يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/7/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها على قطاع غزة، لليوم الـ272 توالياً، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الخميس - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، والتوغل في حي الشجاعية لليوم الثامن وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة، في حين تتسع دائرة المجاعة شمال قطاع غزة مع استمرار منع إدخال المساعدات ونفاد البضائع من الأسواق. وأطلق الطيران المروحي النار تجاه المناطق الشمالية الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال شمالي النصيرات وسط قطاع غزة، والمناطق الشرقية لمدينة خان يونس، وشارع المنصورة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بالضرب على شاب أثناء تواجده في ساحة مبنى البلدية القديم وسط مدينة الخليل، ما أدى إلى إصابته بجروح في اليد ورضوض في أنحاء مختلفة من جسده، نقل على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بهدم منزل الشهيد محمد عيسى زواهرة في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم. وأفاد مصدر أمني، بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت بيت تعمر، وحاصرت منزل المواطن عيسى علي زواهرة، وأغلقت المنطقة ومحيط المنزل، وشرعت بهدم منزل نجله الشهيد محمد. وأضاف المصدر أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب المبرّح على والد الشهيد زواهرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الخميس، 10 مواطنين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم سيدة من طولكرم، وأسرى سابقون. وتوزعت الاعتقالات على محافظات رام الله، الخليل، طولكرم، وقلقيلية وقد رافقها اعتداءات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من 9520، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=440355348964420&set=a.109286042071354&locale=ar_AR

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أصيب عدد من المواطنين بجروح ورضوض واعتقل شاب، وحرق منزلين وتحطيم منازل ومركبات المواطنين، الليلة الماضية وفجر اليوم، في هجوم للمستعمرين على منطقة "خلة الضبع" في مسافر يطا جنوب الخليل. وذكرت مصادر محلية، أن المستعمرين سرقوا عدداً كبيراً من رؤوس الأغنام. وذكر شهود عيان لمراسل "وفا"، "أن ما يزيد عن 200 من المستعمرين المسلحين، هاجموا وبحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، منازل المواطنين وممتلكاتهم في "خلة الضبع" بمسافر يطا". "وبدأ الهجوم، الذي استمر أكثر من سبع ساعات، بإطلاق الرصاص الحي صوب منازل المواطنين، عقب إحراق مساحات شاسعة من حقول وأشجار المواطنين المثمرة في تلك المنطقة، ومنع طواقم الدفاع المدني من الوصول إلى الحريق والاعتداء عليهم وتحطيم سيارة الإطفاء، واعتدى المستعمرين على الأهالي بالحجارة والهراوات، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان والنساء والأطفال بجروح ورضوض، كما منعت قوات الاحتلال والمستعمرين سيارات الإسعاف من الوصول إلى المنطقة وتقديم الإسعافات اللازمة للمصابين". وأحرق المستعمرون منزلين وحطموا نوافذ وأبواب معظم المنازل الأخرى، بالإضافة إلى تحطيم عدد من مركبات المواطنين، وإتلاف كافة خلايا الطاقة الشمسية التي يعتمد عليها الأهالي في توليد الكهرباء، وسرقت ما يزيد عن 80 رأس من أغنام المواطنين. وقال المواطن، جابر الدبابسة، لمراسل "وفا": "إن الحريق الذي أشعله المستعمرون في أراضي المواطنين، كان الهدف منه بجانب إتلاف محاصيل وأشجار المواطنين، إتاحة الفرصة أمام المستعمرين لكي يتجمعوا بهذا العدد الكبير، بحجة إطفاء الحريق، دون أن يلفتوا الأنظار لمخططهم بالهجوم على الأهالي وعدم تمكينهم من أخذ الحيطة والحذر". ووثّق الأهالي مقاطع فيديو، للأعداد الكبيرة من المستعمرين الذين وصلوا إلى بيوت الأهالي وهم يحملون عبوات البنزين والأسلحة. وتابع، أن قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان، وفّرت الحماية والمساعدة للمستعمرين في اعتدائهم على الأهالي، ومنعت وعرقلت وصول سيارات الإطفاء والإسعاف وكذلك المتضامنين إلى المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في تصريح صحفي، اليوم، أن وزارة الصحة بغزة أطلقت تحذيراً خطيراً ينذر بتوقف مولدات الكهرباء عن العمل في مجمع ناصر الطبي (المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح)، وبالتالي توقف الخدمة الصحية والطبية مما يهدد بوقوع أزمة إنسانية. وقال المكتب في التصريح: "نحمّل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية وجميع جهات الاختصاص والجهات ذات العلاقة المسؤولية الكاملة عن أية كارثة أو أزمة حقيقية قد تقع في أي لحظة قد يترتب عليها حالات وفاة قد يتعرض لها المرضى، وخاصة المنومين في أقسام العناية المركزة. ونطالب المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود بشكل فوري وعاجل لمجمع ناصر الطبي على جناح السرعة وقبل فوات الأوان، وندعو إلى التدخل العاجل لإمداد جميع المستشفيات بالوقود وإعادة تأهيلها وترميمها قبل وقوع كارثة إنسانية تقضي على عشرات المرضى".

https://t.me/mediagovps/3008

المصدر: صفحة المكتب الإعلامي الحكومي في غزة على (تلغرام)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة عقربا، وداهمت منازل في بلدة سبسطية، في محافظة نابلس. وأفادت مصادر محلية، بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت عقربا جنوب نابلس وسط مواجهات مع المواطنين. وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت سبسطية شمال غرب نابلس، فيما داهم جنود الاحتلال عدة منازل بالبلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت حركة حماس، ليلة الخميس، إن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، أجرى خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها حماس معهم بهدف التوصل لاتفاق يضع حداً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأوضحت حماس، في تصريح، أنه تم التواصل بين هنية والمسؤولين في تركيا بشأن التطورات الأخيرة. وأكدت حماس أنها تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية. من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، مساء الأربعاء، إن حركته حريصة على الوصول لاتفاق لوقف الحرب وتواصلها مع الوسطاء مستمر. وأشار إلى تبادل حركة حماس بعض الأفكار مع الوسطاء بهدف وقف الحرب وانسحاب الاحتلال الشامل من قطاع غزة، مؤكداً عدم تشدد حركته في مطالبها خلال التفاوض وأن الاحتلال يحاول التشويش والمراوغة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

