يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/7/2024

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ275 توالياً، الذي تدخل فيه الحرب الدامية شهرها العاشر، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان. وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف - اليوم الأحد - على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى. وواصلت قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح، والتوغل في حي الشجاعية لليوم الحادي عشر وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروّعة، في حين تتسع دائرة المجاعة شمال قطاع غزة مع استمرار منع إدخال المساعدات ونفاد البضائع من الأسواق. وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في شارع حيفا بحي التفاح شرقي مدينة غزة. وأصيب العشرات بقصف مدفعية الاحتلال في منطقة السنافور بحي التفاح شرق مدينة غزة. وقال الدفاع المدني، إن طواقمه لا تستطيع الوصول إلى الشهداء والجرحى في المناطق الشرقية لمدينة غزة. للمزيد من التفاصيل حول العدوان والغارات وعمليات القصف، راجع البيان الصادر عن المركز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، خمسة مواطنين من بلدة دورا، جنوب غرب الخليل. وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال، اقتحمت بلدة دورا واعتقلتهم بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اغتالت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد، المهندس وكيل وزارة العمل الفلسطينية في قطاع غزة، إيهاب ربحي الغصين "أبو عبد الرحمن"، ونعت متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة في بيان، "بكل معاني الفخر والاعتزاز والاحتساب، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني العظيم، وأمتنا العربية والإسلامية، وأحرار العالم: القائد الشهيد المهندس/م. إيهاب ربحي الغصين "أبو عبد الرحمن" وكيل وزارة العمل الفلسطينية في قطاع غزة. وأوضحت أنه ارتقى إلى العلا بعد استهدافه من طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" بشكل مباشر، حيث استشهد رحمه الله مع مجموعة من أبناء شعبنا الفلسطيني". وقالت: "في هذا المقام فإننا نزف قائداً حُكومياً، حيث عمل في العديد من المواقع الحكومية والوطنية المختلفة، وله مسيرة حافلة ومليئة بالتضحيات والمواقف المشرّفة، حيث كان مثالاً للإخلاص والتفاني في عمله وخدمته لأبناء شعبنا الفلسطيني". وأضافت "استشهد م. إيهاب الغصين ليلتحق بزوجته وابنته اللتان قتلهما جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في قصفٍ سابقٍ بمنزل كانتا نازحتين فيه بعد أن قصفت طائرات الاحتلال ودمرت منزلهم غرب مدينة غزة بشكل كامل". وأكدت أن ارتقاء قيادات العمل الحكومي "لن يثنينا عن أداء واجبنا الوطني تجاه شعبنا الفلسطيني، والاستمرار في دورنا الأخلاقي والمهني لخدمتهم ودعم صمودهم وثباتهم في وجه هذا العدوان الوحشي".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، بلدة سلواد شرق رام الله، واعتقلت 16 مواطناً على الأقل. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت سلواد ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة طالت عدداً كبيراً من منازل المواطنين، تخللها تحطيم وتخريب محتويات المنازل المستهدفة، واحتجاز أصحابها في العراء وإجراء تحقيقات ميدانية معهم، والاعتداء على بعضهم بالضرب، وتحطيم زجاج عدد من السيارات، واعتقلت 16 شاباً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن مدير مستشفى الرازي في جنين، فواز حماد، مساء اليوم الأحد، استشهاد الشاب أحمد رشاد أبو الهيجا (24 عاماً)، متأثراً بإصابته بجروح خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين ومخيمها الجمعة الماضية. وباستشهاد الشاب أبو الهيجا يرتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على جنين يوم الجمعة الماضية إلى 8 مواطنين. وكانت طائرة إسرائيلية مسيّرة قصفت مجموعة من الشبان قرب "دوار العودة" في مخيم جنين، استشهد على إثرها 4 شبان على الفور وأصيب أبو الهيجا بجروح خطيرة حينها، ليعلن عن استشهاده مساء اليوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وضع مستعمرون، اليوم الأحد، منزلاً متنقلاً فوق أراضي المواطنين في مسافر يطا، جنوب الخليل. وذكرت مصادر محلية لمراسل "وفا"، أن مستعمرين مسلحين وضعوا منزلاً متنقلاً على أراضي المواطنين بمنطقة "سدة الثعلة" في مسافر يطا، تمهيداً للاستيلاء عليها، لصالح بناء مزارع للمستعمرين وتوسيع البؤرة الاستعمارية "تسخار مان" المقامة على أراضي المواطنين منذ عام 2020. وصعد المستعمرون من اعتداءاتهم في تلك المنطقة من أجل تهجير أهلها قسراً والسيطرة عليها، وجرفوا مساحات واسعة من أراضي المواطنين، وزرعوها بالأشجار، ونفذوا أعمال بنية تحتية. وتسعى سلطات الاحتلال إلى تنفيذ مخطط استعماري يهدف إلى شق طريق استعماري بطول 12 كم، لربط مستعمرتي "أفيجال" و"ماعون"، ما يعني السيطرة على أكثر من 13 ألف دونم من أراضي المواطنين في المنطقة. وفي سياق متصل، أطلق مستعمرون مسلحون قطعان ماشيتهم في حقول ومحيط منازل المواطنين في منطقة "فتح سدرة"، ومنعوا المواطنين من الخروج من منازلهم والوصول إلى أراضيهم، خاصة في المنطقة القريبة من "سدة الثعلة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جرف مستعمرون، اليوم الأحد، أراضي زراعية ووضعوا بيتاً متنقلا، فوق أراضي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم. وأفاد عضو المجلس البلدي في الخضر، إبراهيم موسى، لمراسل" وفا"، بأن مستعمرين شرعوا في تجريف أراضٍ محاذية للبؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز" المقامة على أراضي المواطنين في منطقة عين قسيس التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس، بهدف توسيع حدودها. وأضاف أن المستعمرين وضعوا بيتاً متنقلاً على أراضي منطقة "ظهر الزياح" غرب الخضر، تمهيداً للاستيلاء عليها لصالح الاستعمار. يذكر أن قوات الاحتلال والمستعمرين يمنعون المواطنين من الوصول إلى أراضيهم في تلك المناطق، ويغلقون الطرق الزراعية ويلاحقون المزارعين ويعتدون عليهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أحرق مستعمرون، اليوم الأحد، غرفة زراعية وأشجار زيتون في قرية ظهر العبد غرب جنين. وقال رئيس المجلس القروي ظهر العبد، طارق عمارنة لـ"وفا"، إن مستعمري البؤرة الاستعمارية الرعوية شرق القرية، هاجموا المنطقة الشرقية من القرية وأحرقوا غرفة زراعية، تعود للمواطن نضال توفيق عمارنة، ووصلت النيران إلى بعض أشجار الزيتون في المنطقة. وأضاف أن المستعمرين بحماية جيش الاحتلال، هددوا المزارعين بالاستيلاء على مئات الدونمات في المنطقة الشرقية من قرية ظهر العبد، حيث وضعوا علامات على الأراضي تمهيداً للاستيلاء عليها، مؤكداً أن الأراضي كافة مملوكة لأهالي القرية ولديهم فيها طابو. وأشار إلى أن المستعمرين يمارسون باستمرار أعمال تخريب في أراضي المواطنين الزراعية، بهدف الاستيلاء عليها لصالح التوسع الاستعماري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأحد، 15 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية بينهم أسرى سابقون. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، طوباس، رام الله، والقدس، إلى جانب ذلك نفذت قوات الاحتلال عمليات تحقيق ميداني مع مجموعة من المواطنين في بلدة سلواد/ رام الله أفرج عن معظمهم لاحقاً. ويواصل الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، يرافقها اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين. يشار إلى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من 9550، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

 

https://www.facebook.com/photo/?fbid=442307985435823&set=a.1092860420713...

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أكد الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في خطاب أن القدرات البشرية لكتائب القسام بخير كبير، وقد تمكنت خلال الحرب من تجنيد الآلاف من المجاهدين الجدد من صفوف الإسناد، وهناك آلاف آخرون مستعدون وبدافع كبير للالتحاق متى لزم الأمر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 55 شهيداً، و123 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت في تصريح صحفي، أنه "لا يزال عدداً من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم". وأفادت بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38.153 شهيداً و87.828 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشارت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 100 صحفي أوقف منهم 85 ولا زال يعتقل في سجونه 52 صحفي، وعشرات الصحفيين أصيبوا بصواريخ ورصاص الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وقُتل المئات من عائلات الصحفيين.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

واصلت القوات الإسرائيلية، اليوم الأحد، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ62 على التوالي. ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في تحديث عن العمليات في اليوم الـ275 من معركة طوفان الأقصى، عدداً من البلاغات العسكرية حول الاشتباكات الضارية التي يخوضها مجاهديها مع قوات العدو بالعبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع والأفراد، ودك تحشدات العدو بالصواريخ وقذائف الهاون.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أصدرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بياناً خلال اجتماعها، أكدت فيه على أهمية الضغط من أجل وقف حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مع اقتراب دخولها الشهر العاشر، وقيام الاحتلال الإسرائيلي بمزيد من التدمير والقتل اليومي للأطفال والنساء والمدنيين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

انتشل مسعفون من الهلال الأحمر الفلسطيني، اليون الأحد، جثامين ثلاثة شهداء، شرق مدينة رفح، بعد أن أعدمهم الاحتلال الإسرائيلي عقب الإفراج عنهم. وقالت مصادر محلية، إن عناصر من الدفاع المدني انتشلوا صباح الأحد، ثلاثة شهداء من معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة مكبلي الأيادي، تم استهدافهم بعد الإفراج عنهم مباشرة. وتعمدت قوات الاحتلال قتل وإصابة عدد من المعتقلين الفلسطينيين، السبت، عقب ساعات من الإفراج عنهم شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أطلقت قذيفة مدفعية شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة صوب مجموعة من الأسرى المفرج عنهم، وهم من عمال تأمين شاحنات المساعدات، كانوا قد اعتقلوا قبل أيام أثناء تواجدهم في منطقة مطار غزة شرق رفح خلال انتظارهم وصول الشاحنات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحقّ أربعة أسرى من غزة، وبحسب المعلومات المتوفرة، أنهم من موظفي تأمين المساعدات، استهدفهم الاحتلال فور الإفراج عنهم عند معبر كرم أبو سالم، حيث جرى انتشال جثمان أحدهم يوم أمس، وثلاثة صباح اليوم، وتوضح الصور لعملية انتشالهم ونقلهم، وجود القيود على أيديهم، إضافة إلى آثار التعذيب. وأوضح نادي الأسير، أن المعطيات الأولية المتوفرة حول هذه الجريمة وبحسب إفادة أولية لأحد الناجين من بينهم، أن قوات الاحتلال اعتقلت ما يقارب 15 شخصاً من بينهم مجموعة من العاملين في تأمين المساعدات، حيث استمر جيش الاحتلال باعتقالهم لمدة أربعة أيام، خلالها تعرضوا لعمليات تعذيب، وضرب، وإذلال، إلى جانب ظروف الاحتجاز القاسية، والحاطة من الكرامة الإنسانية. وقال نادي الأسير، إن هذه الجريمة تضاف إلى السجل الطويل من جرائم الإبادة المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في غزة منذ 275 يوماً، كما وتضاف إلى سجل طويل من جرائم الإعدام الميداني التي نفذها جيش الاحتلال بحق المدنيين، وبينهم معتقلين. وتابع نادي الأسير، إن الاحتلال قتل العشرات من معتقلي غزة سواء في السجون والمعسكرات، أو بإعدامهم ميدانياً، لافتاً إلى أن ستة من معتقلي غزة تسنى للمؤسسات الإعلان عن هوياتهم وهم من بين 18 شهيداً من بين الأسرى المعتقلين الذين ارتقوا في السجون منذ بدء حرب الإبادة وتم الإعلان عنهم، فيما يواصل الاحتلال إخفاء هويات العشرات من معتقلي غزة الذين ارتقوا في السجون والمعسكرات، كجزء من جريمة الإخفاء القسري التي يتعرض لها معتقلو غزة. يؤكد نادي الأسير، أن مستوى شهادات المعتقلين والأسرى ما تزال تعكس مستوى – غير مسبوق - من تاريخ سياسة التعذيب التي انتهجها الاحتلال على مدار عقود طويلة بحق الأسرى والمعتقلين في سجونه ومعسكراته، وكما أشرنا سابقاً أنه وعلى الرغم من مرور 275 يوماً على الإبادة، إلا أن شهادات المعتقلين والأسرى لا تزال بنفس مستوى الشهادات التي تلقيناها في بداية الحرب، علماً أن سياسة التعذيب، هي جزء من سلسلة من السياسات والجرائم الممنهجة التي فرضتها منظومة الاحتلال على الأسرى منذ بدء الحرب، من أبرزها جريمة التجويع، والجرائم الطبية، والتي أدت في مجملها، إلى استشهاد العشرات من الأسرى والمعتقلين، حيث سُجل أعلى عدد من الشهداء بين صفوفهم في تاريخ الحركة الأسيرة. وحتى اليوم لا يكتفي الاحتلال بكثافة هذه الجرائم التي تنفذ أمام مرأى من العالم وأمام عدسات الكاميرا، بل يواصل التحريض على قتل الأسرى والمعتقلين كوجه من أوجه الإبادة، ويواصل الوزير المتطرف، إيتمار بن غفير، بشكل خاص حملته التحريضية على قتل الأسرى وتعذيبهم وتجويعهم، وقد شكل معسكر (سديه تيمان) العنوان الأبرز لهذه الجرائم إلى جانب عدة سجون أخرى منها سجني (عوفر، والنقب)، ويرجح أن يكون هناك سجون سرية يحتجز فيها الاحتلال معتقلين من غزة. يجدد نادي الأسير نداءاته ومطالباته إلى هيئة الأمم المتحدة بضرورة فتح تحقيق دولي محايد، في الجرائم المستمرة بحق المعتقلين والأسرى وجرائم الإعدام الميداني، كما ويطالب المنظومة الحقوقية الدولية، بتحمّل مسؤولياتها اللازمة أمام كثافة هذه الجرائم، وإنهاء حالة العجز التي تلف دورها، واتخاذ إجراءات واضحة في سبيل محاسبة الاحتلال، الذي يواصل ممارسة جرائمه بضوء أخضر من قوى دولية واضحة عملت على دعمه على مدار عقود، وقد ساهمت حالة الصمت، وغياب المحاسبة أسباباً مركزية في استمرار هذه الجرائم التي تستهدف الوجود الفلسطيني، وحقه في تقرير المصير. من الجدير ذكره أن عدد إجمالي الأسرى في سجون الاحتلال بلغ حتى بداية تموز الجاري، أكثر من 9700 أسير، من بينهم 3380 معتقل إداري، وأكثر من 1400 من معتقلي غزة ممن صنفتهم سلطة سجون الاحتلال (بالمقاتلين غير الشرعيين) إلا أن هذا العدد لا يشمل كافة معتقلي غزة وتحديداً من هم تحت سلطة جيش الاحتلال، علما أن الاحتلال اعتقل الآلاف من غزة من بينهم نساء وأطفال، فيما بلغت حالات الاعتقال في الضّفة منذ بدء حرب الإبادة ما لا يقل عن 9550 حالة اعتقال.

https://www.facebook.com/photo?fbid=442353138764641&set=a.109286042071354

المصدر: صفحة جمعية نادي الأسير الفلسطيني على Facebook

أعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، وفاة طفل (6 سنوات) بسبب المجاعة والجفاف، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 41. وقالت المصادر، إن طفلاً من دير البلح وسط قطاع غزة، توفي نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات الطبية، في مستشفى شهداء الأقصى. وكانت مصادر طبية، أعلنت سابقاً، أن خمسين طفلاً يعانون من سوء التغذية والمجاعة، شمال قطاع غزة. كما كانت مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان أعلنت أنه تم تسجيل أعراض سوء التغذية لدى أكثر من 200 طفلاً في قطاع غزة، وكارثة إنسانية تواجه شمال قطاع غزة وشبح المجاعة يلوح في الأفق. ويعاني سكان شمال قطاع غزة، البالغ عددهم نحو 700 ألف نسمة، من نقص حاد في المواد الغذائية والخضروات، نتيجة استمرار إغلاق إسرائيل للمعابر الحدودية وعدم دخول الشاحنات إلى الشمال، ما يعيد "شبح المجاعة" إلى الواجهة من جديد، وفقاً لمسؤولين محليين ومنظمات دولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شرع مستعمرون، اليوم الأحد، في شق طريق استعماري في أراضي قرية حوسان، غرب بيت لحم. وأفاد مدير المجلس القروي في حوسان، رامي حمامرة، لمراسل "وفا"، بأن مستعمرين شرعوا في شق طريق استعماري في أراض تعود للمواطنين مشهور حمامرة وحامد عبد العزيز حمامرة، بمنطقة "الكنيسة"، بطول 200 متر وعرض 20 متراً. يشار إلى أن المستعمرين صعدوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي اعتداءاتهم على أراضي المواطنين في قرية حوسان، وتحديداً الواقعة بمحاذاة مستعمرة "بيتار عيليت"، بهدف تهجيرهم والاستيلاء عليها لأطماع استعمارية. وكان مستعمرون، قد شرعوا صباح اليوم في تجريف أراض محاذية للبؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز" المقامة على أراضي المواطنين في منطقة عين قسيس التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس، غرب بلدة الخضر، بهدف توسيع حدودها، ووضعوا بيتاً متنقلاً على أراضي منطقة "ظهر الزياح".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أحرق مستعمرون، مساء اليوم الأحد، مركبة عقب هجومهم على قرية برقا شرق رام الله. وأفاد رئيس المجلس القروي في برقا، صايل كنعان، خلال اتصال هاتفي مع "وفا"، بأن مجموعة من المستعمرين الملثمين هاجمت أطراف القرية من مدخلها الرئيسي المغلق، وأحرقت مركبة. كما هاجم مستعمرون بحماية قوات الاحتلال، قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن مجموعة من المستعمرين هاجمت منطقة "القبلة" غرب قرية المزرعة الغربية، فيما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "الخربة" في القرية، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وداهمت وفتشت منزل مواطن، وسلمت نجله بلاغاً لمقابلة المخابرات الإسرائيلية، ونفذت عمليات تفتيش في محيط دار البلدية، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، على أحد موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية العاملين في قسم الإطفاء داخل المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد إصابته برضوض مختلفة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، وادي الفارعة جنوب طوباس، واعتقلت ثلاثة مواطنين. وأفادت مصادر محلية، بأن عدة دوريات للاحتلال اقتحمت منطقة وادي الفارعة بعد خروجها من حاجز الحمرا العسكري، فيما انتشرت قوات مشاة في المنطقة، ونفذت عمليات دهم وتفتيش للمنازل انتهت باعتقال ثلاثة مواطنين. واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من محافظة طوباس، وأفاد مدير نادي الأسير، كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في وادي الفارعة جنوب طوباس، واعتقلت شاباً كما احتجزت مواطنَين لعدة ساعات قبل أن تفرج عنهما لاحقاً. وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً عند حاجز الحمرا العسكري. وأشار بني عودة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضاً مواطناً، بعد مداهمة منزله في بلدة طمون جنوب شرق طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، بلدة بيرزيت شمال رام الله وقرية أم صفا غرباً. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة بيرزيت، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات. وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية أم صفا، وداهمت منزل مواطن دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، عن مقتل قائد سرية في كتيبة الهندسة 601، حيث سقط خلال القتال جنوب قطاع غزة، جرّاء صاروخ مضاد للدبابات. ومنذ بداية الحرب سقط 679 جندياً 323 منهم في الحرب البرية في قطاع غزة، إضافة الى إصابة أكثر من 4000 جندي في القتال بأشكال مختلفة، حيث يتلقى العلاج منهم في المستشفى حالياً تسعة بحالة طفيفة، 195 حالتهم متوسطة و32 حالتهم خطيرة.

