Aqsa Files

10/09/2007

صادقت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في بلدية القدس على مسار تلة باب المغاربة. وقال الناطق باسم البلدية إن المخطط سيتم نقله لمصادقة اللجنة اللوائية في وزارة الداخلية، مضيفاً أن اللجنة المحلية أخذت بتوصية الطاقم المهني الخاص الذي شُكل لفحص بناء بديل في تلة باب المغاربة، إذ صادق الطاقم المذكور على المخطط في أعلى طرف باب المغاربة بدعوى أنه لا يضر بالآثار وبالبقايا الأثرية المهمة في المنطقة.

وأشارت البلدية إلى أن مسار الجسر سيكون قائماً على عدة أعمدة بحيث تتم رؤية الآثار، لافتة إلى أن الفعاليات والأشغال المخططة تمت بالتنسيق مع متطلبات سلطة الآثار الإسرائيلية.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 9 (أيلول/سبتمبر 2007): 24.
26/09/2007

مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية تصدر بياناً تحذر فيه من إعلان إسرائيل افتتاح كنيس يقع في حدود الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

المصدر: الوثائق الفلسطينية لسنة 2007. بيروت: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 2009.
26/09/2007

ذكرت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية أن إسرائيل اعترفت بافتتاح كنيس يهودي تحت المسجد الأقصى يبعد 97 متراً عن قبة الصخرة، محذرة من خطر داهم قد يتعرض له المسجد في أي وقت.

وأوضح المسؤول الإعلامي في المؤسسة، محمود أبو عطا، أن هذا الاعتراف ورد في خبر أوردته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، والتي أشارت إلى أن هذا الكنيس بُني بتمويل من يهود أوكرانيا.

وبحسب ما ورد في الخبر والرسوم المرفقة فإن هذا الكنيس اليهودي يقع بالضبط تحت باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 9 (أيلول/سبتمبر 2007): 26.
28/09/2007

ندّدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، بافتتاح المتطرفين اليهود كنيس يهودي في الجدار الغربي للمسجد الأقصى. واعتبرت المنظمة في بيان صحافي أن هذا العمل هو اعتداء على العالم الإسلامي برمته ومقدمة لما هو أخطر، فضلاً عن أنه انتهاك لحرمة المسجد الأقصى، ومخالفة للقانون الدولي. ودعت العالم الإسلامي، حكومات ومنظمات ومؤسسات وهيئات أهلية، إلى الاحتجاج ضد هذا الاعتداء على المسجد والعمل على وقفه، موضحة أن المتطرفين اليهود يسعون لهدم المسجد الأقصى.

المصدر: القدس: نشرة شهرية توثيقية، ع 9 (أيلول/سبتمبر 2007): 38.