شاركت سلطة جودة البيئة ممثلة بمدير دائرة الرقابة والتفتيش، بهجت جبارين، في جلسة حوارية نظمتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة - الأردن، حول الحرب على غزة وتداعياتها على الموارد والبيئة، وأوضح جبارين، خلال مشاركته عبر الاتصال المرئي، أن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن هدم المباني واستخدام الذخائر خلال العدوان الإسرائيلي على غزة قد بلغت أكثر من 2 مليون طن، وحوالي 60 مليون طن متري من مكافئ الكربون نتيجة هدم المباني. وعرض خلال الجلسة، نتائج تقرير أعدته سلطة جودة البيئة، يغطي الفترة منذ بدء العدوان العام الماضي وحتى شهر نيسان/ أبريل الماضي، مشيراً إلى أن "أكثر من 60% من وحدات إنتاج الطاقة على المنازل، والمدارس، والمستشفيات، والمنشآت الصناعية، البالغ عددها 12400 وحدة، قد دمرت بالكامل في القطاع وتسع محطات تعمل على معالجة 120 ألف م3 من المياه قد دمرت بالكامل أو بشكل جزئي". وأشار إلى أن العدوان قضى بشكل كلي أو جزئي على التنوع الحيوي في قطاع غزة، سواء باستخدام المتفجرات، أو بالتجريف، أو بالقصف للموائل، إذ يتمتع قطاع غزة بوجود ما بين 150-200 نوع من الطيور، وحوالي 20 نوعاً من الثدييات، و20 نوعاً من الزواحف التي تعتبر نادرة ومهددة بالانقراض. وأشار التقرير، إلى تراكم أكثر من 270 ألف طن من النفايات الصلبة المنزلية والصناعية في الأزقة، والشوارع، وأماكن اللجوء والشواطئ، والبحر، ومحطات الترحيل، دون نقل أو ترحيل أو معالجة، حيث دمرت محطات الترحيل بشكل كلي أو جزئي، في وقت لم تعد فيه المكبات الصحية تعمل. وبيّن أن السواحل البحرية تشهد تراكماً للنفايات الصلبة المنزلية على الشواطئ، مع تلويث بيئة البحر بعشرات الآلاف من أطنان المياه العادمة والأسلحة، مشيراً أن نسب تلوث المياه الجوفية زادت عن أكثر من 97%، وتم تدمير حوالي 40 بئراً للمياه بصورة كاملة، وتجريف 5000 م طولي من قنوات تصريف مياه الأمطار والمناهل.

المصدر: دولة فلسطين، سلطة جودة البيئة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدة بيت أمر شمال الخليل. وأشارت مصادر محلية، إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت بيت أمر وتمركزت في منطقة الظهر، ونشرت فرق راجلة. كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة بلدات في محافظة الخليل، وهي: دورا، وبيت عوا، وصوريف، ودير صامت، وسيّرت آلياتها في شوارعها وأحياءها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، سيدة خلال اقتحام مدينة طولكرم، وشاباً من عزبة الجراد شرق المدينة. وأكدت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة بعدة آليات وتجوّلت في عدة أحياء وشوارع فيها، واعتقلت سيدة عقب اقتحام منزلها بالمدينة. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً عقب اقتحام منزله في عزبة الجراد، وداهمت المطبعة الأهلية وسط المدينة، بعد كسر بوابتها، وعاثت تخريباً وتدميراً في محتوياتها، قبل أن تنسحب من المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة بغزة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جرّاء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ272 على قطاع غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيد و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم. وبذلك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38011 شهيد و87445 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

https://www.facebook.com/MOHGaza1994/posts/800097215628556

 

المصدر: صفحة وزارة الصحة الفلسطينية بغزة على Facebook

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة قلقيلية. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، وسيّرت آلياتها في محيط البلدة القديمة من المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ272 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول الاشتباكات الضارية التي يخوضها مجاهديها مع قوات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، ودك تحشدات العدو بالصواريخ وقذائف الهاون، وبث الإعلام العسكري مشاهد من عملية استهداف قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ودك تجمعاتهم بقذائف الهاون، وأظهرت المشاهد رصد أماكن تموضع القوات المعادية وحركة الآليات في منطقة الإستهداف، قبل أن يقوم المجاهدون بإمطارهم بعدد كبير من قذائف الهاون، فيما وثّقت عدسة القسام هبوط طائرات العدو المروحية لإجلاء القتلى والجرحى، إضافة إلى مشاهد من إطلاق صواريخ "سام 7" تجاه طائرات العدو في مدينة غزة بالاشتراك مع كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

قالت حركة حماس، إن مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء 5300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة المحتلة، تعبير واضح عن استهتار الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بكافة القوانين والقرارات الدولية التي تجرّم الاستيطان. وأضافت في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أن تلك القرارات تأكيد على مواصلة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة العمل على قضم المزيد من الأرض الفلسطينية، في الوقت الذي تطلق فيه العنان لقطعان المستوطنين المجرمين، ليواصلوا العدوان على الشعب الفلسطيني في مدن وبلدات الضفة الغربية، بحماية كاملة من جيش الاحتلال. وأكدت أن "هذه القرارات الفاشية لن تزيد شعبنا المرابط ومقاومته الباسلة، إلا تمسكاً بخيار الثبات على هذه الأرض، وتصعيد المقاومة والاشتباك مع الاحتلال في كافة المحاور، حتى دحر عدوانه عن أرضنا ومقدساتنا". وطالبت حماس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي "باتخاذ خطوات فاعلة لردع الكيان الإسرائيلي، ووقف حربه الوحشية على شعبنا في غزة والضفة، ومحاولاته المحمومة لتغيير الوقائع على الأرض، ومحاسبته على جرائم الحرب المستمرة التي ينفذها على مرأى ومسمع من العالم أجمع".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشار مركز معلومات فلسطين "معطى" في تقرير إلى أن انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين تواصلت ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، تزامناً مع استمرار معركة طوفان الأقصى، وما يرتكبه من جرائم ومجازر جماعية وتطهير عرقي ضد المواطنين في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر لعام 2023 المنصرم، حيث بلغ عدد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس 3080 انتهاكاً.

المصدر: مركز معلومات فلسطين، معطى

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم الخميس، ان إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على أكثر من 12 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية، وبناء أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية في مستعمرات مقامة على أراضي في الضفة الغربية، وإضفاء "الشرعية" على ثلاث بؤر استيطانية، تؤكد أن هذه الحكومة المتطرفة مقيدة بسياسة اليمين المتمثلة بالحرب والاستيطان. واعتبر، في بيان، أن الحرب والاستيطان لن يحققا الأمن والسلام لأحد، وأن هذه القرارات تهدف إلى منع إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً، على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة. وأكد أن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 جميعه غير شرعي، حيث أكد المجتمع الدولي بما فيه منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي أن الاستيطان غير شرعي ويجب إزالته من جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، مشدداً على أن هذه القرارات تستدعي من الدول الحريصة على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة التحرك الفوري لوقف إجراءات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة. وأضاف أن الشعب الفلسطيني لن يبقى مكتوف الأيدي أمام إجراءات هذه الحكومة المتطرفة التي يدعو أعضاؤها ليل نهار لمنع إقامة دولة فلسطينية، بل يطالبون بتدمير المدن الفلسطينية، وتهجير الفلسطينيين عن أراضيهم وبيوتهم. وحمّل الإدارة الأميركية مسؤولية هذه القرارات الإسرائيلية التي تدفع بالأمور نحو الانفجار الشامل، وطالبها بالتحرك الفوري لإجبار دولة الاحتلال على وقف حرب الإبادة التي تشنها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ووقف جرائمها واستعمارها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتائب المجاهدين في فلسطين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، أنها قصفت بالاشتراك مع سرايا القدس جنود وآليات الاحتلال في محور تقدم حي الشجاعية شرقي غزة بوابل من قذائف الهاون.

المصدر: عرب 48

أصيب، مساء اليوم الخميس، عدد من المواطنين بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس. وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا وسط إطلاق نار وقنابل الغاز السام، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، وإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، نبال فرسخ، أن العدوان المستمر على قطاع غزة أخرج غالبية المستشفيات عن الخدمة. وأشارت في حديث للتلفزيون "العربي"، إلى أن قرابة مليوني فلسطيني نزحوا من مناطقهم وأن أوضاعهم تزداد مأساوية. ولفتت إلى أن 250 ألف شخص يقطنون المناطق المهددة بالإخلاء في خانيونس ورفح جنوبي القطاع، وأوضحت أن منطقة المواصي غير آمنة للنزوح إليها. وقالت إن النازحين مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جرّاء تلوث مياه الشرب، كما أن 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وشرحت أن 18 سيارة إسعاف تابعة للجمعية انقطعت عن العمل بسبب نفاد الوقود.

المصدر: التلفزيون العربي

اقتحم مستعمرون، اليوم الخميس، تجمع رأس عين العوجا البدوي شمال مدينة أريحا، وبرفقتهم العشرات من رؤوس الأغنام والأبل. وأفاد المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، لـ"وفا"، بأن مستعمرين اقتحموا التجمع وبرفقتهم 150 رأساً من الأغنام و30 رأساً للرعي في أراضي المواطنين. وأضاف، أن آليات حفر تابعة للمستعمرين شرعت بفتح طريق في منطقة مجاورة لتجمع رأس العين البدوي، ضمن خطط يقودها المستعمرون لسرقة الأرض وتهجير المواطنين وإفراغها من الوجود الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم مستعمرون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الخميس، منازل المواطنين في الفندقومية وسيلة الظهر جنوب جنين، وأحرقوا مساحات واسعة من الأراضي ومنزلاً ومركبة. وقال أمين سر فتح في الفندقومية، صقر قرارية، لـ"وفا"، إن نحو 40 مستعمراً، هاجموا منازل وممتلكات المواطنين في الفندقومية وسيلة الظهر، وأحرقوا مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة، ومنزلاً ومركبة للمواطن مؤيد حسين قرارية، المحاطة بمستعمرة "حومش". وأضاف أن المستعمرين اعتدوا على المنازل المجاورة لمنزل المواطن قرارية، من بينها منزل للمواطن نادر تيسير قرارية، وأطلقوا صوبها الرصاص الحي ورشقوها بالحجارة، في وقت أطلقت فيه قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوب المواطنين الذين هبوا للدفاع عن منازلهم. كما هاجم المستعمرون منازل لمواطنين في بلدة سيلة الظهر المجاورة لمستعمرة "حومش"، بالرصاص الحي. وباشرت طواقم الدفاع المدني ومواطنون في إخماد النيران التي أشعلها المستعمرون في أراضي المواطنين وفي مركبة ومنزل المواطن قرارية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مدخلي بلدة الزاوية غرب مدينة سلفيت. وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً تحت جسر الزاوية، وحاجزاً آخر بين بلدتي الزاوية ورافات، وفتشت مركبات المواطنين بشكل دقيق، ودققت في بطاقات راكبيها. وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل مدينة سلفيت مرتين خلال اليوم ثم أعادت فتحها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس بالخارج، علي بركة، اليوم الخميس، إن الحركة ردّت بشكل إيجابي على المبادرة الأخيرة بشأن التوصل لاتفاق يضمن وقف إطلاق النار بغزة. وأشار إلى أن الحركة أبلغت الوسطاء بأنها مع أي مبادرة تحقق مطالب الشعب الفلسطيني. وأضاف في تصريحات صحفية: "الحركة ومعها فصائل المقاومة منفتحة على أي مبادرة تحقق مطالب الشعب الفلسطيني، المتمثلة بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة بالكامل وعودة النازحين إلى ديارهم وتوفير المساعدات والبدء بالترميم والأعمار". وأكد على "أن الكرة في الملعب الإسرائيلي لأن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يرفض وقف إطلاق النار بشكل دائم، ويؤكد دوماً أنه يريد أن يواصل عدوانه على الشعب الفلسطيني". مشدداً على أن نتنياهو يراوغ ويكذب ويريد إطالة الحرب لأن وقفها يعني ذهابه إلى المحاكمة. وحسب المصدر فقد أبقت حركة حماس على مواقفها من تثبيت وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل وعودة النازحين. وتصرّ الحركة على ضرورة الانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح، ورفض وضع أي "فيتو" على إطلاق سراح ذوي الأحكام المؤبدة. وقال المصدر إن حركة حماس أبدت مرونة في معالجة البندين 8 و14 بما يضمن استمرار المفاوضات حتى التوصل لوقف إطلاق النار الدائم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