المصدر: i24News

توعد وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، بمواصلة المواجهات المتصاعدة مع حزب الله في المنطقة الحدودية مع لبنان، إلى حين دفع حزب الله إلى "تسوية" تتيح إعادة سكان الشمال، حتى لو تمّ التوصل إلى "تسوية في الجنوب"، على حد تعبيره، تشمل وقفاً لإطلاق النار في قطاع غزة. جاء ذلك خلال جولة ميدانية على قمة جبل الشيخ في الجولان السوري المحتل، اليوم الأحد، أجرى خلالها تقييماً للأوضاع، وتلقى استعراضاً للتطورات بما في ذلك هجمات حزب الله "ومحاولات إيران ووكلائها للتموضع في هضبة الجولان". وذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، أن غالانت شدد على "التحرك الهجومي في مواجهة هذه المحاولات"، علماً بأن الحكومة الإسرائيلية صادقت اليوم، على تمديد نزوح سكان البلدات الإسرائيلية الحدودية مع لبنان حتى 31 آب/ أغسطس. وبحسب البيان، أجرى غالانت محادثة مع عناصر الكتيبة 53 التابعة لسلاح المدرعات؛ اطلع خلالها على "تعزيز الاستعداد لاحتمال شن عملية ضد حزب الله"، وأكد أن الهدف الرئيسي للعمليات في الشمال "هو تقويض جاهزية العدو وتعزيز جاهزية الجيش لأي تطور محتمل". وقال غالانت مخاطباً الجنود: "هدفكم هو زيادة جاهزيتكم والعمل على تآكل العدو ما يؤدي إلى تراجع قدراته بشكل يومي"، وتابع "لقد أصدرت تعليمات واضحة للقوات في الجنوب والشمال، الحديث عن جبهتين منفصلتين؛ حتى لو توصلنا إلى تسوية في صفقة التبادل، وآمل بشدة أن نتمكن من التوصل إليها في الجنوب، فإن ذلك لا يلزمنا بشأن ما يحدث هنا، إلا إذا توصل حزب الله إلى تسوية". وأضاف "حت لو كان هناك وقف لإطلاق النار (في غزة)، سنواصل القتال هنا ونقوم بكل ما هو ضروري، وهذا ما سيأتي بالنتائج"، وادعى أن 450 مقاتلاً في صفوف حزب الله والفصائل الفلسطينية التي تنشط من لبنان قتلوا خلال المواجهات المتواصلة على خلفية الحرب التي يشنّها الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وزعم غالانت أن هذه الحصيلة تشمل قيادات رفيعة بما في ذلك "أكثر من 15 من قادة الألوية التابعة لحزب الله و3 قادة فرق"، وقال إن هذا "يمثل أكثر من 50% من إجمالي عدد قادة حزب الله في جنوب لبنان". وأضاف "هذه أيام حاسمة لممارسة القوة، عدونا لا يفهم سوى القوة، نضربه ونستنزفه ونستولي على أصوله في غزة وفي لبنان؛ عندما لا نفعل يكون في حالة من الاسترخاء"، وتابع "الأمور قد تتطور، نحن لا نطمح لذلك، لكننا مستعدون لأي شيء، مستعدون لشن عملية إذا لم يسمحوا لنا بإعادة مواطنينا بأمان إلى منازلهم".

المصدر: عرب 48

انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، النائب العام للدولة، أميت أيزمان، مذكراً إياه بأنه "محامي دولة إسرائيل، وليس عدوها". وفي قلب هذا الجدل يكمن التحقيق مع ثلاثة مدنيين إسرائيليين يشتبه في قيامهم بقتل منفذ هجوم في 7 تشرين الأول/ أكتوبر وسرقة أسلحة من القوات الإسرائيلية. ووفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية، سافر هؤلاء المشتبه بهم إلى البلدات الحدودية لغزة للمشاركة في القتال أثناء هجوم حماس. ويُزعم أن أحدهم قام بإلقاء القبض على فلسطيني واستجوبه ثم أعدمه باعتباره عضواً في قوة النخبة التابعة لحماس. ووصف بن غفير التحقيق بـ"المجنون"، قائلاً إنه استهدف "ثلاثة مقاتلين أبطال قاتلوا في جحيم منطقة حدود غزة". واتهم أيزمان "بالاشتباه في قيامهما بقتل أحد إرهابيي النخبة". هذا الانتقاد هو جزء من سياق أوسع للتوترات بين بن غفير والنظام القضائي. وبحسب ما ورد طلب المدعي العام مؤخراً تصريحاً لفتح تحقيق جنائي ضد بن غفير بتهمة التحريض على العنف ضد سكان غزة.

المصدر: i24News

أفاد تقرير لصحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي نفذ في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، "نظام حنبعل"، الذي يقضي بقتل المختطفين الإسرائيليين ومن يأسرهم من خلال القصف الجوي والمدفعي. وتظهر الوثائق التي استعرضتها الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي طبّق هذا النظام، وذلك لمنع اختطاف حركة حماس المزيد من الإسرائيليين العسكريين والمدنيين. وبحسب التقرير، فقد صدر أمر تنفيذ الضربة الجوية الأولى عند معبر بيت حانون "إيرز"، وفي وقت لاحق، هاجم الجيش الإسرائيلي أيضاً معسكر "ريعيم"، وموقع عسكري في "ناحال عوز"، ومنطقة السياج التي كان يختبئ فيها المدنيون الإسرائيليون. وتكشف المعلومات والوثائق التي وصلت إلى الصحيفة عن نهج وسلوك "فرقة غزة" في الساعات الأولى من معركة "طوفان الأقصى". وذكرت الصحيفة أن الساعة الأولى لهجوم حماس شهدت حالة من الفوضى في الجانب الإسرائيلي، إذ تدفقت الكثير من التقارير ولم يكن المعنى واضحاً دائماً، وإذا كان كذلك، فقد تم تفسيره على أنه مرعب، بحسب الصحيفة التي أوضحت أنه لم يتم مواكبة ما ينشر على شبكات الاتصالات ولا حتى تدفق التقارير، ولا الجنود الذين أبلغوا الرسائل أو استمعوا إليها ونقلوها. وبحسب الصحيفة، فإن ما قيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر عند الساعة 11:22 قبل الظهر على شبكة الاتصالات التابعة لفرقة غزة، فهمه الجميع، وجاء في التعليمات أنه "لا يجوز لأي مركبة العودة إلى قطاع غزة". في هذه المرحلة، وفقاً للصحيفة، كان الجيش الإسرائيلي لا يزال لا يعرف حجم عمليات الاختطاف في "غلاف غزة"، لكنه كان يعلم أن هناك الكثير منها، لذلك كان من الواضح تماماً ما تعنيه الكلمات التي قيلت، وما هو المصير الذي قد يترتب عليها بإصابة بعض المختطفين. ويستدل من الوثائق أنه لم تكن هذه هي التعليمات الأولى التي تصدرها فرقة غزة التي أمرت بإحباط عمليات الاختطاف على حساب حياة المختطفين، أو كما تعرف في الجيش الإسرائيلي "نظام حنبعل". وتظهر الوثائق التي حصلت عليها الصحيفة، إلى جانب شهادات جنود وضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، عن سلسلة من الأوامر والإجراءات التي تلقتها فرقة غزة والقيادة الجنوبية وهيئة الأركان العامة حتى بعد ظهر يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وتكشف الوثائق تفاصيل بشأن مدى اتساع نطاق استخدام "نظام حنبعل" في الساعات الأولى من هجوم حماس، وفي نقاط مختلفة في المنطقة المحيطة في غلاف غزة، بيد أن الصحيفة لم تعرف ما إذا كان عدد الجنود والمدنيين الذين أصيبوا نتيجة هذه التعليمات وكم هو عددهم. لكن من المعلومات المتراكمة والإفادات التي جمعتها الصحيفة، يبدو أن عدداً غير قليل من الإسرائيليين المدنيين والعسكريين، كانوا معرضين للخطر، وتعرضوا للنيران الإسرائيلية حتى لو لم يكونوا هم الهدف ومن تعرضوا للخطر أو الاختطاف. في الساعة 6:43 صباحاً، عندما تم إطلاق وابل الصواريخ على إسرائيل وهاجم الآلاف من مقاتلي حماس المواقع الاستيطانية في "غلاف غزة" وألحقوا أضراراً بقدرات المراقبة والاتصالات الخاصة بفرقة غزة، أعلن قائد فرقة غزة، العميد آفي روزنفيلد: "غزو". وذكرت الصحيفة أن هذا إجراء يعني أن قائد الفرقة يأخذ على عاتقه صلاحيات أوسع من المعتاد، بما في ذلك استخدام النيران الكثيفة داخل الأراضي الإسرائيلية، من أجل وقف الهجوم والتوغل، حيث صدر الأمر بتنفيذ "نظام حنبعل"، لكن بحسب الصحيفة فإن الأمر لم يصدر عن قائد فرقة غزة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني إسرائيلي مطلع على ما جرى في فرقة غزة، خلال ساعات صباح السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، قوله إنه "لم يكن لدى أحد أي فكرة عما يحدث في الخارج". ووفقاً له، "كان روزنفيلد في غرفة الطوارئ ولم يخرج عندما كانت هناك حرب في الخارج". ووصف المسؤول الأمني الأوضاع العامة قائلاً: "لقد صدم الجميع بعدد المقاتلين الذين تسللوا، حتى في أسوأ أحلامنا. لم يكن لدينا خطة لمثل هذا الهجوم. ولم يكن لدى أحد أي فكرة عن عدد المختطفين أو مكان تواجد القوات. كانت هناك هستيريا جنونية وبدأوا في اتخاذ القرارات دون أي معلومات مؤكدة".

المصدر: عرب 48

يستبعد قياديون في حزب الليكود أن يوافق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، الجاري التفاوض بشأنها حالياً، بادعاء أن من شأن الموافقة عليها إسقاط الحكومة، وذلك بسبب الضغوط التي يمارسها الوزيران، بتسلئيل سموتريتش، وإيتمار بن غفير، ضد تنفيذ الصفقة. وقال القياديون في الليكود ومصادر أخرى في الحلبة السياسية إنهم يواجهون صعوبة في رؤية نتنياهو يدفع الصفقة، التي تقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وضد موقف سموتريتش وبن غفير، من دون تفكيك الحكومة، حسبما نقلت عنهم صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأحد. وأضافت الصحيفة أن نتنياهو لم يستوضح بعد مع الوزيرين المتطرفين مدى جدية تهديدهما، لأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس مستمرة في هذه الأثناء ولم تستنفد بعد. وتشير تقديرات في أحزاب الائتلاف أن حزبي شاس و"يهدوت هتوراة" الحريديين سيؤيدان الصفقة في حال الاتفاق بشأنها بين الجانبين، مثلما أيدا صفقة مشابهة عندما كانت مطروحة، الشهر الماضي. وتحدث نتنياهو مع رئيس كتلة "المعسكر الوطني"، بني غانتس، أول من أمس، حول تقدم الاتصالات بخصوص الصفقة، وتوجه رئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى قطر. وجاء في بيان صادر عن "المعسكر الوطني" أن "غانتس ذكر أمام رئيس الحكومة أن المعسكر الوطني سيقدم دعماً كاملاً لأي صفقة تتحلى بمسؤولية وتؤدي إلى إعادة مخطوفين". وقال غانتس بعد محادثته مع نتنياهو إنه "لا تتعلق كافة الأمور بك. لكن عليك هذه المرة أيضاً إبداء التزاماً وإصراراً وصدق نوايا. وأنت تعلم مثلي أنه منذ المقترح السابق فقدنا عدداً كبيراً من المخطوفين الذين ماتوا في الأسر. وهذا ليس وقت ألعاب الأنا مع وزير الأمن (يوآف غالانت)، وانتهى الوقت بالنسبة للمخطوفين". ونقل موقع "واللا" الإلكتروني عن القيادي في "المعسكر الوطني"، غادي آيزنكوت، قوله أول من أمس، إنه "نتواجد في أقرب مكان من صفقة في الأشهر التسعة الأخيرة. ولأسفي الشديد أواجه صعوبة في رؤية نتنياهو يترفع إلى مستوى الإستراتيجية القيادية وأن يتخذ قراراً صعباً جداً بوقف الحرب، وأن يقول لسموتريتش وبن غفير إن هذا هو القرار الصائب. فهو يعلم أن هذا سيؤدي إلى تفكيك الحكومة. ونتنياهو مكبل بضرورات شخصية وسياسية تتغلب على قدرته لإنقاذ دولة إسرائيل".

المصدر: عرب 48

أصيب 8 إسرائيليين بينهم 5 جنود، كما اندلعت حرائق في شمال إسرائيل جرّاء قصف مكثف من حزب الله اللبناني على منطقة الجليل الأعلى في شمالي إسرائيل. وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإصابة 3 إسرائيليين، جروح أحدهم خطيرة، جرّاء إطلاق صاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان وسقط على أحد المباني في الجليل الغربي، كما أصيب 5 جنود، حالة أحدهم حرجة، في قصف لحزب الله استهدف منطقة الجليل. كما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن الجيش الإسرائيلي تأكيده إصابة جندي في قصف صاروخي استهدف موقعاً للجيش قرب بلدة زرعيت شمالي إسرائيل. وفي وقت سابق، أعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة في بلدة كفار زيتيم واشتعال حرائق عدة في محيط طبريا إثر إطلاق صواريخ حزب الله. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن 10 فرق إطفاء و6 طائرات تعمل بمنطقة الجليل الأدنى لإخماد حرائق نتيجة صواريخ أطلقت من لبنان. وقالت سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية إن فرقها تتعامل مع 3 بؤر حرائق بعد سقوط صواريخ في الجليل الأعلى والجليل الأدنى. وذكر الجيش الإسرائيلي أن نحو 20 صاروخاً أطلقت من لبنان باتجاه الجليل الأدنى، كما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي إطلاق نحو 60 صاروخاً على جبل ميرون.

المصدر: الجزيرة

اعترضت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، على طلب رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تأجيل إفادته في إطار محاكمته بمخالفات فساد خطيرة إلى آذار/ مارس من العام المقبل، وأبلغت المحكمة المركزية في القدس بأنها تطلب أن يقدم إفادته حتى موعد أقصاه مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وجاء في رد النيابة على طلب محامي نتنياهو بتأجيل إفادته، أن مرحلة تقديم طعون محامي الدفاع يجب أن تبدأ بعد الأعياد اليهودية في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وأن مهلة من أربعة أشهر تمنح للمتهمين "مدة طويلة للغاية". وكان محامو نتنياهو قدموا، الشهر الماضي، طلباً للمحكمة ببدء تقديم طعون الدفاع في آذار/ مارس المقبل، بسبب الحرب على غزة وحجم الملفات التي تنسب لنتنياهو تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. وينصّ القانون على أن تبدأ طعون الدفاع ضد الاتهامات بإفادة يقدمها المتهم الأول في لائحة الاتهام وهو نتنياهو. وقررت المحكمة المركزية في القدس عقد جلسة في 9 تموز/ يوليو الجاري للبت في الموضوع. وقالت النيابة في ردها إن نتنياهو قال في الماضي إن بإمكانه خوض المحاكمة الجنائية ضده في موازاة إشغاله منصبه وأنه يقول الآن إنه لا يمكنه القيام بذلك. وشددت النيابة أن "المتهم رقم 1 لم يدع في الماضي أنه لا يمكنه إجراء محاكمته في موازاة منصبه العام، وهو لا يدعي ذلك صراحة اليوم أيضاً. على العكس: لقد أوضح المتهم رقم 1 في عدة مناسبات مختلفة أن ولايته لن تؤثر إلى إدارة الإجراء". وأضافت النيابة أنه "إذا غيّر المتهم رقم 1 موقفه، وموقفه الجديد هو أن إشغاله لمنصبه العام لا يسمح بإجراء صحيح للمحاكمة وانتظامها، فإن عليه أن يوضح هذ الأمر بشكل صريح. وفي جميع الأحوال، يجب ألا يختزل هذا الأمر ببند عابر في طلب التأجيل، بعد أن تم ادعاء العكس في إجراءات سابقة".

المصدر: عرب 48

اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم الأحد، أن بلاده بحاجة إلى وقف الحرب في قطاع غزة وإبرام صفقة مع الفصائل الفلسطينية لإعادة الأسرى من القطاع. وقال في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي: "نحن بحاجة إلى وقف الحرب وعقد صفقة وإعادة الأسرى". وأضاف: "إسرائيل كانت دائماً ضد الحروب الطويلة وجيشنا يعتمد على قوات الاحتياط التي لا تصلح لهذا النمط من الحروب".

المصدر: التلفزيون العربي

هاجم وزراء من حزب الليكود، في مقدمتهم رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، أثناء تقديمه تقريراً خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، بسبب عدم مطالبته بتوافق واسع في الكنيست على قانون يطيل مدة الخدمة العسكرية النظامية وفي قوات الاحتياط، بينما طالب بتوافق واسع على قانون يعفي الحريديين من الخدمة العسكرية. وانتقد وزير الاتصالات، شلومو كرعي، غالانت بسبب إطالة مدة الخدمة العسكرية، قائلاً إن غالانت "مستعد لتمرير قانون هام لأمن إسرائيل من دون مصادقة (بني) غانتس" الذي يعارض إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية. وقال غالانت حول قانون إعفاء الحريديين إنه "لست مستعداً لتمرير القانون من دون مصادقة غانتس". وأضاف كرعي أن "توافقاً واسعاً يعني منح غانتس مفاتيح لإسقاط الحكومة". وكان غالانت قد اشترط، قبل انسحاب غانتس من الحكومة، تقديم قانون تجنيد الحريديين بتوافق جميع أحزاب الائتلاف وبضمنها حزب غانتس. لكن نتنياهو قرر التصويت على استمرارية العملية التشريعية في ولاية الكنيست السابقة الذي يزيد عدد الحريديين المجندين بوتيرة بطيئة. وقال غالانت خلال اجتماع الحكومة اليوم، إن "التهديد (على إسرائيل) يتزايد وعديد قوات الجيش يتراجع. من أين تخططون أن نجلب جنوداً؟ وكيف تريدون أن يستمر الجيش الإسرائيلي بالقتال؟ نحن بحاجة إلى المزيد من القوات للجيش". وأضاف غالانت أن "الضرورات الميدانية واضحة، لكن منذ أشهر والضرورات السياسية والرغبة بكسب عناوين في الصحافة أكبر. وعلى جميع الجالسين في هذه الغرفة ملقاة المسؤولية بأن يوفروا للجيش الإسرائيلي الشروط الأساسية من أجل مواصلة القتال. وعناصر الجيش أولاً، ومن دون هذا لا يوجد شيء". ووجه نتنياهو اتهاماً لغالانت بأنه يسعى لإسقاط الحكومة: "هذه قمة السخرية. فقانون التجنيد (إعفاء الحريديين) أعده غانتس وجهاز الأمن، في حكومة لبيد وبينيت وليبرمان (السابقة). فما الذي تغير؟ الذي تغير هو استعداد الحريديين للتجنيد في أعقاب الحرب. وتوجد هنا فرصة تاريخية لتنفيذ الأمر الصحيح وأن نجلب إخوتنا الحريديين للتجنيد". وأضاف في تلميح لغالانت أن "من يمنح المعارضة حق فيتو، يمنحها إمكانية لمنع تجنيد حريديين بهدف واحد، هو إسقاط الحكومة، وهذا الأمر سيوقف تحرير المخطوفين ويؤدي إلى هزيمة في الحرب". وادعى غالانت أنه "مقابل التهديد المتزايد في الشمال ترفضون تمديد الخدمة النظامية، ومقابل الإرهاب في يهودا والسامرة ترفضون تمديد سن الإعفاء من الخدمة في الاحتياط، ومقابل العدوانية الإيرانية تمارسون سياسة حزبية بدلاً من التوصل لتوافقات". يشار إلى أنه كان مقرراً تقصير مدة الخدمة النظامية من 32 إلى 30 شهراً، لكن الجيش الإسرائيلي يطالب في أعقاب الحرب على غزة بتمديدها إلى 36 شهراً، بادعاء النقص المتزايد بالجنود.

المصدر: عرب 48

نقلت القناة "13" الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، قوله إن الأغلبية المطلقة من الإسرائيليين تؤيد صفقة تبادل للأسرى، وإن إسرائيل ملتزمة بإعادتهم. ونسبت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية لمسؤول رفيع قوله إنه إذا أعطى نتنياهو الضوء الأخضر للمخطط الذي يجري التفاوض بشأنه فإنه سيجد الأغلبية اللازمة لتمريره في الحكومة.

المصدر: الجزيرة

أوضح ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، على خلفية التقدم في المحادثات بشأن صفقة الرهائن، عدداً من المبادئ التي لن تتخلى عنها إسرائيل. في البداية كتب أن "الموقف الحازم لرئيس الحكومة ضد محاولة وقف عملية الجيش الإسرائيلي في رفح هو الذي دفع حماس إلى الدخول في المفاوضات". وذكر أن نتنياهو "يواصل التمسك بحزم بالمبادئ التي وافقت عليها إسرائيل بالفعل": إمكانية عودة إسرائيل إلى القتال حتى تحقق كافة الأهداف، منع تهريب الأسلحة إلى حماس من حدود غزة إلى مصر، منع عودة آلاف المسلحين إلى شمال قطاع غزة، وهدف زيادة الرهائن الأحياء الذين سيتم إعادتهم من أسر حماس الى الحد الأقصى. وفي النهاية ذكر أن "الخطوط العريضة التي تم الاتفاق عليها مع إسرائيل والتي حظيت بمباركة الرئيس بايدن ستسمح لإسرائيل بإعادة المختطفين دون الإضرار بأهداف الحرب الأخرى". وطلب نتنياهو من طاقم المفاوضات بوقت سابق بوضع طلبات جديدة بالاتصالات، بموجبها أن العودة الى الشمال غزة متاحة فقط للمواطنين الغزية. هذا الطلب يتناقض مع موقف حماس الذي عرضه الوسطاء. وقال مسؤولون في الجهاز الأمني "من الواضح أن حماس لن يوافق على هذا الطلب". في هذه المرحلة تنتظر حماس معرفة الخطوط الحمراء لإسرائيل، والتي لا يوجد لها استعداد للتنازل عنها. في حماس يريدون تمديد وقف إطلاق النار خلال فترة المفاوضات بالمرحلة الأولى حتى الثانية لفترة أطول، وهو أمر ترفضه إسرائيل حالياً. وتنعقد الأربعاء في قطر جلسة رباعية بين ممثلي إسرائيل، الولايات المتحدة، قطر ومصر.

المصدر: i24News

لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية – لبنان في بيان أنها نفذت عدداً من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، حيث استهدفت التجهيزات ‏التجسسية في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة؛ قاعدة نيمرا (إحدى القواعد الرئيسية في المنطقة الشمالية) غرب طبريا ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ موقع ‏البغدادي بالأسلحة الصاروخية؛ مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية في قاعدة ‏ميرون في جبل الجرمق بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ رصدٍ ‏ومتابعة لحركة جنود العدو الإسرائيلي في موقع بركة ريشا بالصواريخ الموجهة؛ موقع ‏بياض بليدا بالأسلحة الصاروخية مقر قيادة الفرقة 91 ‏المستحدث في ثكنة أييليت بعشرات صواريخ الكاتيوشا؛ المواقع ‏العسكرية في ليمان بصلية من صواريخ الكاتيوشا؛ شن هجوم جوي بأسراب متتالية من المسيرات الانقضاضية على ‏مركز الاستطلاع الفني والإلكتروني بعيد المدى على الاتجاه الشرقي (مرصد التزلج الشرقي) في ‏جبل حرمون في الجولان السوري المحتل، وذلك في إطار الرد ‌‏على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه أمس العدو الإسرائيلي في منطقة البقاع.

المصدر: المقاومة الإسلامية - لبنان

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة استهدفت بلدة عيتا الشعب بصاروخي جو - أرض. وتعرضت منطقة اللبونة عند أطراف الناقورة، لقصف مدفعي. وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي جدار الصوت على مرحلتين، محدثاً أصواتاً قوية جداً في سماء الزهراني لجهة شمال نهر الليطاني، كما نفذ خرقاً لجدار الصوت وعلى دفعتين في أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح وعلى علو منخفظ محدثاً دوياً قوياً . وأعادت الطائرات الحربية المعادية خرقها لجدار الصوت على علو منخفض، في أجواء مدينة صيدا ومعظم المناطق الجنوبية، والتي لم يمر على خرقها الأول سوى دقائق معدودة. كذلك خرق جدار الصوت على دفعتين فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل ومنطقة جزين. وتسببت سرعة الرياح وارتفاع درجات الحرارة بتمدد النيران التي اندلعت في أحراج ياطر وراميا وبيت ليف جرّاء القصف الفوسفوري المعادي على أحراج ياطر، ويواجه رجال الإطفاء صعوبة بالغة بإخماد النيران نظراً لوعورة الأمكنة. وألقى العدو الإسرائيلي القنابل الحارقة على الأحراش المتاخمة للخط الأزرق في أطراف بلدات مروحين والضهيرة وعيتا الشعب وبيت ليف، واندلعت النيران وأتت على الأشجار المعمرة المثمرة والحرجية. ووقع إنفجار صواريخ اعتراضية فوق أجواء بلدتي يارون وميس الجبل في القطاع الأوسط. كما حلق طيران مسيّر واستطلاعي فوق القطاعين الغربي والأوسط . وشنّت الطائرات المعادية غارة استهدفت منزلاً في بلدة الناقورة في القطاع الغربي واقتصرت الأضرار على الماديات دون وقوع إصابات. كما شنّت الطائرات المعادية غارة على بلدة الناقورة، وعلى بلدة عيتا الشعب. وشن الطيران المسيّر غارة استهدفت منزلاً داخل بستان في منطقة ضهر السيد في بلدة معروب قضاء صور.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

العالم

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، اليوم الأحد، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس": إن "عدم حديث وسائل الإعلام الغربية عن "الإبادة الجماعية" الإسرائيلية في قطاع غزة لا يعني أن الإبادة والقمع قد توقفا، بل يؤكد أنه يتم تطبيعهما" وأضافت "استيقظي أيتها الإنسانية".

المصدر: وكالة الأناضول

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بضرورة التحلي بالحذر فيما يتعلق بالأوضاع على الحدود الشمالية لإسرائيل، مشدداً على أهمية الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط. وأكد التزامه بمواصلة التعاون الحيوي بين بريطانيا وإسرائيل لردع التهديدات. وقال ستارمر: "إن الوضع على الحدود الشمالية مع إسرائيل مقلق للغاية، ومن الضروري أن تتصرف جميع الأطراف بحذر". وأضاف: "من المهم أيضاً ضمان توافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين، بما في ذلك ضمان أن السلطة الفلسطينية لديها الوسائل المالية للعمل بفعالية".

المصدر: sky news عربية

جدد رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة. وأكد أن الاعتراف بالدولة هو "حق للفلسطينيين لا يمكن إنكاره". وأطلع عباس على أولوياته العاجلة، بما في ذلك ضمان وقف إطلاق النار وعودة الرهائن وزيادة وتسريع المساعدات الإنسانية والدعم المالي للسلطة الفلسطينية. وقال: "إن سياسته طويلة الأمد بشأن الاعتراف بالمساهمة في عملية السلام لم تتغير، وهذا حق للفلسطينيين الذي لا يمكن إنكاره".

المصدر: sky news عربية

قالت وكالة الأونروا إن الأطفال في غزة يقضون ما بين 6 إلى 8 ساعات يومياً في جمع الماء والطعام، وغالباً ما يحملون أوزاناً ثقيلة ويسيرون لمسافات طويلة. وتعاني مرافق الصرف الصحي والبنية التحتية من تدهور شديد، مما يجبر آلاف العائلات على الاعتماد على مياه البحر للغسيل والتنظيف وحتى للشرب. وقالت يجب وقف إطلاق النار الآن.

https://x.com/UNRWAarabic/status/1809845596913652150

المصدر: الموقع الرسمي لوكالة الأونروا على منصة (X)

قال المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، إن مدرسة أخرى تابعة للوكالة تعرضت للقصف من قبل القوات الإسرائيلية مما أدى إلى وقوع عشرات الضحايا وفق التقارير. وأضاف أن المدرسة - الواقعة في المنطقة الوسطى من القطاع - كانت تؤوي نحو 2000 نازح. وقال لازاريني على موقع "إكس": "منذ بداية الحرب، قبل تسعة أشهر من اليوم، تم قصف 190 منشأة أو أكثر من نصف منشآت الأونروا، بعضها تعرض للقصف عدة مرات، وبعضها بشكل مباشر. ونتيجة لذلك، قُتل 520 شخصاً وأصيب ما يقرب من 1600 أثناء سعيهم للبحث عن الأمان". وقال إن من بين الضحايا عدداً كبيراً جداً من النساء والأطفال. وأضاف: "إحدى الادعاءات المتكررة (من بين ادعاءات أخرى) من قبل إسرائيل هي أن منشآتنا تستخدم من قبل الجماعات المسلحة الفلسطينية". وأكد أنه يتعامل مع هذه الادعاءات بجدية بالغة، ولهذا السبب، دعا "مراراً وتكراراً" لإجراء تحقيقات مستقلة للتأكد من الحقائق وتحديد المسؤولين عن الهجمات على مقار الأونروا أو إساءة استخدامها. وشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن انتهاك القانون الدولي. وبعد تسعة أشهر من "هذه الحرب الوحشية" دعا المسؤول الأممي مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار الذي يحصل بموجبه الناس في غزة وإسرائيل على الراحة والحماية، ويتم الإفراج عن جميع الرهائن على الفور. وقال: "كلما طال أمد هذه الحرب، أصبح الصدع أعمق، وزادت معاناة الناس. لقد طفح الكيل".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وصلت إلى إسرائيل في وقت سابق، اليوم الأحد، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس-بلاسخارت، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. وذكر بيان صحفي صادر عن مكتبها أنها منذ توليها منصبها الشهر الماضي، تواصلت بشكل مكثف مع القيادات اللبنانية والأطراف المعنية لبحث سبل وقف التصعيد عبر الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل. ووفق البيان تأتي زيارة المنسقة الأممية إلى إسرائيل "تمهيداً لجلسة المشاورات المقرر أن يعقدها مجلس الأمن قبل نهاية الشهر الجاري" حول تنفيذ قراره رقم 1701 الصادر عام 2006. ومن المتوقع أن تركز مناقشات المنسقة الأممية مع المسؤولين الإسرائيليين على الحاجة لاستعادة الهدوء وإفساح المجال لحل دبلوماسي يمكن من خلاله للمدنيين النازحين من الجانبين العودة إلى ديارهم، بالإضافة إلى معالجة البنود العالقة في القرار 1701.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان إن إسرائيل تحاصر جرحى ومرضى غزة حتى الموت، حيث يجب تمكينهم فوراً من السفر للعلاج.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان