتظاهرين في مواجهات مع عناصر الشرطة، بحسب ما أفادت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"، مشيرة إلى أن عدداً من المتظاهرين تلقوا علاجاً ميدانياً، وذكرت أن الشرطة اعتقلت 8 متظاهرين على الأقل من أمام مقر إقامة نتنياهو للاشتباه بـ"إخلالهم بالنظام العام". وأفادت التقارير بأن أعداد كبيرة من المتظاهرين اعتصموا أمام مبنى الكنيست للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، وفي نهاية النشاط الاحتجاجي، انطلقت مسيرة إلى مقر إقامة نتنياهو في شارع غزة 35، حيث سجلت عدة مواجهات بين متظاهرين وعناصر الشرطة، والتي استعدت عبر الدفع بقوات كبيرة وتدابير خاصة. وذكرت القناة "12" أن المتظاهرين تجاوزا حواجز الطرق التي وضعتها الشرطة على الطريق المؤدي إلى مقر إقامة رئيس الحكومة وأضرموا النار في المكان حيث حاولت الشرطة مواجهتهم وإجبارهم على التراجع بواسطة مركبة رش المياه. واندلعت لاحقاً مواجهات عنيفة بين عناصر الشرطة ومتظاهرين تمكنوا من اختراق أحد الحاجز، وبدأت الشرطة في عملية فض المسيرة بالقوة ما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين. وقدّرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أعداد المشاركين بـ"عشرات الآلاف" من الإسرائيليين. ووصل المشاركون في التظاهرة في حافلات وقطارات وسيارات. وبحسب القناة "12"، فإن قوافل المتظاهرين انطلقت من عدة أماكن في أنحاء البلاد، حيث التقت في شارع رقم 1 لتشكل قافلة واحدة. وبدأت المظاهرة بتجمع قبالة منزل الرئيس الإسرائيلي، ثم توجهت إلى مقر الكنيست قبل أن يقرر المتظاهرون التوجّه إلى قبالة مقر إقامة نتنياهو في شارع غزة. وانتشر المتظاهرون في الشوارع القريبة من مقر الكنيست رافعين صور أسرى إسرائيليين في غزة، ولافتات عليها صورة نتنياهو وكف أحمر بلون الدم واتهموه بالفساد والإجرام وإطالة أمد الحرب لأهداف سياسية، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "إسقاط حكومة المراوغة" وهتفوا "انتخابات الآن" و"خونة" و"العار". وتأتي هذه الاحتجاجات ضمن فعاليات "أسبوع المقاومة" التي أعلنت عنها منظمة "أحيم لنيشك" (إخوة السلاح)، وهي مجموعة من الجنود القدامى بالجيش الإسرائيلي، بدأت مساء السبت الماضي وتستمر حتى يوم الخميس. وشدد المتظاهرون على مطلبهم بـ"إعادة التفويض للشعب وحل حكومة الدمار". وخلال مشاركته في المظاهرة أمام الكنيست، قال رئيس حزب العمل، يائير غولان: "لن نستسلم أبداً. نحن لن نتنازل أبداً. سننزل إلى الشوارع، إلى الكنيست، وإلى أفيفيم وفي كافر عزة من أجل إعادة بناء إسرائيل والعودة إلى القيم الأساسية"، وتابع "نحن نخوض معركة مدنية صعبة للغاية، ولكن هذه هي الحملة الأكثر أهمية منذ عام 1948". وأضاف "نحن نخوض معركة على هوية وروح دولة إسرائيل؛ وانتقد غولان تصويت الكنيست على قانون التجنيد"، كما قال: "ما حدث هنا في الكنيست الأسبوع الماضي هو جرأة غير عادية. وبينما ندفن موتانا كل يوم، يسهزئ رئيس الحكومة بنا ويمرر قانون التهرب من الخدمة العسكرية". وتابع: "نحن نخوض معارك ضارية في الشمال وفي الجنوب، ولننتصر علينا أن نكون أقوياء في الداخل. حاربوا الفساد، حاربوا الكهانية (في إشارة إلى وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش)، نحن شعب واحد توحّده المساواة والسلام والعدالة".