كشف تحقيق لصحيفة "هآرتس"، نشر اليوم الخميس، أن اليمين الإسرائيلي المتطرف يسعى لاستغلال سيطرة الجيش الإسرائيلي على أجزاء من غزة لإعادة الاستيطان إلى القطاع. ونشرت الصحيفة التحقيق تحت عنوان "لنبدأ من القواعد العسكرية: استولى الجيش الإسرائيلي على ربع قطاع غزة، واليمين يستعد للاستيطان". واستناداً إلى تحليل صور الأقمار الصناعية ومعلومات أخرى، قدّرت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي يسيطر حالياً على نحو 26% من القطاع. ونقلت عن ضابط إسرائيلي كبير قوله إن السيطرة على أراض في قلب القطاع تندرج ضمن ما سماها "جهود احتلال مستمرة". وتحدث التحقيق - الذي قالت هآرتس إنه استمر شهرين - عن استمرار الجيش الإسرائيلي في التوسع عسكرياً داخل غزة، مشيراً إلى أن هذا النشاط العسكري يشجع مؤيدي إعادة بناء المستوطنات في القطاع. ووفق تعبير الصحيفة الإسرائيلية، فإن هذا التوسع يمهّد لواقع جديد يتمثل في ارتباط إسرائيلي طويل الأمد يتشكل في قطاع غزة. وقالت "هآرتس"، إن التحقيق يكشف بالخرائط توسع الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا وممر نتساريم وغيرهما من المناطق وما يتم بناؤه من القواعد العسكرية في القطاع. وأضافت أنه يكشف في المقابل مساعي الحركة الاستيطانية داخل الجيش والحكومة لاستغلال هذا التوسع وبناء القواعد العسكرية لتثبيت أركان الاستيطان والتمهيد لعودته إلى قطاع غزة. وتابعت أن تحرك الجيش الإسرائيلي في الاستيلاء على هذه الأراضي خطوة إستراتيجية، بينما يضغط المستوى السياسي في إسرائيل من أجل استمرار الحرب. وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى تنوع نشاط الجيش الإسرائيلي في الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بقطاع غزة، حيث يوسع القواعد ويقيم البنية التحتية ويمهّد الطرق. وأوضح التحقيق أن الجيش الإسرائيلي أنشأ منطقة عازلة على طول الحدود، كما استولى على محور فيلاديلفيا لمنع حركة حماس من الوصول إلى مصر، مشيراً إلى أنه في المناطق التي سيطر عليها الجيش قام بتسوية كل المباني بالأرض، وإنشاء مساحات تستخدم للسيطرة على القطاع. كما أشار إلى أن ترحيل مئات الآلاف من سكان غزة إلى جنوب القطاع أصبح دائماً، وفق تعبير الصحيفة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

كشف الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أن الرائد إيتاي جالاه، (38 عاماً) من رمات غان وسط إسرائيل، نائب قائد السرية في الوحدة 8679 في لواء ا يفتاح (679) من قوات المدرعات، قُتل جرّاء التصعيد في الشمال، بعد إصابته بصاروخ، خلال رد حزب الله على اغتيال القائد الكبير أمس. وإيتاي هو الجندي السادس والعشرون الذي يقتل بنيران حزب الله منذ بداية الحرب.

المصدر: i24News

أفاد الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق حوالي 160 قذيفة على منطقة الجولان كجزء من أعنف هجوم على الشمال منذ بداية الحرب، وتم اعتراض بعضها من قبل منظومات الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة، كما تم اطلاق أكثر من 15 طائرة مسيّرة باتجاه إسرائيل، وتم اعتراض بعض منها. وبحسب الجيش، تم أيضاً اعتراض أهداف تم إطلاقها على مزارع شبعا/ هار دوف والتي اعترضت من قبل القبة الحديدية. ويعمل 25 فريق إطفاء في 10 مناطق حرائق في هضبة الجولان والجليل الأعلى، بعد القصف العنيف الذي شنّه حزب الله باتجاه الشمال. وتساعد هيئة الطبيعة والمتنزهات والمجلس الإقليمي للجولان وفرق الطوارئ في إخماد الحرائق.

المصدر: i24News

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، بزيارة إلى المقر العملياتي لسلاح الجو في مقر هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع في تل أبيب. وخلال الزيارة تلقى إحاطة حول النشاطات العملياتية على الجبهات المختلفة في الحرب وبين جملة الأمور استعدادات منظومة الدفاع الجوي للخطط العملياتية المستقبلية. وشكر قائد السلاح وقادته وأثنى على نشاطات السلاح خلال الحرب. كما ونوّه إلى أن سلاح الجو يشكل لبنة أساسية في الدفاع والهجوم وذراعاً مركزياً في أمن الدولة. وقال: "أتواجد هنا في مقر سلاح الجو. وقد تلقيت إحاطة شاملة من قائد سلاح الجو حول النشاطات الدفاعية والهجومية التي يقوم بها سلاح الجو لصالح دولة إسرائيل. حيث تكون مساهمته عظيمة ومتواصلة. وضمن المعركة الشرسة في مواجهة لبنان حددنا مبدأ مفاده أن الذي يعتدي علينا مصيره الهلاك. ونطبقه فعلاً. ونعلم أن المشوار أمامنا ما زال طويلاً لكننا عازمون على إعادة الأمن للمنطقة الشمالية وإعادة السكان بأمان إلى بيوتهم".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

شارك آلاف الإسرائيليين، اليوم الخميس، في مظاهرة بمدينة القدس المحتلة، توجهت إلى مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس، وفق إعلام عبري. وتأتي هذه المظاهرات، بعدما أعلنت إسرائيل الأربعاء، تلقيها عبر الوسطاء المصريين والقطريين رد حماس على مقترح هدنة دون الإفصاح عن مضمونه، إلا أن وسائل إعلام عبرية نقلت عن مصادر إسرائيلية، اليوم الخميس، قولها إن الرد يصلح أساساً لاستئناف المفاوضات.

المصدر: التلفزيون العربي

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن تل أبيب باتت أقرب إلى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية بغزة بشأن تبادل الأسرى "أكثر من أي وقت مضى". تزامنت تصريحاته مع إعلان إسرائيل تلقيها، عبر وسطاء، رداً من حركة حماس على اقتراح اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق نار في غزة، وإعلانها أنها ستدرسه ومن ثم تعطي ردها عليه. ونقلت القناة "12" الإسرائيلية عن غالانت قوله في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين في غزة، مساء الأربعاء: "نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى". وأضاف: "قبل شهر كنت متشائماً بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً". وتابع: "كان أحد أهدافي الرئيسية في جميع الاجتماعات في الولايات المتحدة، هو الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق". وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن مكتب غالانت رفض التعليق على هذه التصريحات. وقالت: "عقّب مكتب غالانت أنه: منذ بداية الحرب، كان وزير الدفاع يعقد محادثات مفتوحة وصادقة أسبوعياً في مجموعات صغيرة مع عائلات المختطفين. لا ننوي التعليق على ما قيل في هذه المحادثات". وصباح الخميس، توعّدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، بتنظيم مظاهرات مليونية إذا أفشلت حكومة نتنياهو صفقة تبادل أسرى جديدة بدأت تلوّح بالأفق مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

المصدر: وكالة الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، عن مقتل قائد فصيل في لواء "غفعاتي"، وجندياً من ذات اللواء، وإصابة 3 آخرين، خلال معارك في قطاع غزة لترتفع حصيلة قتلى الجيش منذ مطلع الشهر الحالي إلى 7 ضباط وجنود. وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن النقيب روي ميلر (21 عاماً) من مدينة هرتسليا، قائد فصيل في كتيبة "روتم" التابعة للواء "غفعاتي"، وجندياً آخر قتلا في معركة شمال قطاع غزة. وأضاف المتحدث العسكري، أن ضابطاً وجندياً آخرين من كتيبة "روتيم" أصيبا بجروح خطيرة، حيث تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج. يذكر أن هذا الضابط الثاني برتبة "نقيب" الذي يعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتله بـ"نيران المقاومة الفلسطينية"، خلال الـ24 ساعة الماضية. ووفق الإعلانات الرسمية الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، فإن 7 ضباط وجنود إسرائيليين قتلوا منذ بداية شهر تموز/ يوليو الحالي، في جبهات القتال بقطاع غزة والضفة الغربية. وبلغ عدد القتلى في صفوف الجيش، ممن سمح بنشر أسمائهم، منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من تشرين أول/ أكتوبر 2023 الماضي، نحو 677، بينم 321 قتلوا منذ بداية التوغل البري. وأظهرت بيانات نشرها الجيش الإسرائيلي، مقتل 51 جندياً في حوادث عمليات، من بينهم 28 قتلوا بنيران القناصة، و5 بنيران طائشة، و18 قتلوا بحوادث إسعاف، أسلحة، دهس، وحوادث طرق. وأعلن الجيش الإسرائيلي أيضاً عن إصابة 2407 ضابطاً وجندياً بجراح طفيفة، و1016 بإصابات متوسطة، و598 بإصابات خطيرة، ليصل إجمالي الجرحى 4021 من بداية الحرب بالسابع من تشرين الأول/ أكتوبر. ومنذ التوغل البري في القطاع، أورد الجيش الإسرائيلي إصابة 1016 طفيفة، و627 إصابة متوسطة، و389 بإصابات خطيرة، ليصل مجملها 2032.

المصدر: عرب 48

أعاد وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، نشر تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أمس الأربعاء، تروّج لمنتجات تدعو إلى احتلال شبه جزيرة سيناء المصرية. ودعت التغريدة التي تروّج لمنتجات تحمل شعار "الاحتلال الآن"، إلى شراء قمصان مطبوع عليها ما يفترض أنه خريطة لإسرائيل تضم الضفة الغربية وغزة وسيناء. وتضمنت التغريدة رابطاً لموقع إلكتروني يبيع بضائع تحمل شعار "الاحتلال الآن"، ويدعو إلى توسيع الاحتلال الإسرائيلي ليشمل سيناء وجنوب لبنان والأردن. وجاء في التغريدة الأصلية التي أعاد إلياهو نشرها: "الشعب يطالب بالاحتلال! الاحتلال الآن!".

المصدر: قناة الحرة

قال مسؤول سياسي إسرائيلي، اليوم الخميس، إنه بعد مناقشة أولية جرت، وافق رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على إرسال الوفد المفاوض بشأن المختطفين. كما ورد من المصدر نفسه أن "رئيس الحكومة نتنياهو أكد مجدداً أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها - وليس قبل لحظة واحدة". وبعد يوم من رد حماس على الصفقة، يسود في إسرائيل تفاؤل واعتقاد أن التوصل الى صفقة مختطفين سيكون في غضون أسبوعين أو ثلاثة هو أمر ممكن لكنه ليس سهلاً. وتم تعريف الإجابة من قبل أطراف مختلفة بأنها "الأفضل حتى الآن"، وقال مسؤول إسرائيلي إن حماس لم تطلب انسحاباً إسرائيلياً كاملاً في المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار وصفقة التبادل، التي ستستمر ستة أسابيع. الاتفاق الذي يتشكل يحافظ عملياً لإسرائيل على إمكانية العودة الى الحرب، في حال لم يتم التوصل بالمرحلة الأولى على تفاهمات تقود للمرحلة الثانية.

المصدر: i24News

وافقت الحكومة الإسرائيلية على خطط لبناء ما يقرب من 5300 منزل جديد في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، فيما وُصفت بأنها أحدث خطوة في حملة لتسريع التوسع الاستيطاني. وقالت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية إن مجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي وافق أمس، واليوم الخميس، على توسيع المستوطنات في قلب الضفة الغرربية، وإضفاء شرعية على 3 بؤر استيطانية هي "محانيه غادي" و"غفعات حنان" و"كيديم عرافا"، مشيرة إلى أن هذه البؤر أحياء في مستوطنات قائمة. وأضافت المنظمة في بيان لها أن الحكومة الإسرائيلية تواصل تغيير قواعد اللعبة في الضفة الغربية المحتلة عبر التسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه. وتابعت أن "حكومة الضم هذه تقوّض في شكل خطير أمن ومستقبل الإسرائيليين والفلسطينيين. علينا إسقاط هذه الحكومة قبل أن يفوت الأوان". في غضون ذلك، قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن مفهوم الأمن يجب أن يتغير، مشدداً على ضرورة أن تتحول مدينة طولكرم بشمال الضفة الغربية إلى مدينة خراب، وفق تعبيره. وأضاف سموتريتش أن المفهوم الإسرائيلي للأمن يجب أن يخضع لتغيير جذري في كل ما يتعلق بالضفة الغربية وغزة والشمال.

المصدر: الجزيرة

نقلت "رويترز"، عن مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، اليوم الخميس، أن هناك "فرصة حقيقية" للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن. وتعقيباً على مقترح منقّح قدمته الحركة عبر وسطاء إلى الحكومة الإسرائيلية، قال المصدر "المقترح الذي طرحته حماس يتضمن تقدماً مهماً للغاية". وأضاف "يمكنه أن يسهم في دفع المفاوضات قدماً. هناك اتفاق يتمتع بفرصة حقيقية للتنفيذ. على الرغم من أن البنود ليست هينة، فإنها لا ينبغي أن تفسد الاتفاق".

المصدر: قناة الحرة

انضم 63 عضو كنيست، من 8 كتل مختلفة، من الائتلاف والمعارضة، إلى نداء لوبي "أرض إسرائيل" الموجّه إلى رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، الذي يطالب بتحديد موعد مناقشة عاجلة لمسألة "معارضة إقامة دولة فلسطينية". وقال رؤساء اللوبي: "عضو الكنيست يولي ادلشتاين، عضو الكنيست ليمور سون هار ميلخ وعضو الكنيست سمحا روتمان إن الرسالة تعكس الإجماع المدوي بين الأحزاب الصهيونية في الكنيست". كما أشير أيضاً أنه: "قبل رحلة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى الكونغرس - يطالب أعضاء اللوبي بالوقوف إلى جانبه معاً، كجدار إسرائيلي شامل في وجه المحاولات الخطيرة لتلك الدول التي تسعى إلى تقديم الدعم للإرهاب على شكل دولة إرهاب فلسطينية في قلب أرض إسرائيل". وفي الرسالة، التي وقّعها أعضاء الكنيست من الليكود، وشاس، والصهيونية الدينية، وعوتسما يهوديت، وإسرائيل بيتنا، واليمين الوطني، ويهدوت هتوراة، ومعسكر الدولة، يطلب أعضاء الكنيست أن تناقش الهيئة العامة للكنيست اقتراحاً وتصوّت عليه ، وهو على النحو الآتي: "الكنيست الإسرائيلي يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية غربي الأردن. إن إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطراً وجودياً على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة". ويحذر أعضاء اللوبي من أنه "لن يستغرق الأمر سوى وقت قصير حتى تسيطر حماس على الدولة الفلسطينية وتحولها إلى قاعدة للإرهاب الإسلامي المتطرف" على حد تعبيرهم، مضيفين أنها "ستعمل بالتنسيق مع المحور الذي تقوده إيران، للقضاء على دولة إسرائيل". كما جاء في الرسالة أن "الترويج لفكرة الدولة الفلسطينية في هذا الوقت سيكون بمثابة مكافأة للإرهاب وسيؤدي فقط إلى تشجيع حماس ومؤيديها على اعتبار أن ذلك انتصاراً بفضل مذبحة السابع من أكتوبر، وبداية السيطرة الإسلامية الجهادية على الشرق الأوسط".

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيانات متتالية عن استهداف تموضع مستحدث لجنود العدو في مستعمرة "كفربلوم" بصلية من صواريخ الكاتيوشا؛ عدة مواقع في "الجولان المحتل" بـأكثر من 200 صاروخ؛ شن هجوم جوي بسرب من المسيّرات الانقضاضية على عدة مواقع تابعة للعدو الإسرائيلي؛ بالإضافة إلى استهداف المواقع التالية: "رويسات العلم"، "المرج"، "البغدادي"، "بياض بليدا" بصواريخ بركان ثقيلة؛ وعن استهداف التجهيزات التجسسية في موقع "المطلة" ومبنى يستخدمه جنود العدو في مستعمرة "أدميت"‏، وذلك دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ورداً على الاغتيال الذي نفذه العدو الإسرائيلي في منطقة الحوش في مدينة صور..

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

أصيبت مواطنة إثر استهداف قوات العدو منزلها في بلدة شبعا، ونقلت إلى مستشفى حاصبيا الحكومي للمعالجة، ثم إلى مستشفى جبل لبنان. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة عيتا الشعب بصاروخي جو – أرض؛ حي كروم المراح شرق بلدة ميس الجبل؛ أطراف بلدة طيرحرفا؛ وبلدة دير سريان استهدفت مزرعة دواجن خالية. وقصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة الضهيرة بالقذائف الفوسفورية ومحيط البانوراما في بلدة العديسة بالقذائف المدفعية. كما قصفت دبابة ميركافا بلدة الخيام بقذيفتين. وشن الطيران الحربي غارة على بلدة الناقورة. وتعرضت محيط بركة بلدة كونين لسقوط قذيفة مدفعية من دون أن تنفجر. وأصيب المواطنان أحمد غانم"مراسل محطة الجزيرة"، وعلي الحاج جرّاء استهداف منزل الأول بقذيفة في أطراف كفرشوبا، وقد أصيب غانم، وهو عضو مجلس بلدية كفرشوبا، بشظية في رأسه، والحاج بحروق في جسده وتضرر المنزل المؤلف من ثلاث طبقات. واستهدفت غارة إسرائيلية منزلاً في بلدة القنطرة ما أدى إلى تدميره بالكامل. كما تعرضت أطراف بلدة الناقورة في القطاع الغربي لقصف مدفعي معاد، في وقت خرق الطيران الحربي الإسرائيلي جدار الصوت فوق بيروت، عرمون، وبشامون، والشوف وإقليم الخروب وجزين على علو منخفض. واستهدفت مسيّرة إسرائيلية منزلاً في حولا أسفرت عن سقوط شهيد. وقصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة الخيام، وأطراف بلدة العديسة. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة عيترون، وعلى حي المعاقب فوق الملعب في بلدة حولا. كما حلق الطيران الاستطلاعي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. وأطلق العدو قنابل مضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، واستهدفت مدفعيته أطراف بلدتي علما الشعب ومروحين، قبل منتصف الليل، بعدد من القذائف المباشرة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الخميس، إنزالين جويين لمساعدات إنسانية وغذائية استهدفت عدداً من المواقع جنوب قطاع غزة. واشتمل الإنزالين على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة الأهل في قطاع غزة، جرّاء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، نفذا من خلال طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني وبالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية/ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وأكدت القوات المسلحة الأردنية، أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية؛ لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة. ووصل عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 111 إنزالاً جوياً و263 إنزالاً جوياً بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة، خلال جلسة موسعة للقمة 24 لدول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا، إن الأنقاض التي قُتل تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألف آخرين هي ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته. وأشار إلى أن قرابة 40 ألف إنسان بريء قتلوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة. وأكد ضرورة إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول وقف إطلاق النار من أجل إنهاء هذا الدمار، مضيفاً: "ولهذا يجب استمرار الضغط وزيادته على حكومتها". ولفت إلى أن هناك دول ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع بالتشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.

