Aqsa Files

01/01/2015

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث تصدر تقريراً إحصائياً حول الاقتحامات التي شهدها المسجد الأقصى خلال عام 2014.

المصدر: مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
02/01/2015

الندوة العلمية الإسلامية الدولية الـ 27 تعلن عن بيان نواكشط لحماية المقدسات والحرمات في فلسطين.

المصدر: محفوظات مؤسسة الدراسات الفلسطينية
04/01/2015

وزير الأوقاف والشؤون الدينية  الفلسطينية، يوسف ادعيس، يرحب في بيان صحافي ببيان نواكشوط حول حماية المقدسات في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
05/01/2015

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث تلخص في بيان صحافي تفصيلات التقرير الإحصائي الذي صدر عنها حول الحفريات ومشاريع الإحتلال الاسرائيلي لتهويد أسفل ومحيط المسجد الأقصى خلال العام 2014.

المصدر: مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
05/01/2015

زار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني، مدينة القدس، وأدى الصلاة في المسجد الأقصى، كما قام بجولة داخل الحرم القدسي، استمع خلالها من القائمين هناك على الاعتداءات التي يتعرض لها المسجد المبارك، والانتهاكات الإسرائيلية التي تطال أساسات المسجد. وكان في استقبال الأمين العام في الحرم القدسي محافظ مدينة القدس، عدنان الحسيني، وسماحة الشيخ، محمد حسين، مفتي القدس، وسماحة الشيخ عبد العظيم سلهب، رئيس مجلس الأوقاف، وعدد من أصحاب الفضيلة شيوخ المسجد. وقد أعرب مدني عن سعادته بزيارة المسجد الأقصى، مشيراً إلى أنها لحظة حرم منها الكثير من المسلمين، وأكد أن التواجد في القدس يعد حقاً من حقوق كل مسلم مهما كانت العقوبات والعثرات، ومؤكداً دعم المنظمة الثابت للأقصى المبارك، ولأهل مدينة القدس، وصمودهم في وجه محاولات قوات الاحتلال تهويد المدينة، وطرد سكانها العرب. وأشاد بجهود العاهل الأردني، جلالة الملك عبد الله الثاني، والمملكة الأردنية الهاشمية على مدى عقود في صيانة المسجد وباحاته، مشيرا إلى أنها جهود يقدرها كل مسلم.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي
06/01/2015

قال نائب وزير الأديان الراف دافيد بن دهان أنه يأمل بأن تسمح الحكومة الجديدة المقبلة لليهود بالصلاة في "جبل الهيكل" – وهي التسمية اليهودية للمسجد الأقصى – مضيفاً أنهم (اليهود) لن يمسوا بالشعائر الدينية للآخرين الذين يصلون في المكان، في إشارة واضحة إلى المسلمين.

المصدر: موقع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث
14/01/2015

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى، محمد حسين، يحذر في بيان صحافي من محاولات النيل من تبعية المسجد الأقصى والتي تخص المسلمين وحدهم،  وذلك إثر إعلان مخططات منظمة إسرائيلية لتسجيل المسجد الأقصى في الطابو كملك تابع للحكومة الإسرائيلية.

المصدر: دار الإفتاء الفلسطينية
14/01/2015

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع، يؤكد في بيان صحافي  أن تسجيل المسجد الأقصى في الطابو الإسرائيلي كملك تابع للاحتلال الإسرائيلي خطوة في منتهى الخطورة ويجب التصدي لها بكافة الوسائل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
18/01/2015

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، يدين في بيان صحافي المحاولات الجديدة للاعتداء على المسجد الأقصى من خلال إطلاق طائرة صغيرة موجهة عن بعد باتجاه المسجد.

المصدر: دار الإفتاء الفلسطينية
20/01/2015

شدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع على خطورة الممارسات والاقتحامات التي تنفذ بتخطيط إسرائيلي مدروس، حيث أن هذه الاقتحامات اليومية المتكررة تنفذ بحماية أعداد كبيرة من عناصر شرطة ومخابرات الاحتلال الإسرائيلي الذين يمنعون المسلمين والمقدسيين من التواجد في المسجد الأقصى ويقيدون حركتهم أثناء اقتحام هذه المجموعات الاستيطانية للأقصى. 

وأوضح أن هذه الخطوات والإجراءات التي تقوم بها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بدأت تنتقل لمرحلة هي الأخطر على مستقبل المدينة المقدسة، من خلال إعطاء الضوء الأخضر لغلاة المستوطنين واليهود المتطرفين بالدخول إلى المسجد الأقصى المبارك واستباحة ساحاته الطاهرة والقيام بأفعال مشينة تخدش قدسية المكان وتنتهك حرمته.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا
20/01/2015

وزارة الخارجية الفلسطينية تصدر بياناُ صحافياً تدين فيه اقتحام وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وتعتبره تصعيداً إسرائيلياً رسمياً في مخطط استهداف المسجد الأقصى وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

المصدر: موقع وزارة الخارجية الفلسطينية
26/01/2015

حذر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع، من المخططات التهويدية التي تطرحها منظمات إسرائيلية إرهابية، باقتحام المسجد الأقصى المبارك. وكانت ما تسمى منظمة 'ام ترتسو' الصهيوينة الشبابية أطلقت مخطط عدواني لاقتحام واسع للمسجد الأقصى المبارك تحت شعار'سننهي الفصل الدراسي في جبل الهيكل'.

ودعا قريع كافة جماهير الفلسطينية في مدينة القدس والداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، بالرباط  والتواجد المستمر في المسجد الأقصى وساحاته المباركة، لإحباط وإفشال هذه المخططات غير المسؤولة والعدوانية بحق المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا