Aqsa Files

03/09/1974

أقرت اللجنة الوزارية لشؤون القدس المشروع الخاص بتخطيط ساحة حائط المبكى ومحيطها، والذي يهدف إلى إقامة مجموعة من المسطحات ترتقي بالتدريج لتصل الحائط بحارة اليهود، وإلى جعل ساحة الصلاة الملاصقة للحائط أعمق بنحو تسعة أمتار.

المصدر: اللجنة الملكية لشؤون القدس: نشرة دورية وثائقية ، ع 7 (30/9/1974): 50.
08/09/1974

انتهى العمل من وضع جميع أعمدة الرخام المقررة في القسم الجنوبي من المسجد الأقصى الذي كان تضرر جراء الحريق الذي نشب هناك قبل عدة أعوام.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل قريباً على جميع الترميمات والإصلاحات في المسجد، والتي يشرف عليها أحد كبار المهندسين المعماريين في مصر.

وعُلم أن عملية الترميم والبناء التي أشرفت عليها الهيئة الإسلامية في القدس ودائرة الأوقاف استمرت مدة طويلة، ذلك بأن المهندسين المحليين الذين يشرفون على العمل توخوا الدقة التامة واستشارة المهندس المصري في كل صغيرة وكبيرة كي تتم العملية بصورة صحيحة وكاملة.

يُذكر أن السلطات الإسرائيلية كانت قد أعفت الهيئة الإسلامية من دفع جميع الرسوم والجمارك عن مواد البناء التي استوردت خصيصاً لاستعمالها في ترميم المسجد الأقصى.

المصدر: اللجنة الملكية لشؤون القدس: نشرة دورية وثائقية ، ع 7 (30/9/1974): 49.
20/09/1974

أفادت وكالة الأنباء الأردنية أن القاصد الرسولي في القدس أبلغ مطران اللاتين، نعمة السمعان، استنكار البابا بولس السادس لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تهويد وتدنيس للأماكن المقدسة في الأراضي العربية المحتلة. وأضافت الوكالة أن البابا سيواصل سعيه الحثيث لتحرير المدينة المقدسة والمحافظة على طابعها الديني والتاريخي وتأمين حرية العبادة فيها للجميع.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد العشرون (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1979)، 378.
26/09/1974

ذكر راديو إسرائيل أن الرئيس الإسرائيلي، افرايم كتسير، صلى في "هيكل سليمان" وآلاف المصلين والسائحين رقصوا وشربوا عند حائط المبكى لدى سماعهم البوق معلناً انتهاء عيد الغفران.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد العشرون (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1979)، 398.