المصدر: وكالة الأناضول

جدد الأمير القطري، تميم بن حمد آل ثاني، تمسك بلاده بإنهاء الحرب على قطاع غزة. وخلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، قال إن الدوحة تسعى إلى إنهاء الحرب من خلال التفاوض وعودة المحتجزين في أسرع وقت. وأضاف أمير قطر أنه من غير المقبول ألا تكون هناك دولة فلسطينية على حدود عام 1967. وبدوره، قال بوتين، إن بلاده مقتنعة بإمكان حل القضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية وحل الدولتين. كما قال إن موسكو على علم بالجهود "الجبارة" للدوحة من أجل لتوصل إلى تسوية في غزة ووقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

المصدر: الجزيرة

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في تحديث عن العمليات، أنها خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت في تدمير زورقين مسيّرين وموقع رادار تابعين للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيون في اليمن. تقرر أن الزورقين المسيّرين وموقع الرادار يمثلان تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1808947749116584024

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ناقشا "الجهود الجارية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن". وجاء في بيان من البيت الأبيض حول الاتصال: "ناقش الزعيمان الرد الأخير الذي جاء من حماس". وتابع البيت الأبيض: "رحب الرئيس بقرار رئيس الوزراء بالسماح لمفاوضيه بالانخراط مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين بجهود إتمام التوصل لاتفاق". وكتب البيت الأبيض أن بايدن "أكد مجدداً التزامه الصارم بأمن إسرائيل". كما أعلن الزعيمان عن اجتماع في 15 تموز/ يوليو بين فرقهما الأمنية الوطنية "بصيغة المجموعة الاستشارية الاستراتيجية".

المصدر: CNN بالعربية

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في تحديث عن العمليات أنها خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت في تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر. تقرر أن مواقع الرادار والزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

https://x.com/CENTCOMArabic/status/1808644361149722827

المصدر: موقع القيادة المركزية الأميركية سنتكوم على منصة (X)

العالم

قام مئات المحتجين المؤيدين لغزة بإزالة خيامهم من منطقة عشبية محاطة بسياج في حرم جامعة تورنتو، أكبر جامعة في كندا، بعد اعتصام دام شهرين. وجاء ذلك قبيل الموعد النهائي لتفكيك المخيم. وقد أصدر قاضٍ في أونتاريو حكماً، الثلاثاء الماضي، يأمر المتظاهرين بالمغادرة بحلول الساعة السادسة مساء أمس الأربعاء، بعد أن وافق على أمر قضائي طلبته الجامعة. وأكد القاضي أن حرية التعبير لا تعني التعدي على ممتلكات الآخرين. من جهته، قال محمد ياسين - وهو فلسطيني ومتحدث باسم المتظاهرين وخريج حديث من جامعة تورنتو - أمام حشد من المؤيدين والصحفيين خارج موقع الاعتصام: "نغادر بشروطنا لحماية مجتمعنا". وأشار إلى أن الاعتصام خلال فترة حفل التخرج كان بمثابة انتصار كبير. وكان المحتجون يطالبون جامعة تورنتو بالإفصاح عن استثماراتها وسحب الاستثمارات المرتبطة بإسرائيل، وقطع العلاقات مع بعض المؤسسات التابعة لإسرائيل. وذكر ياسين أن "المفاوضات أصابها الجمود منذ فترة". ومن جانبه، عبّر رئيس الجامعة ميريك غيرتلر، في بيان أمس الأربعاء، عن سعادته بإنهاء الاعتصام سلمياً، مؤكداً أن أفراد المجتمع لا يزالون يتمتعون بالحرية في ممارسة حقهم في حرية التعبير والاحتجاج القانوني.

المصدر: الجزيرة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن استهداف إسرائيل المتواصل والمنهجي والواسع النطاق لمصادر المياه ومحطات التحلية في قطاع غزة، يظهر أنها تتخذ من التعطيش سلاحاً آخراً ضد المدنيين الفلسطينيين تتعمّد من خلاله تقليص مصادر المياه المتاحة لهم، وبخاصة الصالحة للشرب، وفرض المجاعة والتسبب عمداً في إهلاك أكثر من 2.3 مليون نسمة.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 2 مليون شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي. وتصل السلل الغذائية من مستودع برنامج الأغذية العالمي في أبو رواش في مصر إلى العائلات في غزة. ويشعر البرنامج بالقلق تجاه تقليص حجم عمليات مقدمي المساعدات حيث لا يمكن الوصول إلى كرم أبو سالم بسبب النزاع المستمر.

https://x.com/WFP_Arabic/status/1808758166282264753

المصدر: موقع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة على منصة (X)

أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان ما يسمى بإضفاء الشرعية على خمس بؤر استيطانية إسرائيلية والإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

شهدت العاصمة الإيرلندية دبلن مظاهرة داعمة لفلسطين، اتهم المشاركون فيها الولايات المتحدة بالمساهمة في الإبادة الجماعية في غزة. وأفاد مراسل "الأناضول"، اليوم الخميس، أن المظاهرة نظمتها "جمعية التضامن مع فلسطين" الأيرلندية وطالب فيها المتظاهرين من الولايات المتحدة إنهاء شراكتها في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "مجرمو الحرب" و"فلسطين حرة" و"10 أطفال يفقدون أرجلهم يومياً". وفي حديث لـ "الأناضول"، قالت بيتي بروسيل، منتجة في تلفزيون وراديو إيرلندا (RTE): "إننا نحتج على تواطؤ الولايات المتحدة في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة". وتابعت بروسيل: "شاهدنا صور الأطفال والنساء والعائلات يركضون تحت القصف الإسرائيلي على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزيون. ونعلم أنه يتم تجويعهم عمداً ويقصفون المستشفيات عمداً".

المصدر: وكالة الأناضول

أظهرت لقطات تلفزيونية متظاهرين داعمين لغزة فوق سطح مبنى البرلمان الأسترالي في كانبيرا، اليوم الخميس، واتهموا إسرائيل بارتكاب جرائم حرب. وظهر في اللقطات أربعة أشخاص يرتدون ملابس داكنة على سطح المبنى ويرفعون لافتات سوداء من بينها واحدة مكتوب عليها "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر". وتحدث أحد المتظاهرين عبر مكبر صوت متهماً الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب، وهو اتهام ترفضه إسرائيل. وقال المتظاهر "لن ننسى ولن نسامح وسنواصل المقاومة". وأفاد شاهد من "رويترز"، بأن عدداً من رجال الشرطة والأمن نصحوا الناس بعدم السير مباشرة أسفل منطقة الاحتجاج عند المدخل الرئيسي للمبنى، لكن لم تكن هناك محاولة بعد على ما يبدو لإنزال المتظاهرين. ووصف جيمس باترسون المتحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية في منشور على منصة "إكس"، الاحتجاج بأنه "انتهاك خطير لأمن البرلمان". وقال "خضع المبنى للتجديد بتكلفة كبيرة لمنع مثل هذه الاختراقات. هناك حاجة إلى إجراء تحقيق".