المصدر: الجزيرة

أعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابة 16 عسكرياً خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي بيان للجيش، فقد بلغ عدد المصابين من الضباط والجنود 3848 منذ اندلاع الحرب، أصيب منهم 1942 خلال العملية البرية. ووفق البيان فقد قُتل 662 ضابطاً وجندياً، وأصيب 582 بجروح بالغة منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقال الجيش إن 241 عسكرياً لا يزالون يتلقون العلاج بعد إصابتهم بمعارك غزة، إصابة 28 منهم خطيرة.

المصدر: الجزيرة

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، الحكومة برئاسة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى الاستقالة، وعدم الاكتفاء بحل مجلس الحرب. ولفت إلى أن "الحكومة الإسرائيلية تقوض أمن الدولة وبنيامين نتنياهو يبيع جنودنا". وقالت القناة "12" الإسرائيلية، الإثنين، إنه بعد حل مجلس الحرب "سيعقد نتنياهو مشاورات حساسة في منتدى صغير يُسمى "المطبخ الصغير"، وسيضم إليه غالانت وديرمر ودرعي". وحالياً تُتخذ القرارات في الحكومة على مستويين، الأول هو الحكومة الموسعة، والثاني هو المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت).

المصدر: التلفزيون العربي

كرر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الإثنين، المزاعم بأن إيران تحاول إغراق الضفة الغربية المحتلة عموماً ومنطقة جنين على وجه التهديد بـ"الأسلحة والذخيرة"، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال تعزز "الفرق المتأهبة" في المستوطنات والبلدات الإسرائيلية بـ"أسلحة متطورة وطائرات مسيّرة". كما كشف غالانت عن تشكيل "فرق تدخل سريع لتوفير رد فوري عند الضرورات" الأمنية، وذلك في تصريحات صدرت عنه خلال جولة ميدانية أجراها في منطقتي "غلبوع" و"عيمك همعينوت" الواقعة شمال مدينة جنين، بحسب ما جاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الإسرائيلي. و"الفرق المتأهبة" هي قوة حراسة صغيرة على غرار الميليشيات المدنية المسلحة، يقودها عسكري مسؤول عن أمن بلدة أو مستوطنة معينة، ويتعيّن على هذه الفرق العمل بشكل سريع لمواجهة حدث أمني ما إلى حين وصول قوات الدعم من الجيش وقوات الأمن الإسرائيلية. وذكر البيان أن الجولة الميدانية التي أجراها غالانت كانت تهدف إلى "إجراء تقييم للوضع مع مسؤولي الجيش الإسرائيلي ورؤساء المجالس الإقليمية حول تعزيز عناصر الأمن في البلدات في مواجهة التهديدات المختلفة، مع التركيز على إطلاق النار من منطقة جنين". وبحسب البيان، التقى غالانت برئيس المجلس الإقليمي لغلبوع، داني عطر، ورئيس المجلس الإقليمي، عيمك همعينوت، وشدد على "أهمية التعاون بين السلطات المحلية والجيش الإسرائيلي"، وأكد أن وزارة الدفاع تعمل على تحسين عناصر الأمن المحلية من خلال شراء طائرات بدون طيار وتسليح "الفرق المتأهبة" بأسلحة متطورة وإنشاء فرق التدخل وتجديد التعريفات والمحاور الأمنية. ونقل البيان عن غالانت قوله: "نحن نستعد لمواجهة أي شر. فمن ناحية، نعمل بشكل مركز في جنين وفي مخيمات اللاجئين وفي كل مكان من أجل إحباط الإرهاب. من ناحية أخرى، فإننا نعمل على تعزيز الفرق المتأهبة ووحدات التدخل التي نقوم بتشكيلها بالأسلحة الأكثر تقدماً وأفضل تدريب ممكن، بما في ذلك طائرات بدون طيار وجميع المعدات التي ستكون مطلوبة حتى يتمكنوا من العمل وضمان الاستجابة الفورية حتى وصول القوات". وختم بالقول: "أمام المساعي الإيرانية لإدخال الأسلحة والذخيرة من الشرق باتجاه جنين، فإننا نبذل كل الجهود لوقف وإحباط هذه المساعي".

المصدر: عرب 48

نقلت صحيفة "معاريف" عن الجيش الإسرائيلي، توضحياً مفاده أن تصريحات المتحدث باسم الجيش، الذي قال في وقت سابق إن "الوضع يتقدم نحو تصعيد واسع النطاق ضد حزب الله، ويقول إن هذا ليس تهديداً، بل رسالة إلى المجتمع الدولي، وإلى المستشار الأميركي".

المصدر: عرب 48

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، قوله، تعليقاً على قانون التجنيد الإسرائيلي، إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تخون الجيش الإسرائيلي وتقوض أمن الدولة. ويأتي تعليق لبيد بعد خبر أوردته إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الجيش يعمل على تأسيس فرقة جديدة من جنود الاحتياط ستضم عشرات الآلاف من المتطوعين، وذلك بسبب الحاجة لمقاتلين إضافيين بعد نحو 9 أشهر من الحرب على قطاع غزة ومواجهة حزب الله لى الحدود اللبنانية.

المصدر: الجزيرة

قال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأدميرال، دانييل هغاري، اليوم الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي لم يوقف قتاله ضد حماس، مضيفاً أن قرار السماح بـ"وقفة تكتيكية" اتخذه الجيش الإسرائيلي لتسهيل دخول المساعدات إلى غزة. وأوضح هغاري في مؤتمر صحفي: "لم نوقف قتالنا ضد حماس، ولم نوقف القتال على وجه التحديد في أماكن مختلفة في غزة". وقال: "من أجل (تسهيل توزيع المساعدات داخل القطاع) بطريقة أفضل، سمحنا بوقفة تكتيكية للتأكد من أن المنظمات الدولية ستفهم أننا نخلق طريق مرور آمنا". وأردف أن القرار اتخذه الجيش، وليس الحكومة الإسرائيلية. وأوضح رداً على سؤال من باولا هانكوكس من شبكة "CNN": "نحن دولة ديمقراطية، ونتلقى الأوامر من مجلس الوزراء والمستوى السياسي لدينا: وزارة الدفاع، وهذه هي الطريقة التي يعمل بها الجيش الإسرائيلي. كان قرارنا هو التأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة". وأضاف أن إسرائيل تعمل وفقاً للقانون الدولي، وسنستمر في ذلك، وهذا ما أمرتنا به الحكومة. وقال هغاري: "هذه القضية هي قضية تكتيكية قررها الجيش". وتحدث أيضاً عن أن الجيش الإسرائيلي كان يهدف من خلال الوقفة التكتيكية إلى حل القضايا المتعلقة بتوزيع المساعدات داخل القطاع، والتي أعاقت عمل الوكالات منذ بداية الحرب. وأضاف: "لقد تأكدنا من أننا سننشئ طريقاً آمنا، والتوقف على هذا الطريق. وسنتأكد من أن الطريق آمن". وأكد أن كل المساعدات التي تنتظر عند معبر كرم أبو سالم، والتي قال إنها تزيد عن 1000 شاحنة، سيتم إدخالها إلى القطاع وتوزيعها على جميع أنحاء غزة. وقال هغاري: "سنساعد بأي طريقة بإمكاننا، للتأكد من توزيع هذه المساعدات على سكان غزة، نحن نقاتل حماس، وليس شعب غزة". وكان مسؤول إسرائيلي، قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، غير سعيد عندما سمع لأول مرة بوجود "وقفة تكتيكية" للنشاط العسكري على طول طريق في جنوب غزة للسماح بتوزيع المساعدات. ووفقاً للمسؤول الذي تحدث إلى شبكة "CNN"، الأحد، وطلب عدم الكشف عن هويته، اتصل نتنياهو بسكرتيره العسكري، وقال إن هذا أمر غير مقبول حتى التأكد من استمرار القتال في رفح. وقال الجيش الإسرائيلي، إن الوقفة بدأت، السبت، وستستمر كل يوم من الساعة 8 صباحاً حتى الـ7 مساءً بالتوقيت المحلي حتى إشعار آخر، للسماح للشاحنات بالتحرك من معبر كرم أبو سالم، نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات القادمة لجنوب غزة، إلى طريق صلاح الدين، وشمال القطاع.

المصدر: CNN بالعربية

لبنان

تعرضت بلدة "رب ثلاثين" لقصف مدفعي معاد ثقيل تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن قرى الطيبة ودير سريان وعدد من القرى الجنوبية الأخرى. وطاول القصف المدفعي الإسرائيلي بلدة ميس الجبل، محلة كروم المراح، وأطراف شيحين وزبقين ومنطقة اللبونة عند أطراف الناقورة، وبلدة بليدا، وبلدة الخيام. ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة عيتا الشعب واتبعها بغارة مماثلة على بلدة حانين. كما شنّت مسيّرة معادية غارة بصاروخ موجّه على أطراف بلدة عيترون بعد غارة للطيران الحربي قبل أقل من ساعة. وشنّ الطيران المعادي غارة على بلدة شقرا، استهدفت منزلاً كان قد استهدف بغارة من مسيّرة يوم أمس. وتعرضت بلدة كفر حمام في منطقة العرقوب لقصف مدفعي عيار ١٥٥ مليمتراً استهدف مدخل البلدة الغربي، وأدى إلى أضرار مادية فادحة بمركز العرقوب للرعاية الصحية الأولية، التابع لمؤسسة عامل الدولية، في حين نجا العاملون فيه بأعجوبة. كما تضرر أيضاً حاجز للجيش اللبناني في البلدة ومنازل عدة. وأطلقت مسيّرة إسرائيلية معادية صاروخاً على أحد المنازل قرب حسينية الزهراء في بلدة كفركلا. واستهدف القصف المدفعي المعادي بلدة العديسة قضاء مرجعيون. وأطلق العدو الإسرائيلي نيران رشاشاته في اتجاه بلدة الضهيرة الحدودية تجاه الأهالي الذين كانوا يزورون منذ الصباح بلداتهم وتفقد ممتلكاتهم وأضرحة أقاربهم. وتعّرض سهل مرجعيون ومنطقة هورا جهة كفركلا، لقصف مدفعي. وقصف العدو الإسرائيلي أطراف بلدتي كفر حمام وراشيا الفخار - قضاء حاصبيا. واستهدفت غارة معادية بصاروخين الأحياء الجنوبية لبلدة ميس الجبل قضاء مرجعيون. كما استهدفت مسيّرة معادية سيارة عند أطراف بلدة الشهابية لناحية بلدة سلعا في قضاء صور، أسفرت عن سقوط شهيد. واستهدف القصف المدفعي أطراف عدد من بلدات القطاع الغربي وأصوات القذائف تسمع في أجواء المدينة. وطاول القصف المدفعي بلدة الخيام قرب الشاليهات. وخرق الطيران الحربي جدار الصوت فوق منطقة جزين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

عاود طيران العدوان الأميركي البريطاني، اليوم، استهداف محافظة الحديدة. وأوضح مصدر أمني لوكالة "سبأ"، أن طيران العدوان الأميركي البريطاني شنّ ست غارات مطار الحديدة الدولي، بعد استهدافه لجزيرة كمران بأربع غارات.

المصدر: موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

قال ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في كلمة خلال حفل استقبال لكبار الشخصيات والمسؤولين الذين شاركوا في حج هذا العام، في الديوان الملكي بقصر منى، اليوم: "مع استمرار الجرائم الشنيعة على أشقائنا في قطاع غزة، إننا إذ نؤكد ضرورة الوقف الفوري لهذا الاعتداء؛ فإننا نناشد بأهمية تحرك المجتمع الدولي لاتخاذ جميع الإجراءات، التي تضمن حماية الأرواح في غزة، كما نؤكد أهمية تنفيذ القرارات الصادرة مؤخراً من مجلس الأمن الدولي، بشأن مقترح الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتجدد المملكة دعوتها للمجتمع الدولي، بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية؛ لتمكين الشعب الفلسطيني الشقيق من الحصول على حقوقه المشروعة؛ وليتحقق السلام الشامل والعادل والدائم".

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

الولايات المتحدة الأميركية

غادر مئات الطلاب في جامعة ستانفورد العريقة بولاية كاليفورنيا الأميركية، موقع حفل التخرج، الأحد، وذلك للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يشهد حرباً بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس منذ أكثر من 8 أشهر. وسارع أولئك الطلاب وخرجوا في بداية خطاب ألقاه رئيس الجامعة المنتهية ولايته، ريتشارد سالر، الذي قال: "لا تدعوا قناعاتكم تحول دون قدرتكم على الاستماع والتعلم"، حسب شبكة "إن بي سي" الأميركية. وأظهرت مقاطع فيديو مئات الطلاب الذين كانوا يرتدون عباءات التخرج السوداء وهم يغادرون مقاعدهم، ويتوجهون إلى خارج استاد الجامعة. ونظمت مجموعة تدعى "ستانفورد ضد الفصل العنصري في فلسطين"، حفل تخرج "بديل"، وفقاً لما جاء في منشور على صفحتها على "إنستغرام". وتم تنظيم هذا الحدث خارج الحرم الجامعي لدعم الطلاب الذين قيل إنهم مُنعوا من حضور احتفالات الحرم الجامعي، الأحد، بعد اعتقالهم في احتجاجات سابقة مؤيدة للفلسطينيين، وفق "إن بي سي". وجاء في منشور المجموعة: "انضموا إلينا اليوم للاحتفال وتكريم رفاقنا المعتقلين الذين سيتم حجب شهاداتهم بسبب نضالهم ضد الإبادة الجماعية".

المصدر: قناة الحرة

قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الإثنين، إن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حل مجلس الحرب لا يغير "التقييم الأساسي" الأميركي لحرب غزة وحركة "حماس". ولم يعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي، بشكل محدد على حل مجلس الحرب، قائلاً: "في نهاية المطاف، هذه القرارات هي قرارات لحكومة وشعب إسرائيل". كما رفض تقديم تقييمه لما قد يعنيه حل مجلس الحرب بالنسبة للمناقشات الأميركية بالنسبة لمقترح وقف إطلاق النار، والذي تستمر المحادثات حوله مع حكومات إسرائيل وقطر ومصر. وذكر المتحدث: "سنواصل إجراء المحادثات المباشرة والصريحة للغاية مع أعضاء الحكومة الإسرائيلية، كما فعلنا لبعض الوقت"، والولايات المتحدة ستواصل إجراء هذه المناقشات "مع أي حكومة موجودة في إسرائيل". وقال أيضاً إن الولايات المتحدة ترحب "بشدة" بإعلان "وقف تكتيكي" من قبل الجيش الإسرائيلي على طول طريق في جنوب غزة للسماح بتوزيع المزيد من المساعدات، وهو القرار الذي قال مسؤول إسرائيلي، لشبكة CNN، إنه جعل نتنياهو غير سعيد عندما سمع به لأول مرة.

المصدر: CNN بالعربية

العالم

حذر وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث إيدي، اليوم الإثنين، من أن السلطة الفلسطينية قد تنهار خلال الأشهر المقبلة، مشيراً إلى نقص التمويل واستمرار العنف ومسألة عدم السماح لنصف مليون فلسطيني بالعمل في إسرائيل. وقال بارث إيدي لوكالة "رويترز": "السلطة الفلسطينية التي نعمل معها بشكل وثيق تحذرنا من أنها ربما تنهار هذا الصيف".

المصدر: التلفزيون العربي

تتجه وزيرة التعليم الألمانية، بيتينا شتارك – فاتسينغر، نحو إقالة المسؤولة الكبيرة في الوزارة، سابين دورينغ، بسبب دراستها لفرض عقوبات على مجموعة من المحاضرين الذين عبّروا عن معارضتهم لإزالة مخيم احتجاجي مؤيد للفلسطينيين في جامعة برلين. وأعلنت وزارة التعليم مساء الأحد أن شتارك - فاتسينغر طلبت من المستشار الألماني، أولاف شولتس إقالة دورينغ، التي تشغل ثاني أعلى منصب في الوزارة بعد الوزيرة نفسها.

المصدر: الجزيرة

أعلن وزير الخارجية النيوزيلندي، يونستون بيترز، اليوم الإثنين، عن تقديم بلاده دعماً إضافياً بقيمة 5 ملايين دولار لبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسف لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وفي منشور عبر منصة "إكس" وصف بيترز، الأوضاع الإنسانية في غزة بـ"الكارثية". وقال: "ستقدم نيوزيلندا مبلغاً إضافياً قدره 5 ملايين دولار لبرنامج الأغذية العالمي واليونيسف من أجل المساعدات الغذائية والصرف الصحي والصحة. وسيؤدي ذلك إلى رفع المساعدات الإنسانية النيوزيلندية للمنطقة إلى 22 مليون دولار".

المصدر: وكالة الأناضول

قال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إن هناك نوعاً من الحرب الصامتة تجري في الضفة الغربية وكان من الممكن أن ينصب التركيز عليها بقدر أكبر لولا حرب غزة.

المصدر: الجزيرة