المصدر: قناة الحرة

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، عدداً من المحطات التشغيلية في دير البلح، توفر بعضاً من الخدمات والإمكانيات اللازمة من أجل تسهيل عمل المنظمات الأهلية في غزة. ففي دير البلح، وسط قطاع غزة، تم تشغيل أول محطة عمل، مزودة بالطاقة الكهربائية وموصولة بشبكة إنترنت فائقة السرعة، يتوفر فيها حواسيب محمولة وطابعات، يمكن لمندوبي المنظمات الأهلية استخدامها والاستفادة منها للقيام بعملهم داخل المحطة. وقام مراسل "أخبار الأمم المتحدة" في غزة، زياد طالب، بزيارة المحطة والتقى مع مدير شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة، أمجد الشوا، الذي تحدث معه عن هذه المحطات والغاية منها. كما تحدث عن الشراكة بين الشبكة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء المحطة، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها منظمات المجتمع المدني في قطاع غزة وخاصة وأن معظم أفرادها اضطروا إلى النزوح إلى وسط وجنوب القطاع. وقال: "تتوفر في هذه المحطات بعض الإمكانيات من أجل تسهيل عمل المنظمات الأهلية، سواء على صعيد مكان للعمل، وكذلك من أجل عقد ورش عمل تدريبية واجتماعات". وأشار إلى أن ممثل كل مؤسسة أهلية يجد مكاناً له من أجل القيام بعمله، فعلى الرغم من أن مساحة المحطة محدودة، إلا أن الشبكة تحاول استثمار كل مساحة متوفرة في هذا المكان، فمثلا هناك من يستخدم المطبخ كمكتب من أجل تسهيل عمله. وأضاف الشوا: "سنسعى خلال الأيام المقبلة لفتح محطات أخرى سواء في جنوب قطاع غزة في خان يونس، وكذلك سنعمل في غزة والشمال حتى يكون هناك مكان ملائم لعمل المنظمات الأهلية، بما يعزز التنسيق والعمل المشترك فيما بينها وأيضا يسهل تواصلها مع مختلف الجهات".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفاد العاملون في المجال الإنساني باستمرار القصف طوال الليل في غزة، حيث اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا من ديارهم استجابة لأوامر الإخلاء الإسرائيلية إلى العودة بعد عدم عثورهم على مكان يؤويهم. وذكرت وكـالة الأونروا لـ"أخبار الأمم المتحدة"، أن "الآلاف يلجؤون إلى مدارس الأونروا... والمباني الحكومية"، مضيفة أن آخرين "بدأوا بالفعل في العودة بسبب عدم وجود أماكن في مناطق أخرى". وكررت الأونروا أيضاً تحذيراتها من أن الظروف المعيشية باتت "لا تطاق" بسبب جبال النفايات والقمامة المتراكمة على طول الطرق وبالقرب من الملاجئ المؤقتة. وأشارت الأونروا إلى أن ما يقدر بنحو 85.000 شخص غادروا منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة شمال القطاع خلال الأسبوع الماضي، في حين تشير أحدث البيانات إلى أنه بحلول يوم الثلاثاء الماضي، تم تهجير ما لا يقل عن 66.700 شخص آخر من شرق خان يونس ورفح في الجنوب، بعد أوامر الإخلاء الجديدة التي صدرت مساء الإثنين. ووفقاً للأونروا، تعيش آلاف العائلات حالياً "في هياكل المباني المدمرة أو بين أكوام القمامة"، وجددت الوكالة تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تزايد الأمراض المعدية بما في ذلك الإسهال والتهاب الكبد، وخاصة بين الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. وشددت الأونروا على أن العمل العسكري في منطقة خان يونس يمكن أن يفاقم عرقلة حصول الناس على المياه الصالحة للشرب في وقت يساهم فيه نقص الصرف الصحي بشكل كبير في انتشار الأمراض. وبالإضافة إلى المخاطر الناجمة عن القصف الإسرائيلي المستمر ليلاً، يواجه سكان غزة خطر الذخائر غير المنفجرة. ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، قُتلت فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات وأصيب ثلاثة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة في خان يونس يوم السبت 29 حزيران/ يونيو. وقال مكتب أوتشا: "تشكل الذخائر غير المنفجرة تهديداً هائلاً للناس، حيث تضطر العائلات إلى الانتقال إلى المناطق التي تعرضت للقصف أو كانت مسرحاً لقتال عنيف في السابق". وكان خبراء الأمم المتحدة في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام قد أشاروا في وقت سابق إلى أن نحو 10% من الذخيرة التي يتم إطلاقها أثناء النزاع من المتوقع ألا تنفجر. وحذرت الأونروا من أن هذا يمثل خطراً قاتلاً على المدنيين وخاصة العديد من الأطفال الذين يقضون "ست إلى ثماني ساعات يومياً في جمع المياه والغذاء، وغالباً ما يحملون أوزاناً ثقيلة ويمشون لمسافات طويلة". ومن أجل مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً في غزة، واصلت وكالة الأونروا توزيع المياه والغذاء وغيرها من المواد غير الغذائية الأساسية بمساعدة شركاء آخرين. لكن حجم الاحتياجات لا يزال هائلاً بعد صدور أوامر إخلاء جديدة ليلة الإثنين لشرقي خان يونس ورفح، وهي مساحة تغطي حوالي ثلث إجمالي مساحة القطاع. وتعدّ أوامر الإخلاء الأخيرة الأكبر منذ تشرين الأول/ أكتوبر. وقالت الوكالة: "تواصل الأونروا توفير المياه والطرود الغذائية والدقيق والحفاضات والمراتب والقماش المشمع والرعاية الصحية، ولكن أصبح من المستحيل تقريباً على الأمم المتحدة تقديم أي نوع من الاستجابة بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل، وشح الوقود، ونقص المساعدات الإنسانية وانعدام الأمان وانهيار القانون والنظام وزيادة الإجرام والآن المزيد من أوامر الإخلاء. تؤثر كل هذه الأمور مرة أخرى على سلامتنا في التحرك والوصول إلى المعبر الحدودي لتلقي المساعدات". وتشير أحدث البيانات الصادرة عن السلطات الصحية في غزة إلى أن ما يقرب من 38.000 شخص قتلوا في القطاع وأصيب أكثر من 87.000 آخرين منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة